أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40406
معدل النشاط : 53091
التقييم : 1984
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Dab55510
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B97d5910

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 1210

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Best11


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 18:22

في سبتمبر/أيلول، عام 1260م (رمضان 658هـ)، وقعت معركة عين جالوت ما بين المماليك والمغول بالقرب من بيسان في أرض فلسطين.
عين جالوت، كانت بلا شك من أهم المعارك التي وقعت في التاريخ الإسلامي، ولكن في الوقت نفسه، أحاطت بها هالات القداسة والتفخيم التي تم استخدامها عمداً لخدمة بعض الأنظمة السياسية الحديثة من جهة وللتوافق مع النظرة التراثية من جهة أخرى، مما يستوجب إعادة تفكيك بعض أحداث تلك المعركة وإعادة قراءتها وتحليلها لتقييمها بشكل صادق وموضوعي.

الطريق إلى عين جالوت

في القرن السادس الهجري، استطاعت قبائل المغول تكوين دولة عظيمة في عهد جنكيز خان، وبعد فترة قصيرة، استأنف المغول فتوحاتهم، وبات خان المغول الأعظم في قراقورم يُمني نفسه بضم البلاد الإسلامية الواقعة في منطقة الشرق الأدنى.

 معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ %D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%BA%D9%88%D9%84.

ولما كان الأمير المغولي هولاكو، قد كُلف من قبل أخيه منكو خان، بالتوسع في تلك المنطقة تحديداً، فقد اجتاح إيران وقلاع الحشيشية الإسماعيلية في 1256م، ثم توغل غرباً ليستولي على بغداد عاصمة الخلافة العباسية، وفي 1260م استطاع أن يُخضع جزء كبير من بلاد الشام لسلطته المطلقة، وذلك بعدما استولى على مدينتي حلب ودمشق.
الفتوحات السريعة التي أنجزها هولاكو في مدة لا تزيد عن الست أعوام، شجعته على استكمال الغزو ناحية فلسطين ومصر، حيث لم تبق هناك قوة اقليمية حقيقية تستطيع أن تقف أمامه، سوى القوة المملوكية في مصر.

 معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ %D8%B1%D8%B3%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%B9%D9%83%D8%A7-%D8%B9%D8%A7%D9%85-1290%D9%85-%D9%87%D9%88-%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%85%D8%B1-%D9%85%D9%86%D9%87-%D9%82%D8%B7%D8%B2-%D8%B9%D8%A7%D9%85-1260%D9%85

هل الانتصار في عين جالوت كان حقاً معجزة؟

من الأراء المشهورة المرتبطة بمعركة عين جالوت، أنه قد تم النظر إليها على كونها أمراً إعجازياً عجيباً، وذلك بسبب ما عُرف به المغول في حروبهم من بأس واقدام، حتى اعتاد بعض المؤرخين على وصفهم بكونهم "القوة التي لا تُقهر".
ولكن في الحقيقة، فإن التفنيد الدقيق لمجريات وملابسات المعركة مع تحليل ظروفها ومقدماتها، يبين أن انتصار الجيش الإسلامي كان أمراً طبيعياً ولا يحتاج لكل هذا القدر من التهويل والتفخيم.
في كتابه "تاريخ الحروب الصليبية"، يذكر المؤرخ الشهير ستيفن رانسيمان، الظرف الدقيق الذي وجد المغول أنفسهم فيه قُبيل قتال المماليك، ذلك أن الأخبار قد أتت من الصين بوفاة الخان الأعظم منكو، وبأن المنافسة على خلافته قد اشتدت ما بين أخويه قوبيلاي وأريق بوكا.
هولاكو الذي كان الأخ الثالث للمتنافسين، كان يعتقد بأحقية قوبيلاي في الزعامة، ولذلك اضطر إلى ترك بلاد الشام، ليحضر مجلس شورى المغول المعروف باسم القوريلتاي، ليكون في صف أخيه ويدعمه بما له من نفوذ ومكانة كبيرين. 
رجوع هولاكو للصين، لم يؤثر بالسلب فقط، من حيث فقد القائد المُلهم والمخطط العسكري البارع، ولكنه أثر بشكل أكبر على القوة العددية للجيش، لأن الأمير المغولي اصطحب معه الجزء الأكبر من جيشه، وترك قطعة صغيرة منه تحت إمرة نائبه كتبغا.
ويذكر أبو الفرج ابن العبري في كتابه "مختصر تاريخ الدول"، أن عدد المقاتلين المغول الذين بقوا في الشام لم يزد عن 10 ألاف، بينما يُرجح الدكتور الباز العريني في كتابه المغول، أن يكون العدد قد تراوح ما بين 10 إلى 20 ألف مقاتل.
ومن المؤكد أن ذلك العدد لم يكن حاضراً كله في عين جالوت، لأنه من المعروف أن كتبغا قد اضطر إلى إبقاء جزء من قواته في دمشق قُبيل خروجه منها، بعدما قام أهلها بثورة مفاجئة ضد السلطة الحاكمة، بحسب ما يذكر الدكتور محمود سعيد عمران في كتابه "المغول والأوربيون والصليبيون".

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ %D9%81%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%83
 
هنا قد يثار سؤال بشأن أعداد المقاتلين في الجيش المسلم في عين جالوت، رغم أن المصادر التاريخية لم ترد بها أرقام دقيقة لأعداد المسلمين في المعركة، إلا أن هناك بعض الإشارات التي يُفهم منها ضخامة هذا الجيش، ففي كتاب "بدائع الزهور" لابن إياس الحنفي، وصف عدد المسلمين بأنه "ما لا يُحصى"، أما في كتاب "ذيل الروضتين" لأبي شامة المقدسي، فقد وصف بأنه "خلق عظيم".
ويذهب الدكتور محمد فتحي الشاعر في كتابه "مصر قاهرة المغول"، إلى أن عدد المقاتلين المسلمين في المعركة كان في حدود 50 ألف جندي، وهو ما يعني زيادته عن عدد المغول بنحو الخمس أضعاف.
غياب القائد وقلة العدد، لم يكونا العنصرين الوحيدين اللذين تسببا في هزيمة المغول، بل إن الجهل بطبوغرافية فلسطين وغياب الأدلة والمرشدين، تسببا أيضاً في ضياع المغول ونفاذ المؤن والمياه في جيشهم.

 معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ %D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%83-1250%E2%80%931517

على الجهة المقابلة، فإن الجيش المسلم لم يعاني من تلك الصعوبات بعد أن وافق حكام بيت المقدس الصليبيين على مروره في الأراضي الصليبية، وعلى إمداده بالمؤن والطعام والمياه التي يحتاجها، ومن هنا أتيحت الفرصة للمسلمين للوصول للمعركة بشكل أكثر راحة وسهولة من العدو المغولي.
كل تلك العوامل، مثلت صعوبات كبرى أمام الجيش المغولي في المعركة، حتى أنّ ابن كثير في "البداية والنهاية" قد وصف حال كتبغا قبل المعركة بقوله: "ولما بلغه خروج المظفر بالعساكر من مصر تلوم في أمره وحار ماذا يفعل، ثم حملته نفسه الأبية على لقائه، وظن أنه منصور على جاري عادته".

 معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ %D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D9%88%D9%84-%D9%84%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%B3%D9%86%D8%A9-1258

هل المصريون هم من أوقف المغول؟

من الأمور الشائعة والمرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمعركة عين جالوت، القول بإن المصريين هم الذين انتصروا في المعركة، وأنهم هم وحدهم دون غيرهم من شعوب المنطقة، من استطاعوا أن يهزموا جيش المغول وأن يخلصوا العالم 'المتمدين' حينذاك من 'شرهم المستطير'.
والحقيقة أن ذلك الرأي، ينطوي على عدد من المغالطات التاريخية الواضحة، ذلك أن الجيش الإسلامي الذي انتصر في عين جالوت، لم يكن من المصريين كما هو شائع، بل كان في حقيقة الأمر يتكون من فرسان المماليك بالإضافة إلى بقايا القوات الخوارزمية المنهزمة، وعدد من قطع الجيش الأيوبي في بلاد الشام.
ومن المعروف أن أصول المماليك الأولى تركية، فمعظمهم تم استقدامه من بلاد أسيا الوسطى، والتي تعرف حاليا بالجمهوريات الإسلامية، وهي قرغيستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزباكستان وكازخستان.
ولم تورد المصادر التاريخية، أن المصريين من أهل البلاد من غير المماليك، قد لعبوا أي دور في المعركة، حيث كان من المتعارف عليه في تلك الأوقات أنهم لا ينضمون للجيوش المقاتلة. وهنا نرى أن المماليك الذين عادة لا يعتبرون مصريين، في سردية هذه المعركة بالتحديد، يشار إليهم على أنهم مصريون.
وتظهر في كتابات المؤرخين المعاصرين للمعركة، هذه الفكرة بشكل واضح، فهم لم ينسبوا النصر الذي تحقق للمصريين، بل نسبوه للأتراك؛ وفي ذلك يقول أبو شامة المقدسي "ومن العجائب أن التتار كُسروا بأبناء جنسهم من الترك".
المغالطة الثانية، تتمثل في القول بإن المعركة قد وضعت حداً للتوغل المغولي "الوحشي"، ذلك لأنه من الثابت تاريخياً أن المغول استكملوا بعد عين جالوت مشاريعهم التوسعية في أسيا عندما اجتاحوا كوريا واليابان والهند وجنوب شرق أسيا، بالإضافة إلى أنهم طرقوا أبواب أوروبا وتدفقوا في بلاد المجر وبولندا وأجزاء من روسيا وأوكرانيا وليتوانيا وبلغاريا.
وبحسب ما يذكر الدكتور سعيد عمران في كتابه "الصليبيون والمغول"، فقد استطاع المغول بعد المعركة أن يعقدوا عدداً من التحالفات المهمة مع الدول الأوروبية والبابوية، واعتنقت بعض قبائلهم المسيحية، بينما دخل معظمهم في الإسلام وارتبطوا بعلاقات وثيقة بدولة المماليك، وهو ما يعني أن معركة عين جالوت لم تقض على وجودهم كما هو شائع، بل إنها أسهمت في تغيير أفكارهم ومعتقداتهم وعملت على تثبيت حكمهم في الأراضي التي فتحوها وتأسيس دول قوية ومستقرة فيها.

قطز: ظالم أم مظلوم؟

من المشاهد الخالدة التي حفظتها لنا الأعمال الأدبية التي تناولت معركة عين جالوت، مشهد قتل السلطان سيف الدين قطز على يد الأمير ركن الدين بيبرس، في طريق رجوعهما إلى مصر عقب انتهاء المعركة. المشهد الذي سالت دموع الكثير من القراء وقت قراءته في رواية "وا إسلاماه"، اختزل الكثير من الحقائق المتصلة بطبيعة دولة المماليك وشكل ونوع الحكم فيها.
فمن المعروف أن المماليك ورغم التربية الإسلامية الحازمة التي نشؤوا وتربوا عليها في بلاطات ملوك بني أيوب، اتبعوا نموذجاً مختلفاً في التعامل مع الحكم اتسم بالنفعية، حيث لم يجدوا بأساً في الانقلاب على أسيادهم، فكانت تلك هي السمة المميزة لهم منذ ابتدأت دولتهم عقب اغتيال أمرائهم للسلطان توران شاه الأيوبي، ونهايةً بإنقلاب بعضهم على السلطان المملوكي الأخير طومان باي في موقعة الريدانية عام 1517م.
قطز نفسه اشترك في الانقلاب على توران شاه، كما أنه هو الذي اغتال الأمير القوي فارس الدين أقطاي حتى يتيح الفرصة لأستاذه أيبك للتربع على دست السلطنة والملك.
ولم يتردد بعدها في خلع المنصور ابن ايبك من الحكم، واعلان نفسه سلطاناً على البلاد عندما وجد الفرصة سانحة لذلك.
كان النظام المملوكي في الحكم أكثر ليونة في التعامل مع التغيير، وكان مبدأه الرئيس هو الحكم لمن غلب، ورغم أن هذا الأمر لا تنكره المصادر التاريخية، إلا إنها حاولت التغافل عنه، والالتفاف عليه من خلال استدعاء بعض الصفات الشخصية الإيجابية في سبيل الحفاظ على قدسية ورمزية بعض الشخصيات التاريخية.
على سبيل المثال، يذكر الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء، أن قطز ينحدر من أصول ملكية، وأنه كان وريث الأسرة الخوارزمية الحاكمة في بلاد ما وراء النهر؛ كما أن ابن كثير يصف بطل عين جالوت بقوله "كان رجلاً صالحاً كثير الصلاة في الجماعة، ولا يتعاطى المسكر ولا شيئاً مما يتعاطاه الملوك".
وهكذا يتم تنحية التاريخ المتعدد الأحداث، ويتم استبداله بآخر أحادي السردية، يقدم على أنّه "مشرف" ليحفظ للبطل مكانته في الذاكرة الجمعية للمسلمين.
 
معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ %D8%B1%D8%B3%D9%85%D8%A9-%D9%84%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7-%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%B3-%D8%B9%D8%A7%D9%85-1289%D9%85

كيف حظيت المعركة بهذه المكانة في الثقافة الإسلامية المعاصرة؟

قد يتفاجأ الكثيرون إذا عرفوا أن معركة عين جالوت لم تحظَ بمكانة كبيرة في المصادر التاريخية القديمة، وأن معاصريها من المؤرخين لم يفردوا لها إلا عدداً قليلاً من الصفحات وسط مؤلفاتهم الضخمة الحجم.
وهنا يظهر السؤال المُلح، عن التوقيت الذي احتلت فيه المعركة مكانتها الحالية في الثقافة الجمعية للمسلمين. في الحقيقة، يمكن أن نعين ذلك الوقت ببداية ستينيات القرن العشرين، ففي هذا الوقت تحديداً، كان المشروع الناصري يزداد توهجاً، وكان النظام الحاكم في مصر يبحث عن أية أفكار تزيد من شعور المصريين بهويتهم وانتمائهم القومي العربي ودورهم التاريخي في تشكيل مصائر المنطقة. 
ولما كانت السينما في ذلك الوقت أحد أهم الوسائل الإعلامية المتاحة، فقد تم استخدامها في سبيل تحقيق هذا الهدف، حيث ظهر فيلم "وا إسلاماه" الذي أُنتج في 1962م عن رواية بنفس الاسم للكاتب علي أحمد باكثير، وحوار للأديب يوسف السباعي الذي ينتمي فكرياً وتنظيمياً للضباط الأحرار، ورواية "وا إسلاماه" وهي من الأدبٌ التاريخي، تدرس حتى اليوم في المدارس الثانوية في مصر.
واستطاع الفيلم أن يستحوذ على قدر كبير من الاهتمام، فتبعته عددٌ من الأعمال الدرامية الأخرى، التي أكدت على ما ورد به من رسائل تاريخية مغلوطة، ولعل من أبرز تلك الأعمال كان مسلسل الفرسان الذي عُرض على شاشات التلفزيون المصري في 1994م.


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ MAIN_2Battle-of-Ain-Galot




الكاتب : محمد يسري باحث في التاريخ الإسلامي والحركات السياسية والمذهبية، صدر له عدد من الدراسات والكتب المنشورة، منها الحشيشية والمهدية التومرتية، وثورة الأمصار: قراءة تحليلية في الروايات التاريخية.


مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

مســـاعد أول
مســـاعد أول
مسترال



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 554
معدل النشاط : 722
التقييم : 86
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B91b7610
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3e793410

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 23:47

اخى الكريم هذا التفنيد غير صحيح وبه مغالطات كثيرة يمكن لاى شخص درس تاريخ واثار اسلامية انة يعرف المغالطات الموجوده 
تعالى نشوف اية هى المغالطات بشكل اوضح 
متوسط تعداد سكان مصر فى العصر المملوكى كان حوالى 3 مليون ، تعداد القاهره كان حوالى 600.000 و متوسط تعداد المماليك فى مصر كان حوالى من 6000 ل 10.000 معظمهم عايشين فى القاهره وسط النص مليون نسمه
وتعداد الجيش وقتها كان 50 الف مقاتل لو فرضنا ان عدد المماليك هم 10 الف يبقى فاضل 40 الف مقاتل غير المماليك وهنا يجب ان اوضح شئ بسيط وهو 
أهم الأمرا الكبار كانوا أمرا مقدمى الألوف ، و هم كانوا اقوى الأمرا و أعلى طبقه فيهم و كان منهم النواب و رؤساء الوظايف ، و كانوا يعيشون مثل سلاطين مصغرين و كان تحت امره كل واحد منهم حوالى 100 فارس و كان الواحد منهم على الأقل نظرياً من صلاحياته قيادة ألف من العسكر. بطبيعة الحال الأمرا  كانو فى حوزتهم اكبر الإقطاعات. و بعدهم فى الاهميه كان أمرا الطبلخاناه و كان تحت ايد كل واحد منهم حوالى 40 فارس
اذا اعتبرنا ان الجيش الذى خاض معركة عين جالوت كان حوالى من 40 ألف ل 50 ألف فى أدنى الحدود وهذا معناه انه كان حوالى 30 أو 40 ألف عسكرى ليسو من المماليك. معركة عين جالوت كانت من المعارك المهمه التى اثرت على مجرى التاريخ و فيها شاركت اعداد كبيره من " عسكر الإستدعاء " و " المتطوعه " بالإضافه طبعاً لجنود الحلقه. فكان طبيعى إن مؤرخ المغول رشيد الدين الهمذاني يوصف الجيش المصرى اللى خاض معركة عين جالوت بالمصريين بقوله : " فقذف المغول سهامهم و حملوا على المصريين، فتراجع قطز و لحقت بجنوده الهزيمه و هنا تشجع المغول و تعقبوه، و قتلوا كثيراً من المصريين، و لكن عندما بلغوا الكمين، إنشق عليهم من ثلاث جهات، وأغار المصريون على جنود المغول و قاتلوهم قتالاً مستميتاً من الفجر حتى منتصف النهار، ثم تعذرت المقاومه على جيش المغول ، و لحقت به الهزيمه آخر الأمر و من الطبيعى ان السلطان قطز هتف وقت المعركه لكى يشجع عساكر جيشه بالعربى " وا إسلاماه .. يا الله ! أنصر عبدك قطز على التتار " وهذا مثبت فى كتاب رشيد الدين الهمذانى ان هذه المقولة صحيحة ولا تخص مخرج او فيلم كما يشير البعض  . و وهذا معناه ان اللغه العربية  هى التى كان يتحدث بها الجنود التى خاضت معركة عين جالوت. العربى كانت اللغه التى يصدر بها المستندات و الأوامر السلطانيه و الحكوميه و التوجيهات العسكريه.
وهنا نقطة مهمة جداً ان الجنود الخوارزميين والترك لم تكن لغتهم العربية فا من اين اتت فكرة ان الخوارزميين الفاريين كانو من ضمن خليط الجند فى هذه المعركة وان كان الترك هم من المماليك فهنا نقول ان المماليك لم يكونو كلهم من الترك بل كان بعضهم فقط وعددهم لم يتجاوز 1000 الف مقاتل وهذا مثبت فى كتب التأريخ التى تعود للعصر المملوكى ويمكن لاى شخص الرجوع لها بسهولة 
-- الاهم -- 
قبل تكوين الجيش المصرى الذى خرج لحرب المغول " نودى فى القاهرة وسائر اقاليم مصر، بالخروج إلى الجهاد فى سبيل الله " ، و " تقدم الملك المظفر لسائر الولاة بإزعاج الأجناد فى الخروج للسفر، و من كان يرفض الخروج من هائولاء الجنود  يضرب بالمقارع
وبعد اعلان السلطان المظفر قطز ان البلاد مقبلة على حرب وتأكد اليقين لدى اتباع الناصر يوسف الذين فرو معه بعد اجتياح التتار لبلاد الشام كان لديهم اعتقاد ان القوة المتبقية فى المنطقة لا تستطيع ايقاف التتار ولذالك تركو مصر وقتها وتوجهو لشمال افريقيا واليمن 
--
اما بخصوص اعداد الجيش المغول هذا العدد منافى تماماً لكل الحقائق واذا تطرقنا الى ما قاله كبير اتباع الناصر يوسف حينما قال ان عدد الماغول يفوق قوة جند مصر بكثير فلا طاقة لنا بحربهم - وهنا نقول ان كان عدد جند المغول 20 الف كما قال البعض فلماذا ذكر كثيرا ان القائد التترى ( كتوبغا ) استعان بالمنضمين تحت تهديد القوة من الجنود الارمن والعرب ايضاً فكلهم كانو يحاربون تحت راية التتار خوفاً منهم وهذا يعنى ان عدد التتار كان كبيرا والا لماذا اطر اتباع الناصر يوسف للهرب خوفاً من جحافل التتار التى تستعد لغزو مصر 
وفى هذا الوقت اذا نعود بالتاريخ الى رساله المظفر قطز التى ارسلها الى امراء الاقاليم بعد حضور رسول هولاكو الى مصر بأيام قليلة وقال فيها الجهاد الجهاد نادو فى اهل مصر للدفاع عن بلادهم فالتتار على الابواب " وما كان من اهل مصر الا الخروج والتطوع وقال احد الامراء التابعين لاقاليم جنوب مصر ( عندما حضرنا فى حضرة السلطان علمنا ان بعض من مماليك الشام اتو للحرب واصبح عدد جنودنا المماليك عشرة الاف ويزيد الف )
وهنا نستنتج ان تعداد المماليك ومعهم الجند الاتون من الشام كان عددهم حوالى 11 الف جندى 
فا ان كان مثلما يقول البعض ان المصريين لم يشتركو فى هذه المعركة فا من اين اكتمل تعداد الجيش الذى وصل الى 50 الف جندى 
وهنا نعود الى ما قاله مؤرخ المغول ( رشيد الدين الهمذانى ) انه كان هناك بعض من جند التتار يعرف لغة المصريين جيداً بالاضافة الى بعض العرب الذين حاربو مع التتار تحت سطوة السيف او برضائهم فجميعهم كان يعرف لغة اهل مصر -- وهذا يرجعنا الى تعمد الهتاف فى الجند بهذه اللغوة وهى التى يفهمها ويتحدث بها اغلب الجند وهذا يدل على ان معظم الجند كانو من اهل مصر 
-- وهنا يأتى الاهم --
وهو ان التتار ( المغول ) من عادتهم اذا فشلو فى معركة يرسلو بعدها اعداد اكبر من الجند لاخضاع هذه المنطقة فهل كان يصعب على هولاكو 
ارسال جيش اخر لرد الهزيمة وقد وصف هولاكو جيشه فى الرسالة التى ارسلها الى المظفر قطز ( ان جيشه فى عدد النمل والرمال جاء بالهلاك لاهل مصر وانة سيقوم بسد نهر النيل بجسسهم ) وكان التتار يتبعون نهجاً هو ارسال اعداد فائقه من الجند حتى يزرعو الرعب والهلع فى نفوس اعدائهم ويكون لهم وقتها النصر المحقق انا بزعزعه النفوس او بتفوقهم بالعدد 
وهنا سؤال بسيط هل كان للتتار ( المغول ) ان يرسلو 20 الف جندى لاخر قوة اقليمية بعد سقوط الخلافه العباسية هل كانو يمازحون المصريين ام يحاربونهم 
وهنا نقول ان التتار ( المغول ) ارسلو عيونهم ( الجواسيس ) الى مصر وكانو يعرفون تمام المعرفه اقصى عدد ممكن جمعه من هذه البلد وهنا نجد ان المعركة التى تبعت معركة عين جالوت بأيام كانت فى منطقة ( بيسان ) وكانت بين جنود مصر وبقايا جند التتار ( المغول ) الفاريين من معركة عين جالوت وذكرت العديد من الاحداث والكتب ان تعداد المغول فى هذه المعركة كان قرابة ال 27.000 الف وان هذا كان القليل القليل من جند التتار ( المغول ) 
--
اذن يتضح بما لا شك فية ان من قاتل التتار ( المغول ) فى عين جالوت هم المصريين وانضم لهم القليل من جند الشام بقياده امراء المماليك وكان تعداد المماليك وجنود الشام حوالى ربع تعداد الجيش وان تعداد جيش التتار ( المغول ) كان اكثر بكثير من العدد 20 الف المذكور 


تقبل مرورى .. تحياتى 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t14

مســـاعد أول
مســـاعد أول
t14



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Qmdowc10
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 11/11/2016
عدد المساهمات : 502
معدل النشاط : 519
التقييم : 29
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3be39710
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Pakfa10
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 5e10ef10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 0:25

للاسف هناك اشاعات منتشره في مجتمعنا عن هذه المعركة واكبرها ان هولاكو مات في هذه المعركة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

مســـاعد أول
مســـاعد أول
مسترال



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 554
معدل النشاط : 722
التقييم : 86
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B91b7610
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3e793410

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 0:29

@t14 كتب:
للاسف هناك اشاعات منتشره في مجتمعنا عن هذه المعركة واكبرها ان هولاكو مات في هذه المعركة
لا اخى هولاكو لم يمت فى هذه المعركة هولاكو كان فى وقت المعركة فى العاصمة قراقورم  من مات فى المعركة هو كتوبغا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t14

مســـاعد أول
مســـاعد أول
t14



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Qmdowc10
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 11/11/2016
عدد المساهمات : 502
معدل النشاط : 519
التقييم : 29
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3be39710
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Pakfa10
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 5e10ef10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 0:40

@مسترال كتب:

لا اخى هولاكو لم يمت فى هذه المعركة هولاكو كان فى وقت المعركة فى العاصمة قراقورم  من مات فى المعركة هو كتوبغا
اخي أنا اعرف هذا لأكن اتحدث عن الاشاعات التي يصدقها أفراد المجتمع (الجهله)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

مســـاعد أول
مســـاعد أول
مسترال



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 554
معدل النشاط : 722
التقييم : 86
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B91b7610
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3e793410

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 0:41

@t14 كتب:

اخي أنا اعرف هذا لأكن اتحدث عن الاشاعات التي يصدقها أفراد المجتمع (الجهله)
طيب اخى استغل هذا النقاش معك قل لى بعض الاشاعات هذه ونقوم بتوضيحها هنا ربنا نوضح معلومة لشخص اخر لا يعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 1292
معدل النشاط : 1457
التقييم : 148
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Dab55510
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 5e10ef10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 111


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 11:29

تقيم مستحق لك اخي ميسترال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40406
معدل النشاط : 53091
التقييم : 1984
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Dab55510
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B97d5910

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 1210

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Best11


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 13:08

@مسترال كتب:
اخى الكريم هذا التفنيد غير صحيح وبه مغالطات كثيرة يمكن لاى شخص درس تاريخ واثار اسلامية انة يعرف المغالطات الموجوده 
تعالى نشوف اية هى المغالطات بشكل اوضح 
متوسط تعداد سكان مصر فى العصر المملوكى كان حوالى 3 مليون ، تعداد القاهره كان حوالى 600.000 و متوسط تعداد المماليك فى مصر كان حوالى من 6000 ل 10.000 معظمهم عايشين فى القاهره وسط النص مليون نسمه
وتعداد الجيش وقتها كان 50 الف مقاتل لو فرضنا ان عدد المماليك هم 10 الف يبقى فاضل 40 الف مقاتل غير المماليك وهنا يجب ان اوضح شئ بسيط وهو 
أهم الأمرا الكبار كانوا أمرا مقدمى الألوف ، و هم كانوا اقوى الأمرا و أعلى طبقه فيهم و كان منهم النواب و رؤساء الوظايف ، و كانوا يعيشون مثل سلاطين مصغرين و كان تحت امره كل واحد منهم حوالى 100 فارس و كان الواحد منهم على الأقل نظرياً من صلاحياته قيادة ألف من العسكر. بطبيعة الحال الأمرا  كانو فى حوزتهم اكبر الإقطاعات. و بعدهم فى الاهميه كان أمرا الطبلخاناه و كان تحت ايد كل واحد منهم حوالى 40 فارس
اذا اعتبرنا ان الجيش الذى خاض معركة عين جالوت كان حوالى من 40 ألف ل 50 ألف فى أدنى الحدود وهذا معناه انه كان حوالى 30 أو 40 ألف عسكرى ليسو من المماليك. معركة عين جالوت كانت من المعارك المهمه التى اثرت على مجرى التاريخ و فيها شاركت اعداد كبيره من " عسكر الإستدعاء " و " المتطوعه " بالإضافه طبعاً لجنود الحلقه. فكان طبيعى إن مؤرخ المغول رشيد الدين الهمذاني يوصف الجيش المصرى اللى خاض معركة عين جالوت بالمصريين بقوله : " فقذف المغول سهامهم و حملوا على المصريين، فتراجع قطز و لحقت بجنوده الهزيمه و هنا تشجع المغول و تعقبوه، و قتلوا كثيراً من المصريين، و لكن عندما بلغوا الكمين، إنشق عليهم من ثلاث جهات، وأغار المصريون على جنود المغول و قاتلوهم قتالاً مستميتاً من الفجر حتى منتصف النهار، ثم تعذرت المقاومه على جيش المغول ، و لحقت به الهزيمه آخر الأمر و من الطبيعى ان السلطان قطز هتف وقت المعركه لكى يشجع عساكر جيشه بالعربى " وا إسلاماه .. يا الله ! أنصر عبدك قطز على التتار " وهذا مثبت فى كتاب رشيد الدين الهمذانى ان هذه المقولة صحيحة ولا تخص مخرج او فيلم كما يشير البعض  . و وهذا معناه ان اللغه العربية  هى التى كان يتحدث بها الجنود التى خاضت معركة عين جالوت. العربى كانت اللغه التى يصدر بها المستندات و الأوامر السلطانيه و الحكوميه و التوجيهات العسكريه.
وهنا نقطة مهمة جداً ان الجنود الخوارزميين والترك لم تكن لغتهم العربية فا من اين اتت فكرة ان الخوارزميين الفاريين كانو من ضمن خليط الجند فى هذه المعركة وان كان الترك هم من المماليك فهنا نقول ان المماليك لم يكونو كلهم من الترك بل كان بعضهم فقط وعددهم لم يتجاوز 1000 الف مقاتل وهذا مثبت فى كتب التأريخ التى تعود للعصر المملوكى ويمكن لاى شخص الرجوع لها بسهولة 
-- الاهم -- 
قبل تكوين الجيش المصرى الذى خرج لحرب المغول " نودى فى القاهرة وسائر اقاليم مصر، بالخروج إلى الجهاد فى سبيل الله " ، و " تقدم الملك المظفر لسائر الولاة بإزعاج الأجناد فى الخروج للسفر، و من كان يرفض الخروج من هائولاء الجنود  يضرب بالمقارع
وبعد اعلان السلطان المظفر قطز ان البلاد مقبلة على حرب وتأكد اليقين لدى اتباع الناصر يوسف الذين فرو معه بعد اجتياح التتار لبلاد الشام كان لديهم اعتقاد ان القوة المتبقية فى المنطقة لا تستطيع ايقاف التتار ولذالك تركو مصر وقتها وتوجهو لشمال افريقيا واليمن 
--
اما بخصوص اعداد الجيش المغول هذا العدد منافى تماماً لكل الحقائق واذا تطرقنا الى ما قاله كبير اتباع الناصر يوسف حينما قال ان عدد الماغول يفوق قوة جند مصر بكثير فلا طاقة لنا بحربهم - وهنا نقول ان كان عدد جند المغول 20 الف كما قال البعض فلماذا ذكر كثيرا ان القائد التترى ( كتوبغا ) استعان بالمنضمين تحت تهديد القوة من الجنود الارمن والعرب ايضاً فكلهم كانو يحاربون تحت راية التتار خوفاً منهم وهذا يعنى ان عدد التتار كان كبيرا والا لماذا اطر اتباع الناصر يوسف للهرب خوفاً من جحافل التتار التى تستعد لغزو مصر 
وفى هذا الوقت اذا نعود بالتاريخ الى رساله المظفر قطز التى ارسلها الى امراء الاقاليم بعد حضور رسول هولاكو الى مصر بأيام قليلة وقال فيها الجهاد الجهاد نادو فى اهل مصر للدفاع عن بلادهم فالتتار على الابواب " وما كان من اهل مصر الا الخروج والتطوع وقال احد الامراء التابعين لاقاليم جنوب مصر ( عندما حضرنا فى حضرة السلطان علمنا ان بعض من مماليك الشام اتو للحرب واصبح عدد جنودنا المماليك عشرة الاف ويزيد الف )
وهنا نستنتج ان تعداد المماليك ومعهم الجند الاتون من الشام كان عددهم حوالى 11 الف جندى 
فا ان كان مثلما يقول البعض ان المصريين لم يشتركو فى هذه المعركة فا من اين اكتمل تعداد الجيش الذى وصل الى 50 الف جندى 
وهنا نعود الى ما قاله مؤرخ المغول ( رشيد الدين الهمذانى ) انه كان هناك بعض من جند التتار يعرف لغة المصريين جيداً بالاضافة الى بعض العرب الذين حاربو مع التتار تحت سطوة السيف او برضائهم فجميعهم كان يعرف لغة اهل مصر -- وهذا يرجعنا الى تعمد الهتاف فى الجند بهذه اللغوة وهى التى يفهمها ويتحدث بها اغلب الجند وهذا يدل على ان معظم الجند كانو من اهل مصر 
-- وهنا يأتى الاهم --
وهو ان التتار ( المغول ) من عادتهم اذا فشلو فى معركة يرسلو بعدها اعداد اكبر من الجند لاخضاع هذه المنطقة فهل كان يصعب على هولاكو 
ارسال جيش اخر لرد الهزيمة وقد وصف هولاكو جيشه فى الرسالة التى ارسلها الى المظفر قطز ( ان جيشه فى عدد النمل والرمال جاء بالهلاك لاهل مصر وانة سيقوم بسد نهر النيل بجسسهم ) وكان التتار يتبعون نهجاً هو ارسال اعداد فائقه من الجند حتى يزرعو الرعب والهلع فى نفوس اعدائهم ويكون لهم وقتها النصر المحقق انا بزعزعه النفوس او بتفوقهم بالعدد 
وهنا سؤال بسيط هل كان للتتار ( المغول ) ان يرسلو 20 الف جندى لاخر قوة اقليمية بعد سقوط الخلافه العباسية هل كانو يمازحون المصريين ام يحاربونهم 
وهنا نقول ان التتار ( المغول ) ارسلو عيونهم ( الجواسيس ) الى مصر وكانو يعرفون تمام المعرفه اقصى عدد ممكن جمعه من هذه البلد وهنا نجد ان المعركة التى تبعت معركة عين جالوت بأيام كانت فى منطقة ( بيسان ) وكانت بين جنود مصر وبقايا جند التتار ( المغول ) الفاريين من معركة عين جالوت وذكرت العديد من الاحداث والكتب ان تعداد المغول فى هذه المعركة كان قرابة ال 27.000 الف وان هذا كان القليل القليل من جند التتار ( المغول ) 
--
اذن يتضح بما لا شك فية ان من قاتل التتار ( المغول ) فى عين جالوت هم المصريين وانضم لهم القليل من جند الشام بقياده امراء المماليك وكان تعداد المماليك وجنود الشام حوالى ربع تعداد الجيش وان تعداد جيش التتار ( المغول ) كان اكثر بكثير من العدد 20 الف المذكور 


تقبل مرورى .. تحياتى 

اخي مسترال ممكن مصدر على ماذكرته من معلومات ؟
هل من المعقول ان يكون عدد المماليك في مصر بتلك الفتره بهذا العدد الضئيل جدا ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2974
معدل النشاط : 2601
التقييم : 223
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Unknow11
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Unknow11
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Unknow11

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 111


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 13:43

كاتب المقال ليس باحث اسلامى بل هو باحث عن الشهرة بمحاولاته تشويه التاريخ الاسلامى عن طريق اعتماد وجهة نظر اعداء الاسلام فى هذا الوقت كتاباته كلها تتسم بتبنى وجهة النظر الاخرى و هو ايضا من كلاب جماعة الاخوان و كتاباته فى مصر لا يلتفت لها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40406
معدل النشاط : 53091
التقييم : 1984
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Dab55510
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B97d5910

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 1210

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Best11


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 13:58

@le Combattant كتب:
كاتب المقال ليس باحث اسلامى بل هو باحث عن الشهرة بمحاولاته تشويه التاريخ الاسلامى عن طريق اعتماد وجهة نظر اعداء الاسلام فى هذا الوقت كتاباته كلها تتسم بتبنى وجهة النظر الاخرى و هو ايضا من كلاب جماعة الاخوان و كتاباته فى مصر لا يلتفت لها

لااظن ..... بل انه ضد الاخوان حسب ارائه :

ويقول محمد يسري الباحث الإسلامي المتخصص في مقارنة الأديان والمذاهب أن عماد دعوات هذه الجماعات مبني على الضلالات وتحريف نصوص الشرع وتأويلها بزعم أن الحاكمية ركن من اركان الدين وهو نوع من الدجل الذي يستقطب اليه الجهلاء بدعوي تطهير الأمة من الطواغيت فهم يعتبرون جميع الحكام "المسلمين" وكل من يأتمر بأوامرهم من جيش وشرطة وموظفين وعمال ومواطنين تبعا لهم في حكم واحد وهو الكفر، وهذه العقيدة الفاسدة هي أصل تلك المذابح التي خضبت خريطة العالم الإسلامي شرقه وغربه بلون الدماء لانهم قد استحلوا دماء المسلمين قبل غيرهم.
وأضاف أنه لم يدخل ما يسمي بالتيار الإسلام أو الإسلام السياسي مكانا على وجه الارض الا افسده فلم يطبقوا شرعا ولم ينصروا دينا في أي مكان على وجه الارض بل ازداد الناس نفرة من الدين وبعدا عنه نتيجة أعمالهم الاجرامية الضالة ولن ينصرهم الله الا إذا عادوا إلى دين الله.
وأشار أن دعوى الخلافة التي يقاتلون عليها لن تتحقق بعيدا عن مراد الله عز وجل لسبب بسيط وهو أنهم لا يعرفون معنى الخلافة التي ارادها الله في كتابه الكريم لأن الله لأن كل إنسان على هذه الأرض مسئول عما استخلفه الله فيه واسترعاه كما قال النبي صلي الله عليه وسلم "كلم راع وكلكم مسئول عن رعيته" فقد نسوا كل ذلك وجعلوا الخلافة مقصورة على الحاكم والحاكم الذي لا يسير في فلكهم أو ينتمي اليهم يعتبرونه من الطواغيت التي ينبغي قتالها وقتال كل من يحكمهم فسالت الدماء أنهارا في كل مكان دنسوه بأفكارهم الخربة.


http://www.albawabhnews.com/1666571


هل هنالك محمد يسري غيره ؟ لا اعرف 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2974
معدل النشاط : 2601
التقييم : 223
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Unknow11
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Unknow11
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Unknow11

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 111


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 18:24

@mi-17 كتب:


لااظن ..... بل انه ضد الاخوان حسب ارائه :

ويقول محمد يسري الباحث الإسلامي المتخصص في مقارنة الأديان والمذاهب أن عماد دعوات هذه الجماعات مبني على الضلالات وتحريف نصوص الشرع وتأويلها بزعم أن الحاكمية ركن من اركان الدين وهو نوع من الدجل الذي يستقطب اليه الجهلاء بدعوي تطهير الأمة من الطواغيت فهم يعتبرون جميع الحكام "المسلمين" وكل من يأتمر بأوامرهم من جيش وشرطة وموظفين وعمال ومواطنين تبعا لهم في حكم واحد وهو الكفر، وهذه العقيدة الفاسدة هي أصل تلك المذابح التي خضبت خريطة العالم الإسلامي شرقه وغربه بلون الدماء لانهم قد استحلوا دماء المسلمين قبل غيرهم.
وأضاف أنه لم يدخل ما يسمي بالتيار الإسلام أو الإسلام السياسي مكانا على وجه الارض الا افسده فلم يطبقوا شرعا ولم ينصروا دينا في أي مكان على وجه الارض بل ازداد الناس نفرة من الدين وبعدا عنه نتيجة أعمالهم الاجرامية الضالة ولن ينصرهم الله الا إذا عادوا إلى دين الله.
وأشار أن دعوى الخلافة التي يقاتلون عليها لن تتحقق بعيدا عن مراد الله عز وجل لسبب بسيط وهو أنهم لا يعرفون معنى الخلافة التي ارادها الله في كتابه الكريم لأن الله لأن كل إنسان على هذه الأرض مسئول عما استخلفه الله فيه واسترعاه كما قال النبي صلي الله عليه وسلم "كلم راع وكلكم مسئول عن رعيته" فقد نسوا كل ذلك وجعلوا الخلافة مقصورة على الحاكم والحاكم الذي لا يسير في فلكهم أو ينتمي اليهم يعتبرونه من الطواغيت التي ينبغي قتالها وقتال كل من يحكمهم فسالت الدماء أنهارا في كل مكان دنسوه بأفكارهم الخربة.


http://www.albawabhnews.com/1666571


هل هنالك محمد يسري غيره ؟ لا اعرف 
يبدو انه بجانب ان محمد يسرى
 باحث عن الشهرة باى وسيلة حتى تشويه التاريخ و الكذب و تبنى وجهة نظر اعداء الاسلام  يبدو انه ممكن اضافة صفة النفاق ايضا حيث يقول فى زعيم الماسونيين الارهابيين الاخوان المسلمين و زعيمهم سيد قطب\

ما بين مواهب أدبية رومانسية من جهة، وأفكار إسلامية جهادية من جهة أخرى، يَحارُ العامة والباحثون في تقييم شخصية المفكر الإسلامي سيّد قطب الجدلية، رغم مرور أكثر من خمسين عاماً على رحيله
عُرف سيد قطب واشتهر بكونه منظراً للحركات الإسلامية الجهادية، ولكن بدايته كانت في مجال الأدب، إذ كان روائياً وشاعراً وناقداً أدبياً.

وكان أحد أهم الأسباب التي عززت من الميول الأدبية لدى قطب علاقته الوثيقة بالأديب الكبير عباس محمود العقاد. فالشاب القادم من صعيد مصر فُتن بالعقاد منذ أن التقى به للمرة الأولى في المرحلة الثانوية، وظل على صلة قريبة به بعد تخرجه من دار العلوم
في أربعينيات القرن العشرين، استطاع قطب أن يقدم نفسه كناقد أدبي متميز، عقب نشره كتابيه "كتب وشخصيات" و"النقد الأدبي: أصوله ومناهجه"، وكان قطب سباقاً في لفت الأنظار إلى نجيب محفوظ الذي كان يتلمس خطواته الأولى في عالم الرواية حينذاك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 1292
معدل النشاط : 1457
التقييم : 148
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Dab55510
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 5e10ef10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 111


معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 21:52


تقول المصادر ان المظفر قطز قد خرج للقاء المغول في عين جالوت على رأس 40 ألف مقاتل، فنستطيع أن نجزم ان عدد المماليك في هذا الجيش لا يتعدى 10 الاف والباقي من عسكر الرديف والعربان والمتطوعين


https://egypthistory.wordpress.com/2017/04/04/%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83%D9%89/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 786
التقييم : 149
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Dab55510
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 5e10ef10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 111

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 22:26

طبقا الكلام الدكتور راغب السرجانى و المخالف لهذا الرائ تماما و فى كتابه التتار من البدايه الى عين جالوت حيث يرى
1.كتبغا لم يكن القائد الابله او الأردن بل وصفه بأنه نصرانى شديد التعصب لملته استطاع السيطره على دمشق و الشام باكملها فى وقت أقصر من المتوقع و انه وثق به و أعطاه قياده جزء كبير من قواته تحت قيادته أثناء حصار بغداد و انه قام بمواجهه مجاهد الدين أيبك قائد جيوش الخلافه رحمه الله عليه و على جميع شهدائنا و هزمه و من لا يعرف مجاهد الدين فإنه قبل 17عاما من اجتياح بغداد استطاع هزيمه جيش مغولى كبير أتى لحصار و إسقاط بغداد اذن كتبغا استطاع ان يقهر خصم ليس بالسهل أو الهين فهو قائد محنك و ذكى
2.لما تولى سيف الدين قطز حكم البلاد كانت تمر بازمه اقتصاديه و سياسيه كبيره و لكن بحنكه استطاع الخروج منها و طبقا لرائ الدكتور راغب فإن السلطان قطز أمر بإعلان الجهاد فى ماذن المحروسة و قراء سوره الانفال و دعوه الناس الجهاد و العسكريه و تنظيم صفوف الجيش و خرج به إلى فلسطين و طبقا لرائ المؤرخين ان تعداد جيش مصر كان فى حدود 50 الف
3. طبقا لكتاب دكتور راغب و جميع المؤرخين أن عدد التتار أثناء حصار بغداد قد تجاوز المائتى الف و على فرص انه قد خسر 20 الف مقاتل فتبقى 180 الف فلايعقل باى حال من الاحوال انه قام بسحب مائه وسبعون الف جندى معه و ترك فى هذه المسافه الشاسعة من سمرقند ه مركز قيادته إلى رفح عشره الف اى قائد عاقل سيفعل هذا هل كان هولاكو أحمق إلى هذه الدرجه على أقصى تقدير و ستكون ظالمين سيقوم بترك 50 الف هذا ان لم يكن أكثر ثم تحدث د. راغب عن معركه بعد عين جالوت مع فلول التتار اعتقد عند بيسان كان إعداد التتار كان يتجاوز العشرين ألفا فهل يعقل ان عدد الجيش الأساسى و قبل المعركه كان أقل من فلوله بعد هزيمته إرهاق و منطق هذا
اعتقد ان الكاتب جانبه التوفيق فى هذا المؤلف البعيد كل البعد عن الحقيقه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

مســـاعد أول
مســـاعد أول
مسترال



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 554
معدل النشاط : 722
التقييم : 86
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B91b7610
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3e793410

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الخميس 14 سبتمبر 2017 - 23:37

@king tito كتب:
تقيم مستحق لك اخي ميسترال
اشكرك اخى الكريم ( انا لم اقل غير الحقائق ) .. تقبل تحياتى لشخصك الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

مســـاعد أول
مســـاعد أول
مسترال



الـبلد : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Egypt110
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 554
معدل النشاط : 722
التقييم : 86
الدبـــابة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B3337910
الطـــائرة : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ B91b7610
المروحية : معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ 3e793410

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty10

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟   معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟ Icon_m10الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 1:19

@mi-17 كتب:


اخي مسترال ممكن مصدر على ماذكرته من معلومات ؟
هل من المعقول ان يكون عدد المماليك في مصر بتلك الفتره بهذا العدد الضئيل جدا ؟
اخى الكريم ما قلته لا يحتاج الى مصادر بأمكانك الحضور لمصر بلدك الثانى والذهاب للمكتبات الكبيرة المتواجد بها المخطوطات الاصلية من كتب مؤرخين هذا العصر وستجد الحقيقة كاملة وايضاً ابحث فى الانترنت عن مخطوط رشيد الدين الهمذانى وستجد الحقيقة من فم مؤرخ المغول ويمكنك البحث فى علوم العالم الاسلامى وخاصة حقبه الدولة المملوكية التى قادت العالم الاسلامى لاكثر من ( 275 عام ) وبدات الدولة المملوكية ( سلطنة المماليك ) عام 648هـ  الموافق لسنة 1250م حتى سقطت الدولة المملوكية فى معركة الريدانية امام العثمانيين بقياده سليم الاول عام 923هـ الموافق لسنة 1517م 
--
وما دعى بعض المشككين ان يزرعو الشك فى تاريخ الدولة المملوكية هو ان دولة المماليك حافظت على العالم الاسلامى طيلة 275 عام واكثر وخاضت حروب ضد الصليبيين والمغول وامتد نفوز دولة المماليك الى مساحة واسعة من العالم الاسلامى وكانت تشكل دولة المماليك الخطر الاكبر على اعداء الامة فا على مر السنين طيلة 275 عام لم يستطع احد ان يهدد استقرار العالم الاسلامى ويعود بنا هذا الحديث الى ما سبق معركة عين جالوت من معارك ضد الصلييبيين واشهر هذه المعارك هى معركة ( فرسكور ) ومعركة ( المنصورة ) وقد اتبع فى هذه المعارك نفس النظام فقد قام الامراء بالنفير فى اقاليم مصر للخروج للحرب وكان المماليك بجانب الجنود الايوبيين والمصريين كونو جيش لمواجهه لويس التاسع ملك فرنسا فا حين ذاك كانت مصر لم تخرج من الحقبه الايوبية بعد ولاكن بعد ان خرجت مصر من الحقبة الايوبية واعتلى المماليك الحكم ظهرت مصر بمظهر الفارس الذى سيخلص العالم الاسلامى من علتة وهى حكم التتار فى بغداد والشام من جهه وحكم الصليبيين فى فلسطين وغيرها من جهه اخرى 
فما وجدو من السلطان ( ركن الدين بيبرس البندقدارى ) الا ان اتجه لتحرير بلاد المسلمين من قبضة التتار والصليبيين وقد نجح ( الظاهر بيبرس البندقدارى ) فى تحرير بلاد الاسلام من الاحتلال وعمل على نشر العدالة بين الجميع اذا كانو مسلمين او مسيحيين فقد كانت ( مصر ) عند ظن العالم الاسلامى بها 
-- 
وهنا وجب الوقوف فى وجه محاولات التشويه عبر التاريخ لتاريخ مصر وتاريخ العالم الاسلامى لانهم لم يستطيعو كسر هذه الامة بحده السيف فتجهو الى تشوية تاريخها عن طريق بعض الاشخاص الذين تعلمو فى جامعتهم وجعلهم يتبنو نظرياتهم التى تهدف لتشكيك شعوب العالم الاسلامى فى تاريخ ( مصر ) التى قادت العالم الاسلامى بكل جدارة طوال 275 عام خاضت فيها الحروب الدامية وسقط من ابناء هذا الشعب الالاف والالاف دفاعاً عن العالم الاسلامى 
--
انت طلبت دليل والدليل موجود فى مصر فى مكتباتها العريقة وبها امهات الكتب التى بها التاريخ كاملاً وفى القلاع والقصور الاثارية التى تحمل بين جدرانها قرارات الحرب وتحرك الجيوش بأمكانك اخى الكريم ان تأتى الى مصر بلدك الثانى وتطلع على الكتب الاصلية للتاريخ ويمكنك ان تبحث على اقل تقدير  عن كتاب واحد فقط ل  ( رشيد الدين الهمذانى ) وهو مؤرخ مغولى سرد الحقيقه بخط يده اتعب نفسك قليلا اخى ستجد الكثير 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معركة عين جالوت: ماذا يبقى عندما نعري التاريخ من القداسة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019