أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السباق على مقاطعة دير الزور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 السباق على مقاطعة دير الزور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : السباق على مقاطعة دير الزور 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3528
معدل النشاط : 4592
التقييم : 1038
الدبـــابة : السباق على مقاطعة دير الزور Unknow11
الطـــائرة : السباق على مقاطعة دير الزور Dab55510
المروحية : السباق على مقاطعة دير الزور 3e793410

السباق على مقاطعة دير الزور 1010


السباق على مقاطعة دير الزور Empty

مُساهمةموضوع: السباق على مقاطعة دير الزور   السباق على مقاطعة دير الزور Icon_m10الأحد 20 أغسطس - 12:06

السباق على مقاطعة دير الزور

بعد سقوط الرقة - عاصمة تنظيم «الدولة الإسلامية» - في النهاية، ستتجه كافة الأنظار نحو جنوب شرق سوريا وتحديداً مقاطعة دير الزور، حيث تلوح في الأفق منافسة بين المتمردين المدعومين من الولايات المتحدة وقوات النظام السوري، مع احتمال بقاء الأكراد خارج الساحة منذ البداية.
السباق على مقاطعة دير الزور S111
الشائعات والحقائق
في الأشهر الأخيرة، تقدّم الجيش السوري في صحراء تدمر ومقاطعة الرقة الجنوبية، وخلال الأسابيع المقبلة، سيركز أنظاره نحو رفع الحصار الذي يفرضه تنظيم «الدولة الإسلامية» على دير الزور، ليواصل مسيرته التي دامت سنوات لاسترداد المدينة مجدداً كوسيلة لاستعادة المقاطعة بأكملها. وعلى وجه الخصوص، إذا نجح الجيش السوري في الاستيلاء على مدينة دير الزور، فسيركز [عملياته] بعد ذلك على حقول "العمر" الغنية بالنفط، التي تشكل 50 في المائة من الإنتاج السوري، والتي تقع إلى الشمال من نهر الفرات بين مدينتي الميادين والبوكمال. وعلى الصعيدين المحلي والوطني، ستكون هذه الآبار حاسمة الأهمية في مساعدة الرئيس السوري بشار الأسد على تأمين الولاء من قبائل المنطقة. ومن المنطقي أن تتقدم قوات النظام إلى الحدود العراقية وتنضم إلى الميليشيات الشيعية في مكان ما في جبال سنجار الجنوبية. وبالتالي، لن تتمكن «قوّات سوريا الديمقراطية» الكردية بمعظمها والمتمردين العرب المدعومين من الولايات المتحدة من الوصول إلى منطقة وادي الفرات الأدنى بين دير الزور والبوكمال، كما حدث سابقاً في التنف في حزيران/يونيو 2017، عندما وصل الجيش السوري والميليشيات الشيعية من تدمر إلى الحدود العراقية.

غير أنه من الممكن أن تقوم «قوّات سوريا الديمقراطية» بشن هجوم محدود في مقاطعة دير الزور الشمالية. إلا أن النظام السوري وحلفائه سيعملون بحزم لمنع «قوّات سوريا الديمقراطية» من الوصول إلى حقول "العمر" النفطية، لأن مثل هذا التطور سيقطع الطريق بين مدينة دير الزور والحدود العراقية، مما يعقد خطط الإيرانيين لإنشاء ممرهم البري إلى البحر الأبيض المتوسط.

السباق على مقاطعة دير الزور S211

ويتعارض هذا السيناريو مع الشائعات التي تسري في واشنطن حول هجوم مستقبلي للمتمردين مدعوم من الولايات المتحدة في مقاطعة دير الزور. ووفقاً لهذه الشائعات، سيتقدّم المتمردون العرب و «قوّات سوريا الديمقراطية» على الضفاف الشمالية للفرات، نحو الميادين، ليعبروا بعدها النهر ويتقدّموا نحو البوكمال قبل الاستيلاء على منطقة الحدود العراقية. وبالتالي، سيقتصر دور الجيش السوري على استعادة مدينة دير الزور والمناطق المحيطة بها. ومن شأن مثل هذا التطور أن يسمح للولايات المتحدة بعرقلة الممر الإيراني المزمع والحفاظ على الضغط على نظام الأسد. أما على الجهة المقابلة من الحدود، فسيقضي الجيش العراقي، وليس الميليشيات الشيعية، على وجود تنظيم «الدولة الإسلامية». وبالتالي، ستصبح القبائل العربية السنّية على جانبي الحدود تحت حماية أمريكية، وينتفي مشروع الممر الإيراني تلقائياً. وحتى باستثناء الاعتبارات الجيوسياسية التي لم تتم مناقشتها هنا، من غير المرجح أن يتبلور هذا الوضع الوردي، كما يتضح من أدلة مختلفة على الأرض.

السباق على مقاطعة دير الزور S311


أولاً، لا يتخطى عدد المتمردين العرب المدعومين من الولايات المتحدة - وهم «جيش أسود الشرقية»، و«جيش مغاوير الثورة»، و«لواء تحرير دير الزور» الجديد - الألفي عنصر، وفقاً لأفضل التقديرات. ومن الواضح أن هذه القوة المشتركة لا يمكنها أن تهزم الآلاف من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» الأكثر حنكة وتمرساً، وخاصة نظراً لافتقارهم المحتمل للدافع لمحاربة الجهاديين. ثانياً، منذ أكثر من عام، في 29 حزيران/ يونيو 2016، فشلت محاولة جوية نفذها المتمردون للسيطرة على البوكمال فشلاً ذريعاً عندما لم تنتفض القبائل المحلية خوفاً من تنظيم «الدولة الإسلامية». ثالثاً، في ربيع عام 2017، عندما كان المتمردون يحاولون التقدّم براً نحو البوكمال من التنف، أوقفهم هجوم مفاجئ شنته الميليشيات الشيعية من تدمر نحو الحدود. وقد أعرب القادة الأمريكيون عن رغبتهم في نقل المتمردين العرب إلى الشدادي حيث يمكن دمجهم في «قوّات سوريا الديمقراطية»، الأمر الذي يسمح بالتالي بشنّ هجوم في مقاطعة دير الزور من الشمال. ومع ذلك، فمن المرجح أن ينشق بعض الجنود عن الجيش السوري عوضاً عن السفر إلى الشدادي. رابعاً - وهذا ليس غير مهم - لا تريد قيادة «قوّات سوريا الديمقراطية» دعم هؤلاء المقاتلين العرب.

تعثر «قوّات سوريا الديمقراطية»
ترفض قيادة «قوّات سوريا الديمقراطية» الفعلية، أي «حزب الاتحاد الديمقراطي» - وهو فرع سوري لـ «حزب العمال الكردستاني» الذى مقره في تركيا، دعم هجوم يقوده «لواء تحرير دير الزور». وعوضاً عن ذلك، وافق قادة «قوّات سوريا الديمقراطية» على دعم «قوات الصناديد»، وهي ميليشيا يقودها رجل قبيلة "شمّر" الشيخ حميدي دهام الهادي، وهو حليف وثيق للأكراد. ومن دون تعاون «حزب الاتحاد الديمقراطي»، ستواجه أي قوة عربية مدعومة من الولايات المتحدة صعوبات للتصدي لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» في هذه المنطقة. ولطالما انتهت استراتيجيات ماضية مماثلة بفشل ذريع، مما دفع بالولايات المتحدة إلى التخلي عن برامج تدريب المتمردين من أجل تركيز مواردها على «قوّات سوريا الديمقراطية».

ويمكن تفسير تردد «قوّات سوريا الديمقراطية» في مباركة تشكيل قوة مستقلة موالية للولايات المتحدة في شمال شرق سوريا بمخاوف من بروز منافس جديد في المستقبل بمجرد دحر تنظيم «الدولة الإسلامية». بالإضافة إلى ذلك، يريد «حزب الاتحاد الديمقراطي» أن يبقى الشريك الوحيد للولايات المتحدة في شمال شرق سوريا، لإخضاع القبائل العربية في هذه العملية. ويفسر هذا التحليل جزئياً نشر القوات الكردية منذ خريف 2016 لمهاجمة الرقة، وهي مدينة عربية لن يتمّ قط ضمّها إلى روج آفا، جيب الأكراد في سوريا. وعلى نحو مماثل، يدرك «حزب الاتحاد الديمقراطي» أن الولايات المتحدة تحمي روج آفا من أي اعتداء تركي، لكن فور تحرير الرقة، فإن الجماعة الكردية السورية ستصبح على ما يبدو حليفاً يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لواشنطن. وهذا يطرح السؤال عما سيحدث بعد ذلك. وفي ظل هذا القدر من عدم اليقين، لدى «حزب الاتحاد الديمقراطي» مصلحة في إطالة معركة الرقة. ووفقاً لـ هفال جبار القيادي بـ «وحدات حماية الشعب» في الرقة، قد تستمر المعركة لأربعة أشهر إضافية. ومع ذلك، لا يوجد مجال متاح أمام شنّ هجوم كبير آخر في الوقت الراهن، مما يسمح للجيش السوري بالتحرك بهدوء نحو دير الزور.


الدور الرئيسي للقبائل العربية
وسط هذا المشهد، يكون ولاء قبائل المنطقة غير مستقر، وسوف تسعى إلى الفوز بمزايا مادية عند موافقتها على الانضمام إلى أي تحالف. وقد تضمنت الوسائل السابقة لنظام الأسد ممارسة مثل هذه السيطرة للحصول على المياه، وتوزيع الأراضي، والتهريب، ووظائف إدارية وفي صفوف الجيش. وفي المستقبل، من المرجح أن يتمّ تقاسم الموارد النفطية وسوف تطالب بعض القبائل بالمال من أجل حماية خطوط الأنابيب. وعلى وجه الخصوص، وفي أعقاب التدخل العسكري الروسي في أيلول/سبتمبر 2015، شعر بعض زعماء القبائل بتغيّر مجرى الأمور وعادوا إلى أحضان النظام. وفي هذا السياق، أقدم نواف البشير، شيخ قبيلة "البقارة"، على مثل هذه الخطوة بعد خمس سنوات من المنفى في إسطنبول.  

وإلى جانب الفوائد المادية، فإن الانتقام قد يدفع بالقبائل أيضاً باتجاه النظام السوري، كما حصل مع "الشعيطات". ففي عام 2014، تواجهت هذه القبيلة النافذة مع عشيرة أخرى - من قبيلة "العقيدات" التي تحالفت مع تنظيم «الدولة الإسلامية» - من أجل السيطرة على آبار النفط بالقرب من الميادين. وسعياً منه إلى استغلال هذا الصراع، أقدم تنظيم «الدولة الإسلامية»، في عام 2014، على ذبح ما لا يقل عن 700 فرد من "الشعيطات"، مستهدفاً إخضاع القبيلة وثنيها عن القيام بثورة قبلية بشكل عام. ومنذ ذلك الحين، لم تقف أي قبيلة في وجه تنظيم «الدولة الإسلامية»»، على الرغم من هزائمه الأخيرة، لأن التنظيم الإرهابي ما زال يملك الموارد اللازمة لارتكاب المجازر. وفي غضون ذلك، شكّلت "الشعيطات" ميليشيا «لواء صقور الفرات»، التي تقاتل مع الجيش السوري في مدينة دير الزور، وحول تدمر، وجنوب الرقة، ساعيةً بالتالي إلى استعادة الأراضي التي خسرتها ومعاقبة القبائل التي تعاونت مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في مجزرة عام 2014.

مطالب من الحلفاء الأمريكيين المحليين
يشعر «حزب الاتحاد الديمقراطي» حالياً بأن الوجود الروسي في سوريا سيدوم أكثر من الوجود الأمريكي. وتعتقد الجماعة الكردية أيضاً أنه حين يوضع الغرب أمام خياريْ روج آفا وتركيا - الحليفة في "منظمة حلف شمال الأطلسي" -  فسيختار هذه الأخيرة. ويُفسِّر ذلك سبب رؤية الأكراد السوريين للشراكة مع روسيا كأفضل طريقة للحفاظ على مكاسبهم الإقليمية على المدى البعيد. وبالتالي، فإن ولاء الحزب لحلفائه التكتيكيين في الغرب مشكوك فيه إلى حدّ كبير حالياً. ونتيجةً لذلك، هناك احتمال قائم لإبرام «حزب الاتحاد الديمقراطي» اتفاقاً سرياً، إذا لزم الأمر، مع النظام السوري وروسيا وإيران. وفي ظل هذا السيناريو، قد ترفض «قوّات سوريا الديمقراطية» مساعدة المتمردين العرب على احتلال مقاطعة دير الزور - مقابل اعتراف مزعوم بسلطتها على شمال سوريا - لأن مخاطر الانتقام ستكون عالية جداً. وفي آب/أغسطس 2016، على سبيل المثال، سمحت روسيا لتركيا بوقف التواصل [الامتداد] الكردي عبر الاستحواذ على بلدتي جرابلس والباب. واليوم، تواجه روج آفا تهديد تدخل عسكري تركي جديد في تل أبيض، الذي من شأنه أن يعرقل التواصل بين كوباني والقامشلي.  

يُذكر أنه حين أوقفت الولايات المتحدة دعمها للمتمردين السوريين في وقت سابق من هذا الصيف، أظهرت سوء نية تجاه حلفائها المزعومين. والآن، سيتردد «حزب الاتحاد الديمقراطي» والوكلاء العرب في تأييد الاستراتيجية الأمريكية في شرق سوريا بكل إخلاص من دون وجود ضمانات جدية طويلة الأجل مثل البناء غير المحتمل لقاعدة عسكرية أمريكية دائمة ونشر عشرات الآلاف من الجنود على أرض الميدان.


فابريس بالونش - معهد واشنطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : السباق على مقاطعة دير الزور Egypt110
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 611
معدل النشاط : 772
التقييم : 145
الدبـــابة : السباق على مقاطعة دير الزور B3337910
الطـــائرة : السباق على مقاطعة دير الزور Dab55510
المروحية : السباق على مقاطعة دير الزور 5e10ef10

السباق على مقاطعة دير الزور 111

السباق على مقاطعة دير الزور Empty

مُساهمةموضوع: رد: السباق على مقاطعة دير الزور   السباق على مقاطعة دير الزور Icon_m10الأحد 20 أغسطس - 13:49

ايران
أمريكا
روسيا
تركيا
الاكراد
اين العرب من كل هذا على ما أظن أن سوريا عربيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
mig29s



الـبلد : السباق على مقاطعة دير الزور 61010
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3766
معدل النشاط : 3995
التقييم : 265
الدبـــابة : السباق على مقاطعة دير الزور C87a8d10
الطـــائرة : السباق على مقاطعة دير الزور F4b50110
المروحية : السباق على مقاطعة دير الزور B97d5910

السباق على مقاطعة دير الزور 211


السباق على مقاطعة دير الزور Empty

مُساهمةموضوع: رد: السباق على مقاطعة دير الزور   السباق على مقاطعة دير الزور Icon_m10الأحد 20 أغسطس - 15:56

السباق على مقاطعة دير الزور Une_carte_des_communaut%C3%A9s_religieuses_et_ethniques_de_la_Syrie_et_du_Liban_%281935%29
 التركمان ذراع تركيا في سوريا الجانب المهمل في الدراسة


أعتقد أن مع مرور الوقت ستظطر تركيا للتحالف مع الجيش السوري لكبت الأكراد و عزلهم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : السباق على مقاطعة دير الزور 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3528
معدل النشاط : 4592
التقييم : 1038
الدبـــابة : السباق على مقاطعة دير الزور Unknow11
الطـــائرة : السباق على مقاطعة دير الزور Dab55510
المروحية : السباق على مقاطعة دير الزور 3e793410

السباق على مقاطعة دير الزور 1010


السباق على مقاطعة دير الزور Empty

مُساهمةموضوع: رد: السباق على مقاطعة دير الزور   السباق على مقاطعة دير الزور Icon_m10الأحد 20 أغسطس - 20:50

دير الزور، بلدة ترزح تحت ظل التطرف!

السباق على مقاطعة دير الزور Dier10

دير الزور بلدة سورية لها حدود مشتركة مع العراق. تقع هذه البلدة التي تكون في اقصى شرق سوريا على ضفاف نهر الفرات. هذه المنطقة هي واحدة من أهم المواقع الأثرية، وقيل ان تاريخها يعود إلى الألف السابع قبل الميلاد.
يبلغ عدد سكان المدينة ما يقارب المليون ومئتان وثلاثة وتسعون نسمة ويُشكّل المذهب السني الغالبية الدينية لسكان هذه المدینة. ورغم الاكثرية السنية في هذه المنطقة لكن ايضا يتواجد هنالك سكان يعتنقون الطائفة الشيعية الاثنى عشرية كبلدة "حطلة". كذلك توجد في هذه مدينة وفي منطقة دورا ابوس على حافة نهر الفرات آثار قديمة قيل انها تعود الى اقدم كنيسة بالعالم. واستنادا لبعض الوثائق التاريخية التي اظهرت ان هذه المدینة كان يعيشها مجموعة من الأرمنيين لكن مع جميع الاختلاف السكاني الموجود في دير الزور الّا انها حاليا مدينة ذات اغلبية سنية. تتكون مقاطعة دير الزور من ثلاث مدن هي دير الزو، البوكمال والميادين اضافة الى 11 ريف و128 قرية.
مدينة دير الزور هي مركز مقاطعة دير الزور الواقعة في شرق سوريا قرب الحدود العراقية وتنقسم الى قسمين شمالي وجنوبي عبر نهر الفرات. هذه المدينة دائما ما كانت ارضا للتطرف الديني ومركزا لتنمية النشاطات الارهابية لأسباب عدة منها قربها من مركز تنظيم القاعدة الارهابي الكبير على الحدود العراقية، هيكلية اجتماعية عشائرية وقبلية، بعدها عن المركز وحرمان شبابها من دول الخليجیة.
تعزيز ونمو الفكر الوهابي في هذه المنطقة ادى في بدايات الاشتباكات والنزاعات الداخلية السورية الى انضمام اعداد كبيرة من السكان لتنظيم داعش الارهابي الى ان تم فقدان السيطرة عليها من قبل الجيش السوري. في الوقت الراهن يسيطر الجيش السوري على اجزاء قليلة من مركز المدينة (بلدة دير الزور) اضافة الى المطار وهذه الاجزاء القليلة هي الاخرى محاصرة ولا سبيل للحكومة السورية لإيصال المساعدات والامدادات سكانها الّا عن طريق المظلات الجوية وقوات الجيش. أما المناطق الأخرى في المحافظة، باستثناء الأجزاء الشمالية وشبه الشمالية من محافظة ديرالزور، ومقاطعة حسكة، ومنطقة أبو شهاب، فهي تخضع لسيطرة تنظيم داعش الارهابي.
مطار دير الزور الاستراتيجي والقواعد العسكرية ومخازن ومستودعات الاسلحة في بلدة دير الزور كانت سببا لترسل الحكومة السورية عدد من الضباط الخاصين الى هذه البلدة للحفاظ على المراكز العسكرية الهامة فيها بأي ثمن.

انتقال داعش الى دير الزور
وفقا لبعض التقارير، بعد ان تلقى الارهابيون هزائم فادحة في حلب فقد الدواعش ايضا قواعدهم ومقراتهم المهمة في شمال غرب سوريا ونقلوا على اثرها كبار ضباطهم من الرقة والموصل الى دير الزور. وحدث ذلك بعد أن فقدت داعش مراكزها الحيوية في مدينة الباب والجزء الكبير من ضاحية الرقة الشمالية وشرق هذه المدينة، وخرجت اجزاء كبيرة من الموصل من سيطرتهم. وعلى هذا النحو، فإن هاتين المدينتين باعتبارهما مركزين حاسمين وحيويين لداعش لم تكونا آمنتين لهم، ويجب عليهم السعي للحصول على بديل لنقل مركز سلطته هناك.
وفي هذا الصدد، نقل تنظيم داعش اضافة الى كبار قادته المئات من الشاحنات المُحمّلة بالمعدات والذخائر الحربية. المركبات الصغيرة، الاسلحة، المعدات و القنابل المدفعية تأتي ضمن البضائع المشحونة بتلك الشاحانات. كما هاجر المئات من عوائل الدواعش الاجانب من مناطق الاشتباك في الرقة والموصل الى الميادين والبوكمال واطراف نهر الفرات في منطقة دير الزور.
مما عقّد المشهد اكثر في دير الزور، الموارد النفطية والغازية والموقع الاستراتيجي لهذه المنطقة والتي لفتت مطامع العديد من المجاميع الارهابية. اضافة الى تنظيم داعش والجيش السوري تسعى جبهة النصرة الارهابية ايضا للسيطرة على الموارد النفطية ومعبر البوكمال على الحدود العراقية وبطبيعة الحال فإن هدف جبهة النصرة اضافة الى الاستيلاء على النفط هو منع داعش من السيطرة على مقراته في هذه المنطقة.
بعد الاختلاف العقائدي الذي حصل بين تنظيم داعش بزعامة ابو بكر البغدادي وجبهة النصرة بزعامة الجولاني الذي فضّله ايمن الظواهري على البغدادي اتجهت الانظار الى صراع على السلطة بين هذين الجماعتين يهدف إلى تجاوز الآخر وإثبات افضليته في شرق سوريا، وخاصة في ديرالزور.
لكن الاطراف المتصادمة في هذه المنطقة لا تقتصر على داعش والنصرة وسوريا فقط. حيث يتطلع كل من محور التحالف الايراني والتحالف الامريكي ايضا الى تنفيذ عملياتهم في هذه المنطقة.
الادارة الامريكية ترى روسيا شريكة لمساعي سوريا وايران في شرق البلد لإفشال المخططات الامريكية. وفي هذا السياق ذكرت صحيفة الوطن السورية قبل فترة قليلة عن تكثيف التواجد السوري والروسي في المناطق الصحرائية بسوريا لإستعادة دير الزور.
كذلك تصل الى المسامع اخبار تفيد بوجود مساعي اردنية لإقامة التنسيق بين المندوبين الروس والأمريكيين. مع ذلك لا يزال الامريكيون يسعون لإقامة منطقة آمنة في شمال الحدود السورية والاردنية بغية شن هجمات اكثر ضد القوات التي يدعمها بشار الاسد.

الهجوم الصاروخي على دير الزور
لدير الزور اهمية الستراتيجية لدى تنظيم داعش ولا تخفى هذه الاهمية عن احد. بعد ان قام تنظيم داعش بتنفيذ عمليات ارهابية داخل العاصمة طهران وذلك في يونيو من العام الحالي، قامت القوات الجوية للحرس الثوري في الدقائق الاخيرة من يوم الاحد المصادف لأخر ليالي القدر لشهر رمضان المبارك بقصف مواقع داعش (مركز القيادة ومراكز الدعم) في منطقة دير الزور السورية من مقرات الحرس الكامنة في مدن كرمنشاه وكردستان (مسافة تبعد تقريبا 650 كيلو متر) بعمليات حملت اسم "ليلة القدر" واطلاق 6 صواريخ باليستية متوسطة المدى.
وفقا للتفسيرات الآنفة الذكر، أصبحت منطقة دير الزور الآن مقر قيادة تنظيم داعش الارهابي ، وسكان هذه المنطقة محاصرون حاليا. ولهذا السبب، فإن تحرير هذه المنطقة له أهمية كبيرة. في هذه اللحظة، يصب كامل تركيز محور المقاومة والجيش السوري في الوصول إلى الحدود الإدارية لمقاطعة دير الزور وفك الحصار عن المدنيين وعن القوات المحاصرة. وتتواصل عملية دخول هذه المحافظة من شرق وجنوب محافظة حمص جنوب غرب محافظة الرقة.



AsiaNews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السباق على مقاطعة دير الزور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019