أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كيف تم اختراع مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 كيف تم اختراع مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35654
معدل النشاط : 46104
التقييم : 1723
الدبـــابة : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب B3337910
الطـــائرة : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Dab55510
المروحية : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب B97d5910

كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب 1210

كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Best11


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Empty

مُساهمةموضوع: كيف تم اختراع مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب   كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Icon_m10السبت 15 أبريل - 9:44

يعج تاريخ العلم بالاكتشافات التي لم يكن أحد يبحث عنها في الأصل. كثيرا ما تتضافر الصدفة مع العقل المجهز لالتقاط همسات الطبيعة لتحصل البشرية على هدية جديدة مكتشفة أو مخترعة.

فيما يمثل البنسلين والأشعة السينية X-rays اثنين من أبرز الأمثلة على مثل هذه الأحداث المفيدة، فإن العلم صاحب نصيب الأسد في هذا المضمار يظل الكيمياء الصناعية بلا منازع.

في مجال يقوم على البحث والتجريب المتواصل نجد أن البيئة مهيئة تماما في معامل الأبحاث التابعة للشركات الكبرى لاصطياد مثل هذه الفرص ولتوليدها. إن العملية الكيميائية التي يتم اختبارها لتعطي شيئا ما، بإمكانها مع تعديل بسيط –قد يأتي على شكل غلطة- أن تذهب في اتجاه مختلف تماما لتعطينا شيئا جديدا كليا.

ولأن الحظ يواتي البيئة المستعدة والنشطة، كان لشركة دو بونت Du Pont نصيب وافر من هذه الصدف المثيرة والمربحة. بعد ما يقرب من ربع قرن على بداية تسويق النيلون والاكتشاف المصادف أيضا للتيفلون Teflon في معامل دو بونت، ظهر البوليمر الجديد بخواص لا تقل ثورية عن أي من سابقيه.

يدور حديثنا عن الكيفلار Kevlar، أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Untitled-1-2-750x422




مسار ومصير


لتتمكن من جمع بعض المال اللازم لالتحاقها بدراسة الطب عملت ستيفاني كووليك Stephanie Kwolek في معامل دو بونت –شركة الكيماويات الضخمة اّنذاك- على العمليات الكيميائية التي تتطلب حرارة منخفضة خاصة البلمرة.

كانت كووليك قد حصلت على شهادة البكالريوس في العلوم تخصص كيمياء من كلية مارجريت موريسون كارنيجي وهي كلية تابعة لجامعة كارنيجي ميلون ومخصصة للنساء.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Stephanie_Kwolek_at_Spinning_Elements_by_Harry_Kalish.TIF


بدأت كووليك العمل في دو بونت كوضع مؤقت لحين توفير الثروة المطلوبة لمتابعة شغفها بالطب، الأمر الذي سيتغير عندما تنغمس كووليك في أبحاث البلمرة لتجد شغفها الحقيقي يتجسد أمامها على هيئة فئة من الأنسجة يطلق عليها Aramid.

بعد اكتشاف النيلون في النصف الأول من القرن العشرين، كان التحدي في النصف الثاني منه يكمن في صناعة بوليمر مشابه. كان النيلون عبارة عن سلسلة طويلة من الوحدات المتكررة ترتبط ببعضها عن طريق رابطة أميدية Amide Bond، أي رابطة تتكون من الذرات CONH. في حين احتوى النيلون على «وحدات متكررة» نسميها أليفاتية أي ليست على شكل حلقات.

كانت الرغبة تتزايد في صنع وحدات متكررة تحتوي على حلقات بنزين متكررة أيضا ترتبط بينها نفس الروابط الأميدية. كانت هذه هي نقطة ميلاد فئة جديدة تماما من البوليمرات تعرف باسم Aramids اشتقاقا من كلمتي Aromatic أي حلقي وAmide من الرابطة المذكورة اّنفا.







تواجدت كووليك في دو بونت بشكل متزامن مع بزوغ هذه المجموعة الكيميائية الجديدة وأصبحت دراسة الطب خاطرا بعيدا بعد أن وجدت نفسها تقوم بأبحاث مكثفة في هذا المضمار. كان الهدف الذي عينت من أجله كووليك هو مطاردة نسيج يتمتع بقوة شديدة، مقاومة عالية للحرارة وخفة بالغة. كانت دو بونت تبحث عن النسيج السحري القادم في سجلها.

عائلة جديدة

كان أول تعارف بين السوق وعائلة Aramid يكمن في مادة أطلق عليها اسم نوميكس Nomex. كان النوميكس مادة تعد بالكثير اّنذاك بمقاومة حرارية بالغة وتوصيلية حرارية شبه منعدمة. كان الأمر مثيرا بحق، فبينما كان النوميكس يشتعل فإنه يتوقف عن الاشتعال بمجرد إبعاد مصدر اللهب عنه، أي أنه لا «يلتقط» النار ولا يشتعل بحد ذاته كما في القطن أو أي نسيج اّخر.

لم يطل الوقت حتى أصبحت تطبيقات النوميكس في كل مكان أهمها سيارات السباق التي تبلغ احتمالية الحريق فيها مستويات مخيفة. اعتلى النوميكس عرش المواد المتقدمة حتى ظهرت ألياف ثاني أفراد العائلة الكريمة، الكيفلار.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Kevlar05-1024x588




لم تكن كووليك تهدف لتصنيع الكيفلار عمدا عندما وجدته في طريقها. كانت أبحاثها حول البلمرة تضم تجارب عديدة على تفاعلات البلمرة في مذيبات مختلفة ومحاولة تشكيل النواتج على هيئة ألياف ودراستها. ما أن أضافت مركبا حلقيا وهو البنزين 1،4 ثنائي الأمين إلى مركب حلقي اّخر وهو تيريفثالول ثنائي الكلوريد حتى تكون محلول غريب. لقد تكونت في المحلول –الذي أصبح رائقا- بللورات سائلة انفصلت بسرعة عن المحلول واستقلت بنفسها عنه لافتة كل الأنظار إليها.

شق الطريق

كان المركب الناتج يتكون من وحدات مرتبة بشكل ليس مذهلا وحسب، بل خارقا تماما. كانت كل الوحدات في اتجاهاتها الصحيحة وبترتيبها الصحيح لدرجة تكوين روابط هيدروجينية بينها –بعزل عن الروابط الأميدية الموجودة بالفعل- جعلت المادة شديدة التماسك. تلك الصفة التي أدت لاستقصاء هذا النسيج الواعد.

ذكرنا أن الكيفلار في المحلول يتخذ حالة البللورات السائلة ثم يتصلب في صورة أنسجة عند غزله spinning. سهّل ذلك من عملية تقديمه لمختلف الصناعات التي تحتاج صفاته المتفوقة بيأس. أهم هذه الصناعات بالطبع كانت صناعة مواد الحماية وصناعة الإطارات.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Kevlar_tipes


بدرجة انصهار تتعدى الخمسمائة درجة سيليزية، تفوق الكيفلار منذ ظهوره على كل ما قد تم إنتاجه قبل ذاك الوقت. مع التفوق في ترتيب جزيئاته، أصبح النسيج الجديد بلا منافس خاصة مع قدرته المبهرة على مقاومة الشد Tensile strength.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب 180g-Carbon-_-Kevlar-Hybrid-or8_grande


تم دمج الكيفلار في كل ما يتم صناعته لحماية الجسم من الأذى في المواقف شديدة الخطورة، من خوذات الجنود إلى السترات الواقية من الرصاص إلى الأحذية العسكرية.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Wm_7533113




 بالطبع لم تكن صناعة بالحجم الضخم الذي تمثله صناعة السيارات لتغفل عن فوائد هذه المادة فجعلت منه مكونا من تركيبة تصنيع إطارات السيارات مما جعلها تقاوم الفناء الناتج عن الاحتكاك ميكانيكيا وحراريا.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Kevlar4a


مثل الكيفلار خطوة تاريخية نحو عالم المواد الحديثة، المتطرفة في خواصها، التي تعد بالكثير وتفي بوعودها دائما. كان النصف الثاني من القرن العشرين عبارة عن إشارة البدء في حقبة تمكننا فيها موادنا الجديدة من فعل كثير مما حلمنا به وظننا أن لن يصبح واقعا أبدا.

إن قوة الكيفلار ليست فقط قوة ميكانيكية بل قوة فكرية أيضا. سيذكرنا البوليمر دائما بما حدث عندما كان العقل مستعدا للاستماع لما تمليه الطبيعة ومبادرته لتلقي هذه الهبة والاهتمام بفهمها وتحويلها إلى أدوات. إن في قلب معظم الاكتشافات الثورية صدفة.


كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب DPT_Photo_Protection_Vests_thumbnail_630x315?$Full-Width-D$


مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
عراقي وافتخر2



الـبلد : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب 01210
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3571
معدل النشاط : 4921
التقييم : 262
الدبـــابة : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب B3337910
الطـــائرة : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب 78d54a10
المروحية : كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب 5e10ef10

كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب 211




كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Empty

مُساهمةموضوع: رد: كيف تم اختراع مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب   كيف تم اختراع  مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب Icon_m10السبت 15 أبريل - 16:00

عاشت ايدك اخ Mi-17 على هذا الموضوع المهم وكيفية تطور وصناعة الكفلار ودخوله المجال الصناعي والعسكري. موضوع غني بالمعلومات العلمية التي تنمي العقل وتأخذه بعيدا حيث مبادئ العلم والصناعة كون ان المجتمعات العربية بعيدة كل البعد عن هذه المجالات في الدراسة والتطور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تم اختراع مادة Kevlar : أول الأنسجة المضادة للرصاص والأقوى بخمس مرات من الصلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019