أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3528
معدل النشاط : 4592
التقييم : 1038
الدبـــابة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Unknow11
الطـــائرة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Dab55510
المروحية : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 3e793410

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1010


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Empty

مُساهمةموضوع: هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية   هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Icon_m10السبت 18 فبراير 2017 - 17:44

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية

حوار مع الدكتور واثق الهاشمي رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية
 ومع الدكتور احمد الشريفي الخبير الأمني والاستراتيجي
هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1280px10
USS George H.W. Bush (CVN 77)
يقول الدكتور واثق الهاشمي:
هناك رسالة جديدة بعثتها الولايات المتحدة من خلال قيام حاملة الطائرات الأمريكية في البحر المتوسط بعمليات عسكرية في سوريا والعراق مفادها أن إدارة ترامب ستكمل ما بدأته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وسيكون هناك دعم للعراق لغرض إنهاء تنظيم "داعش" الإرهابي، وأنا أعتقد أن هذا متغير مهم وربما يكون استعراض قوى في ظل التصعيد الإيراني الأمريكي وارسال رسائل الى الجانب الإيراني بأن الولايات المتحدة جادة في التصعيد معها، والأهم في الموضوع هو النية بإنهاء تنظيم "داعش".
الولايات المتحدة ستكون حريصة على عدم قطع حبل الود بينها وبين تركيا رغم انحراف البوصلة التركية باتجاه روسيا، وستقول الولايات المتحدة بأنه يوجد لديها بدائل ، لكنها بنفس الوقت تريد الإبقاء على علاقتها مع تركيا كلاعب مهم.
الإستراتيجية الأمريكية تقوم الآن على أساس عدم الزج بجنودها في قواعد وتتسبب بخسائر لهم، ولكن وجودهم عبر البحار يستطيعون  معه أن يتنقلوا في منطقة الشرق الأوسط، وهي أيضا من الوسائل الضاغطة التي يستعرضها ترامب، خاصة وحوله فريق لا يضم الخبراء السياسيين، وإنما يضم صقور العسكر والاقتصاد.

يقول الدكتور أحمد الشريفي:
ربما يكون موضوع إرسال حاملة الطائرات"جورج بوش" إلى البحر المتوسط رغبة من الولايات المتحدة في تقليص حجم تعاونها العسكري والسياسي مع تركيا، لاسيما في ظل تصدع هذه العلاقة، وهناك جملة من الأسباب، في أن الولايات المتحدة تنظر إلى مراحل حسم المعركة مع تنظيم "داعش" قد وصلت إلى نهايتها  وباتت وشيكة، وبحقيقة الأمر فإن مؤتمرات الأستانة وجنيف ما هي إلا مقدمات سواء لتسوية عسكرية أو سياسية تعلن عن نهاية المعركة، لذا فإن الولايات المتحدة تبحث عن دور لها ومنطقة نفوذ في كل ذلك، وحينما ترفع سقف تواجدها العسكري، فإنها تعلن عن تمسكها بمناطق نفوذها وتأثيرها في المنطقة.
كل المعطيات تشير إلى أنه استحضارات معركة تحرير الساحل الأيمن من الموصل اكتملت، ولا يوجد أي تبرير لعدم انطلاق معركة تحرير هذا الساحل إلا لأنه هناك ضواغط سياسية تتمثل  بأن معركة تحرير الجانب الأيمن من الموصل ترتبط  بمعركة تحرير الرقة، وهي معارك حسم، وهذه المعادلة التي تقرأها الولايات المتحدة بدقة هي بمثابة رسائل سواء الى العراق او سوريا وحتى إلى روسيا تقول فيها أن الولايات المتحدة لازالت متمسكة بمناطق نفوذها.
هناك احتمالات كبيرة بأن الولايات المتحدة ستساهم بمعركة تحرير الساحل الأيمن بقوة، إلا أن هذه المشاركة ستكون محصورة بالدعم اللوجستي، وإن من الممكن أن تتخللها عمليات إنزال جوي أو عمليات كوماندوز، إلا أنه لا يمكن تصنيفها كمشاركة بقوات برية، وهي في جميع الأحوال تبقى مشاركة محدودة.


SputnikNews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3528
معدل النشاط : 4592
التقييم : 1038
الدبـــابة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Unknow11
الطـــائرة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Dab55510
المروحية : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 3e793410

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1010


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية   هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Icon_m10السبت 18 فبراير 2017 - 17:45

قاعدة إنجرليك التركية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35651
معدل النشاط : 46101
التقييم : 1723
الدبـــابة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية B3337910
الطـــائرة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Dab55510
المروحية : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية B97d5910

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1210

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Best11


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية   هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Icon_m10السبت 18 فبراير 2017 - 18:09

الاتراك " تاريخيا " ابدوا انزعاجا من التواجد الامريكي في قواعد عسكريه داخل تركيا 
الامر ليس وليد اللحظه بل يعود تقريبا الى قرابه 40 عاما من الان !!


في العام 1974 غزت تركيا شمال قبرص , الامريكان ادانوا هذا العمل وفرضوا حظر على توريد الاسلحه لتركيا , الاتراك ردوا بانهم سينقلوا جميع القواعد العسكريه الامريكيه في تركيا في عهدة سلاح الجو التركي " لاحظوا ان هذه الاجراءات كانت في عز الحرب البارده وفي عز وجود التهديد السوفييتي الشيوعي للمنطقه !! " ولم يتم حل الامر الا بعدما تنازلت امريكا ورفعت الحظر في سبتمبر 1978 !


المثال الاخر : اداره اردوغان منعت الامريكان من استعمال القواعد العسكريه في تركيا ومنعت مرور الفرقه الرابعه الامريكيه لفتح جبهه قتال شمال العراق عشيه حرب 2003 ! 


المعنى : ان انجرليك ورغم اهميتها الاستراتيجيه للولايات المتحده , الا ان العقبات التي يضعها الاتراك احيانا يجعل الامريكان راغبين بعمل خيار اضافي لهم 
من الخيارات التي قيل ان الامريكان وضعوها في الاعتبار هو وضع قاعده جنوب القياره في العراق كقاعده بديله عن قاعده انجرليك !!


يقول عميد ركن عراقي إن الولايات المتحدة قد تكون تخطط للتخلي عن قاعدة إنجرليك التركية بهذه الخطوة، فقاعدة القيارة مكان ممتاز للأميركيين وهو أقرب على ساحات المعارك في العراق وسورية، وأكثر قرباً من المنطقة العربية بشكل عام ومن الحدود الإيرانية مع العراق، موضحاً أن "القاعدة قد تكون مهيأة للعمل قبل نهاية العام الحالي وعمليات التأهيل لا تتحملها الحكومة العراقية بل كل النفقات على الأميركيين"، مؤكداً أن وحدة خاصة في الجيش العراقي يُسمح لها الدخول إلى القاعدة، فيما يُمنع دخول مليشيات "الحشد الشعبي" أو أي تشكيل أمني آخر إليها، مع استمرار عمليات تسوير وتعزيز محيط القاعدة.
وكان النائب العراقي حنين القدو، كشف في بيان، عن تخصيص الولايات المتحدة الأميركية أكثر من 20 مليون دولار لتأهيل قاعدة القيارة، موضحاً أن الولايات المتحدة الأميركية مهتمة كثيراً بإعادة إعمار القاعدة العسكرية، مشيراً إلى أن "اختيار القاعدة جاء لموقعها الاستراتيجي". 
قاعدة القيارة (قاعدة صدام الجوية سابقاً)، تقع على بعد 65 كيلومتراً جنوب الموصل ضمن حدود محافظة نينوى الحدودية مع سورية وتركيا، كما تبعد القاعدة 300 كيلومتر عن بغداد. أنشئت القاعدة في سبعينيات القرن الماضي من قبل شركة عسكرية يوغسلافية، وكانت من ضمن برنامج العراق العسكري الذي عرف حينها باسم الاستفادة من دروس الحروب العربية مع إسرائيل عامي 1967 و1973.
وتبلغ مساحتها 26 كيلومتراً وتتألف من مدرجين بطول 3505 أمتار و3596 متراً، وحوالي 33 حظيرة طائرات محصنة تنتشر في القاعدة، ويحيط بها سياج بقطر 20 كيلومتراً، ومع السياج حزام أخضر من الأشجار يحيط بالقاعدة لحجب الرؤية وضمان السرية. وتتسع القاعدة لنحو 50 طائرة مقاتلة بمختلف الأنواع، فضلاً عن أنها تتسع لنحو 5 آلاف جندي، وتحوي ثلاثة معامل لصيانة وتأهيل المقاتلات، فيما يوجد فيها مهابط دائرية خاصة للمروحيات القتالية، وتضم أبراجاً وتلالاً صناعية كانت تستخدم في نصب أجهزة الرصد والمراقبة الجوية العميقة. 
ويوضح العقيد الركن محمد وادي الحمداني، العامل ضمن قوات الفرقة 15 بالجيش العراقي المرابط قرب الموصل،  أن الأميركيين يعملون بسرعة داخل القاعدة كأنهم في سباق مع الزمن أو على موعد مع شيء. ويضيف: "هم يأهلون الآن مدارج الطائرات ويستخدمون الإسمنت سريع التشكيل وجلبوا معدات ضخمة وبيوتاً جاهزة، ولا يسمح لغير المصرح لهم بالدخول"، مؤكداً أن أكثر من مسؤول عسكري أميركي زار القاعدة في الأسابيع الثلاثة الماضية.
ويشير إلى أن "الحديث عن أن الولايات المتحدة تريد تأهيلها وتجهيزها لأي طارئ فيما لو أغلقت قاعدة أنجرليك التركية"، موضحاً أن "المعلومات التي لدينا أنها ستكون قاعدة مشتركة للطائرات العراقية من طراز أف 16 التي اشترتها بغداد أخيراً من الولايات المتحدة"، لافتاً إلى أن "الطائرات الأميركية كانت تحتاج ما بين 20 إلى 25 دقيقة للوصول إلى هدفها في العراق ونحو 30 دقيقة للوصول إلى هدفها في سورية منطلقة من أنجرليك، لكن إذا انطلقت من قاعدة القيارة ستحتاج لأقل من خمس دقائق لضرب أهداف في العراق وأقل من 10 دقائق لضرب أهداف داخل سورية، وهذا سيوفر عليها الكثير من المال والجهد وصيانة الطائرات".
من جهته، يقول الخبير بالشأن العسكري العراقي والباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عبد الوهاب القصاب، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "قاعدة القيارة نقطة وعقدة مهمة جداً أنشأتها الحكومة العراقية قبل الاحتلال الأميركي، لضبط والسيطرة على المجال الجوي لشمال العراق بديلاً عن قاعدة فرناس، وهي قاعدة الموصل القديمة التي أضحت ضمن بلدية الموصل ولم تعد صالحة للاستخدام العسكري".
ويشير إلى أنه "بإمكان هذه القاعدة تأمين الإسناد الجوي بمختلف أنواعه للمحيط العراقي سواء في سورية أو تركيا أو إيران، وقد أثبتت كفاءتها إبان الحرب العراقية الإيرانية، حتى ضمّها ما يُعرف بالتحالف الدولي ممثلاً بالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى منطقة حظر الطيران بين خطي عرض 36 شمالاً، حيث تقع القيارة، و34 جنوبا على مشارف قاعدة الرشيد الجوية"، مؤكداً أن "هذه القاعدة تؤمن كافة متطلبات العمل اليومي واللوجستي من سكن طواقم الطائرات والخدمات وعوائلهم".
ويعتبر أن "وجود الأميركيين في هذه القاعدة يعني أن العراق أصبح جزءاً من منظومة التحالف الغربي من دون أن ينضم إليه ومن دون أن يستفيد من مزاياه"، لافتاً إلى أن "اتخاذها بديلاً عن أنجرليك وارد جداً"  
وإضافة إلى قاعدة القيارة الجوية، فإن واشنطن تمتلك قاعدتين غرب العراق، الأولى في الحبانية غرب الفلوجة، والثانية في قاعدة عين الأسد غرب الرمادي والقريبة من المثلث العراقي السوري الأردني، وكلاهما قاعدتان جويتان. كما تمتلك في أربيل بإقليم كردستان قاعدة ومعسكراً. غير أن قاعدة القيارة وفقاً لمصادر عسكرية عراقية تحدثت لـ"العربي الجديد"، تمثّل عقدة ربط بين بلدان مهمة، أبرزها إيران التي يمكن للطائرات أن تنطلق من القاعدة وتصل أولى المدن الإيرانية بأقل من 25 دقيقة، وهذا ما قد يفسر سبب انزعاج إيران وحلفائها في العراق.
وحول هذا الموضوع، يقول عميد متقاعد في الجيش العراقي لـ"العربي الجديد"، إن "قاعدة القيارة أصبحت ضمن خارطة التواجد الأميركي بشكل أو بآخر، لكن موضوع تحوّلها لبديل عن أنجرليك هو ملف سياسي بالدرجة الأولى، على الرغم من أن قاعدة القيارة العراقية أفضل عسكرياً لطيران التحالف الدولي أو الأميركي"، معتبراً أن هذا الموضوع "سيعتمد على تطورات وخطوات قد تتخذها أنقرة عقب الانقلاب الفاشل والموقف الأميركي من هذا الانقلاب". 


مصدر

رأيي انها القياره لن تكون بالضروره بديلا لانجرليك بل خيار اخر للامريكان للتملص من اي شروط تركيه غير مقبوله 
الامر سياسي ويعتمد بالدرجه الاولى على الموقف بين ترامب واردوغان ! والى حد الان لاتبدو الامور واضحه في هذه الجزئيه 


تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3528
معدل النشاط : 4592
التقييم : 1038
الدبـــابة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Unknow11
الطـــائرة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Dab55510
المروحية : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 3e793410

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1010


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية   هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Icon_m10السبت 18 فبراير 2017 - 18:56

خريطة توضح بعض البدائل المحتملة "لإنجرليك" لدى الأمريكيين -

ويلاحظ طرح حاملات السفن في المتوسط والخليج العربي من ضمن البدائل

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Untitl12
BipartisanPolicy

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35651
معدل النشاط : 46101
التقييم : 1723
الدبـــابة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية B3337910
الطـــائرة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Dab55510
المروحية : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية B97d5910

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1210

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Best11


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية   هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Icon_m10السبت 18 فبراير 2017 - 19:16

إنجرليك.. قاعدة عسكرية أميركية تحت الضغط

من قاعدة انجرليك،كانت تنطلق الهجمات ضد «داعش». فهل ستستمر هذه العمليات العسكرية وإلى متى؟ لا حركة تماما في شارع أتاتورك المؤدي إلى قاعدة انجرليك، وأما الاكشاك القريبة والتي تحمل أسماء انكلوسكسونية غريبة، في هذه الناحية من مدينة أضنة في جنوب البلاد فقد أغلقت جميعا أبوابها، ويقول أحمد صاحب حانة ديجا فو، التي كانت هنا سابقا «لم يعد الأميركيون يغادرون القاعدة منذ أكثر من عام ونصف لأسباب أمنية»، ويضيف هذا الرجل الذي أسرّ لصحافي لوبوان بأنه تزوج من ضابطة اميركية حين التقاه على طرف الشارع المؤدي إلى القاعدة الجوية، حيث يتعايش العسكريون الاتراك مع أفراد الفرقة 39 من القوات الجوية الاميركية تحت قيادة منظمة حلف شمال الاطلسي (الناتو)، كانت هذه المحال مفتوحة وتعمل بفضل الجنود الاميركيين والان اغلقت جميعها».
يصعب نسيان حضور الجنود الاميركيين البالغ عددهم 2000 عسكري بعد سنوات من ترددهم الدائم على شوارع انجرليك، وأما المقاتلات من نوع اف 16، فكانت تحلق مثل الاسهم، حتى أن المزارعين ما عادوا يرفعون اعينهم لرؤية طائرة التموين الضخمة KC 135 أثناء هبوطها على المدرج.
تقع القاعدة الجوية انجرليك غير بعيد عن مدينة أضنة، خامس مدن البلاد وتتربع على مساحة تصل إلى 13 كلم مربع، وتتكون من عدة حظائر للطائرات وأبراج، وقد شيدت خلال الساعات الاولى للحرب الباردة، لتتحول الى أهم قاعدة اميركية في البلاد لمواجهة التهديدات السوفيتية في المنطقة، خاصة مع نشر الاسلحة النووية بدءا من عام 1959.
وقد سمحت هذه القاعدة لتركيا بالالتحاق بمنظمة شمال الأطلسي في عام 1952. وهذه القاعدة هي دوما في مركز استراتيجية وزارة الدفاع الاميركية وعلى الخصوص منذ أن قادت الولايات المتحدة في عام 2014، تحالفا عربيا وغربيا ضد تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا ولاجل هذه المهمة التي شاركت فيها عدة دول، فرضت قاعدة انجرليك نفسها.
ويقول الخبير في شؤون الدفاع والصناعة الحربية أردا ميفلوتوغلو «إنها أقرب قاعدة لحلف شمال الأطلسي إلى المناطق الاستراتيجية فهي تبعد اقل من 110 كلم عن سوريا وحوالي 500 كلم عن العراق»، لكن منذ انتخاب دونالد ترامب وخرجاته الاعلامية بشأن حلف الاطلسي التي وصفت بـ «التصريحات التي عفا عليها الزمن لا أحد يخاطر بالمراهنة على مصير هذه القاعدة الجوية، على الرغم من أن أجهزة التموين الموجودة في المكان، ساهمت بقدر كبير في استمرار العمليات القتالية وأيضا عمليات المراقبة، كما ساهمت ايضا في تسهيل عمل الطيارين الأميركيين الذين يقودون 80 في المئة من الهجمات التي تستهدف مواقع لداعش مقارنة بـ 5 في المئة للطيارين الفرنسيين. وفي انجرليك تنفذ الطائرات الاميركية الى غاية 12 خرجة يوميا وهي تعمل بكل طاقتها.

رغبة انقرة

ورغم ذلك لم يكن التعاون العسكري الاميركي التركي ضد داعش في مستوى جيد، فتركيا «رجب طيب اردوغان»، لطالما واجهت انتقادات واتهامات بتجاهل عمليات عبور جهاديي «داعش» عبر اراضيها في اتجاه سوريا لقتال نظام دمشق العدو .

لكن هناك ما هو أسوأ، فعلى الرغم من ضغوط ادارة اوباما، رفضت انقرة قبل شهور فتح مدرج قاعدة انجرليك الجوية أمام الطائرات المقاتلة الحليفة لأن العساكر الاتراك هم من يصدر الاوامر فقط منذ ان وقع البلدان في 1980 اتفاق تعاون عسكري واقتصادي، بالرغم من ان القوات الجوية الاميركية هي من شيد القاعدة .وتحتفظ انقرة بحق منع دخول اي كائن من كان للقاعدة الجوية متى ارادت، واما الولايات المتحدة التي لا تستطيع التحرك الا بإشراف منظمة حلف شمال الاطلسي فيجب عليها ان تطلب دعم الاتراك عند كل مهمة، ومن دون موافقة أنقرة، لا تستطيع طائرات التحالف الطيران، وكان عليها أن تنتظر صيف 2015 والاعتداء الدموي الذي استهدف الحدود التركية السورية في منطقة سوروك، حتى يتنازل اردوغان ويوقع اخيرا على قرار يسمح بتنفيذ مهمات قتالية انطلاقا من قاعدة انجرليك .
لكن بعد 12 شهرا من العمليات،سقطت القاعدة مرة اخرى في أزمة جديدة .فعشية محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016 وأوعزها النظام لمؤيدين لفتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ 1999،أقلعت أربع طائرات تركية من نوع KC -135 من قاعدة أنجرليك .وبعد حوالي 22 ساعة وتحت اسم الشيفرة «أسينا»،توجهت هذه الطائرات إلى انقرة حاملة الوقود للطيارين المتمردين، الذين كانوا يقصفون القصر الرئاسي والبرلمان.
أبلغت القوات الجوية الاميركية بمحاولة الانقلاب الجارية، ورد العميد جانيل هاغ المسؤول عن العلاقات العامة في الفوج الاميركي في انجرليك حينها بالقول «هناك العديد من شركائنا في التحالف علاوة على مستضيفينا الأتراك الذين يطيرون داخل تركيا وخارجها ونحن لا نتقفى اثرهم كما أننا لا نكتب تقارير عن المكان الذي يتوجهون اليه». لم يتأخر رد مؤيدي اردوغان، حيث اقتحمت مجموعة من افراد الشرطة تتكون من 7000 شرطي القاعدة بحثا عن الخونة، حيث تم توقيف بيكير إركان فان الجنرال المسؤول هناك علاوة على 11 عسكريا يحملون رتبات سامية في الجيش، فيما وجهت سريعا اتهامات للولايات المتحدة بدعم الانقلابيين عسكريا ورفض تسليم عبد الله غولن.
بسرعة عمت مشاعر معادية للولايات المتحدة في تركيا، مما دفع منظمة شبانية في 28 يوليو إلى تنظيم تظاهرة جمعت 2000 شاب امام قاعدة انجرليك للمطالبة بمغادرة قوات حلف شمال الاطلسي، ويقول أدرا مولود أوغلو: ان الشكوك زادت في تلك الفترة بالنظر إلى أن غالبية المتورطين في محاولة الانقلاب تدربوا أو زاولوا دراسات لفترة ما في الولايات المتحدة.
ويقول المحلل حوناثان سشانزر الخبير في مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات وهي مركز بحثي «بعد فشل محاولة الانقلاب،تملكتنا مخاوف بشأن التضييق على الحريات والصحافة والحقوق الاساسية، واستشعرنا تنامي الخطاب المعادي للولايات المتحدة .كما نعرف ان انقرة حاولت التقرب من فاعلين يهددون مصالح منظمة حلف شمال الاطلسي مثل روسيا».
وقد جمعت هذه المؤسسة كل المخاوف في تقرير، داعية الادارة الأميركية الجديدة إلى مراجعة علاقتها مع تركيا، والتفكير في بدائل لقاعدة انجرليك، سواء في الاردن أو قبرص أو شمال العراق، وفي هذا الشأن يضيف جوناثان سشانزر: «يجب ان يفهم الاتراك أن للاميركيين خيارات اخرى، وعلينا ان نتوقف عن القول إننا لن نستطيع فعل هذا، خوفا من غضب أنقرة».
ويقول السفير الاميركي السابق في تركيا روس ويلسون: «يجب ألا تراجع الحكومة وجود قواعد على الاراضي التركية، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على قدرتنا على ممارسة أي سلطة على أي منطقة من المناطق غير المستقرة في العالم، وعلى جهودنا لمكافحة «داعش» وعلى تحالفنا مع تركيا». وأما على الارض، فيؤكد العسكريون أن كل شيء على ما يرام.
وقال النائب المسيحي الديموقراطي الالماني كارل لامرس الذي كان أحد المدنيين القلائل الذين زاروا القاعدة مؤخرا «يبدو التعاون بين ضباطنا والاميركان والاتراك فعالاً للغاية». لقد زار هذا النائب الذي يرأس لجنة الدفاع في البرلمان الالماني في أكتوبر 2016 الجنود الالمان، وكان على رأس وفد الماني. ويتواجد في قاعدة انجرليك 250 جنديا و6 طائرات ألمانية مقاتلة، نشرتهم برلين لدعم العمليات ضد «داعش».
ويبدو، بعد مرور 7 أشهر على محاولة الانقلاب الفاشلة، أن إيقاع المهمات الجوية عاد الى وضعه الطبيعي، في حين تدعم اجهزة انجرليك عمليات استعادة الموصل، وان كانت تركيا قد أقصيت رسميا من الحملة العسكرية. وعلى الرغم من ذلك يبدو ان سحبا آتية، من شأنها تعتيم العلاقات الأميركية ـــ التركية وان كانت أنقرة وواشنطن تشكلان ـــ وان عن بعد ـــ ثنائيا دبلوماسيا وعسكريا على الاراضي السورية.

العقدة الكردية

في أغسطس الماضي، أطلقت تركيا عملية عسكرية واسعة في شمال سوريا، دعما لجماعات معارضة مناهضة لدمشق، وكان الجنود الاتراك يقاتلون في ذلك المكان مباشرة جهاديي «داعش»، وعلى الخصوص حول معقلهم في «الباب»، وكثّفوا ايضا اشتباكاتهم الدموية مع الميليشيات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي (الفرع السوري لحزب العمال الكردي الذي تعتبره انقرة عدوا)، والتي تعتبر من اهم حلفاء واشنطن في سوريا في مجال مكافحة «داعش».
وتعتبر تركيا هذا الدعم خيانة، ما دفعها الى التهديد، وقد حذر في بداية يناير ابراهيم كالين الناطق باسم رئيس الجمهورية، حيث قال إن من حق تركيا اغلاق انجرليك. واضاف: «لا نزال نملك دوما هذا الحق». ومع وصول دونالد ترامب الى البيض الابيض، وهو المعروف بمواقفه المنتقدة لحلف شمال الاطلسي وعلاقته المتميزة مع فلاديمير بوتين، فان كل المعطيات يمكن ان تتغير، خاصة في ما يتعلق بسوريا، لذلك يحذر الدبلوماسي الاميركي روس ويلسن من المستقبل في قوله «إن لم تكن هناك جهود لتفاهم مشترك فان الانقسام بين تركيا والولايات المتحدة سيزيد ما يهدد باضعاف التحالف ضد داعش».


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 900x450_uploads,2017,02,10,df4e5a9e84

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3528
معدل النشاط : 4592
التقييم : 1038
الدبـــابة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Unknow11
الطـــائرة : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Dab55510
المروحية : هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 3e793410

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 1010


هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية   هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية Icon_m10الأحد 19 فبراير 2017 - 3:51

أنقرة تنفي فكرة إغلاق قاعدة إنجرليك

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية 44110

نفت أنقرة وجود فكرة لإغلاق قاعدة إنجرليك التي يستخدمها التحالف الدولي بقيادة واشنطن وذلك بعد تشكيك وزراء أتراك بجدوى القاعدة في ظل ما يعدوه تقصيرا أميركيا بدعم العمليات التركية بسوريا.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو -عقب لقائه اليوم الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس- إن "إغلاق القاعدة غير مطروح على أجندتنا في الوضع الراهن".
غير أن الوزير التركي أشار أيضا إلى أنه "لا معنى لوجود دول هناك (في إنجرليك) لا تقدم الدعم في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وهي جاءت لهذا الغرض".
ووجه أوغلو تساؤلات إلى دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تستخدم القاعدة جنوب البلاد، قائلا "تركيا قدمت إمكاناتها لكم، لماذا لا تقدمون الدعم؟ ما هو هدفكم؟ ماذا تريدون؟".
وجاء ذلك بعد يوم من تصريحات ويسي قايناق نائب رئيس الوزراء التركي، قال فيها إن مسألة قاعدة إنجرليك الجوية مدرجة على جدول أعمال حكومته.
وتزامن ذلك مع إعلان إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن أنقرة أبلغت مسؤولين أميركيين بأنها لم تتلق دعما كافيا في معركتها ضد تنظيم الدولة في الـ 45 يوما الأخيرة، وتتوقع مساندة كاملة لمحاولتها طرد عناصر التنظيم من بلدة الباب السورية.
وقال كالين لمحطة "كانال 24" التلفزيونية إن لديه انطباعا بأن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب ستكون أكثر مراعاة "للحساسيات" التركية.
كما صدر عن وزير الدفاع التركي فكر إيشك الأربعاء أن بلاده "تدرس" الوجود الأميركي في قاعدة إنجرليك.


تطمينات أميركية
غير أن واشنطن سعت إلى تهدئة أنقرة، ووصفت القاعدة بأنها "لا غنى عنها" في القتال ضد تنظيم الدولة.
وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي العقيد جون دوريان إن العالم كله أصبح أكثر أمانا بفضل العمليات التي تنطلق من تلك القاعدة.
وأكد دوريان أن واشنطن تجري محادثات مع أنقرة بشأن تقدم الدعم في المستقبل حول بلدة الباب السورية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، وأن من المرجح أنه يكون هناك "نوع من الدعم المستمر".
يُشار إلى أن الجيش التركي بدأ عملية واسعة شمال سوريا في أغسطس/آب الماضي لطرد مقاتلي تنظيم الدولة من المنطقة قرب حدودها، ومنع المسلحين الأكراد بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية من السيطرة على الأرض بعد رحيلهم.

الجزيره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل ستكون أنجرليك "جورج بوش" بديلا عن قاعدة "أنجرليك" التركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019