أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35019
معدل النشاط : 45118
التقييم : 1647
الدبـــابة : كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  B3337910
الطـــائرة : كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  Dab55510
المروحية : كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  B97d5910

كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  1210

كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  Best11


كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  Empty

مُساهمةموضوع: كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟    كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  Icon_minitimeالجمعة 3 فبراير 2017 - 12:27

يرَسَّخَ خبراء عسكريين أن تشكيل مصر لقوة بحرية في البحر الأحمر، يهدف لحماية مصالح مصر الاقتصادية والملاحة في قناة السويس، وهو ممر مائي حيوي للتجارة الدولية.
القوة الجديدة تتشكل من معدات بحرية جديدة حصلت عليها مصر مؤخرا، بما في ذلك حاملة طائرات هليكوبتر فرنسية الصنع "مسترال".
وعَرَّفَ فِي غُضُونٌ قليل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن القوة الجديدة ستساعد علي حماية سواحل بلاده، بينما أوضح وزير الدفاع صدقي صبحي أن القوة تساعد مصر في فرض سيطرتها على المياه الإقليمية في البحر الأحمر.



وكانت القاهرة قد اشترت حاملتي طائرات الهليكوبتر من فرنسا، وفرقاطات من روسيا، وغواصات من ألمانيا، واعتبر خبراء عسكريون أن القاهرة فعلت هذا "من أجل أهداف معينة".
يقول حسام سويلم، وهو مساعد سابق لوزير الدفاع وفقًا لتقرير نشرته وكالة "يو بي أي" الأمريكية وصحيفة "العرب ويكيلي" الناطقة باللغة الإنجليزية، إن القوة ستكون العمود الفقري لاستراتيجية مصر الجديدة في البحر الأحمر.. هناك زيادة ملحوظة من الاضطرابات في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، والتي تحتاج إلى سياسة هجومية". في سَنَة 2015، أنفقت مصر ما يقرب من 8 مليارات دولار لحفر قناة موازية لتقصير وقت عبور السفن في قناة السويس، كذلك علي الصورة الأخري حفرت كذلك علي الناحية الأخري ، بِصُورَةِ عام أنفاقا تحت القناة لتوصيل المياه وتسهيل حركة مرور الأشخاص والبضائع من وإلى سيناء.


كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  985fae7ae2


وعَرَّفَ فِي غُضُونٌ قليل الخبراء وفًقا للتقرير، إن مثل تِلْكَ الاستثمارات الضخمة ليست سوى جزء من رؤية مصر للمنطقة قناة السويس، ولايمكن تنفيذها دون وجود سلم وأمن في البحر الأحمر، فيما رَسَّخَ محللون في القاهرة أن السيسي لا يهدر تِلْكَ الأموال المتاحة في البنك المركزي على صفقات أسلحة وتنمية للمنطقة الصناعية إلا لـ"غرض في عقله"، لأن مصر تريد تحويل ضفاف القناة إلى منطقة جذب للاستثمارات حيث تم التخطيط للمناطق الصناعية الواسعة، والمناطق اللوجستية الضخمة ومرافق خدمية واسعة النطاق لذا تخطط لجذب مئات المليارات من الدولارات  كاستثمارات في تِلْكَ المنطقة. وفي سَنَة 2015، بلغت عائدات قناة السويس 5.2 مليار  دولار، لذا تفعل مصر الكثير من أجل انعاش الاقتصاد المتعثر .

في 8 أبريل، وقع رئيس الوزراء شريف إسماعيل  على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية. ويشمل الاتفاق  تسليم جزيرتين  بالبحر الأحمر إلى الرياض لكن مايزال هناك مناقشة لدي المصريين الآن ما إذا كانت الجزر سعودية.
هناك أسباب لدي الحكومة المصرية تجعلها تصر على ترسيم الحدود البحرية مع السعوديين، وفقًا للتقرير، الذي يرَسَّخَ أن الرئيس السيسي يرى أن مصر لا يمكن إجراء استكشاف في المياه الإقليمية بالبحر الأحمر من أجل النفط دون تحديد حدوده البحرية.
وأشار إلى اتفاق مماثل مع اليونان وقبرص، وبعد أشهر قليلة مصر وقعت على اتفاقية مع الدولتين بالفعل، وفي أعقاب توقيع تِلْكَ الاتفاقية أعلنت شركة النفط الايطالية المملوكة للدولة "ايني" اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل مصر.
يرَسَّخَ التقرير أن هناك احتمال قوي أن مياه البحر الأحمر الإقليمية في مصر تحتوي على ثروة هائلة لذالك الحكومة المصرية على استعداد للمخاطرة بغضب شعبي مع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية من أجل إجراءا تِلْكَ الاستكشافات.
يقول نصر سالم، وهو محاضر في أكاديمية ناصر العسكرية، ومعهد العلوم الاستراتيجية: "مثل تِلْكَ الثروة المحتملة هي في حاجة ماسة لقوة عسكرية لحمايتها.. لا يمكننا أُسْتَطَاعُ أَنْ يَتِرَكَ المليارات من الدولارات التي تنفق على الاستثمارات في البحر الأحمر دون حماية."

ويؤكد التقرير  أن إنشاء الأسطول البحري المصري الجديد يأتي بسبب التخوف في مصر من أن الحوثيين يمكن أن تهدد حركة المرور في المضيق، ما يؤثر على قناة السويس. وحَكَت فِي غُضُونٌ قليل ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن مايقرب من 4 ملايين برميل من  النفط تمر عبر مضيق باب المندب يوميا في طريقها إلى الأسواق في أوروبا والولايات المتحدة كل يوم، مضيفة أن حاويات نقل هذا النفط تمر عبر قناة السويس.

كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟  A84b791ef8

ويضيف أن تعطل حركة المرور في المضيق سيكون كارثية على مصر والعالم، وعَرَّفَ فِي غُضُونٌ قليل محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة "هذا هو بالضبط لماذا تأخذ مصر أمن هذا المضيق على محمل الجد.. من يسيطر على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر سيسيطر على قناة السويس ومصر لا يمكن أن تترك تِلْكَ وضع اليد في يد أي شخص آخر".

http://www.upi.com/Defense-News/2017/01/31/Egypt-boosts-navy-as-part-of-Red-Sea-strategy/5481485879584/
http://www.kolakhbark.net/arabic-news/article-390914 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تحمي مصر أمنها القومي في البحر الاحمر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019