أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

AIP,,,احياء غواصات الديزل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 AIP,,,احياء غواصات الديزل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 5:18

منذ الظهور الاول للغواصات كاداة عسكرية كان تركيز المصممين علي جعلها اكثر هدوءا و اطول مدة غطس هما التحديين الاكبيرين عندهم , علنا جميعا نذكر كيف كانت طائرات الدورية البحرية للحلفاء تصطاد ذئاب U-Boat الالمانية بتقنيات بدائية معتمدة علي ضرورة صعود الغواصات الالمانية للسطح و باستمرار , انتهت الحرب العالمية و بدأ عصر جديد لعالم الغواصات , عصر الدفع النووي عصر القوي الخارقة للغواصات الذي اجتذب القوي الكبري في العالم لفترة طويلة تاركين صناعة غواصات الديزل تواجه الخمول , لكن بعد نمو الطلب العالمي لغواصات قادرة علي العمل باريحية في المياه الساحلية القريبة من الشواطئ , ظهرت فكرة الدفع اللاهوائي للغواصات.

كي نفهم اليات الدفع اللاهوائي للغواصات , علينا اولا ان نوجز الية عمل غواصات الديزل و الكهرباء اولا: 

AIP,,,احياء غواصات الديزل Submarine-power-system

كما يوحي الاسم , تعمل هذه الغواصات بالديزل و الكهرباء , حيث يقوم محرك الديزل بشحن البطاريات علي شرط ان تكون الغواصة طافية علي السطح و عند اكتمال الشحن تستطيع الغواصة الغوص بالاعتماد علي البطاريات المشحونة , و يرجع ذلك الي ضرورة توافر الاكسجين اللازم لعملية الاحتراق في المحرك الامر الذي لا يكون متوافرا في الاعماق.

AIP,,,احياء غواصات الديزل 20100509051416

هذه التقنية تجعل الغواصات التقليدية الدفع بالكاد قادرة علي الغوص من 4 الي 5 ايام فقط , الامر الذي يجبر الغواصة علي الصعود للسطح معرضة اياها للكشف السهل من قبل رادارات العدو حتي مع طلاء الجزء الظاهر بالمواد الماصة للاشعاع , كما يعرضها للكشف ايضا عن طريق اجهزة الاستشعار الخاصة بالديزل , لكن تظل فقدان ميزة التخفي و المفاجأة للغواصة اكبر خسائر الدفع التقليدي للغواصات.

هنا يظهر الاحتياج الي نظام يمكن الغواصة من اعادة شحن بطارياتها دون تشغيل محرك الديزل سامحا لها بمواصلة الابحار تحت الماء لاطول فترة ممكنة مع الابقاء علي عناصر التخفي و المفاجأة و البصمة الصوتية المنخفضة (عندما تغطس غواصة ديزل و كهرباء تحت الماء تعتمد علي البطاريات و بالتالي تكون صاحبة بصمة صوتية قليلة لانه ببساطة لا يعمل المحرك).

تظهر مرة الغواصات النووية كخيار اكثر فعالية و تحمل و سرعة بمراحل من غواصات الديزل و الكهرباء حتي تلك المعتمدة علي نظام الدفع اللاهوائي , فما الذي يجعل نظام الدفع اللاهوائي مطلوبا اذن؟

سؤال بديهي يطرئ علي الخاطر مباشرة , و حتي نجيب علي هذا التساؤل يجب ان نشير الي بعض النقاط التكتيكية المتعلقة بنظام AIP :

*الغواصات النووية غير قادرة علي التكيف في البيئات الساحلية عكس غواصات الديزل.


*تكلفة مالية كبيرة و متطلبات صيانة و امان لا تقارن بتلك الغواصات التقليدية.


*غواصات الديزل قادرة علي ايقاف محركاتها بالكامل (الامر الذي يكفل عوامل الكمون و التربص للغواصة) علي عكس ذوات الدفع النووي.

AIP,,,احياء غواصات الديزل C0037154_57c03325085b3

هذه المزايا التكتيكية جعلت تشغل غواصات نووية جنبا الي جنب غواصات الديزل و الكهرباء , بل في بلدان اخري صارت غواصات الدفع اللاهوائي بديلا حقيقيا للغواصات النووية كما في الحالة الاسترالية (غواصة ديزل و كهرباء مزودة ب AIP ذات ازاحة كبيرة و تسليح معتبر و مدي ابحار ممتاز و تنافس علي الصفقة غواصات Soryu اليابانية , تايب 216 الالمانية و الفائزة بالصفقة الفرنسية Chortefin Barracuda التي تم اشتقاقها من الغواصة النووية الفرنسية Barracuda).

قبل البدء في الحديث عن اليات و انواع عمل انظمة الدقع اللاهوائي AIP سنتوقف قليلا مع بعض المصطلحات الهندسية التي سنحتاج اليها لاحقا

* Closed Cycle Engine محرك الدائرة المغلقة : محرك حراري تكون المادة المستعملة فيه مستمرة و لا تحتاج الي تجديد (دورة مغلقة لا تتجدد).

*Steam Turbine توربينة بخارية : نوع من التوربينات حيث تستخدم مضخة لضخ البخار بسرعات عالية لتدوير ريش و شفرات التوربينات و بالتالي تدور محور او عمود , هذه الحركة تستخدم لتوليد الكهرباء او لتحريك مراوح السفينة او الغواصة (الرفاص).

* Working fluid سائل العمل : غاز مضغوط او سائل يستخدم لامتصاص و نقل الطاقة في النظم الحرارية الحركية (تحويل الحرارة الي حركة).


- اليات و انواع عمل انظمة الدفع اللاهوائي AIP :

*CLOSED CYCLE DIESEL ENGINE محرك الدائرة المغلقة*

تعتمد هذه التقنية علي تخزين كميات مناسبة من الاكسجين السائل داخل خزانات لتوفير كمية مناسبة لعملية الاحتراق , علي ان يتم خلط الاكسجين بغاز خامل (عادة ما يكون الارجون) و بالتالي يتم ارسال هذا المزيج (الاكسجين و الارجون) الي المحرك كي تتم عملية الاحتراق , و من ثم يتم تبريد عوادم الاحتراق لتنقيتها و استرداد الاكسيجين و الارجون مرة اخري , علي ان التخلص من باقي العادم عن طريق خلطها مع مياه البحر و التخلص منها خارج الغواصة.

و يتمثل التحدي الاساسي في هذه التقنية في التخزين الامن للاكسجين المساعد بطبيعته علي الاشتعال الامر الذي يضاعف من خطر الحريق داخل الغواصة , لقد استخدم الروس في الستينيات هذه التقنية لكن لاخطارها تم التخلي عنها رغم انها ارخص انواع الدفع اللاهوائي و ابسطها في الوسائل اللوجيستية (تحتاج وقود الديزل).

*CLOSED CYCLE STEAM TURBINES التوربينات البخارية ذات الدائرة المغلقة*

AIP,,,احياء غواصات الديزل AIP_MESMA
 
يتم استخدام مصدر الطاقة (مزيج من الاكسجين و الايثانول) لتسخين المياه و تحويله الي الحالة الغازية (بخار) و وضع هذا البخار تحت الضغط و من ثمة يستخدم لتشغيل التوربينة , و هذه التقنية هي اساس النموذج الفرنسي الحالي للدفع اللاهوائي MESMA) Module d’Energie Sous-Marine Autonome) , و تشبه الي حد بعيد تقنية الدفع النووي في الغواصات باستثناء استخدام الذرة في توليد الحرارة اللازمة بدل مزيج الاكسجين و الايثانول.

AIP,,,احياء غواصات الديزل 33611

تتوفر هذه التقنية علي اعلي معدل لانتاج الطاقة الامر الذي يتيح سرعات اعلي تحت الماء لكنها اقل كفاءة و معقدة للغاية مقارنة بانواع الدفع اللاهوائي الاخري.

*STERLING CYCLE ENGINES محرك الاستيرلنج*


AIP,,,احياء غواصات الديزل Stirling-aip-740x416


محرك الاستيرلنج يعتمد الدورة المغلقة لسائل العمل الذي يدور بشكل دائم في النظام , حيث يستخدم خليط من الاكسجين السائل و الديزل لتسخين سائل العمل الذي يستخدم لتحريك المكابس و تشغيل المحرك , و يتم ربط المحرك بمولد كهربائي يستخدم لشحن البطاريات. و بالتالي استمرار اكثر زمنا للغطس.

يتمتع هذا النظام الذي تنتجه شركة ساب السويدية بميزات عديدة اهمها استخدام وقود الديزل الاقل كلفة مالية و يتمتع ايضا بهدوء و صمت اكثر من النظام الفرنسي MESMA  , كفلت هذه الميزات انتشارا اوسع خارج السويد حيث تعاقد اليابانيين (Soryu)  و الصينيين (Yuan) عليه لتزويد غواصاتهم بهذه التقنية. 

AIP,,,احياء غواصات الديزل StirlingAIP_blueline

اما بالنسبة لعيوب هذا النظام فانها ايضا تتعدد في
* صوت اعلي بالمقارنة مع تقنية خلايا الوقود بسبب وجود عدد كبير من الاجزاء المتحركة.

*اقتصار العمق التشغيلي للغواصة علي 200 متر فقط عند استخدام النظام.




* اكبر في الحجم.

*FUEL CELLS خلايا الوقود*

AIP,,,احياء غواصات الديزل AIP_PEM

خلية الوقود هي نظام يحول الطاقة الكيميائية الي طاقة كهربية باستخدام وقود (الهيدروجين) و مؤكسد (الاكسجين) , عن طريق قطبين احدهما ايجابي و الاخر سلبي (الانود و الكاثود) مفصولين عن بعضهما و عند توصيلهما ينتج تيار كهربي يستخدم لشحن البطاريات.

ابرز انظمة خلايا الوقود هو النموذج الالماني Siemens PEM Fuel Cell و هو الرائد عالميا في هذه التقنية الحديثة و القابلة للتطور بتطور الخلايا و المواد المصنوعة منها , لذلك حققت المانيا اعلي معدلات التصدير عالميا لنظم الدفع اللاهوائي اعتماد علي النظام Siemens PEM Fuel Cell.

AIP,,,احياء غواصات الديزل Pem.fuelcell2

مميزات هذه التقنية كثيرة لعل اهمها


* اكثر انظمة الدفع اللاهوائي تقدما و تفضيلا لدي العملاء الدوليين.


* مزايا اكبر في توليد الطاقة.


* البصمة الصوتية الاقل بين نظرائها في تكنولوجيا الدفع اللاهوائي لعدم وجود اي اجزاء متحركة.


* كفاءة تصل الي 80%.


* مرونة واضحة في حجم الخلايا علي اختلاف ازاحات الغواصات.


* مرونة واضحة في ربطها بنظم معينة في الغواصة كنظام التبريد و فصل الغازات.


* صديقة للبيئة و لا ينتج منها غازات و بالتالي لا حاجة لانظمة لطرد الغازات المتولدة كما في الانظمة الاخري.


*قابليتها للتطور بالنظر الي تطور المواد المستخدمة.


*صاحبة الرقم القياسي في البقاء تحت سطح الماء لمدة 18 يوم و قد حققته الغواصة الالمانية U-32.

*الامر الوحيد الذي يعيبها هو ارتفاع سعر التكلفة كونها تستخدم تقنية معقدة.

يتجه العديد من دول العالم حاليا للاعتماد علي هذه التقنية اهمها روسيا , الهند , اسبانيا و حتي فرنسا نفسها قررت الاتجاه اليها و كان لها ما اردت بنموذجها من الجيل الثاني لخلايا الوقود Fuel Cell of second generation - FC-2GAIP sub الذي من الممكن تركيبه علي السكوربيون و الاوشن SMX و بالطبع التحفة الجديدة SMX 3.0 التي تم الاعلان عنها في اليورو نافال 2016.

AIP,,,احياء غواصات الديزل Euronaval_2016_Paris_France_26

AIP,,,احياء غواصات الديزل 20151021112349_dcns

النظام الفرنسي الجديد من المنتظر ان يصل بفترة الغوص للغواصة الي 3 اسابيع (21 يوم) و هذا النظام يعمل فعليا في احد مختبرات شركة DCNS العملاقة تحت نفس ظروف و جوده في الغواصة تحت المياه , كما تجدر الاشارة ان شركة DCNS تنتج بطاريات ليثيوم للاستخدام علي الغواصات علي ان يتم تركيبها في الغواصة علي هيئة قسم بدن مستقل علي مثال وحدة MESMA مع الحفاظ علي بطاريات الرصاص التقليدية لترفع من بقائية الغواصة الي نحو اسبوع و تكسبها سرعة 12 عقدة لمدة 24 ساعة.

*محددات عمل انظمة الدفع اللاهوائي AIP*

* التكلفة المادية العالية سواء للشراء او للصيانة.


* باستثناء نظام خلايا الوقود , تحتوي الانظمة الاخري علي قطع متحركة التي تسبب ارتفاع في البصمة الصوتية للغواصة و هو بالطبع امر غير مطلوب.


* السرعة البطيئة للغواصة , بحيث تحتاج غواصة للسير بسرعات اقل من عشر عقد في الساعة للاستمرار غاطسة مدد تتراوح بين 14 ال 18 يوم , علي عكس الغواصات النووية صاحبة السرعات العالية حوالي 30 الي 35 عقدة.

* النهاية*

- الغواصات المزودة بتقنية الدفع اللاهوائي عادة ما تبحر من دون استخدمه الا في بعض الحالات الخاصة كتنفيذ مناورة او مهمة رسمية , اما في الاحوال العادية فعوامل التكلفة من وقود و مؤكسدات مرتفعة الثمن تقيد استخدامها.

- مستقبل الغواصات يتعمد علي عاملين هامين الاول انظمة الدفع اللاهوائي و الثاني البطاريات , و كلا العاملين يشهدان ثورة تكنولوجية كبيرة , الامر الذي يرفع من توقعات جدواهما مستقبلا , فمن الوارد ان نري غواصة ديزل كهربائية قادرة علي البقاء غاطسة لمدد طويلة شهور مثلا او حتي اكثر.

AIP + البطاريات = كعب اخيل للغواصات النووية

المصادر
1
2
3
4
5
6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

مســـاعد
مســـاعد
Hesham Elokda



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 663
التقييم : 157
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B3337910
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Dab55510
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 111


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 11:24

انتظرت هذا الموضوع طويلا كي أفهم آلية عمل الAIP جيدا و ما فهمتها قبل اليوم ، موضوع أجابني عن شؤال و فتح بحرا جديدا من الأسئلة ، أولها لماذا تركت أمريكا مجال صناعة غواصات الديزل مع أن لها هذا المستقبل الواعد بتطور تكنولوجيا ال AIP ؟ ، فكما فهمت من الموضوع الغواصات النووية ليست مناسبة لخدمة الأسطول السادس و الخامس ، و حتى إن لم تكن تسعى لتشغيل بحريتهم لها لماذا لم تطورها فقط لغرض التصدير و الهيمنة على سوق تصدير غواصات الديزل و الكهرباء .
شكرا على الدعوة أخي الكريم ، تقبل مروري و تحياتي ،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
عراقي وافتخر2



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل 01210
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3571
معدل النشاط : 4921
التقييم : 262
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B3337910
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل 78d54a10
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 5e10ef10

AIP,,,احياء غواصات الديزل 211




AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 14:25

إشتقنا الى هذه المواضيع المهمة والمفيدة والتي تعود بالنفع على المتلقي. وشكرا جزيلا على دعوتك لهذا الموضع. وأتمنى ان تضيف عليه بعض المعلومات عن البحرية الامريكية واي من الانواع تستخدم في عملها كونها أدخلت غواصات جديدة الى اسطولها مؤخرا. وكونك ركزت على اوربا فقط. أتمنى ان تغنينا بمعلومات أخرى. مع جزيل الشطر وتقبل تقييمي المتواضع الى جنابك الكريم+ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
malik.manai



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل 51010
المهنة : صيدلي
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3357
معدل النشاط : 3584
التقييم : 488
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B3337910
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل 8e7f1b10
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 5e10ef10

AIP,,,احياء غواصات الديزل 411


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 14:58

تقبل تحياتي أخي عمر على هذا الموضوع الممتاز تقييم مستحق.
بالنسبة للولايات المتحدة، منذ أواخر الخمسينات لم تدخل البحرية الأمريكية سوى الغواصات ذات الدفع النووي. طبعا خلال فترة الحرب الباردة حرص الأمريكان على أن تكون غواصاتهم قادرة على البقاء أكثر وقت ممكن تحت الماء لتعقب الغواصات الروسية الحاملة للصواريخ البالستية النووية. وقتها لم تكن غواصات الديزل قادرة على تحقيق هذا المتطلب لذا كان التوجه الأمريكي مفهوما جدا. الآن حدة التوتر بين الروس و الأمريكان منخفضة مقارنة بتلك الحقبة، هذا من جهة، و من جهة أخرى صارت غواصات الديزل التي تستخدم تقنية AIP قادرة على أداء مهام تتواصل حتى ثلاثة أسابيع دون الحاجة إلى أن تطفو فوق سطح الماء، و هذه المدة تبدو معقولة جدا هذه الأيام.
لكن ربما الأمريكان لم يقتنعوا بعد بهذا التطور الحاصل و لا زالوا مصرين على الاحتفاظ بالقدرة على البقاء أقصى ما يمكن تحت الماء معتبرين غواصات الديزل حتى مع التقدم الذي حققه الدفع اللا هوائي غير قادرة على تحقيق متطلبات العقيدة القتالية الأمريكية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل 91010
العمر : 53
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1693
التقييم : 122
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل C87a8d10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل 78d54a10
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 111


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 17:24

@the red general كتب:
*CLOSED CYCLE DIESEL ENGINE محرك الدائرة المغلقة*

تعتمد هذه التقنية علي تخزين كميات مناسبة من الاكسجين السائل داخل خزانات لتوفير كمية مناسبة لعملية الاحتراق , علي ان يتم خلط الاكسجين بغاز خامل (عادة ما يكون الارجون) و بالتالي يتم ارسال هذا المزيج (الاكسجين و الارجون) الي المحرك كي تتم عملية الاحتراق , و من ثم يتم تبريد عوادم الاحتراق لتنقيتها و استرداد الاكسيجين و الارجون مرة اخري , علي ان التخلص من باقي العادم عن طريق خلطها مع مياه البحر و التخلص منها خارج الغواصة.

اللون الاخضر:

لم استوعب هذه النقطة خليط الاوكسجين والارجون عنصر يدخل في عملية الاحتراق مفهومة اما استرجاعه مرة الاخري بالتبريد فهذه لم استوعبها كيف يتم استخلاص الاوكسجين مرة اخري بعد ان يتحول الي CO2   /  Co وغيرها من مركبات الاوكسجين حسب ما تعلمنا بالكيمياء لا يتم استخلاص الاوكسجين بالتبريد من مركبات نواتج الاحتراق وكذلك الارجون فالاحتراق ينتج مركبات معقدة تستلزم معادلات ومعالجات معقدة جدا لاستخراج ناتج علي حدة منها كما وان هنالك الجزء الاكبر النافد من هذه الكمية اثناء العملية مما يجعلني افكر ان ما يتم استخلاصه مرة اخري بغض النظر عن الطريقة سكون نسبة ضئيلة جدا لا ترقي لمستوي الذكر
اروج توضيح هذه النقطة فاني التمس فيها لبس في الفهم بالنسبة الي؟
********************************************************
اشكرك علي الدعوة الكريمة


كالعادة وما عودتنا عليه مبدع متميز حفظك ربي


مبداء غواصة الديزل وكل ما تفضلت بشحه عن وسائل مساعدة تيح لهذه الغواصة اداء مهمتها بشكل ممتاذ فنخلص الي انه يجب ان تكون صغيرة الحجم صامته قادرة علي البقاء تحت الماء لاطول مدة ولتحقيق ذلك نجد تناقض فلكي تبقي صامته احتاج لبطاريات تستطيع ان تؤمن لي الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك وكذلك تكفل لي تشغيل نظام الاعاشة للطاقم وكلما زاد تخزين البطارية زاد حجم البطارية بالتالي يفرض علينا زيادة الحجم وتبيعيات ذلك من زيادة في البصمة الرادارية وايضا يفقدها مرونتها في المناطق الضحلة والخلجان صغر الحجم بالتالي قلت امكانية بقاءها تحت الماء لفترة اطول لانه سيقل معها كمية الاوكسجين اللازمة للحياة وكمية مواد الاعاشة وستواجه زيادة في كمية الفضلات والافرازات سواء للطاقم او لانظمة التي تعمل 


اصبحت الامور متشابكة ومختلطة فهنالك جانب مهم لا بد من التطرق له الا وهو قيمتها كغواصة تكمن في زمن بقائها مختفية ومدي نجاحها في ذلك في حين ان تحقيق ذلك تقابله معوقات تتناقض مع المطلوب منها ايضا بقاء الطاقم لفترات طويلة يزيد من حجم الفلات الواجب التخلص منها واي نظام افراغ اثناء الغوص او الطفؤ سيترك اثرا يدل عليها كما ان نظام الحياة وامداد الاوكسجين للبحارة يحتاج لان يفرغ ثاني اكسيد الكربون والغبار والغازات المنبعثة وغيره من المخلفات الغازية 
ها انا اذكر المعوقات والمشاكل واقفل الطريق امامها
ولاكن ياتينا الجنرال الاحمر بحلول تنير لها الطريق مما يثيرني لاضافة المزيد في جوانب اخري من هذه الصورة القاتمة كانت اليابان تجري تجارب لانتاج بطارية نووية ذات سعة تخزينية كبيرة وصغيرة الحجم وقد نشر الخبر مقترنا بالسيارة الكهربائية مع بشارة خير بحل معوقاتها ووعود لاننا سنراها بكثرة في الطرقات عليه تطوير بطارية بهذه الشاكلة تنتج لنا غواصات هجينة وقد تصل لان تصبح شمسية مع محرك ديزل للاحتياط او بعض المهام التي تستلزم وجوده فان زاد المحتوي التخزيني للطاقة مع صغر الحجم نضمن ان تكمن لفترات اطول غاطسة تحت الماء وان يقل مساحة السطح المعرضة للكشف 
انما يبقي الامر الاساسي في الاوكسجين؟ كيف استطيع ان اخزن كميات كبيرة لتكون كافية لحياة البحارة طوالي فترة الغوص الكبيرة مع الاحتياطي منها
هذا ايضا وجد له حل قريبا فكم سمعنا قبل مدة عن جهاز غطس طورته احد البلدان الاوربية لا اذكرها اعتقد السويد يمنح الغواص اماكنية التنفس تحت الماء بذات فكرة خياشيم السمك اي انها تدخل مياه البحر وتستخلص منه الاوكسجين وتعيد الفضلات لماء البحر كماء ولاكنها كانت ذات فتراتة زمنية قليلة وجاري تطويرها لتعطي الغواص فترات اكثر بالتالي يصبح مثل هذا الجهاز الصغير حل جزري لخزانات كبير محملة بالاوكسجين واجهزة تعمل علي التخلص من فضلاته مما يوفر مساحات كبيرة يمكن استغلالها في تخزين اسلحة او مواد غذائية او غيرها او حتي يمكن ان تخصم هذه المساحة من حجم الغواصة الكلي لحساب تقليل حجمها


انما اما الغاواصات النووية ففي اعتقادي الشخصي ان ماتم تطويره حاليا ليس بالشئ الاكيد علي استمراريتها او لظهور حوجة فعلية لها تعجز عنها الغواصات النووية انما لزيادة الطلب علي الغواصات في الاونة الاخير ومن اغلب الدول التي لا تمتلك مفاعلات نووية او برامج نووية وفي اعتقادي تحت سعي الكثير من الدول لتصبح نووية قد يتغير الحال ونجد كل ما يبحر تحت المياه نووي ايضا التكلفة التشغيلية الكبيرة للنووية قد تبقي الامر حائلا لبعض الوقت ومن ثم تتغير الامور
اي نعم بعض الدول النووية تعتمد هذه الغواصات لاساطيلها انما مرد ذلك ليس لاستحالة الامر بل لتوجيه برنامجها النووي لصنع السلاح وليس لتطوير مفاعلات ضغيرة مثلا اكبر دولة بالعالم بعدد الغواصات كوريا الشمالية جميعها من ذوات الديزل مع امتلاكها برنامج نووي وسلاح نووي ولاكن لديها قصور فعلي في تطوير مفاعلات اوبطاريات صغيرة زد علي ذلك تقنية صناعة الغواصات المحصورة بدول قليلة ليس بالسهل امتلاكها في الوقت الراهن بالتالي الرهان لبقائها مجرد فترة زمنية تقل او تطول سيصبح الكفة لصالح النووي وحتي تميزها بالحجم والعمل في المناطق الضحلة سيتم معالجتها بالنووي ويجري الامر عيل تصغير الاحجام بين سابقا وحاليا
اما جزئية التكلفة فكما ذكر الدكتور في مجمل هذا الموضوع ان بعض الانظمة المتجددة التي تم تطويرها ذات تكلفة عالية مما يقرب الفجوة بين الاثنتين اثناء السعي لتلافي المشكلات وخاصة وان اي نظام احتراقي لا بد من توفر اكسجين لتكتمل دائرة الاحتراق مع بقائه عنصر مهم للابقاء علي حياة الطاقم 
والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3606
معدل النشاط : 4743
التقييم : 1103
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Unknow11
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Dab55510
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 1010


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 21:07

تحياتي أخي the red general وتقديري لمجهوداتك القيمة في تغطية هذا الموضوع الدقيق بشكل موجز ومفيد.

مرورك على الغواصة DCNS SMX 3.0 أعادنا إلى أجواء وفعاليات Euronaval 2016 والتي تابعناها بموضوعك الذي قمت بتغطية الحدث من خلاله.
هذه القطعة الفريدة والأكثر تطوراً في فئتها، والمتمتعة بكل الخصائص المعلن عنها حتى الآن، والتي تعد نموذجاً لما تطمح البحريات في الحصول عليه من غواصات ديزل/كهرباء ستحصل على نصابها من السوق Market share بكل سهولة في المستقبل القريب.
فعلاوة على نظام الدفع اللاهوائي الخاص بها:
The  AIP FC2G (Air Independent Propulsion Fuel Cell Second Generation) anaerobic propulsion system
فهي بديعة بما تمتاز به من نظام إطلاق رأسي متنوع، والذي يمكنه إطلاق كل من الصواريخ والدرونات. كما تتوسع هذه الغواصة في نطاق قدراتها القتالية بإمكانياتها الأكبر لمواجهة التهديدات السيبرانية Cyber-threats ، وهيكلها الهيدروديناميكي، وطلائها الحاجب، تلك العوامل التي ترفع من قدرتها على التخفي ومباغتة العدو.


تحياتي مره أخرى مع تقييم متواضع...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
Hussein arabesk



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1518
معدل النشاط : 2505
التقييم : 370
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B3337910
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Dab55510
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 310


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الخميس 22 ديسمبر 2016 - 5:22

اخيرا 
عودة للمواضيع التقنية الرائعة والمعلومات المثيرة
شكرا على هذا الموضوع الرائع الذى طالما اثار فضولى 
ما هو هذا ال AIP 
وكيف يعمل
كنت اتعامل معه دون فهم الية عمله (فيما يخص الامداد بالاكسجين) ومد امد البقاء تحت الماء
الان اكدت لى مدى ضرورية هذا النظام 
بالاضافة الى ميزة جعل الغواصة اكثر صمتا بالتالي اكثر تخفيا
تقييم مستحق لا يعادل قطعا مجهودك الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the killer

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
العمر : 22
التسجيل : 17/09/2014
عدد المساهمات : 112
معدل النشاط : 183
التقييم : 6
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Unknow11
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Unknow11
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل Unknow11

AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty10

AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الخميس 22 ديسمبر 2016 - 21:24

موضوع اكثر من رائع كم اشتقنا لمثل هذه المواضيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 3:23

@Hesham Elokda كتب:
انتظرت هذا الموضوع طويلا كي أفهم آلية عمل الAIP جيدا و ما فهمتها قبل اليوم ، موضوع أجابني عن شؤال و فتح بحرا جديدا من الأسئلة ، أولها لماذا تركت أمريكا مجال صناعة غواصات الديزل مع أن لها هذا المستقبل الواعد بتطور تكنولوجيا ال AIP ؟ ، فكما فهمت من الموضوع الغواصات النووية ليست مناسبة لخدمة الأسطول السادس و الخامس ، و حتى إن لم تكن تسعى لتشغيل بحريتهم لها لماذا لم تطورها فقط لغرض التصدير و الهيمنة على سوق تصدير غواصات الديزل و الكهرباء .
شكرا على الدعوة أخي الكريم ، تقبل مروري و تحياتي ،،
اهلا و سهلا اخي هشام
امريكا تركت مجال الغواصات تقليدية الدفع لعدة اسباب اهمها هي محدودية مداها و حاجاتها الي الامدادات اللوجسيتية باستمرار , فامريكا دولة قارة مساحتها حوالي 9 مليون كم مربع و تقع في القارة الامريكية الشمالية يفصلها عن العالم محيطين من اكبر محيطات العالم الاول هو المحيط الهادئ غربا (يفصلها عن اسيا و استراليا) اما الثاني فهو المحيط الاطلنطي شرقا (يفصلها عن اوربا و افريقيا) , و بالتالي ستصبح الغواصة تقليدية الدفع مجبرة علي السفر الاف الاميال للوصول الي اسيا او اوربا (المسافة البحرية بين نيويورك و سان فرانسيسكو الامريكتين عن طريق قناة بنما 8370 كم اي ما يوازي مدي غواصة ديزل متوسطة حوالي 2000 طن ازاحة).


هذا فضلا عن تسليحها المحدود نسبيا مقارنة بالغواصات النووية , تدخل في هذه المعادلة ايضا بعض العوامل مثل قدرة السفينة علي حمل قوات مارينز جاهزة للقيام بعمليات محدودة علي الشواطئ بواسطة غواصات صغيرة تنقلهم الي الشاطئ و تعود بهم مرة اخري الي الغواصة الام , فضلا عن احتياجات الغواصة نفسها (الوقود) و الطاقم اللوجسيتية (الطعام و الراحة و لا تنسي ان هناك امراض نفسية ترتبط بالاشخاص العاملين خاصة بالغطس).


و بالنسبة للاسطولين الخامس و السادس فهما بحاجة فعلية الي الغواصات النووية بالنظر الي المدي الجغرافي الهائل الذي من المفترض ان يتوليا تامينهما , فالاسطول الخامس ليس فقط بحر و الخليج بل المحيط الهندي و البحر الاحمر و كامل الساحل الافريقي الشرقي , اما الاسطول السادس فليس ايضا البحر المتوسط فقط بل و المحيط الاطلنطي شمالا و جنوبا اي كامل الساحل الاوربي الغربي (هذا الساحل و شماله هي الطريق المفضل للغواصات و القطع البحرية الروسية) مع كامل الساحل الافريقي الغربي.


و اعتقد ان هذه الخريطة ستضع النقاط فوق الحروف


AIP,,,احياء غواصات الديزل 15673083_10154168946898568_611490263_n


شكرا اخي هشام علي مرورك الكريم و عذب حديثك , متمنيا لك دوام النشاط و المطالعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 4:51

اقتباس :
عراقي وافتخر2إشتقنا الى هذه المواضيع المهمة والمفيدة والتي تعود بالنفع على المتلقي. وشكرا جزيلا على دعوتك لهذا الموضع. وأتمنى ان تضيف عليه بعض المعلومات عن البحرية الامريكية واي من الانواع تستخدم في عملها كونها أدخلت غواصات جديدة الى اسطولها مؤخرا. وكونك ركزت على اوربا فقط. أتمنى ان تغنينا بمعلومات أخرى. مع جزيل الشطر وتقبل تقييمي المتواضع الى جنابك الكريم+ .
اهلا و سهلا اخي عراقي و افتخر


AIP,,,احياء غواصات الديزل 79-164138--1_158037582d21f9_700x400


 البحرية الامريكية تخضع لتطوير شامل سواء في قطع السطح متمثلة في المدمرة الشبحية زوموالت و عائلة سفن الدورية الساحلية  Littoral Combat Ship الحرية و الانديبندنت الجديدة ايضا و كل ما يخصها من تجهيزات مثل مدافع Railgun بعيدة المدي و حاويات اطلاق متعددة الاغراض قادرة علي اطلاق معظم ذخائر البحرية الامريكية ExLS من SM 2 , SM 3 , Evolved Sea Sparrow ESS , نظام حرب الغواصات VL-ASROC بالاضافة الي صواريخ الكروز عالية الدقة TOMAHAWK , و صواريخ  LRASM missile الجديدة و بالطبع عائلة صواريخ الدفاع الجوي SM بانواعها.


AIP,,,احياء غواصات الديزل ExLS-1200x1600


AIP,,,احياء غواصات الديزل MMC-150m-118m-85m


اما الغواصات , فامريكا بالفعل قد بدأت تطوير غواصات من فئة جديدة تحت اسم فرجينيا المطورة SSN(X) Improved Virginia , صحيح ان ميعاد اكتمالها قد تاخر عدة سنوات (من 2025 الي 2034 تقريبا) لكن هذا يثبت الرغبة الامريكية الاكيدة في تطوير اسطول غواصاتها , كما ان امريكا قد عدلت بعض غواصات من فئة اوهايو الحاملة للصواريخ الباليستية لتصبح غواصة هجومية مزودة بالتوماهوك و بالتالي زادت القدرات الهجومية بمعدل 7 صواريخ توماهوك مقابل كل صاروخ باليستي , هذا الي جانب تطوير عدد معتبر من غواصات فئة لوس انجلوس الهجومية حاليا.


AIP,,,احياء غواصات الديزل Aircraft_clip_image006


بالنسبة الي طيران البحرية او طائرات الدورية البحرية فلم تنساها امريكا , برنامج طائرة الدورية المسلحة البوسيدون مازال مستمر و يحقق نجاحات كبيرة حتي علي المستوي التصديري انجلترا و استراليا و الهند تعاقدوا عليها , البحرية الامريكية طلبت حوالي 80 طائرة منها لاستبدال اسطول طائرات الاوريون البالغ عدده حوالي 180 طائرة , مع الاتجاه الي طائرات دورية دون طيار فئة MQ-4C Triton النسخة البحرية من الهوك الشهيرة (المخطط حوالي 68 طائرة تم تسليم 4 منها).


AIP,,,احياء غواصات الديزل Sea_Hunter_ACTUV_DARPA_US_Navy


كما يوجد برنامج شامل مضاد للغواصات دون طيار  Anti-Submarine Warfare Continuous Trail Unmanned Vessel (ACTUV) program (مشيها دون طيار) من اول قوارب غير ماهولة و اجهزة و حساسات غاطسة من طرف شركة DARPA مثل القارب المضاد للغواصات Sea Hunter.


AIP,,,احياء غواصات الديزل Lockheed_Martin_LRASM_anti-ship_missile_SNA_2016_news


كما تم الاعلان من ايام قليلة عن زيادة عدد قطع البحرية الي حوالي 355 قطعة انطلاقا من 308 قطعة  الامر الذي يوفر حاملة طائرات جديدة، و16 مقاتلة سطح كبيرة، و 18 غواصة هجومية بالإضافة لما هو متوفر للأسطول في الوقت الحالي. والخطة تدعو إلى توفير 4 سفن برمائية إضافية، وكذلك توفير 3 من قواعد دعم انتشار القوات و 5 من سفن الدعم.


AIP,,,احياء غواصات الديزل USbattlegroup


البحرية الامريكية سيدة البحار و بجدارة


شكرا لك اخي العزيز علي مرورك الكريم و عذب الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 5:07

@malik.manai كتب:


تقبل تحياتي أخي عمر على هذا الموضوع الممتاز تقييم مستحق.


بالنسبة للولايات المتحدة، منذ أواخر الخمسينات لم تدخل البحرية الأمريكية سوى الغواصات ذات الدفع النووي. طبعا خلال فترة الحرب الباردة حرص الأمريكان على أن تكون غواصاتهم قادرة على البقاء أكثر وقت ممكن تحت الماء لتعقب الغواصات الروسية الحاملة للصواريخ البالستية النووية. وقتها لم تكن غواصات الديزل قادرة على تحقيق هذا المتطلب لذا كان التوجه الأمريكي مفهوما جدا. الآن حدة التوتر بين الروس و الأمريكان منخفضة مقارنة بتلك الحقبة، هذا من جهة، و من جهة أخرى صارت غواصات الديزل التي تستخدم تقنية AIP قادرة على أداء مهام تتواصل حتى ثلاثة أسابيع دون الحاجة إلى أن تطفو فوق سطح الماء، و هذه المدة تبدو معقولة جدا هذه الأيام.


لكن ربما الأمريكان لم يقتنعوا بعد بهذا التطور الحاصل و لا زالوا مصرين على الاحتفاظ بالقدرة على البقاء أقصى ما يمكن تحت الماء معتبرين غواصات الديزل حتى مع التقدم الذي حققه الدفع اللا هوائي غير قادرة على تحقيق متطلبات العقيدة القتالية الأمريكية.
اهلا و سهلا بمشرفنا المحترم د مالك


بالفعل امريكا لم تقتنع حتي الان ب AIP مفضلة الدفع النووي , بصراحة عندهم حق البعد الجغرافي الهائل بين امريكا و باقي العالم يحتم الابقاء علي الدفع النووي الذي يوفر ليس فقط القدرة علي الغطس الطويل بل و التسليح و الكثافة النيرانية و العمليات الخاصة و الحجم اضافة الي ترتيبات الدفاع الساحلي من طائرات دورية بحرية و ما الي ذلك.


شكرا لك اخي العزيز علي مرورك الكريم و عذب الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 5:11

اقتباس :
عبد المنعم رياض تحياتي أخي the red general وتقديري لمجهوداتك القيمة في تغطية هذا الموضوع الدقيق بشكل موجز ومفيد.


مرورك على الغواصة DCNS SMX 3.0 أعادنا إلى أجواء وفعاليات Euronaval 2016 والتي تابعناها بموضوعك الذي قمت بتغطية الحدث من خلاله.
هذه القطعة الفريدة والأكثر تطوراً في فئتها، والمتمتعة بكل الخصائص المعلن عنها حتى الآن، والتي تعد نموذجاً لما تطمح البحريات في الحصول عليه من غواصات ديزل/كهرباء ستحصل على نصابها من السوق Market share بكل سهولة في المستقبل القريب.
فعلاوة على نظام الدفع اللاهوائي الخاص بها:
The  AIP FC2G (Air Independent Propulsion Fuel Cell Second Generation) anaerobic propulsion system
فهي بديعة بما تمتاز به من نظام إطلاق رأسي متنوع، والذي يمكنه إطلاق كل من الصواريخ والدرونات. كما تتوسع هذه الغواصة في نطاق قدراتها القتالية بإمكانياتها الأكبر لمواجهة التهديدات السيبرانية Cyber-threats ، وهيكلها الهيدروديناميكي، وطلائها الحاجب، تلك العوامل التي ترفع من قدرتها على التخفي ومباغتة العدو.




تحياتي مره أخرى مع تقييم متواضع...


اهلا و سهلا مشرفنا القدير عبد المنعم رياض
من حسن الحظ ان شركة DCNS اصدرت فيديو من عدة ايام فقط حول هذه الغواصة




شكرا لك اخي العزيز علي مرورك الكريم و عذب الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل 91010
العمر : 53
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1693
التقييم : 122
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل C87a8d10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل 78d54a10
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 111


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 13:31

@the red general كتب:

 البحرية الامريكية تخضع لتطوير شامل سواء في قطع السطح متمثلة في المدمرة الشبحية زوموالت و عائلة سفن الدورية الساحلية  Littoral Combat Ship الحرية و الانديبندنت الجديدة ايضا و كل ما يخصها من تجهيزات مثل مدافع Railgun بعيدة المدي و حاويات اطلاق متعددة الاغراض قادرة علي اطلاق معظم ذخائر البحرية الامريكية ExLS من SM 2 , SM 3 , Evolved Sea Sparrow ESS , نظام حرب الغواصات VL-ASROC بالاضافة الي صواريخ الكروز عالية الدقة TOMAHAWK , و صواريخ  LRASM missile الجديدة و بالطبع عائلة صواريخ الدفاع الجوي SM بانواعها.

اما الغواصات , فامريكا بالفعل قد بدأت تطوير غواصات من فئة جديدة تحت اسم فرجينيا المطورة SSN(X) Improved Virginia , صحيح ان ميعاد اكتمالها قد تاخر عدة سنوات (من 2025 الي 2034 تقريبا) لكن هذا يثبت الرغبة الامريكية الاكيدة في تطوير اسطول غواصاتها , كما ان امريكا قد عدلت بعض غواصات من فئة اوهايو الحاملة للصواريخ الباليستية لتصبح غواصة هجومية مزودة بالتوماهوك و بالتالي زادت القدرات الهجومية بمعدل 7 صواريخ توماهوك مقابل كل صاروخ باليستي , هذا الي جانب تطوير عدد معتبر من غواصات فئة لوس انجلوس الهجومية حاليا.

بالنسبة الي طيران البحرية او طائرات الدورية البحرية فلم تنساها امريكا , برنامج طائرة الدورية المسلحة البوسيدون مازال مستمر و يحقق نجاحات كبيرة حتي علي المستوي التصديري انجلترا و استراليا و الهند تعاقدوا عليها , البحرية الامريكية طلبت حوالي 80 طائرة منها لاستبدال اسطول طائرات الاوريون البالغ عدده حوالي 180 طائرة , مع الاتجاه الي طائرات دورية دون طيار فئة MQ-4C Triton النسخة البحرية من الهوك الشهيرة (المخطط حوالي 68 طائرة تم تسليم 4 منها).

كما يوجد برنامج شامل مضاد للغواصات دون طيار  Anti-Submarine Warfare Continuous Trail Unmanned Vessel (ACTUV) program (مشيها دون طيار) من اول قوارب غير ماهولة و اجهزة و حساسات غاطسة من طرف شركة DARPA مثل القارب المضاد للغواصات Sea Hunter.

كما تم الاعلان من ايام قليلة عن زيادة عدد قطع البحرية الي حوالي 355 قطعة انطلاقا من 308 قطعة  الامر الذي يوفر حاملة طائرات جديدة، و16 مقاتلة سطح كبيرة، و 18 غواصة هجومية بالإضافة لما هو متوفر للأسطول في الوقت الحالي. والخطة تدعو إلى توفير 4 سفن برمائية إضافية، وكذلك توفير 3 من قواعد دعم انتشار القوات و 5 من سفن الدعم.

البحرية الامريكية سيدة البحار و بجدارة

شكرا لك اخي العزيز علي مرورك الكريم و عذب الحديث

تقييم + + + + + + + +
ليس لما كتبته يا صديقي بل لشخصك وسعة علمك وجميل طرحك فما كتبته ليس بشئ جديد عليك فقد تعودنا عندما نجد هذا الاسم the red general بمكان ماء ناتي ونحن واثقون اننا سنجد سيول وفيضانات من المعرفة والابداع وفقك ربي وزادك من العلم 


كما هو واضح ان امريكيا سيدة البحار والمحيطات بلا منازع الان ومستقبلا اقلاه علي طول القرن القادم والذي بعده فقد سبقت بمراحل طويلة جدا الجميع واصبح مستحيلا بل الامر كالخرافة ان يستطيع اي كان ان يلحق بهذا التفوق يمكن ان يحدث ان اتحدة دول العالم في انشاء اسطول بحري موازي قدي يفلحوا بعد قرن حسب تقديري


انما يتبقي امر لم اجد له تفسير لم اجد ما يتعلق بالعمل في القطب الشمالي المتجمد وتبعيات ذلك من كاسحات جليد وغيرها خاصة تحت ظل النفوز الروسي بتلك المنطقة الغنية بالثروات ووجود شبهة نزاع بين الدول المحيطة فهلا افدتنا عن بحرية امريكا في هذا الجزء المختلف عن البقية ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 19:32

@imar088 كتب:













اللون الاخضر:

لم استوعب هذه النقطة خليط الاوكسجين والارجون عنصر يدخل في عملية الاحتراق مفهومة اما استرجاعه مرة الاخري بالتبريد فهذه لم استوعبها كيف يتم استخلاص الاوكسجين مرة اخري بعد ان يتحول الي CO2   /  Co وغيرها من مركبات الاوكسجين حسب ما تعلمنا بالكيمياء لا يتم استخلاص الاوكسجين بالتبريد من مركبات نواتج الاحتراق وكذلك الارجون فالاحتراق ينتج مركبات معقدة تستلزم معادلات ومعالجات معقدة جدا لاستخراج ناتج علي حدة منها كما وان هنالك الجزء الاكبر النافد من هذه الكمية اثناء العملية مما يجعلني افكر ان ما يتم استخلاصه مرة اخري بغض النظر عن الطريقة سكون نسبة ضئيلة جدا لا ترقي لمستوي الذكر

اروج توضيح هذه النقطة فاني التمس فيها لبس في الفهم بالنسبة الي؟

********************************************************

اشكرك علي الدعوة الكريمة





كالعادة وما عودتنا عليه مبدع متميز حفظك ربي





مبداء غواصة الديزل وكل ما تفضلت بشحه عن وسائل مساعدة تيح لهذه الغواصة اداء مهمتها بشكل ممتاذ فنخلص الي انه يجب ان تكون صغيرة الحجم صامته قادرة علي البقاء تحت الماء لاطول مدة ولتحقيق ذلك نجد تناقض فلكي تبقي صامته احتاج لبطاريات تستطيع ان تؤمن لي الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك وكذلك تكفل لي تشغيل نظام الاعاشة للطاقم وكلما زاد تخزين البطارية زاد حجم البطارية بالتالي يفرض علينا زيادة الحجم وتبيعيات ذلك من زيادة في البصمة الرادارية وايضا يفقدها مرونتها في المناطق الضحلة والخلجان صغر الحجم بالتالي قلت امكانية بقاءها تحت الماء لفترة اطول لانه سيقل معها كمية الاوكسجين اللازمة للحياة وكمية مواد الاعاشة وستواجه زيادة في كمية الفضلات والافرازات سواء للطاقم او لانظمة التي تعمل 





اصبحت الامور متشابكة ومختلطة فهنالك جانب مهم لا بد من التطرق له الا وهو قيمتها كغواصة تكمن في زمن بقائها مختفية ومدي نجاحها في ذلك في حين ان تحقيق ذلك تقابله معوقات تتناقض مع المطلوب منها ايضا بقاء الطاقم لفترات طويلة يزيد من حجم الفلات الواجب التخلص منها واي نظام افراغ اثناء الغوص او الطفؤ سيترك اثرا يدل عليها كما ان نظام الحياة وامداد الاوكسجين للبحارة يحتاج لان يفرغ ثاني اكسيد الكربون والغبار والغازات المنبعثة وغيره من المخلفات الغازية 

ها انا اذكر المعوقات والمشاكل واقفل الطريق امامها

ولاكن ياتينا الجنرال الاحمر بحلول تنير لها الطريق مما يثيرني لاضافة المزيد في جوانب اخري من هذه الصورة القاتمة كانت اليابان تجري تجارب لانتاج بطارية نووية ذات سعة تخزينية كبيرة وصغيرة الحجم وقد نشر الخبر مقترنا بالسيارة الكهربائية مع بشارة خير بحل معوقاتها ووعود لاننا سنراها بكثرة في الطرقات عليه تطوير بطارية بهذه الشاكلة تنتج لنا غواصات هجينة وقد تصل لان تصبح شمسية مع محرك ديزل للاحتياط او بعض المهام التي تستلزم وجوده فان زاد المحتوي التخزيني للطاقة مع صغر الحجم نضمن ان تكمن لفترات اطول غاطسة تحت الماء وان يقل مساحة السطح المعرضة للكشف 

انما يبقي الامر الاساسي في الاوكسجين؟ كيف استطيع ان اخزن كميات كبيرة لتكون كافية لحياة البحارة طوالي فترة الغوص الكبيرة مع الاحتياطي منها

هذا ايضا وجد له حل قريبا فكم سمعنا قبل مدة عن جهاز غطس طورته احد البلدان الاوربية لا اذكرها اعتقد السويد يمنح الغواص اماكنية التنفس تحت الماء بذات فكرة خياشيم السمك اي انها تدخل مياه البحر وتستخلص منه الاوكسجين وتعيد الفضلات لماء البحر كماء ولاكنها كانت ذات فتراتة زمنية قليلة وجاري تطويرها لتعطي الغواص فترات اكثر بالتالي يصبح مثل هذا الجهاز الصغير حل جزري لخزانات كبير محملة بالاوكسجين واجهزة تعمل علي التخلص من فضلاته مما يوفر مساحات كبيرة يمكن استغلالها في تخزين اسلحة او مواد غذائية او غيرها او حتي يمكن ان تخصم هذه المساحة من حجم الغواصة الكلي لحساب تقليل حجمها





انما اما الغاواصات النووية ففي اعتقادي الشخصي ان ماتم تطويره حاليا ليس بالشئ الاكيد علي استمراريتها او لظهور حوجة فعلية لها تعجز عنها الغواصات النووية انما لزيادة الطلب علي الغواصات في الاونة الاخير ومن اغلب الدول التي لا تمتلك مفاعلات نووية او برامج نووية وفي اعتقادي تحت سعي الكثير من الدول لتصبح نووية قد يتغير الحال ونجد كل ما يبحر تحت المياه نووي ايضا التكلفة التشغيلية الكبيرة للنووية قد تبقي الامر حائلا لبعض الوقت ومن ثم تتغير الامور

اي نعم بعض الدول النووية تعتمد هذه الغواصات لاساطيلها انما مرد ذلك ليس لاستحالة الامر بل لتوجيه برنامجها النووي لصنع السلاح وليس لتطوير مفاعلات ضغيرة مثلا اكبر دولة بالعالم بعدد الغواصات كوريا الشمالية جميعها من ذوات الديزل مع امتلاكها برنامج نووي وسلاح نووي ولاكن لديها قصور فعلي في تطوير مفاعلات اوبطاريات صغيرة زد علي ذلك تقنية صناعة الغواصات المحصورة بدول قليلة ليس بالسهل امتلاكها في الوقت الراهن بالتالي الرهان لبقائها مجرد فترة زمنية تقل او تطول سيصبح الكفة لصالح النووي وحتي تميزها بالحجم والعمل في المناطق الضحلة سيتم معالجتها بالنووي ويجري الامر عيل تصغير الاحجام بين سابقا وحاليا

اما جزئية التكلفة فكما ذكر الدكتور في مجمل هذا الموضوع ان بعض الانظمة المتجددة التي تم تطويرها ذات تكلفة عالية مما يقرب الفجوة بين الاثنتين اثناء السعي لتلافي المشكلات وخاصة وان اي نظام احتراقي لا بد من توفر اكسجين لتكتمل دائرة الاحتراق مع بقائه عنصر مهم للابقاء علي حياة الطاقم 

والله اعلم

اهلا و سهلا اخي imar088

الاوكسجين كما هو معلوم لا يشتعل و لكنه يساعد علي الاشتعال , و الاكسجين نفسه عامل مؤكسد قوي , لذلك عندما يتم استعماله يتم خلطه بغاز خامل كي يقلل من نسبة اكسدة الاكسجين نفسه , صحيح ان جزء صغير منها يتحول الي الي غازات عادم لكن الجزء الاكبر منه يكون علي صورته الاصلية كاكسجين صاحب الوزن الاثقل من باقي الغازات , و من ثم يتم فصله عن طريق بعض الانظمة المبنية علي اساس Linde process او اي طريقة اخري , و هذه التقنية متوفرة في العالم منذ نهايات القرن التاسع عشر.


@imar088 كتب:

انما يتبقي امر لم اجد له تفسير لم اجد ما يتعلق بالعمل في القطب الشمالي المتجمد وتبعيات ذلك من كاسحات جليد وغيرها خاصة تحت ظل النفوز الروسي بتلك المنطقة الغنية بالثروات ووجود شبهة نزاع بين الدول المحيطة فهلا افدتنا عن بحرية امريكا في هذا الجزء المختلف عن البقية ؟

اولا شكرا لك علي طرح هذا النقاش الرائع



بالفعل توجد صراعات بين الدول الكبري حول القطب الشمالي لاحتوائه علي ثروات طبيعية هائلة و ايضا باعتباره اقصر طريق بين اسيا و اوربا , و لذلك اخذ الصراع علي القطب الشمالي نمطا استراتيجيا بامتياز.


امريكا هي احد الدول الخمس المطلة علي المحيط المتجمد الشمالي اضافة الي روسيا , الدنمارك , النرويج و كندا , ايضا توجد بعض الدول المرتبطة بالمسائلة مثل فنلندا و السويد و ايسلندا , كما تعد دول فرنسا و اليابان و الصين من الحريصين علي نيل حصة من هذا المنجم الضخم و السخي.


الامر ابتدأ من الروس حيث تقوم روسيا حاليا بعسكرة القطب الشمالي اضافة الي اشتراكها مع الصين في مشروع ضخم للغاية بهدف بناء كاسحات نووية للجليد و من ثمة فتح طريق الي اوربا بدافع صيني للتخلص من عقبة مضيق ملقا المسيطر عليه من طرف الامريكان , كما انه سيكون له تأثير ضخم علي قناة السويس المصرية , لكن يوجد امر يعطل تفجر الاحداث و هو بالطبع الظروف المناخية المتطرفة في هذه المنطقة.


اخي الكريم , لا اخفي عليك اني في طور التحضير لموضوع سيتناول هذه الجزئية بالتفصيل , و ساتطرق فيه باذن الله الي كل العوامل و المعلومات الخاصة بهذا الحدث الاستراتيجي الضخم.


شكرا لك اخي الكريم علي مرورك الكريم و عذب حديثك و اعذر لي تأخر ردي و ذلك لظروف خارجة عن ارادتي
تقبل تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : AIP,,,احياء غواصات الديزل Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4030
معدل النشاط : 4980
التقييم : 810
الدبـــابة : AIP,,,احياء غواصات الديزل Nb9tg10
الطـــائرة : AIP,,,احياء غواصات الديزل B91b7610
المروحية : AIP,,,احياء غواصات الديزل 3e793410

AIP,,,احياء غواصات الديزل 811


AIP,,,احياء غواصات الديزل Empty

مُساهمةموضوع: رد: AIP,,,احياء غواصات الديزل   AIP,,,احياء غواصات الديزل Icon_m10الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 19:39

@Hussein arabesk كتب:

اخيرا 

عودة للمواضيع التقنية الرائعة والمعلومات المثيرة

شكرا على هذا الموضوع الرائع الذى طالما اثار فضولى 

ما هو هذا ال AIP 

وكيف يعمل

كنت اتعامل معه دون فهم الية عمله (فيما يخص الامداد بالاكسجين) ومد امد البقاء تحت الماء

الان اكدت لى مدى ضرورية هذا النظام 

بالاضافة الى ميزة جعل الغواصة اكثر صمتا بالتالي اكثر تخفيا

تقييم مستحق لا يعادل قطعا مجهودك الرائع

اهلا و سهلا اخي الاستاذ حسين المحترم 

مرورك الكريم شرف لي و هو خير وسام
شكرا لك



@the killer كتب:

موضوع اكثر من رائع كم اشتقنا لمثل هذه المواضيع

اهلا و سهلا اخي الكريم the killer

شكرا لك علي مرورك الكريم و عذب الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

AIP,,,احياء غواصات الديزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019