أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35308
معدل النشاط : 45547
التقييم : 1673
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B3337910
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Dab55510
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B97d5910

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 1210

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Best11


دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty
متصل

مُساهمةموضوع: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 17:50

نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي تقريراً إستراتيجياً جديداً، أعده الخبيران العسكريان يفتاح شابير وكشيش فارفياني حول عملية التسليح التي تمر بها القوات المسلحة المصرية.

وقال التقييم الإستراتيجي إن الجيش المصري منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سدة الحكم في مصر، بدأ مسيرة من إعادة التسلح بأسلحة متطورة.

وأضاف التقييم أنه على الرغم من أن القاهرة تستفيد من المعونة الأمريكية في الشق العسكري، إلا أنها تلقت مساعدات كبيرة من الدول الخليجية من أجل تنويع مصادر سلاحها، ووقعت على صفقات أسلحة كبيرة جداً مع فرنسا وروسيا.

وأضاف الباحثان الإسرائيليان أن السفينتين حاملتي الطائرات المروحية من طراز الميسترال، جمال عبد الناصر والسادات، اللتين دخلتا إلى الخدمة في البحرية المصرية تشيران إلى دخول مصر مرحلة جديدة من التسليح العسكري المتطور والشامل خلال الفترة الماضية، كما تشير إلى مرحلة مهمة في المحاولات المصرية لتنويع مصادر التسليح، والتحرر من التبعية الحصرية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح التقرير أنه حتى عام 2015 قدمت الولايات المتحدة مساعدات لمصر بقيمة 76 مليار دولار تقريباً، تشمل 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية سنوية لمصر ابتداء من عام 1987. وفتح توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 عهداً جديداً من الدعم المالي الأمريكي للسلام بين إسرائيل وجيرانها.

وبحسب تقرير حكومي أمريكي صادر عام 2006، فقد شكلت المساعدات الأمريكية نحو 80% من قيمة مشتريات السلاح المصرية، فيما قالت دراسة صادرة عن قسم الأبحاث بالكونغرس الأمريكي إن المساعدات تشكل نحو ثلث موازنة الأمن المصرية.

وبيّن التقرير الإستراتيجي أنه مع نهاية 2012، أطلقت مصر برنامجاً شاملاً لإعادة التسليح، وعلى الفور بعد وصول الجنرال عبدالفتاح السيسي إلى منصب وزير الدفاع، أعلنت مصر أن ألمانيا وافقت على بيع غواصتين من طراز "209" لمصر في الوقت الذي كانت المساعدات الأمريكية لا تزال تأتي إلى القاهرة، بل تم تنفيذ عقود تسليح اُتّفق عليها منذ وقت طويل مضى، ومن بينها 20 طائرة من طراز F16C/D و10 طائرات مروحية من طراز أباتشي ونحو 125 قطعة دبابة من طراز  Abrams M1A1 سيتم تجميعها في القاهرة.

في فبراير 2014 اختار الرئيس السيسي أن تكون روسيا هدفه في أول زيارة خارجية له لدولة غير عربية، وأثارت الأنباء حول الزيارة تكهنات حول صفقة أسلحة روسية لمصر تقدر بنحو ملياري دولار، وتشمل ما يلي من 46 - 50 طائرة مقاتلة من طراز ميج Mig-29M/M2 وأنظمة دفاع جوي بعيدة المدى من طراز "S-300VM"، و50 مروحية حربية من طراز Ka-52 وسفينتي صواريخ مضادة للسفن  من طراز "مولنيا" أو "R-32”.
وأشار الموقع إلى أنه بعكس المفاوضات الطويلة مع الجانب الروسي، فوجىء العالم بسلسلة من صفقات السلاح الكبيرة التي جرى توقيعها بين مصر وفرنسا، والتي تمت بسرعة كبيرة، ومن بينها صفقة قدرت بنحو مليار يورو وأبرمت في مارس 2014، اشترت بموجبها مصر نحو 4 سفن حربية من طراز Gowind-2500.

وفي فبراير 2015 أعلن الجانبان، المصري والفرنسي، عن صفقة أسلحة أخرى بلغت قيمتها نحو 5.2 مليار يورو، شملت شراء طائرات مقاتلة من طراز "رافال" بالإضافة إلى قنابل ذكية من طراز AASM وصواريخ جو – جو من طراز MICA، من بين أسلحة أخرى،

وفي اكتوبر 2015، أعلن الجانبان المصري والفرنسي، عن شراء مصر حاملتي طائرات "ميسترال " من فرنسا مقابل 950 مليون يورو، وأعلنت روسيا أنها ستبيع لمصر نحو 50 مروحية من طراز Ka-52 ليتم وضعها على متن حاملتي الطائرات.

وفي أبريل 2016، أعلنت مصر وفرنسا عن اتمام صفقة بقيمة ملياري يورو وشملت قمراً صناعياً، و2 كورفيت من طراز Gowind-2500، وسفينتي استطلاع من طراز Adroit، وبحسب الدراسة، هناك تقارير إعلامية أشارت إلى أن مصر سوف تشتري نحو 12 طائرة نقل إيرباص من طراز A-400.

وطرح التقرير الصادر عن معهد دراسات الأمن القومي تساؤلات حول قدرة مصر على دفع تكاليف هذه المشتريات من السلاح على الرغم من حالة التدهور التي أصابت اقتصادها خلال السنوات الماضية.

وأجاب عن السؤال بأن هناك مصدرين على الأقل لتسديد ثمن الأسلحة، الأول هو دول الخليج ممثلة في السعودية والإمارات والكويت، من خلال الدعم المالي الذي قدموه لمصر السيسي وبلغ نحو 35 مليار دولار، سواء في صورة ودائع بالبنوك أو إمدادات نفط، على الرغم من انعدام أي تأكيدات رسمية خليجية أو مصرية تقول إن هذه الأموال استخدمت لشراء الأسلحة من فرنسا وروسيا، أما المصدر الثاني فهو دافعو الضرائب الفرنسيون، وذلك من خلال حصول مصر على قرض بقيمة 3.3 مليار يورو بضمان وكالة التأمين الفرنسية الحكومية.

ما وراء إعادة التسليح

ويشير التقرير الإستراتيجي الصادر عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إلى أن كل مشتريات الأسلحة الهائلة التي قامت بها مصر خلال السنوات الماضية، كانت بدعوى مواجهة التحديات الأمنية مثل الإرهاب في سيناء، لكنه طرح التساؤل، هل مصر التي تمتلك نحو نحو 320 طائرة من طراز إف – 16 لا يمكنها التعامل مع هذه التحديات، فتضيف إليها طائرات فرنسية من طراز "رافال"، وطائرات روسية أيضا؟ الأمر الذي يجعل فكرة مواجهة التحديات الأمنية الداخلية القائمة فكرة غير مقبولة.

وتوضح الدراسة أن الخطوة المصرية بتنويع مصادر التسليح والتوجه إلى فرنسا وروسيا، كان المقصود به توجيه رسالة وصفعة مصرية للولايات المتحدة، خاصة عندما دخل دول مجلس التعاون الخليجي في المعادلة.

وتابعت الدراسة أن مصر لديها تحديات أمنية في شبه جزيرة سيناء، وعلى الحدود مع ليبيا، لكن تلك الجماعات التي تهدد الأمن المصري في تلك المناطق، تتسلح بأسلحة خفيفة، وليست في حاجة إلى هذا التسليح المتطور، كما أن مصر لديها بعض العداء مع السودان، وهو ما يعني أن التحديات الأمنية التي تواجهها لا تشتمل على قوة عسكرية قوية يمكنها أن تشكل تهديداً على القاهرة، الأمر الذي يجعل السؤال مطروحاً عن أسباب هذه المشتريات من السلاح.

وأوضح التقرير أنه يجب النظر إلى مشتريات السلاح المصرية من منظور أوسع يتسق مع رؤية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمصر، التي تؤكد على ضرورة استعادة مصر مكانتها الإقليمية وتأكيد وجودها كقوة عسكرية فاعلة في الشرق الأوسط.

انعكاسات على التوازن العسكري الإقليمي

يذهب التقرير إلى أن مشتريات مصر من الأسلحة، لها انعكاسات كبيرة على التوازن العسكري في منطقة الشرق الأوسط، وأوضح أن حاملتي الطائرات المروحية "ميسترال" تمكنا مصر من نقل قوات مدعومة بالدبابات والطائرات المروحية إلى أماكن بعيدة عند مضيق باب المندب، أو الذهاب بعيداً حتى إيران، وتابع أن تلك الأسلحة التي اشترتها مصر عززت موقفها كقوة عسكرية تسمح لها باستعراض ونشر قوتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط كلها.
حذر إسرائيلي

واشار التقييم إلى أن إعادة تسليح الجيش المصري سوف يقلق إسرائيل، على المدى الطويل، ولذلك يجب على تل أبيب أن تراقب ذلك بعين حذرة، لأن إسرائيل لا يمكنها غض الطرف عن عملية تسلح بمثل هذا الحجم، كما أن شراء طائرات متقدمة من طراز رافال وميج 29 من شأنها أن تحطم فكرة التفوق النوعي لسلاح الجو الإسرائيلي، بالإضافة إلى أن سلاح البحرية المصري أقوى وأكبر بكثير من البحرية الإسرائيلية في الوقت الحالي (البحرية المصرية ترتيبها السابع عالمياً فيما البحرية الإسرائيلية ترتيبها 36)، لكن عندما تدخل بقية السفن الخدمة في البحرية المصرية، ستكون إسرائيل أمام سلاح بحري يشكل تهديداً حقيقياً.
أما الأمر الثاني الذي تخشاه إسرائيل من إعادة التسليح المصري، بحسب الدراسة الإسرائيلية، فهو صواريخ أرض – جو من طراز "أنتي 2500" التي من شأنها التأثير على حركة القوات الجوية الإسرائيلية حتى في المجال الجوي لإسرائيل، وكذلك الأمر بالنسبة لصواريخ "P-270" الموجودة على متن السفن الصاروخية من طراز "مولنيا"، والتي من شأنها التأثير الكبير على حرية عمل البحرية الإسرائيلية.
الخلاصة

خلص التقييم الإستراتيجي الإسرائيلي إلى أن مشتريات الأسلحة المصرية جزء من خطة السيسي الطموحة لجعل مصر قوة إقليمية رائدة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إسرائيل عليها أن تنتظر لترى ما ستسفر عنه السنوات القادمة في ظل المشروعات الطموحة التي تقيمها مصر. وعلى الرغم من الأزمات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، فإن التقرير شدد على أن لمصر سابقاً تاريخياً كبيراً يثبت قدرتها على الخروج من الأزمات مهما كانت معقدة، لكنها في حاجة إلى تنمية اقتصادية وثقافية. أما فكرة تحول مصر إلى قوة عسكرية إقليمية، فهذا أمر واقع، ويجب على إسرائيل أن تراقبه بشكل جيد وتأخذه في الحسبان.

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... MAIN_Egyptian-Weapons

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اندروبوف

رقـــيب أول
رقـــيب أول
اندروبوف



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Egypt110
المهنة : Security Specialist
التسجيل : 09/08/2015
عدد المساهمات : 384
معدل النشاط : 505
التقييم : 98
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Unknow11
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Unknow11
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Unknow11

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty10

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 19:11

دراسة تستحق القراءة والتأمل...المدهش في الامر بالنسبة لي هو الوضع الاقتصادي السيء وقدرة التفاوض على التسليح! خصوصا مع الجانب الفرنسي...(والذي اغتاظ شعبه من الصفقات بالآجل!).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmagk

رقـــيب أول
رقـــيب أول
elmagk



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Egypt110
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 21/08/2012
عدد المساهمات : 365
معدل النشاط : 473
التقييم : 11
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B3337910
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Dab55510
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 5e10ef10

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty10

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 21:09

تقرير منطقي ويطرح تساؤلات تشغل بال الجميع 
صفقات مصر مع فرنسا لوحدها تتخطي ال9 مليار يورو  وتم التسليم في وقت قياسي بالنسبه للرافال 
بل ان فرنسا أعطت مصر طائراتها الفرنسيه ولم تجعل مصر تنتظر لاعاده التصنيع


من أين المال في ظل ازمه اقتصاديه كبيره ؟ 
ما فائده الميسترال وتكاليف تشغيلها الكبيره وعدوك بجارك ؟


الاجابه المتوافره الان هي المخاطر التي تحيط مصر من جميع الجهات وتعاظم الارهاب 
وهناك اجابات لن نعرفها حتي الان :) 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
mig29s



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 61010
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3757
معدل النشاط : 3987
التقييم : 265
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... C87a8d10
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... F4b50110
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B97d5910

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 211


دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 22:25

أدعوا الاخوة المصريين أن يلتفوا حول الجيش المصري مهما كانت توجهاهتهم فعندما تكثر تقارير الصهاينة هذا يعني أن شيء ما يطبخ في الخفاء و خاصة في هذا الظرف حيث تعد الجيوش العربية معزولة عن بعضها فالجيش السوري منهك و الجيش العراقي كذلك ان لم اقل مستنزف و السعودي مشغول بالحرب في اليمن و الجيش الجزائري مشغول بتأمين الحدود بسبب الأوضاع في دول الجوار على عكس الصهاينة المرتاحين صحيح انهم خرجوا من هزيمة تاريخية في آخر حرب لكن لا يؤمن شرهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DOUBLESHOT

عقـــيد
عقـــيد
DOUBLESHOT



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 71010
المهنة : المديرية العامة للدراسات والمستندات
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/08/2015
عدد المساهمات : 1385
معدل النشاط : 1600
التقييم : 74
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B3337910
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 0dbd1310
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 5e10ef10

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty10

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 23:07

لايزال الجيش المصري سيعقد صفقات اضافية اكبر خصوصا فرقاطات دفاع جوي و صواريخ اسكندر و ربما غواصات شرقية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim_1973

جــندي



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Egypt110
العمر : 23
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 26
معدل النشاط : 47
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... C87a8d10
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Bd272d10
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B97d5910

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty10

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 23:17

هل الجمله التى تقول  "هل مصر التي تمتلك نحو 320 طائرة من طراز إف – 16" بها خطا
ام صحيحه 
حتى لو قلبنا الرقم الى 230 - اذا كان الخطا فى النقل فقط - فهو ليس الرقم الذى نعرفه عن اعداد الF-16  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

مســـاعد
مســـاعد
Hesham Elokda



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Egypt110
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 400
معدل النشاط : 656
التقييم : 154
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B3337910
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Dab55510
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 3e793410

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 111


دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 23:26

الرقم الحقيقي يتراوح بين 220-230 باختلاف المصادر ، على الأغلب كتبت 320 بدلا من 220 .
@karim_1973 كتب:
هل الجمله التى تقول  "هل مصر التي تمتلك نحو 320 طائرة من طراز إف – 16" بها خطا
ام صحيحه 
حتى لو قلبنا الرقم الى 230 - اذا كان الخطا فى النقل فقط - فهو ليس الرقم الذى نعرفه عن اعداد الF-16  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

مســـاعد
مســـاعد
Hesham Elokda



الـبلد : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Egypt110
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 400
معدل النشاط : 656
التقييم : 154
الدبـــابة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... B3337910
الطـــائرة : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Dab55510
المروحية : دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 3e793410

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... 111


دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...   دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... Icon_m10الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 0:07

هذا التقرير فيه أدق تحليل قرأته عن السبب الحقيقي وراء صفقات الجيش المصري الضخمة ، فمصر منذ العصور القديمة عهدت ريادتها في إقليمها و قارتها ، وحتى في أضعف حالاتها على مر العصور دائما ما كانت تحافظ على جزء من هذه الريادة ، فهل تسليحنا موجه ضد تركيا ؟ نعم نوعا الصفقات البحرية فيها توجه للحفاظ على أمن سواحلنا و الدولة الوحيدة القادرة على "المناوشة" في البحر المتوسط هي تركيا ، و لكن كما ذكرت أقصى ما يمكن حدوثه هو "مناوشة" ، فيه توجه لردع أثيوبيا ؟ نعم و لكن هل أثيوبيا تحتاج لكل هذه الأسلحة لردعها ، 6 طائرات رافال قادرة على تدمير السد و تدمير أديس أبابا كلها ، فيه توجه لمكافحة الإرهاب المستشري في المنطقة ؟ نعم و لكن كما ذكر الموضوع الإرهاب لا يحتاج لرافال و ميج ، فيه توجه لمساعدة أشقائنا الخليجيين في حال نشوب حرب مع ايران ؟ بالفعل و لكن دول الخليج لا تحتاج الكثير من الدعم لمواجهة ايران بنفسها ، سيحتاجون دعم بحري ولكن ليس بشكل ضخم ، فبالطبع لكبح تفوق سوسو النصيب الأكبر من التسليح و لكن ليس قصرا ، قوة ناعمة + قوة عسكرية ضخمة = دولة رائدة سياسيا تسعى جميع دول المعسكر الغربي و الشرقي لتقوية العلاقات معها و أقوى مثال هو الهند ، لازمت الحياد و لها قوة عسكرية و اقتصادية و ثقافية ضخمة فسعت أمريكا و أوربا و روسيا لاستمالتها ناحيتهم و عرضوا عليهم درة انتاجهم من الأسلحة و المعدات ، ولا ننسى أيضا أن المعادلة الإقليمية في السابق كانت [اسرائيل - تركيا - إيران - (مصر و سوريا)و العراق] الأن أصبحت [اسرائيل - تركيا - مصر - ايران - (السعودية و دول الخليج) ] .

و يفيد الاهتمام الاسرائيلي الملحوظ بالمشاريع التنموية القائمة و تطوير الجيش في العديد من التقارير أننا على الطريق الصحيح الذي يبغضون ،،


@mi-17 كتب:
نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي تقريراً إستراتيجياً جديداً، أعده الخبيران العسكريان يفتاح شابير وكشيش فارفياني حول عملية التسليح التي تمر بها القوات المسلحة المصرية.

وقال التقييم الإستراتيجي إن الجيش المصري منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سدة الحكم في مصر، بدأ مسيرة من إعادة التسلح بأسلحة متطورة.

وأضاف التقييم أنه على الرغم من أن القاهرة تستفيد من المعونة الأمريكية في الشق العسكري، إلا أنها تلقت مساعدات كبيرة من الدول الخليجية من أجل تنويع مصادر سلاحها، ووقعت على صفقات أسلحة كبيرة جداً مع فرنسا وروسيا.

وأضاف الباحثان الإسرائيليان أن السفينتين حاملتي الطائرات المروحية من طراز الميسترال، جمال عبد الناصر والسادات، اللتين دخلتا إلى الخدمة في البحرية المصرية تشيران إلى دخول مصر مرحلة جديدة من التسليح العسكري المتطور والشامل خلال الفترة الماضية، كما تشير إلى مرحلة مهمة في المحاولات المصرية لتنويع مصادر التسليح، والتحرر من التبعية الحصرية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح التقرير أنه حتى عام 2015 قدمت الولايات المتحدة مساعدات لمصر بقيمة 76 مليار دولار تقريباً، تشمل 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية سنوية لمصر ابتداء من عام 1987. وفتح توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 عهداً جديداً من الدعم المالي الأمريكي للسلام بين إسرائيل وجيرانها.

وبحسب تقرير حكومي أمريكي صادر عام 2006، فقد شكلت المساعدات الأمريكية نحو 80% من قيمة مشتريات السلاح المصرية، فيما قالت دراسة صادرة عن قسم الأبحاث بالكونغرس الأمريكي إن المساعدات تشكل نحو ثلث موازنة الأمن المصرية.

وبيّن التقرير الإستراتيجي أنه مع نهاية 2012، أطلقت مصر برنامجاً شاملاً لإعادة التسليح، وعلى الفور بعد وصول الجنرال عبدالفتاح السيسي إلى منصب وزير الدفاع، أعلنت مصر أن ألمانيا وافقت على بيع غواصتين من طراز "209" لمصر في الوقت الذي كانت المساعدات الأمريكية لا تزال تأتي إلى القاهرة، بل تم تنفيذ عقود تسليح اُتّفق عليها منذ وقت طويل مضى، ومن بينها 20 طائرة من طراز F16C/D و10 طائرات مروحية من طراز أباتشي ونحو 125 قطعة دبابة من طراز  Abrams M1A1 سيتم تجميعها في القاهرة.

في فبراير 2014 اختار الرئيس السيسي أن تكون روسيا هدفه في أول زيارة خارجية له لدولة غير عربية، وأثارت الأنباء حول الزيارة تكهنات حول صفقة أسلحة روسية لمصر تقدر بنحو ملياري دولار، وتشمل ما يلي من 46 - 50 طائرة مقاتلة من طراز ميج Mig-29M/M2 وأنظمة دفاع جوي بعيدة المدى من طراز "S-300VM"، و50 مروحية حربية من طراز Ka-52 وسفينتي صواريخ مضادة للسفن  من طراز "مولنيا" أو "R-32”.
وأشار الموقع إلى أنه بعكس المفاوضات الطويلة مع الجانب الروسي، فوجىء العالم بسلسلة من صفقات السلاح الكبيرة التي جرى توقيعها بين مصر وفرنسا، والتي تمت بسرعة كبيرة، ومن بينها صفقة قدرت بنحو مليار يورو وأبرمت في مارس 2014، اشترت بموجبها مصر نحو 4 سفن حربية من طراز Gowind-2500.

وفي فبراير 2015 أعلن الجانبان، المصري والفرنسي، عن صفقة أسلحة أخرى بلغت قيمتها نحو 5.2 مليار يورو، شملت شراء طائرات مقاتلة من طراز "رافال" بالإضافة إلى قنابل ذكية من طراز AASM وصواريخ جو – جو من طراز MICA، من بين أسلحة أخرى،

وفي اكتوبر 2015، أعلن الجانبان المصري والفرنسي، عن شراء مصر حاملتي طائرات "ميسترال " من فرنسا مقابل 950 مليون يورو، وأعلنت روسيا أنها ستبيع لمصر نحو 50 مروحية من طراز Ka-52 ليتم وضعها على متن حاملتي الطائرات.

وفي أبريل 2016، أعلنت مصر وفرنسا عن اتمام صفقة بقيمة ملياري يورو وشملت قمراً صناعياً، و2 كورفيت من طراز Gowind-2500، وسفينتي استطلاع من طراز Adroit، وبحسب الدراسة، هناك تقارير إعلامية أشارت إلى أن مصر سوف تشتري نحو 12 طائرة نقل إيرباص من طراز A-400.

وطرح التقرير الصادر عن معهد دراسات الأمن القومي تساؤلات حول قدرة مصر على دفع تكاليف هذه المشتريات من السلاح على الرغم من حالة التدهور التي أصابت اقتصادها خلال السنوات الماضية.

وأجاب عن السؤال بأن هناك مصدرين على الأقل لتسديد ثمن الأسلحة، الأول هو دول الخليج ممثلة في السعودية والإمارات والكويت، من خلال الدعم المالي الذي قدموه لمصر السيسي وبلغ نحو 35 مليار دولار، سواء في صورة ودائع بالبنوك أو إمدادات نفط، على الرغم من انعدام أي تأكيدات رسمية خليجية أو مصرية تقول إن هذه الأموال استخدمت لشراء الأسلحة من فرنسا وروسيا، أما المصدر الثاني فهو دافعو الضرائب الفرنسيون، وذلك من خلال حصول مصر على قرض بقيمة 3.3 مليار يورو بضمان وكالة التأمين الفرنسية الحكومية.

ما وراء إعادة التسليح

ويشير التقرير الإستراتيجي الصادر عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إلى أن كل مشتريات الأسلحة الهائلة التي قامت بها مصر خلال السنوات الماضية، كانت بدعوى مواجهة التحديات الأمنية مثل الإرهاب في سيناء، لكنه طرح التساؤل، هل مصر التي تمتلك نحو نحو 320 طائرة من طراز إف – 16 لا يمكنها التعامل مع هذه التحديات، فتضيف إليها طائرات فرنسية من طراز "رافال"، وطائرات روسية أيضا؟ الأمر الذي يجعل فكرة مواجهة التحديات الأمنية الداخلية القائمة فكرة غير مقبولة.

وتوضح الدراسة أن الخطوة المصرية بتنويع مصادر التسليح والتوجه إلى فرنسا وروسيا، كان المقصود به توجيه رسالة وصفعة مصرية للولايات المتحدة، خاصة عندما دخل دول مجلس التعاون الخليجي في المعادلة.

وتابعت الدراسة أن مصر لديها تحديات أمنية في شبه جزيرة سيناء، وعلى الحدود مع ليبيا، لكن تلك الجماعات التي تهدد الأمن المصري في تلك المناطق، تتسلح بأسلحة خفيفة، وليست في حاجة إلى هذا التسليح المتطور، كما أن مصر لديها بعض العداء مع السودان، وهو ما يعني أن التحديات الأمنية التي تواجهها لا تشتمل على قوة عسكرية قوية يمكنها أن تشكل تهديداً على القاهرة، الأمر الذي يجعل السؤال مطروحاً عن أسباب هذه المشتريات من السلاح.

وأوضح التقرير أنه يجب النظر إلى مشتريات السلاح المصرية من منظور أوسع يتسق مع رؤية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمصر، التي تؤكد على ضرورة استعادة مصر مكانتها الإقليمية وتأكيد وجودها كقوة عسكرية فاعلة في الشرق الأوسط.

انعكاسات على التوازن العسكري الإقليمي

يذهب التقرير إلى أن مشتريات مصر من الأسلحة، لها انعكاسات كبيرة على التوازن العسكري في منطقة الشرق الأوسط، وأوضح أن حاملتي الطائرات المروحية "ميسترال" تمكنا مصر من نقل قوات مدعومة بالدبابات والطائرات المروحية إلى أماكن بعيدة عند مضيق باب المندب، أو الذهاب بعيداً حتى إيران، وتابع أن تلك الأسلحة التي اشترتها مصر عززت موقفها كقوة عسكرية تسمح لها باستعراض ونشر قوتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط كلها.
حذر إسرائيلي

واشار التقييم إلى أن إعادة تسليح الجيش المصري سوف يقلق إسرائيل، على المدى الطويل، ولذلك يجب على تل أبيب أن تراقب ذلك بعين حذرة، لأن إسرائيل لا يمكنها غض الطرف عن عملية تسلح بمثل هذا الحجم، كما أن شراء طائرات متقدمة من طراز رافال وميج 29 من شأنها أن تحطم فكرة التفوق النوعي لسلاح الجو الإسرائيلي، بالإضافة إلى أن سلاح البحرية المصري أقوى وأكبر بكثير من البحرية الإسرائيلية في الوقت الحالي (البحرية المصرية ترتيبها السابع عالمياً فيما البحرية الإسرائيلية ترتيبها 36)، لكن عندما تدخل بقية السفن الخدمة في البحرية المصرية، ستكون إسرائيل أمام سلاح بحري يشكل تهديداً حقيقياً.
أما الأمر الثاني الذي تخشاه إسرائيل من إعادة التسليح المصري، بحسب الدراسة الإسرائيلية، فهو صواريخ أرض – جو من طراز "أنتي 2500" التي من شأنها التأثير على حركة القوات الجوية الإسرائيلية حتى في المجال الجوي لإسرائيل، وكذلك الأمر بالنسبة لصواريخ "P-270" الموجودة على متن السفن الصاروخية من طراز "مولنيا"، والتي من شأنها التأثير الكبير على حرية عمل البحرية الإسرائيلية.
الخلاصة

خلص التقييم الإستراتيجي الإسرائيلي إلى أن مشتريات الأسلحة المصرية جزء من خطة السيسي الطموحة لجعل مصر قوة إقليمية رائدة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إسرائيل عليها أن تنتظر لترى ما ستسفر عنه السنوات القادمة في ظل المشروعات الطموحة التي تقيمها مصر. وعلى الرغم من الأزمات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، فإن التقرير شدد على أن لمصر سابقاً تاريخياً كبيراً يثبت قدرتها على الخروج من الأزمات مهما كانت معقدة، لكنها في حاجة إلى تنمية اقتصادية وثقافية. أما فكرة تحول مصر إلى قوة عسكرية إقليمية، فهذا أمر واقع، ويجب على إسرائيل أن تراقبه بشكل جيد وتأخذه في الحسبان.

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن... MAIN_Egyptian-Weapons

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة إسرائيلية: مصر قوة عسكرية رائدة، ولكن...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019