أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mkd_1971m

عمـــيد
عمـــيد
mkd_1971m



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Qmdowc10
العمر : 50
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1638
معدل النشاط : 2187
التقييم : 51
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع B3337910
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 78d54a10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 3e793410

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 15:23

رال: قبل بدء الحرب بـ 4 أيام اجتمع بنا صدام وبدا مرهقا ومصفر الوجه ولم يبتسم * قائد فرقة دبابات بالحرس الجمهوري: بينما كان الأميركيون يتحدثون عن معارك شرسة متوقعة معنا كنت قد فقدت الاتصال بالقيادة وهرب 70% من جنودي

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع News.182932

بغداد: مولي مور* 
تدل المقابلات التي أجريت مع أكثر من عشرين جنرالا وضابطا سابقا في الجيش العراقي، على أن القوات المسلحة العراقية كانت تتكون من عدة جيوش متنافرة ومتنافسة، تفتقر الى القيادة المركزية. وقد أصدر بعض كبار الجنرالات أوامر لوحداتهم بالامتناع عن القتال. وكانت الاعتبارات الأمنية عائقا أمام القادة لاجراء الاتصالات بينهم وتنسيق خطط المعارك. وعندما بدأت الحرب كانت أغلب طائرات السلاح الجوي العراقي قد فككت وأخفيت، وأمرت وحدات الدفاع الجوي بألا تشغل راداراتها ولم تكن بطاريات المدفعية تعمل بأكثر من نصف طاقتها.
وقال كبار الضباط ان الرئيس صدام حسين لم يهزمه فقط الدمار الذي أوقعه به الأميركيون، بل هزمه كذلك جيشه النظامي، الذي لم يكن يشعر باي ولاء لقائد كان يدفع مرتبات أفضل لقواته الخاصة، كما كان يخيف الجنرالات ويجبرهم على الكذب حول الحالة المزرية التي صار اليها جيشه.
ومع أنه لم يكن ممكنا التأكد من صحة الروايات التي أوردها هؤلاء القادة في المقابلات التي أجريت معهم طوال الاسبوع الماضي، الا أن انسجام الروايات التي أدلى بها قادة الوحدات الميدانية ووحدات الرئاسة والقوات الخاصة، أعطت هذه الروايات مصداقية اضافية. وقد طلب عدد قليل من هؤلاء الضباط عدم ذكر أسمائهم.
وأجمع كل القادة الذين أجريت معهم المقابلات، على أنه رغم قلق القوات الأميركية الا أن أيا من الوحدات لم تزود بأسلحة كيمياوية أو بيولوجية. ومع أن القادة العسكريين الأميركيين كانوا يخشون حدوث حمامات دم في شوارع بغداد، الا أن كل القادة أكدوا أن قواتهم لم تصدر اليها أية أوامر بالتراجع الى بغداد وشن حرب مدن من داخل المدينة. وقالوا إن جنودهم هربوا وتراجعوا حفاظا على حياتهم. وقال بعض القادة إنهم وجهوا جنودهم للتراجع وحماية منازلهم وأسرهم، ولكنهم لم يطلبوا منهم شن هجمات على القوات الأميركية.
ونجد اليوم أن هؤلاء الضباط والجنود العراقيين الذين يفوق عددهم 400 ألف، من أكثر المواطنين العراقيين حرمانا وحنقا. وبالنسبة لكبار القادة الذين وهبوا حياتهم لهذه المؤسسة التي كانت تحظى بكثير من الاحترام، ونالوا من وراء ذلك مزايا مالية كبيرة مقابل الحروب السابقة التي انتصروا فيها، فان هذه النهاية كانت مرعبة وجارحة. قال الجنرال محمد علي جاسم، 51 سنة، الذي عمل 31 سنة في الجيش، وكانت قواته بالبصرة أثناء الغزو:
«بكيت بعد سقوط بغداد. لم أبك حتى عندما قتل أبني في حادث وهو صغير. ولكنني بكيت عندما فقدنا بغداد. شعرنا بالعار. نحن قادة عسكريون».
جيش أضعفته الانقسامات كان العميد حسن القباني، 46 سنة، يقود فرقة دبابات بالحرس الجمهوري، وهي القوة الطليعية الأفضل عتادا وعناصر من بقية الأقسام الأخرى بالجيش. وقال انه بعد 12 يوما من الحرب، عندما كان الجنرالات الأميركيون ما زالوا يتحدثون عن معارك شرسة متوقعة مع الحرس الجمهوري، كان هو قد فقد أي أتصال له مع قيادته. وبدأ جنوده يهربون في موجات متلاحقة منذ 3 أبريل (نيسان) أي قبل يوم من تحول دباباته الى هيكل حديدي محروق بعد أن اصابتها القاذفات الأميركية. قال القباني:
« 70% من جنودي ذهبوا الى منازلهم. وقد توصلت الى أننا لا نملك أية فرصة في النصر. ولذلك سمحت لهم بالذهاب. تراجعنا بدون قتال. لم تعد هناك فائدة.. وكان الجميع يعرفون أننا سنخسر أمام الأميركيين».
كان الانهيار السريع للقوات الطليعية العراقية، مثارأ للدهشة من قبل الأميركيين والقادة العراقيين في نفس الوقت. ولكن القادة العراقيين من الجيش النظامي ومن القوات الخاصة، يعتقدون أن الهزيمة لم تكن فقط بسبب القصف الأميركي، بل نتجت عن الخواء الذي نشأ في قلب قوات مسلحة قامت على الخداع وانعدام الثقة واساءة استخدام السلطة.
وكان صدام حسين، يعيد تكوين قواته منذ حرب الخليج الأولى عام 1991، تحديدا لتفادي مثل هذا المصير. وبعد فشل الانتفاضة الشيعية بجنوب العراق، أصبح صدام لا يثق بجيشه الذي يضم في صفوفه كثيرا من الضباط والجنود الشيعة. ولذلك شرع في تكوين القوات الخاصة التي تعمل خارج قيادة الجيش النظامي. قال العقيد عبد الرزاق، الذي قضى حوالي 23 سنة في سلاح المشاة:
«خلق صدام جيوشا صغيرة لحماية قبيلته ومصالحه وأسرته. وكان يخاف أن يتمرد الجيش النظامي عليه».
شكل صدام حسين الحرس الجمهوري الخاص، الذي كان عدده يقدر بـ 15 ألفا الى 25 الفا، ونصب ابنه قصي قائدا له. وفي عام 1995 كون منظمة فدائيي صدام المرعبة، وتتكون من عشرات الآلاف من الشباب، وكان مقصودا منها قمع أي تحرك داخلي أو مظاهرات. وكانت ميليشيا فدائيي صدام بقيادة ابنه الأكثر قسوة عدي. وعند بداية الانتفاضة الفلسطينية في أغسطس (آب) عام 2000 شكل صدام جيش القدس، وهو قوة عسكرية متخصصة لقتال الاسرائيليين. قال العميد رشيد اسلام، 56 سنة، والذي قضى 34 سنة في وحدة مشاة بالجيش العراقي: «لم يكن هناك أي تنسيق بين هذه الجيوش. وهي تكره بعضها البعض».
وقال جنرال بالجيش النظامي مسؤول عن وحدة دفاع جوي ببغداد أنه تلقى أوامر بعدم تشغيل أسلحته لأن الحرس الجمهوري هو المسؤول عن الدفاع عن بغداد. وقد ساعدت الافضلية والامتيازات التي نالتها القوات الخاصة على توسيع الهوة بينها وبين الجيش النظامي. ولم يكن ضباط الجيش النظامي يتقاضون أكثر من ثلث المرتبات التي تتلقاها هذه القوات الخاصة، كما كانت تحظى بقدر أقل من الاحترام وتتسلم معدات أردأ كثيرا من حيث نوعيتها. قال العقيد جمال سالم، 41 سنة، قائد العمليات في أحدى قواعد الامداد الرئيسة على بعد 15 ميلا من بغداد:
«لم نكن نعمل من أجل صدام حسين. كنا نعمل من أجل البلاد. وكان ذلك واجبنا. انني أحب الجيش. ونحن لم نقاتل الأميركيين. وعندما سمعنا أنهم داخل بغداد، كان كل شيء قد انتهى».
الانقسامات عميقة وشائعة حتى داخل الجيش النظامي. وقال كبار الجنرالات ان صدام حسين كان يتبرع بصورة منتظمة بسيارات جديدة وساعات روليكس وأموال لكبار الجنرلات، وقد شهد بذلك بعض الذين تسلموا مثل هذه الهدايا. وقال العقيد أبو علاء زهيري، 45 سنة، والذي عمل 23 سنة، بوحدة صواريخ:
«كان الجيش قد سئم الوضع وأصابه ارهاق شديد بعد خوض ثلاث حروب. وكان القادة يتلقون هدايا كثيرة، بينما كان الجنود يتضورون جوعا».
في الأيام الأخيرة للحرب، وبعد أن دمرت المعدات وبعد أن تفرق قادته في غير انتظام، وهرب زملاؤه، قال النقيب أحمد حسن، 38 سنة، والذي كانت وحدة المشاة التي يقودها مسؤولة عن الدفاع عن مدينة كركوك الشمالية، أنه فقد أي دافع يحمله على القتال. وقال متذكرا:
«سألت قائدي: «لماذا أنتظر؟ الناس ورائي يتراجعون. وقد جردت نفسي من رتبتي وودعت كل شيء عرفته لمدة 13 سنة».
وقال كبار القادة ان نظام الرشاوى الذي كان يسير عليه صدام، أفرخ جوا من الخديعة والتضليل جعل صدام يعتقد أن قواته تدخل هذه الحرب وهي أفضل عدة واستعدادا مما كانت عليه في الواقع. وذكر الجنرال ياسين محمد طه الجبوري، ضابط المدفعية الذي عمل 38 سنة بالجيش النظامي، أنه استدعي الى اجتماع مع الرئيس عام 1999، وأن الأخير طلب منه مساعدة وزارة الدفاع في بناء أكبر قطعة مدفعية في العالم. وقد صمم الجيش، بمساعدة بعض الاخصائيين، مدفعا قطره 210 ملليمتر، أي أكثر من ثماني بوصات. ولأن المدفع كان بهذه الضخامة فقد كان الجبوري والاخصائيون يعلمون أنه لن يعمل. ولكن مع ذلك واصل الجبوري اكمال التصميم وأعد وثائق أداة مزورة لاقناع الرئيس أن المشروع يسير على خير وجه. قال الجبوري:
«لا يمكن لأحد أن يخبره بأن فكرته لا تصلح. وكان يجود علينا بالجوائز والهدايا».
في صباح 16 مارس(آذار)، أي قبل أربعة ايام من بداية الحرب، كان الجنرال كريم سعدون، القائد بسلاح الجو الذي قضى 25 سنة بالقوات المسلحة، من ضمن 150 من كبار الضباط الذين نقلوا الى مجمع تحت الأرض خارج بغداد. كان صدام حسين جالسا على المنصة وكان ابنه قصي يقف الى جانبه من وقت لآخر ليشعل له سيجاره الكوبي، بينما كان هو يحاضر ضباطه عن الحرب وسط سيل من الاساءات للولايات المتحدة. وعندما فتح صدام الباب للتعليقات تقدم سعدون وقال:
«نحن مستعدون للقتال من أجل بلادنا. نحن نأمل ألا تكون هناك حرب، ولكنها اذا جاءت فاننا مستعدون للموت».
وقال سعدون، أنه وكل الذين تحدثوا ذلك الصباح عن استعداد قواتنا للقتال، كانوا يكذبون. كانوا خائفين من قول الحقيقة للرئيس. فقد كانت طائراتهم ودباباتهم وأسلحتهم الأخرى على درجة من البلى بحيث لا يمكن أن تصمد أمام الأسلحة الأميركية. وأضاف:
«كنا نعرف أنه لا توجد اية طريقة لقتال الأميركيين. وكنا نعرف اننا سنخسر الحرب».
قبل أن يغادر الجنرالات القاعة، سلم مساعدو صدام كل واحد منهم مليون دينار عراقي نقدا ( وكانت تساوي 5000 دولار). وقال سعدون ان الرئيس بدا شاحبا ومرهقا وكان وجهه مصفرا. ولم يكن نفس صدام الباسم المرح الذي شاهده سعدون عام 2001، في اجتماع مشابه، كانت هديته حوالي 20 ألف دولار.
في أواخر شهر فبراير (شباط) أمر السلاح الجوي بتفكيك طائراته، حسب شهادة سعدون وغيره من ضباط السلاح الجوي. وقد فكت الأجنحة من الطائرات، وهو تمرين ظلت القوات الجوية تمارسه منذ حرب الخليج عام 1991. وكانت هذه تخفى في المزارع والأحياء السكنية. وقال سعدون ان الطيارين اصبحوا من المهارة بحيث يمكنهم فك أجنحة طائرة الميج ـ 21 في ساعتين فقط.
كان العراق قد فقد كثيرا من طائراته في حرب الخليج، عندما دمرتها الطائرات الأميركية في الجو وفي الأرض، وعندما رفضت ايران اعادة أكثر من 100 طائرة قادها الطيارون العراقيون الى البلد الجار، تفاديا لتدميرها. وعندما شنت هذه الحرب لم يكن لضباط السلاح الجوي أي عمل يمكن القيام به. قال العقيد ديار عبد، 36 سنة، وهو قائد جناح بجنوب بغداد:
«لم تكن لدينا أوامر. ظللنا باقين في القاعدة. وفكرت أننا فقدنا بلادنا. لماذا لا يصدرون لنا الأوامر؟ لم يكن قادة القاعدة يعرفون ماذا يعملون».
وقال سعدون أن أغلب القواعد الجوية ليست لديها دفاعات. وقال:
«أعطونا كلاشنيكوف فقط لا غير. لم يعطونا أية أسلحة دفاع جوي. وقلنا لهم هل يمكن أن تعطونا قنابل تطلقها الصواريخ؟ فقالوا لا».
قبل اسبوعين من سقوط بغداد كانت القاعدة الجوية قد فقدت اتصالها مع الرئاسة التي لا تبعد عنها أكثر من عدة أميال. وقال سعدون ان بعض الضباط كانوا يحضرون بعد كل يومين وفي يدهم رسائل مكتوبة وأخرى شفاهية عن أوضاع الحرب. وقد وصل المبعوث الأخير قبل سقوط بغداد بيومين.
لا حماسة للقتال:
قال عبد الرزاق الذي قضى أكثر من نصف عمره في الجيش: «كنا مستعدين للقتال».
وكانت قواته ومعداته قد تحركت قبل عشرين يوما من الهجوم الأميركي، من القواعد العسكرية الى المخازن والمدارس والمنازل الخاصة. وقال ان قوته كانت مسلحة تسليحا جيدا، بالمدفعية الثقيلة والصواريخ المضادة للدبابات، ومدافع المورتر والأر بي جي، والكلاشنيكوف استعدادا لقتال الشوارع. وقال العقيد:
«ولكن مع ذلك، لم يكن أحد يتوقع أن ينفذ بوش تحذيراته بالغزو. وكنا نتوقع أن تقف كل الدول العربية ضد بوش وتوقف الحرب».
وقال عبد الرزاق انه كان يقود وحدة من الجيش النظامي تتكون من 15 ألفا، ولكن الجيران يقولون ان العقيد اختير قبل عامين لقيادة وحدة من الفدائيين. وكانت مهمة وحدته هي حماية تقاطع طرق هام على أطراف بغداد، وهو موقع توكل حمايته عادة لأكثر القوات ولاء لصدام. وكان عبد الرزاق يشير مرارا الى الفدائيين أثناء كلامه. في الايام الأولى للحرب، كانت الأخبار التي تصل من الجنوب ترفع من الروح المعنوية لقواته. وقال:
«كل الأخبار كانت جيدة جدا. كنا نوقف تقدم القوات الأميركية. كانت الروح المعنوية للقوات عالية في بغداد. وكانت القوات مصممة على حماية المدينة».
وقال عبد الرزاق انه عندما وصل الأميركيون الى بغداد واقتحموا المطار، بدأ الجنود في الهرب. وقد هرب نصف رجاله من الوحدة، أما النصف الثاني فقد اختبأ في مبان كانت قريبة من المطار. وأضاف عبد الرزاق:
«هرب كثيرون من اللواءات. وكان ذلك أمرا مزعجا. الحرس الجمهوري لم يكن راغبا في القتال».
في يوم 7 أبريل (نيسان) تسلم أمره العسكري الأخير: واصلوا القتال ضد العدو. وكانت اجابته:
«نعم سنواصل».
وقال عبد الرزاق، الذي جمع جنوده بعد ذلك الأمر وطلب منهم أن يقرروا ما يفعلون:
«لم نكن مقتنعين. ولذلك لم نقاتل. وذهب الجميع الى منازلهم».
يوم الأربعاء الماضي، وقف العقيد الذي كان محترما ذات يوم، خمس ساعات تحت الشمس الحارقة، في انتظار تسلم الاعانة الرمزية التي بدأ الأميركيون يوزعونها على كبار الضباط السابقين في كل أنحاء العراق، والبالغة 100 دولار لا أكثر. وقال الضباط الأميركيون ان صغار الضباط والجنود سيتسلمون اعاناتهم خلال الاسابيع القادمة.
قال عبد الرزاق أنه يخشى الانتقام، ليس فقط من الأميركيين بل من العراقيين كذلك، وذلك لدوره في الجيش. وقد غطى عنوان منزله وركب قفلين على بابه. وقال والد الولدين التوأم والبنتين، وهو يمسح العرق من وجهه:
«انني أشعر بالعار والمهانة. كضابط لا أستطيع أن أكشف ما شعرت به للجنود. وحتى الآن لا استطيع أن اصف ذلك الشعور. كان شعورا مؤلما».
* خدمة واشنطن بوست، خاص بالشرق الاوسط».http://archive.aawsat.com/details.asp?article=182932&issueno=9001#.WEGRInE2vIU

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الأحد 25 فبراير 2018 - 15:36

جيش صدام انهار بعد سنوات من الحصار الاقتصادي وبعد الرشاوى التي دستها المخابرات الامريكية في جيوب المتخاذلين والمحرضين. رحم الله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ولا نامت أعين الجبناء. 95

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

عمـــيد
عمـــيد
mkd_1971m



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Qmdowc10
العمر : 50
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1638
معدل النشاط : 2187
التقييم : 51
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع B3337910
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 78d54a10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 3e793410

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الأحد 25 فبراير 2018 - 16:11

@azd28 كتب:
جيش صدام انهار بعد سنوات من الحصار الاقتصادي وبعد الرشاوى التي دستها المخابرات الامريكية في جيوب المتخاذلين والمحرضين. رحم الله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ولا نامت أعين الجبناء. 95
عندما يتم فقدان ارادة القتال لدى الجندي ولدى الشعب ككل تكون الهزيمة وعندما لا تملك اي طائرة وتريد محاربة جيوش لديها اكثر من 1000 طائرة وعندما تريد محاربة دولتان عظمتان تملكان ترسانه هائلة من الاسلحة بشعب منهك انهكته الحروب والحصار فسوف تخسر الحرب - كان من الممكن للرئيس السابق ان يوافق على حل ما وخاصة" مبادرة دولة الامارات ويجنب بلده وشعبه الحرب والدمار ويجنب نقسه وعائلته القتل - الحرب كانت محسومة قبل ان تبداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 15:34

أخي العزيز: هناك تنظيمات مسلحة ليس لها اي تغطية جوية ورغم ذلك قاومت وانتصرت، أما فقدان ارادة القتال كما تقول فغير صحيح راجع كل الكتابات العسكرية التي ألفها الجنود والضباط العراقيون وستعرف ان الجميع كان يريد القتال وينتظر الاوامر.
الخيانات والرشاوى هي التي فككت الجيش العراقي الحقيقي وهذا موقفي الشخصي لأنني تتبعت الأحداث منذ حدث غزو الكويت سنة 1990.
طبعا لا أريد أن أتحدث عن دور طائفة معينة في انتفاضة البصرة... كي لا أتهم بالطائفية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

عمـــيد
عمـــيد
mkd_1971m



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Qmdowc10
العمر : 50
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1638
معدل النشاط : 2187
التقييم : 51
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع B3337910
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 78d54a10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 3e793410

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 16:42

@azd28 كتب:
أخي العزيز: هناك تنظيمات مسلحة ليس لها اي تغطية جوية ورغم ذلك قاومت وانتصرت، أما فقدان ارادة القتال كما تقول فغير صحيح راجع كل الكتابات العسكرية التي ألفها الجنود والضباط العراقيون وستعرف ان الجميع كان يريد القتال وينتظر الاوامر.
الخيانات والرشاوى هي التي فككت الجيش العراقي الحقيقي وهذا موقفي الشخصي لأنني تتبعت الأحداث منذ حدث غزو الكويت سنة 1990.
طبعا لا أريد أن أتحدث عن دور طائفة معينة في انتفاضة البصرة... 
مع فائق الاحترام لرايك هناك كتاب الفريق الركن رعد الحمداني قبل ان يغادرنا التاريخ والفريق رعد هو قائد قيلق الفتح المبين حرس جمهوري وقاتل الى اخر لحضه ولم يشر للخيانة كنا كعراقين اتعبتنا الحروب ولم نكن مستعدين للموت من اجل ان يبقى الحاكم في حكمه وهذه حقيقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الغزي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 01210
التسجيل : 01/04/2017
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 631
التقييم : 20
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Unknow11
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Unknow11

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الخميس 1 مارس 2018 - 15:13

لم تحصل خيانة  
 لكن العراق كان في حالة ضعف و انهاك شامل مجتمعيا و سياسيا و عسكريا  بسبب الحصار   الذي أثر على مناحي الحياة
و امريكا دخلت العراق و هي تعرف انه تم أنهاك الخصم و انه  حان الوقت واتى وقت قطف الثمار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الإثنين 5 مارس 2018 - 14:00

اذا فُهم المعنى فلا فائدة في التكرار، ورحم الله الرئيس العراقي البطل صدام حسين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: د/ محمد عاصم شنشل لـ 90 دقيقة | الخيانة داخل الجيش العراقي كانت السبب في دخول أمريكا الي بغداد   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الإثنين 5 مارس 2018 - 15:52


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الإثنين 5 مارس 2018 - 15:53

معركه مطار بغداد... والخيانه التي حدثت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

عمـــيد
عمـــيد
mkd_1971m



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Qmdowc10
العمر : 50
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1638
معدل النشاط : 2187
التقييم : 51
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع B3337910
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 78d54a10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 3e793410

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الإثنين 5 مارس 2018 - 18:56

لا  اعتقد بوجود خرافة الخيانة بل هو اختلاف مقياس القوى وعدم رغبة الشعب بالقتال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الجمعة 23 مارس 2018 - 6:33

لا يمكن حجب الشمس بالغربال، ورحم الله الرئيس البطل صدام حسين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

عمـــيد
عمـــيد
mkd_1971m



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Qmdowc10
العمر : 50
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1638
معدل النشاط : 2187
التقييم : 51
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع B3337910
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 78d54a10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 3e793410

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الجمعة 23 مارس 2018 - 9:50

@azd28 كتب:
لا يمكن حجب الشمس بالغربال، ورحم الله الرئيس البطل صدام حسين.
اي غربال واي شمس    22 ؟  لقد دمرت الحرب العراق وهذه من اخطاء الرئيس السابق الذي كان مولع بالحروب العبثية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azd28

عريـــف
عريـــف
azd28



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 71010
المهنة : قائد أركان حرب
المزاج : المغرب في عروقي
التسجيل : 05/11/2015
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 104
التقييم : 6
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع C87a8d10
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع F0a2df10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 5e10ef10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الخميس 29 مارس 2018 - 7:55

الرئيس البطل صدام حسين رحمه في أعيننا بطل دائما وهو الرئيس الحقيقي الذي لا رئيس بعده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 12510
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1265
التقييم : 48
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Unknow11
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Unknow11
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Unknow11

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الخميس 29 مارس 2018 - 12:22

ما دمر العراق و المنطقة الا غباء صدام حسين و دخولها في ثلاث حروب العراق كان غني عنها 
بالاخص دخول الكويت و احتلال مدينة السعودية بلديين الشقيقين لعراق التي دعموا صدام باكثر من 
خمسين مليار دولار في حربها ضد ايران 
لو كان قائد غير صدام حكم 30 سنة العراق اليوم كنا نشوف العراق احسن من تركيا و كل جيرانها 
في كل المجالات و من اغني و ارقي دول المنطقة 
بعلمائها و المهندسين الكبار و عقول العراقية الي كثير منهم فر الي خارج العرا ق في عهد صدام حسين
الجيش العراقي ما كان يحارب لرجل دخلته الحروب خلال حكمها يطلع من حرب يدخل حرب اخري 
ولا خلا لنفسه صديق حتي الروس و جيرانها العرب من الخليج بعد ما كانوا من اعز اصدقاء لها انقلبوا بافعال و غباء 
النادر لصدام الي الد اعداء 
تخيلوا ايام الحرب مع امريكا صديقه الوحيد كان ايران !!!!!!! 
اسمعوا لكلام توفيق عكاشه مع انا ما اوافق علي كثير من كلام عكاشه بس في كلامه شي من الحقيقة 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

عمـــيد
عمـــيد
mkd_1971m



الـبلد : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Qmdowc10
العمر : 50
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1638
معدل النشاط : 2187
التقييم : 51
الدبـــابة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع B3337910
الطـــائرة : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 78d54a10
المروحية : جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع 3e793410

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty10

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Empty

مُساهمةموضوع: رد: جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع   جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع Icon_m10الجمعة 30 مارس 2018 - 15:56

@aboferas كتب:
ما دمر العراق و المنطقة الا غباء صدام حسين و دخولها في ثلاث حروب العراق كان غني عنها 
بالاخص دخول الكويت و احتلال مدينة السعودية بلديين الشقيقين لعراق التي دعموا صدام باكثر من 
خمسين مليار دولار في حربها ضد ايران 
لو كان قائد غير صدام حكم 30 سنة العراق اليوم كنا نشوف العراق احسن من تركيا و كل جيرانها 
في كل المجالات و من اغني و ارقي دول المنطقة 
بعلمائها و المهندسين الكبار و عقول العراقية الي كثير منهم فر الي خارج العرا ق في عهد صدام حسين
الجيش العراقي ما كان يحارب لرجل دخلته الحروب خلال حكمها يطلع من حرب يدخل حرب اخري 
ولا خلا لنفسه صديق حتي الروس و جيرانها العرب من الخليج بعد ما كانوا من اعز اصدقاء لها انقلبوا بافعال و غباء 
النادر لصدام الي الد اعداء 
تخيلوا ايام الحرب مع امريكا صديقه الوحيد كان ايران !!!!!!! 
اسمعوا لكلام توفيق عكاشه مع انا ما اوافق علي كثير من كلام عكاشه بس في كلامه شي من الحقيقة 
نعم اخي هي الحقيقة المره كان الرجل يهوى الحرب والاعتداء على الجيران من ايران ثم احتلال الشقيقة الكويت ومحاولة احتلال السعودية هي بداية نهاية الرجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جنرالات في الجيش العراقي يكشفون أسرار الانهيار السريع لقواتهم: لم تزود وحداتنا بأسلحة كيماوية أو بيولوجية ولم تصدر لنا أوامر بخوض حرب شوارع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019