أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 91010
العمر : 52
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1693
التقييم : 122
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) C87a8d10
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 78d54a10
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 3e793410

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 111


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2016 - 4:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمكن تقسيم الدول إلى ثلاثة تصنيفات أساسية: قوية، وهشة، وفاشلة.

الدول القوية تتمتع بسيادة كاملة على حدودها، وتُوفر لمواطنيها فرصًا سياسية جيدة. تحتل هذه الدول كذلك مركزًا متقدمًا في المؤشرات الاقتصادية والحقوقية، مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي، ومؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية، ومؤشر منظمة الشفافية الدولية، وتقرير الحريات العالمية من مؤسسة «فريدوم هاوس».
تحمي الدول القوية مواطنيها من العنف السياسي والجنائي، وتضمن الحريات المدنية والسياسية، وتوفر مناخًا مشجعًا للنمو الاقتصادي والاستثمار. يسود في هذه الدول حكم القانون؛ ويتمتع القضاء بالاستقلال؛ حالة البنية التحتية فيها جيدة؛ وتعمل الدولة على صيانة وجودة خدمة الطرق، والاتصالات، والمدارس، والمستشفيات. باختصار: الدول القوية هي أماكن يمكن العيش فيها بسلام ونظام.
لكن لا تتمتع كل الدول بهذه المواصفات؛ إليك المؤشرات الأساسية التي قد تعرف من خلالها إذا كنت تعيش في دولة هشة أو فاشلة، وفقًا لكتاب أصدرته مؤسسة «بروكنغز» البحثية الأمريكية:

الدول الفاشلة

1. تواجه قوات الدولة من الجيش والشرطة انتفاضات مسلحة تقودها حركة معارضة أو أكثر. ويقترن هذا العنف بظهور أكثر من مجموعة انفصالية، أو تنوعات للاضطرابات بين المدنيين، وأسباب عديدة للغضب في المجتمع، ومعارضة من أطياف مختلفة للحكومة القائمة.
لا يتوقف الأمر عند وصف الدولة بالفاشلة على شدة العنف المُوجه ضدها، بل على قدرته على الاستمرار في القتال ضد أجهزة الدولة، مثل الحركات المسلحة في بوروندي، وأنجولا، والسودان. وما يجعل المواجهة المسلحة لقوات الدولة شرعيةً في نظر الحركات المعارضة هو اقتران العنف ضد الدولة بمطالب سياسية وجغرافية سواء بالانفصال أو الحكم الذاتي.
2. حروب أهلية لأسباب عرقية، أو دينية، أو اجتماعية:
يشعل الخوف من الآخر حربًا من جانب نظام الحكم على المجموعات والأعراق المغضوب عليها. وتزداد شدة هذه الحرب إذا اقترنت بالطمع في ثروات طبيعية مكتشفة مثل البترول، والماس، والمعادن الأخرى.
3. لا تستطيع الدول الفاشلة حماية حدودها؛ وتفقد السيطرة على أجزاء من أراضيها:
في الحقيقة، عادةً ما تمارس الدول الفاشلة سلطتها فقط في العاصمة، وأجزاء أخرى من الدولة تسكنها مجموعات عرقية معروفة بولائها للسلطة. يمكننا كذلك قياس مدى فشل أجهزة الدولة عن طريق المساحة التي تفرض فيها سلطتها داخل البلد.
4. تعادي الدولة الفاشلة جزءًا من أقاليمها:
تفرض الدول الفاشلة قمعًا شديدًا على أقاليم بعينها بدوافع عرقية أو اجتماعية، أو بدافع إحساس النخبة الحاكمة بالخطر. كما تمارس ضغوطًا على أغلبية المواطنين، وتُحابي قلةً منهم ليكونوا مجموعة حاكمة صغيرة ومترابطة.
5. ازدياد العنف الجنائي:
تمارس الدولة الفاشلة ذاتها جريمة منظمة ضد مواطنيها؛ لذا ترتفع معدلات العنف الجنائي، والخروج على القانون؛ ويصيب الشلل أجهزة الشرطة في مواجهة العصابات المسلحة.
6. لا تقدم الدولة خدمات ملائمة:
إذا كان الأمن – وهو الخدمة الأساسية التي يجب أن توفرها الدولة- غائبًا؛ فلا عجب ألا تستطيع الدولة الفاشلة تقديم خدمات صحية أو تعليمية أو قانونية ملائمة لمعيشة مواطنيها اليومية.
7. مؤسسات الدولة ضعيفة ومعطوبة:
لا تتمتع الدول الفاشلة بمؤسسات محددة الأدوار. يكون الجيش هو المؤسسة الوحيدة المحتفظة بقدر ما من التماسك، لكن المؤسسات التنفيذية لا تمارس مهامها؛ والمؤسسات القضائية – إن وُجدت – لا تتمتع بالكفاءة ولا الاستقلال.
8. بنية تحتية مدمرة:
الدول الفاشلة لا تقدم خدمات الطرق والمواصلات، والاتصالات، والصرف الصحي، والكهرباء، والمياه بشكل ملائم أو حتى منتظم. تتخلص الدولة من عبء إدارة المستشفيات والمدارس وتعطيها للقطاع الخاص دون رقابة أو مساءلة؛ فتتدهور أكثر؛ ويضرب الفساد جميع المرافق الحيوية.
9. الفساد:
يوجد قدر من الفساد المالي والإداري في كافة الدول، لكن الدول الفاشلة تعتمد على الفساد في إدارة أمورها اليومية في جميع المؤسسات.
10. مؤشرات ضعيفة للناتج المحلي ونصيب الفرد منه، وارتفاع التضخم بشكل صارخ، وفقدان السيطرة على العملة المحلية والقطاع المالي.

الدول الضعيفة

على المؤشرات السابقة نفسها، تتحقق في الدول الهشة أو الضعيفة بعض ملامح الدول الفاشلة، بينما تؤدي هذه الدول في أمور أخرى بشكل جيد. قد تكون البنية التحتية مدمرة، والخدمات ضعيفة وغير ملائمة، لكن الدولة لم تفقد السيطرة على حدودها، أو تشتعل فيها حرب أهلية أو عرقية شاملة.

لكن الدول الهشة تتسم ببعض الملامح:

1. ضعف مزمن في بنية الدولة لأسباب جغرافية أو اقتصادية، أو دولة قوية تمر بمرحلة ضعف بسبب أخطاء إدارية، أو استبداد، أو فساد وطمع من النخب الحاكمة، أو عدوان خارجي.
2. تشهد الدول الضعيفة توترات طائفية، أو عرقية، سياسية عميقة لم تتحوَّل بعد إلى حرب أهلية.
3. البنية التحتية ضعيفة ومتدهورة:
يضرب الإهمال والفساد المرافق الحيوية، مثل: التعليم، والصحة، والكهرباء والطاقة، والمواصلات العامة، والاتصالات. قد تكون هذه الخدمات جيدة في المدن الكبرى، لكن الأقاليم البعيدة عن المركز والمناطق الريفية لا تتمتع بخدمات ملائمة.
4. حكم القانون يكون شكليًّا فقط:
تدعم الدولة حكم القانون بالقول لا بالفعل. فمؤسسات الدولة تعادي المجتمع المدني؛ ويقوم نظام الحكم على الاستبداد، سواء كان نظام الانتخابات ديمقراطيًّا أو لا.
5. حكم الفرد:
تقع العديد من الدول ذات المظهر القوي في تصنيف الدول الضعيفة بسبب حكم الفرد، والتدهور المستمر للخدمات، والفرص السياسية المتاحة للمواطنين. تتمتع الدولة بسيادة على أراضيها، وقد تكون الأوضاع الاقتصادية فيها جيدة لفئة من المواطنين، لكنها تُعد دولة ضعيفة لقمعها المستمر للمعارضة، وإغلاق المجال السياسي، وإهمال فئات واسعة من المواطنين في الاحتياجات الأساسية مثل الطعام، والماء، والصحة.


لن احدد لك اخي المشارك مرتكزات الحوار بل ساترك الامر لمجريات النقاش.
انما يرتبط كل ماسبق بشكل اساسي بالجيش، ومن ثم النزاع المسلح، ويتجسد هذا في عالمنا العربي بابلغ صورة ان غضينا الطرف عن واقع افريقيا بشكل عام.
فهنا نجد شبهة تناقض فبجانب الجيش يؤمن الحدود ويحمي الدستور، وبجهة اخري سيطرته بشكل مفرط تحل اركان الدولة، فكم من دولة حكمها العسكر نزلوا بها للحضيض، وكم من دولة سيطرت عليها الهواجس العسكرية فتسببت في اختلال في ميزان الدولة الاقتصادي، وكم من دولة اخري تجيش جيشها بقوة مما اخل بالتوازن الاقليمي فتسبب في سباق تسليح للدول المحيطة وحول بنية الدولة لمنهج صرفي بحت علي حساب المجالات الاخرى.

مرد ذلك يعود الي ان غالبية حكومات الدول تسعي لكسب ود المنظومة العسكرية لتأمين كراسيهم، مما يتيح المجال للمنظومة العسكرية بالسيطرة تدريجيا علي مقاليد الامور، حتي وان كانت علي حساب الميزانية الضخمة المرصودة قياسا بالميزانيات المرصودة للتعليم والبحث العلمي والبني التحتية ومشاريع تنمية البلد، بل حتي وان انبثقت من وسط كل هذه الفوضي صناعة او تنمية اقتصادية سنجدها توظف بشكل او باخري للجيش، وفي الاغلب تكون صناعات عسكرية بحته.

هذا الامر ليس حكرا علي الدول العربية فقط بل يتجلي في الدول المتقدمة بشكل بليغ وان انعكست الصورة هنالك قليلا. فلدينا الجيش راس الهرم تحته السلطة وفي المزيلة الوطن والمواطن، ولديهم في راس الهرم راس المال الذي يستخدم الجيش كاداة لزيادة الطلب حيناً وزيادة العرض فينة اخري، ثم تاتي السلطة وبعدها الوطن والمواطن.

عليه يتفق الاثنان ان في اسفل الترتيب السلطة والوطن والمواطن، ويختلف الترتيب فقط ما بين راس المال والجيش.

فبمنظور مجرد اخر سنجد الجيش عبارة عن منظومة تشكل اداة اقتصادية فعالة  في يد من يحركها، سواء اكان من ضمن المنظومة العسكرية ام من خارجها (راس المال).

الموضوع كبير والتداخلات لا تنتهي وسأكفتي بهذا القدر الان مع املي في ان يدار حوار بشكل عقلاني منطقي بعيدا عن العاطفة والتوترات الحزبية والانتماءات وان يحسن الاخوة الظن في حديث البقية دون اشارات خفية او معاني عرقية او مذهبية.

ولكم الشكر والتقدير
ويبقي الامر الله اعلم



عدل سابقا من قبل imar088 في السبت 19 نوفمبر 2016 - 9:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
Hussein arabesk



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Egypt110
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1488
معدل النشاط : 2442
التقييم : 344
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) B3337910
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Dab55510
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 3e793410

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 310


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2016 - 6:10

اولا تقبل تقيمي المتواضع لهذا الطرح الغنى
لى راى قبل ان اعود لاشارك فى الحوار
الدولة الفاشلة (هذا المفهوم فى حد ذاته) يجب ان يصنف الى صنفين من الدول
الاول دولة فشلت وانهارت داخليا بسبب كل ما جاء فى التعريف المذكور اعلاه
من تناحر قبلي و ضعف الحكومة المركزية الى اخر ما تم ذكره  
الصنف الثانى وهو الاهم بالنسبة لى 
الدولة التى تم افشالها من قوة خارجية 
وغالبا ما يتم هذا عن طريق عمل عسكرى كبير او تخطيط مخابراتى ودعم على الارض لمليشيات قد تكون متضاربة الاراء والمصالح 
والغرض واحد 
العمل العسكرى - ان تم - يكون بالتركيز على ضرب مفاصل السلطة فى الدولة 
مراكز القيادة والاتصال للقوات المسلحة / الطرق الاساسية الرابطة بين اجزاء الاقليم او الدولة المستهدفة
الدفاعات الجوية والساحلية / مطاردة الحكام (بغض النظر عن مدى صلاحينهم) 
وفقط
ترك الاسلحة فى يد من يريد (التى هى بالاساس كانت للجيش) مع تغزية قيام مليشيات وفصائل 
عدم السماح بقيام سلطة مركزية 
والانسحاب وترك الامور تسير 
اما العمل المخابراتى 
فيتم بتغذية الاحتجاجات واللعب على النقاط الضعيفة فى المجتمع
بعدها جعل هذه الاحتجاجات مسلحة
مع القيام بعمليات نوعية بالدخل تسهل تمدد الثورة المسلحة 
ثم ما يشبه الحرب الاهلية 
وهذا النوع (الدولة التى تم افشالها ) عموما 
غالبا ما يقع فى البلدان المنعزلة الى حد ما عن العالم الخارجى والمنعدمة للحريات 
وايضا غالبا ما تكون هى الحلقة الضعيفة فى منطقة من العالم ساخنة او بها تضارب مصالح او مستهدفة (المنطقة ككل وليست الدولة بعينها)
وايضا  هذا يحدث بسبب غباء الحكام السياسي (اقصد حكام هذه البلاد التى تصير فاشلة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 91010
العمر : 52
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1693
التقييم : 122
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) C87a8d10
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 78d54a10
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 3e793410

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 111


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2016 - 9:55

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"Hussein arabesk"

(ا((((((ولا تقبل تقيمي المتواضع لهذا الطرح الغنى))))))

اشكرك اخي الفاضل علي التقييم تقيمي الحقيقي مرورك بما خطته يداي

((((((لى راى قبل ان اعود لاشارك فى الحوار)))))))

في انتظار عودتك علي جمر

(((((((الدولة الفاشلة (هذا المفهوم فى حد ذاته) يجب ان يصنف الى صنفين من الدول
الاول دولة فشلت وانهارت داخليا بسبب كل ما جاء فى التعريف المذكور اعلاه
من تناحر قبلي و ضعف الحكومة المركزية الى اخر ما تم ذكره  
الصنف الثانى وهو الاهم بالنسبة لى 
الدولة التى تم افشالها من قوة خارجية ))))))

اعتقد ان سمحت لي ان هذا لا يعتبر تصنيف شامل بل يمكن ان تضاف القوة الخارجية كسبب من الاسباب وقد ذكرتها في معرض حديثي بشكل مختلف قليلا في اخر المقال حين تحدثت عن تجييش الجيش لدولة ماء يفرض علي دولة اخري محيطة بها الاندفاع الي سباق تسليح

ولاكن هذا لا ينفي ان الثوي الخارجية تلعب دورا هاما لا يمكن تجاهله ولاكني تعمدت ان لا اشير اليه بشكل واضح لسببين:-

الاول:- ان اشرنا لها سيميل الحوار الي نظرية المؤامرة مما سيرمي بالحوار لخارج الاطار ويتلخص جله في اسرائيل وامريكا وايران بشكل عام وفق مجريات الحوارات بالمنتدي وحينها سنجد انفسنها انحدرنا لحوار طائفي بغيض

ثانيا:- القوي الخارجية والمخابراتية عامة تحتاج لطابور خامس للبلد المستهدف بالتالي سنقع في شرك الخيانة والعملاء وق تم الاشارة لهذه النقطة في المقال بفساد منظومة الحكم او الحاكم ولو نظرت لها جميعا ستجدها تحتاج لايادي خارجية وهذه الايادي الخارجية اتاحت لها المنظومة الفاشلة البيئة الخصبة لتؤدي عملها مما يقودنا لاستنتاج منطقي ان الدولة القوية ذات المنظومة الحكمية الفاعلة (التي لا تذكي روح الخلاف والطائفية والقبلية والتهميش وتثري حكم العدل والمساؤاة) تقف سدا منيعا في وجه اي تدخل اجنبي مما يضعف هذا السبب ويجعله شائك التناول.

(((((((وغالبا ما يتم هذا عن طريق عمل عسكرى كبير او تخطيط مخابراتى ودعم على الارض لمليشيات قد تكون متضاربة الاراء والمصالح 
والغرض واحد 
العمل العسكرى - ان تم - يكون بالتركيز على ضرب مفاصل السلطة فى الدولة 
مراكز القيادة والاتصال للقوات المسلحة / الطرق الاساسية الرابطة بين اجزاء الاقليم او الدولة المستهدفة
الدفاعات الجوية والساحلية / مطاردة الحكام (بغض النظر عن مدى صلاحينهم) 
وفقط
ترك الاسلحة فى يد من يريد (التى هى بالاساس كانت للجيش) مع تغزية قيام مليشيات وفصائل 
عدم السماح بقيام سلطة مركزية 
والانسحاب وترك الامور تسير 
اما العمل المخابراتى 
فيتم بتغذية الاحتجاجات واللعب على النقاط الضعيفة فى المجتمع
بعدها جعل هذه الاحتجاجات مسلحة
مع القيام بعمليات نوعية بالدخل تسهل تمدد الثورة المسلحة 
ثم ما يشبه الحرب الاهلية 
وهذا النوع (الدولة التى تم افشالها ) عموما 
غالبا ما يقع فى البلدان المنعزلة الى حد ما عن العالم الخارجى والمنعدمة للحريات 
وايضا غالبا ما تكون هى الحلقة الضعيفة فى منطقة من العالم ساخنة او بها تضارب مصالح او مستهدفة (المنطقة ككل وليست الدولة بعينها)
وايضا  هذا يحدث بسبب غباء الحكام السياسي (اقصد حكام هذه البلاد التى تصير فاشلة)))))))))))

اوافقك في كل ماذهبت اليه بل اتفق معك بشدة فاي عمل عسكري خارجي يندرج تحت بند غزو او استعمار وتبعياته من زرع فتنة تضمن لهم الاستمرارية وان اصبحت مثل هذه الامور في العصر الحالي شبه معدومة الا اللهم ان وجد الدعم اللازم مثل العراق وجد الغرب الدعم العربي الذي منحهه الشكل القانوني وان في الاغلب يكون التدخل العسكري بشكل قوات اممية وايضا هذه تاتي بعد ان تخرب مالطة كما يقول المثل وهنا اما ان تلعب المنظومة والبطش في اثارة القلاقل والاطرابات او تزرعها يد دخلية وارجع مرة اخري الي فساد المنظومة وعطبها هو الذي ادي لذلك فلتقيسها اخي علي جميع الدول التي تم بها التدخل عسكريا او امميا او نجحة القوي الاجنبية في التغلغل في مفاصلها ومحص منظومتها الحاكمة واركان دولتها ستجدها برميل متفجرات قابل للانفجار في انتظار فتيل التفجير

يقودني هذا الي التحالفات والتنظيمات الدولية والمحيطة بالدولة ذات الشان فهي ايضا تلعب دورا مهما في امن الدولة وضمان استمرارها وهنا ياتي دور وزارة الخارجية بشكل اقوي وسياسة الدولة بشكل عام لذلك وجدت ان ذكرها تحصيل حاصل اذا انها تعتمد علي الدولة نفسها وهي عامل ثانوي

فدولة سياستها عدائية ووحيدة ومعزولة اكيد ان من حولها سيكيدون لها بل تفقد بعدها الدفاعي الاسترايجي باكتثاب العداء لدول الجوار وضعف تحالفاتها كما لا ننسي ان عسكريا وجود دولة ذات نزاع علي حدودك خاصة ان لم تستطيع الاتفاق معها ستؤدي لتامين حدودك اللهم الا من قليل من التفلتات الامنية وهذه فاتورتها اقل من حشد الجيوش علي الحدود او الحرب

يدور الحديث ويرجع بي ليصب الي ذات المرتكزات ولا احبز ان اسوقها حول الحكم فيبحر قارب النقاش الي بحر السياسة بل افضل ان اعود وارسو به علي التناقض في دور الجيش ولعبه العامل الفيصل في ما هية الدولة. (ولنا في الدول الاسكندنافية وشاكلتها خير مثال)

والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
mig29s



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 61010
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3736
معدل النشاط : 3962
التقييم : 262
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) C87a8d10
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) F4b50110
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) B97d5910

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 211


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2016 - 22:12

المساهمة بصفتي عضو عادي


لي عودة للموضوع


بالنسبة لدولنا المشكل يكمن في النخبة السياسية بشقيها معارضة و موالات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 91010
العمر : 52
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1693
التقييم : 122
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) C87a8d10
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 78d54a10
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 3e793410

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 111


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالأحد 20 نوفمبر 2016 - 3:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mig29s

(((((((المساهمة بصفتي عضو عادي)))))

احزر عزيزي العضو من انتهاك قوانين المنتدي فلدينا مشرفون ومحكمة لا يتركون شاردة او واردة :sm17: :sm17: :sm17: (مزحة)

(((((((لي عودة للموضوع))))

في انتظارك


((((((بالنسبة لدولنا المشكل يكمن في النخبة السياسية بشقيها معارضة و موالات)))))))

اليس النخبة السياسية وتبعياتهم من معارضيين وموالين جزء من تركيب الدولة؟
بالتالي هم نتاج هذا الواقع سواء اكان لعادات وتقاليد ومنظومة اجتماعية او اهازيج عنصرية وقبلية او سياسة تعليمية اوثقافة اخلاقية سائدة في هذا التجمع الانساني المحصور في اسم دولة

والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
mig29s



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 61010
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3736
معدل النشاط : 3962
التقييم : 262
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) C87a8d10
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) F4b50110
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) B97d5910

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 211


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالأحد 20 نوفمبر 2016 - 12:39

@imar088 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mig29s

(((((((المساهمة بصفتي عضو عادي)))))

احزر عزيزي العضو من انتهاك قوانين المنتدي فلدينا مشرفون ومحكمة لا يتركون شاردة او واردة  17  17  17  (مزحة)

(((((((لي عودة للموضوع))))

في انتظارك


((((((بالنسبة لدولنا المشكل يكمن في النخبة السياسية بشقيها معارضة و موالات)))))))

اليس النخبة السياسية وتبعياتهم من معارضيين وموالين جزء من تركيب الدولة؟
بالتالي هم نتاج هذا الواقع سواء اكان لعادات وتقاليد ومنظومة اجتماعية او اهازيج عنصرية وقبلية او سياسة تعليمية اوثقافة اخلاقية سائدة في هذا التجمع الانساني المحصور في اسم دولة


والله اعلم



بالضبط 


هم السبب من خلال محاولة استقطاب الجيش للعبة السياسية لتغطية فشلهم الواضح للعيان و هذا لا ينحصر في الموالات و حدها بل تعداه للمعارضة مثال في الجزائر المعارضة دعت للانقلاب لكن الجيش رفض بالمطلق

و هنا يأتي السؤال هل نملك نخبة سياسية من الأصل ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 91010
العمر : 52
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1693
التقييم : 122
الدبـــابة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) C87a8d10
الطـــائرة : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 78d54a10
المروحية : موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 3e793410

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) 111


موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Empty

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)   موضوع للنقاش (الدول الفاشلة) Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر 2016 - 6:47

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفاد التقرير الصادر عن معهد إستوكهولم المعهد الدولي لبحوث السلام ، بأن الانخفاض في الإنفاق على التسلح في الغرب، تقابله زيادة في النفقات العسكرية من قبل الدول النامية، وهي التي تعتبر كبري الأطراف المستحقة للحصول علي مساعدات التنمية. ففي عام 2013، جاءت ثماني دول غير غربية علي قائمة أكبر 15 دولة أنفقت علي التسلح، وهي: الصين، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، والهند، وكوريا الجنوبية، والبرازيل، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة.
في الوقت الذي يؤكد فيه الخبراء أن الزيادة في الإنفاق العسكري في البلدان النامية مستمرة بلا هوادة، وفي غالب الأحيان يكون بسبب غير واضح، أو لتسابق على التسلح بين جيران أعداء، هذا ولقد بلغ إجمالي الإنفاق العسكري العالمي 1،75 تريليون دولار في عام 2013، بنسبة انخفاض قدرها 1.9 في المئة، بالقيمة الحقيقية، منذ عام 2012، وفقا لتقرير المعهد. هذا الفارق في المجموع العالمي يأتي من إنخفاض الإنفاق العسكري في دول غربية وعلى رأسها الولايات المتحدة. لكن إجمالي الإنفاق العسكري في بقية أنحاء العالم قد إرتفع بنسبة 1.8 في المئة في تلك الفترة.
في هذا الشأن، سارع الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بالتحذير بأن العالم ينفق علي السلاح في شهر واحد، أكثر مما ينفقه على التنمية طوال عام كامل.


لمزيد حول الامر راجع الرابط بالاسفل
http://millionkhabar.blogspot.com/2014/10/3.html


بموجبه ضع الاضاءة علي نقطة من النقاط التي تحكم سيطرة المنظومة العسكرية علي حساب تنمية الدولة ذات الشان في شتي المجالات

فلو اخنا مثلا الدول العربية سنجد ان ما يصرف علي شراء السلاح سنويا من موازنة الدولة يشكل نسبة هائلة في مقابل اهمال وقد يكون عن قصد في التعليم الذي تدني جدا كمنهج او كتطوير وتحديث او حتي كخرجات من خريجين غير مؤهلين وانحسار لمراكز الابحاث والتطوير تدهور في البنية التحتية انعدام البرامج الاجتماعية والتطور المجتمعي ذات الفاعلية الحقيقة اختفاء الصناعة وان وجدت مجرد تجميع او تركيب لجزء لا يسمن ولا يغني من جوع حتي وان كانت صناعة عسكرية صرفة ، والاكيد ان جميع موازنات الجيش سرية ولا يفصح عنها بل حتي لا توجد رقابة عليها بل تكاد ان تكون ميزانية مفتوحة بدون سقف او رقابة

عليه تعال ننظر لنوعية السلاح او العتاد وقيمته الحقيقة وعلاقتها بقيمته المعلنة سنجدها اضعاف مضاعفة

وللحديث بقية .......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موضوع للنقاش (الدول الفاشلة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019