أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
Fawzy



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 41
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 661
التقييم : 100
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Th_9fd11


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 12 يونيو 2009 - 19:35


تقديم :
لكثير من الاسباب قامت المهاد الأولى لحضارات الإنسان المعاصر حول أنهار الشرق الأوسط الكبيرة والصغيرة منذ الألفين الثامنة والسابعة " ق.م " للدرجة التى استحقت اسم 'الحضارات النهرية' .
فتلك المساحة الكبيرة التى تمتد من بلاد السند فى باكستان إلى نحو بلاد أموداريا (جيحون) بوسط آسيا إلى جبال القوقاز والأناضول وبحر إيجة إلى شمال إفريقيا. والشرق الاوسط بذلك يشمل فى قلبه بلاد الثقافة واللغة العربية من الفرات والخليج شرقا إلى النيل غربا وصولا الى المغرب العربى ، ومن الجنوب العربى إلى بلاد الشام شمالا. ويحيط بهذا القلب مجموعات ثقافية إسلامية غير عربية فى إيران وأفغانستان وكردستان والقوقاز (لغات هندو - أوروبية) والمجموعة التركية شرق وغرب بحر قزوين والأناضول (لغات أورال - ألتاي). وفى جنوب القلب، لغات حامية سامية فى القرن الإفريقى وعربية بربرية فى الشمال الإفريقي .
وبأسماء الوحدات السياسية المتداولة الآن، فالشرق الأوسط يشمل إلى جانب الدول العربية إيران وأفغانستان وباكستان (جزئيا) فى الشرق وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وأذربيجان وجورجيا وأرمينيا وتركيا واليونان فى الشمال، وإثيوبيا والصومال فى الجنوب .
فعلى ضفاف النيل والفرات وأنهار الهضاب التركية الكردية (كالخابور) والإيرانية (كالذاب) المطلة على سهول الشام والعراق من الشمال والشرق وعلى أنهار سواحل فينيقيا وفلسطين وتونس وداخل قبرص وكريت وجزر اليونان وساحلى بحر إيجة وهضاب الأناضول وأنهار إيران الداخلية وواحاتها الكبيرة . وفى أقصى الشرق على ضفاف نهر السند (حضارات هارابا فى البنجاب وموهانجدارو فى السند الأدني) وأنهار وسط آسيا سيرداريا وأموداريا (سيحون وجيحون فى الكتابات التاريخية) . لم تكن هذه الحضارات المتتالية متزامنة لكنها أثرت فى بعضها بعضا على مر التاريخ وورثت جميعا اهتمامات واحتكارات تجارية بين خارج الشرق الأوسط وداخله، باعتباره يحتوى على مراكز تسويق واستهلاك عظمى فى دول الرخاء القديمة لمنتجات محددة من العالم المدارى حول المحيط الهندى برا وبحرا، ومنتجات العالم البارد حول بحر البلطيق وسهول روسيا عبر الأنهار إلى البحر الأسود والأبيض، ومنتجات وسط آسيا والصين عبر الطريق البرى القديم (طريق الحرير) إلى فارس والعراق والبحر المتوسط فى فينيقيا والأناضول.
مفترق طرق عالمية أو معبر عالمي :
جغرافيا الشرق الأوسط هو واحد من أهم مفترق الطرق عالميا، وكان قبل اكتشاف العالم الجديد هو المفترق العالمى الأوحد لآلاف السنين بين عالم المحيط الهندى من الهند إلى شرق إفريقيا وجنوب الصين، وبين بلاد البحر المتوسط الأوروبية من إسبانيا إلى روسيا. والمنطقة المركزية فى هذا المعبر هى الجزء من بلاد الشرق الأوسط الذى يمتد من مصر والجزيرة العربية إلى الشام والعراق، وإلى تركيا وإيران، حيث كانت تتمركز هناك أهم أسواق العالم منذ الألف الخامسة قبل الآن (ق.م.) .
برمائيات الشرق الأوسط :
هكذا تمت إحاطة الشرق الأوسط بالبحار من الجنوب العربى والصومال على المحيط الهندى الغربى بامتداديه فى الخليج والبحر الأحمر، وإلى مصر والشام (الشام الاسم التاريخى لكل دولة شرق المتوسط الشرقي) وتركيا واجزاء من اليونان على البحر المتوسط، وإلى البحر الأسود وبحر قزوين فى تركيا وأذربيجان وإيران، كل ذلك فى تداخلات مستمرة بين اليابس والماء، مكونة كتلتين أرضيتين كبيرتين هما مصر والشمال الإفريقى تقود إلى بقية إفريقيا من ناحية، والعراق وإيران تقود إلى السند والهند ووسط آسيا من ناحية أخري. وهذا المعبر البرى الواسع كان يقود إلى أراضى الاستبس فى جنوب روسيا وشمال البحر الأسود، ومنه أتت غزوات وهجرات مدمرة من راكبى الخيل المغول والترك (القرون 13 إلى 15) وقبلهم حشود الهندو - أوروبيين منذ الألفين الرابعة والثالثة ق.م .
وإلى جانب الأراضى الشاسعة، هناك أشباه جزر كبيرة، كالجزيرة العربية وتركيا الأناضول واليونان وأشباه جزر صغيرة مثل سيناء بالغة الأهمية طبيعيا وسياسيا وتاريخيا، والمورة فى البحر المتوسط، ومسندم وقطر فى الخليج العربي. وهناك أخيرا جزر عديدة فى شرق المتوسط، مثل قبرص وكريت، وجزر صغيرة يونانية ويمنية وإريترية وعمانية.
وبعبارة وجيزة، فالشرق الأوسط كتلة برية تتخللها المياه من جوانبه الجنوبى والشمالى والأوسط فى امتدادات بحرية عديدة تقود إلى أوروبا والأطلنطى فى الشمال وإلى شرق إفريقيا وجنوب آسيا فى الجنوب. وكلها كانت، ولا تزال، جسورا للاتصال والعلاقات التجارية البحرية التى هى أكبر وآمن وسائل النقل والانتشار.
الصراعات القديمة فى الشرق الأوسط :
بحكم حلول المناخ الجاف الذى سيطر على الإقليم منذ أواسط الألف الخامسة ق.م فإن المساحات الغنية فى الشرق الأوسط محدودة ضيقة وادى النيل ودلتاه ووديان اليمن والجنوب العربى، وسهول العراق الوسطى والجنوبية، وسواحل الشام وفينيقيا وفلسطين الضيقة، وسواحل مصبات الوديان الصغيرة فى تركيا واليونان حول بحر إيجة، وواحات إيران (أشهرها أصفهان وشيزار وكرمان)، وأودية الأناضول (سيهان وقيزل إرمق وسقاريا)، ثم الوديان الصغيرة فى أرمينيا وشمال إيران وأفغانستان، وأخيرا سهول نهرى أموداريا وسيرداريا فى وسط آسيا. وربما كان سهل السند - البنجاب هو الأوسع والأكبر، لأنه ينفتح على سهول الهند الشمالية واسعة الخصب والثراء.
ونتيجة لهذه الأوضاع المكانية، نشأ نوعان من الصراعات صراع داخلى ثلاثى بين دول حضارات مصر والأناضول (الميتانى والحيثيون) والعراق - بالترتيب الزمنى - حول هذه المجالات الغنية وطرق التجارة. وكانت بلاد الشام هى مسرح الحروب الدائمة بين هذه القوى الثلاث فى أزمان مختلفة، فأنهكتها الحروب وأسلمتها إلى قوتين جديدتين هما الفرس والرومان. والثاني: صراع على الشرق الأوسط جاء نتيجة تحركات الشعوب الهندو- أوروبية (تسمى أحيانا هندو- جرمانية) فى الألفين الرابعة والثالثة ق.أ.، القادمة من مواطن البرد والفقر فى سهول آسيا وروسيا إلى بلاد الدفء والغنى فى سهول الهند والعراق ومصر، وما بينهم، مثل الهنود والميديين والفرس والحيثيين والميتانى والفريجيين والسكيزيين والأرمن .. الخ..
ومنذ ذلك الوقت، تأرجح مصير الشرق الأوسط بين قوى ذاتية فاعلة فى إعادة صياغته من شتات إلى وحدة، ثم دورة أخرى من الشتات والوحدة، وبين قوى خارجية ضاغطة، سواء تلك التى توحد الإقليم تحت حكم واحد أو تشتته تطبيقا للمثل 'فرق تسد'.
أوائل التوحيد السياسى للشرق الأوسط :
بدلا من انقسام الإقليم بين ممالك مصر، والحيثيين فى تركيا، والميتانى فى كردستان، ودول المدن الصغيرة الفينيقية والكنعانية والسومرية، ومملكتى بابل وآشور، صارت هناك امبراطورية واسعة تضم الشرق الأوسط تحت سلطة الفرس. ولكن الصراع مع الرومان ثم مع بيزنطة أدى إلى إعادة انقسام الشرق الأوسط إلى قسمين. و بحكم علاقات المكان الجغرافية، أصبحت سهول العراق من نصيب الفرس، وصارت الشام ومصر من نصيب الرومان.
ثم جاءت الخلافة الإسلامية، فوحدت كل الشرق الأوسط من عهد عمر بن الخطاب (634 - 644) من شمال إفريقيا إلى فارس ووسط آسيا تحت سلطة مركزية واحدة لنحو ثلاثة قرون، وتحت سلطة رمزية لفترة انتهت بسقوط بغداد فى منتصف القرن الثالث عشر.
عودة الانقسام السياسى :
ثم جاءت فترة الغزو الصليبى (1099 - 1187) على أرضية مقسمة بين أواخر عصر الخلافتين العباسية فى بغداد والفاطمية فى القاهرة (996 - 1174)، وكلتاهما كانت فى مراحل الأفول والضعف. وفى القرن الصليبى، تمزقت دول الشرق الأوسط بين ممالك و'كونتات' صليبية على طول الساحل الشرقى للبحر المتوسط، وبين ممالك وإمارات إسلامية فى الداخل، سادتها العداوات والنزاعات، إلى أن جاء صلاح الدين (1174- 1193) فوضع حجر الأساس فى نهاية المالك الصليبية، وأعاد بصورة عامة وحدة الشرق الأوسط من مصر إلى أعالى الفرات.
ولم ينقض وقت طويل، حتى جاءت الغزوة المغولية المدمرة بقيادة هولاكو، فأنهت كل ما كان فى إيران والعراق (سقوط بغداد 1258) ثم الشام، ولكنها توقفت عن مصر بعد أول هزيمة مغولية فى معركة عين جالوت أمام المماليك (1260) . فقد كانت خطوط الإمداد المغولية قد طالت وأصابها الوهن فى بلاد معادية، بينما كانت دولة مماليك مصر فى أول نشأتها وفتوتها تواجه أول اختبار عسكرى كبير لها وفى ظهيرها خط إمداد استراتيجى قصير وقوى فى نهاية مصر الأيوبية. وعين جالوت تكاد تشابه قبل بضعة قرون معركة تور - بواتييه أو بلاط الشهداء (732) ، حين نجح شارل مارتل فى إيقاف الزحف الإسلامى، بعد أن طالت خطوط إمداده من الأندلس وشمال إفريقيا. وهما فى الواقع التاريخى نماذج لمعركة واحدة، لم تكن بالحاسمة عسكريا، لكنها يمكن أن تعكس مسار التاريخ. فلا المسلمون أعادوا الكرة فى فرنسا، ولا المغول أعادوا الكرة إلى مصر، فربما لو عادت لتغير اتجاه التاريخ للأحسن أو الأسوأ.
التوحيد السياسى ثانية :
كانت معركة عين جالوت بمثابة نقطة البداية فى إعادة توحيد جديد للقسم الغربى من الشرق الأوسط من مصر إلى الشام، والحجاز فى العصر المملوكى، استمر نحو ثلاثة قرون. ولكن فى أوائل القرن السادس عشر، أطاحت الدولة العثمانية الناشئة بدولة المماليك فى معركة مرج دابق (1516) . فالعثمانيون كانوا متقدمين فى تكنولوجيا الحرب باستخدام قوة نيران المدفعية، بينما ظلت الفروسية ومهارة السيف عماد القوة المملوكية، ومن ثم كانت المعركة شبه محسومة، ونتج عنها سقوط كل دول الشرق الأوسط (عدا إيران) تحت حكم واحد فى اسطنبول، يمتد من العراق وبعض الخليج العربى، ومن الشام ومصر والحجاز واليمن إلى شمال إفريقيا.
التقسيم الحالى :
ومنذ ضعف الدولة العثمانية فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، أصبح الشرق العربى من الدولة مجالا لحركات استقلالية. وكمثال فقد تمرد المصريون على الأتراك بعد الفتح العثمانى (1522 - 1525) مما استدعى ما يشبه إعادة فتح مصر من جديد بقيادة الصدر الأعظم، أو دولة على بك الكبير قصيرة العمر (1760 - 1773) فى مصر والشام الذى كان يبغى استعادة عصر المماليك. ونابليون فى مصر (1798 - 1801) الذى قاومته ثورة القاهرة مرتين فى 1798 و1800، ثم اشترك الجيش التركى والأسطول البريطانى فى إنهاء الحملة الفرنسية. وفى أواخر القرن التاسع عشر، ظهرت الدعوة للقومية العربية مقابل القومية التورانية (التركية)، والتى زكتها بريطانيا، ليس من أجل العروبة، ولكنها معول يقسم الدولة العثمانية إلى شطرين. وذلك بالإضافة إلى الأطماع الأوروبية فى أواخر أملاك العثمانيين فى البلقان (روسيا والنمسا)، وثورة اليونان من أجل الاستقلال فى عام 1933، التى ساندتها كل دول أوروبا ضد العثمانيين، وصراع محمد على والدولة العثمانية (معظم أوروبا تسند العثمانيين) ثم النفوذ والاحتلال البريطانى فى مصر وإمارات الخليج (رأس الخيمة وعمان والكويت والبحرين) .
على هذه الخلفية، نمت مشاعر العروبة واستغلها الإنجليز بسياسة ميكيافلية. رسميا، هى تؤيد شريف مكة فى إقامة الدولة العربية الشاملة على أنقاض الدولة العثمانية فى الشام والعراق وفلسطين، فى خطابات مكمهون والشريف حسين بين 5191/6191 . وفعليا، تؤيد سلطان نجد فى تحركه ضد شريف مكة (ولو أنه أخذ شكل التأييد السلبى فى أحيان)، بينما هى فى السر (1916) تتقاسم الدولة العثمانية مع فرنسا فيما عرف باسم اتفاقية سايكس - بيكو. وفى الوقت نفسه (1917)، تطلق وعد بلفور لصالح وطن قومى لليهود فى فلسطين. ويسبق ذلك اتفاقيات سرية منذ 1907 بين بريطانيا وروسيا القيصرية تقسم إيران إلى منطقتى نفوذ بريطانى فى الجنوب الشرقى، وروسى فى الشمال، ومنطقة محايدة فى الوسط. وكذلك اتفاق 1915 بين بريطانيا وروسيا القيصرية وفرنسا، على أن تستولى روسيا على اسطنبول ومضايق البحر الأسود (لكن لم ينفذ بعد نجاح الثورة الشيوعية فى روسيا 1917). ولقد كان اتفاق سايكس - بيكو يتضمن القضاء تقريبا على الدولة العثمانية، أولا، بتقسيم المنطقة العربية بينهما، ومنح فرنسا الجانب الأكبر من جنوب تركيا، وتكوين دولة أرمينيا على حساب شمال شرق تركيا، ومنح إيطاليا معظم سواحل تركيا الجنوبية، ومنح اليونان كل السواحل الغربية لتركيا. لكن مجهودات القوميين الأتراك العسكرية بين 1921 و1922 (أتاتورك وإنونو) أدت إلى هزيمة اليونان، وإلغاء كل هذه الصفقات فى معاهدة لوزان 1923 التى أخذت تركيا بمقتضاها حدودها الحالية.



عدل سابقا من قبل m.fawzy في الجمعة 12 يونيو 2009 - 19:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
Fawzy



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 41
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 661
التقييم : 100
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Th_9fd11


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 12 يونيو 2009 - 19:38

لورنس 'العرب' :
رسم 'العميل' البريطانى الأول فى الشرق العربى 'لورنس' خريطة قدمها فى نوفمبر عام 1918 للحكومة الإنجليزية حول تقسيم الشرق الأوسط، عرضت مؤخرا ,يضم الجزء الأكبر من الخريطة معظم ما هو الآن: سوريا وشرق لبنان ومعظم الأردن وغرب العراق الصحراوى تحت اسم (دولة) 'العرب'، على رأسها الملك فيصل بن الشريف حسين. وفى شمال العراق وشمال شرق سوريا، دولة عربية ثانية تحت النفوذ البريطانى، يرأسها الأمير زيد، ووضع فى العراق الأوسط والجنوبى دولة عربية ثالثة باسم العراق برئاسة الأمير عبد الله، بحيث تكون تحت الإدارة الإنجليزية. كما وضع علامات استفهام على ولاية الموصل وكردستان التركية. أما لبنان الغربية، فقد ضمها إلى النفوذ الفرنسى، وحول خليج الإسكندرونة أقام لورنس دولة أرمينية تمتد من إنطاكية إلى الإسكندورنة ومرسين.
وفى الخريطة، تقع فلسطين تحت النفوذ البريطانى، وحدودها الشمالية أكثر إلى الشمال من الحد الحالى، بينما حدها الجنوبى خط مستقيم من جنوب البحر الميت إلى غزة على البحر المتوسط، ومن ثم تضم كل صحراء النقب إلى سيناء المصرية.
لكن لم تلتفت بريطانيا وفرنسا لآراء لورنس، لأنها ترى أنه كان متعاطفا مع القضية العربية بحكم إقامته الطويلة بين العرب، ونفذتا مخطط سايكس - بيكو بالحدود التى ورثتها الدول العربية حاليا: فرنسا فى لبنان وسوريا، وبريطانيا فى العراق والأردن وفلسطين، بينما هى موطدة الأقدام فى مصر والقناة. وضمت ولاية الموصل إلى العراق بعد استفتاء صورى قامت به 'عصبة الأمم'، وذلك باعتبار وجود مناطق البترول العراقى فى الشمال آنذاك. وتركت السعودية تنمو بجهود الملك عبد العزيز، وإن كانت الخريطة قد أكدت وجودا سياسيا لأمير 'شمر' فى شمال نجد السعودية، كأنها منطقة تماس تفصل بين آل سعود فى الجنوب وآل هاشم فى الشمال.
ولكن السيطرة البريطانية على منطقة الشرق الأوسط، التى تأكدت أهميتها بحفر قناة السويس، ثم استخراج البترول من إيران والعراق والسعودية وبقية دول الخليج، تراجعت أمام استيلاء الولايات المتحدة على المبادأة السياسية والعسكرية. وخلال النصف الثانى من القرن العشرين، حدثت تغيرات سياسية قوضت من الاستراتيجية الأمريكية فى المنطقة، والتى ساندتها بريطانيا، حتى لا تبقى بعيدا عن الرهان فى حالة النجاح، بينما تحتفظ لنفسها بالقدرة على التراجع فى حالة الفشل، كما فعلت مؤخرا فى العراق. وكان من أهم هذه التغيرات السياسية اضطرار بريطانيا للانسحاب من الهند فى عام 1947، حيث انقسمت الأخيرة إلى جمهوريتى الهند وباكستان، ونشأت بذلك ثورة نزاع لاتزال قائمة حتى اليوم. كما كان إعلان قيام دولة إسرائيل فى عام 1948، التى وضعت يدها على معظم فلسطين، أيضا مصدرا لنزاع مستمر فى الشرق العربى حتى الآن. وتلا ذلك تغير نظام الحكم فى مصر فى عام 1952، وبروز أيديولوجية نشيطة للعروبة فى مواجهة إسرائيل. وفى عام 1956، فشل الغزو الثلاثى الذى كان هدفه الأساسى إسقاط عبد الناصر، كما غيرت فرنسا سياستها فى شمال إفريقيا، وانسحبت من تونس والمغرب. أما بريطانيا، فقد ركزت استراتيجيتها على منطقة شرق عدن بدلا من شرق السويس، كما أصيبت سياستها بفشل آخر عقب وقوع انقلاب العراق فى عام 1958 وسقوط حلف بغداد.
إن حالة التشتت المتكررة فى منطقة الشرق الأوسط أدت ببعض الجيوبوليتيكيين إلى تسميتها بمنطقة التشرذم "
shatter zone "
. ولعل أول أسباب ذلك الجغرافيا الطبيعية للمنطقة، التى أدت إلى تكون بؤر حضارية متعددة فى مصر والعراق وسوريا واليمن .. الخ..
أفكار جديدة للتقسيم 'التدمير الخلاق' :
بعد إطلاق الحرب الأمريكية على الإرهاب فى أفغانستان، والغزو الأمريكى للعراق، والتداعيات التى تلتهما، أصبحت الولايات المتحدة تفتش عن طرق للخروج من أزمتها فى العراق 'بكرامة'، وللمحافظة على ما تبقى لها من علاقات مع دول الشرق الأوسط. ومن هنا، ظهرت أفكار ترتكز على استدعاء للتراكيب الإثنية واللغوية والحضارية لتفتيت الشرق الأوسط إلى دول ودويلات فى حاجة إلى رعاية الولايات المتحدة (وبعض دول الغرب). وهذا السيناريو هو إعادة واستعادة لما فعلته بريطانيا العظمى وفرنسا فى الشرق الأوسط منذ قرابة 90 عاما، حين فتتت الدول العربية، التى كانت ضمن الدولة العثمانية، إلى عدة دول، بعضها للآن متناحر مستغرق فى هذا التناحر المقيد للنمو والتصالح. فكما أنشأت سوريا ولبنان والعراق وفلسطين وشرق الأردن فى اتفاقيات السلام فى العشرينيات الأولى من القرن الماضى، تفكر بعض المصادر الحالية فى الولايات المتحدة فى إعادة تفتيت الشرق الأوسط مرة أخري.
وحسبما كشف رالف بيترز، الضابط السابق فى المخابرات الأمريكية و صاحب مصطلح 'التدمير الخلاق "
CreativeDestruction " فى قوس الأزمات ورغم النفى الامريكى لهذا التصور فان العراق هو أول الدول المستهدفة حيث يقسم إلى ثلاث دول: سنة وشيعة وأكراد، على أن الدولة الكردية لن تضم فقط كردستان العراقية، بل أكراد إيران وسوريا وتركيا، بحيث تمتد حتى قرب البحر الأسود، مسيطرة بذلك على معظم شرق تركيا وشمال شرق سوريا وغرب إيران. أما دولة الشيعة العراقية، فتمد إلى إقليم خوستان - منطقة البترول الإيرانى العظمى - وتلف حول الكويت لتشمل كل المنطقة الشرقية من السعودية ودولة البحرين، وهى أيضا المنطقة الكبرى للبترول السعودي. وبذلك، تصبح الدولة الشيعية العربية من بغداد إلى حدود قطر وإلى الساحل الإيرانى أكبر منتج وأكبر احتياطى بترولى فى العالم. وربما يفسر هذا اتجاه الولايات المتحدة الحالى لتأييد الحكومة العراقية التى يسيطر عليها الشيعة (وقليل من الأكراد من أجل الشكل).
سوريا هى التالية فى التقسيم. فإلى جانب فقدان الشمال السورى لصالح دولة كردستان، سوف تفقد أيضا المنطقة الساحلية من اللاذقية إلى الحدود اللبنانية الحالية. وعلى هذا، فإن لبنان الكبرى سوف تمتد شمالا إلى حدود أنطاكية التركية، وبالتالى تصبح سوريا والعراق السنى دولتين حبيستين ليست لهما إطلالة على البحر.
السعودية هى الثالثة فى التفتيت. فإلى جانب فقد المنطقة الشرقية وبترولها، سوف تفقد أيضا الشمال الغربى الذى سوف ينضم إلى الأردن ليكون الأردن الكبرى بساحل طويل على البحر الأحمر حتى قرب ميناء ينبع. وكذلك سوف تقام دولة فى الحجاز تشمل المدينة ومكة، وتسمى الدولة الإسلامية المقدسة. وفى الجنوب، تتضخم اليمن لتشمل أجزاء كبيرة من الصحارى السعودية .
ايران سوف تفقد الغرب لحساب الدولة الشيعية، والشمال الغربى لحساب الدولة الكردية، وإقليما آخر يلتحق بدولة أذربيجان. ومقابل ذلك، تمتد شرقا إلى غرب أفغانستان بما فى ذلك منطقة هيرات، بينما تفقد الجنوب الشرقى الذى ينضم مع بلوخستان الباكستانية ليكونا دولة البلوش أو البلوخ. وأخيرا، فإن أفغانستان ستعوض بامتدادها على كل أراضى الأقاليم الباكستانية الشمالية الغربية، وتتقلص باكستان إلى السند والبنجاب فقط.
موازين القوة وموازين الشعوب :
مثل هذا التقسيم أو غيره هل هو قادر على الوجود لمدة مشابهة لتقسيم سايكس - بيكو، حتى مع بقاء القوة العسكرية الأمريكية؟، أم هل تعيد الولايات المتحدة سياسة الاستعمار البريطانى منذ قرن أم تتغلب مصالح الغرب البترولية فى ظل العولمة 'الغربية'، فتفرض التقسيم والتشتيت من جديد، رعاية لمصالحها ؟ وهل يعتقد الغرب أن البترول سيظل يتدفق طوعا إليها، رغم أنف القوى المحلية؟ وإلى متى يظل البترول محركا للسياسة ؟
ولكن ياتى السؤال الاصعب هل سنظل متابعين او متفرجين على ما يحدث حولنا دون ان يكون لنا دور وهل سيستمر الركود , فالركود هو الموت، وما من شعب مات حتى لو استعبد، وما من شعب ظل على القمة للأبد.

انتهى ....................

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Afj-peters_map_after

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10السبت 13 يونيو 2009 - 20:09

اولا شكرا على الموضوع اخى m.fawzy

انا اتوقع ان يتم تنفيذ هذا المخطط فى بعض الدول العربيه ونحن الان نرى بدايات لهذا المخطط غزو الدول العربيه( بعده طرق) سواء بناء قواعد عسكريه او احتلال لنشر الديمقراطيه مع ان لا يوجد اختلاف بين الاسلام والديمقراطيه ونرى هجمات شرسه من عده جوانب ثقافيه ودينيه الهجمات الثقافيه تتمثل فى تغيير ثقافات الشباب بدعوى الانفتاح على العالم الاخر حتى اننا نرى ان اللغه العربيه اصبحت تواجهه خطر الانقراض فى مجتمعاتنا اما الدينيه تتمثل فى التكفير والارهاب والحرب على الارهاب واحتلال الدول العربيه بحجه انها راعيه للارهاب وتموله نحن الان نرى دول كا لبنان كانت من اكثر الدول العربيه ديمقراطيه نحن الان نراها تعود الى عصر الحرب الاهليه بسبب جهات اقليميه كاايران مثلا

اما البترول فليس له اهميه سوى اهميه اقتصايه ولم يعد سلاح قوى وفى ظل التطور التكنولوجى الذى نشاهده اصبحت الحاجه الى البترول اقل الخطر الان ليس خطر خارجى بل اصبح الخطر داخلى بتمويل خارجى ( خفى )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
so soon

جــندي



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
التسجيل : 17/12/2010
عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 17
التقييم : 1
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 19:30

الله الستار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
Fawzy



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 41
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 661
التقييم : 100
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Th_9fd11


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 11 يناير 2013 - 13:52

الثورات العربية والتدميرالخلاق ومن قبلهم سايكس بيكو .............
كلها تؤتى ذات الثمار ................



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
FALCON



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Egypt110
العمر : 37
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6241
معدل النشاط : 5529
التقييم : 507
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... B3337910
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... F0a2df10
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... B97d5910

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 411


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 11 يناير 2013 - 14:12

@Fawzy كتب:

الثورات العربية والتدميرالخلاق ومن قبلهم سايكس بيكو .............
كلها تؤتى ذات الثمار ................





لا يا اخى فوزى اختلف معك فى اعتبار الثورات العربيه موازيه للتدمير الخلاق ومعاهده سايكس بيكو

لكن يمكنك ان تقول من استفاد من الثورات العربيه هو يوازي للتدمير الخلاق ومعاهده سايكس بيكو

حيث تجد ان الثورات قامت لتحقيق مطالب للشعب لا لتقسيم الوطن

لكن من قافذ فوق الثوره واستولى عليها بغير حق هو من سوف يفتت الوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقور الجزيرة

مقـــدم
مقـــدم
صقور الجزيرة



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 12710
المهنة : باحث قانوني
التسجيل : 29/03/2012
عدد المساهمات : 1141
معدل النشاط : 1012
التقييم : 65
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Nb9tg10
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... F0a2df10
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 5e10ef10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 11 يناير 2013 - 14:46

يقول الصحابي الجليل معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه

والله اني اعلم اني لست بخيركم وان فيكم من هو خير مني ... ولكني الافضل لكم والاصلح لكم
والروايات تختلف لكن المعنى واحد وهو ان معاوية يعلم انه لايوجد من تجتمع الكلمة علية

الربيع العربي له وعلية من الامور الكثير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
Fawzy



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 41
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 661
التقييم : 100
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Th_9fd11


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 11 يناير 2013 - 17:59

@FALCON كتب:





لا يا اخى فوزى اختلف معك فى اعتبار الثورات العربيه موازيه للتدمير الخلاق ومعاهده سايكس بيكو

لكن يمكنك ان تقول من استفاد من الثورات العربيه هو يوازي للتدمير الخلاق ومعاهده سايكس بيكو

حيث تجد ان الثورات قامت لتحقيق مطالب للشعب لا لتقسيم الوطن

لكن من قافذ فوق الثوره واستولى عليها بغير حق هو من سوف يفتت الوطن



الثورات بدأت عربية وانتهت الى كوارث ولنا فى الماضى عبر ...........
عندما قامت الثورة العربية الاولى كان " العرب " لديهم مطالب بدولة مستقلة موحدة عن " الخلافة " العثمانية وانتهى الامر بتقسيم ما كان يسعى من قاموا بالثورة الى توحيده , وكانت سايكس بيكو ووعد بلفور ومؤتمر باريس نتاج لـ " غباء " من تصورو انهم قاموا بثورة على نظام الحكم الـ " اسلامى " , الذى انهار وانهارت معه سلطه مركزية حكمت المنطقة لقروون وتمزقت تركيا الخلافة ووزعت تركنها , وكان الفراغ الذى ملئه فيما بعد الانجليز والفرنسيين والامريكان واليهود .............
الم تكن النوايا طيبة , بالقطع . لكن الطريق الى الجحيم مفروش دائما بالنوايا الحسنة .............
ولان العرب لا يقرأون ولا يفهمون وسرعان ما ينسون فلا ضير من تطبيق نفس السيناريو . القديم , الجديد , الـ " معدل " .............
نظم حكم مستبده سلطوية طبقية تحكم الشعوب " العربية " بالقهر والاستبداد وتستنزف خيراتها وتضعفها ولا تختلف كثيرا عن نظام الحكم التركى الذى ثارت عليه الشعوب المقهوره المكبوته من قبل والتى آن لها ان تتحرر مره اخرى .............
وتثور الشعوب وتسقط حكامها وتستمر الثورة مع تنامى النزعات الدينية والعرقية والقومية والحزبية حتى تصل المجتمعات الى التفكك والتشرذم والتناحر بدوافع خارجية وبأيادى داخلية .............
هذا هو واقع الحال واتركك لتقدير ما سيسفر عنه
هذا الواقع ............

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bodida

عمـــيد
عمـــيد
bodida



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 25
المهنة : طالب
المزاج : متضامن مع سوريا
التسجيل : 17/03/2012
عدد المساهمات : 1992
معدل النشاط : 1836
التقييم : 29
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 11 يناير 2013 - 21:29

الربيع العربي لا يقسم الوطن العربي و لا اي شئ من ذلك
من يقسم الوطن هم الحكام الذين قامت ضدهم الثورات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخضراء

لـــواء
لـــواء
ابن الخضراء



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 51010
العمر : 30
التسجيل : 22/11/2012
عدد المساهمات : 2680
معدل النشاط : 3184
التقييم : 268
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Nb9tg10
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 78d54a10
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 5e10ef10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 211


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الجمعة 11 يناير 2013 - 21:39

ببساطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.GOLDEN.FIGHTER

رقـــيب
رقـــيب
.GOLDEN.FIGHTER



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 33
التسجيل : 09/12/2012
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 237
التقييم : 8
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 3:35

فكرة التدمير الخلاق فى رائى الشخصى لا وجود لها
بالنسبة للعارق فالصراعات الطائفية والدينية موجودة منذ قديم الاذل وظهورها الان يرجع الى اسقاط نظام صدام حسين وليس لاحداث اى فوضى او بث سموم او نزاعات او مشاكل بين القبائل او اصحاب المذاهب

فالخلافات موجودة منذ قديم الاذل وطفل صغير يمكن اشعالها وليس جهاز استخبارات

وبالنسبة لسوريا فهى حرب سنة وشيعة حكومة شيعة والجيش الحر السنى اى قتال طائفى ولهذا هى حرب لن تنتهى الا اذا قتل بشار الاسد شعب سوريا كله

والسعودية هذا كلام فارغ عدد الشيعة فى السعودية ليس بالضخم حتى يتمكنو من احداث فوضى على النظام الملكى الحاكم السنى وامريكا تدعمه واوربا تدعمه فلايوجد اى مشاكل مع الدول هذه حتى يتم احداث الفوضى الخلاقة

ومصر لا فوضى خلاقة ولا جهات اجنبيه ولا يمكن ان يكون هذا سبب فى الثورة فمصر عاشت 30 عاما فقر وفساد وظلم وفجر وعهر من نظام اقل ما يوصف به انه نظام ظالم فاسد فاجر

فالمصريين وانا من ضمنهم ليس لنا الحق فى اسقاط النظام ولكن لنا الحق ايضا اعدام مبارك واعوانه الاف المرات لما فعلة بمصر القوية الحضارية التاريخية


اللغز فى ليبيا فقط لا غير ولكن بعد سقوط القذافى تم فهم بعض امور عن طريق بيع اسلحة الى دول اوروبية بعينها واسناد البناء والتعمير الى بعض الشركات العالمية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyption man

مـــلازم أول
مـــلازم أول
Egyption man



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Egypt110
العمر : 25
المهنة : طالب
المزاج : متفائل جدااا
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 794
التقييم : 32
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Nb9tg10
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Dab55510
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 5e10ef10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 4:08

اولا اشكرك على هذا الموضوع الأكثر من رائع ولك تقييم طبعاَ ثانيا لاأظن اخى العزيز بأن الثورات العربيه قامت ونهضت لتقسيم الوطن العربى ابداًَ او حركت وخططت من الخارج لتقسيم الوطن سواء العربى او الدوله بل انها قامت من اجل كسر وأسقاط نظام حكم ودكتاتور يرأس الحكم فى الدوله الثائره بنوايا الأصلاح والتغيير الى الأحسن وليس التغيير الى الأسؤأ او تقسيم الوطن الأم الذى تربى وترعع فيه معظم او كل الثائرين ولكنىا اتفق معك فى ردك على الأخ فالكون ولكن السؤال الأن هل مازال الغباء العربى من ناحية المخططات الخارجيه التى تبنى على تقسيم ومحو الأمه العربيه كالمخطط اليهودى مثلا او الولايات المتحده كما هو ؟! ودعنى اجاوبك على ماتستطيع نفسى ان تفسره وهو ان بعد الثورات العربيه فى القرن العشرين ثواء الأنقلابات التى ايدتها الشعوب او ما الى ذالك مروراَ بثورتنا الكريمه وثورة تونس الشقيقه وثورة اليمن العزيزه وثورة سوريا التى ابكتنا جميعا ومازالت هل تعتقد ان الحكام او الشعوب العربيه لم تتعلم او تتفهم اى درس من هذه الثورات ؟!!!!!! اعتقد نعم تفهمت بعض الشعوب والحكام العربيه ذالك فى نقاط كثيره وما بعد الثورة ايضا تعلمو منه أليك مثال فمصر الأن على رأسها الأخوان المسلمين ينفذو مخطط اشتراكى لصاالح مصر كما فعله عبد الناصر ولكن بغطاء دينى وفى محتواه الأعتماد على النفس فى أغلب الأشياء كما ترا الأن مرسى والأخوان يمهدو الطريق الى الأعتماد على النفس ويعلن مرسى فى كل مكان انه لن يكون هناك نفوذ خارجى داخل الدوله كما كان فى عصر المخلوع اشارة الى نفوذ امريكى أكل هذا ولم يتعلم الشعوب ؟! أعتقد لا تعلمت بعض الشعوب ولو على الأقل نقطه من الدرس وهو الأ يكون الحاكم ضعيف وغير قادر على قراأة المستقبل وغير متفهم المخططات الخارجيه لتقسيم وأغراق بلده فى قاع مستنقع الفقر والأمراض ارجو منك الرد وأرجو طرح وجهة نظرك التى شبه متأكد من انك تتفق معى فى بعض النقاط فيها وشكرا اخى فوزى وتقبل تقييمى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tareq1

رقـــيب
رقـــيب
tareq1



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 12410
العمر : 23
المهنة : طالب ثانوي
التسجيل : 07/01/2013
عدد المساهمات : 255
معدل النشاط : 238
التقييم : 5
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Nb9tg10
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 4a928f10
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... B97d5910

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 7:16

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
Fawzy



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 01210
العمر : 41
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 661
التقييم : 100
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Unknow11

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Th_9fd11


الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الأحد 13 يناير 2013 - 0:49

@Egyption man كتب:
اولا اشكرك على هذا الموضوع الأكثر من رائع ولك تقييم طبعاَ ثانيا لاأظن اخى العزيز بأن الثورات العربيه قامت ونهضت لتقسيم الوطن العربى ابداًَ او حركت وخططت من الخارج لتقسيم الوطن سواء العربى او الدوله بل انها قامت من اجل كسر وأسقاط نظام حكم ودكتاتور يرأس الحكم فى الدوله الثائره بنوايا الأصلاح والتغيير الى الأحسن وليس التغيير الى الأسؤأ او تقسيم الوطن الأم الذى تربى وترعع فيه معظم او كل الثائرين ولكنىا اتفق معك فى ردك على الأخ فالكون ولكن السؤال الأن هل مازال الغباء العربى من ناحية المخططات الخارجيه التى تبنى على تقسيم ومحو الأمه العربيه كالمخطط اليهودى مثلا او الولايات المتحده كما هو ؟! ودعنى اجاوبك على ماتستطيع نفسى ان تفسره وهو ان بعد الثورات العربيه فى القرن العشرين ثواء الأنقلابات التى ايدتها الشعوب او ما الى ذالك مروراَ بثورتنا الكريمه وثورة تونس الشقيقه وثورة اليمن العزيزه وثورة سوريا التى ابكتنا جميعا ومازالت هل تعتقد ان الحكام او الشعوب العربيه لم تتعلم او تتفهم اى درس من هذه الثورات ؟!!!!!! اعتقد نعم تفهمت بعض الشعوب والحكام العربيه ذالك فى نقاط كثيره وما بعد الثورة ايضا تعلمو منه أليك مثال فمصر الأن على رأسها الأخوان المسلمين ينفذو مخطط اشتراكى لصاالح مصر كما فعله عبد الناصر ولكن بغطاء دينى وفى محتواه الأعتماد على النفس فى أغلب الأشياء كما ترا الأن مرسى والأخوان يمهدو الطريق الى الأعتماد على النفس ويعلن مرسى فى كل مكان انه لن يكون هناك نفوذ خارجى داخل الدوله كما كان فى عصر المخلوع اشارة الى نفوذ امريكى أكل هذا ولم يتعلم الشعوب ؟! أعتقد لا تعلمت بعض الشعوب ولو على الأقل نقطه من الدرس وهو الأ يكون الحاكم ضعيف وغير قادر على قراأة المستقبل وغير متفهم المخططات الخارجيه لتقسيم وأغراق بلده فى قاع مستنقع الفقر والأمراض ارجو منك الرد وأرجو طرح وجهة نظرك التى شبه متأكد من انك تتفق معى فى بعض النقاط فيها وشكرا اخى فوزى وتقبل تقييمى




بدايه , دعنا نخرج من الصورة ولنراها بعين المراقب لا المتفاعل والمتأثر حتى نرى الامور بصورة اكثر وضوح وحياد وعقلانية ..........
نحن امام منطقة من العالم " الشرق الاوسط " هى مطمع لكل طامع ومركز الثقل الدينى والروحى لاكثر من مليار مسلم كانوا ولا زالوا الخطر الاكبر على " الحضارة " الغربية وعقيدتها المسيحية . هذه المنطقة حكمت ولقرون عن طريق سلطة مركزية واحد حتى وان اختلفت ما بين بغداد ودمشق والقاهرة والاستانه ............
وهذه المنطقة كانت ولا زالت الاكثر " سخونة " على مدار التاريخ ما بين فراعنة وفرس وروم وعرب واوربيين ومسلمين وصليبيين وووووووو , وستظل كذك حتى ينتهى التاريخ ...........
ونأتى للثورات العربية او ما صور على انه ثورات ونجد نظم حكم سلطوية مستبده يسيطرعلى اغلبها عسكريين ورجال سياسة واعمال " فاسدين " واصحاب منافع ومصالح , وشعوب ودول لها قدرات وامكانات عظيمة تستطيع ان تنقلها الى مصاف الدول والشعوب المحترمة ...........
ولان الظلمون جاوزو المدى فقد ثارت الشعوب المقهورة المكسورة المستغلة وقامت بثورات من اجل تحرير اوطانها من نظم الحكم المستبدة المستغلة العميلة فى غالبيتها وهذه حقيقة لا يمكن انكارها ...........
ودعنى اقتبس لك ما جاء فى احد التحليلات فى وصف ما بعد الثورة
" انتهت أحداث ثورة 25 يناير في مصر بصورة مذهلة لم يكن حتي لمخرج سينمائي عبقري أن يتخيلها عندما قام الثوار بتنظيف ميدان التحرير قبل أن ينفجر المجتمع بعدها بصورة لم يكن حتي لأكثر محللي الأمن شططا أن يتخيلها ، بداية من سلوكيات قادة السيارات وحتي صور الإجرام المنظم وقطع الطرق وصولا إلي هويس إسنا وقناة السويس وخطوط غاز سيناء . فقد أظهر الجميع أنيابهم بداية من المواطنين الصالحين مرورا بالمبتزين والمجرمين في المناطق النائية حتي إرهابيي القاعدة ، في مواجهة حكومات ضعيفة تحاول استعادة "السلطة" وبناء مؤسساتها دون موارد كافية ، كما حدث في مصر، وليبيا ، واليمن .
هنا تظهر في الإقليم نماذج مختلفة لدول فاشلة وهي الدول التي توجد بها مشكلة سلطة مركزية تعجز عن السيطرة علي كل أراضي الدولة أو علي كل سكان الدولة ، ولا يمكنها فرض القانون أو النظام إلا علي مناطق خضراء أو مربعات أمنية أو علي المدن الرئيسية .
وفيما يتجاوز ذلك، توجد الغابات البشرية التي تشهد فراغ سلطة . ولأن الفراغ ليس حالة طبيعية فإنه يملأ علي الفور بالقبيلة أو القومية أو العرقية أو العصابات أو الميليشيات ، ليتحول كل هؤلاء إلي فاعلين داخل الدولة ، يحكمون بقوانينهم الخاصة ، وعلي الدولة أن تحاول استعادة السلطة بعد ذلك."
..........
ولانك تحدثت عن الحالة المصرية كنموذج فما حدث فيما بعد وما يبدوا كنتاج للثورة قد يوحى بحقيقتها فى ضوء ما ظهر من واحداث واكبتها ...........
الثورة المصرية اطاحت بمبارك واتت بنظام على راسه الاخوان المسلمين والرئيس مرسى .............
ولكن هل عبر الاخوان والرئيس عن الثورة المصرية وكانوا تجسيد لمطالبها بنظام حكم وطنى جامع لكل المصريين ..............
بالقطع لا , ولاثبات ذلك فلنعد الى ما قبل الثورة ...........
عندما كانت الثورة فى ارهاصاتها الاولى رفض الاخوان الاشتراك فيها وتبرأو منها , وعندما تأكد لهم اختلال النظام كانوا اول من تفاوض وتحاور مع نظام مبارك ومع الثوار فى آن واحد ...........
وعندما سقط النظام كانوا اول من اقام العلاقات مع المجلس العسكرى واستغل الثوار فى الضغط عليه لتحقيق مكاسب للحزب والجماعة ..........
اراد المجلس العسكرى الاحتفاظ بالسلطة لفترة تمكنه من تثبيت اوضاع الدولة والحفاظ على بنيتها القانونية والدستورية التى تؤمن له وضع مميز فى نظام الحكم القادم اى ما كان , وهذا ما فهمه الاخوان واقنعوا المجلس العسكرى انهم وحدهم القادرين على التفاوض والاخذ والرد , وان لم يحدث فهم وحدهم قادرين على الحشد والتنظيم والتخويف اذا لزم الامر ...........
وبالتوازى , كانت هناك حملة منظمة لزعزعة اركان الدولة القائمة واحداث حالة من الفراغ ثم السعى لملئه ...........
هذا ما كان يحدث على المستوى الداخلى . اما على المستوى الخارجى فكانت الامور اكثر تنظيم ............
مصر , الدولة المحورية ومسمار العجلة فى الشرق الاوسط لا يمكن ان تسقط فى براثن الفوضى حتى حين ............
نظام حكم مبارك لم يكن من الجدوى التمسك به , المجلس العسكرى سيرحل وسيسلم السلطة لكن الى من ؟ من الاكثر استعداد لتولى السلطة ؟ وما هى توجهاته ؟ وهل هو قادر على تولى الامور داخليا وخارجيا ام لا ؟ وووووووو ..............
وببرجماتية متوقعة وباعاده لم حدث بعد ثورة يوليو 1952 كانت الاجابات والتطمينات تصل من خلال المباحثات والمقابلات والوسطاء ما بين الاخوان المسلمين والراعى الامريكى , وفى مقدمتها امن اسرائيل والمصالح الامريكية والعلاقات مع الحلفاء فى المنطقة ............
اذا فلا مانع من وصولهم للسلطة مع امكانية استخدامهم فيما بعد ككبش للمحرقة ..............
ووصل الاخوان الى السلطة كنتائج لما بدا انه ثورة لم تتحقق ابسط آمال الثوار بدستور يتوافق عليه الشعب " البسيط , الساذج , الغير متعلم بمعظمه " الذى قام بـ " ثورة " ...............
هذه هى الثورة . اما ما ينفذه الرئيس وجماعته الان فهذا حديث آخر وان كان لا يمت للاشتراكية والاعتماد على النفس ومصالح الوطن بصله ............
تحياتى .........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyption man

مـــلازم أول
مـــلازم أول
Egyption man



الـبلد : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Egypt110
العمر : 25
المهنة : طالب
المزاج : متفائل جدااا
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 794
التقييم : 32
الدبـــابة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Nb9tg10
الطـــائرة : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Dab55510
المروحية : الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... 5e10ef10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty10

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........   الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية ......... Icon_m10الإثنين 14 يناير 2013 - 21:36

لاأتفق معك اخى العزيز الى انى قد استفدت من حديثك فى بعض النقاط الف شكر لك اخى فوزى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشرق الاوسط والروؤى المستقبلية .........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019