أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقدمة حول الحرب النفسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مقدمة حول الحرب النفسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 12410
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 311
معدل النشاط : 392
التقييم : 74
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 14:58

الأخوة في المنتدى
هذه دراسة مبدئية عامة و ليست شاملة فمن لديه تفصيلات و يرغب بالمناقشة و اضافة معلومات جديدة فليتفضل مشكورا


الحرب النفسية

يعرف الأخصائيون الحرب النفسية بأنها الاستخدام المدبر لفعاليات معينة معدة  للتأثير على أراء وسلوك مجموعة من البشر بهدف تغير نهج تفكيرهم وهي تشمل بمعناها الواسع استخدام علم النفس لخدمة الهدف بأساليب الدعاية والإشاعة والمقاطعة الاقتصادية و الاجتماعية والمناورة السياسية وتعتبر أقل الأسلحة كلفة اذا ما أحسن استخدامها ولا يقتصر استخدامها في وقت الحرب فقط بل هي عملية مستمرة ، كما لا يمكن معرفة نتائجها إلا بعد أشهر أو ربما سنين كما يرى بعض خبراء الإعلام والدعاية إنها استخدام مخطط من جانب دولة أو مجموعة من الدول للدعاية وغيرها من الإجراءات الإعلامية الموجهة الى جماعات عدائية أو محايدة أو صديقة للتأثير على أرائها وعواطفها ومواقفها وسلوكها وطريقة تسهم في تحقيق سياسة وأهداف الدولة أو الدول المستخدمة الحرب النفسية

يقول نابليون بونابرت عن معنى قوة الكلمة ( إنني أرهب صرير القلم أكثر من دوي المدافع ) وكان إيمانه القوي في ما للكلمة من مفعول كتب في عام  1796 م يوم كان قائداً عاماً لجيشه في إيطاليا ( من المستحسن أن لا يتعرض الصحفيون لملك سردينية وأن لا ينشروا عنه سخافات بعيدة عن الواقع ، هناك شطحات قلّم ترتكز على إشاعات خاطئة تسيء إلينا وتخلق لنا الأعداء من حيث لا نريد كما يقول الصهيوني ( مناحيم بيغن ) في أحد مؤلفاته ( يجب أن نعمل ولنعمل بسرعة فائقة قبل أن يستفيق العرب من سباتهم فيطلعوا على وسائلنا الدعائية فإذا استفاقوا ووقعت بأيديهم تلك الوسائل وعرفوا دعامتها وأسسها فعندئذ سوف لا تفيدنا مساعدات أمريكا وتأييد بريطانيا وصداقة ألمانيا عندها سنقف أمام العرب وجهاً لوجه مجردين من أفضل أسلحتنا )

غايتها الرئيسية :

-
شل عقل الخصم وتفكيره ونفسيته وتحطيم معنوياته وبث اليأس ، والتشجيع على الاستسلام والقضاء على كل أشكال المقاومة عنده . ( فرداً أو جماعة أو مجتمعا بكامله).

وسائل الحرب النفسية
يرى “لينبارجرLinebarger)) وهو أول من قدّم تعريفاً للحرب النفسية ­ بأنها أضمن سلاح استخدم في المعارك لتحقيق المصالح التي يجري الصراع من أجلها ­ بأن الحرب النفسية عمدت في سياستها الى استخدام الوسائل التي تحدث شرخاً عميقاً في خصال الشخصية ومظاهر السلوك وفي طبيعة الأداء والآراء والمعتقدات والقيم المعنوية والروحية للفرد... ونذكر منها:

استخدام أساليب الابتزاز غير المشروع لتهديد أمن وسلام الدول ودفع قواتها المسلحة الى الاستسلام.
ضرب الموارد الأساسية وافتعال الأزمات السياسية والاقتصادية للتأثير على الرأي العام.
تعميق الشعور العام بفقدان العدالة للتشكيك بسلامة النظام الداخلي, وإرساء حالة من الترقب والاحتجاج والتمرد على الأمر الواقع والأوضاع السائدة.
إثارة النعرات الطائفية ليسود التباغض بين أبناء الشعب الواحد ويعيش الأفراد عمق مرارة الوضع المشحون بالتشويش والقلق, وهذا يفتح خندقاً عميقاً بين أبناء الشعب المنقسم, وتقع البلاد في مأزق حرج؛ وحدّة الصراع هذه بالتأكيد تخدم الخصم.
بثّ الشائعات بهدف إلهاء العسكريين عن الاندفاع وعن الوقوف صفاً واحداً للدفاع عن قضيتهم وأهدافها و كذلك بهدف كسر معنويات الشعب و نشر اليأس في صفوف الجماهير.
اعتماد أساليب الدعاية التي رأى فيها علم النفس توأماً للشائعة, لها نفس الخطورة كمصدر مؤثر على الرأي العام لسعة انتشارها الى درجة لا يضاهيها أي مرض آخر...

خصائص الحرب النفسية :
لا تسعى للإقناع بل تحطيم القوة المعنوية للخصم .
موجهة أساسا نحو الخصم (العدو ) و هناك جانب أخر غير مباشر موجه للداخل و لمقاتلي الجيش الصديق و للحلفاء لجعلهم مقتنعين أكثر بإمكانية النصر و القضاء على الخصم بسهولة
تسعى لزعزعة الخصم وثقته بأهدافه ومبادئه بتصوير عدم إمكانية تحقيق هذه الأهداف والمبادئ .
تحطيم الوحدة المجتمعية والنفسية للخصم ، ببعثرة الجهود وبلبلة القوى السياسية والسعي لتناحرها .
التشكيك في سلامة وعدالة الهدف أو القضية لجنود الخصم و مواطنيه و حلفائه
زعزعة الثقة لدى الخصم بإحراز النصر وبقوته .
استغلال أي انتصارات في إضعاف عقيدة الخصم . و كذلك فبركة انتصارات وهمية و اختلاق أحداث مثل فرار قطعات عسكرية للخصم من أرض المعركة أو استسلام قيادات الخ.
تفتيت حلفاء الخصم وكسب المحايدين سواء بالترهيب أو بالخداع و غسيل المخ .

وسائل الحرب النفسية :

 
المواطن العادي من حيث كونه فرد في المجتمع مناصر أو معارض أو مذبذب أو محايد أو عميل يستخدم لنشر البلبلة وتحطيم المعنويات .أو من البسطاء و المحدودي المعرفة الذين يسهل إجراء غسيل المخ عليهم و تجنيدهم (خاصة بصورة غير مباشرة).
استخدام المنظمات (السياسية والاجتماعية وغير الحكومية والجمعيات ( و هي ذات نجاح لافت للنظر في جذب جماهير واسعة و خداعها تحت ستار الخدمات الرعوية و الإنسانية و التعليمية و الثقافية الخ.
استخدام كافة وسائل الاتصالات (المؤتمرات ، الدعوات ، السفارات ، الندوات ، المقابلات ، التلفاز ، الإذاعة ، المرئيات ، الإنترنت ، المعارض و قديما استخدمت الجرائد و الكتب و المجلات و بصورة لافتة السينما الأمريكية كانت أبرز وسائل الدعاية و هي نجحت في خداع الكثيرين و تسويق الحلم الأميركي المزيف بصورة كبيرة للغاية) .
 
استخدام القوة العسكرية أو المظاهر الحربية و التسويق لانتصارات عسكرية و تصويرها كما لو كانت معجزات خارقة و الدعاية لبعض أنواع الأسلحة و اعتبار مميزاتها خارقة لا يتفوق عليها شيء .

 

عملية التحضير للحرب النفسية:

تدوم عملية التحضير للحرب النفسية سنوات و هي بالطبع قبل إطلاقها تكون قد قامت بعمليات تحضير واسعة و عميقة لتجعل مصادر المعلومات و الأخبار تبدو موثوقة و قابلة للتصديق من قبل فئات الشعب و الجيش و يعد أسلوب هيئة الإذاعة البريطانية نموذجا متميزا لاكتساب ثقة الجماهير عبر نشر أسلوب يبدو ذو مصداقية كبيرة و قريبة من مشاعر الأفراد و أحاسيسهم و هي عمليا فرع من المخابرات البريطانية و لقد كانت الجزيرة نموذجا ممتازا لمثل هذا الإطار من كسب الثقة و الشعبية لسنوات حتى يأتي وقت إطلاق المخططات الدعائية المباشرة.

كذلك فلقد كان نشر الكتب و الإذاعة بوقت واحد أسلوبا فعالا في التحضير لعمليات غسيل المخ المتدرجة في القرن العشرين و حاليا السلاحان الدارجان هما النت و الفضائيات التي تستطيع من التلاعب بمشاعر المتابعين لها بصورة رهيبة فهي قادرة على جعل أشد التصرفات بشاعة و همجية تبدو بطولة تستحق التبجيل و على عكس ذلك أيضا في فكر جماهير واسعة و بالتالي فهي تستطيع من تزوير الوقائع و القناعات بصورة فتاكة أحيانا أكثر من الجيوش الجرارة.

أكثر الأفراد تأثرا بالحرب النفسية:

هم الأفراد الانفعاليون و الأقل ذكاء و تجربة في الحياة و كما هم من جنود العدو و أفراد مجتمعه فكذلك هم من جنود الجيش الصديق و أفراد مجتمعه.

سنضع هنا ظاهرة و أسلوب الإشاعة و الخبر سواء أكان تأثيره على جنود الصديق و أفراد مجتمعه أو على جنود الخصم و أفراد مجتمعه.

يصنف علماء النفس الإشاعات الى ثلاثة أصناف رئيسية هي إشاعة الخوف ،وإشاعة الأمل،وإشاعة الحقد و الغضب و المشاعر السلبية

تطلق الإشاعة أو الخبر فتبدأ مباشرة ردود الأفعال عليها فهناك:

 اللامبالي ( صاحب المزاج البارد) و بالطبع فهو سيهتم بحال كانت الإشاعة ستخدم مصالحه الشخصية مثلا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

المنفعل مع الإشاعة (صاحب المزاج العالي السلبي) يغضب كثيرا بحال كان المطلوب من الإشاعة إثارة الغضب و النقمة تجاه الجيش أو تجاه سلطة معينة أو شخص محدد.

المتفاعل مع الإشاعة (صاحب المزاج العالي الايجابي) غضبه معكوس فهو قد يأخذ الخبر أو الإشاعة غالبا كمحاولة لخداعه و تطويعه و غالبا ما يقوم بالبحث عن صحة الإشاعة.

المستجيب مع الإشاعة (صاحب المزاج المتزن) و هم قلة في أي مجتمع و هؤلاء الأشخاص أقوياء و متماسكون فلئن كان جنديا أو ضابطا فهو من النوع الذي يقاتل حتى النهاية أو قد يموت تحت التعذيب و لا ينهار أو يعترف و لا يمكن خداعه كمدني بنشر الأخبار و الإشاعات.

الصنفان الأخيران من الأشخاص لا تستطيع الإشاعات (كنموذج من الحرب النفسية) من هزيمتهم بسهولة فمجموعة القيم لديهم متفوقة و متماسكة و ليس من السهل خداعهم.

حدد البروفسور رجيارداكروس الذي كان يشغل رئاسة الحرب النفسية في بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية أهم أهداف هذه الحرب بالتالي :-
1- تحطيم قيم وأخلاقيات الشعب الذي توجه إليه الحرب النفسية .     
2- إرباك نظرته السياسية وقتل كافة معتقداته ومثله التي يؤمن بها .
3- إعطاؤه الدروس الجديدة ليؤمن بعد ذلك بكل ما نؤمن به (أجراء عملية غسل دماغ) .
4- زيادة شقة الخلاف بين الحكومات وشعبها .
5- غرس بذور الفرقة بين أبناء الشعب و اشغاله بمعارك داخلية.
6- تشويه النظرة للأشخاص و القيم فالخونة يصبحون أبطالا و الأبطال المدافعين عن الوطن هم الخونة والعملاء.
وقد قسم عدد من الباحثين الحرب النفسية الى عدة أقسام رئيسية منها :      
إستراتيجية و تكتيكية و كذلك مباشرة و غير مباشرة والحرب المعززة للمعنويات التي تتوجه نحو السكان المدنيين لضمان الحصول على تعاونهم الوثيق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 01210
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1200
معدل النشاط : 1409
التقييم : 41
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 19:35

من الناحية التكتيكية الحرب النفسية تم استخدامها كثيراً في الحرب العالمية الثانية مثلاً عند إحتلال المانيا لفرنسا وتحطيم خط ماجينو الذي كان يرابط عليه 26 فرقة فرنسية من خلال إستخدام اسلوب الحرب الخاطفة الدروع اسلوب الإنقضاض السريع واستخدام سلاح الجو
والإلتفاف على القوات الفرنسية المرابطة في هذا الخط كل هذا جعل الرعب يدب في نفوس الفرنسيين . وكذلك اسرائيل فهي كيان صغير تطبيق اسلوب الردع النفسي للعرب كانت دائما ما تطبقه او (تدمير الأقوى وردع الاضعف) ففي حرب 67 إستطاعت تطبيق نفس اسلوب الألمان من خلال الاإعتماد على الدروع والطيران  فقط والانقضاض السريع بالدروع وهذا ماحدث في سيناء بالرغم ان هيئة العمليات قدرت ان الجيش يستطيع الصمود لإسبوع كامل يكبد فيه العدو قدر  كافي من الخسائر تجعله يعدل عن اهدافه  وسبب في نشوء حالة  ردع نفسي  في  سوريا مما جعلها تتأخر في دخول الحرب 4 ايام

هذا الأسلوب يغني عن الحصول عن الأسلحة المتطورة او اسلحة الردع لو تم تطبيقه بحرفية كاملة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
Syrian Armed Forces



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 12410
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2469
معدل النشاط : 2479
التقييم : 248
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية C87a8d10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية B91b7610
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية 3e793410

مقدمة حول الحرب النفسية 211

مقدمة حول الحرب النفسية Tahadi10


مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10السبت 20 سبتمبر 2014 - 0:21

بعد التجربة تبين أن أغلب شعوبنا تقع ضمن التصنيفين الاولين
 اللامبالي ( صاحب المزاج البارد)


المنفعل مع الإشاعة (صاحب المزاج العالي السلبي)


موضع قيم و تقييم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهيب

مقـــدم
مقـــدم
المهيب



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية Qmdowc10
المهنة : خادم للعراقيين
المزاج : عصبي
التسجيل : 18/05/2014
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 935
التقييم : 44
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية C87a8d10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية B91b7610
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية B97d5910

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10السبت 20 سبتمبر 2014 - 0:28

الحرب النفسة اضرارها جسيمة جدا واكثر من الحرب نفسها 
البلبة والوشوة في المجتمع تعطيك الفوز السريع 


تقييم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Volcan

رقـــيب أول
رقـــيب أول
Volcan



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية Egypt110
المزاج : مستمتع بما اتعلمه من الاخوه الاعضاء
التسجيل : 12/05/2014
عدد المساهمات : 392
معدل النشاط : 449
التقييم : 12
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية Nb9tg10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Dab55510
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية 3e793410

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10السبت 20 سبتمبر 2014 - 3:38

موضوع ممتاز يا صديقى وتاخر كثيرا فى منتدانا العزيز اقترح على الساده المشرفين وضع قسم خاص للحرب النفسيه ياخذ مكانه بجوار باقى الاقسام واقترح على الاخوه الاعضاء ان يقوموا بمطالعه ما كتبه الدكتور نبيل فاروق فى هذا الشان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy Gladiator

عقـــيد
عقـــيد
Egy Gladiator



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية Egypt110
العمر : 28
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 1328
معدل النشاط : 1715
التقييم : 284
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية B3337910
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Dab55510
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية 3e793410

مقدمة حول الحرب النفسية 211

مقدمة حول الحرب النفسية Tahadi10





مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10السبت 20 سبتمبر 2014 - 11:06

يرجى اخى العزيز اضافة المصادر التى استقيت منها معلوماتك
تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهيب

مقـــدم
مقـــدم
المهيب



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية Qmdowc10
المهنة : خادم للعراقيين
المزاج : عصبي
التسجيل : 18/05/2014
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 935
التقييم : 44
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية C87a8d10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية B91b7610
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية B97d5910

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10السبت 20 سبتمبر 2014 - 11:21

@Egy Gladiator كتب:
يرجى اخى العزيز اضافة المصادر التى استقيت منها معلوماتك
تحياتى

ولو يعتبر تدخل مني اعتقد ان ما كتب لا يحتاج الى مصدر لانة كلام حقيقي وواقعي وجميعنا نعرفة 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 12410
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 311
معدل النشاط : 392
التقييم : 74
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10السبت 20 سبتمبر 2014 - 15:33

الأخوة في المنتدى
شكرا لمساهماتكم الغنية و الواسعة و لجهة تعليق الأخ جادن حول حرب 67 فهناك ملاحظتان الاسلوب الألماني اعتمد تحطيم الخصم من الهجوم من خلال الثتغرات التي لا يمكن توقعها و كذلك بث الذعر و القيام بانزالات مظليين وهمية أحيانا فضلا عن سبق ذلك بالسيطرة على الجو عبر تدمير قوة العدو الجوية و بالطبع فلقد اعتمد الاسرائيليون على نفس المبدأ و في حرب 67 (و هو موضوع لابد من مناقشته بالتفصيل في موضوع منفصل) فمن المؤسف القول بأن الجيوش العربية لم تكن جاهزة حقيقة للحرب خاصة لجهة سلاح الطيران أما عدم دخول سورية في الحرب فهي بالطبع ليست شيئا مستغربا كما يتصور البعض فلقد قكك الصراع الداخلي في سورية في حينها الجيش عمليا و كانت القوتان الوحيدتان المؤهلتان لتنفيذ عملية عبور على نهر الاردن لا تتحاوران مع بعضهما نهائيا( بكل اسف) فكيف يمكن لجيش بهذا الحال من الانقسام أن يقاتل فضلا عن تحطم سلاح الطيران و المطارات الرئيسية الاربع في اليوم الأول .
لجهة الأخ الذي يطالب بمصادر الموضوع ليس خبرا أو تصريحا و أنا سابقا عملت مدرسا بمعهد متقدم خاص بالشؤون العسكرية (لا داعي لذكره ) و بامكان الجميع اغناء الموضوع بتفصيلات أكثر توسعا حيث أن المقدمة لاتفي كل شيء حول الحرب النفسية
شكرا لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
TAHK



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 01210
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10275
معدل النشاط : 14417
التقييم : 672
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية C87a8d10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Bd272d10
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية B97d5910

مقدمة حول الحرب النفسية 611


مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10الأحد 21 سبتمبر 2014 - 3:45

الحرب النفسية , سلاح السلم و الحرب معا !

يمكن ان تكون ايضا , هي الاستعمال الامثل للادوات المتاحة للتاثير في وضع معين في اي موقع جغرافي في العالم , لنيل مكاسب سياسية او اقتصادية او عسكرية او ذات طابع سكاني متعدد الاوجه , باستعمال وسائل الاشهار التي تاثر على سلوك التركيبة السكانية العامة في المنطقة المقصودة , بهدف تغير نظرة او فكر او تلقي معلومة , تتيح بعدها للمصدر المؤثر تمرير عدة رسائل بعد تحقيق عامل السيطرة على الاشهار المضاد .

في الاستخدام العسكري , هي استعمال الوسائل الضروية لتغير الصورة الذهينة للعدو قبل و بعد و اثناء الاشتباك , باستعمال الوسائل التضليلية المتاحة التي تتيح تغير الواقع و الصورة النمطية للعدو تجاه الخطوات القادمة , و ارباك الوسائط المؤثرة على القرارات المصيرية للعدو , مع عدم اهمال اي طرف مشارك في النزاع مدينا كان ام عسكريا .

لا تظهر فعائل الحرب النفسية , الا بعدما يكون هناك سيطرة و تفوق ما على الخصم في مجال من مجالات الاشهار , فلو افترضنا مثلا ان سكان الكوكب ((1)) وسيلة الاشهار المتداولة لهم هي التلفاز , فانك تحتاج الى اظهار سيطرة معلوماتية على مصادر تلقي المعلومات المتداولة لهم , عبر تمرير رسئل متواصلة ((يمكن ان تحتاج الى سنين)) بعدم موثوقية المصدر المتلقي , و التشكيك فيه , لتحل انت محله .

سابقا كان يمكن للسلطات ان تقوم بحظر اصدار صحف ورقية ما , باي حجة كانت , و تعتمد عليها الجهة المصدرة لهذه الصحيفة على انها دليل على مصداقية الصحيفة , و هنا تستخدم هذه الجهة الهجوم من السلطات بهجوم اعلامي مضاد يعطيها نقاط افضل !

و هنا يتضح , ان نتائج الحرب النفسية , لا تقاس بالمدة , بل بالنتائج التي تظهر واقعة وجلية , فهناك كم كبير من القضايا التي علمت وسائل اشهار معينة على جلعها حقيقية على الارض على مدار سنيين , و لم تجد الى نسبة واقعية من الاثار المرجوة .

الاعلام اليوم يظهر و كانه وسيلة حرب نفسية ناجعة , حيث يمكنه ان يغير الكثير من وقائع الامور التي تجري على الارض , فيمكنه ان يجعل الخاسر منتصرا و المنتصر خاسرا .

احد اهم نقاط الحرب النفسية , هي الاعتماد على نسبية المصطلح , و هي احد ركائزه التي تقوم على التضليل , و بالدرجة الاولى من يتاثر بنسبية المصطلح دائما من ليس مهتما , او ((منافق)) .

و لكن , للحرب الاعلامية ((جزء من الحرب النفسية)) , ايضا قدرا محدود للتاثير في اوضاع المعركة الواقعة , و هناك نوع اخر , و هو طرق ارعاب العدو !

في الحرب العالمية الثانية كان الاعلان عن وجود دبابة تايجر المانية كفيلا بضرب اي روح معنوية لاي فرق صائدة لدبابات او اي فرقة مدرعة للحلفاء , هذا واقع و ليس اسطورة , رغم انها يمكن ان تدمر , و لكن ظلت رعبا يدق قلوب سنوف الاسلحة البرية عامة

ان الاستخدام الامثل للقوة العسكرية ايضا , يصنع من السلاح معجزة بحد ذاته , في حرب عام 1973 حيث كانت هذه الحرب احد اهم وسائل الحرب الاعلامية الخادعة , السالبة منها و الموجبة .

حيث اعتقاد الصهيانة بعدم عودة العرب مرة اخرى الى ساحات الحرب , اثر في قرارات القادة العسكريين الكبار , برغم التقارير التي تنفي هذه الحالة , محاولة اقناع الشعب اليهودي بنصر اسطوري في حرب الست ايام جلب نتيجة معاكسة من الارتياح لدى طبقات الشعب اليهودي مما ادى ايضا الى نتيجة سالبة لهذه الدعاية .

ايضا , منذ يوم الاشتباك الاول , و شكلت بطاريات الدفاع سام هاجسا للمقاتلات الصهيونية !

الدعاية التي كانت ضد العرب , امنت لهم حافزا مهما للقيام بهذه الحرب , من حيث عدم القدرة على النهوض لمواجهة العدو !

اليوم بما ان العالم حاليا يعيش في حالة سلم ((نسبية))  يلعب الاعلام دورا مهما في ادارة الحرب النفسية ضد الدول , حيث يلعبون على نقاط ضعف الدول التي يتقون بها .

معظم الدول الغربية هي من تقود هذه العملية اليوم , و هي متفوقة في هذا المجال , في ظل محاولات من بعض الدول المناوئة لهذا التيار , الا انها لا تزال اقل من عوائد الغرب .

تقوم الان الدعاية تحت مسميات عديدة , مثل الديموقراطية و الديكتاتورية , التطرف و الاعتدال , الحرية و التعدي عليها , و غيرها من المصطلحات التي تحمل نسبية المعاير , فهي نفسها تكون في اماكن اخرى من الكوكب , و لكنها لا تسمى بنفس المسميات .

يعتبر مدى انتشار وسيلة الاشهار , و كثرة المتابعين لها , احد اخطر الاسلحة , فيمكنه ان يوجه ضربات دقيقة ضد الجهة التي تعتبر عدوة من الذين يديرون الجهة المشهرة , و لانها تعتمد على كثرة المتابعين لها مثلا او على حصرية الاخبار , فهي سوف تكون قبلة , و وسيلة لغسل الادمغة .

تقبل تحياتي , و اشكرك على اثارة هذا النقاش الرائع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 12410
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 311
معدل النشاط : 392
التقييم : 74
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية Unknow11

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10الأحد 21 سبتمبر 2014 - 14:51

شكرا للأخ طارق على هذه المساهمة الكبيرة
بصورة عامة فالحرب النفسية هي فعلا عملية تبدأ قبل الحرب الفعلية و ترافقها بحيث تستطيع في بعض الحالات من بث الذعر و تسبب بانهيار جيوش و جبهات و دول و بالمقابل فالشعب الصلب و المتماسك يمكنه مقاومة أقسى الظروف و القتال و حتى الانتصار و كمثال واضح فلقد قصف الأمريكيون فييتنام بما يفوق 7 ملايين طن من القنابل (350 مرة تعادل قوة قنبلة هيروشيما) و لم تستسلم فييتنام و هرب الأمريكيون في النهاية برغم كل تفوقهم التكنولوجي و تقدم كل منظومات التسليح لديهم.
مثال يحضرني الآن حول التلاعب بالحقائق و تزييفها و قلبها فلقد قاتل الجنرال ديجول ضد قوات جودريان المدرعة و تصدى للغزو الألماني عند مونت كورتية و استطاع برغم تفوق القوات الألمانية عليه من أن يوقف الهجوم الألماني برغم السيطرة الجوية المطلقة لصالح الألمان ثم قررت الحكومة الفرنسية الاستسلام فانقلب ديجول وصفا في وسائل الاعلام من بطل الى خائن لأنه رفض الاستسلام (بكل بساطة؟؟؟؟؟!!!!!)
شكرا لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaderamir

مقـــدم
مقـــدم
kaderamir



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 01210
العمر : 29
المهنة : .....ننتصر او نموت
المزاج : ثائر طبعا
التسجيل : 21/06/2011
عدد المساهمات : 1171
معدل النشاط : 1108
التقييم : 38
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية Nb9tg10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية 0dbd1310
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية B97d5910

مقدمة حول الحرب النفسية Empty10

مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10الأحد 21 سبتمبر 2014 - 16:40

الحرب النفسية غير واضحة في أذهان الكثيرين على الرغم من الكتابات الأجنبية العديدة التي عالجت هذا الموضوع. والحرب النفسية تبدو في أذهان الناس بمفاهيم مختلفة متغيرة،. ولقد جاء هذا الاختلاف في تحديد تعريف واضح للحرب النفسية، نتيجة أن مجال نشاطها غير متفق على حدوده، والحرب النفسية هي الاستعمال المخطط والمُمنهج للدعاية ومختلف الأساليب النفسية للتأثير على آراء ومشاعر وسلوكيات العدو بطريقة تسهل الوصول للأهداف. كما أنها وسيلة مُساعدة لتحقيق الاستراتيجية القومية للدولة. وتُشن في وقت السلم والحرب على السواء، وتُستخدم فيها كل إمكانيات الدولة، ومقدراتها من سياسية، واقتصادية، وعسكرية، وإعلامية وغير ذلك من القوى التي تتفاعل مع بعضها البعض لتحدد كيان المجتمع وشكله. ويمكن القول أيضاً أنها متأصلة في جذور التاريخ الإنساني، ولهاأمثلة كثيرة لها في تاريخ الجنس البشري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
TAHK



الـبلد : مقدمة حول الحرب النفسية 01210
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10275
معدل النشاط : 14417
التقييم : 672
الدبـــابة : مقدمة حول الحرب النفسية C87a8d10
الطـــائرة : مقدمة حول الحرب النفسية Bd272d10
المروحية : مقدمة حول الحرب النفسية B97d5910

مقدمة حول الحرب النفسية 611


مقدمة حول الحرب النفسية Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة حول الحرب النفسية   مقدمة حول الحرب النفسية Icon_m10الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 5:05


اقتباس :
أكرم السيد
 حتى الانتصار و كمثال واضح فلقد قصف الأمريكيون فييتنام بما يفوق 7 ملايين طن من القنابل (350 مرة تعادل قوة قنبلة هيروشيما) و لم تستسلم فييتنام و هرب الأمريكيون في النهاية برغم كل تفوقهم التكنولوجي و تقدم كل منظومات التسليح لديهم.

مبدايا , احب ان اوضح ان الاسم الذي احمله هو محمد , و ليس طارق .

المثال الذي وضعته اخي الكريم اكرم , هو عين الصواب , حيث ان احد البعض يفترض ان الحرب النفسية هي اعلامية بالدرجة الاولى , و هذا امر خاطئ تماما , الاميركيان كان يحاولون ان يؤثروا في الروح المعنوية للمواطنيين الفيتناميين ((الشماليين)) دائما بالوسائل الاعلامية , و هي تركزت في الراديو بشكل كبير .

لكنهم لم يستطيعوا ان يتغلبوا على شهرة و موثوقية اذاعة هانوي التي تتبع للجيش الشمالي الفيتنامي الشعبي !

تخيل اميركا بكل عظمتها لم تستطيع ان تحصل على نقاط استماع افضل للمواطنيين الفيتناميين الشماليين افضل من اذاعة محلية , اذاعة هانوي !

كانت الحكومة الفيتنامية الشمالية الاشتراكية , دائما و ابدا تستخدم هذه الحرب الاعلامية بشكل افضل من الاميركان , حيث كان الملعب ملعبها , و هذا هو الامر المهم , الاستفادة من هذه الاسبقية , كانت دائما صلة الوصل التي تؤثر بها الحكومة على المواطنيين .

ايضا يضاف الى ذلك نمط المنشورات التي كانت صتل الى المناطق النائية التي لا تصل الى الاذاعة , او يعرقل وصول الموجات اليها .


ايضا كان الجنود الفيتناميين عندما يعوديون الى قراهم ((احيانا بتذكارات من الاميركيان)) يوصولن رسائل الانتصارات المتتابعة الى المواطنيين مما يعزز هذا المصداقية .



++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++



مقدمة


التعريف الابسط للحرب النفسية هو , مجموعة التدابير التي تؤثر بصفة غير ملموسة غالبا في العدو و الصديق بحيث تحقق مجموعة من الاهداف التي وضعها صاحب الحملة  , و هو مفهوم فضفاض يستخدم فيه اساليب اشهار ايدالوجية و سياسية و دينية و اقتصادية مختلفة , لتحقيق الغاية المنشودة منها .

تشمل علميات الحرب النفسية مجموعة من الخطوات المهمة لتكوين الصورة الاوضح للخطة , و هي :



*الاهداف الاستراتيجية لحملة التشويش

وهي تشمل الهدف النهائي من الحملة , و هي اول الخطوات التي تحدد مدى نجاح او فشل المهمة , و من البديهي ان تكون هذه الاهداف هي اول الخطوات لبدا اي حملة تشويش و تضليل على اي هدف محتمل ((عدو او صديق بالطبع)) .

* مجموعة العمليات المعلوماتية


و هي الخطوة الاهم في نظرنا , فهي الخطوة الحساسة التي سوف تتيح للمهاجم بناء مدى نجاعة الاستمرار في العمل من عدمه , فانت لا تحتاج لتحديد الهدف و نمط الهجوم , ما لم تقم بهذه الخطوة .

و يمكن ان نختصرها في انها , مجموعة نقل المعلومات الحيوية عن الهدف , و نمط التاثير فيه , و عوامل عكس التاثير الحملة المراد القيام بها ((خطوة مهمة جدا)) , ايضا مقدار استجابة اكبر قدر من الاهداف لنمط معين من النماط الهجوم لعدم تشتيت الجهد , و تركيزه .



* العملية النفسية

و بعد الانتهاء من الخطوات التي بالاعلى , تبدا مرحلة تجميع الخيوط و الكرات الضائعة , و بتدا لعبة وصل الصور , لتكوين النمط الافضل للهجوم و الانماط الاضافية التي يمكن ان يلجا لها , ايضا تعتبر هي البداية الفعلية للحرب ((الغير محسوسة للعامة)) حيث تبدا خطوات الاعداد لبدا الحرب من هذه النقطة , حيث يبدا تكوين الصورة الاولى للهجوم و شق طرقات النمط المراد تسويقه و مقارنة ما يظهر على الهدف من تغيرات مع المرحلة الثانية لخطة الحرب , و متابعة خطوات الهجوم متابعة دقيقية لتلافي المفاجات على الاهداف مع الاخذ بالحسبان اجراءات التراجع المعدة مسبقا , ايضا مقارنة توجهات الهدف مع الخطوة الاولى , و مدى استجابته لنوع المعلومات التي يراد له ان يصدقها , و هذه الخطوة هي تحضيرية .



* الاجرائات النفسية


و هي تبدأ مباشرة بعد اتمام العمليات الثلاث , و هي تاخذ الطابع النهائي للحملة , حيث تبدا عملية تكشير الاياب فيها , و تاخذ الحملة طابعها الكامل , و يكون فيه الهجوم لا تراجع فيه , حيث يبدا المهاجم بوضع كل رهاناته على نجاح هذه الحملة , و الا الفشل اذريع , و الذي لا يكون مجانيا .
هذه النقطة هي الاخطر , حيث يحسب فيها بطريقة متوازية , ما يعرف باسم ((الخطوات الغير متوقعة من الهدف)) و هي التدابير المضادة من الهدف المضاد , حيث كل الخطوات السابقة يفترض ((افتراضا)) ان الهدف لن يحاول ان يكون عدوانيا تجاه الحملات السابقة , و لكن مع بدا الخطوة الاجرائية , سوف تبدا عدوانية الهدف ((احتمال وارد و لا يهمل)) , و هنا يراجع في العمليات المعلوماتية , حول مدى عدوانية الهدف , لتكون الاجرائات بالتوازي مع مدى عدوانية الهدف تجاهها .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقدمة حول الحرب النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019