أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
القاتل المخيف



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 32
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10912
معدل النشاط : 10478
التقييم : 576
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Dab55510
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 5e10ef10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 511

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 54711


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 0:36

هي معركة ظلت أمام الكثيرين من عشاق انتصار أكتوبر مساحة ضبابية غير مفهومة في مذكرات العبور..

كثيرون كانوا يتحاشون الحديث عنها إما خوفا من تقليل انتصار يعتز به المصريون أو لقلة المعلومات حول تلك المعركة .. 40 عاماً مرت على انتصار العاشر من رمضان إلا أن معركة "الثغرة" ظلت صورة غير مكتملة للكثير من محبي دراسة حرب أكتوبر ..

اللواء سيد غنيم رئيس عمليات جهاز الاستطلاع بإدارة المخابرات الحربية الأسبق وأحد أهم المحللين العسكريين أكد أن العديد من قادتنا ومؤرخينا كتبوا عن الثغرة الكثير .. إلا أننا لم نقرأ ونحلل بشكل جيد ما كتبه القادة الإسرائيليون والأمريكيون عن تلك المعركة لذلك عكفت خلال سنوات تلت حرب أكتوبر على جمع معظم المعلومات المتوفرة عن ثغرة الدفرسوار ولكن من وجهة النظر الإسرائيلية والأمريكية معتمدًا على المراجع الأمنية الأجنبية..

وبمناسبة ذكرى حرب أكتوبر الـ40 يكشف غنيم لأول مرة لـ"بوابة أخبار اليوم" عن مجموعة كبيرة موثقة من الخرائط و المعلومات الأجنبية التي قام بجمعها وتحليلها ..التقينا به وتحدث في السطور التالية عن الكثير من الأسرار .. 


في البداية سألناه ..لديك تاريخ حافل من العمل العسكري في مصر وخارجها ..هل يمكن أن نتعرف عليه ؟


- تخرجت من الكلية الحربية في يوليو 1984 عملت بعدها كقائد مجموعة استطلاع مخابراتي خلف خطوط العدو ضمن عناصر استطلاع الرئاسة العامة.. شغلت جميع الوظائف القيادية حتى قائد كتيبة استطلاع فرقة مدرعة كما شغلت جميع وظائف الأركان حتى وظيفة رئيس عمليات جهاز الاستطلاع بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.ثم التحقت بجهاز الاتصال بالمنظمات الدولية .


وعملت في مجال البحث العلمي والتعليم كرئيس مركز المعلومات والدراسات بكلية القادة والأركان وقمت بالعمل كمدرس زائر لدورات حفظ ودعم السلام بجهاز الاتصال بالمنظمات الدولية .والتحقت بعدة وظائف عليا لتنفيذ مهام دولية ومنها رئيس أركان مهمة حفظ ودعم السلام بنيبال. ورئيس مجموعة الاتصال بالقيادة المركزية الأمريكية في فلوريدا بأمريكا. ورئيس فرع المعلومات والاتصال بمهمة حفظ السلام في الصحراء الغربية بالمغرب. وقائد مجموعة مراقبين عسكريين على المساعدات الإنسانية في رواندا. فضلاً عن إشرافي على العديد من رسائل الماجستير وزمالات كلية الحرب العليا والدفاع الوطني والبحوث والدراسات والمراجع في مجالات المخابرات والاستطلاع والعمليات والتدريب والأمن القومي والاستراتيجية وإدارة الأزمات وحفظ السلام. وحائز على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى وبعد االتقاعد سافرت لدولة الإمارات لأعمل مستشار أول للسياسات والتخطيط الاستراتيجي. 


ما هي مصادر المعلومات التي اعتمدت عليها في جمع حقيقة ما حدث في معركة الثغرة ؟


- لقد شرفتني القوات المسلحة بالعمل في جميع درجات تأهيلها وتوليت مختلف المناصب المحلية والدولية وكان من ضمنها البحث العلمي والعسكري خاصة في الفكر الغربي والفكر الإسرائيلي ومعلوماتي مبينة عن مراجع ومذكرات إسرائيلية وليس لي أي وجهة نظر أو رؤية شخصية وحديثي معك الآن عن معركة الثغرة هو نقل لرؤية المؤرخين والعسكريين الإسرائيليين والغربيين والتي وجب دراستها بإمعان بجانب ما ندرسه مما كتبه المؤرخين والعسكريين المصريين أو العرب ومن بين المراجع التي استند إليها كتاب الشخصية العسكرية الخامسة "البلدوزر" عن قصة حياة العسكري والسياسي الإسرائيلي "إيريل شارون" .. وكتاب "Elusive Victory" للمؤرخ العسكري الأمريكي الكولونيل "تريفور دوباى" وكتاب "Israeli Army" أو الجيش الإسرائيلي إصدار المطابع البريطانية – أكسفورد - عام 1976 .


الكثير من المؤرخين والكتاب والقادة تحدثوا عن الثغرة في حرب أكتوبر ..فهل اكتملت الصورة لتلك المعركة أم لا تزال هناك أوراق ناقصة؟


بالفعل هناك ما لم نتحدث عنه في قضية الثغرة لأننا لم نقرأ ما كتبه القادة الإسرائيليون في مذكراتهم أو المؤرخين الغربيين في كتبهم وكأننا نخشى أن نقرأه أو حتى نسمعه، والله لو فعلنا لفرحنا بنصرنا الحقيقي على كل جندي وقائد وسياسي إسرائيلي مع كل كلمة سطروها بصراخهم جراء هزائمهم وخسائرهم التي تكبدوها باعترافهم. 



قبل أن نتحدث عن معركة القلب الجرئ ..ما هو التعريف العسكري للثغرة في الحروب؟


- الثغرة هي فاصل بين قوات الجيش المحارب لا يتم تأمينها بعناصر عسكرية ولا بالنيران يستطيع العدو استغلالها لدفع قوات بمهمة توسيع هذا الفاصل للالتفاف على أجناب ومؤخرة قوات الثغرة وتطويقها وحصارها بهدف تدميرها للوصول للعمق والاستيلاء على أكبر قدر من الأرض..وبالطبع كل الجيوش لا تستطيع وضع عناصر لها في كل ارض المعركة الواسعة ولكنها تترك مسافات فيما بينها وتضع خطة لتأمينها في حال استغلالها للهجوم عليها ..وقد أطلق الإسرائيليون على عملية الثغرة اسم "القلب القوى" لما تحمله من جانب كبير من المخاطرة والحقيقة انه كان هناك تنافس كبير بين القادة الذين ينتمون لأحزاب سياسية إسرائيلية مختلفة لتحقيق أي انتصار يضمن مكاسب لهم بعد انتهاء الحرب .


وما هي طبيعة علاقات القادة الإسرائيليين ببعضهم قبل وأثناء حرب أكتوبر والتي قمت برصدها في المراجع الإسرائيلية والأمريكية ؟


- خلال فترة حرب الاستنزاف كان الفريق "حاييم بارليف" والذي سمى خط بارليف باسمه رئيساً لأركان جيش الدفاع الإسرائيلي وكان اللواء "إيريل شارون" وقتها قائداً للمنطقة الجنوبية المواجهة التي تضمنت سيناء المحتلة ضمن نطاق مسئوليتها في ذلك الوقت وكان اللواء "شمويل جونين" يعمل تحت قيادة شارون كرئيس لعمليات المنطقة الجنوبية...وكان لنشأة وتربية شارون ذو الأصول الروسية والذي هاجرت عائلته إلى "بنى ملال" الأثر الكبير في طباعه وسلوكه الشرس الجرئ غير المتوقع .. فمقتل ابنه الطفل ببندقيته على يد أحد جيرانه اليهود وموت زوجته من الحسرة بعد اكتشافها حبه الشديد لأختها "ليلي" والذي تزوجها بعد ذلك، وغير ذلك الكثير جعل شخصيته تبدو هادئة ولكنها قابعة على بركان فأطلقوا عليه "الدب الصغير" أثناء طفولته ثم «البلدوزر» أثناء عمله ضابطاً بجيش الدفاع الإسرائيلي لأنه لم يكن يتردد في فرم من أمامه إذا أضطر لذلك.. أما "حاييم بارليف" المنتمى لحزب "البلماخ" ذو الطابع الكيس الناعم في تعاملاته مع الآخرين يعد الشخص الوحيد الذي حاز على ثقة "شارون" في الوقت الذي لم يثق «شارون» في أحد أبداً خاصة هؤلاء الذين لا ينتمون لحزبه "الليكود" ولكن من مذكرات وتصرفات "بارليف" لا يبدو أنه كان جديراً لهذه الدرجة بثقة "شارون" فيه وقد وضح ذلك خلال القتال.

وكان هناك القائد "جونين" المنتمى لحزب "البلماخ" لم يحوز مطلقاً على ثقة أو احترام قائده قبل حرب 73 "شارون" فكان الأخير يتهمه بالغباء وضعف الشخصية وعدم قدرته على قيادة العمليات الحربية ... ورغم ذلك لم يتمكن «شارون» من خلعه من منصبه بل بقى به ليتسلم قيادة المنطقة الجنوبية منه عند إحالته للتقاعد بل ويقود شارون عند استدعائه لحرب 73 كقائد فرقة مدرعة تعمل تحت قيادة «جونين» .. مما أدى لتداعيات سلبية كثيرة.

وكان لديهم ايضا لواء يدعى «إبراهام آدان» ضابط المدرعات المراوغ اللماح الذى لا يواجه أحد أبداً فهو بارع فى فن الالتفاف والتطويق والضرب من اللأجناب والخلف .


وينتمي "آدان" أيضاً لحزب "البلماخ" وكان عدواً لدوداً لشارون على المسرحين العسكرى والسياسى طمعاً للمناصب فى كليهما وبرغم أنه أشد ذكاءاً وقدرة على المناورة بالمقارنة بشارون حيث أن آدان استطاع أن يقتنص شرف تنفيذ عملية الثغرة «القلب القوى» من «شارون» الذى كان مخطط له أن ينفذها كاملة.. إلا ان «آدان» لم ينال نفس حظ «شارون» من الشهرة و المناصب.


أما العميد «مندلر» قائد الفرقة 252 مدرع التى كانت تؤمن خط بارليف فقد عانى كثيراً أثناء حربالاستنزاف وقتل جراء وابل نيران المدفعية المصرية خلال الأسبوع الأول لحرب 73 ليشغل منصبه نائبه العميد ماجن والذى ينتمى أيضاً لحزب «البلماخ» والذى كان له العامل الأكبر فى قيام فرقة «آدان» بعملية الثغرة.


كان «شارون» يشعر دائماً بكراهية الجنرالات الإسرائيليين الذى يضطر لقتال المصريين بجوارهم مجرد قائد فرقة وليس قائداً عليهم ... فكان عينه على المنصب الحزبى والسياسى بعد الحرب ويريد أن يدير الحرب فى سيناء بأسلوبه وليس منقاداً معهم...وبذلك كان الصراع شرسا فى تنفيذ معركة الثغرة لتحقيق مكاسب سياسية 


كيف بدات معركة الثغرة من وجهة النظر الاسرائيلية والامريكية ؟


- تقول الكتب واللمراجع الاسرائيلية انه أمام نجاح القوات المسلحة المصرية يوم 6 أكتوبر 73 فى عبور أقوى مانع مائى وإقتحام قناة السويس والاستيلاء على أهم الهيئات الحاكمة شرق القناة ثم فشل التشكيلات المدرعة الاحتياطية فى شن الضربات المضادة على المحاور المختلفة يوم 8 أكتوبر «يوم الإثنين الحزين» لم يكن أمام «جونين» قائد المنطقة الجنوبية إلا خيار التمهل وإعادة تجميع تشكيلاته وإيقاف القوات المصرية عند الخطوط المستولى عليها حتى وصول الجسر الجوى القامت عناصر من كتيبة استطلاع فرقة 143 مدرع إحتياطى تعبوى (فرقة شارون) - فى محاولات فاشلة أخرى - بمهاجمة بعض القوات المصرية المخترقة على محور شعير‘ إلا أن تلك العناصر وصلت إلى مشارف قناة السويس حيث اكتشفت وجود فاصل كبير خالى من القوات المصرية بين الجيشين الثانى والثالث الميدانى الأمر الذى جعله يفكر فى استغلال الموقف طبقاً للمخطط لفرقته واستكمال مراحل العملية وتنفيذ (عملية القلب القوى).

وذكرت الكتب العسكرية الاسرائيلة ان صيحات شارون فى سماعات أجهزة اللاسلكى مطالبة بتصديق «جونين» له بإستعلال الثغرة وقيامه بدفع قواته من خلالها تنفيذاً للعملية المخططة ولكن «جونين» لم يوافق وأمام إصرار «شارون» كان رد عاملين اللاسلكى أن الجنرال «جونين» لا يستطيع سماعه وعليه أن يهدأ وينتظر.


وفى صباح يوم 10 اكتوبر تلقى «شارون» رسالة لاسلكية تحمل أوامر من «جونين» بعدم موافقته على مطالبه بل أمره بسرعة سحب العناصر الاستطلاع المقاتلة المتواجدة بمنطقة الثغرة وذلك لعدم استقرار الموقف بعد 000 وكان رد شارون المفاجأة أن دبابات العناصر التى بالثغرة ليس لديها وقود كافى للعودةأمريكى واستعواض الخسائر تمهيدات لتنفيذ ضربات مضادة أكثر عنف وتركيز فى الفواصل وعلى أجناب القوات المصرية القائمة باختراق دفاعاته.

وكان «جونين» يأمل فى قيام القوات المصرية باستخدام الأنساق التالية فى تطوير الهجوم شرقاً وإخلاء العمق التعبوى وتهيئة الظروف للقوات الإسرائيلية باستغلال الثغرة والوصول للعمق التعبوى غرباً والسيطرة على مشارف القناة وتأمينها لبناء رأس كوبرى لتدفق القوات غرب القناة { تنفيذ المرحلة الثالثة من الهجوم المضاد فى الفكر الغربى والتى يطلق عليها مناورة (?IPOSTE)} أو (الهجوم المعاكس).

وابتداء ً من يوم 10 أكتوبر رصدت قوات جيش الدفاع الإسرائيلى هدوءاً نسبياً على المحاور المختلفة والذى ترجمته تحليلات غرف الاستخبارات والعمليات على أنه وقفة تعبوية تستعيد خلالها القوات المصرية كفاءتها وتعيد تجميعها إستعداداً لقيام الاحتياطيات التعبوية بتطوير الهجوم شرقاً. ثم قامت قوات المنطقة الشمالية والوسطى بجيش الدفاع الإسرائيلى بزيادة الضغط على الجبهة السورية لإجبار القيادة المصرية على الاستجابة لمطالب القيادة السورية بدفع الاحتياطيات التعبوية المصرية لجذب وإرباك الاحتياطيات الاستراتيجية الإسرائيلية إليها مما يخفف الضغط على الجبهة السورية.

وفى صباح يوم 15أكتوبر وباستغلال أعمال قتال الفرقة 252 مدرع (فرقة ماجن) أمام الجيش الثالث الميدانى كاتجاه هجوم تثبيتى .. قام شارون (وبدون أوامر) بدفع كتيبة دبابات / اللواء 217 مدرع لمهاجمة الجانب الأيمن للفرقة 16 مشاة من اتجاه الشرق بمهمة فتح ممرات على الطرق الواصلة من منطقة (الطاسة على الطريق العرضى رقم 3) ومن وصلة عرضى2 إلى الدفرزوار وتأمين وصول الكبارى إلى القناة... كما قامت كتيبة دبابات / اللواء 14مدرع التابع لفرقة «شارون» بمفاجئة الكتيبة 16 مشاة / اللواء 16 مشاة والتى كانت حد يمين الفرقة 16 مشاة ميكانيكى من إتجاه الجنوب لتضليل الفرقة عن العناصر القائمة بالتسرب فى اتجاه الدفرزوار، فى حين يتقدم باقى اللواء فى اتجاه المزرعة الصينية لضمان تطهير الممرات وتأمين دفع اللواء 243مظلى (دعم الفرقة 143 مدرع) بالتعاون مع مفارز الفرقة لعمل رأس كوبرى على ضفتى القناة، دون التقيد بتسلسل الخطة الموضوعة والأوامر المتكرر.

وماذا فعل اليهود لمواجهة تحركات الجيش المصري الفعالة ؟

خلال يوم 17 أكتوبر أمر «بارليف بعقد مؤتمر في مركز القيادة الأمامي للمنطقة الجنوبية بمنطقة «الطاسة» بحضوره ومعه «جونين» و «شارون» و «آدان» و «ماجن» لدراسة تطورات الموقف وكان قد أتفق مع «جونين» بتمهيد معنوياتهم لعرض الموقف النهائي على «موشى ديان» و «جولدا مائيير» بشأن انسحاب قوات المنطقة الجنوبية شرق المضايق وبالفعل كادوا ان يصلوا لهذا الحل عدا «شارون» الذي كان يستميت على النصر العسكرى تمهيداً لتحقيق النصر السياسى بعد الحرب.

وحدثت المفاجأة عندما ابلغ أحد قادة سرايا الاستطلاع المقاتلة التابعة لفقة آدان عن اكتشاف تحرك حوالي (96) دبابة بحذا القناة من الشرق من كبريت في اتجاه تل سلام، وأسفرت التحليلات فوراً عن أن هذه الدبابات تمثل اللواء 25 مدرع وهو مكلف بتصفية الثغرة من الجنوب.

لم يتردد الجنرال آدان في انتهاز الفرصة فأصدر أوامره لقائد اللواء 600 مدرع «بعد التخلص من معركة تطهير الممرات» مستغلاً مرونة وخفة حركة قواته وسعياً لتحقيق المبادأة بالتعاون مع كتيبة دبابات اللواء 217 مدرع احتياطي الفرقة 162 مدرع لسرعة مهاجمة مقدمة وأجناب ومؤخرة اللواء 25 مدرع، ورغم تمكن قا ل25مدرع من السيطرة على الموقف إلا أن الألغام المبعثرة بحذا القناة أفقدته تلك السيطرة وتكبد خسائر  86 دبابة من إجمالى 96 دبابة . وكانت معركة اللواء 25 مدرع هى الفرصة الذهبية التى استعلها «آدان» فى استعادة كرامته وتعويض خسارته السابقة بل ويفوز بتنفيذ عملية الثغرة بدلاً من «شارون»، وفى  ليلة 17 / 18 أكتوبر نجحت فرقة آدان  فى عبور القناة والتقدم جنوباً فى اتجاه (جبل الشهابى – فايد – الجوزة الحمراء) كاتجاه للضربة الرئيسية ولكنها أمام الدفاع المستميت توقفت أمام اللواء السادس مشاة / الفرقة 4 مدرعة واللواء المدرع الجزائرى.

أزاداد غضب وغيرة «شارون» التابع لحزب «الليكود» من تدبيرات رباعي «البلماخ» فأصر على تتوسيع الثغرة غرباً في اتجاه الإسماعيلية شمالاً، فما كان من «بارليف» إلا أنه وافقه على أحد أملين 000 الأول نجاح شارون فى حصار الإسماعيلية فيسهل الوصول للقاهرة بالتعاون مع فرقة آدان» 000 والثانى فشل «شارون» فى هذه المعركة الحاسمة لتكون استكمالات لهزائمه المتكررة فتسكته للأبد وتطفئ غروره.
وبالفعل صباح  يوم 18 أكتوبر وباستغلال أعمال قتال فرقة «ماجن» فى تأمين رأس الكوبرى قام شارون بتطوير الهجوم شمالاً كاتجاه هجوم معاون بمهمة عزل مدينة الإسماعيلية وتطويق الجيش الثاني من الغرب، وكما تقول المراجع الأجنبية نصا " إلا ان الهجوم الاسرائيلى  قوبل بقتال عنيف من الوحدة 39 قتال بقيادة القائد إبراهيم الرفاعى واالواء 182 مظلات فى معركة غير متماثلة بين الفرد المقاتل والدبابة فأثبتا نجاحاً منقطع النظير فى التصدي لفرقة شارون وهزيمته، فاضطر مرغماً للارتداد جنوباً فى اتجاه الجوزة الحمراء ووادي العشرة وتمركز بها (حيث يتواجد الآن «تبة شارون»).وخلال ليلة 19 / 20 أكتوبر قام آدان بالتعاون مع وحدات فرقة ماجن بتطوير الهجوم جنوباً (غرب القناة) فى اتجاه (جنيفة – الشلوفة – السويس) وفى اتجاه (جبل غرة – جبل عتاقة - ميناء الآدبية) مستنداً على قوات فرقة «شارون» لتأمين مؤخرتهم.
وذكرت المراجع انه مع حلول يوم 22 أكتوبر رصد عناصر الاستطلاع الإسرائيلية قيام الفرقة 21 مدرع بقيادة عبد الغفور العرابى بالعبور غرباً بدون أسلحة أو دبابات وتمركزت غرب أبو صوير (إعادة تسليح).

كما عبرت كتيبة دبابات اللواء 15 مدرع غرباً من القنطرة، فى الوقت الذى شكلت فيه القيادة العامة المصرية (مجموعة تصفية الثغرة) بقيادة العميد أح عبد الغفار حجازى (رئيس شعبة عمليات الجيش الثالث الميداني) لتتمركز شمال جبل عويبد لحفظ الاتزان الاستراتيجي بالتعاون مع الفرقة 4 مدرع والفرقة 23 مشاة ميكانيكي عدا لواء مدرع والفرقة 3 مشاة ميكانيكي وعناصر القوات الخاصة ومحاصرة القوات المخترقة غرب القناة الخسائر التي منيت بها القوات الإسرائيلية خلال معركة الثغرة 

وهل اعتبرت المراجع الإسرائيلية والأجنبية الهجوم الإسرائيلي من خلال الثغرة انتصارا ؟

أن النصر العسكري  يتحقق بتحقيق الهدف منه... وهنا وجب علينا أن نسال أنفسنا ماذا كان هدف اليهود  من الثغرة ؟ ..الأول كان هدفه معنويا غرضه  خفض الروح المعنوية للجيش والشعب المصري وبالتالي رفع الرح المعنوية للجيش والشعب الإسرائيلي مما يؤثر جزرياً على نتائج الحرب وهذا لم يحدث
الهدف الثاني هو تدمير الأهداف الإستراتيجية للقوات المسلحة المصرية والوصول إلى القاهرة وتطويقها وهذا أيضاً لم يحدث إذن إسرائيل قد تعتبرها نجاح في معركة محددة إلى حد معين لم يتحقق به الهدف الاستراتيجي ولكنها ليس نصر في الحرب ولأن الحرب انتهت بتحقيق مصر لأهدافها باستعادة الأراضي المحتلة كاملة سواء بالعمليات العسكرية ثم بالمفاوضات السياسية .
http://group73historians.com/%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1/560-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%BA%D9%86%D9%8A%D9%85-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%BA%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3505
معدل النشاط : 2996
التقييم : 231
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية F0a2df10
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 3e793410

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 211


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 0:47

مع الأسف هناك مبالغات اعلامية كثيرة تضاف للاحداث التاريخية. يا رجل الثغرة لم تخفض معنويات الطرف المصري؟ قامت معركة بين الشاذلي و احمد اسماعيل من اجل ماذا؟ و ماذا عن ثقب مظلة الصواريخ؟ و حصار السويس و الاسماعيلية؟ هذه لا تعتبر اي مشكلة للمحلل العسكري المصري؟ عجبي!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
القاتل المخيف



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 32
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10912
معدل النشاط : 10478
التقييم : 576
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Dab55510
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 5e10ef10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 511

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 54711


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 1:01

@منجاوي كتب:
مع الأسف هناك مبالغات اعلامية كثيرة تضاف للاحداث التاريخية. يا رجل الثغرة لم تخفض معنويات الطرف المصري؟ قامت معركة بين الشاذلي و احمد اسماعيل من اجل ماذا؟ و ماذا عن ثقب مظلة الصواريخ؟ و حصار السويس و الاسماعيلية؟ هذه لا تعتبر اي مشكلة للمحلل العسكري المصري؟ عجبي!

انا لا افهم انت تثق فى المحلل الاجنبى ولا تثق فى المحلل المصرى الذى عايش التجربة
هذة مشكلتك وليست مشكلتنا قمت بوضع المواضيع التى تحلو لك هذا الموضوع مصدرة مجموعة المؤرخين ومصدرهم قائد عظيم انت لا تثق فى كلامة انت حر لكن مع نفسك
ولا تهرمنا بتدخلاتك الغريبة هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3505
معدل النشاط : 2996
التقييم : 231
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية F0a2df10
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 3e793410

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 211


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 1:50

@القاتل المخيف كتب:






انا لا افهم انت تثق فى المحلل الاجنبى ولا تثق فى المحلل المصرى الذى عايش التجربة
هذة مشكلتك وليست مشكلتنا قمت بوضع المواضيع التى تحلو لك هذا الموضوع مصدرة مجموعة المؤرخين ومصدرهم قائد عظيم انت لا تثق فى كلامة انت حر لكن مع نفسك
ولا تهرمنا بتدخلاتك الغريبة هنا
عاش اي تجربة؟ الراجل تخرج من الكلية الحربية سنة 1984 :) و هو حر في تحليله و نحن لنا عقول تبحث عن المنطق. هذا المنتدى يسمح للرأي و الرأي اﻷخر طالما هناك التزام بالموضوعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
القاتل المخيف



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 32
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10912
معدل النشاط : 10478
التقييم : 576
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Dab55510
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 5e10ef10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 511

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 54711


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 1:59

@منجاوي كتب:





عاش اي تجربة؟ الراجل تخرج من الكلية الحربية سنة 1984 :) و هو حر في تحليله و نحن لنا عقول تبحث عن المنطق. هذا المنتدى يسمح للرأي و الرأي اﻷخر طالما هناك التزام بالموضوعية.
الراى والراى الاخر الذى تريدة انت هو برنامج فيصل القاسم عذرا فهو ليس متوفر لدينا
نحن نثق فى مصادرنا لانها مصادر محترمة وليست مصادر اجنبية غير محترمة متحيزة
للصهاينة ولا يصدقها الا من يريد ان يصدق الجانب الاخر انت غير مرحب بك هنا او بمصادرك
الغير موثوقة لدينا لا دخل لك انت بتاريخنا تضع علم الصومال ولا حتى علم اثيوبيا لا دخل لنا
مصادرك لا نريدها ولا نهتم بها وهذة هى اخر مساهمة ارد فيها عليك حتى لا افسد الموضوع الجميل والماضى الذى نفتخر
بة كم انتى كبيرة يا مصر وكم حسادك وحاقدوك كثر لكن تبقى انتى شامخة وحاقدوكى تحت التراب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimm

جــندي



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 01210
التسجيل : 24/04/2008
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 27
التقييم : 3
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 8:48

@منجاوي كتب:
مع الأسف هناك مبالغات اعلامية كثيرة تضاف للاحداث التاريخية. يا رجل الثغرة لم تخفض معنويات الطرف المصري؟ قامت معركة بين الشاذلي و احمد اسماعيل من اجل ماذا؟ و ماذا عن ثقب مظلة الصواريخ؟ و حصار السويس و الاسماعيلية؟ هذه لا تعتبر اي مشكلة للمحلل العسكري المصري؟ عجبي!
لم يتم حصار الإسماعيلية ....لذلك ارجو ان تراجع معلوماتك عن تلك الحرب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3505
معدل النشاط : 2996
التقييم : 231
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية F0a2df10
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 3e793410

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 211


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 9:07

@jimm كتب:





لم يتم حصار الإسماعيلية ....لذلك ارجو ان تراجع معلوماتك عن تلك الحرب.
شكرا على التصحيح. تم مهاجمة الاسماعيلية و نجح المصريون في صد الهجوم الاسرائيلي. هل توجد تعليقات اخرى على باقي ما قلت؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy Gladiator

عقـــيد
عقـــيد
Egy Gladiator



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 28
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 1328
معدل النشاط : 1715
التقييم : 284
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Dab55510
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 3e793410

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 211

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Tahadi10





 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 11:11

اخوتى الاعزاء يرجى الهدوء فى النقاش
بالنسبة للموضوع فقد قتل نقاشا هنا فى المنتدى عشرات المرات لدرجة الملل من تكرار الكلام
و سرد حقائق مؤكدة و نتائجها الان على الارض ملموسة
بالنسبة لاخى العزيز منجاوى
انت عضو محترم و خلوق
و لكن معظم مصادرك اخى العزيز هى كتاب كينيث بولاك Arabs At War
حتى تقريبا كل المواضيع فى توقيعك من هذا الكتاب
و كما تحدثنا سابقا يا عزيزى هذا الرجل مشهور بعداءه المسبق للعرب
و ميله لليهود بشكل مبالغ فيه و هو رجل سابق فى ال CIA
و لا يعقل ان نعتمد على احاديث مثل هذا الشخص فقط ...
و اتمنى ان يتم رؤية النقاشات السابقة التى تناقشنا فيها جميعا حول هذا الموضوع
مثل نقاشات اخى غزلان و اخى محمد علام و نقاشات واسعة و متعددة غطت كل اجزاء حرب اكتوبر من اولها لاخرها
و كنت انت ايضا مشاركا بها يا عزيزى
تحياتى لك اخى الفاضل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3505
معدل النشاط : 2996
التقييم : 231
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية F0a2df10
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 3e793410

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 211


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 18:28

شكرا اخ EgyGladiator. انا اتفق معك في الكثير مما تقول:
1- نعم انا كتبت الكثير من المواضيع ترجمة او اقتباس من كتاب بولاك. و هذا انا لا اخجل به اطلاقا. فنحن لن نتعلم ابدا قبل ان نقرأ كل المصادر. و ليس فقط المصادر التي تعجبنا. و الشي اﻷخر هو انك لن تستطيع محاكمة كتاب بولاك او غيره قبل ان تتعلم ما يوجد فيه و تناقشه و تناقض معلوماته. و انا - و غيري - نتيح لك هذه الفرصة.
2- اضافة لكتاب بولاك، انا دائما اقتبس من مذكرات الشاذلي، و كتاب جمال حماد. و مؤخرا قرأت كتاب اوبلانس.
كلها كتب قيمة، و صدقني هناك القليل القليل من التناقض مع ما يقوله بولاك. فهو لا يؤلف رواية، بل يكتب التاريخ بناء على مصادر في موضوع فيه المئات من المصادر.
3- الان نعود للموضوع المذكور. كل فترة و فترة يخرج علينا عضو - بقصاصة من جريدة - ليقول لك ان حرب اكتوبر كانت نصرا مبينا من الالف للياء، و ان الثغرة ساعة كانت عملية تلفزيونية، و الان انها كانت عملية فاشلة لأن الهدف كان القاهرة. و انا عاتب ان مثل هذا الكلام الذي من المفروض ان نكون قد تجاوزناه بالخبرات التي اكتسبناها من النقاش المطول هنا (و الذي وصل لدرجة النقاش في المعارك الفردية).  يمر في المنتدى دون اي رد باستثناء ردي انا. و بعدها الكل يناقش ردي انا و ليس الكلام المصيبة المذكور الذي قد يصل درجة الكذب الصريح.
المفروض ان التاريخ يتوضح اكثر مع التفاصيل التي تتكشف و الحساسيات التي تقل. لكنني اجد هنا اصرارا على لوي عنق الحقيقة مؤسف جدا. و اي واحد يقول كلمة حلوة عن مصر نشجع و نصفق. لماذا لا نكون جادين بتاريخنا مثلما يفعل اﻷسرائيليون؟دراساتهم التاريخية نقدية جدا (لا اتحدث عن المذكرات).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 12410
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 311
معدل النشاط : 392
التقييم : 74
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 18:58

الأخوة في المنتدى
قصة الثغرة هي مسألة عامل نفسي من نوع ما و بالطبع فهي كانت لها مفاعيلها العسكرية و الاستراتيجية فيما بعد و مسألة حدوث ثغرة تبقى واردة في كل الحروب لكن المعضلة الحقيقية في راي الغالبية من الدارسين كانت في طريقة معالجة هذا الحدث في حينه خاصة في عدم تنفيذ الخطة شامل و القضاء على القوات الاسرائيلية بالكامل و عمليا لو كانت اسرائيل استطاعت من دخول السويس مثلا لكانوا طبلوا و زمروا و هللوا لهذا النصر الخطير و لربما حتى اعتبروه خاتمة الانتصارات في التاريخ لكن حفنة من الجنود المصريين و أهالي السويس استطاعوا من دحر الهجمات الاسرائيلية الواحدة تلو الأخرى لا تفوق جوي و لا تفوق أسلحة أخرى يستطيع التغلب على خصم مصمم على القتال في حرب المدن.
شكرا لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
halme_88

رقـــيب
رقـــيب
halme_88



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 52
المهنة : مهندس
المزاج : رايق
التسجيل : 25/12/2011
عدد المساهمات : 239
معدل النشاط : 245
التقييم : 10
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية C87a8d10
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Bd272d10
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 5e10ef10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 19:01

اولا الاخ منجاوى اعرفك اننى من الاسماعيليه ومن الدفرسوار تحديدا (ابوسلطان) وعايشت تلك الحرب المجيده بكل تفاصيلها حلوها ومرها ووالدى كان من ابطال معركة الثغره وقد تم اسره منها اما بخصوص محاولة شارون احتلال الاسماعيليه فقد فشلت لوجود رجال المظلات المصريه متمركذه فى منطفة جبل مريم بابوعطوه اشتبكت مع الدبابات الاسرائيليه ودمرتها وهى موجوده لدينا للان شاهده على النصر العظيم لمصر وللامه العربيه وحتى عندما انتهت الحرب بعد مفاوضات الكيلو 101 وعدنا من التهجير الى ببوتنا واراضينا وجدنا الكثير من الجثث للجنود الاسرئيليين ملقاه بالحقول والمصارف والدبابات والعربات وغيرها الكثير من المهمات العسكريه لهم وكنا نعرف المعدات والاسلحه المصريه جيدا لكثرة معايشتنا للجنود المصريين اثناء حرب الاستنزاف وعند اندلاع الحرب وهوجرنا ثالث ايام المعركه حتى عندما عدنا الى مدارسنا الابتدائيه حينها وشرفنا بزيارة بطل الحرب والسلام ثعلب العرب الرئيس المؤمن محمد انورالسادات رحمه الله كنا نجمع تلك الاشلاء ونقوم بدفتها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3505
معدل النشاط : 2996
التقييم : 231
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية F0a2df10
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 3e793410

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 211


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 19:10

@halme_88 كتب:
اولا الاخ منجاوى اعرفك اننى من الاسماعيليه ومن الدفرسوار تحديدا (ابوسلطان) وعايشت تلك الحرب المجيده بكل تفاصيلها حلوها ومرها ووالدى كان من ابطال معركة الثغره وقد تم اسره منها اما بخصوص محاولة شارون احتلال الاسماعيليه فقد فشلت لوجود رجال المظلات المصريه متمركذه فى منطفة جبل مريم بابوعطوه اشتبكت مع الدبابات الاسرائيليه ودمرتها وهى موجوده لدينا للان شاهده على النصر العظيم لمصر وللامه العربيه وحتى عندما انتهت الحرب بعد مفاوضات الكيلو 101 وعدنا من التهجير الى ببوتنا واراضينا وجدنا الكثير من الجثث للجنود الاسرئيليين ملقاه بالحقول والمصارف والدبابات والعربات وغيرها الكثير من المهمات العسكريه لهم وكنا نعرف المعدات والاسلحه المصريه جيدا لكثرة معايشتنا للجنود المصريين اثناء حرب الاستنزاف وعند اندلاع الحرب وهوجرنا ثالث ايام المعركه حتى عندما عدنا الى مدارسنا الابتدائيه حينها وشرفنا بزيارة بطل الحرب والسلام ثعلب العرب الرئيس المؤمن محمد انورالسادات رحمه الله كنا نجمع تلك الاشلاء ونقوم بدفتها

اخ حلمي، تشرفنا بمعرفتك و كل اهالي الاسماعيلية اﻷبطال. نعم حاول الاسرائيليون اقتحام الاسماعيلية عدة مرات و صمد الجيش المصري هناك بشكل بطولي و ادوا بشكل ممتاز جدا. هذه ليست النقطة عزيزي، النقطة هي ان المقال يقلل من اثر الثغرة العسكري على تلك الحرب. و هذا الكلام الذي نعترض عليه و هو معروف بالتفاصيل. الثغرة هددت السويس التي صمدت بما يشبه المعجزة و كذلك الاسماعيلية. و فتحت خرق كبير في حائط الصواريخ كشف سماء مصر للطيران الاسرائيلي مرة اخرى و كذلك عرضت الجيش الثالث للحصار. كل هذا و سعادة الصحفي و المحلل يطلع علينا و يقول (ان هدف الثغرة القاهرة و لم يتحقق و بالتالي كانت كلام فارغ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 01210
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1200
معدل النشاط : 1409
التقييم : 41
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Unknow11

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 19:13

هناك الكثير من المغالطات التي وقع فيها الكاتب اولاً اسرائيل عندما نفذت عملية القلب الشجاع الثغرة  كان لها عدة أهداف على مراحل وهي كالتالي
1 - انتزاع عامل المبادأة من الجيش المصري خصوصا بعد فشل الجيش الاسرائيلي بالهجوم المضاد بطريقة جبهوية  من فرقة ادان يوم 8 ومن فرقة شارون يوم 9 فأرادت ان تحول مجرى الحرب من حرب ثابتة صعبة عليها الى حرب متحركة تتيح لها تنفيذ مزايا الحرب من اعمال تطويق والتفاف وهكذا حروب هي الحروب المناسبة لجيش الدفاع الاسرائيلي وبهذا يصبح قرار وقف اطلاق النار بيد جيش اسرائيل كبداية (وهذا ماحدث فيما بعد)

2 - العمل على تعطيل الدفاع الجوي خصوصا بعد تكبد الطيران الاسرائيلي خسائر كبيرة في بداية الحرب بلغت بالأسبوع الاول 60 طائرة حسب ماجاء بكتاب المؤرخ البريطاني ادجار اوبلانس واستطاع الجيش الأسرائيلي تدمير قرابة 26 بطارية دفاع جوي وفتح ثغرة كبيرة كمرحلة ثانية  (وهذا ماحدث فيما بعد)

3 - العمل على حصار احد الجيشين في الشرق وتم الأتفاق في إجتماع عقد يوم  على التركيز عل جبهة السويس 20 وبعد فشل شارون في التقدم على ترعة الأسماعيلية بسبب ضيق الطريق التي كانت عبارة عن جسور فوق الترعة ووجود فرقة واحدة في هذا القطاع مقابل اكثر من فرقة مكونة من لواء مظلات وصاعقة ولواءا مشاة فتم فعلياً حصار السويس والجيش الثالث فيما بعد مرحلة ثالثة (تحقق الهدف)

4 - احتلال مدينة من مدن القناة لتحقيق نصر سياسي كبير وزيادة الاوراق الأسرائيلية في عملية المفاوضات فيما بعد
كمرحلة اخيرة فقبل هجوم جيش الاسرائيلي على السويس يوم 23 بوقت قصير طلب جونين قائد من المنطقة الجنوبية طلب من ادان المحاولة في احتلال المدينة إن امكن واخبره  ان اذا كان احتلال المدينة كبئر السبع فل يدخلها كدليلة على سهولة  اما إن كانت كمدينة ستالين جراد  غراد فلا كدليل على الصعوبة  فل يبتعد عنها ومن هنا يتبين لنا أن احتلال مدينة من مدن القناة كان في اخر مرال المخطط الأسرائيلي حتى عندما طلب شارون من قيادة المنطقة الجنوبية سحب لواء فرقته لواء توفيا من الشرق الى الغرب ليعزز محاولاته في احتلال الاسماعيلية رفضت القيادة سحب اللواء وفضلت بقاءه في الشرق لتركيز في الهجوم على الطالية مكان قيادة الكوبري الموحد من الفرقة 16 مشاة و21 مدرع في قطاع الجيش الثاني وحرصا على قوة  القوات الاسرائيلية في الشرق هنا نتستنتج أن اسرائيل كانت قد وضعت خطة احتلال المدينة كمرحلة اخيرة وليست ضرورية .

ولاادري ماعلاقة القاهرة في الأمر الحقيقة ان اسرائيل لم تفكر بتاتاً في احتلال او حتى حصار القاهرة حتى دمشق التي كانت تقف القوات الأسرائيلية على بعد 40 كلم منها لم تفكر في احتلالها بل جعلها في مرمى المدفعية للضغط على القيادة في دمشق وهذا ماحدث من يريد حقاً ان يعرف ماحققته اسرائيل من معركة الثغرة فل يتابع مجرى الحرب يوم بيوم وليرى ماهي الشروط التي رفضها السادات في بداية الحرب خصوصا العرض الامريكي الذي حمله سفير بريطانيا في مصر يوم 13 الذي طلب فيه وقف الحرب على الخطوط الحالية عرض ازداد عن العض الامريكي السابق في اول يوم من الحرب ورفضه السادات واراد ان يكون هناك انسحاب اسرائيلي من كامل سيناء لقبول وقف اطلاق النار فقط وانظروا الى إتفاقية النقاط الست التي وصيغت من غولدا مائير باعتراف وسيط هذه الاتفاقية كيسنجر وكذلك هيكل  وفض الاشتباك  وغيرها الكثير لتعرفوا ما تم تحقيقه في هذه المعركة يكفي ان عامل المبادأة اصبح بيد اسرائيل حتى نهاية الحرب

هناك معارك في التاريخ شبيهة بهذه المعركة في صحراء ليبيا مثلاً في الحرب العالمية الثانية عندما تمكن روميل من تحقيق اختراق ل25 كلم بالقوات البريطانية وانتهت بإنتصار الألمان وماحاول الجيش النازي فعله في القوات الامريكية في اوربا الغربية عام 44 معركة الراين وفشلت هذه المعارك حسمت عسكريا في حالة حرب تشرين بسبب ضغوط الاتحاد السوفيتي وحتى امريكا على اسرائيل لم تظهر نتائجها عسكريا (بالكامل) لكن ظهرت نتيجتها سياسيا في المفاوضات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
القاتل المخيف



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 32
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10912
معدل النشاط : 10478
التقييم : 576
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Dab55510
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 5e10ef10

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 511

 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 54711


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 21:41

انا قلت لكم يا عم احمد

ياتى اخرون ويشككون فقط لاجل التشكيك واليك العضو جادن

جاء يفتى بدون اى مصادر محترمة لللاسف هؤلاء الاشخاص كل همهم هو التشكيك فقط

فقط وبدون اى مصادر محترمة لا فائدة من النقاش معهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Field Marshal Medo



الـبلد :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Egypt110
العمر : 35
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2653
معدل النشاط : 2301
التقييم : 106
الدبـــابة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B3337910
الطـــائرة :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية B91b7610
المروحية :  اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية 5e10ef10


 اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Empty

مُساهمةموضوع: رد: اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية    اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية Icon_m10الأحد 14 سبتمبر - 22:19

رجاء الهدوء
مصر انتصرت و استعادت ارضها باكامل و تم تطوير القوات المسلحة المصريه علي مدار العقود السابقة
و اليوم يقف الجيش بالمرصاد لمن يضمر الشر لمصر


و ما تفضل به سيادة اللواء سيد غنيم هو كلام متزن يعبر عن الحقائق علي الارض  شاء من شاء و ابي من ابي
و قد ذكر الرجل موقع اللواء الجزائري في المعركة و هو ما يدل علي امانته في العرض


و ما قاله مطابق للعديد من مذكرات قادة حرب اكتوبر العظام و ايضا مذكرات جيش الاحتلال الصهيوني


http://army.alafdal.net/t79190-topic


و من لديه قناعات بان الثغرة اثرت علي النتائج النهائية و تحقيق الهدف النهائي من الحرب و لا يريد
ان يقتنع بغير ذلك علي مدار اعوام من النقاش هذا شانة


لقد قدم اعضاء المنتدي بشكل خاص و اعضاء المجموعة 73 مؤرخين و غيرهم من المصريين بالكثير
و ما نقوم به هو النشر و التوضيح 
و من لا يقتنع هذا شانه الخاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اللواء غنيم يكشف حقيقة "الثغرة" من واقع التحليلات الإسرائيلية والأمريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019