أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 19:43

القوات البرية السعودية



أولاً: تأسيس القوات البرية

أولى الملك عبدالعزيز عناية خاصة للقوات البرية منذ البداية، قيادة وجنوداً وتسليحاً وتنظيماً. فبعد توحيد المملكة واستقرارها على يده، بدأ تنظيم الأجهزة الإدارية والتنفيذية للدولة. فنظمت الحكومة آنذاك فرق المقاتلين وصهرتها في بوتقة عسكرية نظامية، لتحويلها إلى جيش نظامي يليق بالإطار المشرق للملكة العربية السعودية. فتشكلت نواة الجيش العربي السعودي النظامي في عام (1344هـ ـ 1925م). ثم تشكلت رئاسة أركان حرب الجيش عام (1358هـ ـ 1939م). وتوالت مسيرة التطور في القوات المسلحة السعودية، التي كان يمثل عمودها الفقري الجيش العربي السعودي سابقاً، والقوات البرية الملكية السعودية لاحقاً.
تتكون القوات البرية من عدة قيادات أسلحة، وكليات ومعاهد ومدارس، وتشكيلات وإدارات وأفرع ومجموعات مختلفة، تتكاتف مع بعضها لكي تصبح قادرة، وبكل كفاءة، على خوض غمار المعارك الحربية. وقد جاء تطور البنية الفكرية والثقافية والتنظيمية والقتالية للقوات البرية، من خلال تطور قيادات أسلحتها الرئيسية.

ثانيا: تنظيم القوات البرية

1. الهيئات الرئيسية

أ. هيئة عمليات القوات البرية

وهي المسؤولة عن التدريب والخطط والعمليات للقوات البرية. وكان أول تشكيل لها في عام 1381هـ باسم "هيئة العمليات الحربية"، وضمت ثلاث إدارات، هي: إدارة التنظيم والتسليح، والتدريب الحربي، والخطط والعمليات. ثم عُدِّل مسماها في عام 1397هـ إلى "هيئة عمليات القوات البرية" ليضاف إليها في عام 1411هـ مركز عمليات، وإدارة للشؤون الرياضية التي كانت قبل ذلك قسماً للشؤون الرياضية بإدارة تدريب القوات البرية. كما أضيفت لها مدرسة اللغات قبل أن يُغيّر اسمها إلى "معهد اللغات العسكري". وكان يرتبط بهيئة العمليات الحربية سابقاً قيادة لمدارس الجيش ألغيت لاحقاً، وإدارة للثقافة والتعليم تشرف على مدارس الأبناء، أصبحت إدارة مستقلة تابعة للقوات المسلحة. كما كان يتبع لها أيضاً مدرسة للتربية البدنية، كانت موجودة في الطائف عام 1375هـ وأُلغيت وضمت وظائفها إلى مركز ومدرسة المظليين والقوات الخاصة في عام 1398هـ.

ب. هيئة إدارة القوات البرية

وهي من أقدم الهيئات في الجيش السعودي، وكانت تسمى "إدارة الجيش". وكانت تضم في بدايتها، قبل عام 1391هـ، رئاسة للهيئة وإدارة لخطط الأفراد والميزانية، وإدارة للسجلات العسكرية، وإدارة للشؤون العسكرية، وإدارة للبوليس الحربي، وإدارة لموسيقى الجيش، وإدارة للخدمات الطبية، وإدارة لشؤون الأفراد، وإدارة لشؤون المدنيين، وإدارة لشؤون موظفي الجيش، ومكتباً للوعظ والإرشاد، وديواناً للمحاكمات العسكرية، وديواناً للسجن العسكري في الرياض.

وفي عام 1391هـ أُعيد تنظيم هيئة إدارة الجيش لتضم رئاسة الهيئة، وإدارة لخطط الأفراد، وإدارة لشؤون الأفراد المدنيين، وإدارة للشؤون الدينية، وإدارة للخدمات الطبية، وإدارة للبوليس الحربي. ثم عُدِّل اسمها عند صدور التشكيل الجيد للقوات البرية في عام 1396هـ، وضمت رئاسة للهيئة وعدة إدارات متخصصة لشؤون الأفراد، وللشؤون العسكرية، ولخطط الأفراد والتصنيف، ومركز لاستقبال وتجنيد المستجدين في الرياض، وإدارة لشؤون موظفي القوات البرية والمعهد الفني للقوات البرية. وتتولى هذه الهيئة شؤون الأفراد والموظفين والسجلات والشؤون العسكرية وما يتصل بها.

ج. هيئة استخبارات وأمن القوات البرية

وهي آخر الهيئات التي شكلت في القوات البرية بعد تنظيمها الجديد في عام 1396هـ، وكان أول تشكيل لهذه الهيئة في عام 1403هـ عبارة عن "إدارة استخبارات وأمن القوات البرية"، ثم تحولت عام 1405هـ إلى "هيئة استخبارات وأمن القوات البرية" لتباشر أعمالها بتشكيل جديد مكوّن من إدارة للهيئة، وإدارة للأمن، وإدارة للاستخبارات. ولهذه الهيئة أهمية بالغة في إدارة الاستخبارات وتوفير المعلومات الأمنية للقوات البرية.

د. هيئة إمدادات وتموين القوات البرية

كانت تسمى هيئة "إمدادات الجيش"، وعندما تم تنظيم قيادة القوات البرية أعيد تشكيلها، وسميت "هيئة إمداد وتموين القوات البرية". وضم تشكيلها إدارات مختلفة، منها إدارة خطط إمدادات وتموين القوات البرية، وإدارة إحصاء المستلزمات العسكرية، وكان يُطلق عليها إدارة الاحتياجات العسكرية. كما ربطت بها قواعد الإمدادات والتموين في المناطق، وقاعدة الخرج الرئيسية، وكذلك أسلحة الإسناد الإداري، وسلاح الصيانة، وسلاح التموين، وسلاح النقل. وتقوم هيئة إمدادات وتموين القوات البرية بمهمة التخطيط للإمداد والتموين والصيانة، وتقديم الإسناد الإداري لوحدات وتشكيلات القوات البرية، لكافة أصناف التموين ووضع الخطط والسياسيات المتعلقة بذلك.

2. قيادات الأسلحة المستقلة

ترتبط بقيادات القوات البرية مباشرة أسلحة مستقلة، تتبعها تشكيلات ميدانية متعددة ومعاهد ومراكز ومدارس للتدريب. وتتكون هذه الأسلحة مما يلي:

أ. أسلحة المناورة (القتال)، وهي:

(1) سلاح المشاة.

(2) سلاح المدرعات.

(3) طيران القوات البرية.

ب. أسلحة إسناد القتال، وهي:

(1) سلاح المدفعية.

(2) سلاح الإشارة.

(3) سلاح المهندسين.

3. القيادات المرتبطة بقيادة القوات البرية

ترتبط بقيادة القوات البرية عدة قيادات مستقلة، وهي:

أ. قيادة الحرس الملكي.

ب. قيادات المناطق العسكرية.

ج. قيادة كلية الملك عبدالعزيز الحربية.

د. قيادات الشرطة العسكرية.

هـ. قيادة قوة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية.

4. الإدارات والأقسام المستقلة

يرتبط بقيادة القوات البرية عدة إدارات، وهي:

أ. إدارة شؤون ضباط القوات البرية.

ب. إدارة المشتريات الداخلية للقوات البرية.

ج. إدارة الشؤون الدينية للقوات البرية.

د. إدارة شؤون موظفي القوات البرية.

هـ. إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة للقوات البرية.

و. إدارة تفتيش القوات البرية.

ز. الإدارة العامة للشؤون المالية والميزانية للقوات البرية.

ح. قسم الشؤون العامة للقوات البرية.

ثالثاً: أسلحة القوات البرية والمراكز والمدارس التابعة لها

1. سلاح المشاة

كان أول تشكيل للمشاة النظامية في عهد الملك عبدالعزيز في عام 1348هـ، عندما أنشأت تم تأسيس مديرية الأمور العسكرية في مدينة الطائف، التي كانت النواة الأولى لإدارة الجيش العربي السعودي. وكانت أول التشكيلات فوج المشاة وفوج المدفعية وفوج الرشاشات.

وفي عام 1349هـ بلغت القوات النظامية حداً اقتضى تشكيل وكالة للدفاع، بجانب مديرية الأمور العسكرية، التي شكّلت الجيش إلى ثلاث وحدات رئيسية، وهي المشاة والمدفعية والفرسان.

وفي عام 1364هـ شُكلت فرق تدريب المشاة في الطائف، لتدريب الجيش تحت مسمى "فرق التدريب الأولى". واستمرت بهذا الاسم حتى عام 1367هـ، حيث تطور تشكيل هذه الفرق تدريجياً. وكان ذلك بداية لتكوين وحدات المشاة، وهو البداية الفعلية لتأسيس قيادة سلاح المشاة الحالية.

وبدأ تطوير سلاح المشاة وتشكيلاته في عام 1396هـ بمشروع الألوية الآلية، الذي كانت مهمته تحويل وجحفلة ألوية المشاة الراجلة، التي تستخدم العربات ذات العجلات، إلى ألوية تستخدم أحدث ما أُنتج من منجزات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة، مثل الناقلات م113أ وسلسلتها. وهي عبارة عن مجموعة متكاملة من الآليات المجنزرة، التي دخلت الخدمة في عام 1397هـ. وقد زودت هذه الآليات بأحدث الأسلحة، مثل صواريخ التو والهاونات الخفيفة والثقيلة.

وبتاريخ 26 ذو القعدة 1398هـ صدرت الأوامر بإلغاء سلاح المشاة، وكان الاتجاه السائد في ذلك الوقت هو الاستغناء عن قيادات الأسلحة تدريجياً، على أن تتولى مراكز ومدارس أسلحة القوات البرية بعض مهام قيادات الأسلحة. وأنشئت لذلك قيادة مدارس الجيش، لكن بعد التجربة ظهرت الحاجة لوجود قيادات للأسلحة تتولى أعمال التخطيط والتنظيم والإدارة والمتابعة، مع الاستعانة بقيادات المراكز والمدارس من الناحية الفنية. فتم بتاريخ 13 شعبان 1402هـ إلغاء إدارة مشروع الألوية الآلية، وضم العاملين بها إلى قيادة سلاح المشاة، الذي تمت إعادة تشكيله اعتباراً من الأول من صفر 1403هـ.

واستمرت قيادة السلاح في ممارسة دورها في النهوض بمستوى وحدات السلاح وتشكيلاته الميدانية، في مختلف النواحي لرفع مستواها القتالي وتزويدها بأحدث الأسلحة والمعدات. وقد زودت مؤخراً هذه التشكيلات بأحدث عربات القتال المتطورة (البرادلي م2أ2) التي توفر (إضافة إلى قوة وسماكة درعها) خفة حركة وكثافة نارية، بفضل تزويدها بأنواع مختلفة من الأسلحة المركبة عليها مثل الرشاش عيار 62.7 ملم، والمدفع عيار 25 ملم، وصاروخ التو المزدوج، والبندقية عيار 56.5 ملم. كما زودت بأحدث عربات جيوب الهمر المسلحة ذات الأغراض المتعددة، التي تعمل في مختلف المناطق وتحت جميع الظروف المناخية. ونتيجة لهذا تطورت التشكيلات الميدانية لسلاح المشاة، وارتفع مستواها القتالي وأصبحت قوة رئيسيه لا يستهان بها ضمن تشكيلات القوات البرية.

2. مركز ومدرسة سلاح المشاة

هو أحد الصروح التعليمية المهمة للقوات المسلحة كلها. وفيه يتدرب العسكريون ضباطاً وأفراداً ليتزودوا بما استجد من أساليب تدريب وتعليم وثقافة عسكرية. وقد أسهم هذا الصرح الكبير إسهاماً فاعلاً في رفع مستوى التدريب، في مختلف وحدات القوات البرية.

وكانت بداية التدريب في الجيش في عام 1364هـ، حيث بُدئ بتدريب العسكريين التابعين للجيش تحت مسمى فرق التدريب الأول في الطائف. وبسبب زيادة عدد المتدربين العسكريين، أنشأت في أواخر عام 1367هـ مدرسة سُميت "مدرسة ضباط الصف". ثم ضُم إليها جناح للضباط وغُيّر اسمها إلى "مدرسة دورات الضباط وضباط الصف". وعندما زادت الأعباء على المدرسة، نتيجة لزيادة أعداد الدارسين، أصبحت الحاجة ماسة للتوسع؛ فأضيفت في عام 1375هـ مبان جديدة إليها وحول اسمها إلى "مدرسة المشاة".

وفي عام 1391هـ نُقلت هذه المدرسة إلى مدينة خميس مشيط، قرب مدينة الملك فيصل العسكرية. وفي عام 1397هـ أضيفت مهام تدريب المستجدين إلى مدرسة سلاح المشاة، وجُعل مركز تدريب المستجدين، الذي كان إنشاؤه في الأول من ذو الحجة 1382هـ، مرتبطاً بقيادة المدرسة. وحولت مدرسة الشرطة العسكرية السابقة إلى جناح للشرطة العسكرية في مدرسة سلاح المشاة. وتبعاً لذلك تم تغيير مسمى مدرسة المشاة إلى المسمى الحالي ـ "مركز ومدرسة سلاح المشاة" ـ ليضيف هذا التعديل مهام جديدة للمدرسة، معطيا لها دفعة قوية، لتقوم باستقبال وتأهيل وتدريب أعداد كبيرة من الشباب السعودي، وتحويلهم إلى عسكريين يلتحقون بعد تخرجهم بوحدات القوات البرية المختلفة. وتدرب المدرسة العسكريين لمختلف أفرع القوات المسلحة السعودية والدول الشقيقة، بمختلف الدورات والتخصصات التي يحتاجها سلاح المشاة والأسلحة الأخرى. إضافة إلى إجراء الدراسات والبحوث لتطوير أداء واستخدام الأسلحة والمعدات والآليات الحديثة، الخاصة بسلاح المشاة.

3. مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة

افتتحت في مدينة جدة عام 1374هـ مدرسة للمظلات، لتخريج مظليين مقاتلين على مستوى عالٍ من الكفاءة والتدريب. وتخرجت أول دورة منها في شهر ذي القعدة من العام نفسه، والتحقت بالقوات الجوية، التي كانت تسمى "طيران الجيش"، في الاحتفال بيوم الجيش، في يوم الجمعة 17 ذو الحجة 1374هـ الموافق 5 أغسطس 1955م. وبوجود هذه المدرسة أصبح لدى القوات البرية السعودية قوات مظلات ضاربة، استخدمت منذ تأسيسها في مجالات عديدة، وكان لها الأثر الفعال في الحروب التي شاركت فيها.

ومواكبة لتطور أفرع ووحدات القوات البرية، فقد جرى في عام 1398هـ الموافق 1978م إعادة تشكيل مدرسة المظلات، وتغيير اسمها إلى "مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة". وتزامن ذلك مع الانتقال إلى مبان أكاديمية جديدة، جُهزت على أرقى المستويات التقنية والفنية، مع وضع شعار يرمز إلى مهمة المركز الجديد. وأصبح المركز يتولى عقد دورات الفرد الأساسي للمستجدين، وتدريب أعداد كبيرة من الضباط والأفراد على دورات المظلات المختلفة، والصاعقة، والتسلل البرمائي، والإمداد الجوي، والقفز الحر، وتطبيق وصيانة المظلات. كما يتولى جناح الإمداد الجوي في المركز تدريب وحدات الإسناد الإداري، على أعمال إعداد وتجهيز وتحميل وإسقاط الحمولات للوحدات في الميدان، لتزويد الوحدات المظلية الخاصة بالكوادر المُدربة في مجال عملها. ويقوم جناح التربية البدنية ـ الذي كان مدرسة مستقلة تم إنشاؤها في عام 1375 في مدينة الطائف ـ بعقد دورات تربية بدنية للضباط والأفراد، لزيادة معدل اللياقة والقوة البدنية والقدرة على التّحمل.

وإضافة إلى مهام المركز في تدريب المظليين، فهو يعقد دورات فنية تخصصية في مجال الوحدات المظلية والقوات الخاصة، التي تتطلب تدريباً شاقاٌ وقدرة جسمانية عالية وقوة تحمل وصبر على مشاق العيش، معتمدة على إمكانياتها الذاتية وأسلحتها الشخصية. وتتميز هذه الوحدات عن غيرها بسرعة الاستجابة، وخفة الحركة والقدرة على القتال في مختلف البيئيات وظروف الطقس المختلفة. كما يقوم المركز بجميع ما يُسند إليه من أعمال ومهمات أخرى داخل المملكة وخارجها، مثل المشاركة في إنشاء مدرسة المظلات في دولة عمّان الشقيقة، وتطبيق مظلات إمداد جوي في الجمهورية العربية اليمنية.





4. سلاح المدرعات

كانت بدايته في الجيش السعودي عام 1348هـ عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز بإنشاء مديرية الأمور العسكرية، ليغرس بذلك النواة الأولى للجيش العربي السعودي النظامي.

وعندما بلغت القوة النظامية في عام 1349هـ حجماً كبيراً، اقتضى الأمر تشكيل وكالة للدفاع بجانب مديرية الأمور العسكرية. وعند ذلك شكل الجيش من ثلاثة فروع، هي سلاح المشاة وسلاح المدفعية وسلاح الفرسان. وكان ذلك أول تشكيل رسمي لسلاح المدرعات. ثم بدأ تكوين نواة سلاح المدرعات، بتشكيل وحدات مدرّعة صغيرة مقرها مدينة الطائف.

وكان تأسيس أول قيادة لسلاح المدرعات الحديث في الأول من رمضان 1377هـ باسم "قيادة سلاح الفرسان". واستمرت هذه القيادة حتى عام 1387هـ عندما أحدث في الأول من رجب 1387هـ مكتب للإشراف على مشروع تحديث وتطوير الوحدات المدرعة، وذلك بجلب أحدث المعدات في ذلك الوقت من الأسلحة الفرنسية المختلفة. وفي غرة جمادى الأولى عام 1392هـ دُمج مكتب المشروعات مع قيادة سلاح الفرسان، وتغيير المسمى إلى "سلاح المدرعات".

وفي عام 1411هـ بدأ تطوير وحدات سلاح المدرعات حيث تم إدخال الدبابة الأمريكية (م1أ2) ومدرعة البيرانا السويسرية للخدمة في سلاح المدرعات. واستمر العمل على تطوير وتحديث جميع وحدات وتشكيلات سلاح المدرعات المختلفة بالقوات البرية الملكية السعودية، وتزويدها بأحدث المدرعات الموجودة في العالم، إضافة إلى تدريب الضباط والأفراد على استخدامها القتالي والفني لتواكب التطور العالمي في هذا المجال، وتكون قادرة على أداء مهامها بفاعلية. ومن الآليات المـدرعة العاملة في وحـدات سـلاح المدرعات الدبابة (آي أم أكس 30)، والـدبابة (أم 60أ3)، والدبابة (أم 1أ2) الإبرامز، والدبابة (م/د هوت)، إضافة إلى الناقلات الحديثة مثل (آي أم أكس 10)، ومدرعات البيرانا بأنواعها.

5. معهد سلاح المدرعات

إدراكاً لأهمية التدريب أُسست بعض وحدات الاستطلاع والفرسان في الجيش السعودي في عهد الملك عبدالعزيز. وبعد أن أُدخلت المدرعات الحديثة حوالي السبعينات الهجرية، أصبح من الضروري إيجاد مركز لتأهيل الأفراد العاملين على هذه الآليات. فأنشأت في عام 1375هـ "مدرسة سلاح الفرسان" في مدينة الطائف.

وفي عام 1389هـ تحول اسم المدرسة إلى "مدرسة ومركز تدريب سلاح المدرعات". وفي عام 1393هـ تم نُقلت المدرسة إلى مدينة تبوك، وتحول اسمها إلى "مدرسة سلاح المدرعات" لتواصل أداء مهمتها التعليمية التي أنيطت بها. ولأهمية هذه المدرسة وزيادة حجم المهام المناطة، تغيير اسمها في عام 1402هـ بتغيير إلى "مركز ومدرسة المدرعات". ثم توالت الإنجازات وتطور المركز والمدرسة كثيراً وتعددت مهامها. فتغير اسم المدرسة في 3 شوال 1413هـ إلى "معهد لسلاح المدرعات". فزادت بذلك أعمال هذا المعهد، وتطور بشكل ملحوظ، وتعددت إنجازاته لتتنوع أسلحة المدرعات. واقتضت الحاجة رفع مستوى الخريجين، وتنويع الدراسات فيه ليستمر في أداء دوره المهم والمميز في إعداد الضباط والأفراد، وتدريبهم على أحدث أنواع الدبابات والمدرعات، وإكسابهم الخبرة والمعرفة بفنون الحرب الحديثة.

6. طيران القوات البرية

كان إنشاء طيران القوات البرية الملكية السعودية، ضمن خطة التطور المنشود لدعم قدرات القوات المختلفة. وقد قامت هيئة عمليات القوات البرية بدور فعال في إعداد نواة التأسيس الأولى للطيران، عندما تم اختيار مجموعة من الضباط من وحدات القوات البرية، ممن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة، لدراسة الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان أول الضباط الطيارين المتخرجين وصولاً في عام 1397هـ و يعتبر أول طيار في القوات البرية.

وفي 9 محرم 1400هـ صدرت الموافقة على تأسيس، مكتب مشروع الطيران بعمليات القوات البرية. وقد تم تزويد طيران القوات البرية بطائرات عمودية، وهي طائرات "صقر الصحراء"، ذات المهام المتعددة،UH 60، وطائرات الأباتشي المقاتلة العموديةAH 64، وطائرات الاستطلاع المسلح 406.

وكان لغرة شعبان عام 1402هـ أهمية بالغة للطيران في القوات البرية، إذ تم فيه تحويل مكتب مشروع الطيران إلى "قيادة طيران الجيش". وبسبب ازدياد مهمات هذه القيادة وتوسعها، غُيّر اسمها إلى "قيادة طيران القوات البرية"، اعتباراً من غرة رجب 1417هـ.

7. مركز ومدرسة طيران القوات البرية

بعد تأسيس طيران القوات البرية، ظهرت الحاجة إلى إنشاء "مركز ومدرسة طيران القوات البرية" وذلك في عام 1410هـ. وفعلاً صدرت الأوامر وبُذلت الجهود ليتم إنشاء المركز، اعتباراً من غرة جمادى الأولى 1410هـ في المنطقة الشمالية. وأوكلت إليه مهمة إعداد وتأهيل ضباط وأفراد طيران القوات البرية تكتيكياً وفنياً، إضافة إلى إجراء البحوث في مجال طيران القوات البرية.

ويعتبر المركز والمدرسة مرجعاً لقيادة طيران القوات البرية، ولجميع وحدات القوات البرية في جميع الموضوعات الفنية والتكتيكية، الخاصة بطيران القوات البرية. وكما تُعقد فيه الدورات التأهيلية والتأسيسية والمتقدمة لضباط وأفراد طيران القوات البرية. تُعقد فيه كذلك دورات للغة الإنجليزية لمنسوبي طيران القوات البرية، ولضباط وأفراد أفرع القوات البرية من الوحدات الموجودة في المنطقة، الذين تدعو الحاجة إلى تعلُمهم هذه اللغة.

يتبع


عدل سابقا من قبل sopbillal في السبت 1 مارس 2008 - 20:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 19:46

8. سلاح المدفعية

من خلال المعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز لتأسيس الدولة وتوحيد أرجائها، استولى على بعض المدافع العثمانية المصنوعة من البرونز، فاستخدمها كأطقم وليس كوحدات أو تشكيلات نظامية. وفي عام 1348هـ أمر جلالته بإنشاء مديرية الأمور العسكرية، التي كانت بداية غرس النواة الأولى للجيش العربي السعودي النظامي.

وفي عام 1349هـ بلغت القوات النظامية حداً اقتضى معه الأمر تشكيل وكالة للدفاع، بجانب مديرية الأمور العسكرية التي تكونت من ثلاثة فروع، هي سلاح المشاة وسلاح المدفعية وسلاح الفرسان، ويُعتبر ذلك أول تشكيل رسمي لسلاح المدفعية.

وبعد إنشاء رئاسة أركان حرب الجيش بين عامي 1358هـ ـ 1359هـ، ثم وزارة الدفاع والطيران في عام 1363هـ، بدأت النهضة الشاملة في كافة قطاعات الجيش. فتم تشكيل نواة سلاح المدفعية في شكل أرهاط، (وهي أقل من سرية وأكبر من فصيل)، ثم توسع التشكيل إلى سرايا مدفعية تحتوي على مدافع 6 أرطال و20 رطلاً و25 رطلاً.

وفي عام 1373 تشكلت أول كتيبة مدفعية، من المدفع 105 ملم و25 رطلاً. وفي عام 1377هـ تأسس سلاح المدفعية وتشكلت وحداته الخفيفة المضادة للطائرات، مثل المدفع عيار 120 ملم المجهز بمعدات مراقبة النيران. وفي العام نفسه تم تشكيل قيادة سلاح المدفعية للإشراف الفني على وحدات المدفعية، وأوكلت إليها مهمة تطوير السلاح. وبسبب زيادة الاختصاصات وتشعبها تقرر في عام 1382هـ فصل جناح المدفعية (م /ط) المضاد للطائرات، عن سلاح المدفعية، ليتحول عام 1386هـ تحويلها إلى سلاح مستقل بذاته، يرتبط بقيادة القوات البرية مباشرة. وفي عام 1404هـ صدرت الأوامر بتحويل هذا السلاح إلى قوات مستقلة للدفاع الجوي، شكلت القوة الرابعة ضمن القوات المسلحة السعودية.

وكان بدء التطور الحقيقي لسلاح المدفعية في عام 1401هـ، عندما تم تشكيل أول سرية تحديد أهداف، وكذلك مع دخول راجمات الصواريخ المتقدمة للخدمة في عام 1407هـ، التي أعطت كثافة للنيران، مع المدافع المختلفة الموجودة لدى وحدات سلاح المدفعية.

ومنذ ذلك التاريخ والجهود مستمرة في سبيل تطوير هذا السلاح وتزويده بالأسلحة والمعدات المتطورة ليواكب التطور، الذي تعيشه قواتنا المسلحة في كافة المجالات، والاستفادة من أفضل ما يوجد في ترسانات الأسلحة في العالم.

9. مركز ومدرسة سلاح المدفعية

كانت بداية نشأة مركز ومدرسة سلاح المدفعية في عام 1375هـ، عندما أنشئت مدرسة سلاح المدفعية في الطائف. وكانت تضم جناحين رئيسيين، هما: جناح مدفعية الميدان، وجناح المدفعية المضادة للطائرات.

وقد عُقدت أول دورة في مدرسة المدفعية في عام 1375هـ بجناح مدفعية الميدان، كما عُقدت ثاني دورة بجناح المدفعية المضادة للطائرات في بداية عام 1377هـ. وفي العام نفسه تشكلت أفواج المدفعية الخفيفة (م /ط)، وأدخلت الأسلحة الأمريكية م /ط المتوسطة عيار 90 ملم، والثقيلة عيار 120 ملم، المجهزة بمعدات مراقبة النيران.

وفي عام 1382 حُول جناح المدفعية المضادة للطائرات إلى مدرسة الدفاع الجوي، ونُقلت إلى جدة، بعد أن تقرر تشكيل سلاح الدفاع الجوي.

ثم نقلت المدرسة عام 1392هـ من مدينة الطائف، إلى مدينة خميس مشيط في المنطقة الجنوبية. وفي 12 صفر 1405هـ ضُم مركز تدريب المدفعية إلى المدرسة وتعدل اسمها إلى "مركز ومدرسة سلاح المدفعية"، لتبدأ بقبول الراغبين في الانخراط بالخدمة العسكرية، حيث يجرى تدريبهم وتأهيلهم على جميع تخصصات المدفعية.

وفي نهاية 1407هـ انتقلت المدرسة إلى موقعها الجديد قرب مدينة الملك فيصل العسكرية. وقد ضم الموقع الجديد جميع المنشآت التعليمية والترفيهية الحديثة، التي توفر المناخ المناسب للتحصيل العلمي. وفيها يتم التدريب على أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة للأسلحة، من مساعدات التدريب والمشبهات وغيرها. وقد انحصرت مهام مركز التدريب ومدرسة سلاح المدفعية في إعداد الضباط وضباط الصف للعمل في وحدات المدفعية، مسايرة بذلك التطور الذي يحدث في استعمالات المدفعية وتكتيكها في الجيوش العالمية.

10. سلاح الإشارة

تبرز أهمية الاتصالات في المجال العسكري، باعتبارها الناقل الرئيسي للأوامر والتعليمات والقرارات الحاسمة، للمواقف ذات الأهمية القصوى والبالغة لحساسية في الوقت المناسب، من القيادات العليا إلى جميع الوحدات والتشكيلات، حسب التسلسل القيادي أو العكس. ويقوم بهذا الدور في القوات البرية ورئاسة هيئة الأركان العامة سلاح الإشارة، الذي أخذ على عاتقه مهمة تأمين اتصال القوات البرية والإدارات المرتبطة بها في السلم والحرب والعمل على تطوير وسائل الاتصال المختلفة، بما يواكب مع تقنية الاتصالات العسكرية الحديثة على المستوى العالمي.

أُسست أول نواة لسلاح الإشارة في عهد الملك عبدالعزيز. وكانت عبارة عن عدة أقسام تعني بالاتصالات اللاسلكية والهاتفية وخدماتها، إضافة إلى مدرسة الإشارة في الطائف.

وفي 23 رجب 1374هـ صدر أول تشكيل لقيادة سلاح الإشارة، وذلك بدمج قسم المخابرات اللاسلكية وقسم المخابرة الهاتفية وقسم التموين وورشة الإصلاح، التي كانت تتبع هيئة الإمدادات والتموين، تحت مسمى "مديرية سلاح الإشارة". وتتابع التطور على المستويين التنظيمي والفني، فتشكلت أول سرية، وهي سرية الإشارة الأولى في الطائف.

وفي عام 1379هـ، أدخل نظام الاتصالات اللاسلكية، ويحتوي هذا النظام على معداتHFمثل المرسلة (160) والآخذة رقم (5) وكولنز (124، 193) إضافة إلى استخدام وسائل الاتصالات اللاسلكية بالمورس.

وفي عام 1393هـ تم أول نقل إذاعي مباشر في المملكة، عن طريق أجهزة سلاح الإشارة من نوع (ANIGRC - 130).ثم توسعت تشكيلات سلاح الإشارة، حين شُكلت فصائل وسرايا الإشارة في الألوية، وكذلك إشارات المناطق بجميع فئاتها في المناطق العسكرية. وأُدخل نظام الهاتف السيار في عام (1394هـ 1395هـ)، وهو أول نظام هاتف سيار يدخل المملكة. وفي عام 1396هـ عُدّل مسمي "مديرية سلاح الإشارة" إلى "قيادة سلاح الإشارة". وعمل السلاح على تطوير أنظمة الاتصالات في القوات البرية، وذلك بإدخال السنترالات الرقمية الحديثة المتصلة بشبكة الألياف البصرية، التي تعتبر أحدث طريقة لنقل الاتصالات السلكية. كما يعمل السلاح على تطوير أنظمة الاتصالات التكتيكية، وذلك بإدخال أجهزة حديثة ذات مزايا متعددة، تحتوي على خاصية التشفير ومقاومة الحرب الإلكترونية. ويعمل أيضاً على استخدام أنظمة الأقمار الصناعية، للربط بين مراكز الاتصال في المناطق العسكرية لتحقيق أعلى قدر من السرعة في الاتصال.

ومن قيادات سلاح الإشارة إدارة الحرب الإلكترونية، وهي إدارة حديثة تأسست عام 1410هـ وتعنى بتشكيل وحدات للحرب الإلكترونية في القوات البرية، وتوفير المعدات اللازمة لعمل هذه الوحدات، وتطويرها لتواكب التقدم السريع في هذا المجال، الذي برزت أهميته في الآونة الأخيرة.

11. مركز ومدرسة سلاح الإشارة

تأسست مدرسة الإشارة في عام 1369 في مدينة الطائف، لتدريب منسوبي القوات البرية من العسكريين على أعمال الإشارة والاتصالات ومد الخطوط. وأضيف في عام 1404هـ إلى المدرسة مركزٌ لتدريب المستجدين ليُعَدّل الاسم إلى "مركز ومدرسة سلاح". الإشارة وبذلك أصبحت المدرسة تعقد دورات تخصصية سنوية في مجال الاتصالات، لتأهيل ضباط وضباط صف الإشارة، لتشغيل وصيانة أجهزة ومعدات الإشارة العاملة لدى وحدات القوات البرية.

أما المركز فيستقبل الراغبين في العمل العسكري في تخصص الإشارة، ويتولى تدريبهم وتأهيلهم كضباط صف إشارة، ليتم تعيينهم للعمل في وحدات القوات البرية.

وتحظى هذه المنشآت بكافة الإمكانات والدعم اللازم، ليتمكن المتدربون فيها من الدراسة وفق أحدث الأساليب وعلى أفضل المعدات. وقد تم تأمينها بالوسائل والمرافق والإمكانات المادية والبشرية والمعنوية، للنهوض بالاتصالات الحربية ومسايرة النهضة الشاملة، التي تعيشها المملكة في مختلف المجالات.

12. سلاح المهندسين

يعد سلاح المهندسين الملكي السعودي من الأسلحة الفاعلة في الحرب الحديثة. فمهمته العمل على تسهيل حركة القوات البرية، وتعطيل حركة القوات المعادية بما يملكه من أجهزة ومعدات تمكِّنه من بناء الجسور، وشق الطرق في المناطق الجبلية الوعرة، واكتشاف وتطهير المناطق الملوثة، وزراعة حقول الألغام، وفتح الطرق فيها، حتى تتمكن القوات البرية من العبور إلى الهدف. وقد ظهرت فاعلية هذا السلاح جلياً خلال حرب أكتوبر 1973، وحرب تحرير الكويت عام 1991م.

كانت بداية تأسيس سلاح المهندسين عام 1362هـ تقريباً، عندما شكلت إدارة شعبة الإنشاءات، وأوكلت إليها مهمة صيانة مباني الجيش. وكان مقرها في مدينة الطائف.

وفي عام 1366هـ عُدِّل المسمى من "إدارة شعبة الإنشاءات" إلى "سلاح المهندسين الملكي السعودي". وفي عام 1374هـ نُقل السّلاح من الطائف إلى الرياض، مع انتقال وزارة الدفاع والطيران إليها. وأصبح من الأسلحة المساندة التي تتبع هيئة الإمدادات والتموين.

وفي عام 1375هـ شُكل أول فوج للمهندسين في الطائف. ثم أعيد تنظيم سلاح المهندسين في عام 1380هـ ليصبح من أسلحة إسناد القتال. وكان يتكون من قيادة السلاح إضافة إلى إدارة الأعمال الهندسية في الرياض، ومدرسة سلاح المهندسين في الطائف، وفروع للمهندسين في المناطق، وفوج المهندسين في الطائف.

ونظراً لأهمية سلاح المهندسين في المساندة القتالية في الميدان، روجعت عام 1386هـ تشكيلاته وأضيفت معدات المهندسين الثقيلة، إلى فروع وسرايا المهندسين الميدانية.

ومع بداية عام 1391هـ، استُحدث عدد من وحدات المهندسين، إضافة إلى عدد من وحدات إزالة القنابل في جميع مناطق المملكة، وبعض فرق الإطفاء.

وفي عام 1397هـ تحولت وحدات المهندسين إلى وحدات آلية، وفي عام 1402هـ أدخلت الجسور متوسطة العوارض، والجسور المحمولة على الدبابات، وحصائر الطرق والمطارات المحمولة، إضافة إلى معدات زراعة الألغام وأجهزة الكشف عنها ومعدات فتح الثغرات، ودبابات المهندسين لإزالة الموانع والاستحكامات الخرسانية.

وتوالى التطور لتُستحدث في بداية عام 1418هـ، إدارة جديدة للوقاية من أسلحة الدمار الشامل، لخدمة القوات البرية.

13. مركز ومدرسة سلاح المهندسين

تأسست المدرسة عام 1375هـ في مدينة الطائف، وعقدت دورات تخصصية لوحدات سلاح المهندسين، وكافة فروع القوات المسلحة. ثم في عام 1404هـ تعدل اسمها من "مدرسة المهندسين" إلى "مركز ومدرسة سلاح المهندسين"، لتتولى تأهيل المجندين وتدريب العسكريين. بعد ذلك انتقل المركز والمدرسة إلى مدينة الملك خالد العسكرية. ويضم المركز العديد من المعامل، والمختبرات، والفصول، وميادين التدريب المزودة بأحدث الأجهزة الحديثة. ويحظى المركز بدعم من وزارة الدفاع والطيران، للوصول به إلى أرقى المستويات في مجال التدريب والتعليم.

14. سلاح الصيانة

يعتبر سلاح الصيانة من أهم الأسلحة في القوات البرية. فمهمته هي صيانة الأسلحة والمعدات والعربات وتجهيزها، لتعمل في مختلف الأحوال والظروف بحالة جيدة، وفقاً لكافة المستويات بدءاً من الصيانة الوقائية، والصيانة المباشرة ثم العامة إلى مستوى القواعد الرئيسية. وأول نواة لسلاح الصيانة كانت ـ في عهد الملك عبدالعزيز ـ عبارة عن ورش صغيرة تفي بمتطلبات ذلك الوقت. إلى أن أُحدث في عام 1369هـ تشكيل جديد يرتبط بهيئة إمدادات تموين الجيش، سُمّي "مساعد هيئة الإمدادات والتموين للصيانة والنقل". وفي عام 1375هـ فُصِلَ سلاح النقل عن سلاح الصيانة. ولكي يفي سلاح الصيانة بالتزاماته الفنية تجاه أعمال الصيانة والتموين، خاصة تزويد الجيش بقطع الغيار وفق أحدث الأساليب، وضع عام 1382هـ الموافق 1963م برنامج لإدارة آليات الجيش، بالاستفادة من خبرات سلاح المهندسين الأمريكي. وجرى توقيع اتفاقية لتنظيم أعمال صيانة الأسلحة والعربات والآليات والتموين بقطع الغيار، ويعتبر سلاح الصيانة أول من استخدم نظام الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية لصالح القوات البرية عام 1386هـ الموافق 1966م، في إدارة أعمال التموين الفني آلياً للتزود بقطع الغيار والكراسات الفنية. ويكون سلاح الصيانة بذلك أول من أدخل هذا النظام بعد شركة أرامكو السعودية ووزارة المالية. وفي شهر يوليه من عام 1968م الموافق شهر جمادى الأولى من عام 1388هـ تم تركيب حاسب آلي من نوع (آي بي إم 360) في قسم التموين، وتم تحويل العمل إلى النظام الآلي مركزياً من قيادة سلاح الصيانة. واقتصر استخدام الحاسب الآلي على أعمال التموين الفني وبعض الأعمال الإدارية بسلاح الصيانة، ولخدمة أفرع القوات البرية من ناحية أعمال الصيانة والتموين. وقد أخذ سلاح الصيانة على عاتقه مسؤولية إكمال برنامج آليات الجيش في عام 1392هـ. وباعتماد التشكيل الجيد للقوات البرية، وتشكيل هيئة إمدادات وتموين القوات البرية في عام 1396هـ، ربط سلاح الصيانة بالهيئة، ويتولى السّلاح حالياً كافة أعمال الصيانة لجميع معدات وعربات وآليات القوات البرية لتصبح صالحة للعمل في كل الأحوال والظروف. كما أخذ على عاتقه بناء وتأهيل الكوادر الفنية. وقد بلغ إجمالي المتخرجين الفنيين من ضباط وأفراد أكثر من 30.000 فني منذ بداية البرنامج.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 19:49

15. مركز ومدرسة سلاح الصّيانة

تأسست مدرسة سلاح الصيانة في عام 1373هـ، وافتتحت رسمياً في الثاني من شهر ربيع الأول من العام نفسه بالثكنة العسكرية (القشلة سابقاً) في مدينة الطائف. وكانت تستقبل الطلبة من حملة الشهادة الابتدائية ليتلقوا المواد النظرية والعلمية، ويتخرجوا برتبة نائب فني (وكيل رقيب حالياً). وكانت المدرسة تعقد آنذاك الدورات التأسيسية والمتقدمة، في أقسام الضباط وميكانيكا السيارات، وأعمال الخراطة واللحام، والأسلحة الخفيفة.

وفي العاشر من شهر صفر عام 1383 انتقلت المدرسة من الثكنة العسكرية، مع مثيلاتها من المدارس العسكرية، إلى مكان يقع شمال مقر قيادة الجيش في الجهة الشمالية الغربية من مدينة الطائف. وذلك لازدياد أعداد الطلاب، وتطوير التعليم النظري والعملي، وارتفاع عدد الدورات فيها إلى ثلاثين دورة لكل عام دراسي.

ومع تزايد إقبال الراغبين في الالتحاق بالمدرسة، بُني مقر جديد لها في الخامس عشر من شهر رجب عام 1390هـ. وفي عام 1393هـ أضيف مهمة التدريب على صيانة الدروع إلى أقسام الدراسة في مدرسة الصيانة، وذلك للحاجة إلى تدريب الكوادر الفنية عليها.

وفي عام 1399هـ افتُتح مركز تدريب الطلبة المستجدين. وفي عام 1400هـ كُلفت المدرسة بتجنيد الشباب، ليتغير مسمى المدرسة إلى "مركز ومدرسة سلاح الصيانة". وبهذا ازدادت مهام المركز والمدرسة بتولي مهمة التدريب الفني والنظري والعلمي لمنسوبي سلاح الصيانة، وأسلحة القوات البرية، والقطاعات العسكرية الأخرى، ومنسوبي الدول الشقيقة والصديقة، وقد تم توفير الأيدي الفنية العاملة القادرة على صيانة أحدث المعدات، التي تستخدمها القوات البرية. وتعقد المدرسة سنوياً دورات في اللغة الإنجليزية، ودورات متخصصة في مجال الصيانة والتموين، لكافة المستويات وفي جميع التخصصات، وقد وصل عدد الدورات التي تعقد كل سنة 112 دورة، وعدد الخريجين 3502 حتى نهاية عام 1418هـ، بعد أن كانت مقصورة في الماضي على دورة ضباط تأسيسية، ودورة الميكانيكا التأسيسية والمتقدمة، وإصلاح الأسلحة الخفيفة، لعدد في حدود 60 طالباً فقط. فضلاً عن الدورات المتتالية، التي تعقد في المدرسة على مدار العام، لمساندة مشاريع القوات البرية، التي من أهمها مشروع "البرادلي" و"تطوير الناقلة م113"، و"مشروع السيف"، وغيرها من المشاريع الحيوية والمهمة لبقية الأسلحة، كالمدفعية والمهندسين، لمساندة الأجهزة الحديثة ذات التقنية الفنية العالية لصيانة المعدات الكيميائية وأجهزة إزالة التلوث والإلكترونيات.

16. سلاح النقل

سلاح النقل هو الجهة المسؤولة عن نقل الأفراد، والأسلحة، والمعدات، والنقل الإداري، ومختلف أصناف التموين داخل القوات البرية باستخدام وسائط النقل المتوافرة. وقد يُكَلفَ سلاح النقل بالمشاركة في المهام الإنسانية، كالإغاثة وقت الطوارئ، والإسهام في موسم الحج.

بدأ تكوين سلاح النقل منذ اللحظة التي خطط فيها الملك عبدالعزيز لاستعادة الرياض، حيث استخدم في معاركه الجمال والخيل، إلى أن بدأ وصول العربات ذات العجلات التي تعمل بالدفع الذاتي، فاستخدمت لقطر المدفعية الثقيلة ونقل الجنود والمعدات.

ومع استمرار تطور الأسلحة وتغير التكتيكات الحربية، أصبح لزاماً نقل الجنود إلى أماكن بعيدة. لذلك أحدث عام 1360هـ تشكيل جديد باسم "هيئة الإمدادات والتموين للصيانة". وقد ضُمت سرية النقليات لهذا التشكيل، واعتبر ذلك أول تشكيل لسلاح الصيانة والنقل.

وفي عام 1364هـ تم تأسيس أول سلاح للنقل، ضمن التشكيل نفسه، على شكل وحدات صغيرة سميت "الوحدات الآلية"، شملت جميع أنواع العربات والمدرعات والعربات الخاصة باللاسلكي. وفي عام 1365هـ عُدِّل الاسم إلى "سرية النقليات"، وأدخلت الشاحنات والجيوب. وفي عام 1369هـ استُحدث تشكيل جديد تحت رئاسة هيئة إمدادات وتموين الجيش باسم "مساعد الهيئة للصيانة والنقل".

واستمر العمل بهذا التشكيل حتى عام 1379هـ، إلى أن فُصل سلاح النقل عن سلاح الصيانة، وتم إنشاء سلاح مستقل للنقل.

وفي عام 1396هـ صدر التشكيل الحديث للقوات البرية، تلاه تشكيل هيئة الإمدادات والتموين بمسماها الجديد، وتم ربط سلاح النقل بها.

وقد تطور هذا السلاح كثيراً، وازدادت وحداته في جميع المناطق العسكرية في المملكة لتؤدي الخدمات الإدارية داخل المنطقة، وخدمات الإسناد العام بين المناطق العسكرية.

17. مركز ومدرسة سلاح النقل

تأسست مدرسة تعليم السِّياقة في عام 1368هـ بالطائف، وهي من أقدم المدارس العسكرية في القوات البرية. ثم تلا ذلك تأسيس مدرسة الشؤون الإدارية في عام 1378هـ. ونظراً لتجانس مهمة كل من سلاح التموين وسلاح النقل، أُدمجت في عام 1394هـ مدرسة السياقة في مدرسة الشؤون الإدارية، ليُصبحا مدرسة واحدة، سُميت "مدرسة التموين والنقل".

وبتاريخ 28 ذو الحجة فُصلت مدرسة النقل عن مدرسة التموين، وتأسس "مركز ومدرسة سلاح النقل" في الخرج، إضافة إلى مركز تدريب قيادة العربات التابعة لسلاح النقل في المناطق العسكرية. وبذلك تولى مركز ومدرسة سلاح النقل بمسماه الجديد، تزويد القوات البرية بالسائقين العسكريين المهرة المتدربين على قيادة كافة أنواع العربات وتحت جميع الظروف. إضافة إلى عقد دورات لتدريب ضباط، وأفراد سلاح النقل، والأسلحة الأخرى، على مهام وواجبات النقل وإجراءات التخطيط في الميدان.

18. مراكز تدريب قيادة العربات

تعتبر مراكز قيادة العربات أحد صروح القوات البرية التعليمية، التي تستقبل الراغبين في الالتحاق بصفوف وحدات القوات البرية للعمل سائقين للعربات العسكرية بمختلف أنواعها. فيتلقون دورة تدريب الفرد الأساسي لتحويلهم إلى عسكريين، ثم يبدأون بدورة تعليمية في قيادة العربات العسكرية، وتمييز الاختلاف بينها وبين العربات المدنية. وبعد إتمام هذه الدورة يُعين المتخرج على الوظيفة الملائمة له. أما الأفراد العسكريون فيعطون دورة تعليمية في قيادة العربات العسكرية، وعند تخرجهم يعودون لوحداتهم لممارسة عملهم الجديد. والمراكز التي تقوم بهذه المهمة هي،

أ. مركز تدريب قيادة العربات في قاعدة الخرج. وقد أنشئ في عام 1377هـ باسم "مدرسة السواقة"، وأُعيد تشكيله في عام 1382هـ باسم "مركز السواقة". وفي عام 1402هـ أُعيد تشكيله باسم "مركز تدريب قيادة العربات". وفي عام 1414هـ، وبعد أن أصبح النقل سلاحاً مستقلاً، ضم تشكيل هذا المركز إلى "مدرسة سلاح النقل" ليصبح المسمى الجديد "مركز ومدرسة سلاح النقل".

ب. مركز تدريب قيادة العربات في المنطقة الجنوبية. وقد أنشئ في عام 1385هـ باسم "مدرسة السواقة". وفي عام 1402هـ أُعيد تشكيله باسم "مركز تدريب قيادة العربات".

ج. مركز تدريب قيادة العربات في المنطقة الشمالية الغربية. وقد أنشئ في عام 1382هـ باسم "مدرسة سواقة". وفي عام 1385هـ أُعيد تشكيله باسم "مركز السواقة" وفي عام 1402هـ أُعيد تشكيله باسم "مركز قيادة العربات".

د. مركز قيادة العربات في المنطقة الشمالية. وقد أنشئ هذا المركز في عام 1407هـ، ويؤدي أعماله في تدريب وتخريج السائقين.

19. سلاح التموين

يعتبر سلاح التموين من الأسلحة الفنية المهمة في القوات البرية، وتبرز أهميته في المقولة العسكرية الشهيرة "الجيوش تمشي على بطونها"، فهذه المقولة تحكي وتلخص تجارب عسكرية واقعية خاضتها الجيوش القديمة والحديثة. فسلاح التموين هو المعني بتوفير معظم أصناف التموين لكافة وحدات القوات البرية، وتقديم الإسناد الإداري للتشكيلات القتالية أثناء العمليات الحربية.

كانت بداية سلاح التموين في الجيش السعودي، عبارة عن سرايا تموين خاصة لخدمة الألوية في بعض المناطق العسكرية. وعندما توسعت قاعدة القوات البرية، شُكلت في عام 1369هـ إدارة للتموين والمهمات في منطقة الطائف. وفي عام 1377هـ تم إحداث أول تشكيل فني وإداري لهذا السلاح في مدينة الرياض على نطاق أوسع، وسُمّي "قيادة سلاح التموين والمهمات".

أُعيد تنظيم السلاح في عام 1392هـ، وأنشئت له عدة فروع في المناطق العسكرية. وتم تنفيذ هذا التنظيم الجديد اعتباراً من غرة جمادى الأولى 1405هـ. وكان آخر تعديل على تنظيم سلاح التموين والمهمات في غرة جمادى الأولى 1410هـ ولم تمضِ فترة طويلة حتى تم تغيير اسمه إلى "سلاح التموين" وذلك في الأول من جمادى الأولى 1413هـ. ويتولى السّلاح تموين تشكيلات ووحدات القوات البرية بكافة احتياجاتها من أصناف التموين، الأول (الإعاشة)، والثاني (الملابس والتجهيزات والمعدات والأدوات المكتبية والمنزلية)، والثالث (المحروقات)، والرابع (متطلبات الفرد الشخصية) وإدارة الصنف الخامس (الذخيرة). وترتبط قيادة السلاح فنياً وإدارياً برئيس هيئة إمدادات وتموين القوات البرية، كما يرتبط بقيادة السلاح فنياً كل من "مركز ومدرسة سلاح التموين"، وتموينات القواعد في المناطق العسكرية، وسرايا التموين في الألوية، وفصائل التموين في الكتائب. واستمراراً لتطوير سلاح التموين، واهتمام قيادته بما من شأنه رفع مستوى أداء الخدمات، فسوف يُدخل نظام الحاسب الآلي ضمن أعمال التخزين والصرف، لتتم مساندة الوحدات والتشكيلات بالسرعة والمرونة اللازمين، وبالكم والكيف المطلوبين.

20. مركز ومدرسة سلاح التموين

تأسست مدرسة سلاح التموين في عام 1378هـ باسم "مدرسة الشؤون الإدارية" في مدينة الطائف. وفي عام 1394هـ دُمجت في مدرسة السواقة، ليصبح مسماها الجديد "مدرسة التموين والنقل".

وفي الفترة من عام 1394هـ إلى 1400هـ نُقل جناح التموين، من مدرسة التموين والنقل، إلى "مركز ومدرسة سلاح الصيانة" للاستفادة من نظام التموين المعمول به في الصيانة، والعمل على تطبيقه، وتأهيل ضباط وضباط صف الجناح.

وفي عام 1414هـ تم فُصل جناح النقل عن المدرسة، وُضّم إلى تشكيل "مدرسة سلاح النقل" الجديد، التي تم إنشاؤها في ذلك العام في مدينة الخرج. وجرى تعديل مسمى "مدرسة التموين والنقل" إلى "مركز ومدرسة سلاح التموين" بعد أن ضم إليها مركز التدريب. فأصبحت تعقد الدورات التخصصية للضباط، وضباط سلاح التموين، والأسلحة الأخرى، كما تؤهل المستجدين وتخرجهم ضباط صف للخدمة في كافة وحدات القوات البرية، وتعدهم للقيام بمهام التموين المختلفة.

21. مراكز الاستقبال والتجنيد وتدريب المستجدين

أ. مركز الاستقبال والتجنيد: توجد عدة مراكز للاستقبال والتجنيد، في مختلف المناطق العسكرية، مهمتها استقبال المواطنين الراغبين الانخراط في السلك العسكري، وإكمال إجراءات تعيينهم وإرسالهم إلى مراكز التدريب المختلفة، لتعويدهم على الحياة العسكرية وتدريبهم على التخصصات المختلفة. يجرى بعد ذلك توزيعهم على الوحدات. ويعتبر مركز الاستقبال والتجنيد في الرياض من أكبر المراكز في القوات البرية، وقد أُنشئ في عام 1396هـ باسم مكتب التجنيد. ثم سُمّي في عام 1405هـ "مركز الاستقبال والتجنيد". ولا يزال هذا المركز يؤدي واجباته، مستقبلاً المواطنين لسد احتياجات وحدات القوات البرية من الشباب السعودي المدرب. وينسق في ذلك مع مراكز التدريب المهني والمعاهد الثانوية الفنية، لاستقطاب خريجيها.

ب. مراكز تدريب المستجدين: تنحصر مهمة هذه المراكز في تدريب المتقدمين للالتحاق بصفوف وحدات القوات البرية، من حملة الشهادات الابتدائية أو الكفاءة المتوسطة أو الثانوية العامة، بعد إكمال إجراءات تعيينهم من قِبَل مراكز الاستقبال والتجنيد، ثم توزيعهم للعمل بوحدات القوات البرية، كل حسب التخصص الذي تدرب عليه. وقد كانت هذه المراكز مستقلة عن الأسلحة إلى عهد قريب، إلاّ أن بعضاً منها ألغى إما لوجود مركز آخر بديل في المنطقة نفسها، أو لأنه ضُم لمدرسة أحد الأسلحة ليؤدي الغرض نفسه. ولم يبقى منها مركزاً مستقلاً سوى مركز تدريب المستجدين في الخرج، الذي أُنشئ في عام 1408هـ، وكان عبارة عن سرية تدريب في قاعدة الخرج. ويعتبر من أكبر مراكز تدريب المستجدين في القوات البرية.




رابعاً: المرافق الأكاديمية والتعليمية في القوات البرية

1. كلية الملك عبدالعزيز

يُعد إنشاء أول مدرسة عسكرية في مكة المكرمة في عام 1354هـ، هو البداية لإنشاء الكلية الحربية فيما بعد. وكان يقبل في هذه المدرسة الحاصلون على شهادات دراسية دون الشهادة الابتدائية، وكانت مدة الدراسة آنذاك ستة أشهر. ثم انتقلت هذه المدرسة إلى مدينة الطائف في عام 1358هـ. وبعد دراسة مستفيضة روعيت فيها جميع الاعتبارات صدر مرسوم ملكي بإنشاء كلية حربية في مدينة الرياض بتاريخ 27 صفر 1374هـ، باسم "كلية الملك عبدالعزيز". وافتتحت في شهر جمادى الأولى من عام 1375هـ، لتصبح أول مدرسة علمية عسكرية في المملكة العربية السعودية.

ونتيجة لارتفاع مستوى التعليم في المملكة وازدياد الحاجة لتخريج ضباط ذوي تخصصات متعددة، رُفع مستوى القبول في الكلية إلى الثانوية العامة في عام 1380هـ. وأصبحت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات، يمنح بعدها المتخرج بكالوريوس العلوم العسكرية ويُعين ضابطاً في أحـد فروع القـوات المسلحة. وتنقسم المناهـج فـي الكلية إلـى: علـوم عسكرية، ونسبتها 20 ,45%، وعلوم أكاديميـة ونسبتها 25 ,34%، وأنشطة عامـة (مشاة وتربية بدنية) ونسبتها 55 ,20%. ويُدرس العلوم الأكاديمية نخبة من أعضاء هيئة التدريس المدنيين من حملة الشهادات العليا، الذين يطبق عليهم نظام الجامعات وكادرها. ويقبل في الكلية الطالب السعودي الأصل والمنشأ والولادة، الذي لا يقل عمره عن سبعة عشر عاماً ولا يتجاوز الرابعة والعشرين، والحاصل على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي. وأن يستوفي شروط القبول ويجتاز المقابلة الشخصية والكشف الطبي. وقد تخرجت أول دورة من الكلية ومنح خريجوها شهادة البكالوريوس في عام 1382هـ.

ومواكبة للتطور الذي شهدته المملكة في جميع الميادين، بُني مقر جديد للكلية وفق أحدث الأساليب المعمارية والهندسية، وزود بأحدث الوسائل التعليمية والتدريبية. وقد اختير الموقع قريباً من مدينة الرياض، ويطل على بلدة العيينة المشهورة تاريخياً حيث انطلق منها الشيخ محمد بن عبدالوهاب بدعوته السلفية، بمناصرة أمير الدرعية الأمير محمد بن سعود.

وقد اكتمل الانتقال إلى مباني الكلية الجديدة في شهر محرم 1404هـ، بينما كان الافتتاح الرسمي في شعبان 1404هـ من العام نفسه، في حفل رسمي كبير.

2. معهد اللغات العسكري

نظراً للتطور الكبير في القوات البرية، واستخدام تشكيلاتها للأسلحة الحديثة، دعت الحاجة إلى تعلم اللغة الأصلية للدول المنتجة لهذه الأسلحة، ليساعد ذلك على حسن استخدامها وإدارتها، وقيادتها، وصيانتها. ولهذا تقرر في ذي القعدة 1378هـ إنشاء مدرسة اللغات العسكرية، التي تغيير مسمّاها إلى "معهد اللغات العسكري" اعتباراً من الأول من شعبان 1385هـ. وتلى ذلك إعادة تنظيم المعهد في عام 1405هـ. ونظراً لكثرة أعباء المعهد واتساع دائرة التعليم فيه وتنوع الدورات، جرت إعادة تنظيمه مرة أخرى في عام 1412هـ لمواكبة تطور وزيادة أعداد الدارسين.

ويعتبر هذا المعهد مركزاً تعليمياً مهماً، حيث تعقد فيه دورات سنوية للغات (الإنجليزية والفرنسية والفارسية والعبرية) والحاسب الآلي، يستفيد منها منسوبو القوات البرية، ومنسوبو أفرع القوات المسلحة الأخرى، وقطاعات وزارة الداخلية، مثل الأمن العام، وحرس الحدود، والمباحث العامة، وغيرها.

ونتيجة للتقدم السريع في علوم الحاسب الآلي، والحاجة الماسة لاستخدامه في جميع المجالات، أدخل تعليمه في مناهج المعهد، وعقدت دورات فيه لمنسوبي القوات البرية وقطاعات القوات المسلحة الأخرى. وقد تخرج في هذه الدورات العديد من الضباط وضباط الصف، الذين أثروا وحداتهم في هذا المجال.

3. المعهد الملكي الفني للقوات البرية

صدر القرار في عام 1405هـ بتحويل المدرسة العسكرية في القصيم، إلى معهد ملكي فني للقوات البرية.

وتم تأسيس المعهد على مراحل، بدءاً من وضع الخطط والتشكيل والتعيين وبناء المباني اللازمة. إلى أن بدأت الدراسة في شوال من عام 1410هـ.

4. مدرسة الإدارة العسكرية

تعتبر مدرسة الإدارة العسكرية من أقدم المدارس، التي خدمت القوات المسلحة. وقد أسست في مدينة الطائف عام 1373هـ، وكانت تسمى آنذاك (مدرسة تثقيف الجندي).

وفي عام 1380هـ أطلق عليها (مدرسة الكتاب العسكريين)، وأصبحت تستقبل الطلبة من حملة الشهادة الابتدائية والكفاءة المتوسطة والثانوية العامة حتى عام 1401هـ.

وفي عام 1401هـ أُعيد تنظيمها وسميت (مدرسة الإدارة العسكرية)، وبها يُدرس منهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، لتأهيل المتخرجين للأعمال المكتبية في وحدات القوات البرية.

وفي عام 1411هـ انتقلت المدرسة إلى موقعها الحالي في المنطقة الجنوبية. وبدأت بعقد الدورات التأسيسية والمتقدمة لضباط الصف الكتيبة، ودورات الإدارة، والأعمال المكتبية. وعدلت مناهجها لتواكب التقدم في مجال الإدارة والأعمال المكتبية. وأدخل ضمن برامجها التدريب على أجهزة الحاسب الآلي. وتسعى المدرسة إلى الاستفادة من المرافق التعليمية المتطورة في المملكة مثل معهد الإدارة العامة، والكليات والمعاهد المتخصصة، لتطوير مناهج التعليم، ورفع مستوى المعلمين والمدربين بها، حتى تشمل مناهجها دورات لجميع العاملين في وزارة الدفاع والطيران، عسكريين ومدنيين.

المصدر

http://www.islamicnews.net/Common/ViewItem.asp?DocID=49898&TypeID=2&ItemID=345


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 19:53

تأسيس قوات الدفاع الجوي


كانت نشأة الدفاع الجوي، في عام 1375هـ الموافق 1955م، ضمن تشكيل سلاح المدفعية. وكان تسليحه، آنذاك، مدافع خفيفة عيار 30 مم ومدافع عيار 40 مم، وبعد فترة انضمت للخدمة مدافع ثقيلة 120 مم و90 مم المضادة للطائرات.

وفي عام 1386 هـ الموافق 1966 م، تقرر فصل الدفاع الجوي عن سلاح المدفعية، وأصبح سلاحاً مستقلاً بذاته ، وذلك بعد أن اتسعت تشكيلاته وزادت مهامه.

وفي العام نفسه، تمت صفقة صواريخ الهوك الأساسي المتوسط المدى ، وكانت تلك بداية النقلة الكبيرة إلى معدات أكثر تطوراً وتقنية.

وفي عام 1403 هـ الموافق 1983 م، تقرر أن يتبع الدفاع الجوي رئيس هيئة الأركان العامة مباشرة ، وذلك كمرحلة انتقالية لتشكيل القوة .

وفي عام 1404 هـ الموافق 1984، صدر الأمر السامي، بأن يكون الدفاع الجوي قوة مستقلة رابعة باسم "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي" نظراً إلى اتساع مناطق مسؤولياتها ، وتشعب علاقاتها مع أفرع القوات المسلحة الأخرى.

مهام قوات الدفاع الجوي.

تأمين الحماية الجوية للدولة، باستخدام أحدث ما وصلت إليه التقنية من صواريخ ومدافع مضادة للطائرات. وقد أثبتت التجارب أنه كلمّا كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة، تعززت السيطرة الجوية الذاتية، وأضعفت فرص العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي.

التشكيل العام لقوات الدفاع الجوي

قيادة قوات الدفاع الجوي

تقف قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، حالياً، جنباً إلى جنب من القوات البرية، والقوات الجوية، والقوات البحرية، ضمن تنظيم هيكل القوات المسلحة التي تتبع وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.

وتتولى قيادة قوات الدفاع الجوي مسؤولية تنظيم التشكيلات، وتسليح الوحدات وتدريبها وإعدادها للعمل، والاضطلاع بمهمة تموين ومساندة الوحدات، وتأمين السيطرة الإدارية والعملياتية على كافة تنظيماتها، بما يكفل إنجاز مهمة الدفاع الجوي على الوجه المطلوب.

كما تُنفذ قيادة قوات الدفاع الجوي العديد من الأعمال في مجال إنشاء المرافق العسكرية، مثل بناء المجمعات السكنية والمدارس، والمراكز الثقافية، والرياضية، والترفيهية، وغيرها من المرافق العامة والخدمات الضرورية. كما تُرسل الضباط وضباط الصف في بعثات خارجية إلى العديد من الدول، للحصول على مختلف الدورات التخصصية، بجانب عقد دورات تخصصية في معهد قوات الدفاع الجوي، حيث تتوفر الإمكانات الحديثة، من وسائل التعليم والتدريب.

مجموعة قوات الدفاع الجوي

تتكون المجموعات والوحدات التابعة لقوات الدفاع الجوي، من المجموعات والوحدات الموزعة في مناطق المملكة العربية الرئيسية، وهي ترتبط مباشرة بقائد قوات الدفاع الجوي.

معهد قوات الدفاع الجوي

هو مؤسسة تعليمية، كانت مراحل إنشائه وتطوره كالآتي:

مراحل إنشاء معهد قوات الدفاع الجوي وتطوره


أ.
في عام 1375هـ: أنشئ جناح صغير في مدرسة سلاح المدفعية بالطائف، تحت اسم "جناح المدفعية المضادة للطائرات"، أوكلت إليه مهمة التدريب على المدفعية الخفيفة المضادة للطائرات.


ب.
في عام 1382هـ: انفصل جناح المدفعية المضادة للطائرات عن مدرسة سلاح المدفعية، وانتقل إلى مدينة جدة تحت اسم "مدرسة المدفعية المضادة للطائرات".


ج.
في عام 1386هـ أصبح: الدفاع الجوي سلاحاً مستقلاً عن سلاح المدفعية، وأصبح اسمه "مدرسة الدفاع الجوي" بدلاً من "مدرسة المدفعية المضادة للطائرات ".


د.
في عام 1402هـ، زار خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، القائد الأعلى للقوات المسلحة مدرسة الدفاع الجوّي؛ وتقديراً لما لمسه وشاهده من تطور كبير، شمل جميع مرافق المدرسة، أمر بتحويلها إلى معهد باسم "معهد الدفاع الجوّي".


هـ.
في عام 1404هـ، صدر الأمر السامي بجعل الدفاع الجوّي قوة مستقلة، أُطلق عليه "قوات الدفاع الجوّي الملكي السعودي". ومن ذلك التاريخ أخذ المعهد اسمه الحالي وهو "معهد قوات الدفاع الجوّي".

ويتكون معهد قوات الدفاع الجوّي من الأقسام التالية:

أ. الإدارة.

ب. الأمن.

ج. التعليم.

د. التموين.

هـ. كتيبة الطلاب.

و. قسم التوعية الإسلامية.

ز. قسم النشاط الرياضي.

ح. قسم الدراسات والتحليل.

ط. قسم الشؤون العامة.

أنشطة معهد قوات الدفاع الجوّي

أ. التأهيل

بما أن المعهد مؤسسة تعليمية، فإن مهمته الأساسية تأهيل الضباط والأفراد والطلاب المنتسبين لقوات الدفاع الجوي تأهيلاً علمياً، يمكِّنهم من تشغيل أسلحة الدفاع الجوّي وصيانتها، والعمل في جميع مجالات الدفاع الجوّي؛ حتى يكونوا قادرين على تأمين الحماية الجوية للمملكة العربية السعودية.

ويتولى قسم التعليم بالمعهد مهمة التخطيط والتنظيم والإشراف على أنشطة التأهيل بالمعهد. وفي قسم التعليم، يتزود الدارسون بأرقى ما توصلت إليه أساليب التعليم والتأهيل، من مستويات عالية في التدريبات العسكرية الحديثة، والمعارف والعلوم والتقنية.

ويشتمل قسم التعليم بالمعهد على الأجنحة التعليمية التالية:

(1)
جناح التكتيك: وفي هذا الجناح يتعلم الدارسون فنون القيادة والتكتيك والإدارة.

(2)
جناح الدورات: ومهمته الإشراف الإداري على دورات الضباط والأفراد، منذ التحاقهم بها، حتى تخرجهم فيها.

(3)
جناح العلوم الأساسية: ويتولى مهمة تعليم الضباط والأفراد والطلاب اللغات والإلكترونيات، والميكانيكا التأسيسية والمتقدمة والحاسب الآلي.

(4)
جناح الصواريخ: ويتعلّم الدارسون في هذا الجناح صيانة معدات الصواريخ وتشغيلها واستخدامها.

(5)
جناح المدفعية: وفيه يتعلّم منسوبو قوات الدفاع الجوّي صيانة معدات المدفعية المضادة للطائرات، وتشغيلها واستخدامها.

(6)
جناح القيادة والسيطرة: ومهمته تدريس أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات، التي لها أثر بالغ في توجيه سير المعارك.

(7)
جناح مساعدات التدريب: ومهمته إعداد وتجهيز مساعدات التدريب من كتب ومراجع، وتصوير تلفزيوني وفوتغرافي.

ب. الأنشطة الثقافية

بالمعهد مركز ثقافي يتكون من ثلاثة مبان ضخمة هي:

(1)
القاعة الكبرى: وتستخدم في الأنشطة الثقافية والفنية، والمؤتمرات والندوات والمحاضرات، وعرض الأفلام الوثائقية. وتتسع هذه القاعة لحوالي 1500 شخص، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة آلاف متر مربع. كما تضم القاعة مسرحاً بلغت مساحته 300 متر مربع.

(2)
المكتبة: وتحتوى على أهم المصادر والمراجع في شتى مجالات المعرفة، مع التركيز على الناحية العسكرية. وتفتح أبوابها لاستقبال الرواد على مدار 12 ساعة يومياً، ولمدة ستة أيام أسبوعياً.


وتشمل المكتبة الأقسام التالية:

(أ) المكتبة العامة.

(ب) مركز المعلومات.

(ج) المكتبة السّمعية والبصرية.

(د) ركن الطفل، ويحتوى على المعارف الخاصة بالناشئة والأطفال.

(3)
المتحف: ومهمته عرض تاريخ قوات الدفاع الجوّي عامة، ومعهد قوات الدفاع الجوّي خاصة، عبر وسائل عرض مختلفة، كالصور الثابتة والمتحركة والمجسمات.

ج. الأنشطة الرياضية: بالمعهد مدينة رياضية تتكون من مبنيين رئيسين، هما:

(1)

مبنى الاستاد الرياضي، الذي تبلغ مساحته 000 43 متر مربع.



ويتكون الاستاد الرياضي من:


(أ)
منصّة رئيسه مخصصة لكبار الشخصيات.


(ب)
ملعب عام مكسو بالنجيلة الطبيعية مزود بنظام ري أوتوماتيكي، كما زوّد الملعب بمظلات ولوحة رقمية إلكترونية، وأجهزة توقيت أوتوماتيكي لها خاصية عرض الصور المتحركة.


(ج)
مبان للإدارة والأمن وغرف تغيير الملابس.


(د)
مركز طبي مجهز تجهيزاً طبياً كاملاً.

(2)

الصالات المغلقة: وهناك صالات مغلقة تحتوي على:


(أ)
مسبح أولومبي، مجهز لإجراء المنافسات الرياضية والمائية وعمليات تدريب الغوص، والمسبح مجهز بثمانية خطوط لمنافسات السباحة، بطول 50 متراً وعرض 20متراً وعمق 8 أمتار.


(ب)
غرفة مراقبة تليفزيونية تحت الماء.


(ج)
ملاعب مغلقة للتنس.


(د)
مركز للياقة البدنية.


(هـ)
صالات للألعاب الاسكواش والكرة الطائرة والسلة.


(و)
نادٍ للرماية.

4. مركز الصيانة والإمداد الفني لقوات الدفاع الجوي في جدة

إن التقدم الهائل في استخدام الإلكترونيات والكمبيوتر، أصبح العنصر الأساسي، الذي لا مفر منه في جميع الاختراعات الحديثة، مثل الصواريخ والمدافع وغيرها. وعلى الرغم من كفاءة هذه المعدات فنياً، إلاّ أن العامل البشري لا يزال هو المحرك الأول لهذه المعدات الحديثة، لذا فإن المستخدم لهذه الأجهزة يجب أن تتوافر فيه الكفاءة والمقدرة والمعرفة التامة. وذلك، لصيانة الأجهزة والمعدات على أفضل مستوى.

مهمة المركز

إن الوحدة المناط بها مسؤولية الصيانة في وحدات قوات الدفاع الجوي، هي مركز الصيانة والإمداد الفني، ومهمته:

أ. تقديم المساندة الفنية والصيانة، لكافة وحدات قوات الدفاع الجوي.

ب. إمداد كافة وحدات قوات الدفاع الجوي بقطع الغيار.

ج. تقديم المساندة الفنية المباشرة لوحدات قوات الدفاع الجوي، في المنطقة الشرقية.

د. فحص الصواريخ والمعدات سنوياً.

هـ. تدريب الفنيين على مستويات صيانة الميدان.

5. مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي

يجري تأهيل الطلبة والأفراد المجندين تأهيلاً عسكرياً للخدمة في قوات الدفاع الجوي، عن طريق هذه المدرسة. كما تؤهل المدرسة الضباط والأفراد في بعض التخصصات الفنية والإدارية، التي تحتاج إليها قوات الدفاع الجوي.


المصدر

http://www.islamicnews.net/Common/ViewItem.asp?DocID=49898&TypeID=2&ItemID=347



يتبع


عدل سابقا من قبل sopbillal في السبت 1 مارس 2008 - 20:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 20:01

تأسيس القوات البحرية السعودية


بدأ الإعداد لتأسيس القوات البحرية، بابتعاث الضباط والأفراد لتدريبهم وتأهيلهم، منذ فترة الخمسينيات الميلادية، وحتى نهاية الثمانينيات. وحين اكتمل خط التأهيل، نهضت القوات البحرية بكافة متطلبات تأهيل الفرد وبنائه، وصيانة المُعدات. وقد أُنجز هذا العمل على المراحل التالية:

1. مرحلة الابتعاث للخارج

كان الابتعاث بوجه خاص إلى دولتي مصر وباكستان، كما ابتُعث أفراد وضباط إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، حتى تم اكتمال مراحل التدريب الأساسية والمتقدمة، ثم تولت القوات البحرية أداء المهام، الخاصة بالتدريب والتأهيل والبناء في الداخل.

2. مرحلة شراء المعدات وتأهيل الأفراد عليها

يعتبر هذا المشروع اللّبنة الأساسية، التي رسّخت أقدام القوات البحرية كأحد فروع القوات المسلحة، المنوط بها مهام تتعدى حدود مياه الدولة البحرية الإقليمية. وقد دفع هذا المشروع القوات البحرية خطوات للأمام منذ السبعينات. وكان قد سبقه شراء معدات وزوارق من ألمانيا الاتحادية. ويُعد هذا المشروع خطوة مهمة نقلت القوات البحرية إلى الأمام، من ناحيتي التدريب والتطبيق العلمي. فسهّل ذلك التعامل مع المعدات المتطورة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مشروع تطوير القوات البحرية، من منظومات الأسلحة على المستوى الكمي والكيفي (مثل الوحدات السطحية، والدفاع الجوي، وتحت السطح، والمشاة). كما تم بناء قاعدتين بحريتين على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي، لإيواء الوحدات الجديدة. وقد أصبحت تلك القواعد مقراً للعاملين في القوات البحرية بما تشتمل عليه من مرافق وخدمات، ومراكز أبحاث، ومدارس عسكرية ومدنية، ومستشفيات وإسكان لمنسوبي الأساطيل، مما يجعلها مدناً عسكرية كاملة، تخدم القوات البحرية وتساندها، ليس حاضراً فقط، وإنما في المستقبل أيضاً.

3. مرحلة التطوير الثانية

نقلت هذه المرحلة القوات البحرية للأمام، وقفزت بها خطوات متقدمة، وأعطتها ذراعاً أطول من ذي قبل. وقد أمنت متطلبات القوات البحرية المستقبلية، منذ مطلع الثمانينيات، حتى عام (2000). ومشروع مع الحكومة الفرنسية (البحرية الوطنية)، تحت اسم "مشروع الصواري"، وتم بموجبه الحصول على التدريب وعلى السلاح، من فرقاطات مقاتلة ضد الأهداف الجوية السطحية، وتحت السطحية. وكذلك تزويدها بالبعد الرابع، وهو الطيران البحري العمودي، إضافة إلى سفن الإمداد والتموين، التي يسرّت للوحدات البحرية إمكانية البقاء والإبحار لآلاف الأميال، بدلاً من الدخول للموانئ الصديقة، أو الأجنبية للتزود بالوقود والماء والإعاشة، أو حتى قطع الغيار وأعمال الصيانة. ولذا، نجد أن القوات البحرية أخذت نصيبها من التطور والتقدم. كما تم بناء قواعد مساندة لها في كل من رأس مشعاب، والدمام، والقضيمة، نظراً للحاجة المستقبلية لمثل هذه القواعد، ولأهميتها في تأمين متطلبات القوات البحرية العلمية، والإسناد الإداري والتمويني والعملياتي.

منشآت القوات البحرية ومرافقها

1. قيادة القوات البحرية الملكية السعودية، في الرياض

افتُتح مبنى قيادة القوات البحرية السعودية في الرياض، في 19 شعبان 1401هـ. وقد استُلمت المرحلة الثانية من المبنى، وجرى تشغيلها في عام 1406هـ.

الأساطيل البحرية

الأسطول الشرقي

يضم هذا الأسطول المنشآت الآتية:

1. قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية، في الجُبيل

افتُتحت في 16 ذو القعدة 1401هـ، الموافق 22 نوفمبر 1980م، وهي إحدى عناصر مشروع التطوير الأول.

أ. المنشآت الرئيسية في قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية

تشتمل هذه القاعدة على مبانٍ رئيسية، مثل مبنى قيادة القاعدة، ومطار القاعدة، ومركز التموين البحري، ومركزي التشغيل والصيانة، ومدارس الأبناء، ومساجد، ومرافق سكنية، وأسواق وحدائق وغيرها، إضافة إلى المرافق الترفيهية. كما يوجد في القاعدة مستشفى كبير، يضم أغلب التخصصات الطبية.

ب. الميناء البحري في القاعدة

يشتمل على الأرصفة بخدامتها الكاملة، من وقود، ومياه، وقوة كهربائية للسفن الحربية، ومرافق إصلاح السفن. ومن مرافقه المهمة الروافع المتزامنة، التي ترفع السفن البحرية إلى اليابسة لإجراء الصيانة والإصلاحات. كما يضم الميناء البحري، العديد من ورش الإصلاح المتعددة الأغراض.

ج. المرافق العامة في القاعدة

تشتمل القاعدة على العديد من المباني، والمنشآت الرئيسية والمساندة، والمرافق العامة، التي تحتوي على إسكان الضباط، وضباط الصف، ومدارس الأبناء بنين وبنات، والأسواق العسكرية، والعديد من المساجد، وأكبرها المسجد الجامع الكبير، والمنشآت الترفيهية المختلفة. وتُعد القاعدة مدينة عسكرية متكاملة.

د. مستشفى القوات المسلحة في قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية

2. مركز الحاسب الآلي في الأسطول الشرقي

كان مركز الحاسب الآلي في البداية، من أقسام مركز التموين البحري. وقد افتتحه، قائد القوات البحرية، في أوائل عام 1401هـ الموافق 1981م. وكانت بداية خدماته، هي توفير البيانات والمعلومات لمركز التموين البحري. ونظراً للتطور السريع في القوات البحرية، الذي أدى إلى زيادة المعلومات وكثرتها، دعت الحاجة إلى إنشاء مبنى مستقل لمركز الحاسب الآلي، وذلك في بداية عام 1404هـ، الموافق 1984م.

3. مركز الأسلحة والذخيرة، في الأسطول الشرقي

أنشئ مركز الأسلحة والذخيرة في الأسطول الشرقي، عندما كانت القوات البحرية في مدينة الدمام. وكانت إمكانيات القوات البحرية، متواضعة في ذلك الحين، حيث بدأت بزورق جلالة الملك (الرياض)، ولم يكن عليه من الأسلحة سوى رشاش عيار (20 مم) حينها. وتم تكوّن قسم الأسلحة والذخيرة، ضمن أقسام إدارة التموين البحري.

4. مرفق إصلاح السفن

بُني هذا المرفق الحيوي، منذ بناء قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية في الجبيل، في أواخر التسعينات الهجرية. وبدأ العمل به منذ افتتاح القاعدة عام 1401هـ.

5. مطار القوات البحرية

أُنشئ مطار القوات البحرية بالجبيل، في 5 محرم 1406هـ. وجرى تشغيل المطار في 17 صفر 1408هـ، بوصول عدد من الطائرات العمودية من نوع (دولفين)، في جناح الطيران الأول في قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة. ونظراً لأهمية موقع المملكة العربية السعودية، كان هناك حاجة ماسة، إلى زيادة أعداد الطائرات البحرية، من نوع (دولفين)، ودُعم جناح الطيران البحري الثاني في الجُبيل.

كما أُنشأت ووسعت المستودعات، والمكاتب، ومرابط الطائرات. وفي عام 1409/ 1410هـ، الموافق 1989/ 1990م، وصلت أول طائرة من نوع (سوبر بوما) إلى مطار القوات البحرية في الجُبيل. وبعد ذلك توالى وصول الطائرات، من الشركة المصنّعة تدريجياً. ولإكمال فترة تدريب الطيارين نظرياً وعملياً، أُنشئ جهاز مشبه للطائرات، لمساعدة الطيارين على إكمال برامجهم التدريبية. وبعدها أُنشئ مبنى المشبهات، الذي زُود بالتجهيزات والمكاتب اللازمة، وبُدء بالتدريب عليه في الأول من محرم 1416هـ، الموافق 30 مايو 1995م.

6. ميناء رأس مشعاب

أُنشئ ميناء رأس مشعاب من قبل الأشغال العسكرية، في 1397هـ الموافق 1977م، بمساعدة سلاح المهندسين الأمريكي، بتعاقد مع إحدى الشركات العالمية. ويتكون الميناء من عدد من الأرصفة، وصوامع التخزين. ويشتمل على مبانٍ مختلفة، مثل: مبنى إدارة الميناء، ومبنى التشغيل والصيانة، ومبنى محطة الإطفاء، ومبنى سرية الشرطة، ومبنى الأمن. ويوجد في الميناء وحدات تربونية غازية للإمداد بالكهرباء. كما يوجد معملان لتقطير المياه، ويعملان بطريقة الدوارق المتعددة المراحل. ويوجد في الميناء خزانات لحفظ المياه، مختلفة الاتساعات. ويشتمل الميناء على مساكن مختلفة الأنواع، وعلى مطار، وعدد من المساجد، كما يوجد في الميناء مدرستان للبنين والبنات.

7. ميناء رأس الغار العسكري

أُنشئ ميناء رأس الغار العسكري أصلاً، ميناءً تجارياً. ثم سُلّم لخفر السواحل، وبعد ذلك تسلمته القوات البحرية، من قبل وزارة الأشغال العامة في 13 شعبان 1401هـ، الموافق 15 يونيه 1981م. وفي الأول من جماد الثاني 1413هـ، تم إنشاء إدارة ميناء رأس الغار العسكري، للقيام بأعمال التشغيل والصيانة، لمرافق الميناء.

8. سفن جلالة الملك في الأسطول الشرقي

أ. سفن جلالة الملك المطاردة

السفن بدر، واليرموك، وتبوك.

ب. مجموعة حرب الألغام (القانصات).

السفن الجوف، وشقراء، والخرج.

ج. سفن الإنزال

(1) السفينة العقير.

(2) السفينة حقل.

د. سفن (السحب والقطر)

(1) دارين.

(2) طويق.

هـ. زوارق جلالة الملك الطوربيد

صُنعت زوارق الطوربيد، وعددها ثلاثة، وهي (الدمام، ومكة، وخيبر)، في ألمانيا الغربية عام 1389هـ. وبدأ العمل عليها منذ ذلك الحين، في القوات البحرية الملكة السعودية، وقد خرجت من الخدمة حالياً.

و. زورقا نجم وسهم
كان دخولهما إلى الخدمة في عام 1378هـ، يُعدان من أقدم الزوارق، التي خدمت في القوات البحرية الملكية السعودية. وتم العمل بهما في ميناء الخبر، ومن ثم عملا في ميناء الدمام في المنطقة الشرقية، وقد أخرجا من الخدمة في عام 1401هـ.

الأسطول الغربي

يتكون من المنشآت الآتية:

1. قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة

افتُتحت 24 ذو القعدة 1404هـ. وتضم القاعدة المرافق العامة، من مساجد، ومدارس، وسكن وأسواق وغيرها، وكذلك المرافق الترفيهية، مثل النوادي، والمسابح، والملاعب الرياضية.

كما يوجد بها مستوصف كبير، يضم أكبر التخصصات الطبية، ويقدم العلاج اللازم لمنسوبي القاعدة.

2. سفن جلالة الملك في الأسطول الغربي

أ. السفينة المدينة.

ب. السفينة ينبع.

وتُعد هذه السفينة نموذجاً في التدريب، لما قامت به من دور كبير في تدريب كادر من الضباط التنفيذيين عليها. كما قامت بتدريب طلبة، كلية الملك فهد البحرية، منذ إنشائها، وتعليم طلبتها فنون البحر، على أساس سليم.

ج. السفينة بريدة

يتبع


عدل سابقا من قبل sopbillal في السبت 1 مارس 2008 - 20:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 20:04

تُعد سفينة جلالة الملك بريدة، من ركائز القوات البحرية، وترتكز على تقديم المساندة للسّفن الأخرى في البحر. ويوجد بها مستوصف مزود بعيادة طبية، وعيادة أسنان، ومجهزة بكافة المعدات، وغرفة عمليات مجهزة بجميع الأجهزة، وغرفة تنويم للمرضى، وغرف عزل. وتُلحق الخدمات الطبية للقوات المسلحة، أحد الأطباء للعمل على السفينة، عند كل مهمة طويلة الأمد. والسفينة مجهزه لتدريب الضباط والأفراد في الميناء والبحر. وقد قامت السفينة بعدة جولات تدريبية، لمساندة التدريب في كلية الملك فهد البحرية.

د. السفينة أبها

هـ. السفينة القيصومة

بُنيت في عام 1397هـ الموافق 31 مايو 1977م. ودُشنت في عام 1398هـ الموافق 15 أغسطس 1978م.

و. السفينة عمرو

2. مجموعة الزوارق في الأسطول الغربي

تتكون مجموعة الزوارق، في الأسطول الغربي من، الآتي:

أ. جناح زوارق الدورية.

ب. جناح زوارق الاعتراض.

ج. مجموعة قطع الإسناد.

3. مركز التموين البحري في الأسطول الغربي

بدأ العمل في مركز التموين البحري في الأسطول الغربي، عام 1399هـ، بعدد ثلاثة أفراد تابعين لمدير مكتب إدارة الشؤون البحرية في جدة. وتنحصر مهمتهم، في صرف الإعاشة، وشراء بعض القطع، والمواد المكتبية من الأسواق المحلية. ثم أخذ المركز ينمو، ويتطور، وتزداد مسؤولياته، ومهامه، مع التوسع الذي شهدته القوات البحرية، عقب افتتاح المنشآت الحالية مع افتتاح القاعدة. وأصبحت كافة الأمور الإدارية والفنية، تدار بواسطة الحاسب الآلي، من خلال ربطه بالمراكز الأخرى، في كل من الرياض والجُبيل، واتصاله المباشر بضباط مكاتب الاتصال، في كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا.

4. مركز الأسلحة والذخيرة في الأسطول الغربي

أنشئ قسم الأسلحة والذخيرة في عام 1402هـ، وفي عام 1404هـ، اُفتتحت قاعدة الملك فيصل البحرية رسمياً، ومن ضمنها مركز التموين البحري، إذ كان مركز الأسلحة والذخيرة من أقسامه.

وفي عام 1403هـ الموافق 20 فبراير 1983م، اُفتتح مبنى، يُستخدم الآن لتنظيف الأسلحة الخفيفة، وصيانتها صيانة أولية.

وفي 12 شوال 1409هـ، اُفتتحت ورش عديدة، لصيانة بعض أنواع الصواريخ التابعة للقوات البحرية.

وفي الأول من محرم 1411هـ، أنفصل قسم الأسلحة والذخيرة، عن مركز التموين البحري، وسُمّى مركز صيانة وتخزين الأسلحة والذخيرة في الغربية. ونظراً لحساسية مهامه، وتعدد واجباته، كان انفصاله الفعلي في بداية عام 1413هـ، حيث استقل بإدارته ومعداته، عن مركز التموين البحري.

5. مركز التدريب البحري

بدأ العمل "بمركز التدريب البحري"، في قاعدة الملك فيصل البحرية، في شهر جمادى الثانية 1401هـ. وكان اسمه من قبل "مركز تدريب المستجدين ومشاة البحرية". ومهمة هذا المركز، تدريب الأفراد الجدد، الملتحقين بالقوات البحرية، وتأهيلهم عسكرياً. ويُعد المركز البرنامج اللازم لذلك، إضافة إلى عقد عدد من الدورات المتخصصة، لضباط وأفراد الوحدات الخاصة ومشاة البحرية.

6. ميناء القضيمة العسكري

يقع ميناء القضيمة العسكري على الساحل الغربي. وقد بدأ إنشاء هذا الميناء في بداية عام 1397هـ، لغرض استقبال السفن المحملة بمواد البناء، التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان. وذلك بهدف مواكبة التطور الإنشائي، الذي حدث في جميع أنحاء المملكة في فترة إعداد مشروعات البنية الأساسية للمملكة. بعد ذلك تحول القضيمة إلى ميناء عسكري، وفي عام 1403هـ، استلمته القوات البحرية. ويُعد الميناء صورة مصغرة من قاعدة الملك فيصل البحرية، في تشكيل إدارته، التي تقع تحت مسؤوليات قاعدة الملك فيصل البحرية.

7. قوة الواجب في جازان

نظراً للحاجة إلى دعم حرس الحدود بالدوريات البحرية، ودوريات الطيران البحري، والدوريات البرية، صدرت التعليمات بتشكيل قوة الواجب البحرية في جازان.

8. الطيران البحري

ضمن مشروع التطوير الثاني، تم تزويد القوات البحرية بعدد من الطائرات العمودية، لتُساند السفن في تنفيذ المهام البحرية المنوطة بها. كما إن عدداً من هذه الطائرات، تُشارك في عمليات البحث والإنقاذ.

في أواخر عام 1400هـ. تم الاتفاق على تنفيذ مشروع التطوير للقوات البحرية. ويتضمن المشروع تزويد القوات البحرية، بعدد من سفن التموين والسفن الحربية، وعدد من الطائرات العمودية، التي تستخدم في البحث والإنقاذ، وبعض المهمات الأخرى. وقد اكتمل المشروع تقريباً، ووصلت أول سفينة إلى المملكة بقيادة طاقم من الضباط والأفراد السعوديين، من منسوبي القوات البحرية.

وفي أواخر عام 1405هـ استُلمت أول طائرة عمودية ضمن مشروع (الصواري 1) بقيادة طيارين وفنيين سعوديين. وكان ذلك برفقة الفرقاطة الأولى (سفينة جلالة الملك المدينة). ومع اكتمال وصول جميع طائرات المشروع، بدأ العمل في جناح الطيران البحري الأول في قاعدة الملك فيصل البحرية بالغربية. وكان ذلك في بداية شهر محرم من عام 1406هـ. ومع ازدياد عدد الطيارين والفنيين المؤهلين على هذا النوع من الطائرات، الذين أصبحوا يتلقون تدريبهم داخل المملكة، أُنشئت مدرسة التخصصات الفنية لطيران القوات البحرية، وبدأ العمل بسرب الطيران البحري الثاني في الأسطول الشرقي، في شهر صفر من عام 1408هـ. وفي شهر جمادى الثاني من عام 1409هـ، تم إنشاء إدارة شؤون الطيران، بقيادة القوات البحرية في الرياض.

وفي 5 جمادى الثاني 1411هـ، اعتمد تشكيل جناح الطيران البحري الثاني في الشرقية. وفي بداية عام 1416هـ تم استلام مشبهين للطائرات العمودية السوبر بوما والدولفين، لأغراض التدريب. وتم تركيبها في كلٍ من الأسطولين الغربي والشرقي.

9. مدرسة مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة

تأسست مدرسة مشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة، عام 1400هـ، ومقرها مركز تدريب المستجدين ومشاة البحرية، في جدة في ذلك الوقت. وكانت نواة للمدرسة الحالية ثم زودت بأحدث الأسلحة والتجهيزات مثل المدرعات البرمائية، ومدافع الهاون والرشاشات الثقيلة.

وتدربت هذه الوحدات داخل المملكة وخارجها. وأهم واجبات هذه الوحدات، المشاركة في تنفيذ مهام وواجبات القوات البحرية، وعمليات البحث والإنقاذ. وتقدم المدرسة لمنسوبيها عدداً من الدورات في مجال الغوص، وصيانة المعدات؛ وكذلك دورات على المدرعات البرمائية والزوارق الفائقة السرعة. وتم مؤخراً تدعيم القوات البحرية بعدد من قانصات الألغام الحديثة، وقد أنضم عدد منها إلى أسطول القوات البحرية الملكية السعودية.

10. مدارس القوات البحرية المتقدمة

في 14 صفر 1400هـ، أنشئت هذه المدارس تحت مسمى "معهد الدراسات الفنية البحرية"، لغرض عقد دورات تخصصية على المعدات البحرية والمنظومات، التي تضمنها مشروع التطور.

وفي الأول من ربيع الأول 1401هـ، عُدل مسمى "معهد الدراسات الفنية البحرية" إلى "مدارس القوات البحرية". ليُستكمل فيها التدريب لخريجي معهد الدراسات الفنية البحرية، بعد توزيعهم على مختلف التخصصات البحرية، التي تبلغ حوالي (22) تخصصاً، حيث يتم تأهيلهم بالمستويين الأول والثاني من التشغيل والصيانة، للأجهزة الموجودة على السفن.

وتعقد المدارس العديد من الدورات التأسيسية والمتقدمة للضباط والأفراد، في مختلف التخصصات البحرية.

وتنقسم تخصصات مدارس القوات البحرية إلى الآتي:

أ. مدرسة التخصصات البحرية.

ب. مدرسة تدريب القتال.

ج. مدرسة التكتيك البحري.

د. مدرسة التخصصات الهندسية.

هـ. مدرسة اللغة الإنجليزية.

و. مدرسة التموين والعلوم الإدارية.

أهداف مدارس القوات البحرية

تنمية الطاقة البشرية في القوات البحرية (ضابط وضابط صف)، في مجال التخصصات البحرية، والقتالية، والفنية، والإمدادية، والإدارية، وتنمية وتطوير المناهج التدريبية، والوسائل التعليمية، وتوثيق العلاقات والصلات مع الدول الشقيقة والصديقة، بإتاحة الفرص التدريبية لمنسوبي هذه الدول، وتحقيق مبادئ وأسس نقل وامتلاك التكنولوجيا العسكرية.

11. معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية، في الدمام

مع إطلالة عام 1377، صدر أمر وزير الدفاع، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة لإنشاء مدرسة بحرية في المنطقة العسكرية في مدينة الدمام، وكانت أول دورة للمدرسة، في الأول من رجب 1377هـ، وتمت إدارتها بالتعاون مع ضباط وأفراد من الجيش العربي السعودي، ومشاركة فنية من قبل البعثة الأمريكية في ذلك الوقت.

وكان الملتحقون بالدورة من حملة الثانوية العامة والكفاءة، الذين سبق ابتعاثهم إلى جمهورية مصر العربية عام 1374هـ. وكذلك من حملة الشهادة الابتدائية من الأفراد المتطوعين بهذه الدورة، من مختلف وحدات الجيش، كنواة لسلاح البحرية. وتخرجت أول دفعة في الأول من رجب 1380هـ، وبهذه المجموعة بدأت مسيرة البناء والتطور، للقوات البحرية الملكية السعودية.

وفي مطلع عام 1381هـ، تحولت المدرسة، إلى مركز تدريب لاستقبال وتدريب الملتحقين بالقوات البحرية حديثاً. وقد أَعطى هذا التحول دفعة كبيرة في مجال تدريب الفرد الأساسي، وبعض التدريبات المتخصصة للعلوم البحرية. وفي عام 1393هـ تحول مسمى "مركز التدريب" إلى "مدرسة سلاح البحرية".

وفي الأول من محرم 1399هـ، تحولت مدرسة سلاح البحرية، إلى "مركز التدريب البحري" في الدمام. ليتولى تدريب الطلبة الملتحقين بالقوات البحرية في الداخل، بدلاً من تدريبهم خارج المملكة. وفي غرة رجب من عام 1401هـ، تحول مركز التدريب البحري إلى "معهد الدراسات الفنية والبحرية". وأصبحت من مهام المعهد تأهيل أفراد القوات البحرية علمياً وعملياً في مختلف التخصصات الفنية، لتزويد القوات البحرية بالكوادر الفنية المؤهلة.

ويلتحق بالمعهد الطلاب من حملة شهادة الثانوية العامة، والكفاءة المتوسطة، أو ما يعادلها. كما يتولى المعهد تدريب عدد من طلبة بعض الدول العربية الشقيقة. وقد تخرجت الدفعة الأولى من المعهد في 8 رجب 1401هـ. وتقوم قيادة القوات البحرية بتطوير دائم للبرامج الدراسية والتدريبية في هذا المعهد، وكذلكالمنشآت التعليمية والسكنية، لمواكبة متطلبات العصر.

13. كلية الملك فهد البحرية

صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 6 رجب 1403هـ بالموافقة على إنشاء كلية الملك فهد البحرية. وبدأت الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1405هـ/ 1406هـ. وتقبل الكلية حاملي الشهادة الثانوية (القسم العلمي)، وتتولى تدريبهم وتأهيلهم علمياً وعسكرياً، ليتخرجوا ضباطاً بحريين. وتضم الكلية عدداً من الفصول الدراسية المزودة بالوسائل التعليمية الحديثة؛ إضافة إلى المكتبة العامة والمسابح وصالة الألعاب الرياضية ومساكن الطلبة. كما تُخرِّج الكلية ضمن دفعاتها سنوياً، عدداً من طلبة مجلس التعاون الخليجي، وبعض طلبة الدول العربية الشقيقة.

دور القوات البحرية في توطيد الأمن ودعم الاقتصاد الوطني

تؤدي القوات البحرية واجباتها المنوطة بها، في حراسة وحماية مصالح الدولة في المياه الإقليمية والدولية، وحماية المنشآت الاقتصادية ذات الأهمية الكبرى، مثل المنشآت البترولية في البحر، وخطوط المواصلات البحرية من وإلى موانئ المملكة، وكذلك مراقبة المياه والسواحل السعودية من التلوث، أو العبث بها من قبل بعض الشركات، أو السفن، وكسح الألغام وتطهير الممرات المائية بصورة مستمرة. كما تشارك في مراقبة وحماية المياه الإقليمية على مدار الساعة، للحد من عمليات التسلل والتهريب، إضافة إلى دورها الكبير في تأمين خطوط المواصلات البحرية السعودية، وتطهيرها من الألغام.

وقد أدت واجبها على أكمل وجه قبل وبعد الحرب العراقية ـ الإيرانية، وكذلك أثناء الاجتياح العراقي للكويت، حيث أزالت ما يربو على (1200) لغم بحري. كما راقبت وحمت القوافل التجارية من وإلى الموانئ السعودية، ودول الخليج، حتى البحر العربي. كما قدمت الحماية للسفن العسكرية والتجارية، التي كانت تنقل المعدات وقطع الغيار والإمداد والتموين، أثناء الإعداد لمعركة تحرير الكويت، في البحر الأحمر والبحر العربي والخليج العربي. كما لا يغفل دورها في حماية واردات الدولة وصادراتها. وقد ظهر ذلك جلياً خلال حرب تحرير الكويت وما بعدها، حيث أمنت خطوط المواصلات، وراقبت القوافل التجارية إلى الكويت لمدة (6) شهور، حتى استعادت الكويت وضعها الطبيعي بعد التحرير. كما كان لها دور مقدر في البحر الأحمر خلال حقبة التسعينيات، أثناء التفجيرات التي حدثت في البحر الأحمر، وما واكبها من رفع الأسعار من قبل شركات التأمين، وإحجام أغلب الشركات عن التأمين. وقد دفع ذلك القوات البحرية الملكية السعودية إلى مراقبة القوافل التجارية، مما أدى إلى نوع من الطمأنينة بالنسبة للسوق العالمية، والسوق الإقليمية، والمحلية.

بعض المهام التي أنجزتها القوات البحرية، على المستوى الوطني والإسلامي والعالمي

تأمين صادرات الدولة ووارداتها وحمايتهما.
حماية المنشآت الاقتصادية في عرض البحر.
حماية القوافل التجارية، العسكرية والمدنية.
تطهير الممرات المؤدية من وإلى موانئ الدولة، وكذا مياه بعض دول مجلس التعاون، من الألغام.
تعزيز وإسناد إمداد القوات المشتركة، في أي صراع مسلح وراء البحار.
حماية القوات البحرية والبرية وتأمينها، أثناء عمليات الإبرار البرمائي.
حماية خطوط مواصلات الدولة البحرية ضد الأعمال العدوانية، مثل القرصنة والتلوث وزرع الألغام والتسلل والتهريب والتخريب.
حماية سفن القصف الساحلي من التهديدات السطحية ـ الجوية، وتحت السطحية، ومشاغلة القوات المعادية، كما حدث في حرب الخليج الثانية.
رفع العلم الوطني في المياه الدولية والموانئ الأجنبية.
مساعدة السلطات المدنية في عمليات الإخلاء والإنقاذ، أثناء الكوارث والأزمات.

أمّا على المستوى الإسلامي فقد شاركت القوات البحرية سنة (1971م) في الحرب إلى جانب باكستان، وقدمت لها خدمات ومساعدات جمة إبان محنتها.

وعلى المستوى العالمي قدمت القوات البحرية في الصومال، على مستوى مشاة الأسطول البحري السعودي، خدمات جليلة، تحت علم هيئة الأمم المتحدة، في عملية "إعادة الأمل". وكانت فاعلة ومرحباً بها بين قوات الأمم المتحدة، والأخوة الصوماليين، نظراً لدورها الفاعل ولتميزها بأنها قوة الأخوة الإسلامية، مما جعلها مؤهلة للقيام بدور كبير. فساهمت في توزيع الإعانات للمتضررين في الصومال، وأدت عملها على خير وجه، وقد أشادت بها جميع القوات المشتركة معها، والهيئات الدولية.


المصدر

http://www.islamicnews.net/Common/ViewItem.asp?DocID=49898&TypeID=2&ItemID=346

يتبع


عدل سابقا من قبل sopbillal في السبت 1 مارس 2008 - 20:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 20:06

الحرس الوطني السعودي



أولاً: مراحل إنشاء الحرس الوطني وتطوره

بعد دخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الرياض في عام 1319هـ، الموافق 1902م، تدافع الناس طواعية في صفوف الجهاد. فجاءوا يحملون أسلحتهم وزادهم معلنين انضمامهم تحت لواء الملك عبدالعزيز. فبدأ بتقسيمهم إلى مجموعات عسكرية وأعطى كل مجموعة راية محددة بلون خاص.
وبعد إعلان قيام المملكة العربية السعودية، أصدر الملك عبدالعزيز توجيهاته بتشكيل قوة عسكرية نظامية لتكون نواة لإقامة الجيش، الذي يدافع عن الوطن.

ألاّ أن هناك مجموعات من المتطوعين من أهل البادية، لم ترغب في الانضمام إلى التشكيلات العسكرية النظامية، فأطلقوا عليها اسم (المجاهدين). وهم في عرف اليوم التشكيلة العسكرية الاحتياطية، أو غير النظامية.

تلا ذلك تقسيم هذه المجموعات إلى مجموعتين، مجموعة كلفت بمهام محددة، أطلق عليها اسم (المجاهدين) ، ومجموعة رؤى أن تكون وحدات نظامية ضمن تشكيلات عسكرية، ذات أهداف وواجبات محددة، أطلق عليها (الحرس الوطني).

في 10/ 9/ 1374هـ، صدر الأمر الملكي باعتماد الميزانية الخاصة بإنشاء الحرس الوطني، ثم صدرت اللوائح والتنظيمات، التي تحدد مهامه. وضم إليه آلاف المجاهدين، الذين كانوا تحت إمرة مكتب الجهاد وشكلت منهم ألوية، كانت نواة الحرس الوطني، بلغت ستة عشر لواء. أرتفع عددها إلى عشرين لواء في عام 1376هـ.
في عام 1382هـ، صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، رئيساً للحرس الوطني.
في عام 1387هـ، صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير بدر بن عبدالعزيز، نائباً لرئيس الحرس الوطني
في 12/3/1394هـ، وقع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، اتفاقية التطوير الأساسية لوحدات الحرس الوطني. وقد تضمنت الاتفاقية عدداً من البنود، منها:

أ. تخريج ضباط سعوديين مؤهلين.

ب. إيجاد الكوادر الفنية العسكرية.

ج. تزويد الحرس الوطني بأحدث الأسلحة والمعدات.

د. إجراء التمارين التعبوية (المناورات).

وكانت من ثمار هذه الاتفاقية:

أ.
تخريج كتائب المشاة الأولى والثانية والثالثة والرابعة، في الفترة من 1394هـ إلى 1400هـ.

ب.
تخريج كتيبة الإمداد والتموين الأولى والمدفعية، عام 1400هـ.

لتكون في مجموعها أول لواء يشمله التطوير، وهو لواء الإمام محمد بن سعود.

وتوالت عملية التطوير وتشكلت الألوية على النحو التالي:

أ. لواء الإمام محمد بن سعود الآلي في الرياض، عام 1400هـ..

ب. لواء الملك عبدالعزيز الآلي في الأحساء، عام 1403هـ.

ج. لواء الملك خالد في الرياض.

د. لواء الملك سعود في جدة.

هـ. لواء الملك فيصل في عرعر.

و. لواء الأمير محمد بن عبدالرحمن في الدمام.

ز. لواء الخليفة عمر بن الخطاب في الطائف.

ح. لواء الأمير سعد بن عبدالرحمن في الرياض.


المصدر

http://www.islamicnews.net/Common/ViewItem.asp?DocID=49898&TypeID=2&ItemID=348

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   السبت 1 مارس 2008 - 20:09

قوات حرس الحدود السعودية


حرس الحدود السعودي من أقدم الأجهزة الحكومية التي تتبع لوزارة الداخلية. ويتولى جانباً إلى جنب مع بقية قطاعات وزارة الداخلية الأخرى، القيام بدور مهم وفعال، ضمن منظومة الأمن الذي تعيشه المملكة العربية السعودية. وهو يعتبر بمثابة الحصن المنيع والدرع الواقي لبلد تتسع مساحته الجغرافية وتتعدد حدوده مع الدول المجاورة.

المهام

تنص المادة الخامسة من الفصل الثالث من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود، على أن مهام حرس الحدود هي الآتي:

حراسة حدود المملكة البرية والبحرية والموانئ والمرافئ، ومكافحة التهريب، والتسلل من الداخل والخارج مع مراعاة الأنظمة المعمول بها.

الإنذار المبكر عن أية تحركات غير عادية على خط الحدود، أو بالقرب منه.

القيام بعمليات البحث والإنقاذ والإرشاد وتقديم العون لمستخدمي البحر.

إرشاد التائهين في منطقة الحدود البرية، وتقديم العون لهم.

مراقبة كل من يوجد في منطقة الحدود البرية والبحرية، للتأكد من مراعاتهم للقواعد والنظم المقررة لذلك.

ضبط الأمن داخل الموانئ والمرافئ البحرية.

التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ما تنص علية الأنظمة، وما تقتضي به المصلحة العامة ضمن مهمة حرس الحدود.

مراحل إنشاء حرس الحدود السعودي وتطوره

في عام 1331هـ، أقيمت مراكز ودوريات للمراقبة البحرية والبرية، على ساحل الخليج العربي في المنطقة الشرقية.

في عام 1344هـ، بدأت أعمال الدوريات على ساحل البحر الأحمر لمنع التهريب والتسلل، وكذلك أعمال استقبال السفن وإنهاء إجراءات معاملاتها في الموانئ والمرافئ واستيفاء رسوها، ولم تكن هناك روابط بين هذه الدوائر التي تؤدي أعمال الدوريات، أو تلك التي تؤدي أعمال الخدمات.

في عام 1347هـ، وُحدت الدوائر المسؤولة عن أعمال الدوريات والموانئ والمرافئ على ساحل البحر الأحمر، تحت قيادة واحدة باسم (مصلحة خفر السواحل بجدة). وبدأت المصلحة في إنشاء عددٍ من المراكز على طول الساحل.

في عام 1353هـ، صدر نظام مديرية "مصلحة خفر السواحل".

في عام 1355هـ، وُحدت الدّوريات البحرية والبرية في المنطقة الشرقية، تحت قيادة واحدة سميت (خفر السواحل).

في عام 1359هـ، أعيد تنظيم قيادة (خفر السواحل) وأصبح مسماها (مصلحة حرس خفر السواحل)؛ ثم أقيم عدد من المراكز والفروع التابعة لها. ولم تكن هناك رابطة بين مصلحتي( خفر السواحل) في كل من جدة والمنطقة الشرقية. كما أن حراسة الحدود البرية في الشمال والجنوب، كانت من مسؤوليات إمارات المناطق هناك.

في عام 1382هـ، دمجت مصلحتا (خفر السواحل) في إدارة واحدة باسم "مصلحة خفر السواحل والموانئ" تحت إشراف وزارة الداخلية.

في عام 1382هـ، شكلت دوريات برية من أفراد من الجيش على الحدود الجنوبية، وضمت إلى مصلحة "خفر السواحل والموانئ"، وعّدل مسمى الجهاز إلى "المديرية العامة لسلاح الحدود وخفر السواحل والموانئ".

في عام 1394هـ، صدر نظام أمن الحدود، وصدرت اللائحة التنفيذية له عام 1396هـ، وأصبح مسمى الجهاز "المديرية العامة لسلاح الحدود"، وحددت مهامه ومسؤولياته وإجراءاته.

في عام 1399هـ، أنيطت بسلاح الحدود مسؤولية حراسة الموانئ البحرية وحمايتها، بدلاً من الأمن العام.

في عام 1413هـ، عدلت اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود.

في عام 1414هـ، عدل مسمى الجهاز إلى "المديرية العامة لحرس الحدود".

التنظيم الحالي لحرس الحدود السعودي

تتبع المديرية العامة لحرس الحدود وزير الداخلية ورئاستها في الرياض، ويديرها مدير عام، ويساعده عدد من الإدارات العامة والإدارات المتخصصة. إضافة إلى تسع قيادات موزعة على المناطق الآتية من المملكة:

المنطقة الشرقية.

المنطقة الشمالية.

منطقة الجوف.

منطقة تبوك.

منطقة المدينة المنورة.

منطقة مكة المكرمة.

منطقة جيزان.

منطقة عسير.

منطقة نجران.

يرأس كل قيادة قائد المنطقة ومساعده، وترتبط بكل قيادة إدارات عامة ومتخصصة. كما يتبع كل قيادة من هذه القيادات عدد من القطاعات يراوح بين ثلاث إلى أربع قطاعات لكل قيادة، ويتبع كل قطاع عدد من المراكز يراوح بين خمسة إلى ثمانية مراكز. وتشكل هذه المراكز البرية والبحرية، حزاماً دائرياً محكماً على كل الشريط الحدودي للمملكة، الذي يبلغ طوله اكثر من (8000 كيلومتراً) تقريباً، على حسب خط سير الدوريات.

وإضافة إلى قيادات المناطق والقطاعات والمراكز، تتبع لحرس الحدود الوحدات التالية:

1. وحدات أمن الموانئ

وعددها (18) وحدة، وهي مكلفة بحراسة الموانئ التي توجد فيها وحمايتها، مثل وحدة أمن ميناء جدة الإسلامي، ووحدة أمن ميناء ضباء.

2. وحدات الأمن المساندة

وتوجد في رئاسة المديرية وقيادات المناطق.

وهي مسؤولة عن القيام بدوريات بعيدة المدى على الحدود، لمساندة دوريات القطاعات والمراكز، إضافة إلى مهام استثنائية أو مؤقتة في الظروف الطارئة.

3. الشرطة العسكرية

توجد في رئاسة المديرية وقيادات المناطق.

4. وحدة الحومات

توجد وحدتان من هذا النوع، إحداهما في المنطقة الشرقية والأخرى في جده، ومهمة كل منهما القيام بالدوريات.

5. الوحدات البحرية

توجد في قيادات المناطق البحرية، وتماثل مهامها مهام وحدات الأمن المساند.

6. وحدات حراسة المنشآت

عددها (12) وحدة، وهي مكلفة بحراسة المنشآت الحيوية التي تقع على السواحل، مثل محطات الكهرباء، ومحطات التحلية.

7. المعاهد والمراكز الخاصة بالتدريب

وهي مسؤولة عن التدريب والتعليم، ويوجد معهدان للتدريب، هما:

معهد حرس الحدود البحري بجدة.

ومعهد حرس الحدود بالرياض.

وهناك ثمانية مراكز للتدريب في مختلف المناطق.

كما يستفيد حرس الحدود من الإمكانات المتاحة في المدارس والمعاهد العسكرية والمدنية، حيث يلتحق عدد من منسوبيه كل عام في المدارس والمعاهد والمراكز التابعة لوزارة الدفاع، وكلية القادة والأركان، ومعاهد الأمن العام، والمعاهد المهنية والفنية، ومعهد الإدارة العامة، وأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، والمعهد الدبلوماسي وغيرها.

كما يُبعث عدد من منسوبي حرس الحدود للدارسات الجامعية العليا، وللدورات التدريبية المتخصصة بالخارج.

تجهيزات حرس الحدود السعودي

بدأ حرس الحدود بتجهيزات بسيطة متواضعة؛ فكانت الأعمال الإدارية تدار في خيام وصناديق. وكانت الدوريات البحرية تستخدم القوارب واللنشات الخشبية الصغيرة. أما الآن فتستخدم الزوارق الحديثة السريعة بأحجام مختلفة، ولأغراض متنوعة، بالإضافة إلى الحوامات البرمائية التي تستطيع الإبحار في المياه الضحلة قريباً من الشواطئ. كما تستخدم زوارق مجهزة لأعمال البحث والإنقاذ والإطفاء في البحر، وكذلك زوارق التموين والإمداد.

كما يقوم حرس الحدود، منذ سنوات بتشغيل وصيانة العّبارات، التي تنقل المواطنين ومستلزماتهم ما بين جيزان وجزر فرسان.

وتستخدم الدوريات البرية السيارات المجهزة خصيصاً لأعمال الدوريات، وأعمال الإمداد والتموين، بعد أن كانت تتم على الأرجل وباستخدام الإبل.

وفي السنوات الأخيرة بدأ حرس الحدود في فتح طرق للدوريات البرية على الحدود، وتمديدها وتعبيدها باستخدام معدات ثقيلة ومتنوعة يمتلكها ويشغلها منسوبوه.

كما يستخدم حرس الحدود أجهزة اتصال حديثة ومتنوعة ومختلفة، للاتصالات البعيدة والقريبة، وكذلك أجهزة مرتبطة بالأقمار الصناعية في الربع الخالي.

وقد بدأ حرس الحدود يستخدم أجهزة ملاحية، لتحديد المواقع بدقة متناهية. كما يستخدم حالياً أجهزة إلكترونية حديثة، للمراقبة خلال الليل وأجهزة للنهار.

وفي السنوات الأخيرة أقام حرس الحدود عدداً من مهابط الطائرات في الربع الخالي، وتستخدم هذه المهابط طائرات خاصة لأعمال الإمداد والتموين ونقل الأفراد.

دور حرس الحدود في حرب الخليج

لعب حرس الحدود السعودي دوراً بارزاً أثناء غزو العراق للكويت. وقد أدى هذا العدوان إلى تدفق سكان الكويت إلى حدود المملكة، حيث تولى حرس الحدود السعودي مساعدة العابرين منهم إلى المملكة، وقدّم لهم الخدمات والتسهيلات. فوفر السكن والإعاشة والرعاية الطبية، إلى جانب مراقبة المراكز الحدودية والقوات العراقية، ومنعها من اجتياز الحدود. كما شارك مع القوات المسلحة السعودية وقوات التحالف، في اختيار أفضل الطرق وأسهلها للعبور البري.


المصدر

http://www.islamicnews.net/Common/ViewItem.asp?DocID=49898&TypeID=2&ItemID=349

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr:sabay

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : مفرفش على طول
التسجيل : 14/02/2008
عدد المساهمات : 150
معدل النشاط : 12
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   الإثنين 17 مارس 2008 - 17:22

مشكووووووووووووووووووووووور اخوي وعطاك الله العافيه وماقصرات
معلومات مهمه حقا
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   الأحد 6 أبريل 2008 - 12:56

@mr:sabay كتب:
مشكووووووووووووووووووووووور اخوي وعطاك الله العافيه وماقصرات
معلومات مهمه حقا
تقبل تحياتي

مشكور اخى على المشاركة
ويعتبر جيش المملكة العربية السعودية من اقوى الجيوش العربية حيث يملك امكانيات كبيرة و متطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لواء محمدي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : القيادة الوسطى
المزاج : مزاج جزائري
التسجيل : 06/10/2009
عدد المساهمات : 230
معدل النشاط : 262
التقييم : -7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 17:13

الله يكون في عونهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 18:12

مشكور يا sopbillal ..موضوع منضم و مفيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الكاضمي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 84
معدل النشاط : 121
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد   الأحد 24 يناير 2010 - 17:39

لا فائده منه لانه متعاون مع العدو الصهيوني السعودية تعقد صفقة مع شركة اسرائيلية لتزويدها بصور جوية عن الحوثيين .. وقناة فضائية تنسق مع المخابرات السعودية
23/11/2009م - 4:45 م | مرات القراءة: 597






كشفت مصادر سعودية معارضة لشبكة نهرين نت ، عن اتصالات سعودية اسرائيلية للتشاور والتعاون بشان التطورات العسكرية على الحدود مع اليمن ودخول الجيش السعودي الحرب على الحوثيين قبل عشرة ايام بشكل رسمي .

ووفق مصادر المعارضة السعودية ، فان الرياض اتفقت مع شركة اسرائيلية تدعى " اميج سات " التي تمتلك قمرا أصطناعيا للتجسس ، على تزويد الجيشين السعودي واليمني بصور جوية لمناطق الحوثيين ومواقعهم بشكل يومي ، قبل نشوب الحرب على الحوثيين باسبوعين .
وفي هذا الصعيد ، كشفت هذه المصادر عن تورط قناة عربية تبث من دبي في عملية ذات بعد مخابراتي خطير لاغتيال قيادي من جماعة الحوثيين، وحسب هذه المصادر فان هذه القناة التي تمول من السعودية اجرت اتصالا مع الناطق الرسمي للحوثيين محمد عبد السلام ، وبينما كانت الفضائية المذكورة ، تجري اتصالا مباشرا على الهواء معه ، كانت اجهزة الرصد والاستخبارات التابعة للجيش السعودي تتواصل مع جهاز المخابرات الاسرائيلي الموساد لتحديد مكان محمد عبد السلام في مديرية رازح .
وبالفعل تم تحديد الموقع وهو عبارة عن مكاتب صغيرة في مديرية رازح ، خاصة بالمكتب الاعلامي للحوثيين ، واثر ذلك اتخذت القيادة العسكرية السعودية قرار بقصف المكتب الاعلامي للحوثيين بشكل مباشر بقنابل ضخمة وتخترق التحصينات ،ولكن شاءت العناية الالهية ان يكون الناطق الاعلامي محمد عبد السلام خارج مكتبه الاعلامي . وشبهت المعارضة السعودية ، محاولة اغتيال محمد عبد السلام ، بطريقة اغتيال السوفييت للزعيم الشيشاني جوهر دوداييف عندما تلقى اتصالا بهاتفه من وسيط كان يتحدث معه يشان وساطة مع موسكو،وحالما كان دوداييف يجريهذا الاتصال ، كانت طائرة سوخوي روسية تحلق بالاجواء ترصده ، وحالما استلمت اشارة الاتصال من الهاتف النقال، فاطلقت عليه صاروخا مزقه في الحال وقتلت دوداييف .
من جانب اخر وعلى صعيد المواجهات بين الجيش السعودي والحوثيين ، جرت اشتباكات مسلحة ليلة أمس بين القوات السعودية والحوثيين ادت إلى سقوط 15 من القوات السعودية بين قتيل وجريح بجبل دخان ، فيما كشفت القوات السعودية وجود ألغام أرضية غرسها المسلحون على الشريط الحدودي، في وقت رصد فيه تبادل لإطلاق النار في قرية غراز الحدودية الأربعاء،في حين قتل جندي سعودي من مشاة البحرية مساء الثلاثاء.
وقالت"جازان نيوز" ان مواجهات عنيفة وقت مساء الأربعاء بجبل دخان بين القوات السعودية وحوثيين زحفوا بأعداد كبيرة،وادت المواجهات التي استمرت قرابة 3 ساعات الى مقتل أربعة من الجنود السعوديين إضافة لإصابة 11 من هم اثنان بحالة حرجة،فيما قدرت سقوط مالا يقل عن 44 من المهاجمين.
وبعد مواجهات البارحة ارتفع عدد القتلى في صفوف القوات السعودية إلى 10 قتلى إضافة إلى 4 مدنيين،حسب إحصاءات غير رسمية.
وقال مصدر عسكري سعودي أن فرقا بحرية سعودية ترابط حاليا في مياه البحر الأحمر وتحديدا في ميناء ميدي، هدفها رصد حركة المتسللين وقطع أي إمدادات تصل إليهم، وتأمين المنطقة.
وشدد على أن الوضع في ميناء ميدي هادئ تماما، ولم ترصد القوات البحرية السعودية أي عمليات تسلل في المنطقة، باستثناء إغراق الطيران البحري عبر طائرة مروحية من طراز «سوبر بوما»، زورقين بحريين رفضا الاستجابة لنداءات التوقف، وتشير المعلومات المتوافرة إلى أن الزورقين قدما من جهة البر الصومالي، مشيرا إلى غرق الزورقين بما فيهما.
وأوضحمصدر السعودي أن القوات البحرية تواصل عمليات التمشيط اليومي في المياه السعودية الإقليمية، ووجهت قطعا بحرية من الأسطول البحري والطائرات الحربية لتمشيط الحدود البحرية للمملكة مع الجمهورية اليمنية، لرصد أي عملية تسلل، وضبط أية سفن تحاول إمداد المعتدين بالسلاح.
كما أكد مصدر عسكري أن عمليات التمشيط مستمرة على الشريط الحدودي، كما تواصل القوات السعودية قصفها مواقع الحوثيين بالطيران والمدفعية.
فيما اقر مصدر عسكري يمني صد هجوم عنيف شنه الحوثيون على مدينة صعدة الخميس ، ولم يكشف المصدر اليمني عن خسائره في الافرد والاليات ، الا انه زعم ان الجيش اليمني، قتل العشرات من الحوثيين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lord of wars

جــندي
avatar



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : جندي أستطلاع
المزاج : هادئ
التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 15
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية   الأحد 24 يناير 2010 - 22:28

من اين لك بهذه المعلومات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الكاضمي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 84
معدل النشاط : 121
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد   الجمعة 29 يناير 2010 - 18:08

بسم الله الرحمان الرحيم هذه المعلومات من قناة الفرات و ايضأ من داخل السعودية اقرا المعارضة السعودية لشبكة نهرين نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البيانات الكاملة عن جيش المملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018