أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المعهد الدولي للدراسات يطلق تقرير التوازن العسكري 2019

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 المعهد الدولي للدراسات يطلق تقرير التوازن العسكري 2019

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 32289
معدل النشاط : 41321
التقييم : 1530
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: المعهد الدولي للدراسات يطلق تقرير التوازن العسكري 2019   الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:29

أطلق المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS «الشرق الأوسط» تقرير التوازن العسكري 2019 الذي يعده المعهد على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين ويحتوي على تقييما للدراسات الاستراتيجية للقدرات العسكرية واقتصادات الدفاع في 171 دولة،
والذي تم الكشف عنه في مؤتمر ميونيخ للأمن يوم الجمعة الماضي، كما نظم المعهد نقاشا استراتيجيا حول التقرير بحضور عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في مملكة البحرين إلى جانب نخبة من العسكريين والخبراء الاستراتيجيين والإعلاميين.



وأكد بن باري المتخصص في الشؤون الدفاعية العليا والاستراتيجية العسكرية والعمليات والأساليب التكتيكية، إن هذه النسخة من تقرير التوازن العسكري هي نتاج أعوام من جمع المعلومات والعمل المشترك، وذلك بعد 60 عاما من النسخة الأولى، مشيرا إلى أن الأمن الدولي بات أكثر تعقيدا في ظل عودة التنافس بين القوى الكبرى>
التوازن العسكري هو تقييم المعهد السنوي للقدرات العسكرية واقتصاديات الدفاع في 171 دولة حول العالم. وهو دليل لا غنى عنه لأي شخص يقوم بإجراء تحليل جدي للسياسة الأمنية والشؤون العسكرية. تدرج الإدخالات التفصيلية من الألف إلى الياء القوات العسكرية لكل بلد وأعداد الأفراد ومخزونات المعدات والبيانات الاقتصادية الدفاعية الهامة.
خصص التقرير باباً كاملا عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي نرصد فيها تراجعا في الانفاق العسكري، حيث بدأت بعض دول هذه المنطقة في خفض مصروفاتها الدفاعية، وذلك بعد تراجع تهديد خطر تنظيم «داعش» وتراجع المساحات التي كان يسيطر عليها هذا التنظيم في سوريا والعراق.
وأكد التقرير أن الدول الغربية تعمل على إعادة تقييم التكنولوجيا العسكرية في صناعاتها للولوج إلى الأسواق الدفاعية الدولية، ومازالت الولايات المتحدة تحافظ على تفوقها في مجال المبيعات العسكرية، ولكن الفجوة بينها وبين الصين وروسيا بدأت تقل.
وتوقع التقرير احتدام المنافسة بين المعسكرين «الأمريكي من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى» في مجال الحرب الإلكترونية، مشددا في الوقت نفسه أهمية تطوير القدرات الدفاعية للقوات العسكرية في المجال الإلكتروني وإلا تعرضت للهجمات، وبات هناك ما يعرف بالتدريبات العسكرية على الحروب الافتراضية، في الوقت نفسه لابد من تأهيل القوات العسكرية على التعامل في البيئات المتدهورة إلكترونيا.
خلال المؤتمر قدم الدكتور جون تشيبمان ، المدير العام لمعهد الدراسات والبحوث الاستراتيجية والرئيس التنفيذي ، النتائج الرئيسية للتقرير. قام باحثون كبار من معهد الدراسات الدولية - بما في ذلك الدكتور كوري شاك ، نائب المدير العام لمعهد الدراسات الإسماعيلية والدكتور باستيان جيغريتش ، مدير برنامج الدفاع والتحليل العسكري لـ IISS - بإيجاز الاتجاهات الإستراتيجية الرئيسية التي ستكون على عقل صانعي السياسات.
يذكر أن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) هو معهد أبحاث بريطاني (أو مقر فكري) في مجال الشئون الدولية وتصف نفسها بأنها "السلطة الرائدة في العالم على للصراع السياسي والعسكري". فمنذ عام 1997 أصبح مقرها أروندل هاوس، في لندن.




م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المعهد الدولي للدراسات يطلق تقرير التوازن العسكري 2019

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الوثائق العسكرية - Docs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018