أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30487
معدل النشاط : 38821
التقييم : 1503
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"   السبت 25 أغسطس 2018 - 19:56

أقر رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، السبت، بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة" التي كان من المقرر أن تنتهي في 2016.
جاء ذلك في أول مؤتمر صحفي يعقده آبي أحمد، لوسائل إعلام محلية وعالمية، بالعاصمة أديس أبابا.
وقال رئيس الحكومة الإثيوبية إن "شركة الإنشاءات الإثيوبية (METEC)، إحدى شركات المقاولة التابعة لقوات الدفاع الوطني (الجيش) مسؤولة عن تأخر البناء في مشروع سد النهضة، الذي كان مقررا أن ينتهي بنائه خلال 5 سنوات من بدء العمل فيه عام 2011".
وأوضح أن تأخر أعمال البناء يرجع لإخفاق شركة الإنشاءات الإثيوبية في القيام بالأعمال الهيدروميكانيكية وتوفير المعدات الكهروميكانيكية للسد بما في ذلك التوربينات المطلوبة.
وأشار إلى أن ذلك دفع حكومته إلى أن نقل العقد من شركة الإنشاءات الإثيوبية إلى مقاول آخر (لم يذكره) لديه إمكانيات وخبرة عالمية من أجل مواصلة العمل في المشروع وإكماله.
وفي 2 أبريل/نيسان 2011، أطلقت إثيوبيا مشروع "سد النهضة" الذي يتم تشيده بإقليم "بني شنقول ـ جمز" على الحدود الإثيوبية السودانية، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا.
وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في مايو/أيار الماضي، إنجاز 66% حتى الآن من مراحل بناء السد.




اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30487
معدل النشاط : 38821
التقييم : 1503
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"   الأحد 26 أغسطس 2018 - 20:03

خبراء: تعثر بناء سد النهضة يمهد لمرونة أكبر في المفاوضات

وقع خبراء مصريون تقدما قريبا في المفاوضات الدائرة منذ سنوات بين مصر وإثيوبيا، حول سد "النهضة" الذي تبنيه أديس أبابا على أحد روافد نهر النيل، وتخشى القاهرة أن يؤثر على حصتها من المياه.
وقال خبراء في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، إن حديث رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس السبت، عن تأخر أعمال البناء في السد، وإشارته لوجود عثرات فنية ومادية، يشير إلى مرونة أكبر يتوقع أن تبديها إثيوبيا خلال المفاوضات المقبلة على أمل التوافق.
وأعلن آبي أحمد، عن التعاقد مع شركة مقاولات جديدة، بسبب تأخر أعمال البناء في السد، الذي يتم تشييده بإقليم بني شنقول -جمز على الحدود الإثيوبية- السودانية.
وقال، في مؤتمر صحفي، إن شركة الإنشاءات الإثيوبية (METEC) التابعة لقوات الدفاع الوطني، مسؤولة عن تأخر البناء في مشروع السد، والذي كان مقرراً له أن ينتهي بناؤه خلال 5 سنوات منذ بدء العمل فيه.
وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي أن تأخر أعمال البناء يرجع لإخفاق شركة الإنشاءات في القيام بالأعمال الهيدروميكانيكية وتوفير المعدات الكهروميكانيكية للسد، بما في ذلك التوربينات المطلوبة.
الدكتور محمود أبو زيد، وزير الري المصري الأسبق، قال إن موضوع تعثر عملية بناء السد معروف لدى الجهات المصرية منذ فترة وليس مفاجأة، مشيرا إلى وجود مشكلة فنية تحول دون وضع توربينات السد للبدء في التخزين، وأخرى في تمويله، متوقعا أن يستغرق الأمر أكثر من عامين.
وأوضح أبو زيد لـ"العين الإخبارية" أن مصر من مصلحتها تعطيل عملية البناء لحين التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، متوقعا أن يفتح هذا التعثر الإثيوبي المجال لانفتاح أديس أبابا أكثر على المقترح المصري بزيادة سنوات ملء السد، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الخسائر المصرية في النهاية.
ونوه الوزير الأسبق إلى أن "تأثير السد على حصة المياه المصرية موجود في كل الأحوال، لكن مصر تتطلع إلى تخفيض هذا التأثير، وتأجيله أطول فترة ممكنة لحين تدبير موارد أخرى".
وبدأت الحكومة الإثيوبية إنشاء مشروع سد النهضة في 2 أبريل/ نيسان 2011، وتشيده شركة ساليني الإيطالية، المقاول الرئيسي، وشركة الإنشاءات الإثيوبية (METEC)، المسؤولة عن الأعمال الهيدروميكانيكية وتوفير المعدات الكهروميكانيكية.
وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت حكومة إثيوبيا إنجاز 66% من مراحل البناء، فيما عثر على جثة مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، سمنجاو بقلي، في سيارته وسط أديس أبابا في يوليو/ تموز الماضي.
من جهته، يرى هانئ رسلان، رئيس مركز الدراسات الاجتماعية والتاريخية بالأهرام، أن "تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا تمنح تأثيرا إيجابيا بالتأكيد للمفاوضات"، منوها إلى "تباطؤ عملية بناء السد بدأت منذ أكثر من عام، وأن إفصاح أبي أحمد عنها هو مجرد تمهيد لإظهار نوع من المرونة في المفاوضات مع مصر، وربما تكون هذه طريقته في تهيئة الرأي العام".
وأوضح رسلان لـ"العين الإخبارية" أن "هناك مشكلات كبيرة في عملية بناء السد، وأن عملية مقتل مدير سد النهضة أحاط بها أحاديث كثيرة ولغط، بما يشير إلى وجود اختلافات، كما أن هناك عجزا ماليا يقدر بنحو مليار دولار وهو مبلغ ضخم بالنسبة لإثيوبيا".
وأضاف الباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، أن "الشركة المسؤولة عن عملية البناء لا تفي بالالتزامات، كما أن التكلفة المادية ارتفعت من 4.5 إلى 8 مليارات دولار، وهو أمر يثقل كاهل إثيوبيا إلى حد كبير خاصة أنها تمر بصعوبات اقتصادية".
وأكد رسلان أن "هناك تغيرا في ترتيب الأوليات السياسية في إثيوبيا، منذ وصول أبي أحمد للسلطة، فهو لديه مشروع إصلاحي واسع النطاق ويواجه بمعارضة داخلية كبيرة، ولديه اضطرابات، ولذلك فقد بدأ في إعادة ترتيب الأولويات ومن ضمنها عملية بناء السد، التي تراجعت شيئا ما عن الفترة السابقة، لكن ذلك لا يعني عدم بناء أو عدم النظر إليه باعتباره مشروعا قوميا".
ونوه بأن "تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا مؤشر على أنه سيكون هناك مرونة في المفاوضات مع مصر، وتخفيض لحالة التعبئة التي صاحبت عملية بناء السد في السابق، والتي كانت تقف حائلا أمام أي مرونة"، مشيرا إلى أن "مصر لم تكن بعيدة أبدا عن كل تلك التطورات والتغيرات".
وفي زيارة لم يعلن عنها مسبقا، يتوجه كل من سامح شكري وزير الخارجية المصري واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، غدا الاثنين، إلى أديس أبابا، لنقل رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي.
وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الزيارة تهدف إلى متابعة مسار العلاقات المصرية الإثيوبية وسبل دعمها، والتطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو/ أيار 2018.



اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آر

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : معتدل
التسجيل : 28/02/2017
عدد المساهمات : 106
معدل النشاط : 109
التقييم : 6
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"   الإثنين 27 أغسطس 2018 - 1:43

لو = لا تفيد شئ
لو كنت رئيس اثيوبيا لانجزت السد ولو دخلت في حرب مع دول التي يعبرها النيل
ولو كنت رئيس مصر ساسعى للحفاظ على حصة من المياه ولو دخلت مع دول المنبع في حرب

ربما للموضوع تاخر اتمام السد علاقة بالملياردير السعودي الاثيوبي المحتجز في السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30487
معدل النشاط : 38821
التقييم : 1503
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"   الإثنين 27 أغسطس 2018 - 19:58

رئيس وزراء إثيوبيا ينهي عقد شركة تابعة للجيش كانت تساعد في بناء سد النهضة

أنهت الحكومة الإثيوبية عقدا مع شركة يديرها الجيش للمساعدة في بناء سد النهضة، المثير للجدل، على نهر النيل، والذي يتكلف أربعة مليارات دولار.
واتهم رئيس الوزراء، آبي أحمد، شركة الهندسة والمعادن الإثيوبية بافتقارها للخبرة المناسبة للعمل في مشروع سد النهضة الكبير، الذي تتولى أصلا شركة إيطالية بناءه.
وهذه أحدث خطوة إصلاحية، من بين مجموعة إصلاحات، يتخذها آبي الذي تولى السلطة في أبريل/ نيسان الماضي.
وقال آبي إن شركة الهندسة والمعادن "ميتيك" لم تطلع من قبل على أي بنية تحتية مثل سد النهضة الكبير، ناهيك عن بناء شيء مثله.
وقد فقدت الشركة، الخاضعة لسيطرة وزارة الدفاع، العقد الذي كانت ستتولى بمقتضاه تأسيس التوربينات الضخمة للمشروع الذي تعرض للتأخير.
ويدل قرار رئيس الوزراء ضد الشركة، التي يديرها عسكريون متقاعدون، على أنه لا يخشى تغيير الوضع القائم بإصلاحات جذرية، بحسب مراقبين.
ومازال الجيش منذ فترة طويلة منخرطا في الاقتصاد الإثيوبي الذي يخضع لسيطرة شديدة، لكن آبي بدأ في تغيير هذا الوضع.
وقد غير آبي بالفعل أعضاء مجلس شركة الهندسة والمعادن، وألغى عددا من عقودها الصناعية.




اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30487
معدل النشاط : 38821
التقييم : 1503
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"   الجمعة 31 أغسطس 2018 - 14:40

مواصفات جديدة لسد النهضة.. تفاصيل المباحثات المصرية الإثيوبية الأخيرة

كشفت مصادر مصرية أنّ المفاوضات التي تجريها القاهرة مؤخرًا مع إثيوبيا بشأن سد النهضة تحمل لقطات إيجابية، إذ يدور الحديث حول مواصفات جديدة للسد يجري الحديث عنها، خاصة في ظل إعلان أديس أبابا توقف أعمال بناء سد النهضة مؤقتًا، وذلك بسبب دخول عمال السد في إضراب عام منذ ثلاثة أيام، للمطالبة بزيادة رواتبهم وتحسين ظروفهم المعيشية.
وأكد مصدر مصري مسؤول أن جوهر المباحثات “المصرية – الإثيوبية” الحالية يكمن في محاولات التوافق على مواصفات جديدة لسد النهضة تساهم في تنمية إثيوبيا ولا تضر بمصر والسودان.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لإرم نيوز، أن مشكلة مصر مع سد النهضة ليست في السد الرئيسي “الأسمنتي” الذي سيُركب عليه الستة عشر توربينًا لتوليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن سعته التخزينية مهما زاد ارتفاعه لن تزيد عن 14 مليار متر مكعب فقط، حيث سيصل ارتفاعه إلى ١٤٥ مترًا.
وتابع أن المفاوضات الجارية حاليًا تدور بشأن السد الجانبي الركامي الذي يضيف 60 مليار متر مكعب من المياه وارتفاعه ٥٠ مترًا، منوهًا إلى أنه إذا تم تخفيض هذا الارتفاع إلى النصف فقط ستتراجع سعة سد النهضة إلى 30 مليارًا فقط، كما أن مشكلات مصر مع السد ستنتهي تمامًا مع إثيوبيا، بحيث تستفيد أديس أبابا بالكهرباء ولا تقلل المياه بشكل ضار عن مصر والسودان.
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أصدر قرارًا قبل يومين بإنهاء عقد الشركة الإثيوببة للمعادن، والمسؤولة عن تأخير تسليم الأجزاء المعدنية الخاصة بتركيب التوربينات الستة عشر، وفي نفس الوقت لم يسند أعمالها لشركة أخرى بعد، حيث إنه جار حاليًا البحث عن شركة بديلة.
وكان وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصرية قد زارا أديس أبابا مؤخرًا ونقلا إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، رسالة شفهية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية، وتنفيذ ما جرى الاتفاق عليه وتطورات مفاوضات سد النهضة.
ومن جانبه قال الخبير المائي المصري، الدكتور نادر نور الدين، إنه بسبب عدم وجود سيولة مالية حالية في الحكومة الإثيوبية، دخل عمال سد النهضة في إضراب عام عن العمل منذ 3 أيام، لعدم تقاضيهم رواتبهم منذ عدة أشهر، خاصة أن شركة “ساليني” الإيطالية تطالب بمبالغ ضخمة من الحكومة الإثيوبية كغرامات تأخير.
وأضاف نور الدين، لـ”إرم نيوز” أنه وفقًا لتصريحات رئيس وزرائهم آبي أحمد، فإن القدرات المالية لسد النهضة تفوق كثيرًا القدرات الإثيوبية الحالية، وأنه ينبغي إعادة النظر في ضخامة هذا السد وارتفاع تكاليف إنشائه، والتي لا تتناسب مع قدرات دولة مثل إثيوبيا.
وأشار إلى أن الإضراب الحالي الذي يشهده السد، سيعمل على وقف نزيف الخسائر، إلى أن يتم إعادة النظر وتقييم التكاليف وسبل تقليصها، ثم التوافق على مواصفات جديدة للسد تقلل من الأعباء الملقاة على الحكومة الإثيوبية الحالية.
وشهد ملف سد النهضة تطورات مؤخرًا، لاسيما بعدما أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي، في وقت سابق، تصريحات هي الأولى من نوعها تتعلق بأنّ مشروع سد النهضة يواجه تحديات تهدد استكماله، قائلًا: “لقد سلمنا سدًا مائيًا معقدًا لشعب لم  ير سدًا في حياته، وإذا سرنا على المنوال الحالي، قد لا يرى المشروع النور”.
وكان من المُخطط الانتهاء من أعمال بناء السد، الذي وضع حجر الأساس له في 2 أبريل 2011، خلال 5 سنوات.




اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018