أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger 12

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 273
معدل النشاط : 341
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة    الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 17:48

تجري الجهات المختصة في سلاح الجو الإسرائيلي تحقيقا لفحص أسباب فشل المنظومة الإسرائيلية المضادة للصواريخ المسماة "مقلاع داود" في اعتراض صاروخين أطلقهما الجيش السوري من طراز "توشكا" الروسي ("SS-21" حسب تسمية حلف شمال الأطلسي) باتجاه مواقع لمسلحين قرب الحدود مع الجولان المحتل، كما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم.

ورصدت الأنظمة الإسرائيلية إطلاق الصاروخين السوريين وتوقعت أن يسقطا داخل الجولان المحتل، فأطلقت صاروخين من منظومة "مقلاع داود"، لكنهما فشلا في اعتراض الصواريخ السورية التي سقطت داخل الحدود السورية، وكان موقع سقوط أحدها على بعد كيلومتر واحد فقط من الحدود مع الجولان.
وتبلغ تكلفة الصاروخ الإسرائيلي الواحد مليون دولار أميركي، وتم تفجير أحد الصاروخين في الجو بعد فشله في إصابة الصاروخ السوري، فيما لم يعرف إن كان الصاروخ الثاني نجح في الاعتراض أم لا.
وحسب "يديعوت أحرونوت" يزن صاروخ "SS-21" روسي الصنع 2500 كيلوغرام برأس متفجر وزنه نصف طن تقريبا (الطن 1000 كيلوغرام)، ويتراوح مداه بين 14-70 كيلومترا. وقد يكون سبب فشل المنظومة الإسرائيلية في اعتراضه خللا تقنيا، لكن ذلك سيتضح بعد الفحص الذي يقوم به فريق مشترك من خبراء في هيئة تطوير الوسائل القتالية الإسرائيلية (رفائيل)، ووزارة الدفاع وسلاح الجو الإسرائيليين.
ومنظومة "مقلاع داود" التي بدأ تشغيلها قبل نحو عام، مخصصة لاعتراض الصواريخ الثقيلة والباليستية، وتقع في التصنيف الإسرائيلي بين منظومة "القبة الحديدية" المخصصة لاعتراض صواريخ "القسام" وقذائف الهاون، وبين منظومة "حيتس 2" و"حيتس 3" (حيتس تعني سهم بالعربية)، والمخصصة لاعتراض الصواريخ طويلة المدى التي يمكنها الوصول إلى خارج الغلاف الجوي، كتلك التي تمتلكها إيران.
م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة    الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 19:40

حسب موقع ديبكا الاسرائيلي فان احد الصاروخين الاسرائيليين دمر نفسه ذاتيا في حين وقع الاخر في الاراضي السوريه ويتوقع ان السوريين والروس استولوا عليه 
علما ان اسرائيل كان من المفترض اما ان تقصف منطقه سقوط صاروخها غير المنفجر او ترسل فريق لاسترجاعه او تفجيره من اجل ضمان عدم وقوعه سليما بيد الاعداء
لكن اسرائيل تصرفت بشكل مختلف هذه المره للاسباب التاليه :
1- ربما فشلت الطواقم الاسرائيليه من كشف موقع سقوط الصاروخ غير المنفجر
2- رده فعل بطيئه لسلاح الجو الاسرائيلي 
3- ربما وقع الصاروخ في يد السوريين او الروس في الوقت الذي حددت اسرائيل مكان سقوطه وبالتالي بات من المستحيل استعادته او استرجاعه 
4- اسرائيل حسبت ان كلفه استرجاع الصاروخ ستكون باهضه مع احتمال تصادمها عسكريا مع السوريين او الروس 


وحسب موقع ديبكا فان الاستخبارات الروسيه والمهندسين الروس سيدرسون تقنية الصاروخ الاسرائيلي وربما يسربون معلوماته لحزب الله 




اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة    الجمعة 27 يوليو 2018 - 11:18

تحليل اسرائيلي / فشل منظومة “مقلاع داود” أتاح فرصة اختبارها في ظروف معركة حقيقية

•لا شك في أن لحظات رعب مرّت على سكان المستوطنات الشمالية أمس (الاثنين) مع إطلاق صافرات إنذار وسماع أصوات انفجارات. وفقط بعد ساعة من إطلاق الصافرات اتضح السبب، وهو قيام سورية بإطلاق صاروخين بالستييين في إطار الحرب الداخلية الدائرة فيها، ونظراً إلى خشية قيادة الجيش الإسرائيلي من احتمال سقوطهما في الأراضي الإسرائيلية قررت إطلاق صاروخين لاعتراضهما.

•ويدور الحديث حول صاروخين سوريين متوسطيْ المدى من طراز SS-21 من صنع روسيا. وهذا الطراز من الصواريخ يصل مداه إلى ما بين 75- 120 كيلومتراً، ويستطيع حمل مواد متفجرة بزنة 500 كيلوغرام، ويعتبر من الصواريخ المتقدمة التي تحوزها ترسانة الصواريخ السورية، ويمكن أن يتسبّب بوقوع دمار كبير.

•وبموجب التقديرات السائدة في قيادة الجيش الإسرائيلي، فإن الجيش السوري أطلق هذين الصاروخين في اتجاه مواقع تابعة للمتمردين في جيب “داعش” القائم في مثلث الحدود بين إسرائيل والأردن وسورية، وخشيت منظومات الدفاع الجوي في إسرائيل من سقوطهما في شمال البلد. ولذا تقرر عدم المجازفة ومحاولة اعتراض الصاروخين بواسطة صاروخين من منظومة “مقلاع داود” (“العصا السحرية”) التي أصبحت منظومة عملانية منذ 3 أشهر فقط.

•وهذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي بأنه تم استخدام هذه المنظومة بصورة عملانية. وثمة احتمال أيضاً بأن يكون الجيش السوري أطلق الصاروخين كمناورة تهدف إلى فحص مدى يقظة منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية.

•في نهاية الأمر سقط الصاروخان السوريان في الأراضي السورية، على بُعد كيلومتر واحد من منطقة الحدود مع إسرائيل، لذا لم يتمكنا من القيام بأي تماس مع صاروخي العدو. وتم تفجير أحد الصاروخين الإسرائيلييين بشكل ذاتي فوق بحيرة طبرية وسقطت شظاياه في إسرائيل، ولم يتضح بعد ماذا حلّ بالصاروخ الثاني.

•و”مقلاع داود” هي منظومة لاعتراض صواريخ بالستية متوسطة المدى، طورتها شركة “رافائيل” الإسرائيلية بالتعاون مع شركة “ريثيون” الأميركية، وجرى تمويلها من أموال المساعدات الأميركية وميزانية الشركة الأميركية. ويبلغ مدى اعتراضها نحو 200 كيلومتر، وتشكل منظومة دفاع ثانية، متوسطة، وتقع تحتها منظومة “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ القصيرة المدى، التي يصل مداها إلى 70 كيلومتراً، لكنها تواجه صعوبات في اعتراض القذائف الصاروخية. وفوق هاتين المنظومتين هناك منظومة “حيتس” المضادة للصواريخ البعيدة المدى.

•ويبلغ سعر كل صاروخ من منظومة “مقلاع داود” مليون دولار، وهو ما يعني أن إطلاق الصاروخين أمس كلّف الخزينة العامة مليوني دولار. مع ذلك فإن قرار إطلاق الصاروخين أتاح فرصة لفحص قدرة هذا الطراز من الصواريخ في ظروف معركة حقيقية.

يوسي ميلمان - محلل عسكري


اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة    الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 20:16

اسرائيل تبرر فشل “مقلاع داوود” مع الصواريخ السورية

كشف موقع إسرائيلي، عن أسباب فشل منظومة الدفاع الجوية الإسرائيلية والمعروفة باسم “مقلاع داوود “David’s Sling، في إسقاط صاروخين سوريين.
وأكد موقع “وللا” العبري الإلكتروني في تقرير له، أن “محاولة منظومة الدفاع الجوية الإسرائيلية “مقلاع داوود” إسقاط صواريخ سورية أطلقت باتجاه إسرائيل؛ فشلت بسبب تشغيل غير صحيح للمنظومة ولأسباب تقنية أيضا”.
وذكر الموقع، أن هذه “المعلومات هي ملخص التقرير الأولي الذي أعده سلاح الجو الإسرائيلي، على ضوء فشل منظومة الدفاع الجوية الإسرائيلية باستهداف صواريخ سورية من نوع “21-SS” وهي صواريخ بالستية قصيرة المدى أطلقت في 23 من الشهر الجاري، وكادت تسقط في إسرائيل”، وفق ما نقله موقع “I24” الإسرائيلي.
وأشار الموقع إلى أنه مع إطلاق الصاروخين من سوريا، “تم يومها تشغيل المنظومة الإسرائيلية من صفد للتصدي للصاروخين اللذين أطلقا من الأراضي السورية، إلا أن أحدهما قام بتفجير نفسه في الأجواء، فيما أخطأ الصاروخ الدفاعي الثاني الهدف، ويبدو أنه سقط في سوريا”.
وفي حينها، قرر الجيش الإسرائيلي التصدي للصاروخين السوريين، بعد تخوف من جراء سقوطهما داخل الأراضي المحتلة، حيث كان يصل وزن رأس الصاروخ الواحد نحو نصف طن من المتفجرات.
وفي النهاية، سقط الصاروخان في منطقة تحت سيطرة “داعش” قرب الحدود في الأراضي السورية.
وبعد هذا الفشل المدوي، قرر جيش الاحتلال فتح تحقيق حول فشل المنظومة التي تحمل اسم “مقلاع داوود”، التي كانت تسمى سابقا بـ”العصا السحرية”، بهدف فحص أسباب فشلها.
وأوضح “وللا”، أنه “شارك في عملية التحقيق مهندسون وخبراء، فيما أشارت النتائج الأولية لهذا التحقيق أن تشغيلا غير صحيح لمنظومة الدفاع من خلال عناصر الجيش المسؤولين عن المنظومة، أدت في النهاية إلى فشل التصدي للهدف”.
كما نقل الموقع عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله: “منظومة الدفاع الجوية مقلاع داوود هي منظومة جديدة، وهي الأولى من نوعها في العالم، وهي معقدة بعض الشيء وتهدف إلى إفشال تهديدات جديّة ومحددة، كما أن الفرقة العاملة على هذه المنظومة مؤلفة من العناصر الأكثر كفاءة في سلاح الجو”.
وأضاف: “التحقيق الذي أجري يهدف إلى تصحيح الأخطاء في المستقبل”.
وفق ما نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فهذه هي طبقات منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي:
1- القبة الحديدية: وهي مصممة لاعتراض قذائف هاون، صواريخ أرض أرض مثل القسام، جراد، الكاتيوشا، فجر وإم 75، ويصل مداها إلى 120كم. ودخلت الخدمة عام 2011.
2- مقلاع داود: وهي مصممة لاعتراض صواريخ إس إس21، صواريخ ام 600، صواريخ إسكاد، صواريخ فجر، صواريخ جوالة وطائرات مسيرة، ويصل مداها إلى 250كم، ودخلت الخدمة عام 2017.
3- حيتس2: وهي مصممة على اعتراض صواريخ بالستية (إسكاد وشهاب) ذات رؤوس متفجرة تقليدية. يصل مداها إلى 1500كم. دخلت الخدمة عام 2000.
4- حيتس3: مصممة لاعتراض صواريخ بالستية (شهاب وسجيل) تحمل رؤوسا متفجرة نووية أو كيميائية، يتم اعتراضها خارج الغلاف الجوي 3.000 كم. دخلت الخدمة عام 2017.





اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فشل منظومة مقلاع داود الاسرائیلیة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018