أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: هل سيؤدي إطلاق الصواريخ من الجبهة السورية للحرب؟ "هآرتس" تجيب..   الأربعاء 9 مايو 2018 - 20:09

مقال مترجم بقلم - عاموس هرئيل" المحلل العسكري في هآرتس

- ما هو سبب التوتر في الشمال؟

بينما يقوم نظام الأسد بتحقيق الانتصار في الحرب الأهلية, تحاول إيران تعميق وجودها العسكري في سوريا واستخدام أراضيها كنوع من المواقع ضد "إسرائيل", كل من القيادة السياسية في "إسرائيل" وكبار أعضاء المؤسسة الأمنية عازمون على العمل بشكل استباقي من أجل الإضرار بالجهد الإيراني حتى لو على حساب التصعيد, في الخلفية تنسحب الولايات المتحدة أيضًا من الاتفاقية النووية على الرغم من أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان هذا سيؤثر على خطوات إيران تجاه "إسرائيل".

- ما الذي أحدث التصعيد الحالي؟

قبل نحو شهر في 9 أبريل اتُهمت "إسرائيل" بمهاجمة قاعدة سلاح الجو السورية المسماة T-4 بالقرب من مدينة حمص وكان الهدف من الهجوم تدمير محاولة إيرانية لبناء قاعدة جوية بتعزيز من أنظمة مضادة للطائرات داخل منطقة القاعدة وفي القصف قتل أعضاء من الحرس الثوري الإيراني ومنذ ذلك الحين كرر كبار المسؤولين في طهران التهديد بأن "إسرائيل" ستدفع ثمناً لعدوانها.

- لماذا أمر الجيش الإسرائيلي السلطات في الجولان بفتح الملاجئ؟

تم اتخاذ القرار في ضوء معلومات استخباراتية أشارت إلى نية إيران الفورية لتنفيذ إجراء انتقامي مخطط له , من الناحية العملية فإن معظم المستوطنات تبقي الملاجئ مفتوحة, وعلى إثر التوجيهات من الجيش كانت منطقة الجولان قد جهّزت الملاجئ بعد أقل من ساعتين من التوجيه, وقد تم الإبلاغ عن هجوم إسرائيلي جديد على أهداف جنوب دمشق في سوريا ويمكن الافتراض أن هذا كان ضربة استباقية تهدف إلى إحباط العمل الإيراني.

- ما هي المعلومات عن خطة الرد الإيرانية؟

وفقا لمؤسسة الأمن الإسرائيلية فإن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني أوعز بعملية تهدف بشكل رئيسي لإطلاق صواريخ على قواعد الجيش الإسرائيلي في الشمال وقد علمت مصادر استخبارية إسرائيلية بهذه الخطة ومنذ ذلك الحين نفّذت هجومان على الأقل نُسب إلى "إسرائيل" تسببا بتدمير مخازن صواريخ منذ أقل من أسبوع.

- ما هي خيارات الرد الأخرى لإيران؟

أحد الاحتمالات هو مهاجمة هدف إسرائيلي في الخارج مثل سفارة أو مجموعة من السياح, لكن هذا الأمر يستغرق وقتًا طويلاً للإعداد, في الماضي تورط الإيرانيون والحزب اللبناني في هجمات ضد أهداف إسرائيلية في الأرجنتين (في التسعينيات) وفي بلغاريا (في عام 2012) , بينما الاحتمال الآخر هو الانتقام عن طريق الحزب لكن المنظمة فضلت تجنبها في هذه المرحلة لذلك فالسيناريو الأكثر احتمالا في هذه اللحظة هو هجوم من الجبهة السورية, لكن السؤال هو ما إذا كانت نوايا العملية قد توقفت أو هل يعيد الإيرانيون النظر في أفعالهم ويرفضوا هذا الإجراء, في الوقت الراهن يستمر الاستنفار الإسرائيلي المرتفع على خلفية الفهم بأنه سيحدث هجوم "إرهابي" ولا يزال الاحتمال ممكنا.

- هل سيؤدي إطلاق الصواريخ من الجبهة السورية إلى الحرب؟

وفقا للخطة الإيرانية من المفترض أن يتم تنفيذ عملية الإطلاق من سوريا بواسطة الميليشيات التي تتلقى تعليمات من طهران فمعظمهم يأتون من العراق وباكستان وأفغانستان وبذلك تأخذ إيران بطريقة ما المسؤولية المباشرة عن هذا العمل ومن المعقول أن نفترض أن طريقة الرد هذه إذا تم اختيارها فذلك يشهد على رغبة إيرانية لتجنب التدهور في الحرب, وتقدر الاستخبارات الإسرائيلية أن إيران تريد تنفيذ رد محدود لإيصال رسالة لإسرائيل أن هناك ثمن للهجمات المتكررة في سوريا لكن لن يؤدي إلى تدهور المنطقة إلى حرب , كالعادة في "إسرائيل" سوف ينتج عن التطورات التالية عدد الضحايا وإذا فشل الجيش الإسرائيلي في إحباط الهجوم الإيراني سيعاني من خسائر كبيرة وستكون الحكومة تحت ضغط علني للرد بالقوة.

- ما مدى احتمال أن يؤدي التوتر إلى مواجهة واسعة النطاق مع الحزب اللبناني ؟

حزب الله اللبناني مشغول الآن بمحاولة الاستفادة من نجاحه في الانتخابات البرلمانية في لبنان الذي حدث في وقت سابق من هذا الأسبوع وقد ألمح المسؤولون في تصريحات عامة أن الحساب الذي تم فتحه بعد هجوم ال T-4 كان يجري بين إيران و"إسرائيل" لكن هناك معادلة للردع المتبادل بين "إسرائيل" والحزب منذ حرب لبنان الثانية عام 2006 من بعد ذلك يوجد هدوء نسبي على الحدود والهدوء ينبع من القدرات التدميرية المتراكمة من الجانبين وهي معروفة جيدا للخصم.
ومع ذلك كان لديه أسباب أخرى لتأجيل الحرب: أولها الرغبة الإيرانية في الحفاظ على ترسانة الحزب من الأسلحة في حالات الطوارئ (مثل الاستجابة القاسية للعمل الإسرائيلي ضد البرنامج النووي الإيراني) واستخدام إيران المكثف للحزب في الحرب الأهلية السورية.
قد تتغير هذه الظروف في المستقبل إذا قررت إيران أن المواجهة مع "إسرائيل" حاسمة في نظرها وتتطلب استخدام القوة الواسعة والمتاحة من لبنان حيث أن لدى الحزب الآن قدرة عسكرية أكثر أهمية من قدرة إيران على التعبئة في سوريا نفسها.

- وماذا عن رحيل ترامب عن الاتفاقية النووية؟ هل من المحتمل أن يعلن عن مواجهة مع إيران؟

من السابق لأوانه التنبؤ بتداعيات خطاب رئيس الولايات المتحدة , لم توضح الإدارة الأمريكية حتى الآن كيف ستنفذ انسحابها من الاتفاقية النووية ومدى قوة العقوبات المتجددة ومدى سرعة سريانها , ومن الصعب تصديق أن قرار ترامب سيؤدي إلى تصعيد عسكري بين إيران والولايات المتحدة و"إسرائيل" , السيناريو الأكثر احتمالا في الوقت الحالي هو أن يخوض الصراع على المستوى السياسي والاقتصادي عندما تحاول إيران سحب الدول الأوروبية إلى جانبها وتسعى الولايات المتحدة إلى زعزعة استقرار النظام في طهران من خلال تجديد العقوبات الاقتصادية وفي الوقت الحالي لا يبدو أن قرار ترامب له آثار عسكرية فورية.




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:05

قالت إسرائيل إنها ضربت "معظم البنى التحتية العسكرية لإيران" داخل سوريا، في أكبر هجوم لها على سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية فيها.
ويقول الجيش الإسرائيلي إن الهجمات جاءت ردا على قصف قوات إيرانية لصواريخ على مواقعه في مرتفعات الجولان المحتلة.
وأضاف أن الحرس الثوري الإيراني أطلق 20 صاروخا. وقال "لم يحدد مكان أي إصابة" على المواقع الإسرائيلية.
ويعد هذا أحد أكبر الهجمات على إسرائيل من سوريا خلال عقود.
وكانت إسرائيل قد اتخذت يوم الثلاثاء خطوة غير مسبوقة بإصدار أوامر للسلطات في الجولان بإعداد ملاجئ للمدنيين للحماية من القنابل، بعد تقارير عن "أنشطة غير معتادة" من قبل قوات إيرانية في سوريا.
وفي المقابل قال الجيش السوري في بيان رسمي، إنه "تصدى للهجمات الإسرائيلية وأن منظومات دفاعه الجوي تمكنت من تدمير قسم كبير من الصواريخ الإسرائيلية المتتالية التي استهدفت عدداً من المواقع العسكرية على أكثر من اتجاه".
كما أضاف البيان أن "ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب اثنان آخران".
وكانت إسرائيل تتوقع ردا من إيران على قتل سبعة إيرانيين من أفراد الحرس الثوري في غارة شنتها على أهداف إيرانية في سوريا في أبريل/نيسان.
وجاءت تلك الغارة فور إسقاط إسرائيل لما قالت إنه طائرة مسلحة بلا طيار انطلقت من سوريا في مهمة لمهاجمة إسرائيل.
ويأتي ازدياد التوتر في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الدولي النووي مع إيران.
 
ويقول الجيش الإسرائيلي إنه استهدف عشرات المنشآت الإيرانية بغارات جوية ردا على الهجوم الذي قالت إسرائيل إنه من قبل قوات إيرانية في سوريا، ولكن إيران لم تؤكده بعد.

 
وأضاف الجيش الإسرائيلي أن من بين ما استهدف في موجة الغارات التي شنت ليلة أمس مخازن أسلحة، ومنصات صواريخ، ومنشآت استخبارية.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، إن صواريخ إسرائيلية أسقطت جنوب حمص، ولكنها أفادت بأن مستودع أسلحة، ورادارا ضربا.
وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان إيران صباح الخميس، قائلا "إذا هطلت الأمطار في إسرائيل فسوف تغمر المياه إيران".
ولكن ليبرمان أضاف أن هذا ليس بداية مواجهة كبيرة.
وقال: "آمل أن نكون قد أنهينا هذا الفصل، وأن الرسالة بلغت الجميع".
وأعقبت المواجهة الأخيرة غارة أفادت تقارير بأنها إسرائيلية على موقع عسكري جنوب العاصمة السورية دمشق يوم الثلاثاء.
وأشارت سانا إلى أن صاروخين أسقطا في منطقة الكسوة، وأن مدنيين قتلا في انفجار.
ولكن المرصد السوري لحقوق الإنسان، المعارض، قال إن صواريخ ضربت مستودع أسلحة إيرانية، وقتلت 15 مقاتلا من الموالين للحكومة السورية.
وكان من بين القتلى ثمانية من قوات الحرس الثوري الإيراني، وعدد من المقاتلين غير السوريين، بحسب المرصد.
وكانت إسرائيل قد احتلت مرتفعات الجولان في أعقاب حرب 1967، ثم ضمتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها دوليا.

تعد إيران عدو إسرائيل اللدود، ودعت إيران غير مرة إلى القضاء على الدولة اليهودية.
وإيران حليف كبير لسوريا، وقد نشرت مئات من أفراد قواتها فيها. وتقول إن هؤلاء العسكريين هناك مستشارون.كما يقاتل إلى جانب قوات الحكومة السورية آلاف من المقاتلين المسلحين، والمدربين، والممولين من قبل إيران، معظمهم من جماعة حزب الله اللبنانية، وبعضهم من العراق، وأفغانستان، واليمن.
وقد أخذت إيران تعزز حضورها العسكري في سوريا، وهذا ما تعده إسرائيل تهديدا مباشرا لها.
وتعهدت إسرائيل بمنع إيران من تحصين نفسها في سوريا، واستهدفت، أو يعتقد أنها استهدفت، مواقع ومنشآت إيرانية، باطراد في الأشهرة الأخيرة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل قد تخوض الحرب مع إيران "عاجلا وليس آجلا" لمنعها من مهاجمة إسرائيل.
وكان نتنياهو ممن ساعدوا في حث ترامب على الانسحاب من الاتفاق الدولي النووي مع إيران.
وعرض الأسبوع الماضي ما قال إنه سجلات وثائق إيرانية تثبت - بحسب قوله - أن طهران لم تنه جهودها الرامية إلى تطوير أسلحة نووية، في تحد للاتفاق.
ويزور نتنياهو موسكو هذا الأسبوع، ليبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي تتحالف بلاده مع سوريا وإيران، بما لديه من نتائج.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:09

المقاتلات الاسرائيليه تدمر منظومه بانتسير سوريه 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SARMAT

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : etudiant
المزاج : أكره من لا يحب الجزائر
التسجيل : 12/08/2017
عدد المساهمات : 135
معدل النشاط : 226
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:17

@mi-17 كتب:
المقاتلات الاسرائيليه تدمر منظومه بانتسير سوريه 



ولم لا أنها للتمويه يعني هي بلاستيكية منفوخة وليست حقيقية لا احد يعرف الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:22

نتنياهو: عملياتنا موجهة ضد أهداف إيرانية في سوريا ولكن إذا تحرك الجيش السوري ضدنا, سنتحرك ضده. وهذا ما حدث بالتحديد أمس حين أطلقت بطاريات دفاع جوي سورية صواريخ أرض-جو على طائراتنا ولذا ضربناها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:28

بقايا لما يعتقد انه صاروخين اسرائيليين نوع Spike NLOS




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:33

حسب الصحافي محمد منصور فأن موقع منظومه البانتسير التي قصفت كان على مدرج مطار دمشق الدولي 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:34

بقايا صواريخ سام-3 سوريه 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30707
معدل النشاط : 39153
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الخميس 10 مايو 2018 - 20:47

المواجهة المباشرة الثالثة... تفاصيل ما جرى بين إيران وإسرائيل على الأراضي السورية

"إسرائيل وإيران على شفا المواجهة في سوريا". كان هذا عنوان مقال نشرته صحيفة التايمز البريطانية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، توقع فيه كاتبه روجر بويس أن تأخذ المواجهة بين الطرفين شكلاً عسكرياً أوضح، خصوصاً في ظل اهتمام الحرس الثوري الإيراني في الشهور الأخيرة ببناء عدد أكبر من المعسكرات في سوريا.
تحوّل ما توقّعه المقال إلى حقيقية في الساعات الأخيرة، مع استهداف الجيش الإسرائيلي "عشرات المنشآت الإيرانية في سوريا"، بغارات جوية، رداً على الهجوم الذي قالت إسرائيل إن قواتاً إيرانية شنّته عليها.
بحسب الجيش الإسرائيلي، استهدفت قوات إيرانية، بوابل من الصواريخ، قواعد عسكرية إسرائيلية في مرتفعات الجولان فجراً. وتؤكد إسرائيل أن القصف نفّذه الحرس الثوري الإيراني، بعشرين صاروخاً.
وبحسب بيان أصدره الجيش الإسرائيلي، فإن الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، هو مَن قاد الضربة الصاروخية بنفسه.
و"رداً على الهجوم الإيراني"، بحسب البيان نفسه، هاجمت إسرائيل عشرات الأهداف الإيرانية في سوريا، وقصفت خمس بطاريات صواريخ سورية مضادة للطائرات وجّهت نيرانها إلى الطائرات المغيرة.
وكان لافتاً في البيان المذكور قول إسرائيل إنها أبلغت روسيا رسمياً بشأن هذه الغارات الجوية.


وبعد ساعات قليلة من هذا التصعيد، خرجت معلومات مهمة من وزارة الدفاع الروسية شرحت ما حدث، وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي نفّذ ضربات صاروخية على الأراضي السورية، بين الساعتين 1:45 و3:45 من فجر العاشر من مايو.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت أكثر من نصف الصواريخ التي أطلقها الجيش الإسرائيلي على مواقع داخل سوريا.
وبحسب المعلومات الروسية، شاركت في العملية 28 طائرة إسرائيلية من نوع أف-15 وأف-16، وأطلقت نحو 60 صاروخاً، كما أطلق الجيش الإسرائيلي 10 صواريخ أرض-أرض تكتيكية.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم الإسرائيلي استهدف مواقع تُرابط فيها الوحدات الإيرانية ومواقع للدفاع الجوي السوري في منطقة دمشق وجنوبي البلاد.
لكنها لم تؤكد حجم الخسائر التي تكبدتها الوحدات الإيرانية والبنى التحتية العسكرية والمدنية السورية جراء القصف الإسرائيلي، مشيرة إلى أنها لا تزال تتحرّى حول الأمر.
وأفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل 23 مقاتلاً على الأقل بينهم خمسة من قوات النظام السوري و18 عنصراً من القوات الموالية له.
ويرى محللون أن القصف الذي استهدف إسرائيل من الأراضي السورية هو الأكبر من نوعه خلال عقود، ويبدو أن إسرائيل كانت تتوقع الأمر، إذ اتخذت خطوة غير مسبوقة الثلاثاء، حين أصدرت أوامر للسلطات في الجولان بإعداد الملاجئ للمدنيين، بعد تقارير عن "أنشطة غير معتادة" من قبل قوات إيرانية في سوريا.
يمكن القول إن القصف الإيراني هو رد طهران العملي على مقتل سبعة إيرانيين من أفراد الحرس الثوري، في غارة شنتها طائرات إسرائيلية على قاعدة الـ"تي فور" في التاسع من أبريل.
وكانت تلك الغارة ثاني مواجهة مباشرة بين الطرفين على الأراضي السورية، بعد مواجهة أولى جرت في العاشر من فبراير، حين أرسلت إيران طائرة بدون طيار فوق الأجواء التي تسيطر عليها إسرائيل قبل أن تسقطها الأخيرة.
بعد الضربات الإسرائيلية، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن بلاده ضربت ما وصفه بأنه "تقريباً كل البنى التحتية الإيرانية في سوريا"، مضيفاً أن بلاده لن تقبل أن تحوّل إيران سوريا إلى ما أسماه "قاعدة أمامية ضدها".
جاء تصريح ليبرمان في مؤتمر أمني عُقد بالقرب من تل أبيب، وقال فيه إنه يأمل أن تكون رسالة إسرائيل قد وصلت إلى الجميع، مضيفاً أنه يأمل أن تكون أحدث جولة من العنف مع إيران على الحدود السورية قد انتهت، على حد تعبيره، خاتماً بأن "إسرائيل لا تريد تصعيد الوضع".
وعن موقف روسيا مما حدث، خرج من وزارة الخارجية الروسية بيان بارد عبّرت فيه موسكو "عن قلقها إزاء تصاعد التوتر بين طهران وتل أبيب"، داعية جميع الأطراف "إلى ضبط النفس".
واكتفى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بالقول إن ما حدث "أمر مقلق للغاية، ويجب العمل على إزالة التوتر". مضيفاً "نحن على اتصال مستمر مع كافة الأطراف".
كما حث الكرملن الطرفين على ضبط النفس و"تهدئة التوترات بالوسائل الدبلوماسية فقط".
عدم إدانة روسيا، وهي أكبر حليف لسوريا، للضربات الإسرائيلية بشكل واضح، ترجمه البعض باعتباره موافقة بشكل ما على ما حدث، خاصةً أن التصعيد الإسرائيلي جاء بعد حدث لافت، وهو لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.
وبعد هذا اللقاء مباشرة، قال نتنياهو للصحافيين إنه استعرض مع بوتين ما قال إنه حق وواجب إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الذي تمارسه إيران انطلاقاً من الأراضي السورية.
واستبعد نتنياهو أن تسعى روسيا إلى الحد من عمليات إسرائيل العسكرية في سوريا، مضيفاً أنه أخبر الرئيس الروسي في لقائهما بموقف تل أبيب بشكل واضح.
ولكن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي ليونيد سلوتسكي اعتبر أن قصف إسرائيل لمواقع إيرانية في سوريا تم بعد تخطيط مسبق، ملمحاً إلى أن للأمر علاقة بانسحاب واشنطن من اتفاق إيران النووي.
ووصف سلوتسكي الضربات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية في سوريا بأنها خطوة جديدة في سلسلة الاستفزازات الأمريكية الإسرائيلية لإيران.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 1021
معدل النشاط : 881
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الجمعة 11 مايو 2018 - 6:18

الحقيقه هناك اكثر من امر ملتبس علي اولهم هل ضربة ايران اسرائيل فعلا  ام ان اسرئيل تخلق زريعه لضرب ايران في سوريا او ربما للضرب ايران نفسها؟ لاذا تمت الضربه لماذا تكون الضربه بهذا الضعف ان تمت ؟ بشكل اوضح انا بالقطع لست عسكري ولا اعرف ما يعرفه القاده ولكن اعرف ان ابسط ضربه للسرئيل ترد عليها بقوه فلو الضربه ليست قويه لا داعي لها اصلا واظن الصوريخ التي كانت تطلقها الفصائل المقاومه الفلسطينيه اكبر دليل تضرب صروخ  غير وؤثر ثم يتم قصفك بقوة وايران تعرف ذلك اكيد طيب ليه ايران لم تنفي ؟ هل لكسب تايد شعبي طيب لماذا لا تؤكد شئ محير وعموما لو ان كانت ايران ضربة اسرئيل
فالف تحيه ولو حتي فعلت ذلك لاهدتفها الشخصيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3397
معدل النشاط : 2886
التقييم : 214
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الجمعة 11 مايو 2018 - 6:46

@ahmed606066 كتب:
الحقيقه هناك اكثر من امر ملتبس علي اولهم هل ضربة ايران اسرائيل فعلا  ام ان اسرئيل تخلق زريعه لضرب ايران في سوريا او ربما للضرب ايران نفسها؟ لاذا تمت الضربه لماذا تكون الضربه بهذا الضعف ان تمت ؟ بشكل اوضح انا بالقطع لست عسكري ولا اعرف ما يعرفه القاده ولكن اعرف ان ابسط ضربه للسرئيل ترد عليها بقوه فلو الضربه ليست قويه لا داعي لها اصلا واظن الصوريخ التي كانت تطلقها الفصائل المقاومه الفلسطينيه اكبر دليل تضرب صروخ  غير وؤثر ثم يتم قصفك بقوة وايران تعرف ذلك اكيد طيب ليه ايران لم تنفي ؟ هل لكسب تايد شعبي طيب لماذا لا تؤكد شئ محير وعموما لو ان كانت ايران ضربة اسرئيل
فالف تحيه ولو حتي فعلت ذلك لاهدتفها الشخصيه
تحياتي اخي احمد و كل عام و انت بخير.

كان عندي نفس التساؤل. و الامر اما انه سوء حساب (اي الايرانيين ظنوا ان الضربة صغيرة بما يكفي حتى لا ترد تل ابيب بقوة و تحفظ ماء وجه الايرانيين) او ان هذه ضرب لجس النبض و فهم الاستراتيجية الاسرائيلية و الاستنزال النفسي للعدو المقاتل بمواجهة طويلة الامد على جرعات صغيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"   الجمعة 11 مايو 2018 - 13:33

لا اظن ان ايران هي من بدات الاعمال الحربية...مجرد كذبة اسرائيلية كالعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا ردا على "قصف إيراني"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018