أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد كنعان

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 18/08/2017
عدد المساهمات : 117
معدل النشاط : 176
التقييم : 9
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح   الأحد 6 مايو 2018 - 16:10

فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح


أظهرت دراسة علمية لقياس مؤشرات الأداء ان فلسطين أصبحت الافضل في اجراء عمليات القلب المفتوح بكافة انواعها مقارنة مع اجرائها في بريطانيا والدول الاوربية وحتى الولايات المتحده الامريكية.

واظهرت الدراسة التي اجريت على مدار ثلاث سنوات في المستشفى الجامعي في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية أن نتائج جميع عمليات القلب المفتوح التي أجريت منذ إفتتاح قسم جراحة القلب عام 2015 حتى نبسان 2018 (551 عملية جراحية دون إستثناء) هي من الأفضل عالمياً.

وأوضحت الدراسة أن نسبة نجاح العمليات الجراحية فاقت 97.6% لعمليات توصيل الشرايين، في حين بلغت 100% لعمليات تغيير الصمام عن طريق ثقب المفتاح دون شق الصدر بالكامل، 100% لعمليات توصيل الشرايين من الشرايين فقط من دون أوردة، 97% لعمليات الصمامات والقلب الفاشل و95% للعمليات الأكثر خطورة وتعقيداً على الإطلاق كعمليات القلب الفاشل وتغيير الشريان الأبهر مع شرايين الدماغ التي تحتاج إلى تبريد المريض وتصفية دمه بالكامل وإصطناع موت سريري مؤقت وزراعة القلب الصناعي.

واعتمدت الدراسة على تحليل النتائج ومقارنتها عالمياً من خلال مؤشرات القياس الأوربية أو ما يعرف باليروسكور، وهو قياس مؤشر الأداء لأفضل المستشفيات الأوربية وخاصة إحتمالات الوفاة بعد العملية، مع الأخذ بعين الإعتبار نوع العملية وتعقيدها، ضعف عضلة القلب وجميع الأمراض غير القلبية مثل السكري، ضغط الدم، التدخين، أمراض الكلية وغيرها.

وأظهرت الدراسة أنه بالرغم من أن فئة المرضى في مستشفى النجاح الوطني الجامعي في نابلس كانوا أكثر عرضة للمضاعفات مقارنة بالمرضى في أوروبا وأمريكا بسبب النسبة العالية للأمراض المزمنة (السكري، غسيل الكلى، ضعف عضلة القلب، التدخين وغيرها)، إلا أن نسبة المضاعفات كإلتهاب وإنسلاخ الجروح، الجلطات الدماغية، فشل الكلى، النزيف وغيرها، كانت أفضل بشكل ملحوظ من المعدلات العالمية بما فيها المستشفيات البريطانية العريقة في غلاسكو ولندن.
كما تُبيّن الدراسة أن نجاح العمليات الجراحية لم يقتصر فقط على نسبة عالية جداً لنجاة المريض من العملية الجراحية، إنما أيضاً على نسبة نجاح تفوق 99% عند متابعة المرضى على المدى المتوسط من حيث ديمومة الشرايين المزروعة والصمامات التي تم تصليحها وإعادة ترميمها بالكامل، وكذلك ديمومة الشريان الأبهر المزروع.


وقال البرفسور سليم الحج يحيي المدير التنفيذى لمستفي النجاح واخصائي جراحه القلب ان هذا انجاز تاريخي لفلسطين كلها وان هناك العديد من العمليات الكبيرة والخطيرة اصبحت تجري بنجاح كبير في مستشفي النجاح بعد ان كانت تحول الى اسرائيل فقط او بعض الدول المجاورة مؤكدا ان المرحلة القادمة ستشهد انشاء قسم لعملية زراعة الرئتين وقسم خاص لجراحة القلب لدى الاطفال مؤكدا ان فلسطين باتت اليوم تشهد تطورا كبيرا في اجراء عمليات القلب وبنجاح كبير يفوق الدول الأوروبية وبريطانيا.



واضاف البرفسور سليم انه يمكن القول الان ان مستشفي النجاح بات مركزا مهم للاجراء عمليات القلب باختلاف انواعها وبنجاح كبيرا يصل الى 100% في بعض الاحيان و97% في الحالات الاخري وان المريض الفلسطيني بات يتلقي خدمة ورعاية طبية تنافس ارقى المستشفيات في العالم وهذا طموح كان الجميع يسعى الى تحقيقه وها هو اليوم بات حقيقيه واقعه.



يشار إلى أن هذه الدراسة تعتبر حجر أساس ومرحلة فارقه في شفافية عمل وأداء الأطباء والمستشفيات في فلسطين والمنطقة، ودليل على قدرة الكفاءات والمؤسسات الفلسطينية في منافسة أفضل الكفاءات العالمية بالرغم من قيود الإحتلال.

ويذكر أن الدراسة اجريت بإشراف البرفيسور سليم الحج يحيي كبروفسور وباحث وشير في جامعة بريستول البريطانية.
المصدر 
https://www.maannews.net/Content.aspx?id=948334
https://www.facebook.com/haqinanews/videos/215843279147824/?hc_ref=ARQOkxXfqQMlKW8qPLWwBN2-NWbYfkUViLr1S7Fw15-_0ZfpAGGWwpQnXdGVwUAlG4s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t14

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 11/11/2016
عدد المساهمات : 442
معدل النشاط : 461
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح   الأحد 6 مايو 2018 - 16:20

موفقين رغم الصعوبات تبدع فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد كنعان

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 18/08/2017
عدد المساهمات : 117
معدل النشاط : 176
التقييم : 9
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح   الأحد 6 مايو 2018 - 16:23

خبر قديم 2015  " اسرائيل" تحويل المرضى لتلقي العلاج في مستشفى النجاح في نابلس 

استقبل قسم القلب في مستشفى النجاح الوطني الجامعي بمدينة نابلس، الحالة المرضية الاولى المحولة من مستشفى إسرائيلي، حيث وصل مريض فلسطيني في العقد الرابع من العمر إثر معاناته من ضعف في عضلة القلب بعد أن كان قد تعرض لنوبة قلبية حادة أدت الى توقف عمل عضلة القلب.
وذكر المشفى في بيان له انه تم نقل المريض من مستشفى (ايخلوف) بمرافقة طبية الى مستشفى النجاح،  حيث تم إجراء الفحوص الطبية اللازمة، وتقديم العلاج الخاص بفشل القلب باستخدام الاجهزة المساندة والأدوية، وذلك تحت اشراف البروفيسور المساعد يونس دار العموري، أخصائي القلب، هذا وقد تكللت العملية الجراحية التي تم إجراؤها للمريض بالنجاح والذي غادر المستشفى متمتعاً بصحة جيدة.
يذكر أن البروفيسور سليم الحاج يحيى استشاري جراحة القلب والرئة والرئيس التنفيذي لمستشفى النجاح الوطني الجامعي وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح، قال خلال مؤتمر صحفي مؤخراً أن مستشفى النجاح يعمل على الحد من التحويلات الطبية الى الداخل، إذ يعمل المستشفى حالياً على استكمال الاستعدادات لاستقبال المزيد من الحالات المحولة من المستشفيات الاسرائيلية وذلك انسجاماً مع رؤية المستشفى المتمثلة بالحد من نزيف التحويلات للمستشفيات الاسرائيلية وما يترتب على ذلك من أعباء مالية.
https://www.shasha.ps/news/138806.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فلسطين الأفضل عالميا في عمليات القلب المفتوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018