أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28995
معدل النشاط : 36507
التقييم : 1392
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   السبت 21 أبريل 2018 - 8:24

مصر تُظهر العين الحمراء لـ إثيوبيا. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته وكالة "أسوشيتيد برس" للأنباء والذي سلطت فيه الضوء على حالة القلق التي تسيطر على المسؤولين في مصر في أعقاب فشل المفاوضات الخاصة بمشروع سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق والذي ترى القاهرة أنه يشكل تهديدا وجوديا لها عبر تقليص حصتها من مياه النيل.
وذكر التقرير أن وزير الخارجية المصري سامح شكري قد وجه رسالة تحذيرية إلى المسؤولين الإثيوبيين بسبب السد، محذرا إياهم من مغبة التعنت في مواقفهم وعدم إبداء مرونة في المفاوضات التي دارت مؤخرا بين القاهرة وأديس أبابا في هذا الخصوص.
وقال شكري في تصريحات متلفزة اول أمس الخميس إن كافة الأطراف "ينبغي أن تعلم أن مصر لن تقبل بالوضع الراهن... وأنها ستستمر في الدفاع عن مصالح شعبها فيما يتعلق بمياه النيل بوسائل عديدة."


وأضاف أن مصر بذلت كل جهد خلال جولة الخرطوم وتفاوضت بحسن نية وتقدير لمصالح الشركاء من خلال طرح مبادرات تلبي مصالح الجميع، لافتًا إلى أن الزمن يداهمنا مع مزيد من فقد الوقت.
لكن لم يتطرق شكري إلى مزيد من التفاصيل المتعلقة بـ الآليات التي من الممكن أن تستخدمها مصر في حماية حقوقها في مياه النيل في ظل إصرار الجانب الإثيوبي على مواصلة بناء السد.
وفي أوائل أبريل الجاري، اجتمع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة السودانية الخرطوم، بيد أن المباحثات انتهت بالفشل ولم تتوصل الأطراف المعنية إلى أي اتفاق حول الخلاف القائم. وطالبت القاهرة بعقد جولة أخرى من المباحثات في القاهرة.
ويحذر خبراء مصريون من أن مشروع سد النهضة الذي تعمل أديس أبابا على مدار الساعة لإكماله سيؤثر سلبا على حصتها في مياه النيل الذي يعتمد عليها البلد العربي الواقع في شمالي إفريقيا بصورة كاملة في الزراعة والصناعات الأخرى.
وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يستفيد كل من إثيوبيا والسودان من المشروع.
كانت مديرة مكتب سد النهضة الإثيوبي، فقرتي تامر، قد أعلنت مؤخرا أنه تم إنجاز 64 % من مراحل بناء السد.
وقالت المسؤولة الإثيوبية، إنه تم تطوير قوة توليد الطاقة للسد من 5 آلاف و250 ميجاوات إلى 6 آلاف و450 ميجاوات.


https://www.washingtonpost.com/world/africa/egypt-fm-warn-ethiopia-over-nile-river-dam/2018/04/19/31eb1864-43e3-11e8-b2dc-b0a403e4720a_story.html?utm_term=.d8b6d8ba9f67&noredirect=on
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28995
معدل النشاط : 36507
التقييم : 1392
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   السبت 21 أبريل 2018 - 12:22

خبراء يحددون 3 سيناريوهات لمواجهة إثيوبيا حال فشل مفاوضات سد النهضة

أسابيع قليلة تفصلنا عن بدء الجانب الإثيوبي في مرحلة التخزين المؤقت أو "التشغيل التجريبي" لمياه النيل خلف سد النهضة، المقرر "مايو المقبل"، في الوقت الذي تؤكد فيه مصر رفضها لسياسة "فرض الوضع القائم".
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس، إن مصر لم تتلق ردًا من دولتي إثيوبيا والسودان حول الدعوة التي وجهت لعقد جولة مفاوضات جديدة في القاهرة، مضيفًا: "مصر بذلت كل جهد خلال جولة الخرطوم، وتفاوضت بحسن نية وتقدير لمصالح الشركاء، من خلال طرح مبادرات تلبي مصالح الجميع، وأن الزمن يداهمنا مع مزيد من فقد الوقت".
ويرى الدكتور عباس الشراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، أن جميع الخيارات متاحة أمام مصر، موضحاً أن خيار تدويل القضية أصبح أمرًا ضروريًا.
وأضاف الشراقي، في تصريحات لمصراوي: "إثيوبيا دائماً ما تتبع طريقة إهدار الوقت، ومصر لن تقبل أن تُنير إثيوبيا مصباح واحد دون الاتفاق".
وأشار الخبير بمعهد الدراسات الإفريقية، إلى أن الجولات "المكوكية" التي يقوم بها وزير الخارجية سامح شكري تنم عن تحرك مصري عاجل لمواجهة الأزمة، بالإضافة إلى موقف السودان الذي أصبح مماثلا للموقف الإثيوبي.
وتحدث عن إمكانية اللجواء إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بسبب عدم الالتزام الإثيوبي بالاتفاقيات الدولية واتفاقية حوض النيل بصفة خاصة.
وشهد الخميس الماضي استضافة السودان للاجتماع التساعي للدول الثلاثة بالعاصمة السودانية الخرطوم، الذي أقيم على مدار يومين، وتضمن مباحثات تتعدى الـ16 ساعة دون الخروج بموقف توافقي يرضي جميع الأطراف.
من جانبه، أكد الدكتور أحمد الوكيل، الباحث في الشؤون الإفريقية، أنه حان الوقت لكي تتوجه القاهرة إلى أشقائها العرب والدول الصديقة والمؤثرة، قائلاً: "مصر بحاجة إلى تدخلات كبيرة على خط الأزمة".
وأضاف الوكيل، في تصريحات خاصة: "على المملكة العربية السعودية والإمارات مساندة مصر في هذا الملف على المستوى الدولي، بشكل يصل إلى حد التهديد بسحب الاستثمارات من أديس أبابا والضغط على السودان من أجل العودة إلى مسارها الصحيح".
وتساءل الباحث في الشؤون الأفريقية: "أين الوفد الأمريكي المزعم تدخله في هذه الأزمة؟".
وأوضح أن إثيوبيا ترجع عدم التزامها بهذه الاتفاقيات إلى أنها أبُرمت من خلال سلطات الاحتلال البريطاني، وليس من قبل السلطات الشرعية الممثلة للشعب الإثيوبي، وهذا السند غير قانوني.
وأضاف الدكتور أحمد عبد الخالق، الخبير الدولي، أن الملف يخضع لاتفاقيات القانون الدولي المنظمة للأنهار الدولية، وأن الأسانيد القانونية التي ترتكن إليها مصر قوية للغاية، سواء فيما يتعلق منها بمعاهدات دولية أو حقوق مكتسبة.
وتابع عبد الخالق: "إثيوبيا خالفت قواعد القانون الدولي في حق من الحقوق الأساسية لمصر، وهناك طرق تمتلكها القاهرة للتعامل مع هذا الملف إذا ما فشلت المفاوضات المباشرة".
واستطرد الخبير الدولي، أن أول الطرق البديلة أمام مصر اللجوء إلى الاتحاد الإفريقي، ومصر عضو مؤسس فيه، وهو من الحلول المنسية رغم قوتها، لافتاً إلى أنه أقوى المؤسسات الإقليمية على مستوى العالم، كما أن الاتحاد لديه مجلس السلم والأمن، وله الحق بالتدخل في الشؤون الطارئة المؤثرة في السلم والأمن، أو جرى نزاع يمكن أن يقوض السلم في القارة الإفريقية.
وتسعي العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل خلف السد النهضة، الأمر الذي من شأنه التأثير على حصة مصر المائية، في بوار وتصحر ملايين الأفدنة الزراعية، وانخفاض في الطاقة الكهربائية المُنتجة من السد العالي.
وعلي مدار 7 سنوات مضت، لم تستطع الوفود الفنية أو الدبلوماسية الوصول إلى صيغة تضمن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، بل اصطدمت الجهود المصرية برفض إثيوبي سوداني لتوصيات القادة بالجلوس معاً في جولة تفاوضية جديدة بالقاهرة للخروج من حالة الجمود في مسار التفاوض.




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3162
معدل النشاط : 3545
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   السبت 21 أبريل 2018 - 12:33

هدف اثيوبيا من المفاوضات هو تضييع الوقت الى ان يصير السد امر واقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3834
معدل النشاط : 4694
التقييم : 682
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   السبت 21 أبريل 2018 - 14:06

بعد التقلبات السياسية نتيجة احداث الشغب و استقالة ديسالين رئيس الوزراء السابق , كان هناك مسارين لحل ازمة سد النهضة


المسار الاول
 أن تتجه إثيوبيا إلى التفرغ للأزمات الداخلية وتقليل مستوى أزمات الخارج، ومنها سد النهضة وهو ما يرفع من فرص مرونة إثوبية أكبر من جانب أى رئيس وزراء إثيوبي قادم شريك بالمفاوضات مع القاهرة.


المسار الثاني 
يتمثل في جنوح الائتلاف الحاكم في إثيوبيا إلى التصعيد الخارجي الحاد في مسعى لحشد القوميات الإثيوبية في أزمات خارجية، وهو سيناريو قد يكون قصير الأجل نظرا لعمق وتعقيد الداخلية الإثيوبية.


لكن أبي أحمد رئيس الوزراء الجديد وصف سد النهضة بانه "الموحد للشعوب الإثيوبية". و بهذا الوصف يبدي قناعته بشان استخدام مسألة السد كأحد آليات الإندماج الوطني بين القوميات الإثيوبية ولو مؤقتا، وهو أمر يعني الاستمرار في المزايدة على مصر فيما يخص أمنها المائي. وقد بدا ذلك جليا مؤخرا في فشل مفاوضات الخرطوم المنعقدة مطلع أبريل , رغم ان مطالبالقاهرة الثابتة بالحفاظ على مستوى التدفقات المائية عند حد معقول والتخزين على مدى طويل لبحيرة السد.


كما ان رئيس الوزراء الجديد حريص علي عدم الدخول في مزايدات وطنية بين الجبهات الثورية من قوميتي الاورمو و الامهرة من جهة و قومية التيجراي الحاكمة قبله من جهة اخري , عموما لن تكون هناك تغييرات لها مصداقية داخلية او خارجية نتيجة الوضع السياسي الحالي.




فرص الحل تتضاءل بمرور الوقت و تبدو الحلول السياسية للازمة مجرد اوهام غير قابلة للتحقيق او بالاحري غير ممكنة حاليا علي الاقل , و يبقي حل واحد حقيقي ثابت امام الاعيب اثيوبيا و امام الزمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28995
معدل النشاط : 36507
التقييم : 1392
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   السبت 21 أبريل 2018 - 17:59

@the red general كتب:

فرص الحل تتضاءل بمرور الوقت و تبدو الحلول السياسية للازمة مجرد اوهام غير قابلة للتحقيق او بالاحري غير ممكنة حاليا علي الاقل , و يبقي حل واحد حقيقي ثابت امام الاعيب اثيوبيا و امام الزمن.

هل تقصد الحل العسكري ؟
هل لايزال مطروح على الطاوله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hassan Hamed

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : مهندس مدني
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 02/09/2017
عدد المساهمات : 67
معدل النشاط : 65
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   السبت 21 أبريل 2018 - 21:53

مصر ستحرج اثيبويبا امام العالم وتوضح ماذا يحدث علي امر الواقع   وبعدها سيحدث حل عسكري  من جانب الجيش اعتقد هذا الامر الحل الذي يتم التفكير فيه الان بعد كل الفشل المتكرر  والحل العسكري بعد احراج اثيوبيا بمخالفتها لكسب تعاطف العالم  عن الواقع بعد اي ضربه عسكريه رغم انه ضد توجهات مصر الحاليه التي تسعي لجلب الاستثمار  لكن لا يوجد بديل غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

رائـــد
رائـــد
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 990
معدل النشاط : 849
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الأحد 22 أبريل 2018 - 1:49

في رايي المتواضع المشكله في هذا الرداء الرمادي
او السير علي الحبلين
نعم ليس في سد النهضه بل بشكل عام مصر الي الان اقصد القياده السياسيه لم تحدد الكثير من المسارات التي عليها السير فيها وتختار عوض عن ذلك السير علي طريقين سويا مثلا ما موقف مصر من سوريا طبعا الحفاظ علي وحدة وسلامة الاراضي السوريه الخ لكن هل قال لنا احد كيف يتم ذلك ؟ فمثلا لا احد علي الاقل من الدول العربيه قال انه يريد الشر لسوريا لكن الخلاف في الاليه من ندعم والي اي حد ولو اعتبرنا ان مصر مع الحكومه السوريه فالي الان لم يعد السفير السوري الي مصر ولم تخرج القيادة السياسيه باي تصريح واضح ولو قلت ان الازمه السوريه صعبه ومتشابكه اقول ان دول اقل ن مصر مع كامل الاحترام للجميع تاخد مواقف اكثر وضوح
طيب حتي علي الصعيد الاقتصادي في الوقت الذي يرفع فيه الدعم وهذا اتجاه يميني فعلي النحو الاخر يدخل الجيش (الدوله) في امور تجاريه  مدنيه عديده وتدخل كمنافس !!!!!وهذا توجة يساري علي ما اعتقد وعلي هذا قيس الكثير وربما اكبر دليل علي ذلك تصويت مصر الروسي والفرنسي بشان سوريا !!! وسحب مصر لمشروع القرار المتعلق بفلسطين ثم التصويت عليه
وهكذا المشكله ان القيادة لم تحسم قرارها في كثر من الامور او ربما تلك هي طريقة ادارة الامور حسب فكر  القيادة السياسيه وهذه تكون مشكله اكبر في البدايه ظننت ان الامر ما هو الا كسب وقت حتي تتبلور رؤية الرئيس والنظام الجديد لكن بعد اربع اعوام وزياده لايبدو شئ قد تغير للاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3834
معدل النشاط : 4694
التقييم : 682
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الأحد 22 أبريل 2018 - 5:20

@mi-17 كتب:


هل تقصد الحل العسكري ؟
هل لايزال مطروح على الطاوله ؟

يالطبع اقصد الحل العسكري الذي يبدو كحل جذري لهذه المشكلة التي ان لم تنتهي الان ستفتح الباب لعدة سدود اخري و في اكثر من بلد من دول منابع النيل , الامر سيكون مكلفا جدا لكن ما باليد حيلة , مهاترات اثيوبية و ضعف في اداء القيادة المصرية في ادارة الملف سيترتب عليهم عطش المصريين , معادلة لا يمكن القبول بها مطلقا.


تداعيات سد النهضة كبيرة و يمكن ايجازها في 


- حرمان مصر من كمية كبيرة حوالي (15-20 مليار متر مكعب من المياه) في ضوء اعتماد مصر الكبير علي مياه النيل (حوالي 95%) , بالتالي فقد فرص عمل بمئات الالاف ان لم يكن بالملايين لان الماء لم يعد كافيا في بلد تعج بالبطالة ليهدد كيان الدولة نفسها سياسيا. 


- حرمان مصر من مكتسبات السد العالي (6-7% من الكهرباء المولدة في مصر مع ملاحظة ان الطاقة الكهرومائية هي ارخص طاقة ممكن توفيرها و يترتب علي ذلك الاستثمار في توليد الكهرباء في بلد تستورد النفط و لا تمتع باقتصاد قوي , كما تضطر مصر الي تخفيض حجم بحيرة ناصر الي النصف لتفادي اي مشكلة تضر بسد النهضة غير الأمن جيولوجيا و هيكليا).


كانت هناك فرص لكسب موقف مصري افضل لكن التساهل و الضعف في الاداء السياسي اضاعها كلها 


- 17 اجتماع ثلاثي مصري سوداني اثيوبي كلها فشلت.


- سنين مرت و مصر تفشل دوما في استمالة السودان رغم الظروف الصعبة السودانية علي صعيد الاقتصاد و حركات التمرد الانفصالية , دولة في اضعف حالاتها و يفشل النظام المصري كالعادة.  


- تشكيل لجنة مصرية لإدارة أزمة سد النهضة ويرأسها رئيس الدولة تتابع أعمال بناء السد، وتضم الخبراء الفنيين وكذلك المسئولين الحكوميين المعنيين بما فيهم القوات المسلحة المصرية وجهاز المخابرات العامة، ما من شأنه تفادي عدم الدقة في التوقعات المصرية، وتصدير رسائل سياسية لأثيوبيا والسودان عن مدى خطورة الملف بالنسبة لمصر.


- تنويع وسائل إدارة الأزمة ودراسة اللجوء للتحكيم الدولي ومطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لتجنب إضرار مصر من المياه والضغط على حلفاء مصر في ممارسة ضغوط على النظام الأثيوبي ونعني هنا بالأساس دول السعودية والإمارات و المغرب التي تملك مصالح كبيرة مع اثيوبيا.


- إعلان مصر أن بدء عملية ملء السد دون الاعتبار لأضرارها مصر هو بمثابة إعلان حرب ومن الممكن في هذا السياق أن تقدم مصر ورقة بالمواصفات الفنية اللازم توفرها في عملية الملء دون انتظار انتهاء دراسات الخبراء الدوليين.


- توظيف الرأي العام المصري في الضغط على النظام الأثيوبي للدلالة على أهمية الملف بالنسبة لمصر عبر تنظيم فعاليات احتجاجية أمام السفارات الأثيوبية في مختلف الدول وفي القاهرة.
 
- التحرر من اتفاق إعلان المبادئ بسبب عدم تنفيذه بعد مرور المدة المنصوص عليها في متن الاتفاق ما يسمح لمصر بممارسة تكتيكات أكثر تنوعاً في إدارة الأزمة.


هنا كما في كل مكان لا امثل الا نفسي و قناعاتي الشخصية , ستكون هناك عقوبات بالتأكيد لكن لا عقوبة اقصي من العطش   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taha1111

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 31
معدل النشاط : 34
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الأحد 22 أبريل 2018 - 20:04

ارى ان المشكلة فى النظام السودانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3834
معدل النشاط : 4694
التقييم : 682
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الإثنين 23 أبريل 2018 - 9:07

السودان سينال كهرباء بسعر رخيص , سيحل سد النهضة مشكلة نسبة الاطماء العالية للسدود السودانية , الوقاية من الفيضانات , تنظيم الري علي مدار العام بالتالي تحسن الدورة الزراعية , مساعدة السودان في حل بعض المشاكل الحدودية مع مصر حلايب و شلاتين , العيب الرئيسي و الكارثي بالنسبة للسودان هو مخاطر انهيار السد او ضربه عسكريا.


من حق السودان ان تفعل ما تراه في مصلحتها و لا يجب ان يلقي النظام المصري علي السودان فشله في مواجهة ازمة السد , مرة اخري علي النظام المصري تحمل مسئولياته الدستورية و البديهية في الحفاظ علي المصالح المصرية بغض النظر عن اي اعتبارات اخري مهما كانت , مثلما يفعل النظام السوداني او اي نظام وطني في اي دولة.


إلقاء اللوم على الآخرين وسيلة بسيطة وبارعة يمكن استخدامها متى توفرت ارادة التخلي عن المسئولية تجاه شيء ما , كما انه يشير الي ان تحكم العوامل الخارجية في الامر , كما انه يعتبر دليل علي قلة الثقة بالنفس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 881
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:31

اتمني ضربه جويه مجهوله تنهي المعاناه لكن بعد بدايه تخزين المياه لإغراق اثيوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28995
معدل النشاط : 36507
التقييم : 1392
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الأحد 27 مايو 2018 - 13:24

هل حقّقت القاهرة نجاحاً في جولة المفاوضات التساعيّة حول سدّ النهضة؟

في محاولة للخروج من دائرة النزاع والتعثّر بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، انتهت جولة المفاوضات التساعيّة بين وزراء الخارجيّة والمياه ورؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسودان وإثيوبيا، في 15 أيّار/مايو، في أديس أبابا، بالتوقيع على وثيقة تتضمّن 5 بنود تستهدف في مجملها وضع خارطة طريق جديدة بعيدة عن مسارات المماطلة والفشل، وتجدّد فيها الدول الثلاث التعهّد بالتعاون وفقاً لاتّفاق إعلان المبادئ الموقّع في آذار/مارس 2015.
وعلى الرغم من أنّ الوثيقة التي توصّل إليها الاجتماع بعد 16 ساعة من الاجتماعات المتواصلة، لم تحسم الجدل والخلافات الجوهريّة بين مصر وإثيوبيا، في ما يتعلّق بإجراء دراسات فنّيّة من شأنها تحديد تأثيرات السدّ السلبيّة على مصر أو الاتّفاق على آليّة تخزين السدّ وتشغيله، من دون التسبّب في ضرر بالغ للقاهرة، إلّا أنّ وزير الخارجيّة المصريّ سامح شكري، اعتبرها نجاحاً، قائلاً في تصريحات صحافيّة عقب التوقيع على الوثيقة: "وضعنا مساراً لكسر الجمود، وأثق بأنّ إخلاص النوايا سيؤدّي إلى الانتهاء من الدراسات الفنّيّة لمصلحة البلدان الثلاثة".
وكان شكري يقصد الجمود الذي انبثق عن الجولة الأخيرة من المحادثات بين الدول الثلاث واذي أدى إلى تبادل الاتهامات في الإعلام.
وتنصّ الوثيقة على 5 بنود، أوّلها الاتّفاق على عقد قمّة ثلاثيّة بين الرؤساء كلّ ستّة أشهر، والبند الثاني يتضمّن إقامة صندوق تمويل ثلاثيّ للبنية الأساسيّة، فيما لم يحسم البند الثالث الخلافات القائمة على الدراسات الفنّيّة، واكتفى بتحديد مهلة 3 أسابيع للمكاتب الاستشاريّة لتقديم تصوّر للدراسات، في إطار الملاحظات التي قدّمتها كلّ دولة، وإعادة النقاش على هذا التصوّر في جولة مفاوضات أخرى في 16 حزيران/يونيو على المستوى التساعيّ، وتضمّن البند الخامس إقامة فريق بحثيّ علميّ قوميّ مستقلّ، لتطوير سيناريوهات مختلفة تتعلّق بالتخزين وقواعد التشغيل، بالتطابق مع مبدأ الاستخدام العادل والمنصف لمصادر المياه المشتركة، مع أخذ كلّ الإجراءات الممكنة لمنع حدوث أضرار بالغة، وحدّدت الوثيقة مهلة 3 أشهر للفريق البحثيّ لتقديم تقرير في شأن هذه السيناريوهات إلى وزراء المياه في البلدان الثلاثة.
وتضاف وثيقة مخرجات الاجتماع إلى عدد من الوثائق التي وقّعت عليها البلدان الثلاث في شأن التوافق حول سدّ النهضة، منذ صدور تقرير اللجنة الدوليّة للخبراء في أيّار/مايو 2013، الذي أكّد أهمّيّة دراسة تأثيرات السدّ البيئيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة على دول المصبّ، فكان هناك عدد من الوثائق كاتّفاق إعلان المبادئ الذي وقّعه الرؤساء في آذار/مارس 2015، ووثيقة مخرجات اجتماع الخرطوم في كانون الأوّل/ديسمبر 2015، التي حدّدت جداول زمنيّة للانتهاء من الدراسات والاتّفاق على الملء وقواعد تشغيل السدّ، في مدّة أقصاها عام، إلّا أنّ خلافات حول التفاصيل الفنّيّة حالت دون تنفيذ أيّ من تعهّدات الدول في هذه الوثائق.
وتتحدّد الخلافات الأساسيّة في تعطّل مسار الدراسات الفنّيّة التي يقوم بها المكتبان الاستشاريّان الفرنسيّان "بي آر إل" و"أرتيليا"، بعد مرور عام ونصف على توقيع عقود الدراسات من قبل وزراء المياه الثلاثة منذ أيلول/سبتمبر 2016، بسبب رفض إثيوبيا والسودان التقرير الاستهلاليّ الذي قدّمه الاستشاريّ ومحاولتهما إدخال تعديلات من شأنها تفريغ الدراسات من مضمونها- حسب بيان لوزارة الموارد المائيّة والريّ المصريّة في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.
وافقت مصر على التقرير الاستهلالي لأنه يتماشى مع العقد، إلا أن هذا التقرير قوبل برفض السودان وإثيوبيا.
حيث تتمثّل الخلافات بمرجعيّة خطّ الأساس الذي تستند إليه مراجع الإسناد في الدراسات، حيث ترى القاهرة أنّ الدراسات يجب أن تلتزم حرفيّاً بما حدّده العقد بأن تكون مرجعيّة الإسناد هي الوضع المائيّ الحاليّ في النيل الشرقيّ، متضمّناً السدّ العالي حتّى دلتا النيل.
وتنتظر إثيوبيا موسم الفيضان المقبل، الذي يبدأ في تمّوز/يوليو، لبداية التخزين الأوّليّ، في إطار استكمال عمليّة الإنشاءات في موقع السدّ واختبارات الأمان والتشغيل المبدئيّ لتوربيات توليد الكهرباء، وتقدّر الكمّيّة الأوّليّة للتخزين بـ14 مليار متر مكعّب من المياه، وهي كمّيّة المياه التي سيتمّ حجبها خلف السدّ، من دون وصولها إلى مصر والسودان.
وفي حديث إلى "المونيتور"، قال مسؤول مصريّ شارك في الاجتماعات: "المحدّد الرئيسيّ لنجاح هذه الجولة هو تنفيذ بنود وثيقة مخرجات الاجتماع، والالتزام بالتوقيتات الزمنيّة المحدّدة لحلّ الخلاف حول التقرير الاستهلاليّ لدراسات المكاتب الاستشاريّة، ووضع سيناريوهات توافقيّة للتخزين في السدّ".
وأوضح المسؤول– الذي طلب عدم ذكر اسمه-: "الوثيقة ليست حلّاً جذريّاً للخلافات القائمة سواء في شأن التقرير الاستهلاليّ للدراسات أم ملء خزّان السدّ وقواعد تشغيله، لكنّ استمرار الخلاف بعد فشل جولة المفاوضات التساعيّة في نيسان/أبريل الماضي، كاد أن يهدّد المصالح المصريّة في مياه النيل، خصوصاً مع بداية عمليّات التخزين في إثيوبيا واستمرار التعنّت ضدّ أيّ مقترحات تقدّمها مصر للدفع بمسار الدراسات الفنّيّة لتأثيرات السدّ، وعدم إمكان القبول بالخطّة الإثيوبيّة المنفردة لملء خزّان السدّ".
يضيف المسؤول: "الخروج من دائرة الخلاف إلى زوايا جديدة للتعاون في إطار المصالح المشتركة مثل صندوق البنية الأساسيّة للتنميّة، هو سياسة جديدة من القاهرة تبدي فيها مرونة كبيرة في إطار سياسات تأمين المصالح في النيل الشرقيّ وحماية الحصّة السنويّة لمياه النيل من أيّ قرارات فرديّة متعنّتة".
وعلى الرغم ممّا انتظره المراقبون من دخول رؤساء أجهزة المخابرات في المفاوضات بإحداث اختراق للاتّفاق على النقاط العالقة، إلّا أنّ مخرجات اجتماعيّ الخرطوم في 5 نيسان/أبريل، وأديس أبابا في 15 أيّار/مايو، لم تأت بنتائج محدّدة لإثبات التأثيرات السلبيّة للسدّ على مصر، ومنع أيّ أضرار بالغة جرّاء عمليّة التخزين أو التشغيل.
وفقاً للقانون الدولي، كان الإخطار المسبق مطلوباً من إثيوبيا قبل الشروع في أي عملية بناء يمكن أن تضر ببلدان المصب. ومع ذلك، بدأت إثيوبيا بناء سد النهضة في عام 2011، ما أدى إلى نشوب صراع طويل مع مصر حول السد وتأثيره على الحصة المصرية من مياه النيل.
لم تتّفق مصر وإثيوبيا والسودان على إعطاء تقرير الفريق البحثيّ الجديد المكلّف بوضع سيناريوهات ملء السدّ صفة الإلزاميّة وبالتالي تبقى نتائج عمله استرشاديّة فقط.

.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامي الأمة و الوحدة

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب في السنة الخامسة جامعي
المزاج : فكاهي
التسجيل : 10/08/2009
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 686
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الإثنين 28 مايو 2018 - 2:48

هنا نفهم صفقة الرافال و سرعة تنفيذ الصفقة و التدريب و التشغيل.
طائرات شبحية بالنسبة لاثيوبيا.
لها القدرة على تدمير السوخوي سواء في المجال المصري و غير البصري بالميكا أن لم يصل الميتيور بعد قنابل فرنسية تضرب على بعد 55 كيلو و الأهم الضرب من قواعد مصرية دون تزويد بالوقود.
اي دون مساعدة خارجية .
اضرب و عد و اضرب و عد دون أن يدري أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28995
معدل النشاط : 36507
التقييم : 1392
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الأحد 10 يونيو 2018 - 11:08

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس وزراء إثيوبيا تطورات سد النهضة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر تستمر لمدة يومين.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان رسمي أن المباحثات تطرقت إلى تطورات موقف سد النهضة.
وأشار المتحدث إلى أن الرئيسين توافقا على تبنى رؤية مشتركة بين الدولتين قائمة على احترام حق كل منهما في تحقيق التنمية دون المساس بحقوق الطرف الآخر، وتوافر الإرادتين السياسية والشعبية للتوسع في آفاق العلاقات بين البلدين لتشمل كافة المجالات، لا سيما على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
كما تناولت المباحثات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وقدم السيسي التهنئة لرئيس الوزراء الإثيوبي بمناسبة توليه منصبه، معرباً عن خالص تمنياته له بالتوفيق والسداد في مهام منصبه الجديد.






.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3834
معدل النشاط : 4694
التقييم : 682
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:56

المؤتمر الصحفي للرئيس السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد 





في الدقيقة 14 يظهر السيسي و هو يلقن ابي احمد قسم بعدم الضرر بالمياه في مصر!!


كالعادة تسطيح لقضية الامن القومي العظمي في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

رائـــد
رائـــد
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 990
معدل النشاط : 849
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»   الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 21:05

@the red general كتب:
المؤتمر الصحفي للرئيس السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد 





في الدقيقة 14 يظهر السيسي و هو يلقن ابي احمد قسم بعدم الضرر بالمياه في مصر!!


كالعادة تسطيح لقضية الامن القومي العظمي في مصر
الناس اللي شيفين الرئيس السيسي قائد عظيم وان المعارضين اما خونه اما مضحوك عليهم
يرضيكم المظلل بالاحمر دة !!!!!!!!!!!!!!
32
قبل ان تجيب تذكر انا
هناك فارق بين عمدة في قري نائية يحل مشكلة بسيطة بين ابناء القرية وبين رئيس جمهورية يناقش مشاكلة دولية هامه
اخر شئ كيف كان الرئيس السيسي ضابط ثم رئيس لجهاز المخابرات الحربية المصرية ثم وزير دفاع  سؤال لو فكرة فيه لن تستطيع النوم فعلا
او ربما تشعر بالخوف علي البلد بحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018