أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر (شامل) .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر (شامل) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TheABCdeath

جــندي
avatar



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : مهندس
المزاج : أن شاء الله للاحسن
التسجيل : 09/01/2018
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 52
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر (شامل) .   الخميس 8 مارس 2018 - 17:41

1


صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر

_______________________________________

- أولا | ناقلة الجند المُدرّعة فهد Fahd Armored Personnel Carrier APC :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعود أصول مشروع ناقلة الجنود المدرعة المصرية " فهد " إلى المدرعة الألمانية " TH 390 " التي تم تصميمها وإنتاجها بطلب خاص من الجيش المصري عام 1983 من قبل شركة " تيسين هينشيل Thyssen Henschel " المعروفة حاليا بـ" راينميتال للأنظمة الارضية Rheinmetall Landsysteme GmbH "، وذلك لإحلالها محل ناقلات الجند المدرعة المُتقادمة في هذه الفترة من طراز " وليد Walid " ( المدرعة وليد من إنتاج الهيئة العربية للتصنيع وتعود لحقبة الستينيات، وهي مبنية في تصميمها على مدرعات BTR-40 السوفييتية، وإستخدمت شاسيه الشاحنة العسكرية Unimog الألمانية وتم تصديرها لكل من الجزائر والسودان واليمن الشمالي والعراق وبوروندي وأنجولا، وتخدم حالياً في مهام الدورية وبعض المهام الأخرى الغير رئيسية ).
لقطات للمُدرّعة TH-390 المُصممة بطلب الجيش المصري :







لقطة للمدرعة وليد :



بعد نجاح إختبارات المدرعة والتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات المصرية، تم نقل تقنية إنتاجها لمصنع " قادر " التابع للهيئة العربية للتصنيع الذي بدأ الإنتاج عام 1985، وتم تسليم أول مركبة مدرعة للقوات المسلحة المصرية عام 1986.
تم إنتاج المدرعة لصالح القوات المسلحة والشرطة بمختلف النسخ ( نقل أفراد - عمليات خاصة - نجدة هندسية - إسعاف - قيادة - ناثرة ألغام )، وتم تصديرهل لكل من الكويت وعمان والجزائر والسودان والكونغو وزائير ومالي وبنجلاديش، وخدمت أيضا لدى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
كان يتم إنتاج المدرعة بإستخدام شاسيه Mercedes-Benz 1117/32 الألماني ومعه محرك ديزل OM 366 ذو شاحن توربيني ويولّد قوة قدرها 275 حصان. أما في الوقت الحالي فيتم إنتاج الجيل الجديد الأحدث من الفهد بالإعتاد على شاسيه Tatra T 815-7APR59 19 240 التشيكي ومعه محرك ديزل TATRA T3C-928-A0 ذو شاحن توربيني، ويُولّد قوة قدرها 322 حصان.
قبل الثلاثين من يونيو عام 2013، كان يتم الإعتماد في تدريع الفهد على ألواح الصلب المُدرّع طراز Armox 500T وArmox 600T من شركة SSAB السويدية، ولكن بعد قيام السويد بقطع إمدادات ألواح التدريع، تم الإستعانة بالخبرات الوطنية لتصنيع الألواح محلياً دون أي حاجة لمصدر خارجي بديل.
لقطة لمدرعة فهد 240 تابعة للقوات المسلحة أثناء أحداث ثورة 25 يناير وهي مركبة نقل أفراد مدرعة تخدم لدى المشاة والشرطة العسكرية وحرس الحدود :



لقطات للمدرعة فهد مع قوات حفظ السلام المصرية في البوسنة والهرسك :







لقطة للمدرعة فهد مع قوات حفظ السلام بالأمم المتحدة :


لقطة نسخة النجدة الهندسية من الفهد :



لقطة للمركبة المدرعة فهد-280-30 المزودة بالبرج القتالي الخاص بالمدرعة الروسية BMP-2، الذي يشمل المدفع متعدد الإستخدامات عيار 30 مم مع إمكانية إضافة قاذف صواريخ مضاد للدبابات، وتخدم مع وحدات المشاة وهي نسخة المشاة المقاتلة Infantry Fighting Vehicle IFV من الفهد :


لقطة للفهد 280-30 مع قاذف صواريخ Konkurs 9M113 المضادة للدبابات :



لقطة لنسخة الفهد التابعة لقوات الأمن المركزي ( العمليات الخاصة ) بوزارة الداخلية المصرية، بعد تطويرها من قبل مصنع قادر للصناعات المتطورة :



* المدرعة " فهد-300 " :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المدرعة " فهد 300 " هي التطوير الجديد والاحدث من نوعه للمدرعة " فهد 280 " وهي النسخة الاعلى في فئة ناقلات الجند المدرعة طراز " فهد " العاملة لدى القوات المسلحة. والتي تم تطويرها لمجابهة مخاطر وتهديدات الألغام العبوات الناسفة ، وذلك ضمن الخبرات والدروس المستفادة من العمليات العسكرية في شمال سيناء والتي تطلبت فكرا وتكتيكا جديدا للتعامل مع هذه التهديدات الجديدة .



تميّزت المدرعة بارتفاعها الاعلى وعرضها الاكبر مع تزويدها بنظام جديد من الدروع للبطن والارضية يحمل اسم " خلية النحل " من المواد المركّبة والذي يمنحها قدرة مقاومة العبوات الناسفة، حيث يحول القوة الناشئة عن انفجار العبوة الى قوة رافعة للمدرعة وكأنها تعرضت لمطب شديد وذلك لحماية الافراد بداخلها والحيلولة دون انقلابها.
تم تزويد المدرعة بشاسيه جديد تشيكي الصنع من شركة " تاترا Tatra " السالف ذكره. وتبلغ حمولة الشاسيه 11 طن ويسمح بوزن اقصى 19 طن للمركبة ككل . ويسمح بالوصول لسرعة قصوى 110 كم / ساعة.
المدرعة زُوّدت من الداخل بالمقاعد التكتيكية الغير ملامسة للأرضية مما يقلل بشدة من التاثير الناتج عن انفجار العبوات الناسفة على الافراد والذي يتسبب في الكسور في العمود الفقري والحوض في حالة المقاعد التقليدية . وهذه لقطة للمقاعد الجديدة :


تم تعديل الباب الخلفي ليكون بكامل عرض المدرعة لزيادة سرعة وسهولة دخول وخروج الافراد منها وإليها كما في الصورة :



تم إضافة برج متحرك يحوي بداخله فردا مقاتلا مع تسليحه برشاش متعدد عيار 7.62 * 51 مم او رشاش ثقيل عيار 12.7 * 99 مم. كما توجد فتحة علوية على اليمين في المفدمة تسمح بخروج القائد لإطلاق النيران.
المركبة يمكنها عمل 11 فردا منقسمين الى السائق والقائد و8 افراد في المقصورة الخلفية وفرد رامي في البرج القتالي.
اطارات المركبة قابلة للنفخ الاوتوماتيكي في حال تعرضها للثقب بما يكفي للسير لمسافة 60 كم بسرعة 50 كم / ساعة مع نظام نفخ وتفريغ ذاتي للإطارات لحفظ توازن المركبة اثناء السير في مختلف الطرق .
تستطيع المدرعة التغلب على المنحدرات الرأسية حتى نسبة 80% والافقية حتى نسبة 30% وعبور الخنادق التي يبلغ عرضها 0.8 متر والعقبات الرأسية حتى ارتفاع 0.5 متر وتبلغ سرعتها القصوى 100 كم / ساعة مع مدى 700 كم للطرق الممهدة او 65 كم / ساعة مع مدى 450 كم للطرق الغير ممهدة.
تدريع المركبة يسمح لها بمقاومة كافة الاعيرة النارية حتى عيار 12.7 * 99 مم وذات نظام تكييف هواء.
- ثانيا | ناقلة الجند المُدرّعة تمساح Timsah Armored Personnel Carrier APC :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* النسخة الأولى " تمساح " :
هي مركبة مُدرعة لنقل الأفراد مُطوّرة بمُجمّع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية بالتعاون مع مصنع قادر للصناعات المتطورة، التابع للهيئة العربية للتصنيع، لنقل وخدمة أفراد المشاة بالمناطق والطرق الصعبة مع مستوى مُتقدّم من الحماية ضد التهديدات المُختلفة، حيث تمتّعت بالتصميم المشابه لحرف V المُشتت للإنفجارات، وكانت حمولتها 4 - 6 فرد وتمتّعت بدرجة تدريع من المستوى B6 ويتحمل الطلقات حتى العيار 7.62 * 51 مم بجانب القنابل اليدوية، وقدرة محدودة على تحمل العبوات الناسفة. وهي مُزوّدة ببرج ورشاش عيار 7.62 مم وقاذف قنابل عيار 40 مم.
لقطات للمدرعة :




* المدرعة " تمساح 1 " المُطورة :
ظهرت في حفل القوات المسلحة بالذكرى 43 لانتصارات اكتوبر يوم 5 اكتوبر 2016، وقد بلغت حمولتها 6 - 8 فرد، وتمتّعت بتعديلات شاملة للهيكل والشاسيه حيث يلاحظ زيادة ارتفاعها عن الأرض وزيادة التدريع الجانبي وتعديل المقدمة وغطاء المحرك والزجاج الأمامي والأبواب المُصفحة وكذلك تدريع البرج القتالي، وتُعد من فئة مركبات MRAP او ما يُعرف بـ" المركبات المقاومة للألغام والمحمية من الكمائن Mine-Resistant Ambush Protected " وبلغت حمولتها 6 - 8 فرد. وأما عن المستوى الذي وصل له التدريع الحالي فهو غير معروف، ولكنّه بكل تأكيد يضمن لها قدرة افضل على تحمل العبوات الناسفة والطلقات من الأعيرة الأكبر.
لقطة للمدرعة من حفل أكتوبر :



* المدرعة " تمساح 2 " المُطورة :
وهي النسخة الثقيلة من التمساح والتي -قبل أن تظهر مع التمساح-1 في حفل أكتوبر 2016- ظهرت صورتها لأول مرة خلال المعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي نهاية يوليو 2016 وكان ذلك ضمن مشروع الكلية الفنية العسكرية لتصميم وتنفيذ منظومة حماية المركبات المدرعة ضد الموجات الإنفجارية، حيث تهدف الدراسة تصميم منظومة دروع خفيفة من العناصر والمواد المُركّبة Composite Materials للمدرعة " تمساح 2 " ضد الموجات الإنفجارية، وتُعد هذة المرة الأولى التى يتم فيها إستخدام المواد المُركّبة في الإنتاج المصري للمركبات المدرعة، وخلال الدراسة تم إستخدام حزم البرامج لحساب قيم موجة عصف الإنفجار على المنشآت والمدرعات، وحساب قيم الإجهادات الواقعة على تدريع المدرعة " تمساح 2 " و تأثير الموجة الإنفجارية على تدريعها السُّفلي.
لقطة للمدرعة من المعرض العلمي بالكلية الفنية العسكرية :



لا توجد حالياً أي معلومات عن مواصفات المدرعة بخلاف انها ذات حمولة 8 - 10 فرد ومُزوّدة ببرجين ورشاشين عيار 7.62 مم وقاذف قنابل عيار 40 مم، وهي ذات دفع سُداسي 6 * 6، وهي تُصنّف بكل تأكيد ضمن فئة مركبات مقاومة الألغام والكمائن Mine-Resistant Ambush Protected MRAP، نظراً لشكل ومستوى التدريع وتصميم الهيكل والشاسيه من الاسفل بحرف " V " المُتميّز جدا في تشتيت القوة الناتجة عن انفجارات الألغام والعبوات الناسفة وتخفيف اثارها.
لقطة للمدرعة خلال حفل أكتوبر 2016 :



لقطة للمدرعة " تمساح 2 " مع القوات المسلحة في شمال سيناء :



لقطة للمدرعة " تمساح 2 " والمدرعة " فهد " المطورة مع عناصر العمليات الخاصة بوزارة الداخلية :



لقطة للمدرعة " فهد " المُطورة مع المدرعة " تمساح " لدى عناصر العمليات الخاصة بشمال سيناء :



- ثالثا | ناقلة الجند المُدرّعة الخفيفة " بانثيرا تي 6 " Panthera T6 Light Armored Personnel Carrier :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتم إنتاج تلك المركبة محلياً من قبل شركة " النسور الدولية للصناعات الدفاعية Eagles International For Defense Systems "، والتي تُعد الوكيل الرسمي لإنتاج مركبات البانثيرا داخل مصر بترخيص من شركة " MSPV Minerva Special Purpose Vehicles " متعددة الجنسيات بدولة الإمارات.
المركبة " Panthera T6 " هي في الاصل سيارة " Toyota Land Cruiser 79 " مُعدلة من خلال إزالة البدن الخارجي كاملا وإضافة بدن جديد مُصفّح، لتتحول الى ناقلة جند مدرعة خفيفة الوزن تتسع لثمانية ركاب، وهي مزودة بمحرك " 4.0 L V6 " يعمل بالبنزين، ومكيف للهواء، وتستخدم عند تنقلها 5 إطارات مقاومة للثقب، يمكن تعديل مقاعدها وتزويدها بأجهزة الاتصالات والتشويش والمراقبة وفقاً لظروف المهمة.
المركبة مجهزة بزجاج ومعدن محمي بمادة باليستية ومحصنة ضد القنابل الصغيرة المتشظية وتوفر الحماية من الألغام الأرضية، ويمكن تجهيزها بكاميرا آلية للبحث يتم تركيبها على السطح، كما يمكن وضع برج مجهز بمدفع، كما توفر المركبة القدرة على الرماية بالأسلحة الخفيفة من خلال فتحات على الأجناب وفي الخلف، وتشارك المركبة في أعمال مكافحة الإرهاب بشمال سيناء.
لقطات للمدرعة :




لقطة تجمع بين المدرعة" بانثيرا T6 " في المقدمة، تليها المدرعة " تمساح 2 "، ثم في الخلف 3 مدرعات " فهد " مُطورة، بشمال سيناء :



_____________________________

Thunderbolt

http://sdarabia.com/?p=56208

http://sdarabia.com/?p=51807

http://sdarabia.com/?p=54911

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/egypt/2015/05/14/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-

%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-

%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-.html

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9_%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9_(%D9%85%D8%B5%D8%B1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم جزائري

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : مهندس معماري
المزاج : الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
التسجيل : 27/03/2016
عدد المساهمات : 189
معدل النشاط : 172
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر (شامل) .   الخميس 12 يوليو 2018 - 20:53

ارجو افادتنا بمصدر موثوق عن تصدير مدرعة وليد للجزائر. فعلى حد علمي لا يوجد سوى بضع عشرات من مدرعات فهد المصرية التي نجت من سنوات الارهاب و تخلى الجيش عن معضمها لصالح الدرك و الشرطة. اما وليد فلم يسبق لي الالتقاء بأي منها في الجزائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر (شامل) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018