أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TheABCdeath

جــندي
avatar



الـبلد :
العمر : 38
المهنة : مهندس
المزاج : أن شاء الله للاحسن
التسجيل : 09/01/2018
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 52
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   الأربعاء 7 مارس 2018 - 20:42

1 




الرافال هي مقاتلة ثنائية المحرك مُتعددة مهام Multirole ذات اجنحة دلتا مدعومة بجنيحات صغيرة أمامية Delta Wing-Canard من الجيل الرابع المُعزز ( Generation 4++ Fighter ) تم تطويرها من قبل شركة " داسو لصناعات الطيران Dassault Aviation " الفرنسية العملاقة المُصنّعة لمقاتلات Super Mystère وMirage 5 وSuper ةtendard وMirage F1 وMirage-2000 الشهيرة، وبدأ تطويرها في الثمانينيات، ودخلت الخدمة بنسختها الاولى Rafale F1 عام 2004 لدى طيران البحرية الفرنسية بقدرات جو-جو فقط، ثم نسختها الثانية Rafale F2 لدى طيران البحرية والقوات الجوية عام 2006 وحصلت على قدرات جو-ارض، ثم النسخة الثالثة F3 عام 2008 وحصلت على قدرات الاستطلاع والهجوم البحري والقصف النووي لتتحول الى مقاتلة قادرة على القيام بكل المهام.


كلمة Rafale بالفرنسية تعني عصفة او هبّة الرياح Gust of Wind وايضا تعني دفعة او دفقة من النيران او الطلقات Burst of Fire.

أطلقت شركة داسو الفرنسية لقب " مقاتلة كل المهام Omnirole Fighter " على الرافال لقدرتها على تنفيذ اكثر من مهمة في الطلعة الجوية الواحدة شاملة القتال الجوي والقصف الارضي والبحري والاستطلاع والاستخبار والدعم الإلكتروني وجمع المعلومات، وذلك بفضل وصلة البيانات الثورية التي تملكها والقدرة الهائلة لديها على المعالجة وصهر البيانات بسرعة هائلة من كافة مستشعراتها الإلكترونية والكهروبصرية المختلفة، ولذلك أصبحث مقاتلة كل المهام وليس مجرد متعددة مهام كباقي المقاتلات الاخرى.

يأتي ذلك طبقا للعقيدة الفرنسية المبنية على تطوير وإنتاج طائرة مقاتلة تستطيع الإنطلاق من القواعد الارضية ومن حاملات الطائرات ويُمكنها التفوق على كافة مقاتلات الجيل الرابع ومجابهة كافة مقاتلات الجيل الرابع++ والجيل الخامس، دون الحاجة لتطوير أكثر من نوع من الطائرات المقاتلة او حتى تطوير مُقاتلة من الجيل الخامس، خاصة وان فرنسا لا تمتلك نفس القدرة الاقتصادية والتمويلية للعمل على اكثر من برنامج كالولايات المتحدة التي تمتلك عدة انواع من الطائرات المقاتلة سواء الجيل الرابع او الخامس. ولذلك فإن التخطيط الفرنسي يتمثبل في مواصلة تطوير منصة الرافال المرنة جدا بشكل مستمر لمجابهة كافة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال خارطة طريق تشمل التطوير المُرتقب F3R عام 2018 ثم التطوير الذي سيأتي في مرحلة لاحقة من العقد القادم، لتبقى المقاتلة الرئيسية لسلاحي الطيران والبحرية الفرنسية حتى عام 2040 على الأقل حتى نضوج مقاتلات الجيل السادس.

تستطيع المقاتلة رافال أن تقوم بمهام الدفاع الجوي Air-Defense والتفوق الجوي Air-Superiority وفرض مناطق حظر جوي ضد طيران العدو Anti-Access / Area Denial والاستطلاع Reconnaissance والاسناد الجوي القريب Close Air Support والقصف الجوي الدقيق ومُحكم الدقة Air Precision Strike / Pinpoint Strike والتحريم الجوي Air Interdiction واختراق العمق Deep Penetration والهجوم على القطع البحرية Anti-Ship Attack والقصف النووي Nuclear Strike وكذلك العمل كطائرة تزود بالوقود لباقي المقاتلات Buddy-Buddy Refueling.

تمتلك المقاتلة ميزة البصمة الرادارية المنخفضة Low Radar Cross Section بخلاف البصمة الحرارية المنخفضة عن انواع اخرى من مقاتلان الجيل الرابع والخامس، مما يمنحها قدرة الهجوم الصامت والقيام بعمليات اسكات وتدمير الدفاعات الجوية SEAD Suppression of Enemy Air-Defense / DEAD Destruction of Enemy Air-Defense واختراق العمق المعادي، بمعاونة حزمة مستشعرات الرصد والحماية الإلكترونية الثورية التي تملكها.

____________________________________________


التعاقدات التامة :

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

- وزارة الدفاع الفرنسية مُتعاقدة على 180 مقاتلة منقسمين الى 132 لطيران القوات الجوية و48 لطيران القوات البحرية وسيتم تسليم 150 مقاتلة بحلول عام 2019 مع احتمالية.

- مصر أول زبون أجنبي للمقاتلة حيث تعاقدت على 24 مقاتلة في فبراير 2015 بقيمة 3.5 مليار يورو، كما يجري التفاوض للحصول على 12 مقاتلة اضافية ليرتفع العدد الى 36 في حال التوقيع.

- قطر تُعد ثاني زبون للمقاتلة وتعاقدت على 24 مقاتلة في مايو 2015 بقيمة 6.3 مليار يورو، وتضمن العقد خيارا مستقبليا اضافيا بعدد 12 مقاتلة.

- الهند تُعد ثالث زبون للمقاتلة وتعاقدت على 36 مقاتلة في سبتمبر 2016 بقيمة 7.8 مليار يورو، وتضمن العقد خيارا مستقبليا اضافيا بعدد 18 مقاتلة.

____________________________________________

مواصفات المقاتلة :
▬▬▬▬▬▬▬▬

- سعر المقاتلة : 110 مليون يورو من خط الإنتاج مباشرة Flyway Cost بدون اي إضافات اخرى.

- الطول : 15.27 متر .

- المسافة بين اطراف الاجنحة : 10.8 متر .


- الارتفاع : 5.34 متر .

- الوزن فارغة : 9.5 طن للنسخة C و10.2 طن للنسخة M العاملة على حاملات الطائرات

- الوزن مع الحمولة : 14.01 طن .

- اقصى وزن عند الاقلاع : 24.5 طن للنسخة C و22.2 طن للنسخة M .

- الدفع : محركي توربين مروحيّين Turbofan Engine طراز Snecma M88-4E الحديث والمُزوّد بقناتي تبريد لتقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة كبيرة، ومُزوّد بتوربينة ذات عمر افتراضي اكبر واستهلاك اقتصادي للوقود، ويمتلك قوة دفع 11.25 الف رطل لكل محرك و17.5 الف رطل باستخدام الحارق اللاحق مع وجود خاصية السوبر كروز Supercruise التي تكفل للمقاتلة الوصول لسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner.

- حمولة الوقود : 4.7 طن في الخزانات الداخلية.

- حمولة الاسلحة : 9.5 طن موزعين على 14 نقطة تعليق لنسخة القوات الجوية و13 نقطة تعليق لنسخة القوات البحرية.

- اقصى سرعة : 2200 كم / ساعة على الارتفاعات الشاهقة و1390 كم / ساعة على الارتفاعات المنخفضة.


- اقصى مدى : 3700 كلم مع خزانات الوقود الخارجية.

- مدى العمليات : 1850 كم بحمولة كاملة من التسليح وخزانات الوقود الخارجية.

- سقف الارتفاع الأقصى : 15.24 الف متر.

- معدل التسلق 305 متر / ثانية.

- اقصى قدرة للتحمل في المناورات : 9+ مرات ضد قوة الجاذبية الارضية.

نسخ المقاتلة :

▬▬▬▬▬▬▬

- النسخة Rafale C : وهي النسخة أحادية المقعد لطيران القوات الجوية.

- النسخة Rafale D : وهي النسخة ثنائية المقعد لطيران القوات الجوية. 

- النسخة Rafale M : وهي النسخة الخاصة بطيران القوات البحرية.

- النسخة Rafale EM : النسخة احادية المقعد الخاصة بالقوات الجوية المصرية ويرمز حرف E الى Export وM الى Misr وتعني النسخه التصديرية المصرية Export Misr.

- النسخة Rafale DM : النسخة ثنائية المقعد الخاصة بالقوات الجوية المصرية ويرمز الحرف D الى Dual وM الى Misr وتعني النسخة المصرية ثنائية المقعد Dual Misr.

- النسخة المصرية غير مزودة بقدرة القصف النووي حيث لا تُعد مصر دولة نووية كفرنسا أو الهند.

- النسخة المصرية مزوُدة بأنظمة اتصالات وتعريف وملاحة مختلفة مُخصصة للقوات المسلحة المصرية، حيث تم اضافتها بدلا من الأنظمة الخاصة بدول حلف الناتو.

- النسخة المصرية مماثلة للنسخة الفرنسية في باقي التجهيزات والتسليح وهي من المعيار F3.4+ الحالي ( معيار دخل الخدمة بداية 2015 حصل على تطوير خاص بسوفتوير الرادار ) وستحصل على التطوير F3R عام 2018 جنبا الى جنب مع النسخة الفرنسية.

- المعيار الحالي للمقاتلة +F3.4 العامل لدى القوات الجوية الفرنسية والمصرية ويتضمن :

- رادار RBE2 AESA الجديد 

- محرك M88-4E الجديد 

- قدرات تعريف للعدو والصديق بمدى افضل 

- فاعلية اكبر لمنظومة SPECTRA للحرب الإلكترونية متضمنة مستشعرات تحذير جديدة ضد الصواريخ

- فاعلية أكبر لمنظومة OSF للرصد الحراري والكهروبصري 

* المعيار القادم هو F3R وسيكتمل بحلول عام 2018 وسيدخل لدى القوات الجوية الفرنسية والمصرية وسيتضمن :

# اكتمال دمج صواريخ " ميتيور Meteor " 

# منظومة ملاحة بالقمر الصناعي GPS اكثر تطورا

# انماط عمل اضافية لنظام تعريف العدو والصديق IFF 


# قدرات مُحسّنة لمنظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA 

# تحسين قدرة الرادار ضد انظمة التشويش الإلكتروني 


* الرافال المصرية تعمل في السرب رقم 34 " الذئاب الوحشية Wild Wolves " التابع للواء الجوي رقم 203 " العاصفة Storm " وهذه صور بادجات السرب واللواء الجوي :






* تم تسمية اللواء الجوي بالـ" العاصفة Storm " نسبة لإسم الرافال، وشعاره الآية الكريمة " إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون " رقم 160 من سورة آل عمران.


* تم اختيار عينا البومة في تصميم بادج اللواء الجوي للدلالة على قدرة الرافال على كشف كل مايحيط بها بزاوية 360 درجة تماما كرأس البومة الذي يتحرك في كافة الاتجاهات ، وتم تلقيبه بـ" الموت الصامت Silent Death " ايضا لقدرة الرافال على العمل ليلا ببصمة رادارية وحرارية وصوتية شديدة الانخفاض تماما كالبومة التي تمتلك رؤية ليلية ممتازة تمكنها من الانقضاض على فريستها ليلا وفي صمت تام نتيجة لريشها شديد النعومة الذي لا يجعل اجنحتها تصدر صوتا مسموعا اثناء رفرفتها، مما يعني الموت المحتوم والصامت للفريسة.

____________________________________________



التصميم والايروديناميكية :

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬


يعتمد هيكل الرافال في تصميمه على 70% من المواد المُركّبة Composite Materials كألياف الكربون Carbon Fibers والبلاستيكات اللادنة حراريا Thermoplastics والكيفلار Kevlar التي تقلل من البصمة الرادارية، واعتمد في باقي المكونات على سبائك من خليط الالومينيوم والليثيوم ذات الوزن الخفيف لمداخل الهواء وفوهات المحرك والحواف الامامية للدفة وايضا التيتانيوم للحواف الامامية من الاجنحة والجنيحات الامامية. وهذه صورة للتوضيح :






كذلك تم مراعاة تقليل المقطع الرادارى لاقصى درجة ممكنة عبر تصميم الانف ليكون مُدببا من الامام وقنوات دخول الهواء للمحرك لتكون مُستديرة من الخارج واستخدام تصميم حرف S من الداخل لإخفاء شفرات المحرك كما في الصورة :





تم اختيار تصميم " سن المنشار Sawtooth Design " على كافة الاسطح التي تظهر مستوية غير زاويّة عند النظر لها من الامام مثل السطح الداخلي من مداخل الهواء للمحرك والحواف الخلفية لأسطح التحكم من الاجنحة والجنيحات الامامية وكافة الرفوف وابواب معدات الهبوط واغطية المحرك وذلك لتشتيت موجات الرادار التي لا تستطيع الانعكاس بشكل سليم من على الاسطح المُسننة بعكس الاسطح المستوية كما في الصور :





















تم استخدام الطلاء الماص لموجات الرادار المعروف باسم " رام Radar Absorbing Material RAM " على فتحات دخول الهواء وكذلك اسطح التحكم الرئيسية للمقاتلة كما تظهر في الصورة اثار تآكل مادة الرام بفعل عوامل الاحتكاك بالجو والامطار حيث يتم اعادة طلاؤها على فترات زمنية محددة :





تم طلاء القبة الزجاجية قمرة القيادة Canopy بالذهب لتقليل المقطع الراداري، وكل هذا يجعل تصميم الرافال واحدا من اقل التصميمات فى المقطع الراداري حيث يبلغ حوالي 0.1 - 0.2 متر2 ، وخاصة مع حجمها المناسب بالمقارنة مع بقية الطائرات من نفس الفئة. ولكن من الاكيد ان البصمة الرادارية ستزيد بوجود التسليح والحمولة الخارجية اسفل الهيكل والاجنحة :





من اهم مميزات تصميم هيكل الرافال انه يستطيع تحمل قدر هائل من الضغط الجوي بما يصل الى 11 G، لكن للمعلومية فإن الموضوع في الاساس معتمد على قدرة احتمال الطيار لعامل الجهد العالي نتيجة الضغط الجوي والجاذبية الارضية.

من ناحية البصمة الحرارية فإن محركا الرافال كما أسلفنا يمتلكان قناتي تبريد لتقليل الانبعاثات الحرارية وكذلك يتميزان بضوضائية منخفضة كثيرا عن باقي الانواع من محركات المقاتلات الاخرى، وهذا يفيد في المهام المختصة بالاختراق والضرب الارضي والاعتراض الجوي. وكذلك يتميز المحركان بأنهما غير باعثين للدخان مما يقلل من فرص كشفها بصريا عبر انبعاثات العادم. وتُعد الرافال صاحبة اقل بصمة حرارية وسط المقاتلات ثنائية المحرك الموجودة حاليا>

أيضا في تصميم محركي الرافال تم مراعاة ان يكونا منفصلين وليسا متجاورين كما هو الحال في اليوروفايتر تايفون، مما يزيد من درجة الامان للمقاتلة بحيث اذا ماحدث حريق في محرك لا ينتقل للمحرك الآخر، فتكون هناك فرصة للمقاتلة للبقاء والنجاة. ومن ناحية اخرى فإن وجود محركين بدلا من محرك واحد مفيد جدا اذا ماتم اصابة احدهما فيمكن للآخر ان يعمل بالتواصل مع نظام الطيران بالسلك Fly-By-Wire المختص بحفظ توازن المقاتلة ومنعها من التعرض للسقوط نتيجة لمناورة او تحكم خاطىء فيقوم بالحفاظ على ادائها واخراجها من منطقة العمليات بأمان.

اذا نظرنا لمقعد الطيار في الرفال فإنه مائل بزاوية 29°، وهذا يقلل بشكل كبير من مقدار الضغط الجوي على الطيار بعكس المقعد الثابت الذي يتسبب في توجية الضغط الجوي على راس الطيار مما يتسبب في اصابته بالاغماء Blackout.


* عندما نتحدث عن المناورة سنجد ان اداء الرفال يتلخص فى رقمين :


(1) اقصى معدل دوران فوري Maximum Instantaneous Turn Rate : حوالي 28 درجة / ث وهذا يضمن لها زاوية هجوم جيدة جدا وبيتساوى مع الميراج 2000 وهي من اعلى المقاتلات في هذة النسبة.
(2) اقصى معدل دوران مستمر Maximum Sustained Turn Rate : حوالي 23 درجة / ث وهذا معدل اقل من الإف 16 والميج 29 وهما اعلى مقاتلتين فى هذة النسبة ولكن هذا المعدل بكل تأكيد اعلى من الاف 15.

اذا نظرنا الى معدل الدفع / الوزن Thrust / Weight Ratio سنجد انه اعلى من 1 صحيح وهذا يضمن لها مناورة جيدة ، وسنجد ايضا انها ذات اداء متميز جدا على السرعات المنخفضة والتي تعد اصلا نقطة ضعف للمقاتلات ذات تصميمات الاجنحة دلتا ( المثلثة )، ولكن تم تعديل المشكلة بوجود الجنيحات الامامية Canards وبزاوية 45° للجناح.



ايضا يمكن للمقاتلة اداء مناورة Loop او الالتفافات الرأسية ( صورة للتوضيح  ) التى تحتاج قدرة مناورة عالية وتقوم بها الرفال على سرعات تصل الى 30 كم / ساعة !! وهذه سرعة اقل من سرعة الانهيار Stall Speed التى تصل الى 120 كم / ساعة، ولكن بفضل نظام الطيران بالسلك تتمتع الرفال بهذه الميزة وتتحرك برشاقة بمنورات جانبية على السرعات القليلة كما يظهر في هذا الفيديو :



_____________________________________________



أنظمة الملاحة :

▬▬▬▬▬▬▬▬


تتميز الرفال بسهولة التعامل مع كابينة القيادة والوصول للأغراض المطلوبة بسهولة تامة مما يقلل من الوقت المطلوب لاداء المهام القتالية وسرعة تحقيقها، وتحتوي الكابينة على الاتي :

- عصا التحكم توجد على جانب مقعد الطيار وليست في المنتصف كباقي المقاتلات ، مما يساعد على سهولة التحكم فى المقاتلة في وجود قدر عالي من الضغط الجوي.

- وحدة معالجة بيانات تركيبة MDPU Modular Data Processing Unit وهي عبارة عن كمبيوتر مهام ومعالجة وتحكم في الكترونيات الطيران يحتوي على 18 معالج تركيبي ويعتبر اسرع 50 
مرة من كمبيوتر المهام الخاص بالميراج-2000-5.


- شاشة العرض العلوية الشفافة Head-up Display HuD يمكنها عرض الخرائط الارضية ثلاثية الابعاد والصور الحرارية دون ان يضطر الطيار الى خفض مستوى نظره الى باقي الشاشات في كابينة القيادة وهذه الصورة توضح المقصود :




- انظمة شبكية رقمية للاتصال بين مكونات المقاتلة وبين انظمة التحكم وقمرة القيادة ووحدات اطلاق الذخائر.

- نظام مراقبة لكفاءة الهيكل والمحرك مدمج معه نظام تسجيل رقمي ومعدات اختبار.

- انظمة ملاحة رقمية بالقمر الصناعي GPS ومعها نظام ملاحة بموجات الراديو ونظام رسم خرائط الكترونية رقمي ونظام ملاحة رقمي متخصص في مراجعة التضاريس ونظام رقمي اخر لقياس الارتفاعات متخصص في العمل على الارتفاعات المنخفضة وشديدة الانخفاض ويبدأ في العمل عند ارتفاعات 3200 متر فأقل.

- انظمة اتصالات VHF/UHF على عدة قنوات بجانب وصلات اتصال مؤمنة ونظام اتصالات عسكرية تكتيكي بجانب قنوات اتصال مشفرة مضادة للتشويش.

- الخوذة المتطورة Gallet LA100 وتتميز بوزنها الخفيف عن النسخ السابقة ومنظومة ضخ الاوكسجين المُحسّنة ونظام الرؤية الليلية الاكثر تطورا وهذه صور لها من الرافال المصرية :






* الخوذة سيُضاف لها لاحقا شاشة عرض البيانات الشفافة والتهديف بالنظر طراز Topowl-F والتي تكفل قدرة عرض بيانات الطيران وتوجيه الذخائر بالنظر ضد الاهداف، ولكن لم يضيفها الفرنسيون لمقاتلات الرافال نظرا لعدم الحاجة المُلحّة لها حيث تستطيع المقاتلة توجيه كافة الذخائر والاسلحة في مختلف الاتجاهات بزاوية 360 درجة بواسطة منظومة الحرب الإلكترونية الثورية " سبكترا SPECTRA " والتي سنذكرها في الاسطر القادمة.


- صورة للخوذة ومُلحق بها شاشة التوجيه وعرض البيانات :






* صور لكابينة القيادة :







_____________________________________________


انظمة الاستشعار والرصد :

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬


# الرادار :



الرادار ذات مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array المتطور من النوع AESA RBE2 من انتاج شركة طاليس Thales الفرنسية للأنظمة الدفاعية، ويتميز بقدرة البحث والتتبع في نفس الوقت Search & Track حيث يستطيع تتبع 40 هدفا والاشتباك مع 8 أهداف منها في وقت واحد ، كما يمتلك نظام اوتوماتيكي لتحديد وتصنيف الاهداف وترتيبها حسب الاكثر الخطورة ، وكذلك قدرة كشف الاهداف الطائرة اسفل مستوى المقاتلة وضربها Look Down / Shoot Down. 

يستطيع الرادار القيام بمهام الاختراق العميق ذات مستوى الطيران المنخفض Deep Low-Level Penetration حيث يمتلك نمط تتبع اوتوماتيكي للتضاريس وتفادي الخطر منها Automatic Terrain Following & Avoidance ، مانحا المقاتلة قدرة الطيران شديد الانخفاض فوق سطح الارض ( ارتفاع لا يتجاوز 30 متر ) مُستخدمة نظام التحكم الأوتوماتيكي في الطيران AFCS Automatic Flight Control System ، وهو نظام ثوري يوفّر قدرة القيادة الآلية للمقاتلة حتى الهجوم على الهدف المنشود Fully Automated Attack Run بدون اي تدخّل بشري نهائيا Hands Off the Controls ، باستخدام واحدا من نمطي ملاحة وهما :

(1) نمط تتبع التضاريس الرقمي Digital Terrain Following وهو يمنح المقاتلة قدرة المناورة فوق التضاريس الارضية من تلال ووديان وقمم جبلية مُعتمدة على خريطة ثلاثية الأبعاد مُخزّنة ومٌبرمجة مُسبقا في سوفتوير النظام. 


(2) نمط تتبع التضاريس بالرادار Radar Terrain Following وهو أكثر اعتمادية اثناء الطيران شديد الانخفاض لضرب الاهداف الأرضية او الهروب، حيث يقوم الرادار بمسح التضاريس الارضية امام المقاتلة ويقودها بشكل آمن مُتجاوزا كافة العقبات والتضاريس الصعبة قبل ان تعود الى مهامها التي تعتمد على الطيران شبه اللصيق بسطح الارض Nap-of-The-Earth Operations .

يمتلك الرادار قدرة رسم الخرائط الارضية عالية الدقة SAR synthetic Aperture Radar وكذلك قدرة تتبع الاهداف الثابتة FTT Fixed Target Tracking وتتبع وتعريف الاهداف الارضية المتحركة GMTI/T Ground Moving Target Identification / Tracking والبحث فوق سطح البحر Sea Surface Search والتتبع لأكثر من هدف عند الهجوم المصاحب للطيران الملاصق لسطح البحر Sea Skimming Attack وقدرة مقاومة التشويش الالكتروني ECCM Electronic Counter-Countermeasures ونظام تعريف العدو والصديق IFF Identification Friend or Foe.

يتميز الرادار أيضاً بقدرة تتبع 40 هدفا والإشتباك مع 8 أهداف منها في وقت واحد، كما يمتلك نظام أوتوماتيكي لتحديد وتصنيف الاهداف وترتيبها حسب الاكثر الخطورة.

اخيرا واهم ميزة للرادار هي قدرته على العمل لمدة 10 سنوات كاملة بدون اي حاجة لصيانته واستهلاكه المنخفض للطاقة عند تشغيله على اقصى مدى ممكن مما يساعد على تقليل انبعاثات الطاقة الصادرة منه وبالتالي تقليل فرصة التعرض للكشف من قبل المستشعرات السلبية المعادية.


صورة للرادار :




صورة لنمط رسم الخرائط الارضية عالية الدقة SAR :




# نظام الكشف و التعقب OSF Optronique Secteur Frontal الكهروبصري من انتاج شركة Thales ويتكون من الآتي :

(1) نظام IRST Infrared Search & Track للكشف و التعقب الجوي و الذي يعمل ايضا ككاميرا تصوير حراري FLIR Forward Look Infrared radar للاهداف الارضية و يمتلك النظام مدى راصد يصل الى 100+ كم (يصل الى 130 كم ضد هدف من الخلف بسبب الانبعاث الحراري للمحرك و80 كم من الأمام ) ضد الاهداف الجوية متضمنة صواريخ الأمرام نفسها مع القدرة على رسم صورة للهدف بشكل واضح من مسافة 40+ كم وفي احدى التجارب نجح في التقاط طائرة سي 130 ورسم صورة لها من نفس المسافة المذكورة ووسط سماء مليئة بالسحب.

(2) كاميرا تيليفزيونية ذات نظام تصوير ثلاثي الابعاد مع نظام لاقط شديد الحساسية للتغيرات الضوئية CCD-TV Camera و يبلغ مداها الراصد 45 - 50 كم حيث يمكنها التقاط صورة طبيعية واضحة لأية طائرة من هذه المسافة.

(3) نظام قياس مسافات بأشعة الليزر LRF Laser Range Finder يبلغ مداه 33 كم .


الميزة في الـOSF هو منح المقاتلة ميزة اطفاء الرادار والاعتماد على الرصد الحراري والكهروبصري + ميزة اطفاء منظومة IFF لتعريف العدو والصديق والاكتفاء بالتعرف البصري لباقي مقاتلات التشكيل دون مشكلات، لمنح قدرة الدخول في نمط صامت تماما دون أية انبعاثات رادارية مع ربط المنظومة بباقي التشكيل بواسطة وصلة البيانات Data Link فوق سماء معادية دون معرفة العدو بوجود التشكيل في الاساس، بخلاف قدرة المنظومة على اطلاق وتوجيه الذخائر والصواريخ الموجهة حراريا او كهروبصريا دون الحاجة لتشغيل الرادار.

الكاميرا التيليفزيونية تعمل في زاوية تصل الى 60 درجة لأنها ثابتة في حين ان منظومة IRST يمكنها الدوران في اتجاهات مختلفة كالرادار بزوايا تصل الى 90 درجة واصلا يمكن العمل بالـOSF وحدها كمنظومة رصد حراري / كهروبصري او ربطها مع منظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA أيضا.


صور للمنظومة :






* حاضن الاستطلاع آريوس Reco-NG AREOS المتطور من الجيل الجديد ، والذي يوفر قدرة تصوير ليلي ونهاري في مختلف الظروف الجوية على الارتفاعات الشاهقة او شديدة الانخفاض مع سرعات فوق صوتية ويحتوي على لواقط كهروبصرية وحرارية عالية الدقة.


صورة للحاضن :




* حاضن التهديف تاليوس Talios من الجيل الاحدث والاكثر تطورا والذي يُعد البديل المستقبلي لحاضن التهديف الشهير والحالي " داموكليس Damocles " وسيعمل على مختلف الانواع من المقاتلات ( سيدخل الخدمة رسميا على الرافال عام 2018 مع باقي مكونات التطوير F3R وتعاقدت عليه القوات الجوية المصرية ).

- الحاضن الجديد يحتوي على منظومة متكاملة للرصد والتهديف والاستطلاع على النحو الآتي :

(1) في مهام جو-ارض يحتوي الحاضن على نظام رصد وتهديف بعيد المدى واستطلاع متوسط المدى للأهداف الصغيرة، مع قدرة كاملة لإطلاق وتوجيه مختلف الذخائر والصواريخ الموجهة بأشعة الليزر Laser والاشعة تحت الحمراء IR والكاميرات الكهروبصرية Eelectro-optic بخلاف منظومة الملاحة الاقمار الصناعية والقصور الذاتي GPS / INS ، حيث يتكون النظام مستشعر تصوير حراري بالاشعة تحت الحمراء IR Imagery عالي الدقة HD متوسط الموجة ( 3 - 5 ميكرون ) للتصوير والرصد الليلي ومستشعر اخر تليفزيوني بالالوان عالي الدقة HD Color TV للتصوير والرصد النهاري وكاميرا تصوير حراري قصيرة الموجة ( 1.4 - 3 ميكرون ) لتحسين الرصد والتهديف في اوقات الغروب، وحزمة مستشعرات ليزر لتحديد الاهداف Laser Designator وارشاد للإهداف Laser Marker وتتبع للأهداف Laser Spot Tracker وقياس المسافات Laser Range Finder.

(2) في مهام جو-جو يستطيع الحاضن تصوير وتعريف مختلف الاهداف الجوية كهروبصريا وحراريا.

(3) يحتوي الحاضن على وصلة بيانات آنية Real Time Data-Link للاتصال وبث البيانات بأنماط جو-جو وجو-ارض، ويُغطي كافة مهام الاستطلاع والمسح الحوي والاستخبار ISR Intelligence, Surveillance & Reconnaissance ومهام القصف العميق Deep Strike والقتال الجوي Air-to-Air والدعم الجوي القريب CAS Close Air Support ، وأيضا مجهز للقيام بعمليات تقييم الاضرار والنتائج بعد الضربات الجوية Battle Damage Assessment.


صورة للحاضن :




________________________________________


حزمة الحماية والحرب الإلكترونية :

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬


* نظام الحرب الالكترونية سبيكترا SPECTRA او " معدات الحماية الذاتية المضادة للتهديدات المحيطة بالطائرة رافال Self-Protection Equipment Countering Threats to Rafale Aircraft " من انتاج شركة طاليس، وهي تُعد واحدة من أفضل حزم الحرب الإلكترونية للمقاتلات على مستوى العالم يتم التحكم بها بواسطة كمبيوتر ادارة وتوافق انظمة GIC Gestion de l’Interface et Compatibilité مٌكوّن من ثلاث معالجات متطورة، وتتألف هذه المنظومة من الاتي :

(1) نظام الرصد DBEM Détection et Brouillage Electromagnétique ويقوم بمهام الاستخبار الالكتروني والإشاري SIGINT / ELINT Signal Intelligence & Electronic Intelligence لاعتراض الاشارات الرادارية واللاسلكية المعادية من مسافة تصل الى 250 كم ويقوم بتعريفها Identify وتحديد موقعها Localize وتصنيفها من حيث الأولوية Prioritize من مسافة تصل إلى 200 كم ( يعمل كرادار راصد ) مع ارشاد الرادار الأساسي او منظومة OSF لموضع الهدف بنسبة خطا اقل من 1 درجة فقط ويعمل في نطاق 360 درجة لكشف كافة العدائيات المحتملة من كافة الاتجاهات كما يمكنه العمل بنمط سلبي Passive Detection ضد رادارات الدفاع الجوي الأرضية لتحديد مواقعها ومقارنتها ببيانات التضاريس الأرضية لإرشاد الطيّار لأكثر المسارات الآمنة بعيدا عن نطاقات كشف الرادارات واضافة إلى ذلك فإنه يقوم برسم الخرائط الأرضية عالية الدقة مثل الرادار بل ويمكنه تحويل كل مايرصده إلى هدف لتوجيه اسلحة المقاتلة ناحيته ( منظومة سبكترا يُمكنها توجيه اسلحة وذخائر الرافال بجانب الرادار ومنظومة OSF ). ويتكوّن من 3 هوائيات رقمية منها هوائيين منصوبين على جوانب فتحات دخول الهواء للمحرك والثالث اعلى مؤخرة دفة المقاتلة ويمتلك كل هوائي منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة من جميع الاتجاهات كما اسلفنا.

(2) نظام التشويش DECM ويتكون من 3 هوائيات مصفوفة مسح الكتروني نشط AESA Active Electronically Scanned Array ذات 3 انماط تشويش هجومي ودفاعي وشبحي ( النمط الشبحي يعمل على تقليل بصمة الرافال عبر التحليل والمُعالجة الخداعية ضد لموجات الرادار المعادية لمنع ارتدادها لمُرسلها ) وكل هوائي منها يمكنه استخدام تثقنية الاشعاع الرفيع Thin Beam للتشويش على رادارات المقاتلات المعادية بصورة انتقائية ويُمكنه ايضا العمل ضد اكثر من رادار في وقت واحد، كما يُستخدم للتشويش على البواحث الرادارية النشطة للصواريخ . يتم تركيب الهوائيات على قواعد الجنيحات الامامية Canards وفي الخلف اسفل مؤخرة الدفة.

(3) نظام التحذير ضد الصواريخ المقتربة DDM-NG Détecteur de Départ Missile Nouvelle Génération و هو نظام انذار يعمل بالاشعة تحت الحمراء مضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري Infrared Missile Warning Sensor ويتكون من مستشعرين حراريين على شكل عين السمكة يتم تركيبهم على اعلى جانبي دفة المقاتلة يعملان على رصد و تحديد الصواريخ الحرارية المطلقة مع تفادي انظمة التحذير الكاذبة ويوفّران زاوية كشف 360 درجة، ويمكن استخدامه ايضا لتوجيه الأسلحة ( يمكنه اطلاق وتوجيه الذخائر او الصواريخ جو-جو الحرارية ضد الاهداف في زاوية 360 درجة حوال المقاتلة ) او اطلاق وسائل التشويش الحراري مستقبلا DIRCM Directional Infrared Countermeasures وأهم ميزة انه نظام سلبي لا يُصدر أية انبعاثات تكشف موقع المقاتلة بعكس نظيره العامل على المقاتلة تايفون الذي تصدر منه انبعاثات دائمة تكشف موقعها لأنه نظام راداري ولا يعمل بالاشعة تحت الحمراء.

(4) نظام التحذير ضد أشعة الليزر DAL Detecteur d’Alerte Laser الخاصة بأنظمة قياس المسافات بالليزر للأنظمة القتالية المعادية ويتكون من 3 مستشعرات يتم تركيب 2 منها على جانبي الهيكل اسفل كابينة المقاتلة والثالث اعلى مؤخرة الدفة و يمتلك كل مستشعر زاوية كشف 120 درجة ليمنح الـ3 مجتمعين زاوية كشف 360 درجة حول المقاتلة.

(5) 4 انظمة دفاعية لاطلاق الشعلات الحرارية Flares المُضللة للصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء و يتم تركيبهم اعلى الهيكل قرب نهاية حواف الاجنحة بخلاف 2 اخرين على جوانب الهيكل خلف الاجنحة لاطلاق الرقائق المعدنية Chaffs المُضللة للصواريخ الموجهة راداريا.

صور للمنظومة :





_________________________________________


التسليح :

▬▬▬▬▬

- مدفع GIAT 30/M791 عيار 30 مم للقتال التلاحمي مزود بـ125 طلقة ذات سرعة اطلاف 1025 متر / ثانية وكثافة نيرانية متعددة الاختيارات 300 و600 و1500 او 2500 طلقة / دقيقة وتُقدّر السّرعة المثالية للاطلاق 810 متر / ثانية مع كثافة نيرانية 750 طلقة / دقيقة.

- صاروخ MICA-EM جو-جو موجه بالرادار النشط بنظام اضرب وانسى Fire & Forget مع نظام تحديث لبيانات الهدف بواسطة وصلة بيانات Data-link ويحتوي على قدرة هائلة على مقاومة التشويش الالكتروني ECCM Electronic Counter-Countermeasures ويبلغ مداه 80 كم ويعد من الادق والافضل في فئته في العالم حيث يتميز بمنطقة قتل او لا هروب NEZ No Escaping Zone تقدر بـ50 كم مقابل 30 كم للامرام حيث يصعب الافلات منه في هذه المسافة، ويتميز ايضا بتقنية فوهات الدفع الموجه في المحرك TVN Thrust Vectoring Nozzles حيث يمكن لفوهة العادم ان تتحرك في عدة اتجاهات لتكفل ميزة المناورة الحادة للالتفاف في زاوية 360° لضرب الأهداف خلف المقاتلة بخلاف وجود ميزة الاقفال على الهدف بعد الاطلاق LOAL Lock-on After Launch بحيث يتم تزويده ببيانات واحداثيات الهدف بعد اطلاقه في حالة التشويش على رادار المقاتلة وذلك عبر وصلة البيانات من رادار مقاتلة اخرى صديقة او عن طريق منظومة الحرب الالكترونية SPECTRA ( يمكن توجيه الصاروخ بوساطة منظومة SPECTRA ولكن لابد اولا من استخدام الرادار للامساك بالهدف سواء قبل او بعد اطلاق الصاروخ ثم يمكن اطفاء الرادار بعدها [ في نمط القتل الصامت يتم الاعتماد على الرصد السلبي واطفاء الرادار لتجنب التعرض للكشف بسبب انبعاثاته الكهرومغناطيسية المستمرة حتى الوصول للمسافة المطلوبة لاطلاق الصاروخ فيتم تشغيله للامساك بالهدف واطلاق الصاروخ ثم اطفائه مرة اخرى ]، حيث سيعتمد الصاروخ بعد ذلك على وصلة البيانات في استلام الاحداثيات عن الهدف من اي رادار اخر او من منظومة SPECTRA الى ان يقوم بتشغيل باحثه الراداري الخاص ).

- صاروخ MICA-IR جو-جو موجه بالاشعة تحت الحمراء ذات منظومة عالية الحصانة ضد التشويش الحراري IRCCM IR Counter-Countermeasures ويبلغ مداه الاقتصى 60 كم ويمتلك أيضا نفس مميزات الميكا الراداري من حيث فوهات الدفع الموجه وقدرات المناورة في زاوية 360 درجة في حالة التوجيه بالخوذة او عبر المستشعرات المنتشرة على هيكل المقاتلة للـSPECTRA او الـOSF بخلاف دقته الهائلة في الاصابة وقدرة ضرب أية اهداف جوية بما فيها الصواريخ جو-جو وارض-جو والطائرات بدون طيار ويتميز بإمكانية استخدام باحثه الحراري كنظام استشعار اضافي للمقاتلة على طرفي جناحيها ليقوم بتوفير صور حرارية لنظام معالجة البيانات المركزي ( دائما مايتواجد الميكا الحراري على طرفي اجنحة الرافال ليتم استخدامه كمستشعر حراري اضافي للرصد ).

- صاروخ Meteor جو-جو المتطور وهو موجه بالرادار النشط Active Radar مع نظام تحديث معلوماتي لمنتصف المسافة Mid-Course Update قبل تشغيل راداره الخاص ويبلغ مداه 100+ كم وهو الآن قيد التجارب وسيكتمل دمجه على المقاتلة عام 2018.

- صاروخ Storm Shadow-SCALP EG جو-ارض شبحي جوّال موجه بنظام بالملاحة بالقمر الصناعي GPS والملاحة بالقصور الذاتي INS ونظام تيركوم TERCOM Terrain Contour Matching او كفاف التضاريس للطيران على الارتفاع المنخفض لتفادي الدفاعات الجوية مع نظام تصوير حراري للمرحلة الاخيرة لتصوير الهدف ومراجعته بصورته المُخزنة لديه مسبقا قبل اصابته. ويبلغ مداه 300 كم ويتميز برأس حربي ثقيل زنة 560 كج مزدوج الشحنة لإختراق التحصينات ثم الانفجار داخل الهدف. ويجري حاليا تطويره بوصلات بيانات ثنائية الاتجاه Two-way Data Link لمنحه قدرة تغيير الهدف In-flight Retargetin من خلال ارسال واستقبال البيانات والاحداثيات مع الطائرة.

* صاروخ AM-39 Block 2 Mod. 2 Exocet جو-سطح مضاد للسفن موجه بنظام الملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويبلغ مداه 70 كم.

* ثخائر AASM Hammer الذكية وتوجد منها عدة اوزان ( 125 - 250 - 500 - 1000 كج ) ويتم توجيهها بالملاحة بالاقمار الصناعية GPS والقصور الذاتي INS مع وجود نسخة ذات نظام توجيه نهائي بالاشعة تحت الحمراء ضد الاهداف الثابتة ونسخة ذات باحث بأشعة الليزر ضد الاهداف المتحركة ويبلغ مداها الاقصى 60 كم، وتمتلك محركات مُعزّزة للدفع بجانب جنيحات التوجيه لضمان زيادة المدى والحفاظ على مسارها اثناء الطيران.

# قنابل GBU-12 Paveway II زنة 227 كج وGBU-22 Paveway III زنة 227 كج الذكية والموجهة بالليزر ويبلغ مداها 15 كم و19 كم على الترتيب.

# قنابل GBU-24 Paveway III زنة 907 كج الذكية والموجهة بالليزر ويبلغ مداها 19 كم.

# قنابل GBU-49 Enhanced Paveway II وهي عبارة عن قنابل GBU-12 موجهة بالليزر ولكن حصلت على نظام توجيه اضافي بالاقمار الصناعية GPS ويبلغ مداها 15 كم.


* الرافال تمثل خطورة شديدة عندما تنطلق في مجموعة عمل كقطيع الذئاب بفضل وصلة البيانات الفريدة من نوعها والتي تكفل قدرة نقل الاحداثيات والبيانات والاعتماد على انارة الهدف من مقاتلة اخرى في حال الحاجة لهجوم صامت فتقوم مقاتلة باطفاء رادارها معتمدة على منظومة الكشف الحراري مع تفعيل التشويش الالكتروني الدفاعي السلبي وتعتمد على الإنارة من رادار زميلتها التي تشاغل الهدف لتتسلل هي وتنفذ عملية القتل الصامت وتنسحب بعد اتمام عملها وهذه صور توضيحية لهذا المفهوم :







* الرافال يمكنها ضرب هدف جوي خلفها بواسطة صاروخ MICA EM الراداري بمساعدة مقاتلة اخرى كما في الصور :












__________________________________
Thunderbolt
http://www.airforce-technology.com/projects/rafale/
https://en.wikipedia.org/wiki/Dassault_Rafale
http://defense-update.com/20070302_aesaradar_rafale.html
https://www.globalsecurity.org/military/world/europe/rafale-specs.htm
https://www.globalaircraft.org/planes/dassault_rafale.pl


عدل سابقا من قبل TheABCdeath في الخميس 8 مارس 2018 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIA KAMOV

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/01/2018
عدد المساهمات : 114
معدل النشاط : 153
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   الأربعاء 7 مارس 2018 - 23:08

موضوع اكثر من رائع ولكن يجب ان ترفق المصادر الخاصة بالنسخة المصرية ليكون الموضوع اكثر مصداقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1791
معدل النشاط : 2359
التقييم : 320
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   الخميس 8 مارس 2018 - 4:46

@ALGERIA KAMOV كتب:
موضوع اكثر من رائع ولكن يجب ان ترفق المصادر الخاصة بالنسخة المصرية ليكون الموضوع اكثر مصداقية

Pour ce faire, Dassault Aviation et l'Armée de l'Air se sont associés afin que ces deux acteurs puissent répondre à la demande de l'Egypte. De ce fait, Dassault Aviation a continué à monter ces trois Rafale biplaces, désormais égyptiens, en prenant notamment en compte le retrait des données et des logiciels concernant la mise en oeuvre de l'armement nucléaire ASMP-A, et des logiciels utilisés pour les communications, étant donné que l'Egypte ne fait pas partie de l'OTAN.


A noter que ces vingt-quatre Rafale seront équipés avec des missiles air-air MICA, des missiles de croisière air-sol SCALP (appelés Black Shahine pour la version export), ainsi que des bombes air-sol AASM, développées par Sagem, et dont leur efficacité a été démontrée en Libye, au Mali, et encore aujourd'hui en Irak.

http://www.defens-aero.com/2015/07/les-premiers-rafale-egyptiens-devraient-etre-livres-dans-une-dizaine-de-jours.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TheABCdeath

جــندي
avatar



الـبلد :
العمر : 38
المهنة : مهندس
المزاج : أن شاء الله للاحسن
التسجيل : 09/01/2018
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 52
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   الخميس 8 مارس 2018 - 11:32

@ALGERIA KAMOV كتب:
موضوع اكثر من رائع ولكن يجب ان ترفق المصادر الخاصة بالنسخة المصرية ليكون الموضوع اكثر مصداقية

تمت الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIA KAMOV

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/01/2018
عدد المساهمات : 114
معدل النشاط : 153
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   الخميس 8 مارس 2018 - 15:43

لم تفهمني ...ما الذي يثبت تطابق النسخة المصرية مع الفرنسية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IRAQI_SUKHOI

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : IQAF
المزاج : ACTION
التسجيل : 19/06/2015
عدد المساهمات : 193
معدل النشاط : 307
التقييم : 81
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   السبت 10 مارس 2018 - 23:15

الموضوع اما ان سبق وان قرأته أو ان الجميع يكرر الكلام في نفس المواضيع !!

وسبق ان قمنا بالرد على قدرات الرافال عدة مرات واوضحنا ان هذه الطائرة ليست كما يروج لها الجميع وليست الطائرة الحلم التي يروج لها الفرنسيون ! هنالك امور لو تتعمق بها وتقرؤها عن هذه الطائرة ليشيب شعرك !!

الرافال مقارنة بالمقاتلة السفاحة FA-18E سوبر هورنت مثلا فأنها مجرد بعوضة امامها وقمت بشرح قدرات السوبر هورنت بشكل تفصيلي قبل اربعة اشهر وسأقوم بشرح الرافال قريبا لترى بنفسك وتحكم بعقلك ايهما الذي يستحق ملايين الدولارات .. 

ندخل في صلب الموضوع ونعود لنكرر مليون مرة ان مايشاع حول محرك الرافال لاصحة له ابداََ ، مايقال حول قناتي التبريد مجرد ادعاء سخيف يروج له الفرنسيون في منتدياتهم وسأقول لك بأختصار لايوجد ما يسمى قناتي تبريد في عالم محركات الطائرات ، كل الهواء يدخل اول مروحة في المحرك ويخرج من اخر مروحة كحال اي محرك طائرة لان كل باوند من دفع الهواء يستثمر بأقصى مايمكن للحفاض على قوة دفع المحرك . 
هنالك مشروع واحد حاليا وهو مشروع Adaptive Cycle Engine من شركة جينرال الكتريك يستعمل هذا الاسلوب تقريبا حيث وفر المصممون جزء منفصل لفصل جزء من الهواء البارد الذي يدخل المحرك وخلطه مع الهواء الساخن الذي يتولد عند الحارق اللاحق وهذا المشروع ابتدأ عام 2013 ولايزال المصممون عاكفين في تحقيق ماصمموه منذ 5 سنوات الى الانتهاء من المشروع بينما هنالك شركة اسمها سنيكما استعانت بتصميم محرك F-404 الامريكي وواجهت مشاكل وتأخيرات عدة في مشروع المحرك M-88 اي بالكاد انجزت مايمكن ان تقدمه وبعدها يدعي البعض ان المحرك يتميز بتقنية ثورية تسبق العالم ب30 سنة !!!

اما الصمة الحرارية للمحرك فهي لاتقل عن البصمة الحرارية للمحركين EJ-200 وF-404-400 لكون المحرك يقع ضمن عائلة هذين المحركين ونسبة الدفع مقاربة تقريبا ,, اي لايوجد مايسمى بصمة حرارية اقل للرافال .

لايوجد شيء اسمه لاينتقل الحريق من محرك لاخر في حال فصل منافذ الهواء لأن احتراق المحرك في الجو يعني انتقال الحريق من الاول الى الاخر خلال ثواني بسبب الوقود المنتشر والهواء الذي يضغط ويغذي الحريق بشكل مستمر ومايمنع الحريق هو انظمة اطفاء الحرائق تماما مثل العقل العبقري الذي صمم مقاتلة سوبر هورنت لأن السوبر هورنت تحتوي على نظام ثوري يطفيء اي حريق ينشب في خزانات الوقود باجزاء من الثانية عبر اقراص تتفاعل مع الحريق في حزان الوقود .. راجع موضوع السوبر هورنت

نسبة الانعطاف اللحظي لأغلب المقاتلات حاليا 29 درجة مثل المقاتلة F-16 و45 درجة للسوبر هورنت ! ويصل معدل الالتفاف المستمر الى 30 درجة للسوبر هورنت ! وهذا الفضل يعود الى التصميم المميز للمقاتلة سوبر هورنت مع انظمة FBW المتقدمة مع العلم ان انظمة FBW للسوبر هورنت متقدمة بجيل كامل على الرافال لأنه اساسا انظمة الطيران بالسلك FBW هاي امريكية ومستعملة على الاف-16 .. اي ان الرافال ليست الافضل في هذا المجال كما ذكرت


العصى في المنتصف افضل من يمين يد الطيار ! لأن في المنتصف يستطيع الطيار السيطرة على الطائرة بشكل افضل وادق وخصوصا عند عمليات الاسناد القريب CAS او عند استعمال المدفع الرشاش او القصف بالقنابل ضمن الوضع CCIP .

في مايخص انظمة الطائرة الالكترونية لا اريد ان اخيب امالك فهي تكلف 30% من تكلفة الطائرة اي 60 مليون دولار ! وجميع هذه الانظمة لاتستحق عشر هذا السعر !!

وسأسلك عدة اسئلة 

ماهي قدرات رادار الرافال في اكتشاف الاهداف منخفضة البصمة RCS ؟ وماهو مداه وماهي قدرات LPI التي يمتلكها ( حسب ادعاء الفرنسيين) مع اني متيقن انه يفتقر لهذه القدرات .
ماهي قدرات الرادار للصمود بوجه التشويش وماهي قدرته على التشويش لأن رادار APG-79 للسوبر هورنت يستطيع اسكات اي رادار مقاتلة معادي !

ماهي قدرات منظومة السبيكترا تجاه انظمة دفاع جوي متكاملة وتجاه رادارات جبارة مثل رادار السوبر هورنت مثلا او ERBIS-E للسوخوي ؟ وماهي قدرات السبيكترا تجاه رادارات LPI ؟

الرافال لاتستحق المبلغ الخيالي الذي يزيد عن 180 مليون$ للواحدة فهي طائرة بتسليح متواضع وقدرات متواضعة من الذي يؤمن على بلده بهذه الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 40
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 2305
التقييم : 102
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .   الإثنين 12 مارس 2018 - 22:55

لا أتفق مع الرأي الذي يقول أن الرافال مقاتلة ضعيفة ، بل هي من أحدث ما أنتج في هذا المجال و أكثرهم تطورا ، طبعا ليس مقارنة بالتفوق الحالي لمقاتلا ت الجيل الخامس التي بدأت تظهر ، كما أن قدرتها على حمل 9.5 طن من التسليح يجعلانها غير متواضعة بتاتا ، وبتعدد مهامها و قدراتها التكنلوجية ، التي تميز السلاح الفرنسي هل إختيار جد صائب للإخوة في نصر و أتمنى مضاعفة أعدادها لديهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Rafale الفرنسية + مواصفات النسخة المصرية (موضوع شامل) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018