أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة الى العقبة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة الى العقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28962
معدل النشاط : 36472
التقييم : 1391
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة الى العقبة   الأربعاء 7 فبراير 2018 - 12:52

أعطت الحكومة الأردنية الضوء الاخضر لمشروع انبوب نفط من البصرة أقصى جنوب العراق الى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن، بحسب ما افادت وسائل الاعلام الرسمية الثلاثاء.
وأوردت صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته مساء الاثنين الموافقة على اتفاقية اطار سيتم توقيعها بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النفط العراقية".
واضافت ان المشروع يهدف الى مد "خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الأردنية الهاشمية الى ميناء العقبة وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط".
واوضحت ان المشروع "من المشاريع الاستراتيجية" التي تخدم مصالح البلدين اذ يؤمن "منفذا تصديريا جديدا للنفط العراقي مثلما ويعمل على تعزيز استراتيجية الطاقة في الأردن".
وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من أبريل 2013 اتفاقية اطارا لمد انبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة الى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.
ويفترض أن ينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).
ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران، في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.
من جهتها، تأمل المملكة التي تستورد 98 بالمئة من حاجاتها من الطاقة في ان يؤمن الانبوب احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو مئة الف برميل يوميا والحصول على مئة مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 28962
معدل النشاط : 36472
التقييم : 1391
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة الى العقبة   الأربعاء 7 فبراير 2018 - 12:55

وزير الطاقة الاردني : أنبوب النفط العراقي (البصرة-العقبة) سيزود الأردن بحوالي 150 الف برميل يوميا من النفط الخام

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة الأهمية الاقتصادية لمشروع أنبوب النفط العراقي (البصرة-العقبة) بتزويد المملكة بحوالي 150 الف برميل يوميا من النفط الخام وبناء خزانات بسعة 7 ملايين برميل، وإقامة ميناء لتصدير النفط العراقي في العقبة.
وقدر في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، كلفة الانبوب، بحوالي 8 الى 10 مليار دولار فيما يبلغ طول الأنبوب حوالي 1350 كيلومترا (350 كيلومترا من البصرة وحتى النجف و1000 كيلومتر من النجف وحتى العقبة)، لافتا الى ان موافقة مجلس الوزراء أمس على صيغة اتفاق اطار المبادئ النهائية بين الحكومتين الأردنية والعراقية لإنشاء أنبوب النفط بين البلدين تمهيد لتوقيع الحكومتين على اتفاقية المشروع.
اما السعة التصديرية للأنبوب، فتبلغ وفق الوزير الخرابشة حوالي 1 مليون برميل يوميا ويتيح “الفرصة لتزويد الأردن بكمية 150 الف برميل من النفط الخام المار بأراضيه وذلك بموجب عقود شراء تبرم ما بين الجهات المختصة في البلدين”.
وعن فوائد المشروع الأخرى على الاقتصاد الأردني، قال الوزير الخرابشة ان الأردن سيتقاضى رسوم عبور عن خط النفط الذي يعد المنفذ الوحيد للنفط العراقي على البحر الأحمر خلال فترة المشروع وعمرها 25 عاما، كما يوفر المشروع فرص عمل للشركات والايدي العاملة الأردنية في مرحلة الانشاء والتشغيل.

 

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة الى العقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018