أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 19:45

@DPIFTS كتب:

اجل كما ورد في المقال
يشهد لصلاح الدين بالنبل و الشهامة العدو قبل الصديق....وما فعله بالدولة العبيدية و التي بين قوسين ارتكبت جرائم في المغرب العربي قبل انتقالها الى مصر..ما فعله بها شىء محمود و صواب و من اجل هذا يكرهه البعض....فهو بالاضافة الى تحريريه القدس قضى على الدولة العبيدية و هذا انجاز بنفس اهمية الانجاز الاول
و بالنسبة لنور الدين زنكي رحمه الله فهو بعد موته لم يترك وريثا قويا و كانت دولته ستندثر لولا صلاح الدين الذي نهض بالامر
هل قرأت الكلام جيدا؟!
لقد وقعت في كمين يا صاح، وخُدعت بِسَمٍّ في عسل!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرمرم

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : اميرال قائد الاسطول
المزاج : متعكر
التسجيل : 04/06/2015
عدد المساهمات : 2214
معدل النشاط : 2653
التقييم : 47
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 20:43

تسمع ترشيقا ولا ترى دخان 


الا شاهت الوجوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3396
معدل النشاط : 2884
التقييم : 213
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 22:14

@Abd_elrahman2011 كتب:

طه حسين أيضا كان يحمل لقب دكتور، فإن استطعت أن تخبرنا يا أعجوبة الزمان في أي فن حصل طه حسين على الدكتوراه، وأي نوع من الدكتوراه حصل عليه، دكتوراه الدولة أم الدكتوراه الفخرية؟ ، وماذا كان عنوان رسالته الجامعية، وأين هي الآن؟! إن استطعت الرد على هذه الأسئلة اعتبرت سقط متاعك هذا يستحق الرد، وحينئذ فقط سأكف عن عزل قلمي، وسأخرجه من غمده .. إذ قد أعذر من أنذر!
سأخرجه ليُسكت أشباه المثقفين، وأنصاف المتعلمين، وليضرب على أفواهٍ لطالما طنطنت بكلام تَوهَّم منه الطيبون أن أصحابه أصحاب فكر وثقافة واطلاع!
نحن في وطننا مصر، وبعكس الدخلاء عليه، صرنا لا نعتدّ بكل من يزعم الحصول على الدكتوراه، صرنا لا نعتدّ إلا بالعلم الصحيح المطابق للعقل الصريح
وأحسب أني من الذين لا يقعقع لهم بالشِّنان، ولا تهتز في رءوسهم شعرة لتلك العبارات الطنانة، الصادرة عن طبل أجوف؛ فالعلم ليس ورقة صادرة عن مؤسسة تعليمية مُتدنّية، ولا هو بشهادة من جامعة أجنبية قام على التدريس فيها دهاقين الاستشراق الذين حملوا على كواهلهم عبء هدم الإسلام والتشريد بأهله، منذ القرن الثالث عشر الميلادي، العلم عندنا مبادئه معلومة، لا يتكلم فيه من لا يدري كيف يتهجى الحروف، فضلا عن المجاذيب أدعياء العقل!
أَنَّى لعاقلٍ مَنَّ الله عليه بالعلم أن يقبل أن يناقش شخصا بليد العقل، لا يدري عما يهرف به شيئا ذا بال، يتكلم في التاريخ القائم على أساس الرواية، وهو لا يدري
أصلا ما الرواية!
لا يدري ما السند ولا المتن، ولا كيف يُتَرْجَم للرجال، ولا كيفية الحكم عليهم إذا تضاربت فيهم الأقوال، لا يدري ما العلل التي تنتاب الرواية، ولا كيف يكون نقد الروايات!
 ألا رحمة الله عليك أبا فهر يا شيخ العربية .. ألا رحمة الله عليك
لقد كتبت يوما مقالا بعنوان: على من نرد؟!
وحقا قلت! فعلى من نرد؟! على أشباه العقول المتشبعين بنفايات ورجيع المستشرقين؟!
إنا إذا أعرنا مثل هؤلاء اهتمامنا، رفعناهم من الحمأة المنتنة التي يقبعون فيها درجة لا يستأهلونها، إذ هم من الوحل وإلى الوحل!
وحتى لا يقول قائل أنني أتكلم بكلام، وبسّ!
فسأضع شرطا لمن يريد أن ينافح ويدافع عن كلام هذا المأفون الهالك يوسف زيدان وأضرابه من النَّوْكَي (الحمقى) وذيول الاستشراق
أن يقف ليرد على أسئلتي في علم الرواية -وأنا رجل قليل البضاعة في العلم- فإن استطاع الجواب عنها، فبها ونعمت عين، ولنبدأ السجال، وليصمت إلى الأبد من يَثبُت جهله وعِيُّهُ وعجزه، وإلا فإن لم يستطع الرد على أسئلتي -وأنا القليل البضاعة علميا- فكيف يتوهم أن يقف ليرد على أهل العلم؟!
ليقل الآن قائلهم: أنا خصمك! ، ثم لنبدأ السجال في الميدان .. وأما قبل ذلك فكفانا قرقرة الدجاج التي سمعناها ولا زلنا حتى صمت آذاننا وأغثت نفوسنا!
تشادُقٌ وتذاكي، وتعالمٌ وتَنَفُّخٌ، وليس وراء كل ذلك إلا طبل أجوف .. وجهل مدقع .. ودعوى لا تقوم على ساق، ولا مكان لها في السياق!
من ادّعى الفروسية؛ فليبرز في الميدان، وإلا فليغلق فمه وأسنانه على تلك القطعة من اللحم التي ليس لها هَمٌّ سوى الضرب بين الأشداق بما ليس لهم به علم!
فإن لم يقبل التحدي، ولم يغلق فمه، فهي لا محالة قرقرة الدجاج، وهو العجز والخَوَر، وهو الهزيمة النكراء، وهو الاستعلان بالفضيحة!
وأنا الآن في انتظار أعجوبة الزمان، وعجيبة الدنيا الثامنة، وإني لعليم بالرد القادم، إن هو إلا هروب في صورة إقدام، وجزع ورعب في صورة شجاعة
وكلمة من هنا وأخرى من هناك .. وتدليس وكذب وووو
ولذلك أعيد كلامي فأقول .. ابرز في الميدان، وأعلن أنك من أهل هذا العلم، وأنك جاهز للرد والمنافحة .. وإلا فاصمت كما صمت الصامتون!

مَهْلًا بَنِي عَمِّنَا مَهْلًا مَوَالِينَا ~ لَا تَنْبِشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُونَا
لَا تَطْمَعُوا أَنْ تُهِينُونَا وَنُكْرِمَكُمْ ~ وَلَا أَنْ نَكُفَّ الأَذَى عَنْكُمْ وَتُؤْذُونَا
مَهْلًا بَنِي عَمِّنا عَنْ نَحْتِ أَثْلَتِنَا ~ سِيرُوا رُوَيْدًا كَمَا كُنْتُمْ تَسِيرُونَا
اللهُ يَعْلَمُ أَنَّا لَا نُحِبُّكُمُ ~ وَلَا نَلُومُكُمُ إِنْ لَمْ تُحِبُّونَا
كُلٌّ لَهُ نِيَّةٌ فِي بُغْضِ صَاحِبِهِ ~ بِنِعْمَةِ اللهِ نُقْلِيكُمْ وَتُقْلُونَا

ما دخل هذا الموضوع بالدكتور طه حسين؟ و رجاء كف عنا قلة ادبك و سوء لفظك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2469
معدل النشاط : 2479
التقييم : 248
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 22:40

يا جماعة هناك فرق بين الشخصيات الدينية و الشخصيات التاريخية و هذه الاخيرة قابلة للنقد
ثم لماذا اشعال الخلاف في النقاش بامور مضت و اكل الدهر عليها وشرب و اصبحت لا تقدم و لا تؤخر
بالمناسبة التاريخ لايعيد نفسه الا عند الذين لا يتعملوا من اخطائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 1011
معدل النشاط : 867
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:17

اخواني الكرام بعد التحيه والسلام للجميع
يا اخواني لماذا التعامل مع الامر بكل هذه التشنج او التونر ان صح التعبير 
اولا انا احترم الدكتور يوسف لكن انا ضد كلامه 100%
ولكن القضيه ليست ان تكون مع يوسف او ضده القضيه هي اشعر بصراحه ان هذا نوع من الالهاء
وسوف  اوضح لماذا اشعر بهذا بعد قليل  وبالمناسبه لا اقول ان الدكتور يوسف يقصد ذلك لكن هذه هي النتيجه
لاننا الان في الوطن العربي لدينا الكثير من المشاكل وليس اقتصاديه فحسب ليس من بينها صلاح الدين ابدا حتي لو  كان صلاح الدين شيطان
خاصه انه من يحب صلاح الدين يحب فيه صفات نبيله حقيقه كانت ام غير ذلك
فما الفائده من تحطيه الان ؟ كنت افهم ذلك لو ان من يحبوا صلاح الدين يحبوه لانه سفاح مستبد ......الي اخره هنا كان يجب فعلا ان يفهم الناس ان هذا الشخص ليس قدوه ولا رمز لكن من يحب صلاح الدين يحبه لانه حاكم عادل ووووو
لكن سوف يقول لي احد واين الحقيقه يا رجل التي تقتضي ان نبحث عن حقيقه ما قيل عن الرجل اقول له علي العين والراس ولكن ليس لان ابداا
فتحطيم الرموز في مثل هذه الظرف يدمر الامه يا اخواني
والغريب ان الدكتور يوسف يدافع عن بن لادن علي الرغم ان ما يعرف عن بن لادن هو قتل ابرياء وليس العدل والتسامح فلماذا يا دكتور بن لادن الذي لم نسمع منه لا عدل ولا انصاف انما تكقير وقتل ابرياء تجعله اسطوري الا تخشي ان يصدقك شباب صغار السن ؟ وتخيل ما الاثر الذي تكون احدثته بعد ما دافعت عن قاتل وقاتل بسم الدين هل هذا هو الوعي الذي تريد ان تنشره اخي ؟
تجعل من بن لادن شخص شاعري ووو والذي لا نعرف عنه الا قتل وتكفير
وتجعل صلاح الدين والذي نعرف عنه العدل والانصاف احقر انسان ؟ انا هنا لا ابحث عن حقيقة صلاح الدين او بن لادن انا ابحث عن اثر كلام الدكتور 
هل فهمتم قصدي ؟
بل وتفضل الدكتور وبرر فتاوي القتل وقال انه بسبب الضغط السياسي
يا اخي هل هكذا تبيتي الاجيال؟
اخيرا
انا اقدر الدكتور يوسف لكن اختلف معه ولن اسبه او العنه لان هذا ليسمن اداب الاسلام الذي اعرفه
_____________________________________________________________________________
علي كل حال صلاح الدين هو بشر يخطاء ويصيب وليس مقدس ولا منزه ولكن ليس هذا وقته اولا
وليس بهذه الطريقه  احقر شخصيه في التاريخ وماذا عن نيرون وامثاله
وعلي الجانب الاخر اقول لكم ولنفسي صلاح الدين بشر بشر  وليس حجه علي الاسلام بل الاسلام حجه عليه
وعلي غيره وهو ليس رسول ولا نبي ولا صحابي وليس فوق النقد  هو او غيره بالعقل والمنطق واستناد للتاريخ
واخيرا اخواني كان يجب ان يكون الرد بالحجه وبالنصوص ويس الاساءه او استعلاء بعضنا علي بعض بما اتنا الله من علم
لان من يملك العلم يملك التواضع حتما فمن لديه علم يعرف ان البشريه كلها لم تؤت من العلم الا قليل ولكن للاسف بعضنا يظن انه اعلم اهل الارض
لانه قراء او لانه درس هنا او هناك ويتعامل مع الناس بستعلاء ولو انه دقق في الامر لوجد ان هذه الاخلاق لم تكن يوما اخلاق علماء
وتحياتي لكم جميعا واسف علي الاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1265
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 0:06

بالاول اوضح انا شخصيا لا اوافق علي كل كلام الرجل (يوسف زيدان ) 
بس مشكلتنا احنا المسليمن عامة و العرب بصفة خاصة ما نقدر ننتقد اي شخصية ذات كاريزما لا شخصيات الحالية و لا تاريخية 
من شخصيات صف الاول الي شخصيات درجة العاشرة التاريخية 
و اذا احد انتقد احدي منهم يكاد يكون مطرقة التكفير علي راسها مثل مطرقة التكفير كنيسة البابوية في قرون الوسطي بل اشد 
مش بس صلاح الدين الايوبي حتي شخصيات التاريخية لتاريخ المعاصر و امراء و الملوك و رؤساء علي الاقل في فترة التي كانوا يحكمون او يحكم خليفتهم 
كانوا كانهم قديسين و مساس بهم او حتي نقد بعض افعالهم كان من المحرمات 
اظن هذا عقلية سبب تخلفنا في كثير من الامور 
هذة العقلية الديكتاتورية التي نشاءنا عليهم جيلا بعد جيل 
الرجل قال عقيدته في احدي رجال التاريخ لا هو نبي و لا حتي من الصحابة و من الممكن بعض كلامه يكون صحيح و بعضها غلط 
نشوف قامت القيامة عليه 
هذا عقلية ديكتاتوريه سبب تخلفنا سبب قتل بعضنا بعض 
هذا عقلية يسبب كم ضابط بجيش يحكموننا عشرات السنين 
هذا عقلية تسبب واحد قاتل و مجرم يحكمنا لسنين و يدخلنا في حروبها خاصة لمزاجها الخاص 
هذا العقلية يسبب كم شخص يسيطر علي ثرواتنا 
لاننا نقدسهم نعمل منهم اصنام اقوي من اصنام القريش 
بل اذا اصنام القريش كانوا نقدم لهم كم حبة تمر  اصنامنا حديثة ما يمل اعينهم  المليارات الدولارات الي نهبوا و احنا نصفق لهم و نقدسهم
يا ويلك اذا انتقدت احياءهم او امواتهم المقدسة 
تشوف واحد منهم لا قراء اي كتاب التاريخي عن فلان و اذا احد انتقد حادثة من حوادث التاريخية ترتبط في الموضوع هذا الشخص يثور و يجلد الناقد
لان شخصية هذة صارت صنم من الاصنام او قديس من القديسين في نظرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 5:17

@Syrian Armed Forces كتب:
يا جماعة هناك فرق بين الشخصيات الدينية و الشخصيات التاريخية و هذه الاخيرة قابلة للنقد
ثم لماذا اشعال الخلاف في النقاش بامور مضت و اكل الدهر عليها وشرب و اصبحت لا تقدم و لا تؤخر
بالمناسبة التاريخ لايعيد نفسه الا عند الذين لا يتعملوا من اخطائهم
لأن التاريخ ماضٍ، ومن شُوه ماضيه كان كالنبات الطافي لا جذر له
من أراد إذهاب ماضيك يريد إذهاب حاضرك، وبالتأكيد إعدام مستقبلك
فمن لم يكن له ماضٍ، لم يكن له حاضر، وبالأحرى لن يكون له مستقبل!
هذا الذي يحدث أمامك هو بحذافيره تطبيق لنظرية ضرب الرموز، فإن قبلته في صلاح الدين فاستعد لتقبله بعدُ في خالد بن الوليد رضي الله عنه، فالأول هدم الدولة العبيدية (الفاطمية) في مصر وإفريقية والشام، والثاني هدم الدولة الفارسية المجوسية في العراق وما يليها، ولا أحسبك ستحتاج إعمال عقل للربط بين الاثنين.
وكن على ذُكر دائما أن الأمر يبدأ من دَرْكة هابطة، ثم لا يزال يتسفل حتى يتناول أقدس مقدساتنا .. ورد فعلنا الأول هو ما يحدد دائما ما ينتهي إليه وعنده هؤلاء المتهوكون!


عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 5:23

@منجاوي كتب:


ما دخل هذا الموضوع بالدكتور طه حسين؟ و رجاء كف عنا قلة ادبك و سوء لفظك.
قرقرة الدجاج، ألم أقل؟!
طه حسين هو النسخة الأم لكل هؤلاء الذين تسببن لنا الغثيان بإلقاء رجيعهم أمام أعيننا .. دمية كالدمى مثله مثل زيدانك!
وأما سوء الأدب فهذا يعرفه أمثالك، ممن لا قدسية لهم يئوبون إليها، فقلة الأدب عندك مع الله ومع رسوله، ومع الكتاب والسنة، محض نقد عقلي!

إن كان عندك علم فأدل بدلوك وإلا فأتحفنا بصمتك


عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في السبت 18 نوفمبر 2017 - 10:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 5:27

@aboferas كتب:
بالاول اوضح انا شخصيا لا اوافق علي كل كلام الرجل (يوسف زيدان ) 
بس مشكلتنا احنا المسليمن عامة و العرب بصفة خاصة ما نقدر ننتقد اي شخصية ذات كاريزما لا شخصيات الحالية و لا تاريخية 
من شخصيات صف الاول الي شخصيات درجة العاشرة التاريخية 
و اذا احد انتقد احدي منهم يكاد يكون مطرقة التكفير علي راسها مثل مطرقة التكفير كنيسة البابوية في قرون الوسطي بل اشد 
مش بس صلاح الدين الايوبي حتي شخصيات التاريخية لتاريخ المعاصر و امراء و الملوك و رؤساء علي الاقل في فترة التي كانوا يحكمون او يحكم خليفتهم 
كانوا كانهم قديسين و مساس بهم او حتي نقد بعض افعالهم كان من المحرمات 
اظن هذا عقلية سبب تخلفنا في كثير من الامور 
هذة العقلية الديكتاتورية التي نشاءنا عليهم جيلا بعد جيل 
الرجل قال عقيدته في احدي رجال التاريخ لا هو نبي و لا حتي من الصحابة و من الممكن بعض كلامه يكون صحيح و بعضها غلط 
نشوف قامت القيامة عليه 
هذا عقلية ديكتاتوريه سبب تخلفنا سبب قتل بعضنا بعض 
هذا عقلية يسبب كم ضابط بجيش يحكموننا عشرات السنين 
هذا عقلية تسبب واحد قاتل و مجرم يحكمنا لسنين و يدخلنا في حروبها خاصة لمزاجها الخاص 
هذا العقلية يسبب كم شخص يسيطر علي ثرواتنا 
لاننا نقدسهم نعمل منهم اصنام اقوي من اصنام القريش 
بل اذا اصنام القريش كانوا نقدم لهم كم حبة تمر  اصنامنا حديثة ما يمل اعينهم  المليارات الدولارات الي نهبوا و احنا نصفق لهم و نقدسهم
يا ويلك اذا انتقدت احياءهم او امواتهم المقدسة 
تشوف واحد منهم لا قراء اي كتاب التاريخي عن فلان و اذا احد انتقد حادثة من حوادث التاريخية ترتبط في الموضوع هذا الشخص يثور و يجلد الناقد
لان شخصية هذة صارت صنم من الاصنام او قديس من القديسين في نظرهم
أنا لا أرد على المغموزين.. فبعضهم ينتهج سياسة التقيّة ويحسب أن أمره يخفى علينا
دونك الشرط، عندك علم فتكلم، وإلا فإن أدمغتنا قد صدعت من القرقرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30448
معدل النشاط : 38760
التقييم : 1503
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 9:26

نرجو الهدوء بالنقاش وعدم التجاوز اللفظي على الاعضاء 
اراء الجميع محترمه لكن ضمن اطار الحوار الهادئ 
اي مخالفه قادمه ستوقف صاحبها مباشره 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 9:51

@mi-17 كتب:
نرجو الهدوء بالنقاش وعدم التجاوز اللفظي على الاعضاء 
اراء الجميع محترمه لكن ضمن اطار الحوار الهادئ 
اي مخالفه قادمه ستوقف صاحبها مباشره 
الموضوع الذي طرحته حضرة المراقب موضوع علمي .. يعني لا يُرد فيه إلا بالعلم
وكما قلت وشرحت وأفهمت، التاريخ قائم على علم الرواية .. ورواياته تقبل أو تُرد تبعا لقواعد علم مصطلح الحديث والجرح والتعديل والنقد والعلل
فمن كان ضاربا بسهم في هذه العلوم فليتكلم في الموضوع بعلم وعدل، وإلا فكفانا سكبًا لوقود الفتن على نار التطرف والتكفير
هذا الزمن زمن الفوضى .. لصالح من إطلاق زبالات الأفكار فيه بلا خطام ولا زمام؟!
لصالح الشيطان الرجيم!
قلتها لك في مشاركة سابقة دكتور قتيبة، وأعيدها عليك لعلك لم تقرأها

اقتباس :
عندما يخرح أحد هؤلاء الفجرة على شاشات التلفاز، ليقذف في وجوهنا رجيعه النتن بالطعن أولا في أئمة هذا الدين كالبخاري وابن حنبل تارة، ثم يتسفل دركة، فيطعن في أبي هريرة ومعاوية وعمرو بن العاص وبقية أصحاب رسول الله رضي الله عنهم أجمعين، ثم يتسفل دركة فيطعن في رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ، ثم يتسفل إلى الدركة الهابطة والحمأة المنتنة فيرمي الله رب العالمين -جل في علاه وتنزه في عليائه- بالجهل! ماذا ستكون ردة فعل التكفيريين؟! أقول لك: سيبدءون في التواصل مع العوام المؤيدين للجيش والذين هم في ذات الوقت محبين للإسلام دينهم ومنافحين عنه بأرواحهم ليقولوا لهم: أليس هذا هو الرئيس الذي جئتم به وأقصيتم به الرئيس (الإسلامي)؟! ثم يقولون لهم: هذا الرئيس إنما يحارب الإسلام، وليس يحارب التطرف! أليست أجهزة الدولة كلها في يده، ألا يستطيع بهاتف واحد من أن يمنع فلانا من الخروج على الفضائيات، بل أن يمنع الفضائية نفسها التي تخرجه على الهواء من البث؟! فسيقول العوام: بلى، يستطيع! فيقول التكفيريون: لماذا لم يمنعهم إذن؟ لأنه إنما يريد هذا ويسعى إليه! والساعي إلى هدم الإسلام ما حكمه؟ أليس بكافر؟! فيقول العوام: بلى، الساعي إلى هدم الإسلام كافر! فيقولون لهم، إذن فالسيسي كافر! وما دام السيسي كافر، فالحكومة التي تعمل تحت إمرته كافرة، والجيش الذي يُمَكِّن لحكمه كافر، والشرطة التي تدافع عن نظامه كافرة، والشخص الذي يقبل بهذا الحكم كافر أيضا، لأن الراضي بالكفر كافر! فيقع العامي المسكين في حَيْصَ بَيْصَ، ولا يدري ما يقول، أتراه يبيع دينه في مقابل عرض من الدنيا زائل؟! فإذا أخذته حمية الجاهلية، ولم يسعفه عقله أن يذهب إلى عالم سُنّي ليستفتيه، فأبشر، فسيصبح لديك فرد تكفيري مستجد! كل هذا بسبب من؟ ومن المتسبب في إبقاء أتّون الجماعات التكفيرية مشتعلا إلى الساعة؟! من المسئول عن انضمام العوام المساكين إلى صفوف التكفيريين لكي يصيروا وقودا متجددا في معركة هدم هذه الدولة؟! إنهم باختصار هؤلاء الخونة من أمثال يوسف زيدان و(فُجْران) البحيري وميزو وإبراهيم عيسى ومن على شاكلتهم من الدّمى التي تحركها أجهزة المخابرات المعادية بالخيوط من وراء ستار كما ترى في مسرح العرائس! أجل، هؤلاء هم السبب في كل ما يحدث! وهم السبب أيضا في استشهاد أبطالنا من أسود القوات المسلحة والشرطة البواسل، وهم السبب في ترميل نسائهم وتيتيم أطفالهم، وحسبنا الله ونعم الوكيل!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:18

من طرق الأخباريين وعلماء التاريخ في سرد رواياتهم التاريخية .. نقلا عن مقدمة تاريخ الإمام الطبري (1)

 " ... والطريقة التي سار عليها الطبري في كتابه هي طريقة المُحدِّثين -يعني علماء الحديث النبوي- ، بأن يذكر الحوادث مَرْوِيّة بمقدار ما عنده من الطرق
-يعني أنه قصد استيعاب وسرد جميع الروايات المسندة صحيحة كانت أو ضعيفة- ، ويذكر السَّنَدَ حتى يتّصل بصاحبه، لا يُبدي في ذلك رأيا في معظم الأحيان، وهذه هي الطريقة التي سلكها في معظم الكتاب؛ فيصرح باسم الكتاب أحيانا، أو ينقل عن المؤلفين من غير تعيين الكتاب الذي نقل عنه أحيانا.
وقد كان اعتماده هذا المنهج مثارا للنقد عند بعض الباحثين، فقالوا: إن سياقة الأخبار دون تمحيصها -يعني سرد الروايات دون الحكم عليها بالصحة أو الضعف- أمر لا يليق بالمؤرخ الناقد البصير، وإذا كانت طريقة رواية الخبر بذكر السند -مع كون رجاله معروفين عند علماء الجرح والتعديل- تضمن صحة الأخبار وتمحيصها في الأخبار التي وقعت في الإسلام؛ فإن هذه الطريقة تقصُر عن ضمان صحة ذلك فيما قبل الإسلام (2)
وخاصة وقد وقع في هذا التاريخ كثير من الأخبار الواهية -الضعيفة- والقصص الزائفة، كالإسرائيليات وبعض أخبار الفُرس، كما أورد أيضا كثيرا من الأحاديث الموضوعة كالأحاديث الواردة في بدء الخلق وسير الأنبياء مما لا يرتضيه المُحدِّثون -يعني: لا يقبلونه على مقاييسهم-.
وربما كان عذر الطبري في ذلك عذر رواة الحديث؛ فيذكرون الحديث بطرقه ورجاله؛ تاركين الحكم للقارئ أمانة للعلم وإبراء للذمة -إذ كان القارئ في عصرهم له سهم يضرب به في علم الرجال، فهم العرب العالمون بالأنساب- ." اهـ

===================
(1) من مقدمة كتاب تاريخ الطبري، الجزء الأول صـ 24، 25 بتحقيق العلّامة محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الرابعة، طبعة دار المعارف.

(2) انظر إلى هذه الجملة وما فيها من اعتقاد علماء التاريخ أن صحة الروايات والأخبار التاريخية وضعفها إنما يخضع لقوانين علم الرجال والجرح والتعديل، اللذان هما من فروع علم الحديث، كما أورت ذلك سلفا في ردودي مرات وتهكم بعض من لا علم عنده ولا حلم على عبارتي، فليرد إذن على علماء التاريخ!
فمن كان متكلما بعدُ بكلام في الروايات التاريخية فليذكرها بسندها فلان عن فلان عن فلان، ويتكلم بعدُ فيها من حيث القبول والرد بناء على شروط قبول الرواية الصحيحة، وهي كما قال الإمام السيوطي المؤرخ صاحب كتاب (تاريخ الخلفاء) في متن ألفيّته ..

حَدُّ الصَّحِيحِ مُسْنَدٌ بِوَصْلِهِ ~ بِنَقْلِ عَدْلٍ ضَابِطٍ عَنْ مِثْلِهِ
وَلَمْ يَكُنْ شَذًّا وَلَا مُعَلَّلَا ~ وَالْحُكْمُ بِالصِّحَّةِ وَالضَّعْفِ عَلَى
ظَاهِرِهِ لَا الْقَطْعِ إِلَّا مَا حَوَى ~ كِتَابُ مُسْلِمٍ أَوِ الْجُعْفِي سِوَى
مَا انْتَقَدُوا فَابْنُ الصَّلَاحِ رَجَّحَا ~ قَطْعًا بِهِ، وَكَمْ إِمَامٍ جَنَحَا؟!

فشروط الرواية الصحيحة، تاريخية كانت أو حديثية، هي خمسة شروط:

أ- أن تكون الرواية متصلة من أول السند إلى منتهاه من غير سَقْطٍ في راوِ أو أكثر
ب- أن يكون جميع رواة الخبر موصوفين بالعدالة والصيانة والخلق والتقوى " إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ..."
ج- أن يكون جميع الرواة موصوفين بالإتقان في الحفظ والتثبت في الإخبار بالروايات، لم يثبت على أحدهم وهم ولا خلط ولا نسيان ولا ضعف ذاكرة!
د- سلامة الرواية من الشذوذ، بأن يكون الرواي لم يخالف من هو أوثق منه وأحفظ في روايته
ه- سلامة الرواية من العلل، ومثال العلة: كالاضطراب في الرواية، بأن تُروى مرة متصلة السند، ومرة بالإرسال كإسقاط أحد الرواة.
........................................

وبعدُ: فهذا هو العلم، صَلِفٌ، لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كُلّك، وأنت بعد أن تعطيه إياك كُلَّكَ على خطر، إما أن يعطيك وإما ألا يعطيك!
والعلم بحر لُجِّيٌّ، ومحيط لا يدرك ساحله، لا يخوضه إلا الأبطال ذوي الهِمم، وأما الذين لا يستطيعون القراءة، وأما الأعاجم واللُّكْن، وأما الأغرار الأغمار
ممن يتفاخرون بقدرتهم على السباحة، فإذا طولبوا بالدليل، جلسوا على الشاطئ ومدوا أرجلهم لتعانق الموج الخارج من اليمّ، فهؤلاء كالذباب، لاوزن لهم ولا قيمة!
ولا نقول لهم إلا .. اتقوا الله فقد جعلتم أمتنا ضُحكة الأمم، وصرنا -والله- بأفعالكم وسخافاتكم وترهاتكم كما قال القائل:

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 13:54

@Abd_elrahman2011 كتب:

هل قرأت الكلام جيدا؟!
لقد وقعت في كمين يا صاح، وخُدعت بِسَمٍّ في عسل!
انا موافق على جزئية شهادة الاعداء في صلاح الدين مما ورد في المقال فقط..وما اضفته هو قناعتي الشخصية


عدل سابقا من قبل DPIFTS في السبت 18 نوفمبر 2017 - 18:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1265
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 16:33

@Abd_elrahman2011 كتب:

أنا لا أرد على المغموزين.. فبعضهم ينتهج سياسة التقيّة ويحسب أن أمره يخفى علينا
دونك الشرط، عندك علم فتكلم، وإلا فإن أدمغتنا قد صدعت من القرقرة

اخي العزيز 
من حقك ان تدافع عن اي شخصية تعتبرها من الابطال 
و من حق اي شخص تنتقد اي شخصية من هؤلاء 
ليش التعصب لدرجة الرد بهذة الشكل ؟ 
ما اظن يوسف زيدان عنده خصومة شخصية مع صلاح الدين الاايوبي 
اكيد رجل قرراء التاريخ و استنتج ما استنتج و قال رايه 
مثل ما حضرتك قلت رايك و ما اظن انا او انت او دكتور يوسف عندنا صداقات او خصومات شخصية مع امثال صلاح الدين او 
غيرهم الي عاشوا مئات السنين قبلنا و اذا حبيناهم او كرهناهم او انتقدناهم او صفقنا لهم اكيد من قراءتنا لسيرتهم و كتب التاريخية 
مثلا في كثير من الناس قراء عن عبدالناصر و اعتبرها بطل من الابطال و كثير منهم انتقد عبدالناصر و قال هو سبب النكسة 
و كل له مصادرها هل نسب بعضنا بعض او كل يقدم الدليل الي وصله لقناعته ؟
خلينا من ديكتاتورية الفكرية الي لا يقبل بغيير راي واحد 
علي فكرة مثل ما قلت انا لا اؤيد يوسف زيدان بالمرة بخصوص كلامه عن صلاح الدين 
بس لان اشوف كل شخصية التاريخية عنتدنا او صار من القديسين او المنبوذين و اذا احد قال كلام غير عن هذا 
يهاجمونها كان كفر بالله و رسوله 
بل حتي الي يكفر بالله و رسوله من المفروض نناقش معاها بالعلم و العقل و المنطق مش سب و شتائم 
ليش نروح البعيد 
نضرب  مثل صدام حسين بعض يقلبه شهيد صدام حسين بطل العرب و بعض يشوفها من احقر شخصيات المعاصره 
و كل عنده دلائلها 
و طبعا نقد في شخصية صدام وارد كما في شخصية صلاح الدين علما بان صدام خسر و الخاسر ما يكتب التاريخ 
و في مقابل صلاح الدين انتصر و من الممكن جدا كثير من التاريخ يكون لصالحة في سرد المواضيع التاريخية 
لا تقدس ششخصيات غير مقدسة و تعمل منهم قديسين الكل لها ميزاتها و عيوبها و نقد الشخصيات التاريخية 
في كل الامم وارد و موجود 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   السبت 18 نوفمبر 2017 - 17:30

@aboferas كتب:

اخي العزيز 
من حقك ان تدافع عن اي شخصية تعتبرها من الابطال 
و من حق اي شخص تنتقد اي شخصية من هؤلاء 
ليش التعصب لدرجة الرد بهذة الشكل ؟ 
ما اظن يوسف زيدان عنده خصومة شخصية مع صلاح الدين الاايوبي 
اكيد رجل قرراء التاريخ و استنتج ما استنتج و قال رايه 
مثل ما حضرتك قلت رايك و ما اظن انا او انت او دكتور يوسف عندنا صداقات او خصومات شخصية مع امثال صلاح الدين او 
غيرهم الي عاشوا مئات السنين قبلنا و اذا حبيناهم او كرهناهم او انتقدناهم او صفقنا لهم اكيد من قراءتنا لسيرتهم و كتب التاريخية 
مثلا في كثير من الناس قراء عن عبدالناصر و اعتبرها بطل من الابطال و كثير منهم انتقد عبدالناصر و قال هو سبب النكسة 
و كل له مصادرها هل نسب بعضنا بعض او كل يقدم الدليل الي وصله لقناعته ؟
خلينا من ديكتاتورية الفكرية الي لا يقبل بغيير راي واحد 
علي فكرة مثل ما قلت انا لا اؤيد يوسف زيدان بالمرة بخصوص كلامه عن صلاح الدين 
بس لان اشوف كل شخصية التاريخية عنتدنا او صار من القديسين او المنبوذين و اذا احد قال كلام غير عن هذا 
يهاجمونها كان كفر بالله و رسوله 
بل حتي الي يكفر بالله و رسوله من المفروض نناقش معاها بالعلم و العقل و المنطق مش سب و شتائم 
تحياتي
أولا: من درس العربية وغاص في أعماق أساليبها يعلم أن لكل مقام مقال، ولو أن المنافح عن يوسف زيدان ينافح عن جهل بسيط لعذرناه وأفهمناه
وقد حدث ذلك قبلُ بالفعل، ولكنك  عندما تجد نفس الأشخاص في نفس مربع الهجوم في كل موضوع يمس ديانة وهوية وتاريخ وثقافة الأمة الإسلامية، فبالتأكيد أن الأمر ليس مجرد صدفة عابرة، بل هو منهج متبع، ونهج منتهج!

ثانيا: لم يتكلم أحد بالعلم والعقل بفضل الله منذ أول الحوار سواي، فقد دللت على كل كلمة لي بدليل، وجئت بكلام من كلام العلماء، تهكم من تهكم عليه جهلا منه، وظنا أن هذا الكلام من عندي، ويعلم الله رب العالمين أني لا آتي بشيء من عند نفسي، إن هو إلا كلام علمائنا من لدن الصحابة الأخيار إلى اليوم، فأين العلم وأين العقل عند المنافحين عن (يوسف زيدان)، المتهجمين على (يوسف بن أيوب صلاح الدين)؟!

ثالثا: لا زلت أنت وغيرك تتهمني بالسباب والشتم! ولا أعلم والله أين سبي وشتمي، ولكني أعلم يقينا أين لُبِّس عليكم .. فأنتم وقعتم في فسق التصور عندما وصفت من وصفت بالجهل والحمق، وظننتموه شتما، إذ أنتم لا تعرفون الفرق بين التوصيف والشتم، أنا إنما أقرر حالة واقعة في شخص لا يعرف أي شيء لا صغيرا ولا كبيرا عن الشأن الذي يتحدث بشأنه، ومثل هذا الموصوف (وصفه) النبي -صلى الله عليه وسلم- بالجهل في حديثه الذي قال فيه:
" إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، وإنما يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالما، اتخذ الناس
رءوسا جهالا، فسُئلوا؛ فأفتَوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا " وحاشا أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم شتاما، وإنما قد وصف القوم بما فيهم من الجهل والقول في دين الله بغير علم، فضلوا أنفسهم، وأضلوا غيرهم ممن سار خلفهم في جهلهم وحمقهم، فكان ماذا؟ كان أن وصفتُ القوم بما وصفهم به رسول الله، فهل عليّ من سبيل؟!

رابعا: أنتم تتهمونني بالسب والشتم، ثم تغضون الطرف عن البذاءة والسفه وقلة الأدب في حق صلاح الدين وقد صار بين يدي ربه، وهو وحده محاسبه على أفعاله، تفعلون هذا في حقه، مع علمكم بالأمر النبوي: " اذكروا محاسن موتاكم .." والأمر كما هو معروف مشروط بشروطه .. فهل هذا هو العلم والعدل عندكم؟!

خامسا: أنتم رميتموني بالتحزب للأشخاص تارة، وبالدكتاتورية تارة، وبعبادة الأصنام تارة! بل وبتكفير المسلمين أيضا تارة! وعَلِم الله أني من أبعدكم عن هذ الأمر إن لم أكن الأبعد، وشهد الله أني من أكثركم لهذا الأمر عداوة إن لم أكن الأكثر؛ ترمونني بالتكفير، ثم تكفرونني بتشبيهي بعبدة الأصنام! فماذا كان ردي عليك؟ عليك أنت أنت؟ لم أحرك لساني ضدك، لا سببتك، ولا شتمتك، ولا كفّرتك، ولا شيء .. فقط قلت: الله حسبي وهو نعم الوكيل! وعند الله تجتمع الخصوم!

سادسا: أنتم اتهمتموني بالتحيز لصلاح الدين، ورميتموني بعدم الحيادية، وأنتم لا تعلمون أني -بفضل الله- لا أقدّس الأشخاص، وإنما أدافع عن هُوِيّة أمّة، صلاح الدين كان وما زال أحد رموزها، ولو أن شخصا ذا علم أتى فتكلم بعلم وعدل، لأجبنا عليه بعلم وعدل، ولو أن شخصا أتانا أهلا للحديث عن التاريخ، لوجد منا فوق المأمول وزيادة، ولكن ما ذنبنا ونحن إنما نتعامل مع شُذّاذ الآفاق، مع أشخاص لم يتعلموا حتى قراء الجملة العربية الواحدة بشكل صحيح، فكيف نتوقع من شخص لا يحسن قراءة عنوان كتاب أن يفهم مضمون هذا الكتاب؟!

سابعا: هؤلاء الذين يزعمون الانحياز إلى العقل هم أبعد الناس عن استعمال العقل؛ العالم الغربي المتحضر الذي يحتفون به ويتمسحون بمبادئه ويتمنون لو
أصبحت أوطاننا جزءا من بعجره وبجره، هل يجرؤ واحد منم هناك أن يتكلم في علم ما وهو ليس من أهله؟! لا والله لا يكون، ولو خالف لوجد نفسه أمام قضائهم
مهدد بأقسى العقوبات!
قِسْ على هذا الأمر: لو أن لك مريضا يحتاج إلى عملية قلب مفتوح، أفتراك تسلمه لسبّاك متخصص في تسليك مواسير الصرف الصحي؟! أم أنك ستبحث عن أكبر جراح للقلب في وطنك؟! بالتأكيد ستختار جراح القلب، وإلا اتهمناك في عقلك! تعرف لماذا؟ لأنه قانون العقل والمنطق والتخصص؟!

فلماذا نعترف بقانون التخصص في الطب والهندسة وجميع العلوم، ونقف به عند علوم الدين فلا نطبقه؟! أفدين الله صار حلا مستباحا لكل أعجمي
يرتع فيه بجهل وحماقة؟!

من ليس بمستطيع أن يدافع عن دين الله، فلا أقل من أن يكف لسان عمن استعمله الله لصيانة دين والذب عن حياضه!
وحتى لا يكون كلامي معكم مجرد مسترسل لا قيمة له، فقد وضعتُ شرطًا في بعض ردودي لمن يريد الكلام والنقاش في هذا الأمر بعلم وعقل وعدل ..
فطلبتُ ممن يريد النقاش أن يثبت أولا أنه أهل للكلام في هذه المسألة، أليس ذلك محض العلم والعقل والمنطق؟!
فكان ماذا أيها الفاضل؟ كان أن زادت من طرفكم وصلة السُّباب، ثم تطور الأمر إلى الاتهام بالتطرف والتكفير، ثم تطور الأمر إلى الاتهام بالكفر وعبادة الأصنام!

" قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ... "
من كان منا صاحب العقل والمنطق وتدرّع بقوانين العلم؟ أنا أم المتهجمين على صلاح الدين؟
من كان منا سبّابا شتاما متهجما على البُرَءَاء؟ أنا أم الوالغين في عرض صلاح الدين، الآكلين من لحمه مَيْتا؟!

ثامنا وأخيرا: اقرأ ردي الذي تعرّضتُ فيه للحديث عن طريقة علماء التاريخ في سرد مروياتهم، مستندا إلى تاريخ الإمام الطبري رحمه الله، لعلك تجد فيه ما يثلج صدرك، ويبدد أوهامك، ويبتعد بك عن ظنون السوء .. والله وحده هو الهادي إلى سواء صراطه المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018