أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطوافات والطائرات الخفيفة وأسلحة جو دول الخليج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الطوافات والطائرات الخفيفة وأسلحة جو دول الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31137
معدل النشاط : 39772
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: الطوافات والطائرات الخفيفة وأسلحة جو دول الخليج   الأحد 5 نوفمبر 2017 - 9:57

مع تعاظم الدور الاقليمي لإيران الذي يعتبره جيرانها تهديداً لهم، ومع اتساع رقعة الحرب على اليمن التي تشارك فيها بشكل اساسي المملكة العربية السعودية، ناهيك عن مشكلة الارهاب الذي بات تنظيم داعش ركنه الاساسي ورأس حربته، تسعى دول الخليج الى توسيع ترساناتها العسكرية لمواجهة تلك الاخطار التي تحيط بها من كل حدب وصوب. ولمجابهة تلك التهديدات، تسعى الدول الخليجية الى تحديث اسلحتها الجوية، خصوصاً في ما يخص المقاتلات، الطوافات الهجومية وتعتمد على مصادر اساسية للتسليح أكانت الولايات المتحدة الاميركية عبر شركات Sikorsky، Lockheed Martin وBoeing ام اوروبية مثل Airbus وLeonardo.

 الطائرة Hawk من BAE Systems 
 


اشترت السعودية طائراتها من نوع Hawk من ضمن صفقة اليمامة مع بريطانيا، بحيث طلبت ٥٠ طائرة Hawk MK 65/65A وذلك بموجب عقود تم ابرامها في الفترة الممتدة بين ١٩٨٥ و١٩٩٤. وفي العام ٢٠١٢ اعلن عن صفقة ل ٢٢ طائرة نوع (Hawk 128 Advanced Jet Trainer (AJT ، وقد بلغت قيمة العقد ٨٠٠ مليون دولار، وستستبدل طائرات Hawk 128 والمعروفة ب AJT او T2، النماذج القديمة في ترسانة سلاح الجو السعودي.
 وبينت الارقام في شباط العام ٢٠١٦ أن السعودية قد ضاعفت عدد طائرات Hawk AJT التي طلبتها سابقاً من BAE Systems وهي الشركة المصنعة وذلك مع طلبها ل ٢٢ طائرة AJT اضافية. توضح ذلك في التقرير التمهيدي الذي أعدته الشركة للعام ٢٠١٥، وقد جاء فيه: لقد توصلنا مع السعودية الى اتفاق لتأمين ٢٢ طائرة Hawk AJT اضافية، تجهيزات ارضية ملحقة، وأجهزة مساعدة على التدريب لصالح سلاح الجو الملكي السعودي، الأمر الذي يشكل جزءاً من تعزيز قدرة التدريب لدى المملكة. 
تجدر الاشارة الى ان طائرة Hawk 128 هي طائرة التدريب النفاثة المتقدمة الجديدة المسلحة بمدفع ADEN من عيار ٣٠ ملم، مرب في حاضن يضاف اليه ٨٥.٢ كلغ من العتاد على خمس نقاط تعليق مدعمة تتضمن أربعة صواريخ نوع ASRAAM, AIM-9 Sidewinder أو A-Darter على عواميد تعليق على الأجنحة وعلى سكك على أطراف الأجنحة وصاروخين نوع Umbani أو الطريق ويتألف طاقم الطائرة من المدرب والتلميذ، تحلق على ارتفاع ١٣٥٦٥م، أما المسافة القصوى التي تجتازها فهي ٢٥٢٠كلم، سرعتها القصوى ٤.٠ ماخ.
 


مقاتلة Typhoon من Eurofighter 

تسلمت سلطنة عمان في شهر حزيران الماضي أول طائرة من ١٢ مقاتلة Typhoonوعلى صعيد آخر وقع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية مع نظيره البريطاني مايكل فالون على مذكرة نوايا لشراء ٢٤ مقاتلة نوع Typhoon التي تنتجها شركة BAE Systems بكل عتادها.
وفي بيان لها، اشارت وزارة الدفاع البريطانية ان المفاوضات حول تلك الصفقة استغرقت سنوات. 




تتميز هذه الطائرة ببنائها الخفيف الوزن القائم على ٨٢% من المواد المركبة بما فيها ٧٠% من المواد المركبة المعتمدة على ألياف الكاربون و١٢% من المواد المركبة المدعمة بالألياف الزجاجية، بحيث تمتد حياتها العملية على ٦٠٠٠ ساعة طيران قبل تبديل الهيكل.
وبالرغم من أن ال Typhoon لم تصمم كمقاتلة خفية، إلا أنه قد اتخذت إجراءات لتخفيض مقطعها الراداري. تتميز حجرة الطيار في المقاتلة بكونها زجاجية بالكامل دون أي آلات تقليدية، وفي هذه الحجرة ثلاث شاشات عرض للرأ المنحني متعددة الإستعمالات، وملونة بالكامل وهي تشغل بواسطة مفاتيح عاملة على البرمجيات وزالف لخطوط X وY وإدارة صوتية (voice command) من خلال إدخال الصوت مباشرة ل (Direct Voice Input- DVI) وشاشة عرض للرأ س المرفوع (head - up display HUD) ونظام رؤية أمامية عامل بالأشعة تحت الحمراء (FLIR) نظام ترميز مركب على الخوذة (System Helmet Mounted Symbology - HMSS) وجهاز إدخال البيانات يدوياً (Manual data-entry facility - MDEF) وغيرها.
وفي حال فقدان الطيار الاتجاه يسمح نظام التحكم بالطيران (Flight Control System) بالإستعادة السريعة والأوتوماتية عبر كبسة زر للإتجاه. يمكن لنظام FCS التحكم الكامل بالمحركات وأجهزة السيطرة على الطيران، ويؤمن إستقرار الطائرة على مستوى الأجنحة، بحيث يخفف صعود الطائرة على ٣٠٠ عقدة إلى أن يستعيد الطيار زمام الأمور.
أما في ما يخص إلكترونيات الطيران، تتم الملاحة بواسطة كل من ال GPS ونظام عامل بالتطور الذاتي. يمكن ال Typhoon استعمال نظام الهبوط بالآلاات (Instrument Landing System - ILS) للهبوط في حالات الطقس السيىء. تتميز الطائرة بنظام انذار اقتراب من الأرض معزز (Enhanced Ground Proximity Warning System GPWS) يؤمن نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (Multifunctional Information Distribution System - MIDS) وصلة البيانات Link 16.
تستعمل الطائرة أيضاً نظاماً ثانوياً لأجهزة المساعدة الدفاعية اطلق عليه اسم Pretorian للمراقبة والرد أوتوماتيا على التهديدات الجوية وتهديدات السطح، ويؤمن تقييماً أولياً ويرد بشكل متزامن على عدة تهديدات. تتضمن وسائط كشف التهديدات جهاز استقبال انذار راداري وآخر للإنذار الصاروخي راداري وآخر للإنذار الصاروخي اما الاجراءات المضادة الدفاعية فهي شهابات، عصائف، إجراءات مضادة الكترونية، وخديعة رادارية متطورة... تحمل مقاتلة Typhoon رادار CAPTOR ونظام البحث والتعقب IRST.
تخدم الطائرة في سلاح الجو السعودي وسلاح الجو الكويتي.
تسلح الطائرة بمدفع دوار نوع Mauser Bu-27 عيار ٢٧ ملم مع وحدة نار من ١٥٠ طلقة، صواريخ جو - جو وصواريخ جو - سطح وعدد من القنابل. تتضمن الصواريخ جو - جو الAIM-120 AMRAAM، الAIM-132 ASRAAM، الAIM-9 Sidewinde, IRIS-T، وMeteor من MBDA.
أما الصواريخ جو - سطح فهي AGM-65 Maverick، AGM-88 HARM، Brimstone، Taurus KEPD 250، Storm Shadow/Scalp EG، الصاروخ المضاد للسفن MARTE ER ويخطط لتزويد Typhoon بالصاروخين SPEAR 3 وJoint Strike Missile.
اما القنابل فهي قنابل ليزرية التوجيه من سلسلة Paveway II/III وEnhanced Paveway، Paveway زنة ٥٠٠ رطل قنابل صغيرة القطر، ذخائر JDAM وذخائر HOPE/HOSBO يبلغ مداها الاقصى ٢٩٠٠ كلم.
 



المقاتلة F-15SA من Boeing 

تسلمت السعودية في كانون الاول الماضي أولى طائرات F-15SA وتعتبر هذه الطائرة الاكثر تقدماً في مجموعة طائرات F-15.
طلبت السعودية ٨٤ مقاتلة وحوالي ٧٠ مجموعة بتحديث اسطول مقاتلات F-15S الى مستوى F-15SA. يسجل من ضمن التحديث تشغيل المحطات الخارجية في الاجنحة لتوسيع القدرة على القتال. أدخلت المقاتلة F-15SA تغييرات اساسية مقارنة مع سابقتها الF-15E Strike Eagle. تتضمن هذه التغييرات نظام التحكم بالطيران بالاسلاك، رادارا ذا مسح الكتروني نشط نوع APG-63V3 مجموعة انذار راداري وحربا الكترونية، نظام كشف اطلاق الصواريخ، حجرات طيار بشاشات عرض ذات لوحات رفيعة محدثة مع شاشات عرض مركبة على الخوذة في كل من الحجرتين ونظام بحث وتعقب عاملا بالاشعة تحت الحمراء يعرف بTiger Eyes. تتميز الF-15SA بمحركات نوع F-110 - GE-129. 




وفي ما يتعلق بالسلاح، تستطيع الF-15SA حمل كل الذخائر الجوية تقريباً ومنها صواريخ AIM-120 AMRAAM، AIM-9x Sidewinder، AGM-84 SLAM-ER، AGM-88 HARM، وذخائر هجوم مباشر مشتركة ليزرية نوع GBU-54/B وقنابل صغيرة القطر نوع GBU-39/B.
حافظت الF-15SA علي المدفع Vulcan عيار ٢٠ ملم الذي تحمله الطائرة F-15E مع وحدة النار المؤلفة من ٥٤٠ طلقة.
تستعمل هذه المقاتلة لاغراض الضرب الآمن البعيد المدى، تدمير الدفاعات الجوية المعادية (Suppress enemy air defenses - SEAD)، الرمايات المضادة الجوية، الهجوم الدقيق المباشر والهجوم الدقيق من على بعد آمن.
 



المقاتلة Rafale من Dassault 

وقعت قطر في العام ٢٠١٥ علي عقد ل٢٤ مقاتلة Rafale من انتاج Dassault. تعد Rafale منصة مقاتلة متقدمة خفيفة مصنعة من عدد كبير من المواد المركبة، ويتم فيها التحكم بالطيران بواسطة الاسلاك وتتمتع بقدرات صوتية.
تتميز برادار ذي مسح نشط مركب في انفها، وبأجنحتها على شكل الدلتا لتعزيز القدرة على التحمل ولحمل مجموعة من نقاط التعليق للذخائر الموجهة والقنابل الاخرى.
يتمتع الطيار ومساعده في بعض النماذج برؤية ممتازة لما يدور خارجاً.
يدفع الRafale محركان نوع M88-2 من انتاج Snecma. تبلغ سرعتها لاقصوى ٨.١ ماخ اما مداها الاقصى فهو ٢٠٠٠ ميل بحري. تحلق على ارتفاع ٥٠٠٠٠ قدم. يساعدها هيكلها المصنوع من المواد الخاصة المركبة على الحفاظ على بصمة ادارية منفضة ويتميز بمزيج من الكاربون والكفلار. صنعت منه مكوناته يستخدم عند الحاجة التيتانيوم ومزيج الالومينيوم والليثيوم.
تحمل الطائرة مجموعة الرادار RBE-2، ونظام Spectra للحرب الالكترونية من انتاج Thales. يضاف اليهما نظام البحث والتعقب العامل بالاشعة تحت الحمراء لاوبترونيات القطاع الامامي (Optronique Secteur Frontal - OSF) من Thales/Sagem.
في ما يتعلق بالتسليح تحمل المقاتلة Rafale ما يزن ٢٠٩٠٠ رطل من الذخائر موزعة علي ١٤ نقطة تعليق خارجية. ويمكن ان تحمل: صواريخ جو - جو نوع MICA وMeteor من MBDA وصواريخ ASMP النووية التي تطلق من بعد آمن، صواريخ مضادة للسفن نوع AM-39 Exocet من انتاج MBDA، صواريخ جو - سطح موجهة ليزرياً نع AS-30L، قنابل موجهة ليزريا من مجموعة Paveway وEnhanced Paveway، ذخائر مضادة للدروع ومضادة للمدارج وحواضن للقذائف الصاوخية.
 


طائرة التدريب الخفيفة M-346 من Leonardo 

أعربت دولة الامارات العربية المتحدة عن اهتمامها بالطائرة M-346 الثنائية المقعد والمحرك، وهي طائرة متقدمة نفاثة، تعد عنصراً اساسيا من نظام التدريب المدمج المصمم لتمكين التلامذة الطيارين من تطوير المعرفة، المهارات والعادات المطلوبة للاستفادة القصوى من طائرات القتال الحديثة.
صممت الM-346 لمجموعة واسعة من مهمات التدريب، وهي ذات موثوقية عالية، كما وتنفذ عمليات ذات تكلفة مجزية ان تلك الخصائص الي جانب نظام التدريب المدمج المؤلف من المشبهات واجهزة تعليمية ارضية بما فيها البيئة الحية، الافتراضية وغيرها تجعل من الM-346 MASTER من بين افضل السبل لتدريب الجيل الجديد من طياري القتال.
تجعل الوحدة البينية بين الانسان والآلة ومجموعة ادارة المهمة المتقدمة التي توفرها تشبيه التدريب التكتي المدمج (Embedded Tactical Training Simulation) للM-346 Master ، ممثلة ممتازة للمقاتلات من الجيل المقبل. تتضمن خصائص الطائرة شاشتي عرض مستقلتين مركبتين علي الخوذة، قدرة مناظير رؤية ليلية، بيئة مريحة وحقل رؤية واسعا في حجرتي الطيران الخاصتين بالمدرب وتلميذ الطيران، شاشتي عرض رأسيتين مستقلتين مع ترميز المقاتلات من الجيل المقبل.
تحلق علي ارتفاع اقصى يبلغ ٤٥٠٠٠ قدم.
 


الطوافة T - 129 من TAI Leonardo 

أبدت الإمارات العربية المتحدة، الاردن والسعودية إهتمامها بالطووافة T - 129 التي تطورها Leonardo و Turkish Aerospace Industries )TAI) والتي تعتمد على الطوافة AW129 وسابقتها A129 Mangusta. تؤمن شركة Aselsan الكترونيات الطيران وتجهيزات المهمات في حين تعمل Leonardo كمتعاقد ثانوي ل TAI.
تتميز ال T129 بهيكل من مزيج الألومينيوم تم تجهيزه بدوار من خمس شفرات مع دور ذنب بشفرتين وجهازية هبوط جدولية.
صممت الطوافة للعمل في الطقس الحار، ويمكن نشرها لمجموعة من المهمات بما في ذلك الهجوم، ونظم السلاح المهمة للT 129 بالعمل في البيئات المعقدة لأرض العمليات والمناطق الضيقة، وقد عززت المقاومة البالستية بشكل كبير. تستطيع الطوافة تلك تنفيذ العمليات في الليل والنهار، وتم تجهيزها بمحدد مدى ليزري وجهاز تأشير، وتجهيزات رؤية ليلية شاشة عرض مركبة على الخوذة وجهاز إرسال الموقع عند الطوارئ emergency locator transmitter - ELT تتضمن حجرة الطيارين الT129 شاشتي عرض ملونتين متعددتي الوظائف، وحدة عرض أساسية، كمبيوتر تحكم مركزي بالكترونيات الطيران. ونظام تحكم بالطيران الأوتوماتي رباعي المحاور، تستوعب الحجرة طيارين، وستربح نظام إدارة الطائرة والمهمة، وحدات التحكم بالسلاح، جهاز تسجيل بيانات الطيران، نظام مدمج للتحكم بالطوافة وملاحة عامل بتكنولوجيا Doppler وبالGPS والقصور الذاتي.
ستجهز الطوافة T129 بأربع نقاط تعليق مدعمة لحمل تسليح زنة ١٢٠٠ كلغ. ستحمل عواميد المركبة على جناحيها صواريخ موجهة مضادة للدبابات، صواريخ جو - جو قذائف صاروخية عيار ٧٠ ملم وقذائف صاروخية موجهة عيار ٧٠ ملم.
أما البرج المركب على الأنف سيتم تجهيزه بنظام مدفع ثلاثي السبطانات عيار ٢٠ ملم. يتضمن السلاح الإختياري حواضن رشاشات عيار ٧،١٢ ملم.
تبلغ سرعة الطواف الأقصى للطوافة ٢٦٩ لم/س، أما مداها فهو ٥٦١ كلم وقد يصل الى ١٠٠٠ كلم. تحلق على ارتفاع أقصى ٦٠٩٦م وتبقى في الجو لمدة ثلاث ساعات. 




المقاتلة F-16 من Lockheed Martin 

طلبت البحرين ١٩ مقاتلة F-16 التي تنتجها Lockheed Martin مع محركات غيار، ذخائر وتجهيزات أخرى وقد ذكرت المصادر المطلعة ان الطائرات من نوع F-16V أسميت في ما بعد بF-16 Block 70. أما التجهيزات المطلوبة من ضمن العقد فتشمل رادارات ذات مسح الكتروني نشط Active Electroncially Scanned Array - AESA نوع APG - 83، نظم مدفعية نوع M61 Vulcan عيار ٢٠ ملم، محركات نوع F-110 - GE-129، كمبيوترات مهمة مؤلفة من وحدات مستقلة، ونظم ملاحة عالمية مختلفة، برمجية مشفرة، قواذف صواريخ للأجنحة، أجهزة اتصالات وتجهيزات GPS متقدمة. يضاف الى ذلك، تدريب العناصر، وعتاد التدريب، المشبهات، المنشورت والوثائق التقنية المرتبطة. وذلك بقيمة ٨،٢ مليار دولار، طلبت الى ذلك البحرين تحديث ٢٠ طائرة من أسطول مقاتلات F-16 Block 40 الى مستوى Block 70 بتكلفة ١ مليار دولار، بما يجعل القيمة الإجمالية للصفقة حوالى ٤ مليار دولار. تعد الF-16 Block 70 النموذج الأحدث من مجموعة المقاتلات المتعددة المهمات من الجيل الرابع نوع F-16 التي تنتجها Martin. تتضمن الطائرة Block 70 قدرات متقدمة كجزء من خدمة تحديث لتتواقف بشكل أفضل مع المقاتلات من الجيل الخامس بما فيها الF-35 والF-22. يمكن نشر النموذج Block 70 لتدمير الدفاعات الجوية المعادية، القتال جو - جو وجو - أرض، بالإضافة الى عمليات التحريم البري والتحريم في العمق. تستطيع الطائرة هذه من جهة أخرى كشف الأهداف الصعبة الكشف في كل الظروف المناخية، كما وأنها قادرة على تخفيض التكاليف العملانية للمشغلين.
بالنسبة لحجرة الطيار والكترونيات الطيران، فإن الحجرة الزجاجية المتقدمة تتضمن كمبيوتر مهمة محدث، الكترونيات طيران فائقة التطور، بما في ذلك شاشات عرض ملونة متعددة الوظائف، شاشة عرض مركزية عريضة عالية الوضوح، نظام تتبع مركب على الخوذة وباص بيانات عالي السرعة وذو سعة كبيرة.
تعزز شاشة العرض المركزية إدراك الوضع الميداني للطاقم من خلال دعم المعالجة في الوقت الحقيقي وإظهار بيانات الطيران. تم تجهيز المقاتلة F-16 Block 70 بمولد خاص بشاشات العرض محدث وقابل للبرمجة، ووصلة بيانات لمسرح العمليات نوع Link 16، نظام التمييز بين العدو والصديق وأجهزة اتصالات عاملة على ترددات VHF، UHF و HF.
أما في ما يتعلق بكمبيوتر المهمة الأحادي والعالي الأداء على متن النموذج Block 70 فهو يحل محل الكمبيوترات الثلاثة الأساسية. يؤمن طاقة حسابية أعلى لإلكترونيات الطيران ونظم السلاح، وفي الوقت ذاته يؤمن إدراكاً للوضع الميداني، وأداء ضرب جو - جو جيداً جداً محسنين، استهدافاً دقيقاً وقدرات معلومات. تتيح هندسة الإنترنت التي تقدر سعة بالجيغابت التحكم بشاشات العرض الخاصة بالحرب الإلكترونية ونظم الكترونيات الطيران في الطائرة. زود النموذج Block 70 بملاحة عبر الGPS الدقيق، وبنظام تفادي الإرتطام بالأرض، الذي يوفر للطيار الإنذارات الخاصة بقوية الارتطام بالأرض ويتحكم بالطائرات لتفادي الإرتطام في حالة عدم تجاوب الطيار للإرشاد البصري.
وبالنظر الى نظم السلاح التي جهزت بها الطائرة فهي تتضمن مجموعة من الصواريخ جو - جو التي تعد صواريخ AIM-9 Sidewinder، Magic II و ASRAAM القصيرة المدى، وAIM-7، Sky Flash و AIM-120 المتوسطة المدى. كما وستجهز الطائرة لاحقاً بصواريخ AIM-9، Raython IV، AIM 132 و IRIS - T.
تدعم الطائرة أيضاً دمج الصواريخ AMG-109 وAGM-84 و AGM-65G المضادة للسفن، والصاروخ جو - أرض التكتي Maverick AGM-65، بالإضافة الى القنابل الموجهة ليزرياً نوع Pavevay وقنابل نوع GBU-15 وأسلحة ناثرة لقنابل تصحح مسارها حداثياً.
أخيراً بالنسبة للإستهداف والإجراءات المضادة التي تحملها الBlock 70، فإن الرادار APG-83 يتيح الإستهداف في كل أحوال الطقس ويقدم كشفاً عالي الوضوح وتصويراً للأهداف البرية. أما الرادار ذو الشعاع المصفوف يسمح بدوره بالتطبيق المتزامن للإنساف جو - جو وجو - أرض.
يؤمن حاضن الإستهداف المتقدم المحمول Sniper قدرة استهداف جو - جو وجو - أرض للطائرة. يدعم إطلاق كل الذخائر الموجهة ليزرياً والموجهة بواسطة الGPS ضد أهداف ثابتة ومتحركة عديدة. يمكن دمج الطائرة مع نظام ليزري وللرؤية الأمامية عامل بالأشعة تحت الحمراء وحواضن أخرى للإستطلاع والملاحة.
تم تجهيز المقاتلة F-16 Block 70 بتجهيزات محدثة للحرب الإلكترونية ونظم إنذار ضد التهديدات الحديثة، بما فيها أجهزة التشويش، أجهزة استقبال الإنذارات المعادية، حواضن للتجهيزات الخاصة بالإجراءات الإلكترونية المضادة، وناثرات العصائف والشهابات العاملة بالأشعة تحت الحمراء للدفاع ضد أخطر التهديدات في السيناريوات المعقدة لأرض المعركة.
تجدر الإشارة أخيراً الى أن النموذج Block 70 بقى على التصميم نفسه وخيارات المحرك نفسها ذاتها للنموذج Block 50/52.
 


طائرة التدريب PC21 من Pilatus 

تخدم هذه الطائرة في سلاحي الجو السعودي والقطري. وتعتبر PC-21 من Pilatus سهلة التشغيل بالنسبة للتلامذة في مرحلة التدريب الاولى. تتمتع الPC21 بقدرات تجعلها ملائمة بشكل مثالي لمجموعة واسعة جدا من اشكال التدريب. يمكن استعمالها منذ اليوم الاول للتدريب، الامر الذي ينفي الحاجة لاسطول تدريب اساسي على الطيران وبردم الهوة بين طائرات التدريب ذات الدفع العنفي والمقاتلات الباهظة الثمن. تعد الطائرة هذه مثالية للعمليات التقليدية والمعتمدة على الآداء العالي على حد سواء.
يعتبر دمج النظم في صميم فلسفة حجرة الطيار في الPC-21، بحيث ان شكل الحجرة ونظم التحكم تم تصميمها لمضاهاة الجيل الاحدث من طائرات الخطوط الامامية، يتم مواجهة المتدربين ببيئة حجرة الطيار العملانية في المراحل الابكر من التدريب. يمكن هذا الامر الاطقم الجوية من اكتساب مهارات مرتبطة مباشرة بطائرات الخطوط الامامية من اليوم الاول من التدريب. وبالتالي ليس فقط لتلبية متطلبات تدريب الطيارين العسكريين الاساسي والمتقدم فحسب، انما ايضا لتوفير التدريب المعزز لكل الاطقم الجوية في ما يخص المهارات التالية: التخطيط للمهمة، الملاحة التكتية، ادارة النظام المهمة، ادارة الطيران المدني، الحرب الالكترونية، العمليات جو - جو وجو - ارض بما فيها التدريب على الرادار، استخدام الاسلحة المشبهة والعمليات المستوجبة استعمال مناظير الرؤية الليلية. تعزز الPC-21 بفضل القدرة على تكييف الكترونيات الطيران في الطاذرة لتتلاءم مع كل مرحلة من التدريب. يمكن فصل الحجرتين الامامية والخلفية لتنفيذ عمليات مستقلة او للسماح للمدرب ببلوغ انساق تدريب وبيانات غير متاحة للمتدرب.
تجدر الاشارة الى ان طائرة Pilatus 21 تخدم في القوات الجوية السعودية والقطرية.
 


 
الطوافة UH-60L من Sikorsky 

الطوافة UH-60L تحديث للطوافة الاساسية UH-60A Blackhawk التي دخلت الخدمة في الجيش الاميركي في العام ١٩٧٨. بدأ انتاج ال UH-60L عام ١٩٨٩ مع تحويل طوافات UH-60A الي المعييار L بالاضاف الى انتاج هياكل جوية جديدة ستحل الطوافات UH-60M مكانها.
تشبه الطوافة UH-60L في شكلها الخارجي الى حد بعيد نظام HIRSS المعد لتبريد الغازات الخارجية من المحرك عندما تحوم الطاذرات او تطير الى الامام. وكما هي عليه الحال في الطوافة UH-60A فان النموذج L تم تجهيزه بنظام دعم الحمولات الخارجية (External Stores Support system ESSS) وقد عززت قدرة الطوافة على نقل الحمولات المعلقة تحت بطنها بحيث تستطع الUH-60L نقل حمولات تزن حتي ٩٠٠٠ رطل. ويمكنها نقل ١١ جنديا كاملي التجهيز، و١٤ جنديا مجهزا كحد اقصى، و٢٠ جنديا خفيفي التجهيز.
تحمل الطوافة مجموعة واسعة من الاسلحة منها رشاشات نوع M-60 عيار ٦٢.٧ ملم، رشاش نوع GAU-19/A عيار ٧.١٢ ملم، بالاضافة الى الرشاش الصغير ذي السبطانات الست نوع M134 عيار ٦٢.٧ ملم من انتاج General Electric. وعند استعمال نظام ESSS يتم تجهيز الطوافة ب١٦ صاروخا نوع Hellfire، وحواضن للقذائف الصاروخية نوع FFAR، صواريخ Stinger المضادة للطائرات، بالاضافة الى نظام جوي لنثر الالغام مثل نظامي Volcano او الM56.
تبلغ سرعتها ١٥٠ عقدة اما مداها فهو ٣٢٠ ميلا اما طاقمها فيتألف من طيارين وآمري طاقم. 





الطوافة AH-64E من Boeing 

إن الطوافة AH-64E هي الاحدث في سلسلة طوافات AH-64 من انتاج Boeing وبقيت حتى العام ٢٠١٢ تسمى AH-64D Block III وتخدم حالياً في سلاح الجو القطري. الى ذلك، حصلت Boeing من السعودية على عقد بقيمة ٤،١٤٣ مليون دولار لتحديث الطوافات نوع Apache من النماذج Block II وBlock III التابعة للحرس الوطني السعودي الى مستوى AH-64E. وذكرت المصادر المطلعة ان اعمال التحديث تنتهي في الاول من نيسان من العام ٢٠٢٢.
يغطي العقد ٢٤ طوافة.
يعد الحرس الوطني السعودي من احد اكبر زبائن الطوافة AH-64E بحيث انه ينوي تشكيل اسطول من ١٥٠ طوافة.
تتميز هذه الطوافات بعدد من التحسينات مقارنة مع سابقاتها، تتضمن محركات اقوى، ونقل حركة محسن. يمكن لهذه الطوافة ان تجهز برادار تحكم بالنيران نوع Longbow طلبت منها قطر ٢٤ طواقة والامارات ٣٠.
جهزت الطوافة AH-64E بمحركات نوع T700 GE-701D من انتاج General Electric، وتتميز بشفرات دوار من مواد مركبة لمقاومة النيران المضادات عيار ٢٣ ملم، في حين ان الهيكل مصمم لمقاومة ذخائر عيار ٧.١٢ ملم.
تتوفر الطوافة AH-64E بمستشعرات والكترونيات طيران جديدة، وزودت بقدرات تنفيذ العمليات الليلية، واكثر من ذلك، تستطيع الطوافة ا لتحكم بعدد من الطائرات دون طيار، ويشغلها طاقم مؤلف من طيارين، يستخدمان نظما ومستشعرات لكشف ومهاجمة الاهداف. وتتميز الخوذتان بنظام تسديد مدمج.
تسلح الطوافة AH-64E بمدفع نوع M230 عيار ٣٠ ملم مع وحدة نار من ١٢٠٠ طلقة. وتحمل ٤ نقاط تعليق مدعمة لنقل السلاح وتحمل صواريخ متعددة. يمكن تسليح الطوافة بحسب المهمة المراد تنفيذها. تستطيع الAH-64E حمل ١٦ صاروخ AGM-114R Hellfire 2 الموجهة المضادة للدبابات، صاروخي AIM-9 Sidewinder، ٤ صواريخ AIM-92 Stinger او اربعة صواريخ Mistral، كما ويمكنها حمل صاروخين نوع AGM-62L Sidearm مضادين للاشعاعات. وغالبا ما تسلح الطوافة ايضا باربعة حواضن ذات ١٩ طلقة ترمي قذائف صاروخية نوع Hydra70 تحلق الطوافة على ارتفاع ٤.٦ كلم وتبلغ سرعتها ٣٠٠ كلم/س اما مداها فهو ٤٧٦ كلم.
 



الطوافة NFH NH90 من NH Industries 

تعد NH90 NFH أحد النموذجين من الطوافة NH90 المتعددة الوظائف الثنائية المحرك الذي تطورها شركة NH Industries أما النموذج الثاني فهو NH90 TTH المخصص للنقل التكتي. إن NH Industries هي المتعاقد الأساسي للمشروع، وهي شركة مشتركة بين شركات Leonardo الايطالية التي تمتلك ٣٢% من الأسهم وAirbus التي تستحوذ على ٥.٦٢% Stork Fokker التي لها ٥.٥ من الأسهم. وتخدم في دول عدة ومنها سلطنة عُمان.
تتوزع مهمات طوافة NH 90 NFH بين الحرب المستقلة المضادة للغواصات والحرب ضد سفن السطح.
تستطيع الطوافة في اطار الحرب المضادة لسفن السطح أن تكشف، تتعقب، تصنف، تتعرف على السفن المعادية وتهاجمها وتتمتع بقدرة لما وراء خط الافق، اما الأدوار الثانوية فتتضمن الحرب ضد الحويات (anti-air warfare AAW) البحث والانقاذ، نقل الجند ونثر الألغام. تتميز NH90 بأجهزة تحكم بالطيران كهربائية عاملة وفق تكنولوجيا الطيران بالأسلاك أما الكترونيات الطيران فتؤمنها Thales Avionics، وتعتمد على باص البيانات الرقمي الثنائي المراعي لمعيار MIL - STD - 15553B.
تضم حجرة الطيار خمس شاشات عرض بالبلور السائل متعددة الوظائف ملونة بقياس ٨ x ٨ إنش، لعرض بيانات الصيانة، نظم المهمة ونظم الطيران، بالإضافة الى رادار الطقس الذي نوع Primus 791A من انتاج Honeywell.
أما في ما يتعلق بحزمة إلكترونيات الطيران فهي تعد شاشة العرض ونظام الاستهداف المركب على خوذة Topowl.
يمكن تسليح الطوافة بطوربيدات مضادة للغواصات، وصواريخ جو - جو وجو - سطح. تتضمن مجموعة الإجراءات المضادة مثلاً نظام الانذار من اقتراب الصواريخ نوع AN/ AAR-60, MILDS تجهيزات الانذار من التهديدات من Thales، مع إنذار، راداري مدمج وأجهزاة استقبال الإنذار الليزري وناثر شهابات وعصائف نوع Saphir - M من MBDA الخ.
أما بالنسبة للمستشعرات فيمكن تجهيزها بنظم رؤ ية أمامية عامل بالأشعة تحت الحمراء تكتي مركب في الأفق، كاشف مغناطيسي للإختلالات ومجموعة صونار.
ومن ناحية الإتصالات، زودت الطوافة NH90 NFH بنظام إدارة التعرف والتحديد واتصالات مدمجة. يؤمن النظام اللاسلكي الأمن اتصالات جو - جو وأرض - جو، طور نظام التمييز بين العدو والصديق نوع TSC 2000 IFF من انتاج Thales بتعاون فرنسي وألماني. جهزت الطوافة ايضاً بوصلة البيانات الآمنة Link 11
 


الطوافة H215 من Airbus Helicopters 

تعتبر ال H215 من Airbus Helicopters طوافة متوسطة للخدمات العامة، ذات أربع شفرات وثنائية المحرك.
يتألف طاقمها من طيارين، وهي تتسع ل ١٥ راكباً في حين أن النموذج ذا الهيكل الطويل يتسع ل ٢٠ راكباً. جهزت ب ١٢ نافذة وبابين يمكن رميهما للخروج الطارىء. ولديها ٦ خزانات وقود داخلية، كما ويمكنها ان تجهز بأخرى ثانوية وخارجية لزيادة القدرة على المقاومة.
يتضمن نظام التحكم بالطيران نظام طيران اوتوماتياً رقمياً نوع Duplex. أما حجرة الطيار، فقد تم تجهيزها بنظم تحكم بالطيران ثنائية، أما الآلات الأساسية فهي من أربع شاشات عرض عاملة بالبلور السائل متعددة الوظائف الى جانب لوحات التحكم بجهاز الطيران الأوتوماتي وشاشات العرض. ركب أيضاً جهازان وهما نظاما ISIS وVMS وتجهيزات أخرى اضافية، وبحسب شركة Airbus، فإن الكترونيات الطيران الذي تتمتع بها تضمن طوافة H215 مستوى عال من السلامة. قدمت شركات أخرى تحديثات مختلفة، تضمنت ال GPS، نظم إدارة الطيران، شاشات عرض للخرائط الرقمية، أجهزة تسجيل بيانات الطيران، ونظام إنذار ضد التصادم مناظير رؤية ليلية. وأجهزة اتصالات عديدة.
تم إنتاج نموذج بحري لأغراض الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة لسفن السطح. تجدر الاشارة الى أن هذه الطوافة تخدم في سلاح الجو والبحرية السعوديين.
 


الطوافة AW139 من Leonardo 

تتميز الطوافة AW139 من Leonardo، بتكنولوجيا رائدة تتضمن نظام الكترونيات طيران مدمج بالكامل رقمي رباعي المحاور نوع Epic Primus من Honeywell ونظام AFCS رقمي رباعي المحاور، وتخدم حالياً في سلاح الجو القطري.
يستفيد الركاب ومشغلو عتاد المهمات من حجرة واسعة وحربية.
انها طوافة من فئة الثنائية المحرك والمتوسطة. تزن ال AW 139 ٦٤٠٠ كلغ أما وزنها العملاني الاقصى فهو يتراوح بين ٦٨٠ كلغ و٧٠٠٠ كلغ. تحلق على ارتفاع يقدر ب ٦٠٩٦م اما مداها الأقصى فهو ١٠٦١ كلم وتبقى في الجو ل ٥ ساعات و١٣ دقيقة.
جهزت بعدة نظم نورد أهمها نظام حماية كامل من الجليد (FIPS) حماية ضد الإصطدام بالأسلاك، رافعات انقاذ فردية وثنائية، مع إنارة الرافعة وجهاز تصوير للمراقبة، الطوافة أيضاً تسمح للطوافة بتنفيذ عمليات الهبوط بالحبال وبالحبل السريع، زودت ال AW139 بذراع حمل يمكنها نقل حمولات زنة ٢٢٠٠ كلغ، مكبرات صوت خارجية، أضواء كاشفة للبحث.
ومن بين الكترونيات الطيران نذكر جهاز تسجيل الصوت في حجرة القيادة وجهاز تسجيل بيانات الطيران، رادار طقس، رادار طقس وبحث، نظام محكم رقمي اوتوماتي بالطيران، وحدتي GPS وهما GNSS وSBAS تتوافق الطوافة مع مناظير الرؤية الليلية، هاتف عامل عبر الأقمار الاصطناعية نوع SATCOM Iridium، نظام رؤية أمامية عامل بالأشعة تحت الحمراء (FLIR)، جهاز تسجيل فيديوي رقمي عالي الوضوح، أجهزة لاسلكية تكتية، بحرية وأخرى عاملة على الترددات العالية، خريطة متحركة.
 

الطوافة MH-60S من Sikorsky
 

يرتكز هيكل الطوافة MH-60S على ميزات تصميم الطوافة Black hawk UH -60L والنموذج البحري، SH-60B Sea Hawk، وهي تخدم في سلاح الجو القطري.
تستخدم الMH-60S هيكل ال Black Hawk الذي يؤمن حجرة أوسع والبابين الملازمين لنقل الأشخاص والحمولات، مما يتيح للجنود الركوب والنزول بسرعة. تبقى الMH-60S الأعتدة اللازمة لتركيب عواميد الحمل الخارجية.
جهزت الطوافة بحجرة طيار زجاجية مشتركة لطوافات MH-60 التي زودت بها أيضاً طوافات MH-60R الخاصة بالبرية الأميركية، والتي طورتها Sikorsky. وتعتبر Orvega Hel Systems وهي قسم من Lockheed Martin System Integration.
تتضمن حجرة الطيار شاشات عرض عاملة بالبلور السائل ومجموعات خاصة بالمشغلين قابلة للبرمجة. تضم الكترونيات الطيران كمبيوترات إدارة طيران وكمبيوتر إدارة سمعي. أما مجموعة الملاحة فتضم من جهتها نظام ملاحة عاملاً بالقصور الذاتي ونظام GPS ثنائياً مدمجاً نوع LN-100G من Northrop Grumman ويجلس الطيار الى جانب مساعده على مقاعد محمية مدرعة جهزت Lockheed Martin الطوافة أيضاً بالوصلة Link 16، ووصلة بيانات عاملة على الموجة (Ku Band) Ku وبنظام استهداف متعدد الطيف نوع MTS - A.
يتضمن هذا النظام جهاز تصوير تلفزيوني ملون ذا سبعة معدل رؤية، نظام رؤية أمامية عاملاً بالأشعة تحت الحمراء مع تكبير الكتروني، مع جهاز تنوير وتأشير وتحديد المدى ليزرياً ونظام تعقب أوتوماتي ثلاثي الأنساق، بالإضافة الى جهاز استقبال إشارات الGPS عامل عبر الأقمار الإصطناعية. ونظام تنبيه عن الإقتراب من الأرض.
صممت الطوافة في تصميم نقل جوي يمكن تعديله بسهولة مع مجموعات مهمات مثل نظام الإجراءات المضادة للألغام الجوي AMCM، نظام بحث وإنقاذ قتاليين
وفي ما خص الإجراءات المضادة، هذه المجموعة تضم نظام الإنذار الراداري نوع AN/APR-39AV (2)، من Northrop Grumman نظام الإنذار الصاروخي نوع AN/AAR-47(V) 2 من ATK ومجموعة الإجراءات المضادة العاملة بالأشعة تحت الحمراء نوع (An/ALQ-144V (6 من BAE Systems IEWS.


الطوافة UH-60M من Sikorsky 

تعد ال UH-60M طوافة نقل متوسطة، صممتها وصنعتها شركة Sikorsky لتلبية حاجات المقاتلين، وهي نموذج محدث لطوافة Black Hawk. وتخدم ايضا في سلاح الجو القطري.
تتميز طوافة UH-60M بتعدد مهامها، بهيكل جديد، الكترونيات طيران رقمية متقدمة وبنظام دفع فعال. تستعمل هذه الطوافة لتنفيذ عمليات النقل التكتي، الخدمات العامة، البحث والانقاذ القتاليين، الهجوم المجوقل، القيادة والسيطرة، الاخلاء الطبي، الانقاذ اثناء الكوارث ومكافحة النيران. تقدم هذه الطوافة ادراكا محسنا للوضع الميداني ومقاومة اكبر. وتتميز بارتجاج اقل اما شفراتها فهي محمية ضد البالستيات. تستطيع الطوافة UH-60M Black Hawk تنفيذ العمليات الليلية والنهارية على حد سواء وفي كل حالات الطقس. تزن الطوافة ٩٧٠.٧ كلغ. يتضمن بعض خصائصها نظام حماية من الاسلاك، تجهيزات ازالة الجليد عند الدوار، نظام تحكم نشط بالارتجاج. كما تتضمن حجرة الطيار الزجاجية في الطوافة نظام هندسة الكترونيات طيران مشترك للطيران بالاسلاك ومجموعة الكترونيات طيران معتمدة على الباص رقمية. جهزت الحجرة ايضا بأربع شاشات عرض للطيران والمهمات مدمجة وذات هندسة مفتوحة من انتاج Rockwell Collins لادراك محسن للوضع الميداني، نظام ملاحة مدمج ثنائي قائم على الGPS وعلى القصور الذاتي. ونظم ادارة طيران الكترونية.
تضم الحجرة ايضا اجهزة لاسلكية عاملة على الموجات FM وAM وعلى ترددات UHF وVHF، ومستشعر خاص بالعواصف، خريطة متحركة، نظام قيادة اوتوماتي رباعي المحاور، نظام تحديد اتجاه اوتوماتي، خمس محطات تحكم مدمجة رقمية، نظام تعقب القوات الصديقة، وجهاز هبوط بالآلات عامل حسب نظام VOR. تم ايضا تركيب نظام تصوير ليلي لتأمين ادراك وضع ميداني بصور عالية الوضوح، ويضاف الى ذلك جهاز تسجيل البيانات الصوتية للطيران، ووحدة ذاكرة مقاومة لحوادث التحطم.
تطير الUH-60M Black Hawk بسرعة طواف تبلغ ٢٨٠ كلم/س اما مداها الاقصى فهو ٥١١ كلم.
طلبت الامارات في تموز من العام ٢٠١١ عدد ٥ طوافات لنقل الاشخاص المهمين اما قطر فقد طلبت ١٢ طوافة للخدمات العامة مع التجهيزات الملحقة عام ٢٠١٢.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطوافات والطائرات الخفيفة وأسلحة جو دول الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018