أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31137
معدل النشاط : 39772
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الخميس 2 نوفمبر 2017 - 19:40

اعلن علماء الخميس اكتشاف تجويف ضخم "بحجم طائرة" في هرم خوفو العائد الى 4500 سنة في مصر. واوضح مهدي الطيوبي احد مدراء مشروع "سكان بيراميدز" الذي يقف وراء الاكتشاف ان التجويف "كبير جدا بحيث انه بحجم طائرة تتسع لـ200 مقعد في قلب الهرم".
ومنذ نهاية العام 2015، تقوم هذه المهمة المؤلفة من علماء مصريين وفرنسيين وكنديين ويابانيين بمسح داخل الهرم مستخدمة تكنولوجيا متطورة لا تحتاج الى الحفر لاكتشاف فراغات او بنى داخلية محتملة غير معروفة ولالقاء ضوء اضافي على طرق البناء التي لا تزال غامضة.
وشيد هرم خوفو المعروف بالهرم الاكبر والبالغ طوله 146 مترا وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، قبل اكثر من 4500 سنة على هضبة الجيزة قرب القاهرة، الى جانب ابي الهول.
وخوفو هو ثاني فراعنة الاسرة الرابعة (القرن السادس والعشرون قبل الميلاد).
ويحوي الهرم ثلاث غرف معروفة، وقد بُني على غرار باقي أهرامات مصر كمقبرة للفرعون.
وجاء في الدراسة التي نشرت الخميس في مجلة "نيتشر" ان التجويف الذي سماه الباحثون "الفراغ الكبير"، طوله 30 مترا وهو مشابه للحجرة الكبرى في الهرم. وهو يبعد اربعين الى خمسين مترا عن حجرة الملكة في قلب الهرم.





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idiot negger

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1547
معدل النشاط : 1438
التقييم : 45
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الخميس 2 نوفمبر 2017 - 19:46

كل هذه الاكتشافات تهدف الى جلب السياح وهدفها اقتصادي لا غير
فهي تجلب اولئك من يظن ان الكائنات الفضائية لها علاقة بالحضارات القديمة ههه
خزعبلات اقرب منها نظريات كالارض مسطحة او مجوفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31137
معدل النشاط : 39772
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الخميس 2 نوفمبر 2017 - 19:58

@idiot negger كتب:
كل هذه الاكتشافات تهدف الى جلب السياح وهدفها اقتصادي لا غير
فهي تجلب اولئك من يظن ان الكائنات الفضائية لها علاقة بالحضارات القديمة ههه
خزعبلات اقرب منها نظريات كالارض مسطحة او مجوفة

الاعلان ليس مصريا بل من قبل علماء دوليين ونشر في دوريه nature المرموقه 
وبالتالي هذا ينفي البروباغندا الاعلاميه لجذب السواح ودعم الاقتصاد
الاهرامات المصريه لاتزال الى حد الان تظهر اسرارا مثيره للاهتمام 


Egypt’s Great Pyramid of Giza—one of the wonders of the ancient world, and a dazzling feat of architectural genius—contains a hidden void at least a hundred feet long, scientists announced on Thursday.
The space’s dimensions resemble those of the pyramid’s Grand Gallery, the 153-foot-long, 26-foot-tall corridor that leads to the burial chamber of Khufu, the pharaoh for whom the pyramid was built.
However, it remains unclear what lies within the space, what purpose it served, or if it’s one or multiple spaces.
The void is the first large inner structure discovered within the 4,500-year-old pyramid since the 1800s—a find made possible by recent advances in high-energy particle physics. The results were published in the journal Nature.
“This is definitely the discovery of the century,” says archaeologist and Egyptologist Yukinori Kawae, a National Geographic Emerging Explorer. “There have been many hypotheses about the pyramid, but no one even imagined that such a big void is located above the Grand Gallery.”


https://news.nationalgeographic.com/2017/11/great-pyramid-giza-void-discovered-khufu-archaeology-science/
https://www.nature.com/articles/nature24647.epdf?referrer_access_token=dSwkUpaBUm0TW_EFNMMuZNRgN0jAjWel9jnR3ZoTv0NX_aQYa_sWR4tLmZ6xtEbxqkBtdtPrKAg3wCKybIkr_l8fV5tMPIBcL5gjoIObcaBSotVMnsi0J3AQeZpNTUxYs1k-zQIZZXSMUVr-S0QVmKg-uvC-36ddLDXKsUjymuTWd2uAZUUZU9vTcgcBGB9lr-n2K0E3G_z7prZyv_CFdO_ULyBkhsjeCi6232j-75mNxILNFOFOKEeg_MrzEOOooiNKT-EFcJgnMSkXM8vhdW5mn1lRRY1Q604hqHiIDGI%3D&tracking_referrer=news.nationalgeographic.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idiot negger

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1547
معدل النشاط : 1438
التقييم : 45
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الخميس 2 نوفمبر 2017 - 21:48

اية اسرار الله يهديك . غرف داخل الاهرامات اصبحت اسرار
العلماء يريدون الشهرة من هكذا اكتشافات والدولة تريد الربح من هكذا اخبار ونشرها اعلاميا على انها عملاقة
الخرافات تستهوي جزء كبير من البشر واخرون يستهويهم الغموض واخرون الخيال العلمي
السائح عندما يزور الهرامات يظن انها تلك التي صورها المخرجون في افلامهم او الموجودة في وثائقيات ناشيونال جوغرافيك للخيال العلمي لكنه يتفاجاْ بغير ذلك لكن حينها يكون قد صرف دولارات كثيرة
ويجد له طيب الاقامة في الغردقة افضل من التجول في الاثار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4580
معدل النشاط : 4312
التقييم : 327
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 7:51

بالصور.. أوعى تفتكر مصر 3 أهرامات وبس..

 المحروسة فيها أكثر من 100 هرم



أهرامات الجيزة


يتصور عدد كبير من المصريين والأجانب أن مصر لا يوجد بها إلا 3 أهرامات فقط وهى أهرامات الجيزة خوفو وخفرع ومنكاورع، لكن الحقيقة أن مصر بها ما يزيد عن 100 هرم.
وتمتد الأهرامات من الجيزة وبالتحديد بمنطقة أبو رواش  وحتى الفيوم، حيث يوجد هرم هوارة، هذه السلسلة بناها قدماء المصريين "2630 ق.م ـ 1530 ق.م"، وتنوع بناؤها بين الشكل المدرج مثل هرم زوسر الموجود بمنطقة سقارة، مرورا بالهرم المائل وحتى الهرم الكامل كما فى أهرام الجيزة.



                                      هرم زوسر

يطلق عليه أكثر من اسم فهو معروف بهرم زوسر أو سقارة أو المدرج، يوجد بمنطقة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب وزير الفرعون زوسر ليدفن فيه  خلال القرن 27 ق.م، حيث كان أمنحوتب هو المهندس الأساسى للمجموعة الجنائزية الواسعة فى فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.
 


هرم زوسر
 

                                 هرم أوناس

يقع فى منطقة أهرامات سقارة، وهو الهرم الذى بناه أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، وكانت النصوص التى تغطى جدران غرف الدفن داخل الهرم، هى أول اكتشاف لنصوص الأهرام، وفى غرفة الدفن نفسها، عثر على بقايا مومياء، بما فى ذلك الجمجمة والذراع الأيمن والساق، ولكن غير معروف إن كانت هذه البقايا خاصة بأوناس أم لا.


هرم أوناس


                                                                هرم خوفو

ويرتفع مدخل الهرم الأكبر 17 مترا من فوق سطح الأرض حيث يؤدى لممر ينزل لغرفة دفن الملك. وتغير تصميم الأهرامات مع الزمن. لكن مدخلها ظل يقام جهة الشمال ليؤدى الى ممر ينزل الى الأسفل وأحيانا يؤدى لغرفة دفن الملك التى كانت تشيد فى نقطة فى مركز قاعدة الهرم.وأحيانا كانت تقام غرف مجاورة لغرفة الملك لتخزبن مقتنياته والأشياء التى سيستخدمها فى حياته الأخروية ومن بينها أشياء ثمينة.مما كان يعرضها للنهب والسرقة.


هرم خوفو

                                 هرم خفرع

هو أحد أهرامات الجيزة فى مصر، بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، حكم 26 سنة، والهرم الثانى هو أقل ارتفاعا من هرم أبيه "خوفو" فيبلغ ارتفاعه 136مترا.


هرم خفرع
                                                               هرم منكاورع
هرم منكاورع هو أحد أهرام الجيزة بناه الفرعون منكاورع ابن الملك خفرع،  طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً.
هرم منكاورع

هرم سنفرو المائل

هو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاثة أهرامات قام ببناؤها الفرعون سنفرو، سمى بالهرم المائل حيث بدأ فى بناء الهرم ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل بناء الهرم إلى نصف ارتفاعه تقريبا تقرر بناء الجزء العلوى بزاوية 43 درجة، أفادت تلك التقنية فى توصل سنفرو ومهندسيه إلى بناء هرم كامل بتقنية جديدة فى بلدة ميدوم يسمى الهرم الأحمر.


الهرم المائل
                                                       الهرم الأحمر
هو أعلى الثلاث أهرامات الرئيسية فى دهشور، وترجع تسميته بالأحمر لطبقة الصدأ الحمراء التى تعلو أحجاره، وهو ثالث أكبر هرم مصرى بعد هرمى خوفو وخفرع اللذان بنيا بعد ذلك فى مدينة الجيزة، وقد كان الهرم الأحمر وقت بنائه أعلى مبنى حجرى فى العالم. ويطلق عليه السكان المحليون لقب الهرم الوطواط.

الهرم الأحمر
 

                               الهرم الأسود

بنى الملك أمنمحات الثالث الهرم الأسود خلال عصر الدولة الوسطى فى مصر "2040-1640 ق. م"، هو واحد من الأهرامات الخمسة المتبقية من الأهرامات عشر الأصلى فى دهشور فى مصر، اسمه فى الأصل هو أمنمحات الأقوياء، وحصل على الهرم اسم الهرم الأسود للظلام.


الهرم الأسود
 

                                 أهرام أبو صير

تقع منطقة أبو صير الأثرية جنوب الجيزة وشمال سقارة بنحو 4,5 كيلومترات، واشتق اسم أبوصير من الاسم المصرى القديم "بر أوزير"، التى تعنى مقر الإله أوزوريس، تضم منطقة أبوصير مقابر ملوك الأسرة الخامسة ومنها هرم الملك ساحورع،  وهرم الملك نفر-إير-كا-رع (كاكاى) وهرم الملك نفر-اف-رع،  وهرم الملك نى-أوسر-رع، وتوجد فى منطقة أبو صير أهرامات عديدة لفراعنة الأسرة الخامسة، وتقع تلك المنطقة جنوب الجيزة وشمال الفيوم على الضفة الغربية من النيل، واختار ملوك الأسرة الخامسة تلك المنطقة حيث ازدحمت هضبة الجيزة بالأهرامات العملاقة التى بناها فراعنة الأسرة الرابعة.


اهرام أبو صير
 

                                  هرم هوارة

هو أحد أهرامات مصر، بناه فرعون مصر إمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 بقرية هواره على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة الفيوم، وهو من الطوب اللبن المكسى بالحجر الجيرى،  ويحتوى الهرم على دهاليز وحجرات كثيرة،  تنتهى بحجرة الدفن، وجد بها تابوتا حجريا ضخما من قطعة واحدة يصل وزنها إلى 110 طن، باب الغرفة كان مغلقا بحجر ضخم يغلقا ساقطا عن طريق تسريب رمل تحته إلى غرفتين صغيرتين جانبيتين. لم يستطع اللصوص دخول حجرة التابوت من هذا الباب و لكن تمكنوا من الوصول إليها عن طريق فتحة فى السقف،  ونهبوها وحرقوا ما فيها من أثاث جنائزى.


هرم هوارة
 

                                 هرم اللاهون

هو أحد أهرامات مصر، بناه الملك سنوسرت الثانى من الأسرة 12، من الطوب اللبن فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 مترا على مشارف مدينة اللاهون بمحافظة الفيوم، والتى تبعد 22 كيلو مترا عن مدينة الفيوم، يبلغ ارتفاعه 48 متراً وطول قاعدته 106 متر ويقع مدخله فى الجانب الجنوبى عكس بقية الأهرامات المصرية، عثر بداخله على الصل الذهبى الذى كان يوضع فوق التاج الملكى، اكتشفت بجوار الهرم مصطبة مقبرة الأميرة سات حتحورات أيونت ومقبرة مهندس الهرم إنبى فى الجنوب، و8 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة، وفى منطقة الهرم توجد جبانة اللاهون ومدينة عمال اللاهون.


هرم اللاهون
 

                                  هرم ميدوم

بنى هرم ميدوم خلال الدولة القديمة فى عهد الملك سنفرو من الأسرة الرابعة فى ميدوم "2620 قبل الميلاد"، ويظهر منه حاليا ثلاثة مصاطب، وكان هو خامس أكبر أهرامات مصر عندما تم إنشائه، يبدو أن هذا الهرم لم يكن بغرض أن يكون مقبرة لسنفرو وإنما أن يكون مقبرة أو هرما كاذبا، يميز هرم ميدوم شكل قلب الهرم الذى يبدو كمسطبة عالية تحيطها رمال وأنقاض.


هرم ميدوم




http://www.youm7.com/story/2016/12/29/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D9%88%D8%B9%D9%89-%D8%AA%D9%81%D8%AA%D9%83%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-3-%D8%A3%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%88%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1/3031597
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1814
معدل النشاط : 2376
التقييم : 323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 8:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Devil Dog

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 1725
معدل النشاط : 1537
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 14:50

هذا يعزز فكرة أن إهرامات بنها قوم عاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 599
معدل النشاط : 755
التقييم : 143
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   السبت 4 نوفمبر 2017 - 9:35

@idiot negger كتب:
اية اسرار الله يهديك . غرف داخل الاهرامات اصبحت اسرار
العلماء يريدون الشهرة من هكذا اكتشافات والدولة تريد الربح من هكذا اخبار ونشرها اعلاميا على انها عملاقة
الخرافات تستهوي جزء كبير من البشر واخرون يستهويهم الغموض واخرون الخيال العلمي
السائح عندما يزور الهرامات يظن انها تلك التي صورها المخرجون في افلامهم او الموجودة في وثائقيات ناشيونال جوغرافيك للخيال العلمي لكنه يتفاجاْ بغير ذلك لكن حينها يكون قد صرف دولارات كثيرة
ويجد له طيب الاقامة في الغردقة افضل من التجول في الاثار
معلش معلش
يبدو ان الأمر لم يعد يقتصر على الابرامز و الميج و اى سلاح تقتنيه مصر فقط و بمنتدى أيضا إلى الأهرامات و لكن لن اتجادل معك جدال سوفسطائى ككل مره تتحفنا بائرائك النيره و لكن سارد عليك ردود علميه و مثبته
اقراء لعلك تستفيد
http://abc4.ahlamontada.net/t3628-topic
و بالتأكيد لم تسأل ملاين السياح على مر السنين ايهما تفضل الاهرام ام الغردقه و اذا كانت الغردقه افضل لماذا مستمرين فى القدوم على الرغم مما تقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idiot negger

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1547
معدل النشاط : 1438
التقييم : 45
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   السبت 4 نوفمبر 2017 - 17:15

@النسر الاسود 2 كتب:

معلش معلش
يبدو ان الأمر لم يعد يقتصر على الابرامز و الميج و اى سلاح تقتنيه مصر  فقط و بمنتدى أيضا إلى الأهرامات و لكن لن اتجادل معك جدال سوفسطائى ككل مره تتحفنا بائرائك النيره و لكن سارد عليك ردود علميه و مثبته
اقراء لعلك تستفيد
http://abc4.ahlamontada.net/t3628-topic
و بالتأكيد لم تسأل ملاين السياح على مر السنين ايهما تفضل الاهرام ام الغردقه و اذا كانت الغردقه افضل لماذا مستمرين فى القدوم على الرغم مما تقول  

كفاية شخصنة فانا اخاف على صحتك من الضغط النفسي
انا لم انتقد الاهرام انما تكلمت عن ربط الاهرام بالخرافات والخيال العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 599
معدل النشاط : 755
التقييم : 143
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   السبت 4 نوفمبر 2017 - 17:38

@idiot negger كتب:


كفاية شخصنة فانا اخاف على صحتك من الضغط النفسي
انا لم انتقد الاهرام انما تكلمت عن ربط الاهرام بالخرافات والخيال العلمي
لست أنا من يشخصن المواضيع تتبع ردودك جيدا و ستكتشف من يشخصن المواضيع انا بخصوص صحيتى النفسيه فلا تقلق فأنا صيدلى و أعلم جيدا ما أفعله بحكم دراستى جيدا أستطيع مساعدتك جيدا لو تحب والضغوط عليك انت و ليس أنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1132
معدل النشاط : 1405
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   السبت 4 نوفمبر 2017 - 19:35

اتشوق الى معرفة ما يوجد في هذا التجويف  35 39 108 117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31137
معدل النشاط : 39772
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   السبت 4 نوفمبر 2017 - 19:48

بعد 4500 عام: هرم خوفو ما زال يكشف لنا عن أسراره

قد كان ذلك حدثًا جللًا. بالطبع هو المهندس الأكبر في المملكة، وإليه عهد الملك خوفو بالكثير من خطط البناء سابقًا إلا أن كل هذه المشروعات لا تقارن بهذا التكليف. لقد أمر الملك خوفو مهندسه الأهم وابن أخيه حيم إيونو بالبدء في تخطيط وتصميم مقبرته. لم يكن طلب خوفو يقتصر على بناء مقبرة أخرى مماثلة لمقبرة أبيه الملك سنفرو مثلًا. لقد طلب الملك من المهندس تصميم مدينة كاملة، مدينة للموتى.
تلك المقبرة التي عليها أن تكون على مستوى خرافي من العظمة والجلال والضخامة ستسن تقليدًا جديدًا في تقاليد دفن الملوك. لن يدفن الملك وحده في غياهب الصحراء حيث لا شعب ولا سلطان، وحيث لا يجرؤ إنسان أن يزعج راحته الأبدية. على العكس، ستصمم مدينته الجديدة بحيث يقبع هو في قلبها وتترامى حوله مقابر الأمراء والنبلاء والموظفين الكبار في الدولة. تلك التراتبية التي تعكس تراتبية الأحياء على الجانب الآخر من النيل.
هكذا في الجيزة ومنذ العام 2500 قبل الميلاد، انتصبت المقبرة في وجه الزمن شاهدة على حسن إتمام حيم إيونو لمهمته. وهناك بالقرب من رائعته، سيدفن الأمير حيم إيونو نفسه .
هل كان الملك خوفو طاغية بالفعل أم أن عظمة مقبرته هي ما أوحى لنا بهذا؟ قد نختلف حول إجابة هذا السؤال، لكننا لن نختلف حول ما للهرم الأكبر من سلطان على العقول. مع هذا فإن الأمر لا يقتصر على النظر لهذا البناء المهول من الخارج. إن العظمة الحقيقية تتمثل فيما هو أعمق من الغطاء الخارجي الذي عارك الزمن لأربعة ونصف آلاف عام.
لم تنجح هذه الألفيات في جعل الهرم الأكبر كتابًا مفتوحًا. لهذا فإن أملنا الوحيد هو العلم. وها قد أتى العلم ليشع نورًا جديدًا على قلب الهرم.


اعادة فتح القضيه


نترك عصر المملكة القديمة ونمتطي الزمن ليسير بنا نحو الماضي القريب. في أكتوبر 2015 تم إطلاق مشروع هو الأضخم بالنسبة لاستكشافات الأهرامات المصرية. في تعاون بين جامعة ناجويا اليابانية وجامعة لافال الكندية بالإضافة إلى جامعة القاهرة ومعهد حفظ التراث HIP والعديد من مؤسسات البحث المتقدمة في فرنسا، بدأ مشروع ScanPyramids في العمل مستهدفًا أهرامات دهشور التي بناها سنفرو وأهرامات الجيزة التي بناها خوفو ابنه وخفرع حفيده.
ما الهدف؟ رؤية أعمق، ولا نعني هذا كتعبير بلاغي. لقد كان هدف المشروع بالفعل هو رؤية ما يكمن في قلب الهرم. أراد الباحثون –دون اللجوء إلى ثقب واحد في ملليمتر واحد في أي من جدران البناء – أن يقوموا بتصوير الهيكل الداخلى للهرم.
من المعروف قبل بداية المشروع أن الهرم يملك 3 حجرات مسبقة الاكتشاف هي غرفة الملك وغرفة الملكة والبهو الكبير Grand Gallery. رغم عدم وجود أي مداخل لغرف أخرى في الهرم إلا أن مقبرة كتلك المقبرة من المنطقي أن تحتوي على غرف أو أماكن للتخزين تم غلقها بأحكام بأحجار إغلاق عملاقة وقوية استطاعت حمايتها من اللصوص الذين أتوا على ما في الغرف الأخرى وتركوا تابوت الملك خوفو الجرانيتي فارغًا.
كذلك فإن بناء الهرم الأكبر ما زال خاضعًا للجدل بين علماء المصريات وعلماء الآثار مما يعني أن الخطة الدقيقة للبناء ما زالت تعوزنا. لهذا السبب فإننا لا نستطيع الجزم بتكوين الهرم من الداخل وبالتالي لا نستطيع الإلمام بالتفاصيل التي استدعاها بناء الصرح الضخم.
كان اكتشاف الغرف الثلاث هو أقصى ما يمكن القيام به باستخدام المداخل التي صنعها اللصوص وبناة المدينة اللاحقين بناء على أمر الخليفة المأمون. كان هذا مخاطرة خطرة للغاية لا يمكن الإتيان بمثلها الآن، وبالتالي فإن المزيد من الاستكشاف يتطلب المزيد من الإبداع في إيجاد طرق جديدة لا تمس الهيكل ذاته بأذى.


في هذا الموقف لا يسعنا إلا التساؤل، ما الذي تستطيع التقنية تقديمه لنا؟ كيف يمكن فك السحر المحيط بالهرم بواسطة المعرفة الحديثة؟

من طلب هذا الشيء؟

هنا يتحتم علينا أخذ فاصل سريع من فيزياء الجسيمات Particle Physics.  للطبيعة أربع قوى أساسية هي الجاذبية والكهرومغناطيسية والقوى النووية الضعيفة والقوى النووية القوية. منذ أن اكتشف العلم وجود جسيمات أصغر من الذرة ونحن نستخدم رد فعل الجسيم ناحية كل من هذه القوى لصنع تصنيف عام يجمع الجسيمات ذات الخواص المتشابهة معًا.
من ضمن الجسيمات التي لا تتأثر بالقوى النووية القوية والتي تدعى ليبتونات، نجد الإلكترون وشبيهه الأكبر كتلة والمدعو ميون Muon. ينتمي اكتشاف الميون إلى اكتشافات الصدفة البحتة حيث كان أندرسون يحاول العثور على جسيم مختلف تمامًا. أثناء مراقبته لتجاربه وبالاشتراك مع سيث نيدرماير وجد أندرسون الميون كامنا هنا في الأشعة الكونية بأعداد ضخمة وبدون فائدة أو نشاط يذكر. هكذا تم اكتشاف أحد أكثر الجسيمات عدم إثارة للاهتمام. كان هذا في العام 1937.
لم يكن إيزودور رابي الفيزيائي الذي كان رد فعله على اكتشاف الميون «من طلب هذا الشيء؟!» يعلم ما سيكون للميون من أهمية لاحقة عند تطور تقنية التصوير.
قفزة أخرى بالزمن ولكن أصغر. في خمسينيات القرن الماضي بدأت الأفكار تتراكم حول مدى إمكانية استخدام سلوك الميون مع المادة للتصوير. مع التطور اللاحق لتقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد بدأ التجريب الفعلي للتقنية وكان من أهم هذه المحاولات تجربة ألفاريز.
حاول لويس ألفاريز -الحاصل على نوبل الفيزياء لاحقا عام 1968- استخدام الأشعة الكونية Cosmic rays في تصوير الهيكل الداخلي لهرم خفرع. لم ينتج عن التصوير أي اكتشاف لغرف جديدة إلا أن دقة التصوير مكنته من إثبات قدرات التقنية الجديدة.

 

قام مشروع سكان بيراميدز على نفس الفكرة، ولكن على نطاق أضخم يشمل أربعة أهرامات من ضمنها هرم خوفو الأكبر. قام علماء المشروع بتثبيت ألواح حساسة Nuclear Emulsion للميونات -المكون الأساسي للأشعة الكونية التي تغمر الكوكب على الدوام آتية من الفضاء – في داخل الحجرات المكتشفة وفي البهو بشكل خاص. عملت الألواح الحساسة ككواشف detectors للميونات التي تمر خلال الهرم.
لكن ما أهمية هذه الكواشف؟

مفاجأة في قلب الهرم

إذا سبق لك أن أجريت فحصًا بواسطة الأشعة السينية X سيمكنك ببساطة تخيل كيف يعمل مكشاف الميونات. ما يحدث لأشعة إكس هو أنها تمر عبر الأنسجة الخفيفة المكونة للجسم بسهولة دون أن يتأثر مسارها، لكنها ما أن تصطدم بمادة أكثر كثافة كالعظام، فإنها تمتص جزئيًا ويتغير مسارها. ولأننا نستطيع اكتشاف هذه التغيرات في خواص وسلوك الأشعة، فإننا نستطيع أيضًا تكوين صورة للمادة التي سببت هذه التغيرات. وبهذا نتمكن من صنع صورة لهيكلك العظمي.
بنفس الكيفية يصبح بالإمكان صنع صورة للهيكل الحجري للهرم الأكبر.
كانت تلك الطريقة التي اكتشف بها علماء سكان بيراميدز وجود فراغ غير مكتشف قبل ذلك في قلب الهرم أعلى البهو الكبير. قام الباحثون بإعادة القياس 3 مرات بمساعدة أجهزة تصوير حرارية للتأكد من الاكتشاف قبل إعلانه. ذلك الاكتشاف الذي يأتي داعمًا للشذوذ الذي أظهرته القياسات السنة الماضية في قلب الهرم.

 
لا يستطيع أحد الجزم بوظيفة ذلك الفراغ -لهذا نقول فراغا وليس حجرة – الذي يبلغ طوله 30 مترًا وارتفاعه 15 مترًا، ولكن من المستبعد بشدة أن يكون وجوده جزافيًا.. لقد أثبت التاريخ والبحث أن كل تفاصيل بناء الهرم كانت مقصودة ولها دور في إقامة هذا البناء المهول الذي بقي لما يقرب من أربعة آلاف عام أعلى بناء بناه البشر على الكوكب.
علام يحتوي الفراغ إذن وما هي وظيفته؟ هل تم صنعه لتخفيف ثقل مبنى يبلغ ثقله 5 ملايين طن؟ أم هل كان هدفه تخزين المزيد من المواد التي ستعين الملك في رحلته في العالم الآخر؟ سيتطلب الأمر زمنًا حتى تتضح الرؤية وتظهر خطط جدية بالمزيد من الاستكشاف.





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idiot negger

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1547
معدل النشاط : 1438
التقييم : 45
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   السبت 4 نوفمبر 2017 - 19:57

هل ستوافق وزارة الاثار المصرية على الحفر في الحجر وماهي الضمانات
اذا كان فعلا هناك غرفة فهي ن تخرج من انها غرفة دفن ثانية لاحد افراد العائلة المالكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4580
معدل النشاط : 4312
التقييم : 327
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر   الأحد 5 نوفمبر 2017 - 3:21

وزير آثار مصر السابق: تجويف خوفو "لغز" سيكشف أسراراً




القاهرة - أشرف عبد الحميد
بعد أن أعلن عن وجود تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو العائد إلى 4500 سنة في مصر، كشفت وزارة الآثار المصرية أن علماء الآثار على علم بوجود تجويفات عديدة داخل الأهرامات، وأنه ليس بجديد.
التجويف سماه الباحثون "ذي بيغ فويد" أي الفراغ الكبير، طوله 30 مترا، وهو مشابه للحجرة الكبرى في الهرم، ويبعد أربعين إلى خمسين مترا عن حجرة الملكة في قلب الهرم.
 

ثلاث تقنيات

من جانبه، كشف الدكتور عبد الفتاح البنا، وزير الآثار السابق لـ"العربية.نت"، سر هذا التجويف وماهيته، مؤكدا أن هناك فراغين استخدم في اكتشافهما ثلاث تقنيات، التقنية الأولى المسح الحراري باستخدام الأشعة الحمراء "إنفرارد"، والتقنية الثانية قياس جسيمات الميون الكونية المنطلقة من الشمس في الفضاء، والتقنية الثالثة المحاكاة ثلاثية الأبعاد، والفراغان المكتشفان بتقنية المسح الحراري والقياس الميوني أظهرا فراغين، أحدهما فوق مدخل الهرم يرتفع عن سطح الأرض ما بين 17 و23 مترا، وارتفاع الممر أو الطرقة يتراوح بين 1م و3م، والعرض ما بين 1م و2م كما يوجد منحدر متجه للأمام.
أما الفراغ الأكبر فهو بمحاذاة البهو الكبير، ويبلغ طوله 30، ولو اعتبرنا أن ما أعلن من أبعاد لا تمثل أطوالا بل مساحات فهذا يعني أن الفراغ الكبير يماثل حجرة دفن الملك، لكن السؤال الذي يبحث عن إجابة إلى الآن: هل الفراغ عبارة عن حجرة أخرى جديدة أم طرقة توصل لغرفة؟

سر التجويف

ويقول إن المسح الحراري كشف عن وجود فراغ كبير داخل الهرم الأكبر الذي بناه الملك خوفو، واللجنة المعنية بالبحث ويترأسها أستاذ قدير، وهو الدكتور هاني هلال، تواصل بحثها لمعرفة سر هذا الفراغ أو التجويف، مشيرا إلى أن الانعكاسات الحرارية لهذا التجويف تثبت أنه شكل هندسي، فبناء الهرم تم وفق أشكال بنائية هندسية، فلو كان شكلا هندسيا ضمن التصميم البنائي للهرم فلا بد أن يكون له حامل وسقف، ولو كان غرفة فلا بد أن يكون لها طريق أو ممر يؤدي إليها، وهو ما لم يثبت من خلال المسح الحراري، لذا زاد الأمر غموضا حول طبيعة هذا التجويف، خاصة أنه قريب جدا من غرفة دفن الملك.

كبسولة مغلقة

ويضيف الوزير السابق أن هذا التجويف بني في الهرم الأكبر، والملك خوفو مازال حيا طبقا لموقع التجويف من ارتفاع الهرم، وهو ما يعني أنه ليس غرفة دفن، ويعني أيضا أن بناة الهرم صمموا هذا التجويف ككبسولة مغلقة، وخصصوها لغرض معين لم يفصح عنه بعد، وواصلوا بناء الهرم، وهذا له تفسيران، الأول أن التجويف بني لدفن شيء فيه، وطبيعة الشيء المدفون مازال سرا غامضا، والتفسير الثاني أن التجويف مصمم كبناء هندسي ضمن التصميم البنائي للهرم ولكن لا يعرف أحد سر تصميمه وعلى أي معادلة بنائية وهندسية أقيم عليها.

اعتقاد شخصي

هناك تفسير ثالث للتجويف وهو تفسير يقول الوزير المصري إنه اعتقاد شخصي منه ويرتبط جذريا بالعقيدة الدينية للمصريين القدماء حيث كانوا يرون أن الملك هو ابن الإله أو نصف إله، وعند وفاته تخرج الروح لترتقي إلى السماء العليا طبقا لعقيدتهم، ويبقى الجسد في الأرض ويجب نقله لغرفة الدفن التي بناها لنفسه في الهرم، وفي سبيل ذلك صنعوا ما يسمى مراكب الشمس، وأشيع خطأ في الماضي أن المراكب المدفونة إلى جوار الهرم التي تم اكتشافها في الخمسينات بواسطة كمال الملاخ كانت هي مراكب الشمس، لكن في الحقيقة ثبت أنها مراكب جنائزية استخدمت في نقل جثمان الملك عبر النيل إلى الضفة الأخرى حيث يوجد المعبد والهرم وحيث توجد غرفة الدفن.
ويشير الدكتور عبد الفتاح البنا إلى أن التجويف المكتشف ربما يكون موجودا به مركب الشمس الحقيقية الخاصة بالملك في هذا التجويف المغلق من جميع الاتجاهات ولا يرى أي ممر يوصل لها بجوار غرفة دفنه.

سر من أسرار الفراعنة

ويكشف الوزير المصري عن سر آخر من أسرار الفراعنة ويقول إن مصر يتواجد بها 110 أهرامات منهم 3 في منطقة الأهرامات، وكل هرم باسم ملك واحد وفيه غرفة دفن واحدة مخصصة للملك فقط، وموجودة في باطن الأرض أو في الهرم نفسه، عدا الهرم الأكبر فقط حيث يوجد به 3 غرف للدفن.
ويقول إنه يطلب من علماء الآثار وعلى رأسهم الدكتور زاهي حواس البحث عن سر وجود 3 غرف دفن في الهرم الأكبر فقط دون غيره من باقي أهرامات مصر؟


https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/egypt/2017/11/04/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%AA%D8%AC%D9%88%D9%8A%D9%81-%D8%AE%D9%88%D9%81%D9%88-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%B3%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%8B.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اكتشاف تجويف بحجم طائرة في هرم خوفو في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018