أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3182
معدل النشاط : 3551
التقييم : 235
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :

[



مُساهمةموضوع: الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:19

تحل اليوم الذكرى 44 لرحيل المفكر الاسلامي العربي الجزائري مالك بن نبي في ظل التهميش الاعلامي ارتأيت أن أضع موضوع عنه في المنتدى 


سيرته 

مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين.
يُعدّ المفكر الجزائرى مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.
كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.
وكان بن نبى أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ".

حياته


ولد في 5 ذو القعدة 1323 هـ الموافق لـ فاتح جانفي سنة 1905 م بمدينة قسنطينة شرق الجزائر، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة.[rtl][7][/rtl] فكان والده موظفًا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية. والابتدائية بالمدرسة الفرنسية. وتخرج سنة 1925م بعد سنوات الدراسة الأربع.
سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددًا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة آفلو حيث وصلها في مارس 1927م، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده. وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية،
أعاد الكرة سنة 1930م بالسفر لفرنسا ولكن هذه كانت رحلة علمية. حاول أولاً الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية، إلا أنه لم يكن يسمح في ذلك الوقت للجزائريين أمثاله بمزاولة مثل هذه الدراسات. فتركت هذه الممارسات تأثيرًا كبيرًا في نفسه. فاضطّر للتعديل في أهدافه وغاياته، فالتحق بمدرسة (اللاسلكي) للتخرج كمساعد مهندس كهربائي، ممّا يجعل موضوعه تقنياً خالصاً، أي بطابعه العلمي الصرف، على العكس من المجال القضائي أو السياسي.
انغمس مالك بن نبي في الدراسة وفي الحياة الفكرية، واختار الإقامة في فرنسا وتزوج من فرنسية ثم شرع يؤلف الكتب في قضايا العالم الإسلامي، فأصدر كتابه الظاهرة القرآنية في سنة 1946 ثم شروط النهضة في 1948 باللغة الفرنسية و قد ترجم الكتاب إلى العربية عام 1960 م وقد أضاف ملك بن نبي فصلين إلى النسخة العربية[rtl][8][/rtl]، الذي طرح فيه مفهوم القابلية للاستعمار ووجهة العالم الإسلامي 1954، أما كتابه مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي فيعتبر من أهم ما كتب بالعربية في القرن العشرين.‏
انتقل إلى القاهرة هاربا من فرنسا بعد إعلان الثورة الجزائرية سنة 1954م تاركا وراءة زوجته التي رفضت مرافقته فرنسا التي لم يعد إليها إلا في 1971 حظي في مصر باحترام كبير، فكتب فكرة الإفريقية الآسيوية 1956. وعين مستشارا منظمة التعاون الإسلامي منصب سمح له بمواصلة الكتابة الفكرية وإرسال المال ليعول زوجته في فرنسا.
طور مالك بن نبي معرفته باللغة العربية حيث راجع كل كتبه المترجمة للغة العربية وشرع بالكتابة بالعربية وإلقاء المحاضرات بالعربية وزار سوريا ولبنان لإلقاء محاضرات هناك
عاد مالك بن نبي في 1963 للجزائر بعد إستقلالها ، فعين سنة 1964 كمدير عام للتعليم العالي، فقام ،واصل مع ذلك إلقاء المحاضرات والتأليف، فصدر له آفاق جزائرية (Perspectives algériennes) وكذلك الجزء الأول من مذكراته.
استقال من منصبه سنة 1967، ليتفرغ كلية للعمل الفكري الإسلامي والتوجيهي. فساهم بمقالات متتابعة في الصحافة الجزائرية خصوصًا في مجلة "Révolution Africaine" (الثورة الإفريقية) التي شارك فيها إلى سنة 1968بمقالات في صميم تصوراته حول إشكالات الثقافة والحضارة ومشروع المجتمع، وقد جمعت هذه المقالات كلها في كتاب بعد وفاته .
1968- 1973 : أوصى مالك بعض المقربين إليه من الطلبة الذين كانوا يتابعون حلقاته ببيته، خصوصًا الذين كانوا يشتغلون بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بتنظيم ملتقيات لتوعية الأجيال الصاعدة كما حث على فتح مسجد بالجامعة المركزية، وفي خضم الصراعات الفكرية والمذهبية، ولو كان ذلك بمقدار متر مربع واحد.
طُبعت العديد من الكتب عن حياته وفكره، خاصة من قبل المهتمين بالنهضة والإصلاح، من أهمها: (في صحبة مالك بن نبي) و(مقاربات حول فكر مالك بن نبي) الذان كتبهما عمر كامل مسقاوي، تلميذه الذي ترجم بعض أعماله إلى العربية، والوصي على نشر كتبه.


مؤلفاته

تحلَّى مالك ابن نبيّ بثقافة منهجيَّة، استطاع بواسطتها أن يضع يده على أهم قضايا العالم المتخلِّف، فألف سلسلة كتب تحت عنوان " مشكلات الحضارة" بدأها بباريس ثم تتابعت حلقاتها في مصر فالجزائر، وهي :





  • الظاهرة القرآنية 1946.

  • شروط النهضة صدر بالفرنسية في 1948م وبالعربية في1957.

  • وجهة العالم الإسلامي 1954.

  • الفكرة الإفريقية الآسيوية 1956.

  • النجدة...الشعب الجزائري يباد 1957.

  • فكرة كومنولث إسلامي 1958.

  • مشكلة الثقافة 1959.

  • الصراع الفكري في البلاد المستعمَرة 1959.

  • حديث في البناء الجديد 1960 (ألحق بكتاب تأملات).

  • تأملات 1961.

  • في مهبِّ المعركة 1962.

  • آفاق جزائرية 1964.

  • القضايا الكبرى.

  • مذكرات شاهد للقرن _الطفل 1965.

  • إنتاج المستشرقين 1968.

  • الإسلام والديمقراطية 1968.

  • مذكرات شاهد للقرن _الطالب 1970.

  • معنى المرحلة 1970.

  • مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي 1970.

  • دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين (محاضرة ألقيت في 1972).

  • بين الرشاد والتيه 1972.

  • المسلم في عالم الاقتصاد 1972.

  • من أجل التغيير.

  • ميلاد مجتمع.






وفاته




توفي في الجزائر يوم 31 أكتوبر 1973م الموافق ل 4 شوال 1393 هـ، مخلفا وراءه مجموعة من الأفكار القيمة والمؤلفات النادرة.

وتم دفنه في مقبرة سيدي أمحمد بوقبرين بالجزائر العاصمة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idiot negger

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1547
معدل النشاط : 1438
التقييم : 45
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:32

مفكر سابق لاوانه ومستشرف للمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3182
معدل النشاط : 3551
التقييم : 235
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :

[



مُساهمةموضوع: رد: الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:57

للأسف لم يعطونه حقه للآن كتبه تدرس في فرنسا و امريكا و عندنا لا حياة لمن تنادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idiot negger

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1547
معدل النشاط : 1438
التقييم : 45
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 22:02

@mig29s كتب:
للأسف لم يعطونه حقه للآن كتبه تدرس في فرنسا و امريكا و عندنا لا حياة لمن تنادي
ما وصلت اليه ماليزيا نتاج افكار مالك بن نبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3182
معدل النشاط : 3551
التقييم : 235
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :

[



مُساهمةموضوع: رد: الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي    الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 11:44

قال مالك بن نبي رحمه الله :
كل قصة استعمار سبقتها قصة شعب قابل للاستعمار
لكي لا نكون مستعمرين يجب أن نتخلص من القابلية للاستعمار
***
القابلية للاستعمار:هو مصطلح أو مفهوم طرحه مالك بن نبي في 1948 م في كتاب شروط النهضة ، فالمحتل الذي يحتل أرضا ويسيطر على ترابها فأنه مع مرور الزمن يبقى غازيا ومحتل لفرد غير قابل للاستعمار، هنا يتدخل "المعامل الاستعماري" وهو المصطلح الذي جاء به مالك بن نبي أيضا، يتدخل المستعمر من أجل خلق نموذجا من الحياة والفكر والحركة، وبعد أن تتم السيطرة المعنوية والمادية يصبح هذا الفرد يقبل بالحدود التي يرسمها له الاستعمار ويفكر داخلها، ولا يخرج عليها ويرسم شخصيته طبقا لحدودها، بل ويدافع حتى لا تزول تلك الحدود التي أقنعه بها المستعمر، وحينها نكون هنا أمام فرد يعاني من "القابلية للاستعمار". في الغالب فإن القابلية للاستعمار هي رضوخ داخلي عميق للاستعمار كما يراه مالك بن نبي، هذا الرضوخ ناتج عن إقناع الاستعمار للافراد المستًعمرين (الأهالي) بتفوقه عليهم وعدم قدرتهم على إدارة شؤون حياتهم بدونه، ودونيتهم في كل شيء. كما يرى مالك بن نبي أن القابلية للاستعمار قد تكون ناتجة عن الواقعة الاستعمارية أي خضوع شعب ما للاستعمار، كما قد تكون ناتجة عن صفات عقلية ونفسية ترسخت في أمة معينة نتيجة ظروف وصيرورة تاريخية معينة، تجعلها تفشل في القيام بفعل المقاومة، وبالتالي الشعور بالدونية اتجاه الآخر المتفوق حضاريا، ويعتقد بن نبي أن كثير من افراد الامجتمع الإسلامي يعانون من القابلية للاستعمار حتى ولو كانت بلدانهم غير خاضعة للاستعمار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3182
معدل النشاط : 3551
التقييم : 235
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :

[



مُساهمةموضوع: رد: الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي    الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 22:41

ملتقى دولي حول فكر ما لك بن نبي 28 ـ و29 نوفمبر 2017
(الإشكالية ـ المحاور ـ الأهداف ـ المدعوون ...)
********
تنظم جامعة أم البواقي (كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ـقسم العلوم الإنسانية ملتقى دوليا يومي 28 و29 نوفمبرا لحالي ملتقى دوليا يحمل عنوان :
"فكر مالك بن نبي..بين مظاهر الجمود وآليات التفعيل" بحضور عدد من الأكاديميين من مختلف الجامعات الوطنية ،ومن الخارج .
وللاطلاع على إشكالية الملتقى التي بلورتها اللجنة المشرفة والمنظمة ، فقد جاء في نص الوثيقة المرسلة إلى بريدنا في الصفحة ما يلي:
إشكالية الملتقى
يعدمالك بن نبي ومدرسته من أكثر المدارس الفكرية التي أثارت جدلا واسعا وكان لها أثرا واضحا في تحديد وصنع ملامح الفكر الإسلامي الحديث، خاصة أن هذه المدرسة اهتمت أكثر من غيرها من المدارس الأخرى بدراسة المشكلات الحضارية والثقافية للأمة الإسلامية، انطلاقًا من رؤية حضارية جديدة شاملة ومتكاملة، وهو أول من حدد قواعد الإصلاح بالاعتماد على علم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ، وقد أظهر أمراض الأمة مع وصف أسباب نهضة المجتمعات، ووضع الاستعمار تحت المجهر؛ فحلَّل نفسيته واستراتيجياته ، ورصد أساليبه في السيطرة على الأمم المستضعفة، وخاصة العالم الإسلامي، فوضع لهم معادلات وقوانين "الإقلاع الحضاري"وأبرز مختلف الحلول لمعالجة قضايا التخلف والتبعية. 
إن اهتمام مالك بن نبي الجدي بمشكل الحضارة جعله يعبر عنها بمعادلة رياضية تتكون من ثلاث عناصر أساسية وهي التراب والانسان والزمن.

وفي فترة ما يقارب العشرين سنة ألف العديد من المؤلفات منها "شروطالنهضة" و "وجهةالعالمالإسلامي" و "مشكلةالثقافة" و"الصراعالفكريفيالبلدانالمستعمَرة" و ''البناءالاجتماعيالجديد'' و "ميلادمجتمع" و "تأملاتفيالبناءالجديد" و "مشكلةالأفكارفيالعالمالإسلامي" و "الظاهرةالقرآنية" و "المسلمفيعالمالاقتصاد" و"الفكرةالإفريقيةالآسيوية" وغيرهامنالكتب.
ولهذا جاء الملتقى الدولي ليحاول تسليط الضوء على هذا المفكر من أجل البحث والتمحيص في أفكاره والبحث في كيفيات إزالة مظاهر الجمود عنها وآليات تفعيلها داخل المجتمع الجزائري من أجل تحقيق الإقلاع الحضاري. وذلك من خلال مناقشة المحاور التالية:

1. شخصية مالك بن نبي، نشأته،وآثاره.
2. القضايا الكبرى في فكر مالك بن نبي.
3. عالمية فكر مالك بن نبيومختلف الرؤى والبحوث التي تناولته.
4. التجارب التنموية المستوحاة من فكر مالك بن نبي في العالم العربي والإسلامي.
أما عن أهداف الملتقى التي يرمي المنظمون تحقيقها أوـ على الأقل ـ الاقتراب منها :
أهداف الملتقى

1. التعرف على المفكر مالك بن نبي من زوايا متعددة.
2. مناقشة أفكاره من أجل الخروج بتوصيات تخدم تقدم المجتمع الجزائري.
3. اثراء الحوار بين الباحثين العرب من مختلف المؤسسات والتخصصات من أجل الاستفادة بأفكار مالك بن نبي.
4. بلورة تصور عربي مستمد من فكر مالك بن نبي للنهوض بالمجتمع الجزائري.

المدعوون للمشاركة في الملتقى
- أساتذة وباحثون في مختلف التخصصات بالمؤسسات الجامعية ومراكز البحوث.
- الفاعلون في مختلف مؤسسات المجتمع المدني.
- مراكز الدراسات والمخابر العلمية المهتمة بفكر مالك بن نبي.
- طلبة الدراسات العليا الباحثين في فكر مالك بن نبي.




https://www.facebook.com/oulamaalg/photos/a.301501933263668.73509.300948326652362/1590215774392271/?type=3&theater
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الذكرى 44 لوفات المفكر مالك بن نبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018