أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 30 ... 59  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 7:32

هذا الموضوع سيكون لمتابعه تطورات ازمه استفتاء الانفصال لكردستان العراق والمقرر ان يجري يوم 25 سبتمبر الجاري 


----------------

مجلس النواب العراقي يصوت بإجماع الحاضرين على إقالة محافظ كركوك

صوت مجلس النواب العراقي بإجماع الحاضرين من النواب في جلسة الخميس على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم المؤيد لإجراء استفتاء على استقلال كردستان العراق.
وأعلن مكتب رئس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عن تسلمه طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، يطلب فيه التصويت على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم استنادا إلى المادة السابعة من قانون المحافظات.
وتنص المادة على "أن لمجلس النواب إقالة المحافظ بالأغلبية المطلقة بناء على اقتراح رئيس الوزراء في حال عدم نزاهة المحافظ او استغلاله لمنصبه الوظيفي، التسبب في هدر المال العام، فقدان أحد شروط العضوية، الإهمال أو التقصير المتعمدين في أداء الواجب والمسؤولية".
ونقلت وكالة رويترز عن النائب هشام سهيل قوله إن أعضاء البرلمان من الأكراد قاطعوا تصويت الخميس، الذي شارك فيه 173 نائبا.
وندد كريم محافظ كركوك الغنية بالنفط بتصويت مجلس النواب على إقالته من منصبه، واصفا إياه بأنه"غير قانوني" وتعهد بالبقاء في السلطة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن كريم قوله، بعد ساعات من تصويت المجلس "سأظل في منصبي ... وسيمضي الاستفتاء قدما كما هو مخطط له".
وقال هوشيار زيباري، مستشار رئيس إقليم كردستان المقرب، مسعود بارزاني، إن البرلمان العراقي "ليس من حقه" إقالة المحافظ، بعد طلب رئيس الوزراء العراقي ذلك منه.
وأضاف زيباري، أن كريم "منتخب من مجلس كركوك. والمجلس هو الهيئة الوحيدة التي يمكنها إقالته".
وكان كريم، وهو عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، قد طالب مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط في مارس/آذار مارس الماضي بالتصويت على رفع علم كردستان إلى جانب العلم العراقي على جميع الدوائر الحكومية والشركات العامة التابعة للوزارات في المحافظة وفي المناسبات الرسمية، لكون كركوك من المناطق المتنازع عليها مشمولة بالمادة 140 من دستور العراق .
ويذكر أن مجلس محافظة كركوك صوت في الفترة الأخيرة لصالح إقامة الاستفتاء المزمع على استقلال إقليم كردستان من العراق في المحافظة رغم أنها من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.
وكان مجلس النواب العراقي صوت الأسبوع الماضي ضد خطة قادة إقليم كردستان شمالي العراق على إجراء استفتاء غير ملزم للاستقلال يوم 25 سبتمبر/أيلول.
ويواجه الاستفتاء المزمع معارضة قوية من الحكومة الفيدرالية في بغداد وفي تركيا وإيران المجاورتين، اللتين تخشيان أن يأجج المشاعر الانفصالية لدى الأقلية الكردية في بلديهما.
ويقول منتقدو الاستفتاء، ومن بينهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض أكراد العراق الذين يبلغ عددهم 5.5 مليون، إنه قد يشتت الانتباه عن قتال المتشددين.
وقررت كركوك، المحافظة التي تتنازع عليها كل من الحكومة الفيدرالية في بغداد وإقليم كردستان والتي تعيش فيها أعراق متعددة من بينها العرب والتركمان، في نهاية أغسطس/آب المشاركة في الاستفتاء المثير للجدل.




http://www.bbc.com/arabic/middleeast-41265925


عدل سابقا من قبل mi-17 في الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 18:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 7:34

صمت الرئيس العراقي على الاستفتاء يهدد بسحب الثقة منه

يتحرّك نواب في البرلمان العراقي، لحشد التأييد اللازم لمقترح سحب الثقة من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على خلفية “صمته” إزاء عزم إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء لتقرير المصير، في موازاة حملة أخرى لإبعاد محافظ كركوك من منصبه بتهمة “تجاوز صلاحياته الدستورية”، إثر إعلانه عن مشاركة المحافظة الغنية بالنفط، في الاستفتاء المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وتأتي هذه التطوّرات، في ظل تزايد الدعوات لـ”طرد جميع النواب والمسؤولين الأكراد من بغداد”، إثر الجدل الذي تثيره مساعي زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، نحو إعلان إقليم كردستان العراق، دولة مستقلة.
ويقول نواب في البرلمان العراقي، إن معصوم، الذي ينتمي إلى الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال الطالباني، وينحدر من مدينة السليمانية، إحدى المدن الثلاث التابعة لإقليم كردستان، “حنث باليمين الدستورية، ولم يلتزم بالعمل على حفظ وحدة العراق”.
وقال النائب علي البديري، إن عددا من زملائه يتبنون “حملة لجمع تواقيع بغية سحب الثقة من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم”، مبينا أن “العدد الذي يحتاجه قرار سحب الثقة هو ثلثا أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 328″.
وأضاف البديري، أن “رئيس الجمهورية حنث باليمين الدستورية التي أقسمها بحفظ أمن وسلامة وحدة العراق أرضا وشعبا بعد صمته غير المبرر عن التهديدات التي تواجه وحدة العراق بقضية الاستفتاء”، لافتا إلى أن “صمت رئيس الجمهورية وعدم إعلانه أي موقف صريح برفض الاستفتاء يجعلنا في ريبة وحيرة من أمرنا عن مدى تصديه لواجباته بصفته حامي الدستور”.
وأكد أن “هنالك حملة لجمع تواقيع يتبناها عدد من النواب ونعتقد أن هنالك عددا أكثر مما هو مطلوب لتقديم طلب سحب الثقة من رئيس الجمهورية وهو في تزايد مستمر”، مشيرا إلى أن “العدد الذي يحتاجه قرار سحب الثقة هو الثلثان، ونعتقد أنه بتوحد الموقف العربي السني والشيعي والتركماني مع باقي الأصوات الوطنية من باقي المكونات فسيكون المجال مفتوحا لسحب الثقة من رئيس الجمهورية”.
وسجل الاعتراض العربي على قرار الاستفتاء الكردي، لحظة توافق نادرة، بين النواب الشيعة والسنة في البرلمان العراقي، مع تنسيق فعال مع نواب الأقليات، باستثناء الأكراد.
واجتازت لحظة التوافق الطائفية في البرلمان، الثلاثاء، اختبارا مهما، إذ نجح المعترضون على الاستفتاء، في تمرير قرار برلماني برفضه، يلزم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بالعمل على حفظ وحدة العراق.
في المقابل، عبر نواب كرد عن مخاوفهم من أن تتطور حالة الغضب العربي، ضد الاستفتاء، إلى مواجهة مع الأكراد.
لكن مكتب رئيس الوزراء العبادي، سارع إلى الرد على هذه المخاوف، مشيرا إلى أن الالتزام بحماية وحدة العراق لا يعني استخدام القوة.
ويقول سعد الحديثي، المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، إن “القرار الذي أصدره مجلس النواب العراقي بشأن رفض الاستفتاء وتخويل رئيس الوزراء باتخاذ ما يلزم لحماية وحدة العراق هو من صلاحياته ويستند إلى الدستور الذي يؤكد على وحدة العراق”، مؤكدا أنه “لا يوجد حديث عن استخدام القوة، ولا يوجد هناك مبرر لاستخدام القوة”.
وأضاف الحديثي، أن “الحكومة والبرلمان ينطلقان من مبدأ دستوري ثابت وهو الحفاظ على وحدة العراق في معالجة المشاكل التي تنجم في حال إصرار الإقليم على إجراء الاستفتاء”، مجددا “تأكيد الحكومة على اللجوء إلى الحوار في معالجة المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل”.
ومع أن العبادي، استغل ظهوره الإعلامي، خلال الأيام القليلة الماضية، لتجديد رفضه خطوة الاستفتاء، مذكرا بمعارضتها للدستور، إلا أنه “حافظ على هدوء ثابت”، وفقا لمراقبين، واختار أن يزور محافظة ذي قار، في الجنوب، مع أن التطورات تتسارع في الشمال.
ووصف مراقب عراقي الاعتراض على وجود رئيس كردي للعراق الآن بأنه أشبه بالمزحة، مشيرا إلى أنه كانت هناك سابقة هي أكثر خطورة من صمت الرئيس الحالي تتمثل في تصريح الرئيس السابق جلال الطالباني الذي أكد فيه أن كركوك هي قدس الأقداس بالنسبة للأكراد، وكان في ذلك التصريح منسجما مع تفكيره القومي ونافيا لمنصبه كرئيس، ولم يتم الاحتجاج على ذلك التصريح بالقوة اللازمة.
وقال المراقب في تصريح لـ”العرب” إنه كان واضحا للجميع ومنذ زمن طويل أن دولة كردية لا يمكن أن تقوم من غير كركوك، ومع ذلك فإن العراقيين وقعوا بتشجيع من المرجعية الدينية على دستور ينص على أن المدينة النفطية التي تقطنها قوميات وطوائف متعددة هي جزء من الأراضي المتنازع عليها بين الإقليم والعراق.
وطالب المراقب السياسيين العراقيين أن يعالجوا مصطلح “المناطق المتنازع عليها” وصولا إلى حذفه من الدستور، فوجود ذلك المصطلح يكسب دعوة الانفصال الكردي شرعية قانونية.
وأشار إلى أن الزعماء الأكراد حين قرروا الذهاب إلى الدستور فإنهم لم يعبّروا من خلال ذلك القرار عن احترامهم لإرادة الشعب الكردي ذلك لأن نتيجة الاستفتاء معروفة سلفا غير أنهم أرادوا إحراج المجتمع الدولي وبالأخص الأطراف التي لا تزال تعترض على قيام الدولة الكردية، معتبرا أن ما يفعله الأكراد ليس موجها إلى بغداد لذلك فإن كل ما يمكن أن يصدر من بغداد لن يكون محور اهتمام بالنسبة للأكراد ولن يغير شيئا من مسعاهم.
ولم تتوقف إجراءات النواب المناهضين للاستفتاء، عند حد العمل على إقالة رئيس الجمهورية، بل جمعوا ما يزيد على 100 توقيع، لإقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، من منصبه.
وتقدم الثلاثاء، 116 نائبا، بطلب إلى رئاسة البرلمان العراقي، لإدراج فقرة التصويت على إقالة محافظ كركوك، في جدول أعمال مجلس النواب.
واتهم النواب، المحافظ الذي ينتمي إلى الاتحاد الوطني الكردستاني بـ”تعمده التقصير في واجباته”.
وصوتت محافظتان عراقيتان، تضمان مناطق تسكنها أغلبية كردية، على رفض المشاركة في استفتاء كردستان.
وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، أحمد الكريم، إن “المجلس صوت بالإجماع على رفض إجراء استفتاء كردستان داخل الحدود الإدارية للمحافظة”، مشيرا إلى أن المجلس “يؤكد حق الأكراد في تقرير المصير وفق الأطر الدستورية”.
وتابع الكريم، أن “المجلس يرفض أن يشمل الاستفتاء مناطق شرق المحافظة”، مشددا على “حرص حكومة صلاح الدين على وحدة وسيادة العراق”.
كما صوت مجلس محافظة ديالى، على “رفض إقامة استفتاء إقليم كردستان ضمن الحدود الإدارية للمحافظة”، مطالبا بـ”نشر قوات أمنية رسمية في عموم المناطق ومنها المتنازع عليها”.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 7:36

مكغيرك: استفتاء كردستان لايحظى بدعم دولي

قال المبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي ضد داعش بريت مكغيرك الخميس إن الاستفتاء المقرر بالـ25 أيلول/سبتمبر في إقليم كردستان العراق لا يحظى بدعم المجتمع الدولي ويفتقر لعدد من المعطيات ليحظى بالشرعية.
وأوضح مكغيرك في مؤتمر صحافي "من أجل عملية معترف بها يجب أن يكون هناك مراقبون والأمم المتحدة وشرعية دولية، وهو ما لا يتوفر في هذا الاستفتاء لعدة أسباب".
وتابع أن بلاده ناقشت مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مسارا بديلا للاستفتاء على استقلال الإقليم.
وأضاف المتحدث أن القرار حول ذلك المسار، الذي لم يوضح تفاصيله، ليس قرار بارزاني وحده "ولكنه قرار كل القادة السياسيين في كردستان ونحن نحثهم على تبني هذا المسار".
وأفاد مكغيرك بأن واشنطن والتحالف الدولي يرون أن إجراء الاستفتاء كما هو مقرر له "مسار خطر"، مضيفا أن المسار البديل "سيساعد في حل الأزمة الحالية وتحقيق الاستقرار. لا نريد خلق مساحة للجماعات المتطرفة من أي جانب".
وتحدث مكغيرك عن العملية العسكرية لتحرير قضاء الحويجة، غرب كركوك، من داعش وقال إنها ستكون "حيوية وصعبة".
وخلص المبعوث الأميركي إلى أن التحالف الدولي وواشنطن يريدان التأكد من أن "ما يحدث لن يؤثر على عملياتنا لأننا نريد اقتلاع داعش من المنطقة".




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 18:37


برلمان كردستان العراق يصوت لصالح إجراء استفتاء الاستقلال

صوت برلمان كردستان العراق الجمعة لصالح إجراء استفتاء الاستقلال في موعده المقرر في 25 أيلول/سبتمبر.
ووافق 65 عضوا على إجراء الاستفتاء الذي دعا إليه رئيس الإقليم مسعود بارزاني.
وكان مجلس النواب العراقي قد رفض في وقت سابق هذا الأسبوع إجراء استفتاء استقلال كردستان.




https://www.alhurra.com/a/Kurdistan-referendum-/392133.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 18:41

العراق وتركيا يتفقان على العمل سويا لدفع كردستان للتراجع عن الاستفتاء

اتفق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ونظيره التركي بن علي يلدريم، الجمعة، على العمل سويا لدفع إقليم كردستان للتراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما اعتبر يلدريم أن قرار الاستفتاء "خطوة خاطئة".
وذكرت قناة "TRT" التركية الرسمية، أن "رئيس الوزراء بن علي يلدريم اتفق مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي على العمل سويا من أجل دفع إقليم شمال العراق على التراجع عن الاستفتاء من أقصر الطرق".
دورها، نقلت وكالة "الأناضول" الرسمية في تركيا، عن يلدريم قوله خلال الاتصال، إن "قرار الإقليم الكردي بإجراء استفتاء الانفصال عن العراق خطوة خاطئة".
وكان يلدريم أعلن، اليوم الجمعة، أن بلاده وضعت خطة "واضحة ودقيقة" لإبداء رد الفعل في حال اتخذ قرار بالاستقلال في كردستان العراق، واعتبرها "تخريبا" للبنية الفيدرالية للعراق، فيما طالب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بتصحيح هذه "الغلطة المرتكبة".
وجدد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، اليوم، رفضه "تأجيل" الاستفتاء كونه وسيلة لتحقيق الاستقلال وليس هدفا، وفيما دعا الشعب إلى "المقاومة" والتوجه نحو الاستفتاء، أكد أنه "لم يتلق" البديل عنه حتى اليوم.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 18:46

استفتاء كردستان يدقّ طبول الحرب حول كركوك

مع اقتراب موعد إجراء الاستفتاء حول استقلال المناطق الكرديّة عن العراق، تتصاعد التهديدات والتحذيرات من جهات شبه عسكريّة عراقيّة قريبة من إيران، تواجهها تصريحات كرديّة حول اللجوء إلى السلاح، الأمر الذي ينبئ بدخول العراق في دوّامة عنف جديدة، حتّى قبل طرد "داعش" من كلّ المناطق العراقيّة.
وهدّد الناطق العسكريّ لكتائب "الإمام عليّ" أيّوب فالح الملقّب بأبي عزرائيل في 3 أيلول/سبتمبر بالهجوم على كركوك في حال ضمّ المدينة إلى الإقليم أو الدولة الكرديّة المزمع تأسيسها. وإنّ كتائب "الإمام عليّ" هي فصيل  مسلّح مدعوم من إيران وقريب جدّاً من رئيس الوزراء العراقيّ السابق نوري المالكيّ.
ولمّح أبو عزرائيل إلى وجود ضوء أخضر إيرانيّ للهجوم على كركوك، في حال تقرّر انفصالها عن العراق، حينما قال: "إنّ كركوك عراقيّة، أتت تعليمات خاصّة، خصوصاً حول كركوك. والله العظيم لا نعطي كركوك لو تنزف دماء العراقيّين كلّها". وأكّد أنّه يطلق هذه التصريحات بصفته الناطق العسكريّ لكتائب "الإمام عليّ" ومسؤول المجاميع الخاصّة في الفصيل.
من جهته، رجّح الأمين العام لمنظّمة "بدر" المقرّبة إلى إيران هادي العامريّ اللجوء إلى السلاح في حال مضيّ الجهات الكرديّة في مشاريعها الانفصاليّة، وقال في مقابلة مع قناة "روداو" الكرديّة في 4 أيلول/سبتمبر: "سنذهب إلى السلاح، إذا أقمنا نظام أقاليم على أساس عرقيّ أو طائفيّ".
وتبدي إيران معارضة شديدة لمشاريع استقلال الإقليم، من ضمنها الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر الحاليّ، وتعارض خصوصاً مشاركة كركوك في هذا الاستفتاء، إذ اعتبر المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة بهرام قاسمي في 30 آب/أغسطس قرار مشاركة محافظة كركوك باستفتاء إقليم كردستان أمراً خطيراً واستفزازيّاً، مؤكّداً أنّ إيران لا تطيق إيجاد أيّ تغيير في حدود الدول المجاورة.
من جهته، قال الخبير في شؤون العلاقات الدوليّة بجامعة "لوند" السويديّة ميثم بهروش في اتّصال هاتفيّ مع "المونيتور": "نظراً لتاريخ مشاكل إيران مع الكرد (في داخل إيران وخارجها) سوف لن تتحمّل ولادة دولة كرديّة على حدودها، خصوصاً أنّها من المحتمل أن تكون دولة قريبة من عدوّها الرئيسيّ إسرائيل".
أضاف ميثم بهروش الذي يتابع السياسة الخارجيّة الإيرانيّة عن كثب: "أستبعد التدخّل العسكريّ المباشر من قبل إيران في هذه القضيّة، ولكن من المرجّح أن تستخدم إيران الجماعات المسلّحة المواليه لها ضدّ الإقليم".
من جانب آخر، وفي تصعيد واضح ضدّ الإستفتاء صوّت مجلس النوّاب العراقيّ في 12 أيلول/سبتمبر على قرار يطالب فيه الحكومة العراقيّة بتحمّل "مسؤوليّتها في الحفاظ على وحدة العراق واتّخاذ كافة التدابير والقرارات التي تضمن الحفاظ على وحدة العراق". ولم تشارك الكتل البرلمانيّة الكرديّة في التصويت على هذا القرار.
وتأخذ الجهات الكرديّة هذه التهديدات على محمل الجدّ، لا سيّما أنّ القياديّ في قوّات البيشمركة وعضو المكتب السياسيّ للإتّحاد الوطنيّ الكردستانيّ محمود سنكاوي حذّر في 8 أيلول/سبتمبر من شنّ هجوم على كركوك في يوم الاستفتاء، مطالباً الجهات الكرديّة بأخذ الحيطة والحذر.
بدوره، أبدى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في مقابلة تلفزيونيّة نشرت في 9 أيلول/سبتمبر استعداد الكرد للجوء إلى السلاح في حال حاولت جهات الدخول إلى كركوك بالقوّة.
ورأت جهات كرديّة في تحشيد القوّات العراقيّة على أطراف مدينة الحويجة استعداداً لتحريرها من "داعش"، خطراً على كركوك. وتقع الحويجة جنوب غرب كركوك بحوالى 50 كيلومتراً. وسوف تقترب القوّات العراقيّة من مدينة كركوك بعد تحرير الحويجة، إذ أكّد رئيس الوزراء العراقيّ حيدر العبادي في مؤتمره الصحافيّ الأسبوعيّ بـ6 أيلول/سبتمبر أنّ تحرير الحويجة سوف يكون في يدّ القوّات العراقيّة، من دون مشاركة القوّات الكرديّة. وبمعنى آخر، لن تتقدّم قوّات البيشمركة من مواضعها الحاليّة، بل إنّ القوّات العراقيّة ستتحرّك صوب مواضع هذه القوّات.
وتحسّباً لهذه التطوّرات، عمدت السلطات الكرديّة على نشر المزيد من القوّات العسكريّة في محافظة كركوك، بحسب الضابط في قوّات البيشمركة الرائد إسلام الزيباري، وهذا ما أكّده أيضاً الصحافيّ الحربيّ الكرديّ ربين روجبياني لـ"المونيتور".
وأكّد إسلام الزيباري في اتصال مع "المونيتور" عدم قدرة فصائل الحشد الشعبي على السيطرة على كركوك، إذ قال: "تعتبر كركوك مدينة مقدّسة للكرد. ولهذا، اهتمّت السلطات في كردستان بها كثيراً. وهناك قوّات كبيرة بأسلحة متطوّرة في كركوك، ناهيك عن الإرادة القويّة لقوّات البيشمركة مقارنة بقوّات الحشد الشعبيّ غير المنضوية تحت قيادة واحدة وولاء واحد".
أضاف: "من الصعب عليهم السيطرة على كركوك، فالموقع الجغرافيّ لكركوك وأطرافها في صالح قوّات البيشمركة، ونحن في حالة الدفاع، وهم سيكونون في حالة الهجوم".
وأيّد هذا الرأي حسن الحجّاج، وهو مدير خليّة الخبراء التكتيكيّة، التي تعنى بالقضايا العسكريّة والأمنيّة في العراق، إذ قال في اتّصال مع "المونيتور": "تتمركز في كركوك وحدات من قوّات البيشمركة تدرّبت تدريباً عالياً على يدّ القوّات الأميركيّة والألمانيّة وتتمتّع بتسليح جيّد، ولديها أسلحة متوسّطة وثقيلة فعّالة، إذ تمتلك رشّاشات ثقيلة وصواريخ مضادّة للدبّابات حديثة، رغم قدم دبّاباتها".
ولكن هذا لا يعني ألاّ تستطيع فصائل الحشد المقرّبة إلى إيران تهديد كركوك. وفي هذا السياق، أضاف حسن الحجّاج: "هذه الفصائل تمتلك الأسلحة نفسها، ولكن بعدد أقلّ من البيشمركة. ولهذا، لا يبدو أنّها تمتلك القوّة الكافية للسيطرة على مدينة كركوك، خصوصاً أنّ البيشمركة تتمتّع بقاعدة شعبيّة في هذه المدينة، ولكن تستطيع هذه الفصائل أن توجّه ضربات مؤثّرة ضدّ البيشمركة في مناطق مثل طوز خورماتو، حيث ليس للبيشمركة السيطرة التامّة، وأيضاً لدى قوّات الحشد الشعبيّ شعبيّة بين تركمان الشيعة في هذه المناطق".
وقد دخلت خلال السنوات الماضية فصائل من الحشد الشعبي في صدامات مسلّحة مع البيشمركة بمدينة طوز خورماتو، التي تقع جنوب كركوك. ويبدو أنّ تضارب المصالح والأهداف قد يجعل من الحلفاء ضدّ "داعش" يوجّهون فوهات بنادقهم صوب بعضهم البعض، لكي لا ينعم العراق بفترة من السلام بعد عقود طويلة من الحروب والأزمات المدمّرة.

http://www.al-monitor.com/pulse/ar/originals/2017/09/kurdistan-referendum-peshmerga-iraq.html

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 19:17

إردوغان: قرار رئيس كردستان العراق عدم تأجيل الاستفتاء "خاطئ جدا"

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة إن قرار مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق عدم تأجيل الاستفتاء "خاطئ جدا".
وقال إردوغان في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية إن تركيا ستعلن موقفها الرسمي من الاستفتاء في كردستان بعد انعقاد مجلس الأمن الوطني ومجلس الوزراء في 22 سبتمبر أيلول.
كان البرزاني قال يوم الجمعة إن التصويت لن يتأجل على الرغم من طلبات متكررة من الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى قلقة من أن التوترات بين بغداد وأربيل قد تصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية الذي لا يزال يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.




https://www.swissinfo.ch/ara/%D8%A5%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86--%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%AA%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1--%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D8%AC%D8%AF%D8%A7-/43523062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadhem Of Ibelin

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
العمر : 19
المزاج : واقعي
التسجيل : 15/03/2015
عدد المساهمات : 68
معدل النشاط : 61
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 22:52

@mi-17 كتب:
إردوغان: قرار رئيس كردستان العراق عدم تأجيل الاستفتاء "خاطئ جدا"

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة إن قرار مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق عدم تأجيل الاستفتاء "خاطئ جدا".
وقال إردوغان في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية إن تركيا ستعلن موقفها الرسمي من الاستفتاء في كردستان بعد انعقاد مجلس الأمن الوطني ومجلس الوزراء في 22 سبتمبر أيلول.
كان البرزاني قال يوم الجمعة إن التصويت لن يتأجل على الرغم من طلبات متكررة من الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى قلقة من أن التوترات بين بغداد وأربيل قد تصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية الذي لا يزال يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.




https://www.swissinfo.ch/ara/%D8%A5%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86--%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%AA%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1--%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D8%AC%D8%AF%D8%A7-/43523062
ما هو السيناريو المقبل حسب تحليلك الشخصي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    السبت 16 سبتمبر 2017 - 6:17

@Nadhem Of Ibelin كتب:

ما هو السيناريو المقبل حسب تحليلك الشخصي؟

رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني هو سياسي محنك له خبره محليه واقليميه ودوليه جيده 
الرجل يدرك ان هذه الفتره " ضعف الحكومه المركزيه وتراجع داعش وانشغال الاتراك والايرانيين في صراعاتهم الاقليميه " هي لحظه فاصله يمكن ان يحصل فيها على صفقات سياسيه رابحه له ولكردستان 
باستثناء اسرائيل فأن الموقف الرسمي للعراق ولايران ولتركيا وسوريا وباقي الدول العربيه والولايات المتحده ومظم دول اوروبا هو رافض لانفصال كردستان ومؤيد لوحده العراق 
وبالتالي امامنا 3 خيارات ستبلور في الايام القليله القادمه :
1 - اما ان البرزاني متهور وطائش ...........وهذا مستبعد للغايه 
2 - اما ان المواقف الرسميه لبعض الدول الرافضه للانفصال تختلف عن مواقفها السريه والتي تجري تحت الطاوله.......وهذا امر محتمل وخاصه لمحبي نظريه المؤامره 
3 - او ان البرزاني يمارس السياسه باسلوب الوقوف على حافة الهاويه للحصول على اكبر قدر من المكاسب " ضمانات للاستقلال لاحقا , ضم كركوك رسميا لاقليم كردستان , امتيازات ماليه وسياسيه اضافيه .........الخ "


الاحتمال الثالث هو ماارجحه وفقا لتجربتنا مع عائلة البرزاني  3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    السبت 16 سبتمبر 2017 - 7:26

الولايات المتحدة تدعو حكومة إقليم كردستان إلى إلغاء الاستفتاء

أعربت الولايات المتحدة الجمعة عن عدم تأييدها لاعتزام حكومة إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.
ولفت البيان إلى أن واشنطن أكدت مرات عدة لزعماء إقليم كردستان أن الاستفتاء يشتت الانتباه عن الجهود لهزيمة داعش، واستقرار المناطق المحررة.
ودعت حكومة إقليم كردستان إلى إلغاء الاستفتاء، والبدء في حوار جدي ومتواصل مع بغداد.
وفي رد على قرار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عدم تأجيل استفتاء الاستقلال، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إن هذا الأمر "خاطئ جدا".
وكان برلمان كردستان العراق قد صوت الجمعة لصالح إجراء استفتاء الاستقلال في موعده المقرر في 25 أيلول/سبتمبر.
ووافق 65 عضوا على إجراء الاستفتاء الذي دعا إليه رئيس الإقليم مسعود بارزاني.
ورفض مجلس النواب العراقي في وقت سابق هذا الأسبوع إجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان.




https://www.alhurra.com/a/Kurdistan-referendum-/392133.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    السبت 16 سبتمبر 2017 - 8:45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1265
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    السبت 16 سبتمبر 2017 - 15:24

انهزموا ارهابيي الصهاينة 
و الصهاينة دخلوا علي موجه الثانية و هم الاكراد لاستمرار الحرب في العراق و من ثم سوريا 
بس جيش العراقي و الحشد سيكونوا لهم بالمرصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علاء

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2015
عدد المساهمات : 585
معدل النشاط : 1293
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: العبادي: مستعدون للتدخل عسكريا إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف   السبت 16 سبتمبر 2017 - 18:40

العبادي: مستعدون للتدخل عسكريا إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف




 أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.
وقال العبادي في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" اليوم، "إذا كان السكان العراقيين مهددين باستخدام القوة خارج القانون فسنتدخل عسكريا". ورأى أن الاستفتاء الذي سيجري في 25 سبتمبر/ أيلول الحالي "تصعيد خطير" وسيتسبب بانتهاك سيادة العراق.
من جهة أخرى ذكر العبادي أنه يوجه "دعوة مخلصة وأخوية إلى القادة في كردستان بأن قرار الاستفتاء خطير"، واعتبره لعبا بالنار، مشيرا إلى أن "كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيون معرضة للتهديد"، وفق موقع "السومرية نيوز"
وأضاف "عندما تفتح خلافا مع الكل ولا تعترف بالدستور والحدود والقانون العراقي، وتطلب من الدول الأخرى الاعتراف، فإن هناك تناقضا"، موضحا "أنت الآن تفتح الباب على مصراعيه لعدم احترام هذه الدول للحدود والدستور العراقي، وتشجع الآخرين على التدخل بالشأن العراقي، وهذه خطورة".
وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني شدد على أنه لن يقبل لأي مسؤول غربي أن يفرض رأيه على الأكراد بشأن الاستفتاء المرتقب.
وقال بارزاني اليوم في تجمع جماهيري بمدينة دهوك شمالي العراق إن "الاستفتاء وسيلة وليس هدفا، وقد قلنا إنه إذا كان هناك بديل أفضل فأهلا وسهلا، ولكن الوقت فات على الحديث عن بديل، وبعد الاستفتاء نحن مستعدون لعقد اجتماعات جدية"، معلنا أن الأكراد يتوجهون لقول "نعم لاستقلال كردستان".
وأوضح أن "قرارات البرلمان العراقي من اليوم فصاعدا لن تشمل إقليم كردستان"، معتبرا أن البرلمان أصبح "أداة بيد مجموعة من الشوفينيين قوميا ومذهبيا".
وجدد بارزاني تأكيده أن الاستفتاء سيجري في موعده، مطالبا المواطنين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع، مضيفا أن "مبدأ الفدرالية والشراكة لا وجود له ببغداد، وشعبنا قال كلمته للتوجه صوب الاستفتاء".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30726
معدل النشاط : 39186
التقييم : 1509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    السبت 16 سبتمبر 2017 - 19:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 1021
معدل النشاط : 881
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد    السبت 16 سبتمبر 2017 - 22:14

@mi-17 كتب:
اخي وفق تحليلك ماذا يعني مستعدون للتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء إلى العنف
يعيني اذا واقث الاكراد علي الانفصال؟
ام ماذا؟
وهل العراق جهز لهكذا حرب في رايك لا قدر الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تطورات مسأله استفتاء الانفصال لكردستان العراق .........متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 59انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 30 ... 59  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018