أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31160
معدل النشاط : 39798
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الخميس 31 أغسطس 2017 - 15:52

تجربة ناقلة الجند M113 لدى مليشيا القوات اللبنانيه المسيحيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990

“ملالتي”، هي الكلمة التي يطلقها  كل مقاتل في “القوات اللبنانية” على ناقلة الجند M113 ، بخاصة إذا كان سائقها أو “آمرها”، وتبدو الابتسامة على وجهه لما تحمل له هذه الآلية من ذكريات في ساحة القتال، وكأنها صديقة له، أو أم حنون أمنت له الدعم والمساعدة في الأوقات العصيبة، ونام في داخلها أياماً طويلة على الجبهات.



هي ناقله الجند المدرعة، الأميركية الصنع M113 ، التي دخلت الخدمة في الجيش الأميركي في ستينيات القرن الماضي، واستعملها للمرة الأولى جيش فيتنام الجنوبية في حرب فيتنام. أما في الشرق الأوسط فقد استعملها الجيش الأردني في حرب “الأيام الستة” في العام 1967، ومن ثم دخلت الخدمة في بعض الجيوش العربية، ودول المنطقة كإسرائيل وتركيا وإيران.
دخلت ملالة الـ M113 الخدمة في الجيش اللبناني في بداية السبعينات (وتم لاحقاً تسليم بعضها  لقوى الأمن الداخلي) واستخدمت في المناوشات بين الجيش اللبناني والتنظيمات الفلسطينية في العام 1973، حيث تم إحراق بعضها.
في العام 1975 اندلعت الحرب اللبنانية، وامتلأت الشوارع بالأسلحة والمقاتلين، لكن الأحزاب المسيحية عانت من شبه إنقطاع في الأسلحة، خاصةً الثقيلة منها، فاستعاضت عن ناقلات الجند المدرعة بتدريع بعض الشاحنات، ثم إنقسم الجيش اللبناني بعد حركة أحمد الخطيب وتأسيس “جيش لبنان العربي”، فانتقلت أسلحة الجيش ومدرعاته إلى أيدي الأطراف المتقاتلة، وهكذا وصلت بعض ناقلات الجند إلى حزبي “الكتائب” و”الأحرار” وغيرهما، واستعملت في معارك عدة. واشتهرت ملالات الـ “ب ج” والـ “أس كا أس “لدى “الكتائب” و “المدمّرون” لدى “الأحرار”، وتم تزيينها بالشعارات الحزبية وصور القادة والقديسين ووضعت صلبان وأيقونات كبيرة عليها.

 

في تموز 1980 توحدت القوى العسكرية المسيحية تحت إسم “القوات اللبنانية بقيادة الشيخ بشير الجميل، الذي عمل سريعاً على تنظيم قواته المسلحة على طريقة الجيوش النظامية المحترفة، فجمع مختلف الأسلحة، من ضمنها ناقلات الـ M113 وكان عددها 11 ناقله فأعطيت لوحدات أدونيس التي تحولت إلى قوات مشاة ميكانيكية تقاتل من خلال هذه الملالات، وقد استعملتها لأول مرة (كقوات لبنانية) أثناء حرب زحلة في الدفاع عن مرتفعات صنين، لكن سرعان ما تدخل سلاح الجو السوري عبر إرسال مروحيات لإنزال جنوده على المرتفعات، ومروحيات “غازيل” (المضادة للدبابات) التي قامت إحداها بإطلاق صاروخ على إحدى الملالات أدى إلى تدميرها.

 

في بداية  العام 1983 بدأت “القوات اللبنانية” بالتحضير لإستحقاق جديد، ما عرف لاحقاً بـ”حرب الجبل”، فقامت بتدريب وحدات قتالية عدة على مختلف أنواع الأسلحة، منها ناقلات الجند M113. عن هذه المرحلة يقول الرفيق جو كنعان من ثكنة قصارجيان (عين الرمانة): “قبل حرب الجبل بأشهر تم إرسال سرية (بقيادة أمين حاتم) من ثكنة قصارجيان إلى اللقلوق للتدرب على القتال بالملالات، والسرية مؤلفة من ثلاث فصائل (بقيادة سمير بو يونس، وجورج عيد، و”الأبرص”(  لتكون على قياس  الملالات التسع التي سيتم تسليمها لهم حسب نتيجة التدريبات، وقد تمت الاستعانة باختصاصين في الحرب الميكانيكية، وتم تدريب السرية على القتال من الملالات وطريقة الترجل منها، والإقتحام، وتحرير نقاط العدو ومن ثم الصعود مجدداً إلى الملالات، وكانت النتائج مذهلة للمدربين والخبراء. فمقاتلو عين الرمانة وإن لم يستعملوا الملالات من قبل، لكن قدراتهم القتالية كانت عالية، كذلك قدرتهم على إستيعاب التدريبات والتقنيات الجديدة. ثم اقيمت مناورات بالذخيرة الحية، حيث قمنا بمواكبة بعض الدبابات في تنفيذ عمليات إقتحام”.

    

ويضيف جو: “قبل إندلاع حرب الجبل تم إرسالنا إلى سوق الغرب، ولهذه الملالات الفضل في السيطرة على المواقع التي اخلاها الجيش الإسرائيلي، والدفاع عن الخطوط الأمامية لسوق الغرب. بعد سوق الغرب ذهبنا إلى الشحار الغربي بعد أن تم نقل الملالات  بالبحر، واشتركنا في القتال، وكانت خسائرنا أقل ممن سبقنا من وحدات أدونيس والمغاوير لأنهم لم يكونوا مزودين بملالات، وبعدها انتقلنا إلى جبهة الدبية البرجين وعين الحور، وهناك استرجعنا المواقع التي كانت تراجعت منها “القوات اللبنانية”، وقمنا بتنفيذ التدريبات التي خضعنا لها بحذافيرها، كالهجوم على موقع ما، والترجل من الملالة، والدخول إلى المنازل المحصّنة تحت تغطية الرشاشات الثقيلة، وصد أي هجوم تتعرض له مواقعنا، وتزويد المقاتلين بالذخيرة بعد كل جولة قتال، ونقل الجرحى إلى أقرب مستوصف ميداني.

 

لقد كانت خدمات الـ M113 كبيرة جداً خلال تلك المعارك، فقد أصبنا مرات عدة بقذائف هاون أو مضاد للدروع، أو رشقات مدافع مضادة للطائرات (طبعاً اصابت غير مباشرة بل على أطراف أو قرب الملالات) فنجونا بأعجوبة، فلو كنا في شاحنات أو سيارات جيب كما كنا نقاتل سابقاً لكانت اصاباتنا أكثر بكثير. كما أن العمليات القتالية من هذا النوع تتطلب كميات كبيرة من الذخيرة كطلقات البنادق والـ “آر بي جي” والقنابل اليدوية، فكانت الملالات تؤمن لنا كل ما نحتاجه من الذخائر والدعم الناري، إضافةً إلى هاون عيار 60 ملم يستعمل عند الحاجة”.

 

في العام 1984 إستمر القتال على جبهات عدة، وإندلعت “إنتفاضة 6 شباط ” فسيطرت ميليشيات أمل وحلفاء سوريا على “بيروت الغربية”، وسيطر “الحزب الإشتراكي” على الشحار الغربي، فخسر الجيش اللبناني الكثير من مواقعه وآلياته (بخاصةً اللواء الرابع)، فقامت “القوات” بجمع العديد منها، إضافةً إلى عدد كبير من الشاحنات والآليات المختلفة، ونقلتها بحراً إلى “بيروت الشرقية”، وهكذا دخل الخدمة في “القوات” المزيد من ناقلات الجند (وبعضها “قيادة وعمليات “أم 577” أو حاملة هاون “أم 125”)، ليتم فيما بعد تأسيس كتيبة مشاة ميكانيكية، تعتمد أولاً على القتال ضمن سرايا مجهزة بهذه الناقلات، وقد تم تزويد بعضها بأسلحة دعم إضافية كالمضادات للطائرات.


 
بعد تولي الدكتور سمير جعجع قيادة “القوات” في العام 1986، سعى  إلى تطوير “القوات اللبنانية”، أولاً من حيث نوعية التدريب والتجهيز، وثانياً من حيث تكبير حجمها، من مجرد فصائل وسرايا قتالية، إلى كتائب وألوية، ومن ضمنها لواء الدفاع (لواء النخبة)  الذي ضم الكتائب 61 و 62 و 63 وكانت الـ M113 عمودها الفقري. وبعد ذلك تم استخدام بعض هذه الملالات المجهزة بمدفعية هاون في فوج الهواوين.
 

إضافةً إلى كل ذلك، فالـ M113، لم تخدم فقط في السرايا والكتائب التي ذكرناها، بل تم فصل بعضها إلى جبهات أو كتائب وسرايا مستقلة أخرى.

في الأساس كان تسليح الـ M113 عبارة عن رشاش عيار 12.7 ملم، أضيف إليها فيما بعد (فترة وحدات ادونيس ) ثلاثة رشاشات من نوع  MAG أوBrowning  عيار 7.62 ملم، تزيد من الدعم الناري، كما تم تزويدها بسلال على جوانبها لتحميل المزيد من العتاد وإضافة بعض الحماية لها من بعض الأسلحة.

في فترة ما بعد 1984، وعندما ازدادت أعداد الملالات. تم تزويد بعضها بعدد من الأسلحة، منها المضادات للطائرات مثل ZU-23 23 ملم (فوهتان) أوZPU-4  14.5 ملم (أربع فوهات). وكانت هذه المضادات كفيلة بتقديم دعم ناري هائل قادر على تدمير الكثير من الأهداف المعادية، براً وجواً.

كما تم تزويد بعض الملالات بمدفع عديم الإرتدادB-11  عيار 107 ملم (روسي) أو  M-40106 ملم (أميركي) مما يجعل الملالة قادرة على مواجهة معظم الأهداف بما فيها الدبابات.

              

لقد اشتركت الـ M113 تقريباً في كل المعارك، من حرب السنتين وتل الزعتر والأسواق، الى الشمال والكورة والكحاله ومعارك المتن وحرب المئة يوم وصولا إلى حرب الجبل والشحار الغربي وإقليم الخروب وشرق صيدا، والإنتفاضة الأولى والثانية، وعملية 27 أيلول، ومعارك حرب الإلغاء، وشهدت على كل التضحيات والمشقات التي قام بها مقاتلو “القوات” خلال سنين الحرب الطويلة.

بعد إنتهاء الحرب اللبنانية في العام 1990، قامت “القوات اللبنانية” بتسليم معظم أسلحتها الى الجيش اللبناني بما فيها ناقلات الجند M113 ، بعكس كل باقي الميليشيات التي إما لم تسلم سلاحها، أو سلمت كميات رمزية منه، أو قامت بتسليمه إلى الجيش السوري.

 

M113 التي دخلت الخدمة في الجيش اللبناني في بداية السبعينات، واشتركت في كامل أحداث الحرب اللبنانية، أكملت خدمتها حتى اليوم، واشتركت في مزيد من المعارك، ويبدو أنها ستبقى في الخدمة على الأراضي اللبنانية لوقت طويل، وستبقى السند الأول لمن يستعملها.

                         


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الغزي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 01/04/2017
عدد المساهمات : 514
معدل النشاط : 492
التقييم : 8
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الخميس 31 أغسطس 2017 - 19:13

شكرا لك
لازالت هذه العربة تستخدم حتى الان في عدة دول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 396
معدل النشاط : 829
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الخميس 31 أغسطس 2017 - 19:28

فيديوات ترويجية لنخبة "القوات اللبنانية" المدعوة فرقة "الصدم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 396
معدل النشاط : 829
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الخميس 31 أغسطس 2017 - 19:35

فيديو يوثق استخدام هذه المدرعة في معارك هذه المليشيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chams47

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
التسجيل : 14/01/2013
عدد المساهمات : 69
معدل النشاط : 77
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الخميس 31 أغسطس 2017 - 23:09

@عمر الغزي كتب:
شكرا لك
لازالت هذه العربة تستخدم حتى الان في عدة دول
في تونس خلال العمليات فالجبال لم تنجح كثيرا فتم سحبها و تعويضها بمدرعات الكيربي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1132
معدل النشاط : 1405
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 1 سبتمبر 2017 - 8:37





جيش لبنان الجنوبي أيضاً كان يستخدم هذه المدرعة الأمريكية 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31160
معدل النشاط : 39798
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 1 سبتمبر 2017 - 9:50

@chams47 كتب:

في تونس خلال العمليات فالجبال لم تنجح كثيرا فتم سحبها و تعويضها بمدرعات الكيربي 

طبعا انت تتحدث بمقاييس 2011 صعودا , اما تجربه ال M113 في لبنان فهي كانت قبل 30-40 عاما وفي ظروف حرب مختلفه ومغايره حيث كانت الاسلحه المضاده للدروع والعبوات الناسفه بدائيه للغايه مقارنه بزمننا الحالي 
في لبنان نفسه ولمواجهه اخطار التنظيمات الارهابيه الحاليه فان ال M113 اصبحت غير قادره على المواجهه بشكل كافي ولهذا سعى لبنان لشراء مدرعات فرنسيه احدث عن طريق المنحه السعوديه 
وعندما توقفت المنحه السعوديه سارعت الولايات المتحده بتسليمه بضعه عشرات من مدرعات البرادلي الاكثر تقدما وتدريعا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chams47

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
التسجيل : 14/01/2013
عدد المساهمات : 69
معدل النشاط : 77
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 1 سبتمبر 2017 - 23:20

@mi-17 كتب:


طبعا انت تتحدث بمقاييس 2011 صعودا , اما تجربه ال M113 في لبنان فهي كانت قبل 30-40 عاما وفي ظروف حرب مختلفه ومغايره حيث كانت الاسلحه المضاده للدروع والعبوات الناسفه بدائيه للغايه مقارنه بزمننا الحالي 
في لبنان نفسه ولمواجهه اخطار التنظيمات الارهابيه الحاليه فان ال M113 اصبحت غير قادره على المواجهه بشكل كافي ولهذا سعى لبنان لشراء مدرعات فرنسيه احدث عن طريق المنحه السعوديه 
وعندما توقفت المنحه السعوديه سارعت الولايات المتحده بتسليمه بضعه عشرات من مدرعات البرادلي الاكثر تقدما وتدريعا 
اكيد 
اضن ان الام 113 لم تعد تواكب العصر و بالاخص الحرب على الارهاب و لا اعلم لماذا المغرب اشترت منها باعداد جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31160
معدل النشاط : 39798
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 1 سبتمبر 2017 - 23:28

@chams47 كتب:

اكيد 
اضن ان الام 113 لم تعد تواكب العصر و بالاخص الحرب على الارهاب و لا اعلم لماذا المغرب اشترت منها باعداد جيدة

اخر دفعه حصلت عليها المغرب  اواسط 2016 كان بعدد 600 مدرعه ولم يشتريها المغرب لانها كانت منحه حيث انها مستعمله ومن مخزون الجيش الامريكي ومنحت للمغرب تحت برنامج EDA الخاص بتوريد فائض الاسلحه الامريكيه للدول الصديقه 

https://www.medias24.com/MAROC/Les-plus-de-Medias-24/165837-Les-FAR-vont-recevoir-600-transports-de-troupes-blindes-des-USA.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chams47

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
التسجيل : 14/01/2013
عدد المساهمات : 69
معدل النشاط : 77
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 1 سبتمبر 2017 - 23:48

@mi-17 كتب:


اخر دفعه حصلت عليها المغرب  اواسط 2016 كان بعدد 600 مدرعه ولم يشتريها المغرب لانها كانت منحه حيث انها مستعمله ومن مخزون الجيش الامريكي ومنحت للمغرب تحت برنامج EDA الخاص بتوريد فائض الاسلحه الامريكيه للدول الصديقه 

https://www.medias24.com/MAROC/Les-plus-de-Medias-24/165837-Les-FAR-vont-recevoir-600-transports-de-troupes-blindes-des-USA.html
برنامج EDA يكون بمبلغ رمزي !؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31160
معدل النشاط : 39798
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   السبت 2 سبتمبر 2017 - 8:38

@chams47 كتب:

برنامج EDA يكون بمبلغ رمزي !؟

بمبلغ مخفض او مجانا كمنحه 

Excess defense articles provided to partner nation at a reduced price (based on the condition of the equipment) or as a grant.


http://www.dsca.mil/programs/excess-defense-articles-eda
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chams47

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
التسجيل : 14/01/2013
عدد المساهمات : 69
معدل النشاط : 77
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   السبت 2 سبتمبر 2017 - 16:47

@mi-17 كتب:


بمبلغ مخفض او مجانا كمنحه 

Excess defense articles provided to partner nation at a reduced price (based on the condition of the equipment) or as a grant.


http://www.dsca.mil/programs/excess-defense-articles-eda
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31160
معدل النشاط : 39798
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الخميس 24 مايو 2018 - 16:35



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 396
معدل النشاط : 829
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 25 مايو 2018 - 8:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 396
معدل النشاط : 829
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990   الجمعة 25 مايو 2018 - 9:08

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تجربة ناقلة الجند M113 الامريكيه في الحرب الاهليه اللبنانيه 1975-1990

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018