أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4074
التقييم : 784
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   السبت 29 يوليو 2017 - 23:26

@الشهاب كتب:
موضوع رائع جدا يستحق التثبيت اعطيتك تقيمات على قدر استطاعتي 
المعسكر الشرقي كان يستعمل (ولازلت بعض الدول تستعمل) طائرة SU-25 الشهيرة لتنفيذ مهام الدعم الجوي كطائرة ثابتة الجناح 
كما يمكن للقاذفة SU-24 تنفيذ هذه المهام بكفائة و هو المنوظ حاليا بخليفتها SU-34 ان تنفذه في الجيش الروسي 
اما الطائرات العمودية فهذه من مهام المي 24 و خليفتها المي 28 و الكا 52
و بكل تاكيد و من واقع الميدان A-10 هي افضل طائرة دعم جوي على الاطلاق سفكت بارتال مدرعة خصوص في حرب احتلال العراق و عاصفة الصحراء 
بخصوص التحديات التي تواجه هذا النوع من الطائرات فهي بالدرجة الاولى وحدات الدفاع الجوي التكتيكي التي ترافق الارتال المدرعة ( بعيدا عن التشكيلات الراجلة) مثل البانتسير و حتى التور و البوك و المدافع المضادة للطائرات مثل ZSU-23-4 و غيره
ملاحظة اخرى الطائرات من هذا النوع تتميز بتركيبة درع حماية في بدنها اعلى سماكة وقدرة حماية من نظرائها من الطائرات الاخرى 

أشكرك أخي الشهاب على مساهمتك المميزة، فقد أجبت بإيجاز عن بعض التساؤلات التي أثيرت ببعض المساهمات الأخرى..
شكراً لك على مرورك، وتقييماتك، ومساهمتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4074
التقييم : 784
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   الأحد 30 يوليو 2017 - 11:16

في مقال تم نشرة بموقع The Aviationist بتاريخ 4/4/2016 تناول كاتبه قيام مروحيات “Hokum-B” الروسية بمهام الدعم الجوي القريب للجيش السوري.
وعلى الرغم من أن بعض الطائرات المقاتلة الروسية قد غادرت سوريا للعودة إلى ديارها، فقد تم استبدال جزء من الطيران التكتيكي بمروحيات من طراز Ka-52  و Mi-28N
دور هذه المقاتلات القتالية هو توفير الدعم الجوي القريب للقوات السورية، لحماية فرقة العمل الروسية المنتشرة في قاعدة حميميم الجوية بالقرب من اللاذقية، فضلا عن القيام بمهام البحث والإنقاذ القتالية
Combat Search And Rescue CSAR




TheAviationist
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4074
التقييم : 784
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 22:05

- القوة الجوية العراقية -
عمليات دعم جوي قريب CAS
ضد شاحنات مسلحة تابعة لداعش بالموصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3347
معدل النشاط : 3573
التقييم : 484
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   الجمعة 4 أغسطس 2017 - 17:20

المدفعية و الدعم الجوي القريب


خلال الحرب العالمية الأولى لعبت المدفعية الدور الأساسي فيما يتعلق بتوفير الدعم الناري اللازم لإنجاح عمل فرق المشاة, بينما اقتصر دور القوات الجوية على المراقبة و الاستطلاع و في بعض الأحيان يشمل بعض عمليات القصف التكتيكية أو الإستراتيجية و التي اتسمت عموما بالمحدودية.
و مع مرور الوقت, و وصولا لمرحلة الحرب العالمية الثانية, صارت القوة الجوية قوة مكتملة الملامح مثبتة جدارتها و فعاليتها في حسم المعارك سواء على المستوى التكتيكي أو الإستراتيجي, في البر أو في البحر.
في المقابل صارت المدفعية أكثر بطأ مقارنة بالقوات الممكننة و أقل دقة و ذات مدى محدود مقارنة بالمقاتلات, لتخسر بذلك مكانتها في دعم المشاة لصالح الدعم الجوي القريب.

لكن بحلول الثمانينات تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من تطوير أول قذيفة مدفعية موجهة و هي M712 Copperhead عيار 155 مم موجهة بالليزر, كما تمكن الروس أيضا من تطوير قذيفة
30F39 Krasnopol الموجهة بالليزر هي الأخرى.
تم استعمال هذين القذيفتين في حرب الخليج و في الشيشان و قد أثبتتا فعاليتهما مقارنة بالقذائف التقليدية. لكن رغم ذلك, و بالنظر إلى النتائج الباهرة التي حققتها الحملة الجوية خلال عملية عاصفة الصحراء, بدت المدفعية و كأنها تسير نحو النهاية. فالمدافع المقطورة غير قابلة للتأقلم مع الحركة السريعة للقوات الممكننة و المدافع ذاتية الحركة تعد أثقل من أن يتم نقلها بالسرعة المطلوبة في حال نشوب نزاع ما بصورة مفاجئة. و حتى مع استخدام التوجيه الليزري فإن القذائف المدفعية الموجهة بقيت غير دقيقة بالشكل المطلوب, و في تلك الفترة كان من غير الممكن استعمال الGPS لتوجيه قذائف المدفعية. فقد وقفت التكلفة الباهضة و عائق الحجم الكبير أمام نجاح عدة نماذج تستعمل هذا النوع من التوجيه. كما أن نماذج أخرى لم تكن قادرة على تحمل السرعة داخل سبطانة المدفع.


لكن في هذه الفترة الأخيرة تم تطوير جملة من القذائف المدفعية الموجهة عالية الدقة و التي تستعمل التوجيه الليزري و كذلك التوجيه بالGPS مثيرة اهتمام جميع أفرع القوات المسلحة إذ تتمتع هذه القذائف بجملة من الخاصيات قد تجعلها بديلا فعالا للدعم الجوي القريب.

- المدى :
لئن تميزت المقاتلات بالمدى الأكبر فإن بعض القذائف المدفعية الذكية يسعى مصمموها إلى اعطائها مدى محترما جدا قد يصل إلى 100 كم في بعض البرامج.

- الوزن و العدد :
بصفة عامة يبلغ وزن القذيفة المدفعية حوالي 30 كغ, هذا الوزن الصغير مقارنة بالقنابل التي تقوم بالقائها طائرات الدعم الجوي القريب يساهم بشكل كبير في تقليل الأضرار الجانبية التي تمثل أحد أهم مشاكل الدعم الجوي القريب. في المقابل مثل هذا الوزن قد لا يوفر القوة التدميرية اللازمة إلا أن هذا القصور يمكن تجاوزه بعدد القذائف الكبير الذي يمكن اطلاقه بصفة متتابعة.


- الاستمرارية :
نقطة أخرى تحسب لصالح المدفعية و هي القدرة على اطلاق القذائف بصفة مستمرة في حين تتسم المقاتلات بحمولتها المحدودة مقارنة بعدد القذائف التي يمكن أن تتوفر عليها بطارية مدفعية.


- الظروف المناخية :
المدفعية لا تتأثر بالظروف المناخية الصعبة بينما يمكن لهذه الظروف أن تعيق عمليات الدعم الجوي القريب خاصة إذا ما صارت الرؤية صعبة.


- التكلفة :
هذا العنصر صار هاجس جميع القوات المسلحة في العالم و عاملا أساسيا لتحديد طبيعة الخطط و التكتيكات. و في هذا الإطار لا يمكننا بتاتا المقارنة بين كلفة المقاتلة و ذخيرتها و كلفة برامج تدريب الطيارين و كافة أفراد الFAC من جهة, و كلفة المدفعية الذكية و كل ما يتعلق بها من تدريب الأطقم و الذخيرة... فالكفة تميل بوضوح لصالح المدفعية.




في النهاية هل تتمكن هذه القذائف الذكية بدقتها الكبيرة و مداياتها المحترمة من جعل سلاح المدفعية منافسا شرسا للدعم الجوي القريب خاصة في بيئات العمل المتطورة التي تجعل المقامرة بدفع مقاتلة للتحليق على علو جد منخفض أمرا أشبه بالإنتحار؟؟؟
هل نرى جيوش العالم تتحول نحو الإستثمار أكثر فأكثر لتطوير مثل هذه الذخائر و التقليص تدريجيا في دور الدعم الجوي القريب لحسم المعارك؟؟؟




مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4074
التقييم : 784
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   السبت 5 أغسطس 2017 - 12:44

تحياتي أخي مالك
الحقيقة أن مساهمتك في الموضوع، شكلت مساراً جديداً للمناقشة، ولو كنت مكانك لكنت أنشأت بها موضوعاً جديداً لما تحتويه المساهمة من نقاط في غاية الأهمية، وماتثيره من تساؤلات حول معضلات حقيقية dilemma قد تشغل بال الكثيرين من المختصين قبل الهواة.
ودعني أقتبس من مساهمتك التالي:
”بصفة عامة يبلغ وزن القذيفة المدفعية حوالي 30 كغ, هذا الوزن الصغير مقارنة بالقنابل التي تقوم بالقائها طائرات الدعم الجوي القريب يساهم بشكل كبير في تقليل الأضرار الجانبية التي تمثل أحد أهم مشاكل الدعم الجوي القريب.”
الحقيقة أن أنصار الدعم الجوي القريب يرون العكس تماماً، فعلى الرغم من الفارق الواضح في أوزان القذائف إلا أن دقة الإصابة هي العامل الأكثر تأثيراً في مسألة الأضرار الجانبية، وفلسفة اللجوء إلى الدعم الجوي القريب تشمل مبدأ تقليل الأضرار الجانبية كأحد أهم أركانها.

أما عن الإستمرارية والظروف المناخية والتكلفة فهي بالطبع ترجح كفة المدفعية، كما تفضلت بالذكر في مساهمتك.
ولكن هناك مزايا أخرى يحتج بها أنصار الدعم الجوي القريب CAS عند مناقشتهم حول جدواه مقارنة بحلول بدائل أخرى كالمدفعية -بالذخائر الموجهة- ودورها المنافس، ومن هذه المزايا:
- سرعة إستدعاء منصات CAS لساحة المعركة.
- توفر نطاق واسع من الأسلحة التي تمتد من المدفع والقنابل والقذائف إلى الصواريخ، وهكذا تتوفر لها مختلف التأثيرات الفاعلة على الهدف.
القدرات العالية في التعرف على الهدف من مسافات بعيدة.
ومجموعة أخرى من المزايا ناقشناها في الموضوع.

ولكن هذا لا يمنع أنه يجري الآن -و بالكثير من الدول- محاولات لتعظيم دور المدفعية ذاتية الحركة، وإن كان الهدف من تطويرها هو ربطها بمنظومات متكاملة لا يتغول دور أحد من أطرافها على دور الآخر.

مساهمتك أخي مالك تحتمل الكثير من النقاش، وكما ذكرت سابقاً أنها من الأهمية أن نراها في موضوع مستقل من إنشائك، فعسى أن تحقق لنا هذه الأمنية.
تقييم متواضع للغاية.. وتحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31137
معدل النشاط : 39772
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   السبت 5 أغسطس 2017 - 19:52

مقاله قديمه لكنها على صله مباشره بالموضوع  3

الإسناد الجوي القريب في العمليات المشتركة

الإسناد الجوي القريب هو عنصر إسناد ناري مشترك يساعد القوات المشتركة على الحركة والمناورة والسيطرة ويستخدم لتعزيز نيران الإسناد ضد العدو في مختلف الظروف، ليلاً أو نهاراً، وقد عززت التطورات في التبعية والأساليب والإجراءات والمعدات من قدرة وفاعلية الطائرات لتقديم الإسناد، حيث إن السرعة والمدى والقدرة على المناورة تسمح لهذه الطائرات بمهاجمة أهداف قد لا تكون أسلحة إسناد أخرى قادرة على الاشتباك معها بفاعلية لكثير من العوامل منها: نوعية الهدف والمدى وطبيعة الأرض، وحدد القائد الذي يتم إسناده الأسبقية والتوقيت والتأثير في نطاق حدود منطقة عمليات القوات المشتركة، كما أن قوات العمليات الخاصة أيضاً قد تتطلب إسناداً جوياً قريباً وإسناداً نارياً مشتركاً في مواقع وراء مناطق عمليات قادة عمليات القوات المشتركة.
 ويعرف الإسناد الجوي القريب بأنه العمل الذي يتم بوساطة طائرة ذات أجنحة ثابتة، أو الطائرات العمودية الهجومية، ضد أهداف معادية في موقع قريب من القوات الصديقة، و يتطلب ذلك العمل دمجاً مفصلاً لكل مهمة جوية مع نار وحركة تلك القوات .

الاستخدام:


 يستخدم القادة الإسناد الجوي القريب لكسب وتوظيف قدرات غير عضوية في القوات، أو لتعزيز نيران السطح العضوية، حيث يسند الإسناد الجوي القريب العمليات المشتركة وغير المشتركة بمهام مبرمجة، أو مهام تحت الطلب، ويستخدم القادة الإسناد الجوي القريب اعتماداً على نوع العمليات التي سوف يتم تنفيذها،
 ففي العمليات الهجومية يتم إسناد القوات من أجل التحرك للاشتباك أو الهجوم أو استغلال النجاح أو المطاردة مع العدو، أما في العمليات الدفاعية فيستخدم لإسناد القوات بهدف دفع العدو على الانفتاح قبل الأوان، أو إبطاء أو إيقاف هجومه، وعليه يقرر قادة القوات المسندة الأسبقيات والتأثيرات والتوقيتات في نطاق مناطق عملياتهم .

تحديد الأهداف:


 عند تحديد الأهداف على المستوى التعبوي تتم عملية اختيار ووضع الأسبقيات للأهداف ومطابقة رد الفعل المناسب معها، وخلال عملية تحديد الأهداف يؤخذ في الاعتبار أمور التالية نوع الهدف والمهمة والعدو والدفاعات الجوية وطبيعة الأرض والطقس والتسليح المتوفر ووقت الاستجابة وقرب الموقع من القوات الصديقة، بالإضافة إلى المتطلبات العملياتية والقدرات المتيسرة، لذلك يجب على المسيطرين وطاقم الطائرة الحصول والتمرير السريع للمعلومات لتقويم أضرار المعركة، ويمكن للقادة والمسيطرين وأطقم الطائرات استخدام تقويم أضرار المعركة لتحديد ما إذا تم تحقيق الأهداف وإلا فإن إعادة الهجوم ضرورية.

الطلبات: 


هناك نوعان من طلبات الإسناد الجوي القريب، الطلبات المسبقة التخطيط وهي الطلبات المرتبطة بمسرح العمليات، وهناك توجيهات مفصلة لهذه الطلبات من ناحية الأسبقية وكمية التفاصيل والحد الزمني والتنسيق، ترسل الطلبات المصدق عليها إلى مركز عمليات القوات الجوية لتضمن في دورة تخطيط أوامر التكليف الجوي، أما النوع الثاني من طلبات الإسناد الجوي القريب هي الطلبات الفورية التي تبرز خارج دورة تخطيط، ولا يمكن معرفتها مبكراً.

المسؤوليات:


 يضع قائد القوات المشتركة التوجيه والأسبقيات لأهداف الإسناد الجوي القريب في مفهوم العمليات، بالإضافة إلى خطط الحملة أو العملية وقرار توزيع الموارد الجوية، وكذلك يوفر قائد القوات المشتركة القدرات والقوات للمكونات، ويمنح قائد المكون الجوي المسؤوليات الضرورية لانجاز مهام وواجبات محددة له تشمل هذه المسؤوليات التوصية فيما يتعلق بقرار توزيع الموارد الجوية وتخصيص القوات والموارد التي تم توفيرها من قائد قوة الواجب المشتركة وقادة المكونات، بالإضافة إلى إصدار وتنفيذ أمر التكليف الجوي، بجانب أعمال أخرى ملائمة وذات علاقة بتنفيذ الإسناد الجوي القريب، ويحافظ قائد المكون الجوي لقوة الواجب المشتركة على التنسيق مع قادة المكونات الأخرى ليضمن تنفيذ متطلبات الإسناد الجوي القريب حسب توجيهات قائد قوة الواجب المشتركة .

التخطيط:


 يجب على القادة التخطيط لعمليات الإسناد الجوي القريب على امتداد عمق فضاء المعركة المحدد لهم، وأن يضع القادة في الاعتبار عدة معايير منها, المهمة ومفهوم العمليات وتوزيع قوات العدو ودفاعه الجوي وقدرة القوات المشتركة على مقاومتها والمتطلبات الضرورية لدمج الإسناد الجوي القريب مع النيران الأخرى، وأسلوب المناورة وقدرة ومحدودية موارد الإسناد الجوي المتوفرة المخصصة للإسناد والذخائر المتوفرة والالتزام بقانون النزاع المسلح، ويوجد نوعان من التخطيط لعمليات الإسناد الجوي القريب، الأول هو التخطيط المدبر ويؤمن على كل المستويات ويدعم النوع الثاني من التخطيط، أما الثاني هو التخطيط عند الأزمات ويكون في وقت حرج حيث يجب القيام بتطوير أوامر العمليات وخطط الحملات كرد فعل لأزمات وشيكة.

التنفيذ:


 الإسناد الجوي القريب عنصر إسناد ناري مشترك يؤمن القوة النارية في العمليات الهجومية والدفاعية للقوات المشتركة، وبالرغم من أن الإسناد الجوي القريب ينفذ على المستوى التعبوي إلا أنه متصل بالمستوي العملياتي من خلال عملية التوزيع والتخصيص، ينفذ الإسناد الجوي القريب لأداء أهداف عسكرية لوحدات تعبوية أو قوة واجب مشتركة، ويركز على ترتيبات منظمة ومناورة العناصر القتالية وعلاقتهما مع بعضهما البعض بقصد تحقيق الأهداف القتالية، ويمكن أن تنفذ عمليات الإسناد الجوي القريب لإسناد القوات المشتركة في مناطق عميقة، هذا النوع من الإسناد يكون محدوداً في الهدف والفترة الزمنية بقصد إسناد قوات مناورة أو نشاطات لعمليات خاصة، ويتطلب مزيداً من التنسيق لمنع التضارب مع مهام عميقة أخرى في منطقة العمليات، كما يمكن أن تنفذ عمليات الإسناد الجوي القريب لإسناد القوات المشتركة في مناطق قريبة, عادة يعين القائد معظم الإسناد الجوي القريب المتوفر لديه للقوات التي تم تعينيها كمجهود رئيس أو لتلك التي تعينها للهجوم، و يمكن أيضاً أن تنفذ عمليات الإسناد الجوي القريب لإسناد القوات المشتركة في مناطق خلفية يكون فيها هذا النوع من الإسناد فعالاً في مقاومة اختراقات العدو، كما أن سرعة الاستجابة والقوة النارية للإسناد الجوي القريب تعزز بصورة كبيرة القوة القتالية لقوات المنطقة الخلفية.
ويمكن تنفيذ الإسناد الجوي القريب في أي زمان ومكان تكون فيه القوات الصديقة في موقع بالقرب من قوات العدو، وفي بعض الأوقات قد يكون الإسناد الجوي القريب أفضل الوسائل لاستغلال الفرص التعبوية في الهجوم أو الدفاع لأنه يقدم نيراناً في العمليات الهجومية والدفاعية لتدمير أو إعاقة أو إخماد أو تثبيت أو إزعاج أو إسكات أو تأخير قوات العدو .

عمليات القوات المشتركة: 


يكون تنفيذ الإسناد الجوي القريب على المستوي العملياتي خلال التوزيع الجوي لخطة العمليات الجوية، والتي هي خطة قائد المكون الجوي في قوة الواجب المشتركة وثُمّل هذه الخطة جهداً جماعياً يساهم به كل من ت هيئة ركن قائد المكون الجوي في قوة الواجب المشتركة وهيئة ركن قائد قوة الواجب المشتركة وهيئات ركن قادة المكونات القتالية الأخرى، ويتم تنفيذ هذه الخطة في نهاية المطاف من خلال أمر الواجب الجوي الذي يصدر بشكل يومي، وعادة لا يتم إعداد أمر الواجب الجوي إلا عندما تبدأ العمليات بشكل فعلي، إلا أن بعض خطط الطوارئ قد تحتوي على أمر واجب جوي جاهز مخصص للأيام القليلة الأولى من النزاع المحتمل، وبغض النظر عن تنفيذ عمليات هجومية أو دفاعية، القادة يخططون للإسناد الجوي القريب على امتداد عمق ميدان المعركة ويجب عليهم أن يضعوا أسبقيات عمليات الإسناد الجوي القريب، ويهيئ قائد المكون الجوي المتطلبات والمهام وموارد الطيران لتقديم أقصي إسناد فاعل ومؤثر للمكونات الأخرى وهناك مقاصد هامة أخرى لهذه الخطة منها إن خطة العمليات الجوية تحقيق أهداف قائد قوة الواجب المشتركة، بالإضافة إلى تحديد الأهداف والمهام حسب قائمة أولويات معينة موضحة الترتيب والتي سيتم تنفيذها، وما هي التأثيرات المرغوبة وحجم الجهد الجوي المطلوب لتحقيق هذه الأهداف والمهام، وتقرّر معايير ومؤشرات تستخدم لقياس مدى نجاح العمليات للتأكد من أنها تحقق أهدافها المحددة، وتظهر خطوط عمليات الإسناد الجوي مدى مواءمتها الزمنية مع خطة قائد قوة الواجب المشتركة بما في ذلك مدى توفر القوات وتوقيتات الانتشار وتوفر القواعد الجوية ومتطلبات إدامة العمليات الجوية .

الفاعلية والتأثير:


 لأجل تنفيذ إسناد جوي قريب فاعل ينبغي وجود طواقم مدربين بصورة جيدة مع مهارات عالية ومتطورة، بالإضافة إلى شمولية التخطيط المتماسك والدمج المفصل للإسناد الجوي في العمليات المشتركة، وتيسر أنظمة قيادة وسيطرة واتصالات مؤثرة وتأمين تفوق جوي يسمح بالعمل دون تدخل سلبي من قبل العدو، كما يجب أن يكون هناك تقديم تأشير دقيق وموقوت للأهداف يحقق الإلمام بالموقف مع إجراءات منسابة ومرنة تسمح للقائد استغلال فرص ميدان المعركة، كما يجب توفر الذخائر والأسلحة الملائمة لتحقيق نية القائد من هذا الإسناد، أما بخصوص الحالة الجوية فإن الطقس الملائم يحسن من تأثير عمليات الإسناد الجوي القريب رغم أنه ليس من متطلباته .

صناعة القرار:


 إن عملية صناعة القرار عند تنفيذ عمليات الإسناد الجوي القريب تتكون من خمس خطوات تم تصميمها للإسناد الناري المشترك، الخطوة الأولى استلام المهمة، والخطوة الثانية تحليل المهمة، والخطوة الثالثة تطوير مسلك العمل والخطوة الرابعة تحليل مسلك العمل والخطوة الخامسة إصدار الأوامر .

القيادة والسيطرة:


 يتطلب تنفيذ عمليات الإسناد الجوي القريب تنظيم قيادة وسيطرة مدمجة ومرنة ومتفاعلة، بالإضافة إلى ذلك وجود هيكل اتصالات مستقل له قدرة عمل مؤمنة لممارسة السيطرة بكفاءة عالية، ويمارس قائد قوة الواجب المشتركة السيطرة العملياتية من خلال قادة المكونات، ويتم تنفيذ عمليات الإسناد الجوي القريب للقوات المشتركة بصورة تخصصية عبر هيئة ركن قائد المكون الجوي بمركز العمليات الجوية، وباستخدام منظومة قيادة وسيطرة مؤمنة يمكن الاعتماد عليها لتبادل المعلومات بين كل المشاركين، كما أن المكونات أثناء العمليات المشتركة تؤمن وتشغل منظومات القيادة والسيطرة، والتي لديها وظائف متشابهة على كل مستوى من مستويات القيادة .




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4074
التقييم : 784
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة   السبت 5 أغسطس 2017 - 20:07

@mi-17 كتب:
مقاله قديمه لكنها على صله مباشره بالموضوع 

مقالة في قمة الأهمية:
- أولاً لثقل شخصية محرر المقال.
- ثانياً كون المقال يؤصل لبعض المفاهيم الأساسية التي قد تجاوزها موضوعنا بسبب حداثة المراجع التي لجأنا إليها كمصادر.
مشكور أخي @mi-17 على هذه الإضافة المميزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدعم الجوي القريب في بيئات العمل المتطورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018