أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المراقب الجوي المتقدم Forward Air Controller او مايعرف اختصارا ب FAC

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 المراقب الجوي المتقدم Forward Air Controller او مايعرف اختصارا ب FAC

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29302
معدل النشاط : 37101
التقييم : 1497
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: المراقب الجوي المتقدم Forward Air Controller او مايعرف اختصارا ب FAC    الإثنين 12 يونيو 2017 - 11:51

عندما تقع الفرق العسكرية تحت نيران العدو وتصبح بحاجة ماسة لدعم جوي، تبرز الحاجة الملحة الى ضابط يسمى بالمراقب الجوي المتقدم ليعمل على استدعاء طوافات الهجوم للرد على مصادر نيران العدو. عادة، يعرَّف المراقبون الجويون المتقدمون بتسمية FAC أو مراقبو مسارات الهجوم المشتركة Joint terminal attack controller او مايعرف اختصارا ب  (JTAC) حيث يلعبون دوراً رئيسياً في ساحات القتال الحديثة.
 تجهز قوات FAC بمجموعة واسعة من المستشعرات، معدات خاصة لتحديد الموقع الهدف بالاضافة الى أجهزة اتصالات لإيجاد الهدف وايصال المعلومات على حد سواء بسرعة فائقة للطيارين لتلبية متطلباتهم الميدانية.




لا يتم ذلك دائماً، لأن قوات FAC تستخدم أحياناً الشهابات، العلامات الارضية والأعلام لتمرير الرسائل للطائرة.
أدى ظهور أجهزة الراديو الصغيرة العاملة بترميز Morse الى جعل التواصل بين المراقبين على الارض والطاقم الجوي مبسطاً ولكنه لا يزال حتى اليوم يستغرق وقتاً أطول. عندما دخلت الراديوات ارض - جو المحمولة اثناء الحرب العالمية الثانية، حولت قدرة FAC في ما خص طلب الدعم الجوي القريب.





 أما اليوم، فإن وظيفة FAC هي متعددة الجوانب تنطوي على إدارة المجال الجوي، دمج نيران المدفعية وقذائف الهاون بالدعم الجوي بالاضافة الى الاحاطة والتخطيط مع الوحدات البرية في ما خص الدعم الجوي.
بمجرد دخول قوات FAC الميدان مع القوات المتواجدة على الخطوط الامامية، سوف تعمل معها جنباً الى جنب للتنسيق مع قادتها في كيفية تقديم الدعم الجوي الهجومي والدفاعي على حد سواء لمساعدة هذه القوات في تحقيق أهدافها. قد يتراوح هذا العمل المشترك بين رمي القنابل على الأهداف، استخدام الطائرات للكشف عن أهداف أخرى، الحصول على المزيد من الطائرات لتوفير القوة القادرة على ردع قوات العدو ومنعها من الاقتراب او في بعض الحالات تعزيز التنسيق المشترك لناحية نقل وإجلاء المصابين عبر الطوافات. 



سينشر بعض الجيوش المعاصرة حول العالم قواتاً خارج القواعد العملانية الاساسية خلال عمليات القتال من دون تواجد المراقب الجوي المتقدم وأعتدته الجوية الداعمة التي تراقبها الجيوش لضمان سلامتها سواء كان المراقب متواجداً معها على الارض أو في أي مكان حيث يكون فيه في موضع المراقب الذي يعمل على المحافظة على الاتصالات وتفعيل قدرات إدراك الوضع الميداني خلال مدة العمليات العسكرية القائمة.
إذا أصبحت الأمور سيئة بالنسبة للفرق المتواجدة على الأرض، بإمكانها عندئذ استدعاء FAC في أي وقت نهاراً او ليلاً لاستخدام شبكة الاتصالات الراديوية او تلك العاملة عبر الاقمار الاصطناعية لطلب الدعم الجوي. حينها، سيطلب من المراقب الجوي المتقدم استخدام قواعد التدريب المكثف والخبرة التي يتميز بها للوصول بسلام الى اهدافه حتى في الليل او في ظل الظروف المناخية السيئة.
فضلاً عن ذلك، سيطلب من FAC ضمان ايجاد الحد الادنى من القوة اللازمة لتحقيق هدف القائد الموجود على الارض كما يتوجب اجراء تقييم شامل للمخاطر التي قد تنتج عن كل عملية.
يعتبر امتلاك FAC أحدث التقنيات أمراً بالغ الاهمية لتحسين عمليات اتخاذ القرار والحد من الاضرار الجانبية وبالتالي زيادة قدرة حماية القوات، ليس بالنسبة للمراقبين الجويين المتقدمين، الطيارين والفرق الحليفة فحسب، بل ايضاً للمدنيين.
تتميز المعدات المتوفرة لدى مراقبي FAC الحديثين بقدرة ذات فعالية اكبر من الاعلام وعلامات الدخان، فالتطورات التكنولوجية تتخذ منحاً تصاعدياً سريعاً لا سيما في مجالات الاتصالات الرقمية بهدف الاسراع في نقل المعلومات الدقيقة واللازمة من FAC للطيارين.
تجدر الاشارة الى ان عناصر FAC لديهم مجموعة كبيرة من المعدات، النظم والاجهزة المتطورة التي تمكنهم من اتمام عملهم. عادة ما يمتلك المراقب جهازين مختلفين من الراديو، كلاهما قادر على تأمين الاتصالات العاملة بموجات VHF وUHF بالاضافة الى الاتصالات البيانية والصوتية عبر الاقمار الاصطناعية والموافقة مع القوات الحليفة. يكمن الهدف من استخدام راديوين في ان المراقب يستعمل الاول لمراقبة الشبكات الراديوية للقوات البرية اما الثاني فيستخدمه لسماع ما يدور بين الطيارين وبالتالي الاستفادة من التعليمات الموجهة له. يضمن هذا الامر للمراقب قدرات ادراك الوضع الميداني براً وجواً على حد سواء. 





عادة ما يجهز المراقب الجوي المتقدم بمؤشر ليزري على أهداف، وهو جهاز ليزري قادر على رسم الهدف مما يسمح للطائرة باستخدام معدات متخصصة لرؤية مكان وجود الليزر الذي يشير الى نقطة الهدف. تسرع هذه التكنولوجيا قدرات تحديد الهدف كما أن بعض الاسلحة المطلقة جواً قد توجه نحو الاهداف من خلال الشعاع الليزري الصادر منها. 



مستقبلاً، سيواصل FAC استخدام أحدث التكنولوجيات بشكل متزايد حيث سيحمل ضمن عتاده نظم استهداف مخصصة على غرار نظام Firestorm من Rockwell Collins. يتضمن هذا الاخير اجزاء حيوية من المعدات في حزمة واحدة تحمل باليد، مما يسمح للمراقب في مشاهدة الصور الفيديوية كاملة الحركة التي تبث من اسفل الطائرات والمركبات الجوية غير المأهولة الموكل اليها مهام الدوريات. لدى هذه التكنولوجيا القدرة الكافية للسماح للطيارين من عرض الصور الجوية المفصلة وبثها للمراكز البرية. يوفر نظام Firestorm معلومات دقيقة عن الموقع كما أنه يتميز بأجهزة عرض بصرية تسمح ل FAC في العمل خلال كل الظروف المناخية وفي الليل.





 تنتج الشركة الدانماركية Systematic حزمة FAC تعرف باسم SitaWare Frontline وتضم كل ما يحتاج اليه المراقب للعمل بفعالية في ساحة القتال. تشمل هذه الحزمة مجموعة كاملة من المعدات الشخصية، الاجهزة الى جانب خيارات عدة متاحة فضلا عن برمجيات مصممة لتلبية احتياجات كل من FAC والطيار. ومع وجود هذا الحل من البرامج، باستطاعة المراقب التواصل عبر بروتوكولات حلف ناتو المعيارية مما يقلل من استهلاك الوقت للتحقق من الصوت مع الطيار.
يحتوي نظام SitaWare أيضاً على ادوات وحاضن استهداف خاص بالطيار يسمح بالرؤية المباشرة لما يجري من خلال شاشة لمسية. يتم تجهيز كل هذه المعدات المتطورة ضمن ادوات المراقب الشخصية وجميعها مصمم للعمل في بيئات وظروف قاسية. تشمل حزمة FAC شاشة عرض تكتية عالمية، جهاز ملاحة GPS شاشة عرض رأسية TacEye، وصلات فيديوية، راديوات ومحدد مدى ليزري. تكمن قدرة FAC الفعالة في تطوير برامج التدريب والتجهيزات لتتلاءم مع وقائع ومجريات المعركة بالاضافة الى تعزيز التكنولوجيات التي من شأنها ان تحضر المراقبين الجويين للعمل ضمن سيناريوات وظروف القتال الحديث. 




طورت الشركة الالمانية ESGElektronicksystem - und Logistik GmbH فريقاً مشتركاً لدعم النيران (JFST) ومدربين للمراقبين الجويين المتقدمين (FAC) على أن يتم ذلك في مدرسة المدفعية التابعة للجيش الالماني في Idar - Oberstein. تعتبر شركة ESG شريكاً مع e.sigma Systems لتوفير نظام تدريب للمراقبين المتقدمين للنيران غير المباشرة من البر والبحر ولعناصر FAC للدعم الجوي القريب على حد سواء.





وسيتضمن هذا المرفق عدداً من المدربين العاملين في الصفوف الأكاديمية والقبب. كل مركز من هذه الاخيرة قد يتضمن فريقاً من FAC وعربة Fennek JFST المدمجة مما يوفر قدرات تدريب قد تدوم لأربع ساعات من المهام المشتركة. تجدر الاشارة الى ان فريق Fennek يزود شاشات عرض مركبة على خوذة. ويشمل النظام نماذج واقعية مماثلة لتجهيزات FAC لصالح العملات الراجلة وغير الراجلة. فهو يدمج ضمن نظام المراقبة والتحكم (C2) لدعم النيران Adler III المستخدم ضمن الجيش الألماني والذي توفره شركة ESG على اساس برمجيات القيادة والتحكم Taranis. وقد خضع تجهيز هذا النظام في مدرسة المدفعية الخاصة بالجيش الالماني لاختبار القبول في نيسان/ابريل الماضي ومن المقرر ان يبدأ تشغيله في وقت قريب. 



بدورها، طورت شركة Fidelity Technologies Corporation، مقرها الولايات المتحدة الاميركية، جهاز التدريب على السيناريو المتقدم للنيران المشتركة المحمول (J-FAST) والذي سوّق له على اعتبار انه نظام تدريب على مهام قوات العمليات الخاصة. يستخدم J-FAST البرامج المعتمدة نفسها التي يستعملها المدربون في الصفوف الاكاديمية والقبب التابعة لشركة Fidelity. يذكر ان اجهزة التدريب من هذه الشركة تعتبر واسعة الانتشار في معظم الدول حول العالم.
يرتكز هذا النظام على ثلاث شاشات عرض ولوحة مفاتيح مجموعة ضمن علبة تحويل احادية متينة تركب خلال ١٠ دقائق وتدمج ضمن مركز التحكم. يستخدم J-FAST بيانات قاعدة البيانات المشتركة ونظم Fidelity ويمكن استعماله خلال التحضير للمهام عبر استخدام مواقع جغرافية محددة لاعادة الاجراءات العملانية المعيارية المستخدمة في ساحات القتال المعقدة الى جانب قوات غير تابعة لحلف ناتو وللمحافظة على المتطلبات الحالية. الجدير ذكره ان سينايوات اخرى متوفرة لدعم عمل هذا النظام. 



طورت شركة Close Air Solutions مقرها المملكة المتحدة مجموعة من خدمات التدريب الخاصة بعناصر FAC تهدف الى توفير التدريب الفعال الاساسي ل FAC ومن ثم تسليمهم شهادات الآهلية السنوية لضمان حصول المراقبين الجويين المتقدمين، الاطقم الجوية والافراد المتخصصين بالنيران المشتركة الاخرى على الجهوزية التامة والقدرة على العمل في اي مكان في العالم مهما صعبت الظروف. وتعترف الشركة بضرورة وجود تدريب فعال في ظل تكلفة مجدية قادر على اعداد عناصر FAC من الدرجة العالية.
لدى شركة Close Air Solutions فريق تدريب يتمتع بخبرة طويلة في مجال اعطاء الدروس النظرية والعملانية على حد سواء، يضم فريقها طياري طائرات هجوم نفاثة سريعة، مدربي FAC وعناصر FAC خاضعين لتدريبات قتالية مبرهنة. 



تستخدم الشركة نهجاً قائماً على نظم تشمل تكنولوجيات مختلفة في الجو او لناحية المشبهات ومن خلال نظام التعلم الالكتروني eLearning، فانه يسعى الى انتاج جيل مقبل من FAC ان توافر عناصر FAC مدربين ومجهزين بأفضل المعدات والنظم يعد امراً هاماً لنجاح العمليات في المعركة كما ان الجيوش حول العالم تسعى الى رفع استثماراتها لتحسين برامج التدريب والتجهيزات. يعتبر طلب الدعم الجوي القريب واحداً من اكثر المهام تحديا وديناميكية بالنسبة للجندي الحديث. قد تدمر التطبيقات الناجحة العدو لكن المراقب FAC. قد يرتكب خطأ قد يؤدي بالقوات الحليفة له او بالمدنيين الى نتائج وخيمة لا يمكن تخيلها.
اخيراً، ان الاستثمار في تدريب FAC وتطوير المعدات الملحقة به قد لا يكون خياراً يمكن للجيوش الحديثة تحمله.





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29302
معدل النشاط : 37101
التقييم : 1497
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المراقب الجوي المتقدم Forward Air Controller او مايعرف اختصارا ب FAC    الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 18:16

قوات التحالف الدولي نظمت كورسات لتدريب القوات الامنيه العراقيه على مهام المراقب الجوي المتقدم 
الكورسات تم اعطائها من قبل الجيش الاسترالي في معسكر التاجي شمال بغداد " الصور في نوفمبر 2017 "








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المراقب الجوي المتقدم Forward Air Controller او مايعرف اختصارا ب FAC

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018