أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قصة "وقف عثمان بن عفان"(رضي الله عنه) وبئره النابعة منذ 1400 عام حتى يومنا الحالي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 قصة "وقف عثمان بن عفان"(رضي الله عنه) وبئره النابعة منذ 1400 عام حتى يومنا الحالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4702
معدل النشاط : 4489
التقييم : 327
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قصة "وقف عثمان بن عفان"(رضي الله عنه) وبئره النابعة منذ 1400 عام حتى يومنا الحالي   الأحد 28 مايو 2017 - 22:28

قصة "وقف عثمان بن عفان"(رضي الله عنه) وبئره النابعة منذ 1400 عام

الأحد 2 رمضان 1438هـ - 28 مايو 2017م



العربية.نت ـ محمد الحربي
تجولت "العربية.نت" في "بئر رومة" الشهيرة في #المدينة_المنورة، التي تحمل اسم #عثمان_بن_عفان بعد أن جعلها وقفاً في قصة شهيرة للسقيا إلى يوم القيامة.
1400 عام مرت على #بئر سابق عثمان بن عفان ليشتريها للمسلمين، حيث لا تزال تضخ مياهها حتى اليوم لتسقي مزرعة حولها سميت باسمها، تشرف عليها وزارة الزراعة #السعودية.
وعثمان بن عفان أحد تجار #الصحابة والخليفة الثالث، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وزوج بنتي رسول الله، ولقب بذي النورين.
يجد الزائر صعوبة في دخول الموقع، حيث إنها تقع ضمن إشراف #وزارة_الزراعة رغم أهمية المكان كمعلم سياحي في المدينة المنورة.


قصة بئر رومة

تعود قصة "بئر رومة" التي كانت ملكاً لأحد الصحابة واسمه "رومة الغفاري"، وكان يبيع منها الماء بمقابل مد مليء بشعير أو البر فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم "تبيعها بعين في الجنة"، فقال ليس لي يا رسول الله عين غيرها لا أستطيع.
فبلغ ذلك عثمان بن عفان فاشتراها بـ35 ألف درهم، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها فقال الرسول الكريم: "نعم، فقال عثمان قد اشتريتها وجعلتها للمسلمين".


أوقاف عثمان بن عفان

هذا وتشير أحاديث عدة إلى وجود أوقاف كثيرة من أشخاص تم تسجيلها باسم عثمان بن عفان في المدينة المنورة، منها #فندق و #حساب_بنكي.
وحول هذا الموضوع، أوضح عبدالله كابر، الباحث في تاريخ السيرة النبوية وآثار المدينة المنورة، أن هناك خلطا علميا في نسبة الوقف للصحابي عثمان بن عفان.
وقال كابر إن عثمان بن عفان جعل "بئر رومة" وقفاً لسائر المسلمين حتى يوم القيامة.
وحول الحساب في البنك باسم عثمان بن عفان، نوه بوجود دار لعثمان بن عفان في الجهة الشرقية للمسجد النبوي الشريف.
هذه الدار كان جوارها رباط يعرف بـ"رباط العجم"، فأحب أصحاب هذا الوقف أن يسموه لمجاورته دار عثمان بن عفان بوقف سيدنا عثمان بن عفان، تيمنا وتبركا بأنه يقع بجواره.
وتابع كابر: "لما حصلت التوسعة السعودية الثانية، وأزيلت هذه المباني في الجهة الشرقية للحرم النبوي سجل التعويض في البنك باسم وقف عثمان بن عفان، وحصل خلط لدى موظفي البنك أن الأرقام والملايين التي أودعت بحساب وقف عثمان بن عفان تعويضاً عن الرباط".
وبين كابر أن البئر لا تزال موجودة، وهي معروفة في مكانها، كما لا تزال تنضح بالماء العذب، وعليها نخيل محيطة بها، ومزرعة متكاملة في هذا الموقع.



لوحة بمعلومات بدائية

ومن جولة "العربية.نت" يذكر أن البئر تقع في منطقة زراعية مهمة ومقفلة، وتعاني من الإهمال رغم أن المنطقة المحيطة بها يمكن استثمارها في مجالات متعددة، وإعادة البئر كما كانت في السابق واستثمارها سياحياً.
وتغلق وزارة الزراعة الموقع ولا يوجد بالقرب من البئر أي معلومات حول هذه البئر الشهيرة سوى لوحة نصبت على الشارع العام بمعلومات بسيطة وبدائية.
فيما تحتاج المنطقة إلى إعادة استغلالها سياحياً أمام زوار المدينة المنورة، وإحياء المكان وفق منظور اقتصادي سياحي زراعي ديني.


https://www.alarabiya.net/ar/saudi-today/2017/05/28/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A8%D8%A6%D8%B1%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B0-1400-%D8%B9%D8%A7%D9%85.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 634
معدل النشاط : 553
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قصة "وقف عثمان بن عفان"(رضي الله عنه) وبئره النابعة منذ 1400 عام حتى يومنا الحالي   الإثنين 29 مايو 2017 - 5:16

في الحقيقة هي موجودة في حي الازهري وتقريبا تحيط بها منازل الحي إلا من جهة واحدة وكانت مفتوحة للزوار إلى وقت قريب ولكن كانت تحصل بعض التصرفات من زوار المدينة عن جهل منهم بالتبرك والدعاء بإسم عثمان فبطلب من اهل المدينة وعلماءها وخاصة من اهل الحي سلمت لوزارة الزراعة خاصة بوجود مزرعة يجب الاهتمام بها ولو جلت في كل مكان في المدينة لوجدت اثر للرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وهناك إهمال لبعض المواقع ولكن بدأنا في السنتان الاخيرة نرى  حركة ملحوظة للإهتمام بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة "وقف عثمان بن عفان"(رضي الله عنه) وبئره النابعة منذ 1400 عام حتى يومنا الحالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018