أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرات سعودية تعانق العالمية بإنتاج محلي من مختبرها العملاقKACST

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 طائرات سعودية تعانق العالمية بإنتاج محلي من مختبرها العملاقKACST

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 31137
معدل النشاط : 39772
التقييم : 1512
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: طائرات سعودية تعانق العالمية بإنتاج محلي من مختبرها العملاقKACST   الجمعة 12 مايو 2017 - 10:04

ضمن خطتها الاقتصادية الرائدة "رؤية 2030" لتنويع الاقتصاد وتوطين الصناعات، دخلت السعودية عالم صناعة الطائرات، محلياً وبالشراكة مع عدة دول، في مسعى منها لتعزيز حضورها في هذا المجال.

تهدف الخطوة إلى تنمية قدرات التصنيع المحلي بالتعاون مع الشركات الدولية المتخصصة، مثل شركات التوازن الاقتصادي، وشركات القطاع الخاص؛ لتقليل تكاليف الشراء والتدريب والتشغيل والصيانة للطائرات، وكذلك رفع مستوى الخبرة المعرفية الفنية في المجال، وتأمين العديد من الفرص الوظيفية لشباب السعودية وشاباتها.

ومهدت "رؤية 2030" وبرنامج التحول الوطني 2020، اللذان أطلقهما ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، الطريق لرسم ملامح مستقبل صناعة الطيران في المملكة.

إذ تتحدث الرؤية عن التصنيع المعتمد على التقنيات الحديثة المتقدمة، وإيجاد فرص وظيفية نوعية، مع الاكتفاء الذاتي من المنتجات، وتأمين قطع الغيار، وتصدير هذه التقنيات إلى الخارج.

- صقر 1

بخبرات وأيادٍ وطنية كشفت السعودية عن صناعتها طائرة استراتيجية "صقر1" مسيَّرة من دون طيار، بتقنيات تجعلها في مقدمة الطائرات العالمية من هذا النوع.

رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود، كشف، الأربعاء 10 مايو/أيار 2017، أن "التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة تضعها في مقدمة الطائرات من دون طيار عالمياً؛ إذ إن "صقر1" مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد (ka)، التي تعطي تفوقاً وامتيازاً لهذه الطائرة بأن تحلِّق مدة تزيد على 2500 كم.




كما تمتلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع عند الضرورة، وحمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر، وإطلاقها من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000 كم، ومدى يصل إلى 10 كم، وتصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5م".

وأشار إلى أنه "تم نقل وتوطين التقنيات الحساسة لهذا المشروع، مثل: تقنيات الصواريخ وأنظمة الاستشعار، والكاميرات الحرارية عالية الدقة وأنظمة الليزر، من شركات عالمية عدة، لديها خبرة عالمية".




- Antonov AN-132D

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أقامت الرياض تحالفاً تقنياً صناعياً بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ممثلة بشركة تقنية للطيران، وشركة أنتونوف الأوكرانية، في مشروع تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات "Antonov AN-132D" متعددة الأغراض بحمولة عشرة آلاف كيلوغرام.

الطائرة الجديدة هي أول طائرة سعودية أوكرانية مصنعة بالشراكة بنسبة 50%، وتعتبر أولى خطوات المملكة في هذا المضمار.




تمتاز الطائرة بأنها مزودة بأحدث المحركات والإلكترونيات لتكون طائرة حديثة قادرة على منافسة مثيلاتها في الاستخدام، من حيث معدل استهلاك الوقود، والقدرة على الإقلاع والهبوط في مختلف البيئات الجوية.

كما تتميز الطائرة بقدرتها على التحليق على ارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 أطنان، وقطع مسافة تصل إلى 4500 كيلومتر بسرعة لا تقل عن 550 كيلومتراً في الساعة، وقد تم تزويدها بمحركات من طراز برات وتني 150 A، ونظام إلكترونيات متقدم، وملاحة ومحركات، والعديد من الأنظمة الحديثة.




- مختبر السعودية الكبير

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، التي أنشئت في العام 1977، باتت مختبر المملكة الكبير، وغرفة عمليات التخطيط للعلوم والتقنية في المملكة، والمشاركة في إعداد الخطط الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتنفيذها.

وتدعم المدينة الرائدة في الشرق الأوسط برامج ومشاريع البحوث العلمية للأغراض التطبيقية، والعمل على تطوير آليات لتحويل مخرجات البحث العلمي والتطوير التقني إلى منتجات صناعية.

كما تقدم الخدمات العلمية المتخصصة في مجالات المعلومات والنشر العلمي، وتسجيل براءات الاختراع.

وتسعى المدينة إلى التنسيق مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات العلمية، ومراكز البحوث في المملكة في مجالات البحوث العلمية التطبيقية، وتبادل المعلومات والخبرات، وكذلك عقد الشراكات من خلال التعاون العلمي بين المملكة والمؤسسات العلمية الدولية.

وتحتوي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على سبعة معاهد علمية متخصصة، وهي معهد بحوث الحاسب، ومعهد بحوث الفضاء، ومعهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة، ومعهد بحوث الطاقة الذرية، ومعهد بحوث البتروكيماويات، ومعهد بحوث الطاقة، ومعهد بحوث البترول والغاز.





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرات سعودية تعانق العالمية بإنتاج محلي من مختبرها العملاقKACST

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018