أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جوجل يحتفل بنجاح مرور المركبة كاسينى بين كوكب زحل وحلقاته

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 جوجل يحتفل بنجاح مرور المركبة كاسينى بين كوكب زحل وحلقاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 51
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جوجل يحتفل بنجاح مرور المركبة كاسينى بين كوكب زحل وحلقاته   الأربعاء 26 أبريل 2017 - 9:24

جوجل يحتفل بنجاح مرور المركبة كاسينى بين كوكب زحل وحلقاته




احتفل موقع البحث جوجل، بمرو مركبة "كاسينى" بين كوكب زحل وحلقاته بنجاح منقطع النظير وجمع بعض العينات فى المدار.
ويعتبر مركبة "كاسينى هويجنز" هو مشروع مشترك، قامت به وكالة ناسا للفضاء متعاونة مع إحدى شركات الفضائيات الأوروبية، وانضمت إليها مؤخراً إحدى وكالات الفضاء الإيطالية، ويتضمن المشروع استكشاف المناطق الفضائية التى لم يصل لها الإنسان حتى الآن، وبالأخص نظام كوكب زحل بكافة تفاصيله ومدار الكواكب من حوله والتى تتلخص فى التركيبة الداخلية والخارجية للأقمار المحيطة بكوكب زحل.
وتعد مهمة كاسينى، التى أطلقت 15 أكتوبر عام 1997، من قاعدة كيب كانافيرال فى ولاية فلوريدا، أنجح برنامج أطلقته وكالة ناسا لدراسة كواكب المجموعة الشمسى، حيث كان الهدف الرئيسى لهذا المشروع دراسة كوكب زحل وحلقاته والأقمار التابعة له.

معلومات عن مركبة كاسيني:
كاسيني-هويجنز مهمة فضائية غير مأهولة تتلخص في استكشاف نظام كوكب زحل برمته بأدق التفاصيل الممكنة، بحيث يستكشف الجو والتركيبة الداخلية والأقمار المحيطة به وحلقاته المدهشة ومجاله المغناطيسي. مهمة تستغرق أربع سنوات.
تأتي تلك البعثة بعد بعثتي ناسا للمسبار فوياجر 1 وفوياجر 2 التي تمتا خلال الأعوام 1977 - 1980 ومتعتنا بصور جميلة جدا لذلك الكوكبين وأقمارهما . وتختلف بعثة كاسيني-هويجنز عن سابقتها في العزم هنا على هبوط "هيجنز " على سطح قمر زحل تيتان بالمظلات لدراسة غلافه الجوي وسطحه. ولكن لا يعني ذلك أن مهمة فوياجر انتهت فهما بعكس ما كان مخطط لهما من عمر فلا يزالان يعملان ويرسلان بنتائج مشاهداتهما ، وهما في طريقهما لاستكشاف حافة الغلاف الشمسي على بعد نحو 130 وحدة فلكية.
وفي شهر ديسمبر 2004 وصلت المركبة الفضائية كاسيني -هويجنز إلى مجال كوكب زحل بعد أن قطعت 3,5 مليار كيلومتر واكملت اقترابها من القمر تيتان، فانفصل المسبار هويجنز عن المركبة الفضائية الأم وأكمل طريقه في اتجاه تيتان (قمر زحل). وبدأ المسبار هويجنز بالتوجه بهدوء نحو القمر تيتان منذ انفصاله عن مركبة كاسيني الفضائية في 24 ديسمبر 2004، أما السفينة كاسيني فستبقى تدور في مجال زحل حتى عام 2008 لأغراض استكشاف حلقات زحل وأقماره.
قد طوّلت بعثة كاسيني عدة مرات حتى ظل يبعث بنتائج دورانه حول زحل واستكشاف حلقاته وأقماره حتى الأن (أبريل 2017) ، ومن المقرر أن تنتهي رحلته في 15 سبتمبر 2017 بهبوطه البطيء على كوكب زحل وارسال معلومات عن تكوين جوه.
حمل المسبار "كاسيني" ستة أجهزة قياس خاصة، تقوم بالتقاط الصور وبجمع البيانات عن الضغط ودرجة الحرارة وطبيعة التفاعلات الكيميائية العضوية. وهو مزود بجهار للتصوير بالرادار وفي نطاق الضوء المرئي، وجهاز تصوير في نطاق الأشعة تحت الحمراء ومحلل للغبار الكوني ومطياف للبلازما ومطياف للأشعة فوق البنفسجية. وجهاز قياس المغناطيسية ومطياف الكتلة.
ويحتوي كاسيني على هوائي للاتصال بالأرض وللقيام بمشاهدات عن جو قمر زحل تيتان ولقياس مجال الجاذبية لهذالقمر ولزحل. ويبث المسبار المعلومات التي جمعها إلى السفينة الأم "هيجنز"، والتي بدورها تبثها إلى الأرض لتصل إلى قاعدة "دارمشتادت" بعد مرور 67 دقيقة على إرسالها


صاروخ تيتان 4 ب يحمل المسبار كاسيني-هيجنز على منصة الإقلاع.


مسار المسبار كاسيني-هيجنز إلى زحل (الانطلاق 15 سبتمبر 1997 المرور ب المشتري 30 ديسمبر 2000 والوصول إلى زحل في 1 يوليو 2004.)


مقطع في أحد بطاريات البلوتونيوم-238


صورة لبطارية بلوتونيوم-238


سطح القمر تيتان كما صورته الكاميرا VIMS.


مسار كاسيني-هيجنز قبل الانفصال بثلاثة أسابيع

الانفصال:
في يوم 25 ديسمبر 2004 في تمام الساعة 3 بتوقيت وسط أوروبا انفصل كاسيني عن هيجنز وذلك بانفجار ثلاثة عبوات صغيرة جعلت كاسيني يبتعد عن هيجنز بسرعة 35 و0 متر/ الثانية. وبعد 12 ساعة من الانفصال قامت المركبة الفضائية كاسيني بالتقاط صورة للمسبار هيجنز تؤيد أن المسبار في مساره السليم.وطبقا للخطة الموضوعة لمسار الطيران يصل هيجنز بعد الانفصال إلى تيتان بعد 21 يوم للهبوط عليه

الهبوط على تيتان:
في 14 يناير - بعد ثلاثة أسابيع من الانفصال - بدأت البعثة العلمية لهيجنز. وفي الآتي نصف الأحداث بحسب توقيت وسط أوروبا،
حيث أرسل هيجينز المعلومات بمعدل 8 كيلوبايت /الثانية إلى كاسيني التي قام بتخزينها لإرسالها إلى الأرض بعد نهاية بعثة 
كاسيني هيجنز :
11:13 يدخل هيجنز جو تيتان من ارتفاع 1200 كيلومتر
11:17 تبلغ سرعة المسبار 400 متر في الثانية وعلى ارتفاع 180 كيلومتر تنفتح مظلة الهبوط. تعمل المظلة الإبتدائية على فصل درع الحماية الحراري وبعدها ب 5 و2 ثانية تنفتح المطلة الرئيسية.
11:18 على ارتفاع 160 كيلومتر ينفصل الدرع الواقي من الحرارة السفلي، بذلك يمكن تشغيل المطياف الراديوي أثناء الهبوط ليصور المناظر أسفله ويحلل الطيف.
11:32 Der تنفصل المظلة الرئيسية على ارتفاع 125 كيلومتر وانفتاح المظلة الثالثة والأخيرة.
11:49 على ارتفاع 60 كيلومتر يشتغل جهاز تحليل الجو.
12:57 تشغيل جهازي كروموجراف ومطياف الكتلة
13:30 إنارة لمبة الكاميرا للقيام بالتصوير وتحليل طيف الضوء المنعكس من سطح تيتان
13:34 سرعة هيجنز 17 كيلومتر / الساعة ويهبط بسلام على السطح. تبلغ درجة الحرارة -180 درجة مئوية والضغط 1467 مللي بار.
15:44 هيجنز يفقد الاتصال بكاسيني نظرا لافتقاد الرؤية بينهما، وتنتهي البعثة.
16:14 يوجه كاسيني هوائيه إلى الأرض ويرسل المعلومات التي اختزنها.

اكتشاف أقمار زحل:
عدد الأقمار لزحل التي تم للمركبة الفضائية كاسيني اكتشافها 7 أقمار تدور حوله. . وعن طريق الصور التي التقطها كاسيني حول زحل اكتشف العلماء أقمار زحل "ميثون" ، و "بالين" و "بوليدويسيس " في عام 2004 , مع أن صور فوياجر 2 قد صورت القمر بالين في عام 1981 عندما عبرت الفضاء بالقرب من كوكب زحل.
وفي 1 مايو 2005 اكتشف قمر جديدا وسمي فيما بعد "دافنيس". ثم اكتشف قمر خامس بواسطة كاسيني في 30 مايو 2007 سمي فيما بعد "أنثي". ثم أصدرت ناسا في 3 فبراير 2009 نبأ اكتشاف قمر جديد لكوكب زحل ، وهذا القمر يبلغ قطره 3و1 ميل ، ويوجد في الحلقة G-ring ، أحدى حلقات زحل. وقد سمي هذا القمر "أغايون". ). ثم صدرت نشرة في 2 نوفمبر 2009 تفصح عن اكتشاف قمر سابع لزحل ، تم اكتشافه في 26 يوليو2009. ويبلغ قطر هذا القمر نحو 300 متر وهو يوجد في الحلقة B-ring . وفي 14 أبريل 2014 اعلن الباحثون في ناسا عن احتمال بدء قمر جديد في الحلقة A Ring لكوكب زحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 51
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قبل تحطمها في سبتمبر.. 'كاسيني' تغوص بين أقمار زحل   الجمعة 28 أبريل 2017 - 1:01

قبل تحطمها في سبتمبر.. 'كاسيني' تغوص بين أقمار زحل


صورة توضيحية لكاسيني مقابل زحل


بعد ما يقارب 20 عاما في الفضاء، بدأت المركبة الفضائية "كاسيني" الفصل الأخير من قصتها الاستكشافية المتميزة لجمع بيانات ثمينة، قبل أن تتحطم في الغلاف الجوي في أيلول/سبتمبر المقبل.


نجحت هذه المركبة الفضائية الموجودة في مدار زحل منذ 2004 في الغوص لأول مرة بين الكوكب الغازي العملاق وحلقاته، وفقا لما ذكره موقع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".


وقال الموقع الأربعاء إن المركبة ليست على اتصال مع الأرض في هذا الوقت، ومن المتوقع استعادة الاتصال بها ليس قبل منتصف ليل الـ 26 من نيسان/أبريل 2017 (بتوقيت المحيط الهادئ)، أي عند الثالثة فجرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 27 نيسان/أبريل.


وأوضح أن المركبة الفضائية التابعة لوكالة ناسا تجري غوصها الأول من خلال الفجوة الضيقة بين زحل وحلقاته. ونظرا لأن هذه الفجوة تعدّ منطقة لم تستكشفها أي مركبة فضائية من قبل، فإن كاسيني ستستخدم اللاقط الهوائي الكبير الخاص بها، والذي يبدو على شكل طبق، كدرع واق أثناء الغوص عبر الحلقات.


وبحسب الموقع، لا يُتوقع وجود جسيمات أكبر من ذرات الدخان، ولكن يجري اتخاذ الإجراءات الاحتياطية في الغوص الأول.


وسيستخدم فريق كاسيني البيانات التي تجمعها إحدى الأدوات العلمية الخاصة بالمركبة الفضائية وذلك للتأكد من حجم وكثافة جزيئات الحلقة في الفجوة قبل الغوص مستقبلا.


وفي المدار النهائي، من المقرر أن تندفع "كاسيني" بسرعة في الغلاف الجوي لزحل، على أن يجري حرقها كنيزك، لتصبح جزءا من الكوكب نفسه في أيلول/سبتمبر.


وبمناسبة مهمة كاسيني، غيّر محرك البحث غوغل شعاره الأربعاء:






المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29296
معدل النشاط : 37091
التقييم : 1497
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: جوجل يحتفل بنجاح مرور المركبة كاسينى بين كوكب زحل وحلقاته   الجمعة 28 أبريل 2017 - 7:37

كاسيني ينجو من اول عبور بين زحل و حلقاته ويرسل أولى الصور للغلاف الجوي للكوكب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جوجل يحتفل بنجاح مرور المركبة كاسينى بين كوكب زحل وحلقاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018