أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟ - صفحة 4

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 18:24

@mi-17 كتب:








وماذا بخصوص نوع التربه ؟ التربه الصحراويه من المعروف عنها انها لاتمسك بالماء !
وماذا بخصوص المناخ الحار !!
وماذا بخصوص ديمومه ري وسقايه هذه الغابات المستقبليه ؟ هل سيكون ايضا بالطائرات ؟ 
لماذا لا نقترح الري بواسطه مد الانابيب او حتى بالترع المبطنه ؟ نحن نتكلم عن مشاريع بعيده المدى 5-10 سنوات واكثر 
واستعمال الطائرات في الري لهذه المدى يبدو حلا مكلفا !


اتذكر قبل مده اني قرأت عن نبات يدعى الهوهوبا وامكانيه زرعه في الصحراء العربيه بيسر خصوصا وانه يعيش في الاجواء الحاره والجافه وعاليه الملوحه وفي نفس الوقت يدر مدخول مربح بفعل الزيوت التي ينتجها :


يقدم الدكتور حاتم أبو عاليه بمركز البحوث الزراعية، دراسة جدوى لمن يرغب فى زراعة نبات الجوجوبا «الهوهوبا»، باعتباره يعد من أفضل الحلول العلمية والعملية لزراعة الصحراء؛ وذلك لتحمله قلة المياه وفقر التربة والملوحة وارتفاع درجات الحرارة ويزرع بالشتلة أو البذرة.




وأضاف، أنه عند الزراعة بالشتلة يحتاج الفدان نحو 620 شتلة منتخبة من أجود أنواع الشجيرات المنتجة وذلك عند ترك مسافة 3م ×2م متر مربع بين الشتلة والأخرى، كما يحتاج الفدان إلى نصف كيلو جرام بذور يتم زراعتها فى الجو مباشرة للحصول على عدد 700 شجيرة مذكرة لازمة لعملية التلقيح.

وتبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 3100 جنيه وعند زراعة الفدان بمسافة 3,5م × 1,5 م يحتاج الفدان إلى 700 شتلة منتخبة من أجواد أنواع الشجيرات المنتجة

يحتاج الفدان إلى نصف كيلو جرام بذور ويتم زراعتها فى الجور مباشرة للحصول على عدد 800 شجيرة مذكرة لازمة لعملية التلقيح، وتبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 3500 جنيه.

وعند الزراعة بالبذرة يتم زراعة الفدان بمسافة 3م ×2م ويحتاج الفدان إلى 4 كيلو بذور وذلك للحصول على عدد 700 شجيرة يبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 630 جنيهًا أما عند الزراعة بمسافة 3,5م × 1,5م يحتاج الفدان إلى 5 كيلو بذور للحصول على عدد 800 شجيرة يبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 720 جنيها.

ولكن ينصح بعدم الزراعة بالبذور لكونها تحتاج إلى مجهود كبير جدًا وإنتاجها فى النهاية أقل من الشتلات بالنصف تقريبًا، حيث يتم إنتاج الفدان الواحد عن طريق الزراعة بالشتلات ابتداء من السنة الرابعة للزراعة حيث يعطى الفدان إنتاجية فى هذه السنة 280 كيلو جرام بذور يباع سعر الكيلو بـ 2,1 دولار.

وبالمقارنة بالزراعة بالبذور يبلغ إنتاج الفدان 140 كيلو جرام من البذور سعر الكيلو 2,1 دولار وفى السنة الخامسة 365 كيلو عند الزراعة بالشتلات و180 كيلو عند الزراعة بالبذور وفى السنة السادسة 475 كيلو عند الزراعة بالشتلات و260 كيلو عند الزراعة بالبذور وفى السابعة 620 كيلو فى الزراعة بالشتلات و300 كيلو عند الزراعة بالبذور وفى الثامنة 775 عند الزراعة بالشتلات و390 كيلو عند الزراعة بالبذور.


وهذه النتائج هى لفدان واحد حيث تزداد كمية الإنتاج بعد السنة الثامنة وحتى السنة الخامسة عشرة للزراعة بنسب تتراوح بين 10 الى 20% سنويًا.

ويتم تسميد الأرض تسميدًا عضويًا قبل الزراعة وأثناء السنة الأول والثانية للزراعة، بالإضافة إلى تسميدها كيميائيًا كما يتم الرى بمياه عذبة للحصول على النتائج السابقة.

وأشار إلى أن هذا النبات يعتبر عائدًا اقتصاديًا مرتفعًا للشباب وذلك لطلبه محليًا وعالميًا، حيث يستخدم زيوت الهوهوبا فى الطب والصيدلة والبيطرة والمبيدات الطبيعية والزيوت والوقود للسفن والصواريخ والطائرات.


ويستخدم الزيت فى إنتاج الشموع والأحبار والبلاستك والمطاط والبويات وفى مجال التجميل وفى حفظ الأغذية وفى تنقية مياه الصرف المعالجة ويبلغ الطلب العالمى على هذا الزيت 200000 طن سنويًا ويغطى الإنتاج 5% من هذا الجحم فقط.

وتابع «أبو عاليه»، أن هذا المشروع يقضى هذا المشروع على البطالة ويفتح مصانع جديدة تستوعب طابور الخرجين ويجلب عمله صعبة تساهم فى رفع مستوى الاقتصاد المصرى ويجعل مصر مستعدة للدخول فى صفوف الدول المتقدمة.

مصدر

زراعه مثل هكذا نباتات ذائد عائد اقتصادي معقول جدا ويبدأ هذا العائد تصاعديا ابتداءا من السنه الرابعه ربما يفيد معه الري بالطائرات 
أخي الغالي mi-17
لقد ذكرت الجوجوبا و الجاتروفا و المورينغا و الساليكورنيا و المانغروف و الباولونيا و البطاطا المطورة في هولندا لتحمل مياه مالحة نسبة مياه البحر فيها تعادل 40% و ذلك في مشاركاتي الأولى في هذا الموضوع (لطفاً راجع الصفحة الأولى من الموضوع) , الجوجوبا و الجاتروفا بالذات ما إن يصلوا لعمر و حجم محدد حتى يمكن أن تستمر لوحدها (يعني 3-5 سنوات من الري الجوي فضلاً عن مياه الأمطار و الرطوبة الجوية العادية و من الممكن أن تستمر المنظومة ذاتياً), بخصوص الساليكورنيا يمكن ريها بمياه البحر مباشرة و لكن لا بد من تصريف المياه (و هذه مشكلة في أي صحراء مغلقة لا تطل على البحر حيث زراعتها تعتمد على أخذ المياه من البحر و إعادتها إليه), بخصوص الكوخيا أنديكا و الرغل فيمكن ريها بمياه شديدة الملوحة و بمجرد نموها إلى حد معين يمكن إطلاق المواشي عليها و هذه (أي المواشي) نفاياتها من روث و بول و صوف و شعر متساقط ستختلط مع التربة و تزيد من كثافة المادة العضوية فيها بل يمكننا بعدها مثلاً الإقتداء بطرق الخبير الأوسترالي جيف لاوتون (لطفاً راجع فيديوهات الزراعة المستدامة في مشاركاتي في الصفحة الأولى) فمثلاً يمكننا بذر حبوب الشعير أو الذرة البيضاء في نفس الأراضي خلال الشتاء من النوع المقاوم للجفاف و وضع أبراج للحمام فيها ليتغذى على تلك الحبوب و بحيث يقوم بتسميد الأراضي طبيعياً و زيادة المواد العضوية و بعدها يمكنك زراعة أشجار أخرى مثل الباولونيا و هي من أسرع الأشجار الخشبية نمواً (في غضون سبع سنوات ستعطيك ثلث متر مكعب من الخشب الممتاز و إذا تركتها لمدة 12 سنة ستعطيك متر مكعب كامل من الخشب بينما أوراقها تحتوي ما يقارب 18% بروتين و هي ممتازة كأعلاف أما أزهارها فهي تعطي عسل غالي الثمن).
الجوجوبا هي شجرة ثنائية المسكن (أي هناك أشجار ذكر و أخرى أنثى ) و هي في الحقيقة لا تعطي زيت و لكن شمع سائل و هو مطلوب للصناعات الصيدلانية و التجميلية و هناك طلب يفوق العرض في السوق من أجله و هو ما يزيد في ثمنه, أوراقها ممتازة كعلف و الكثير من الحيوانات الصحراوية في أميركا تتغذى على تلك الأوراق, كما ترى يا عزيزي هناك إحتمالات كثيرة, أما بخصوص الري الجوي المقترح فالسؤال هو كيف نخفض الكلفة و هناك عدة طرق:
1) صنع الطائرات بأعداد كبيرة تخفض سعر الوحدة
2) زيادة سعة الطائرة من الماء المخزن
3) زيادة قدرة الطائرة على القيام بطلعات ري خلال اليوم (حتماً عشرين طلعة في اليوم بناء على مرتين تزود بالوقود أفضل من 15 طلعة بنفس الكمية من الوقود)
4) صنع الطائرة بمعايير مخفضة لا تحتاج إلى كامل الإمكانيات التي تستخدمها الطائرة البرمائية العادية مما يتطلب محركات أقل قدرة و مع قمرة قيادة تحتوي فقط أساسيات التقنية و متينة.
5) بالإمكان تصميم الطائرة بحيث يمكنها التحليق بشكل ((شراعي))  و رشيق مع أقل متطلبات من المحرك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2634
معدل النشاط : 2255
التقييم : 177
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 19:01

الجوجوبا منزرعة فعلا فى محافظة الاقصر فى جنوب مصر على مساحة الف فدان على مياه صرف صحى


عدل سابقا من قبل le Combattant في الأحد 26 فبراير 2017 - 19:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 19:05

@le Combattant كتب:
الجوجوبا منزرعة فعلا فى محافظة الاقصر فى جنوب مصر على مساحة الففدان على مياه صرف صحى

إن لم أكن مخطئاً هناك مشتل يملكه شخص من عائلة الموجي يبيع بذور و شتلات الجوجوبا و الجاتروفا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 19:16

وجدت أسم الرجل و هو الدكتور نبيل الموجي, و ينسب إليه إدخال الجوجوبا إلى مصر
الذهب الاخضر
الذهب الأخضر (الهوهوبا) JOJOBA 

 
مقدمة
[img(96.4px,160.39999999999998px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba2.jpg[/img]
هى شجرة تتناسب بطبيعتها مع الظروف المناخية الحارة صيفا والمعتدلة شتاء كما تتحمل قلة الماء والملوحة وتتناسب مع التربة الرملية جيدة الصرف, ولا تحتاج إلى رعاية ومن الممكن تخزين محصولها أو تركه على الشجرة لحين جمعه فى أى وقت وهو قليل الإصابة بالأمراض وهذا النبات يعتبر من أفضل الحلول العلمية والعملية لزراعة الصحراء.
هى شجرة برية معمرة تعيش هذه الشجرة أكثر من 150سنه وتنتج بذورها فى شهر يونيه ويوليه من كل عام.
زيت بزرها شمع سائل لعدم احتوائه على دهون حيث انه يعتبر من أهم البدائل للزيوت المعدنية ولزيت كبد الحوت ويستخدم حاليا فى مجالات التجميل والطب والصيدلة حيث اتجاه العالم إلى البدائل الطبيعية فى كافة المجالات.
تزرع الهوهوبا فى خطوط تبعد عن بعضها 3:4 متر وتبعد الشجرة فى الخط عن الأخرى من1.75:3 متر.
[img(88.4px,94.4px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba3.jpg[/img]
[img(121.4px,92.4px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba4.jpg[/img]
[img(121.4px,92.4px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba5.jpg[/img]
تزرع 90% من الشجر مؤنث والباقى مذكر موزعة فى الحقل لإنتاج حبوب اللقاح وتنتج الشجرة من العام الثالث إلى الرابع ويصل الإنتاج من نصف إلى كيلو جرام بزور مما يغطى تكلفته خلال عام ويعطى الفدان إيراد لا يقل عن 1500جنيه ويتضاعف سنويا.
[img(72.4px,84.4px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba6.jpg[/img]
[img(59.400000000000006px,86.4px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba7.jpg[/img]
[img(50.400000000000006px,82.4px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba8.jpg[/img]
مزايا زراعة الهوهوبا
1-     احتياجها القليل للمياه وقدرتها الكبيرة على تحمل العطش وعدم الرى لفترة يمكن أن تصل إلى أكثر من سنة.
2-     تتحمل الملوحة لدرجة 3000 جزء فى المليون دون التأثير على الإنتاج و10000 جزء فى المليون كحد أقصى.
3-     قلة حاجتها للرعاية من ناحية التسميد والتقليم والخدمة.
4-     قلة إصابتها بالأمراض وعدم حاجتها للرش الوقائى أو العلاجى.
5-     مناسبة لجو الصحراء المصرية حيث تحتاج للحرارة صيفاً وبرودة لا تقل عن 4 درجة مئوية شتاءاً.
6-     إنتاجها آمن بمعنى أنه لا ينتفع بها غير المتخصصين.
7-     يمكن جمع الإنتاج فور نضجه أو بعد ذلك بفترات طويلة وذلك عند توفر العمالة اللازمة للجمع كما يمكن تخزين المحصول لفترات طويلة.
8-     العائد الاقتصادى مرتفع حيث يصل متوسط دخل الفدان عمر 7 سنوات إلى 6000 جنيه على الأقل ويزداد هذا الإيراد سنوياً.
استخدام شجرة الهوهوبا 
 
[img(404.4px,600.4000000000001px)]http://www.rasgharib.net/gharib/jojoba1.jpg[/img]
::مقارنه بين نبات الهوهوبا والجاتروفا::
الشركه المصريه للزيوت الطبيعيه
دكتور نبيل الموجى
 نتيجه للتوسع فى زراعه الاراضى الجديده خلال العشورن عاما الماضيه والرغبه فى زياده الرقعه الخضراء لتعويض الفاقد فى الاراضى القديمه نتيجه للتوسع العمرانى عليها ولمقابله احتياجات السكان والتى تتزايد اعدادهم سنويا بنسب كبيره كان لزاما ان يكون هناك تفكير جاد فى تحقيق افضل عائد اقتصادى من زراعه الاراضى الجديده من خلال زراعه نباتات صناعيه جديده وخاصه ان القطن هو اخر محصول صناعى زرع فى مصر وفى اوائل القرن التاسع عشر حينما امر محمد على بزراعته واقام الصناعات اللازمه لتحويل القطن الى غزل ثم نسيج ثم ملابس حتى اصبح القطن هو المحصول الرئيسى لمصر خلال القرن الماضى.
 
ومن اهم النباتات الصناعيه الجديده التى يهتم بها العالم حاليا نبات الهوهوبا(jojoba) ونبات الجاتروفا (jatropha curcas l),وسوف نلقى من خلال هذا المقال الضوء على هذان المحصولان مع بيان مدى اهميه كل منهما وعائده الاقتصادى ومدى مناسبه زراعته فى مصر.
 
فنبات الهوهوبا هو شجيره بريه للاراضى القاحله وشبه القاحله موطنها الاصلى هو صحراء السونارا جنوب غرب الولايات المتحده الامريكية(ولايه اريزونا) وشمال غرب المكسيك وهو نبات معمر يصل عمره الى اكتر من 200 سنه ويتراوح طول الشجيره من 2 الى 4 ممتر ولها قدره كبيره على تحمل العطش وتتراوح احتياجاتها المائيه ما بين 120 الى600 مم/سنويا من الامطار كما ان لها قدره كبيره على مقاومه الامراض والحشرات وينتج النبات بذور مثل حبوب فول السودانى تسقط على الارض خلال شهر يوليو واغسطس حيث تحتوى هذا البذور على حوالى 50% من وزنها زيت نادر من صفاته ومكوناته حيث يصنف على انه شمع سائل وليس زيتا وله استخدامات عديده كما ان باقى مكونات البذور بعد العصر تحتوى على مواد طبيه وبروتين يصل الى 30% ونبات الهوهوبا يحتاج الى ظروف مناخيه لا تتوافر الا فى بلاد محدوده جدا على مستوى العالم حيث يزرع حاليا فى عده دول فى العالم هم مصر والولايات المتحده والمكسيك وبيرو وشيلى والارجنتين واستراليا واسرائيل ونيوزيلاندا وتجرى حاليا محاولات لزراعته فى الهند وتونس والسودان.
 
وتعد مصر من انسب الدول لزراعه النبات من ناحيه توافر البيئه اللازمه له من ناحيه الجو والاراضى الصحراويه الخفيفه التى يحتاجها البنات كما ان نوعيه الانتاج فى مصر لاتختلف من نوعيه الانتاج فى مختلف انحاء العالم الا ان تكلفه الانتاج فى مصر تقل بنسبه تزيد عن50% عن تكلفه الانتاج فى اى مكان اخر فى العالم
وتم ادخال زراعه نبات الهوهوبا فى مصر من خلال المشروع الاقليمى لزراعه الهوهوبا فى بعض دول الشرق الاوسط التابع لمنظمه الفاو وهى احدى منظمات الامم المتحده فى الفتره من 1985 الى 1990 ثم تو التوسع فيه على نطاق تجاى اعتبارا من عام 1991 حيث ثبت ان مصر من انسب بلاد العالم لزراعه نبات الهوهوبا
ويستخدم زيت الهوهوبا فى العديد من الصناعات المختلفه مثل صناعه التجميل والادويه والمبيدات الطبيعيه وتشميع الفاكهه للتصدير وخامات للصناعات المختلفه مثل الكاوتش والبلاستك والاحبار والصابون كما يستخدم كاضافات زيوت محركات وزيوت محركات فائقه الجوده كما تم انتاج بروتين نباتى بالاضافه الى السماد العضوى,وتستخدم قشور بذور النبات فى انتاج خامات دوائيه جديده.

اما نبات الجاتروفا فهو شجيره استوائيه وشبه استوائيه موطنها امريكا الجنوبيه والهند ويصل عمر النبات الى حوالى 50 عام ويبلغ ارتفاع الشجيره من 4/6 امتار وقد يصل على عشره امتار وشجيره الجاتروفا لها القدره على تحمل العطش والجفاف وتصل احتياجتها المائيه مابين 300مم الى 1500مم سنويا من الامطار وهو قليله الاصابه بالامراض وينتج النبات بذور قريبه من بذور الخروع الا انها اكبر منها وتسقط على الا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2634
معدل النشاط : 2255
التقييم : 177
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 20:24

زراعة الجاتروفا في مصر 
نجحت زراعة الجاتروفا في صعيد مصر (الأقصر) حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية.
تمت زراعة الشتلات التي تم إنتاجها بالصوبة والمرباة في أكياس من البولي ايثلين الأسود و الذي يزال قبل الزراعة، في جور 30*30*30 سم ويتم الري عقب الزراعة أما التربة فهي صحراوية رملية ومسافات الزراعة 3*3 متر (466 نبات/فدان أي حوالي 1260 نبات/ هكتار). وتم الري بمياه الصرف الصحي المعالجة والتي يبلغ درجة التوصيل الكهربي (E.C) لها 1.04 مليموز/ سم و (PH) رقم الحموضة 7.47 . ولا يتم أي نوع من أنواع التسميد سواء العضوي أو المعدني أو بالرش ويكتفي بمياه الصرف الصحي المعالج.













غابة الجاتروفا لإنتاج الزيت الحيوي بالأقصرالتفريع القاعدي لشجيرات الجاتروفا
كثافة التزهير للجاتروفا والثمار قبل النضج بغابة الأقصر
وقد تفوقت الزراعات بالأقصر على نظيرها في العديد من الدول وذلك بارتفاع معدلات النمو الخضري ولأثمار بعد 18 شهر من زراعة الشتلات، بينما وصل ذلك في العديد من الدول الأخرى إلى ثلاث سنوات.
وقد بلغ محصول الشجرة الواحدة بعد سنتين من الزراعة 3-4 كجم ومن المتوقع زيادة المحصول بزيادة عمر الأشجار والذي يصل إلى 12-18 كجم /شجرة. كما تم إنتاج الزيت الحيوي Biodiesel من بذور الجاتروفا المنزرعة بالأقصر وتم تكريره بأحد المعامل الإنجليزية وثبت من النتائج أن مستوى إنتاج هذا الزيت الحيوي أعلى من نظيره في البلاد الأخرى.
و هذا مخطط  لما  تنوى محافظة قنا تنفيذه
 زراعة طريق نجع حمادي الصحراوي الغربي مساحة هذه الطريق  50 كيلو متر = 50000 متر x 2 = 100000 متر
عدد الأشجار المزروعة علي هذا الطريق = 100000 / 3 = 33000 شجرة
ثانياً :ـ زراعة طريق قنا ـ نقادة الصحراوي الغربي
يبلغ طول الطريق حوالي 30 كيلو متر = 30000 متر x 2 = 60000 متر
عدد الأشجار المزروعة 60000 / 3 = 20000 شجرة
ثالثاً :ـ زراعة طريق قنا ـ الأقصر الشرقي ماراً بقـفط وقوص ، طول الطريق حوالي 35 كيلو =  35000 متر x 2 = 70000 متر
عدد الأشجار المزروعة 70000 / 3 = 23000 شجرة
رابعاً :ـ طريق قنا ــ سفاجا زراعة طول 50 كيلو متر
عدد الأشجار 33000 شجرة
خامساً :ـ زراعة طريق قنا ــ القصير بطول 50 كيلو بعدد أشجار 33000 شجرة
إجمالي عدد الأشجار المزروعة علي جوانب الطرق بقنا
33000 + 20000 + 23000 + 33000 + 33000 = 142000 شجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 21:01

@le Combattant كتب:
زراعة الجاتروفا في مصر 
نجحت زراعة الجاتروفا في صعيد مصر (الأقصر) حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية.
تمت زراعة الشتلات التي تم إنتاجها بالصوبة والمرباة في أكياس من البولي ايثلين الأسود و الذي يزال قبل الزراعة، في جور 30*30*30 سم ويتم الري عقب الزراعة أما التربة فهي صحراوية رملية ومسافات الزراعة 3*3 متر (466 نبات/فدان أي حوالي 1260 نبات/ هكتار). وتم الري بمياه الصرف الصحي المعالجة والتي يبلغ درجة التوصيل الكهربي (E.C) لها 1.04 مليموز/ سم و (PH) رقم الحموضة 7.47 . ولا يتم أي نوع من أنواع التسميد سواء العضوي أو المعدني أو بالرش ويكتفي بمياه الصرف الصحي المعالج.















غابة الجاتروفا لإنتاج الزيت الحيوي بالأقصرالتفريع القاعدي لشجيرات الجاتروفا
كثافة التزهير للجاتروفا والثمار قبل النضج بغابة الأقصر
وقد تفوقت الزراعات بالأقصر على نظيرها في العديد من الدول وذلك بارتفاع معدلات النمو الخضري ولأثمار بعد 18 شهر من زراعة الشتلات، بينما وصل ذلك في العديد من الدول الأخرى إلى ثلاث سنوات.
وقد بلغ محصول الشجرة الواحدة بعد سنتين من الزراعة 3-4 كجم ومن المتوقع زيادة المحصول بزيادة عمر الأشجار والذي يصل إلى 12-18 كجم /شجرة. كما تم إنتاج الزيت الحيوي Biodiesel من بذور الجاتروفا المنزرعة بالأقصر وتم تكريره بأحد المعامل الإنجليزية وثبت من النتائج أن مستوى إنتاج هذا الزيت الحيوي أعلى من نظيره في البلاد الأخرى.
و هذا مخطط  لما  تنوى محافظة قنا تنفيذه
 زراعة طريق نجع حمادي الصحراوي الغربي مساحة هذه الطريق  50 كيلو متر = 50000 متر x 2 = 100000 متر
عدد الأشجار المزروعة علي هذا الطريق = 100000 / 3 = 33000 شجرة
ثانياً :ـ زراعة طريق قنا ـ نقادة الصحراوي الغربي
يبلغ طول الطريق حوالي 30 كيلو متر = 30000 متر x 2 = 60000 متر
عدد الأشجار المزروعة 60000 / 3 = 20000 شجرة
ثالثاً :ـ زراعة طريق قنا ـ الأقصر الشرقي ماراً بقـفط وقوص ، طول الطريق حوالي 35 كيلو =  35000 متر x 2 = 70000 متر
عدد الأشجار المزروعة 70000 / 3 = 23000 شجرة
رابعاً :ـ طريق قنا ــ سفاجا زراعة طول 50 كيلو متر
عدد الأشجار 33000 شجرة
خامساً :ـ زراعة طريق قنا ــ القصير بطول 50 كيلو بعدد أشجار 33000 شجرة
إجمالي عدد الأشجار المزروعة علي جوانب الطرق بقنا
33000 + 20000 + 23000 + 33000 + 33000 = 142000 شجرة
أخي الغالي le Combattant
هناك نبات اّخر غني بالزيوت و سهل النمو في ظروفنا المناخية و أستثمرت فيه البرازيل بكثافة بل طورت منه أصناف غزيرة الإنتاج للزيت (كي يستعمل في صناعة الديزل العضوي) , أنه الخروع!!!
تخيل معي زراعة هذا النبات على مساحات ضخمة كم ستكون الفوائد من الزيت و بواقي العصر التي يمكن أن تستخدم كسماد أو مادة للطاقة الحيوية
هذا مقال مصري من الإنترنت



الزيوت الطبيعيه هى الزيوت الناتجة عن عصر البذورمثل زيت القطن ودوار الشمس والكتان و حبة البركة والخروع .

استخلاص الزيوت من الصناعات المعروفه والمنتشره منذ زمن ولها العديد من الطرق وسنتعرف علي اهم الطرق واكثرها انتشارا.

مميزات شجرة الخروع

* ينتج بعد زراعته بـ 8 أشهر.

* تطرح مرتين في العام.

* إنتاجية شجرة الخروع عالية مقارنة بغيرها من المحاصيل.

* نسبة استخراج الزيت من البذرة نفسهاتصل إلى 40 -60 %.

* الطن الواحد من هذا الزيت يباع بحوالى 500 يورو.

* شجرالخروع يتم زراعته في الأراضي الصحراوية ويتحمل أي ظروف بيئية.

* يشتق منه مادة “البايونيز” وهو الوقود البيولوجى والمادة الخام لزيت البترول

والذي تستخدمه ألمانيا الآن في تشغيل السيارات كبديل للبنزين.

* يقلل من انبعاث المواد السامة والضارة بحيث يقل إنتاج ثاني أكسيد الكربون 75% من الانبعاث أي اقل من انبعاث الديزل البترولي و 50% من نسبة أول أكسيد الكربون وأنه خالي من الكبريت تقريبا وبالتالي يعتبر صديق للبيئة.

* من الممكن أن نستغني عن البترول تماماً لو قام العالم بزراعة آلاف الأفدنة من الخروع، لذلك فلابد أن يكون توجهنا الآن في مصر لمثل هذه الزراعة التي تعتبر بترول مصر القادملما له من قيمة تصديرية عالية وكونه بديلاً للبترول وبالرغم من وجود الأرض الصالحةجداً لزراعته بمصر وسهولة زراعته إلا أنه لا توجد تقريباً زراعة لشجر الخروع في مصر

خصائص زيت الخروع

الزيت عالي في محتواه من الجليسريدات الثلاثية وخاصة الريسنولين حيث يكون حامض الريسنوليك المحتوي علي ثلاث مجموعات ايدروكسيل هو المكون الأساسي لهذه الجليسريدات.

ويعتبر حمض الريسينوليك Ricinoleic Acid أهم حمض هيدروكسيلي حيث إنه المكون الرئيسي لزيت الخروع ويشكل أكثر من 85ـ95 % من المحتوى الكلـي للأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع.

ويعتبر زيت الخروع الممثل الوحيد لمجموعته مجموعة الزيـوت التـي تحتوي على حامض هيدروكسيليHydroxy acid إذ أن لـه صفـات فريــدة باحتوائـه علـى جليسيريـدات ريسينوليـك أو حامـض هيدروكسـي اولييــك Hydroxy oleic acid ونظراً لاحتوائه على هذا الحامض غير العـادي فـإن زيت الخروع لا يستخـدم فـي الطعـام.

وباستخدام طريقة التجفيف والتخلص من مجموعـة الهيدروكسيـل (-OH) فإننـا نحصل على زيت به أحماض توجد بين رابطتيهـا المزدوجتيـن رابطـة أحاديـة Conjugated تشبه زيت التنج Tung يمكن استخدامه في الطلاء والتشحيم وفـي أجهزة الضغط كزيت الفرامل.

* يحتـوي زيـت الخـروع علـى مـادة توكوفيرول Tocopherol المضادة للتأكسد والتي تتراوح نسبتها بيـن 22 ـ50ملغ/100غ مـن الزيـت الخـام.

* يتميز زيت الخروع عن الزيوت الأخرى بارتفاع رقم الأسيل Acetyl Value وبارتفاع وزنه النوعي عن الزيوت المماثلة له في الرقم اليودي وإن معظـــم الزيوت والدهون لها تحويل ضوئي قليل جداً إما زيت الخروع له معامل تحويـل ضوئـي عالـي.

ويمكن لمصر أن يكون لها دور ريادي في حل مشكلة الطاقة النظيفة في العالم لإمكانية زراعة نبات الخروج في نفس الظروف البيئية المتوفرة،

وكان أجدادنا الفراعنة يطحنون ويعصرون بذور الخروع للحصول علي زيتها حين غرق العالم كله في الظلام، لذلك لابد أن يكون لنا الريادة في الإنتاج والتصنيع لرفعة وازدهار الاقتصاد المصري لتعود مصر إلى وضعها الطبيعي كدولة تعطى ولا تنتظر من احد العطاء.

ومع وجود الصحراء الكبرى بإفريقياوصحراء الجزيرة العربية من الممكن تأمين احتياجات العالم من البترول لعشرات وربما مئات السنين، هذا منناحية، ومن ناحية أخرى سوف تهتم جميع دول العالم بهذه الزراعة ومع استصلاح ملايين الأفدنة معناه استيعاب ملايين الأيدي العاملة ومن ثم القضاء نهائياً علىالبطالة …

مع زراعة أشجار الخروع سوف تتحول الأراضي الصحراوية تدريجياًإلى أراضى زراعية خصبة تسمح حالتها بزراعات أخرى.

طرق الحصول على الزيت

الاولى: طريقة العصر الميكانيكى

وهى عبارة عن دوران عمود حلزونى ويعصر الزيوت تعطى كمية زيت افضل ولكن يعيب على هزة الطريقة ان العمد مع الدوران يولد حرارة تاكسد الزيت فيخفض من قيمتة الاقتصادية ولا تصلح للدرجة الطبية ولاتفلح مع الخروع وتعتمد على خبرة العامل وخط الانتاج عبارة عن وحدة عصر وفلتر.

الثانية:طريقة العصر الهيدروليكى
يتم تجهيز البذور ووضعها فى وحدة العصر وتكبس هيدروليكا فيخرج الزيت نقى ويوجه للفلتر لينتج زيت نقى
ولقد صنعت منها 3 موديلات.

الثالثة:طريقة الاستخلاص بالمزيبات
تصلح للكميات الكبيرة
تعتمد فكرتها على تحضير البذور وجرشها وتمرير المذيب عليها فيتكون الزيت مع المذيب وبعد ذلك ترفع درجة حرارتة فيفصل الزيت عن المذيب وبعد ذلك يتم تكريره.
مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2634
معدل النشاط : 2255
التقييم : 177
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 21:20

الخروع??????????????????????
هذا النبات موجود بكثرة  شديدة  فى مصر بصورة طبيعية و كل الناس فى مصرتعرفه  جيدا ويستعمل كوصفة طبية شعبية لعلاج التسمم البسيط  لانه يسبب القئ والاسهال الشديد 
و يستعمل زيته فى تصفيف الشعر للنساء و يكاد لا يخلومنه بيت فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 21:33

@le Combattant كتب:
الخروع??????????????????????
هذا النبات موجود بكثرة  شديدة  فى مصر بصورة طبيعية و كل الناس فى مصرتعرفه  جيدا ويستعمل كوصفة طبية شعبية لعلاج التسمم البسيط  لانه يسبب القئ والاسهال الشديد 
و يستعمل زيته فى تصفيف الشعر للنساء و يكاد لا يخلومنه بيت فى مصر

نعم و برأيي المتواضع أن إستخدامه للتشجير الغابي في المناطق الجافة سيخلق غابات ضخمة جداً و بالنتيجة سيخلق صناعة ضخمة قائمة على قطاف الخروع و عصره و تنقية زيته و تعليبه أو خلطه مع مكونات أخرى لينتج الديزل العضوي و الأهم أن مئات الملايين من أشجاره و ربما المليارات منها يمكن أن تغير مناخ مناطق واسعة من مصر و لا يخفى عليك الفائدة الكبرى هنا!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الأحد 26 فبراير 2017 - 21:48

أخي le Combattant
هل قرأت هذا المصدر عن الكوخيا مصدر الكوخيا صفحة 68-69 , وضعت ملخصه لك في الأسفل
التجارب الحقلية
فيما يلي ايجاز نتائج تجربتين حقليتين أجريت األولى في المملكة العربية السعودية والثانية في دولة اإلمارات العربية المتحدة، وكلتا التجربتين تهدف إلى استزراع بعض أنواع النباتات الفطرية التي تنمو في تربة ملحية ُ صحراوية وفي نفس الوقت تقبل على رعيها الماشية دون غيرها من النباتات الفطرية األخرى. أوال: تجربة استزراع نباتات الكوخيا بالسعودية نباتات الكوخيا بنوعيها كوخيا أنديكا وكوخيا سكوباريا كبيرة حولية شجيرات ( Kochia indica، K. scoparia( الحجم ذات مدى بيئي واسع لتحملها درجات الحرارة الشديدة ولنموها في تربة ملحية ولها جذور وتدية عميقة تمتد داخل التربة إلى أكثر من مترين، ويرتفع مجموعها الخضري فوق سطح األرض – وهو الجزء الصالح للرعي وإنتاج األعالف – إلى أكثر من ثالثة ً عصيرية أمتار وسيقانها عديدة التفرع تحمل أوراقا خضراء يتغير لونها إلى األصفر ثم األصفر المحمر مع قرب نهاية حياة النبات، وعندما يجف النبات يتحول لونها إلى اللون الرصاصي وتنتج هذه النباتات كميات هائلة من البذور صغيرة الحجم، وقد أفادت التحاليل المعملية أن المجموع الخضري وكذلك بذور نباتات الكوخيا غنية بالبروتينات )13 – 15 )%وتبدأ بذور هذه النباتات باإلنبات خالل شهري فبراير ومارس، ويستمر النمو حتى يصل إنتاجها الخضري إلى أقصاه خالل شهر يوليو من كل عام، وهذا يعني أنها محاصيل أعالف صيفية وهو الفصل الذي تقل فيه كميات األعالف الخضراء بشدة في صحراء شبه الجزيرة العربية، وهذا ما يزيد من أهمية نباتات الكوخيا العلفية التي يمكن أن تأكلها الحيوانات، خضراء أو مصنعة. 
وقد أجرى كاتب هذا المقال تجربة استزراع نباتات الكوخيا بنوعيه أرابيكا وسكوباريا في مزرعة الراجحي بمنطقة بحرة الواقعة في دلتا وادي فاطمة ما بين جدة ومكة، حيث التربة ملحية ولم تنجح في هذه المزرعة زراعة أي نباتات لمحاصيل تقليدية، وهذا ما شجع أصحابها على الموافقة السريعة لقيامنا بإجراء التجربة دون مقابل الستغاللنا ألرض المزرعة، ومن حسن الحظ ً خاصة بها مياه غير عذبة الحتوائها على فإن للمزرعة بئرا كميات أمالح متغيرة تتراوح ما بين 5500 – 10000 جزء من المليون، وقد بدأت التجربة في شهر فبراير بوضع بذور النباتات في حفر ضحلة، حيث خصص جزء من األرض لنبات كوخيا أنديكا والجزء الثاني لنبات كوخيا سكوباريا، وتم ريهما بمياه البئر وظهرت البوادر بعد 4 ً طوال أشهر مارس وإبريل – 5 أيام، واستمر النمو صحيا ومايو، حيث بلغت نسبة الغطاء النباتي ما يقرب من 80% - في هذه الفترة من نمو نباتات الكوخيا تعرضت نباتات التجربة عدة مرات لتعدي الحيوانات وبصفة خاصة الماعز واألغنام مما يؤكد استساغتها لطعمها – وقد وصل اإلنتاج الخضري أقصاه خالل شهر يوليو في ً أخضر )5.2 – 3 طن/هكتار حدود 8 – 9 طن/هكتار علفا .)ً ً جافا علفا والسؤال اآلن: ما مدى استفادة الماشية عندما تقدم لها أعالف الكوخيا فقط؟ إجابة هذا السؤال حملته نتيجة دراس�ة علمية حقلية في والية أريزونا، حيث تركت 14 بقرة ترعى في مزرعة كوخيا سكوباريا لمدة شهر، وبعد انتهاء الفترة زاد وزن كل البقر بمتوسط 12 كجم للبقرة الواحدة. وقد أجريت تجربة أخرى في مصر على معدالت هضم الخراف التي تركت لترعى في تجربة كوخيا انديكا ولمدة شهر، فوجد أن معدل ً هضم البروتينات يقل قليال عن معدل هضم بروتينات نبات البرسيم الحجازي )ملك األعالف( إال أنها كانت أعلى من معدل هضم بروتينات النجيليات العلفية، وهذه نتائج مطمئنة. الجدير بالذكر أن الحيوانات التي أجريت عليها تجارب التغذية والهضم لم يظهر عليها أية عالمات لألمراض. وقد تم تصنيع علف حيواني احتوى )40 )%من نبات الكوخيا انديكا والباقي مواد أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشيخ

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : مستشار عسكري أمني
المزاج : بارد
التسجيل : 12/01/2015
عدد المساهمات : 298
معدل النشاط : 336
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الإثنين 27 فبراير 2017 - 7:42

أخشي أننا قد انحرفنا عن مناقشة الموضوع الرئيسي ...واتجهنا الي مواضيع أخري ....ودي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3988
معدل النشاط : 4923
التقييم : 790
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الإثنين 27 فبراير 2017 - 8:56

التحركات السعودية في منطقة القرن الافريقي و علي الخصوص القاعدة العسكرية في جيبوتي تضفي ابعاد جديدة علي المشهد الاستراتيجي , صحيح ان هناك في هذه المنطقة تقبع قواعد لدول اخري فرنسا الصين امريكا تركيا الامارات و اسرائيل , لكن هذه الدول صاحبة القواعد لا تملك قربا جغرافيا للمضيق الهام باستثناء السعودية (جزر فرسان السعودية قريبة الي المضيق) , و كما هو معلوم المضيق كان في السابق مستباحا للقراصنة لكن الان توجد اجراءات حمائية للمضيق بصفة دورية من الناتو و الصين و بعض الدول الاقليمية اي لا خطر يهدد التجارة العالمية بما فيها النفط , الامر الذي يطرح تسأولات منطقية حول جدوي هذه القاعدة و هل هي فعلا علي سبيل استعراض للعضلات العسكرية ام تنطوي علي اهداف استراتيجية اخري؟!





السياسة السعودية الحالية تطرح وجهة نظر لم تكن معهودة من قبل , مثيرة القلق لدي الاصدقاء و الاخوة العرب. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الإثنين 27 فبراير 2017 - 9:12

@عبدالله الشيخ كتب:
أخشي أننا قد انحرفنا عن مناقشة الموضوع الرئيسي ...واتجهنا الي مواضيع أخري ....ودي وتقديري

اتفق معك يا صديقي جزء كبير من النقاش مكانه فعليا هو تواصل الأعضاء او القسم العلمي، و لكن من إيجابيات ما حصل هو اننا تجنبنا اشتباكات عنيفة كانت ستغلق الموضوع لا محالة و قد تتسبب في رحيل أعضاء نحترمهم، كذلك شاهدنا ظاهرة إيجابية جداً تتمثل في تجاوز إخوتنا الأعزاء من الأعضاء المصريين لصدمة بناء السد و قبولهم التحدي من الناحية المعنوية ( لاحظ كيف انهم أصبحوا يفكرون بتحويل الأزمة الى فرصة بل لاحظ كيف سار معهم الأخوة من باقي الجنسيات و الكل اهتم يحل مشاكل تشبه ما تواجهه مصر) من يدري قد يقوم احدنا بتأثير مشاركاتنا الاخيرة بالتعمق في الموضوعات التي ناقشناها بل و قد يستثمر فيها مفيدا نفسه و بلده و الناس؟! استثمرت السعودية في السودان او المغرب في اثيوبيا!! حسنا لا مشكلة الله يبارك للجميع و كما قال الأخ سكنان نحن العرب استثمرنا الكثير في السلاح ( و لم نجني الا الخراب) فلنستثمر في الارض و الانسان و ليرى الله عملنا و رسوله و المؤمنين
، تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2417
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الإثنين 27 فبراير 2017 - 9:13

@عبدالله الشيخ كتب:
أخشي أننا قد انحرفنا عن مناقشة الموضوع الرئيسي ...واتجهنا الي مواضيع أخري ....ودي وتقديري

اتفق معك يا صديقي جزء كبير من النقاش مكانه فعليا هو تواصل الأعضاء او القسم العلمي، و لكن من إيجابيات ما حصل هو اننا تجنبنا اشتباكات عنيفة كانت ستغلق الموضوع لا محالة و قد تتسبب في رحيل أعضاء نحترمهم، كذلك شاهدنا ظاهرة إيجابية جداً تتمثل في تجاوز إخوتنا الأعزاء من الأعضاء المصريين لصدمة بناء السد و قبولهم التحدي من الناحية المعنوية ( لاحظ كيف انهم أصبحوا يفكرون بتحويل الأزمة الى فرصة بل لاحظ كيف سار معهم الأخوة من باقي الجنسيات و الكل اهتم يحل مشاكل تشبه ما تواجهه مصر) من يدري قد يقوم احدنا بتأثير مشاركاتنا الاخيرة بالتعمق في الموضوعات التي ناقشناها بل و قد يستثمر فيها مفيدا نفسه و بلده و الناس؟! استثمرت السعودية في السودان او المغرب في اثيوبيا!! حسنا لا مشكلة الله يبارك للجميع و كما قال الأخ سكنان نحن العرب استثمرنا الكثير في السلاح ( و لم نجني الا الخراب) فلنستثمر في الارض و الانسان و ليرى الله عملنا و رسوله و المؤمنين
، تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4580
معدل النشاط : 4312
التقييم : 327
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الإثنين 27 فبراير 2017 - 9:47

@the red general كتب:
التحركات السعودية في منطقة القرن الافريقي و علي الخصوص القاعدة العسكرية في جيبوتي تضفي ابعاد جديدة علي المشهد الاستراتيجي , صحيح ان هناك في هذه المنطقة تقبع قواعد لدول اخري فرنسا الصين امريكا تركيا الامارات و اسرائيل , لكن هذه الدول صاحبة القواعد لا تملك قربا جغرافيا للمضيق الهام باستثناء السعودية (جزر فرسان السعودية قريبة الي المضيق) , و كما هو معلوم المضيق كان في السابق مستباحا للقراصنة لكن الان توجد اجراءات حمائية للمضيق بصفة دورية من الناتو و الصين و بعض الدول الاقليمية اي لا خطر يهدد التجارة العالمية بما فيها النفط , الامر الذي يطرح تسأولات منطقية حول جدوي هذه القاعدة و هل هي فعلا علي سبيل استعراض للعضلات العسكرية ام تنطوي علي اهداف استراتيجية اخري؟!





السياسة السعودية الحالية تطرح وجهة نظر لم تكن معهودة من قبل , مثيرة القلق لدي الاصدقاء و الاخوة العرب. 

الجواب بسيط ولا داعي للقلق

السعوديه تريد التواجد في الطرف الثاني من المضيق لعدة اسباب

منها القرب من الجزر الأرتيريه المستأجره من ايران منذ عشرات السنوات ولم نسمع قلق من الأعلام المصري مثلما يحدث الأن من التحرك السعودي

أغلب الجزر والسواحل الأفريقيه المقابله لمضيق باب المندب مستأجره من اسرائيل وايران والصين وتركيا لماذا حرام على السعوديه وحلال على غيرها

يوجد ترصد لأي خطوه سعوديه ليتم اطلاق حملات التشكيك والتخوين من جهات اعلاميه مرتزقه !!!

السعوديه لايمكن في حال من الأحوال ان تتسب في مشاكل او مضايقات للأخوه العرب وعلى رأسهم مصر

دليل حرص السعوديه على الأخوه العربيه زيارة وزير الخارجيه السعوديه للعراق وبأذن الله مصالحه تاريخيه وعودة العلاقه كامله

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4580
معدل النشاط : 4312
التقييم : 327
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟   الإثنين 27 فبراير 2017 - 9:57

@عبدالله الشيخ كتب:
أخشي أننا قد انحرفنا عن مناقشة الموضوع الرئيسي ...واتجهنا الي مواضيع أخري ....ودي وتقديري

صدقني اخي العزيز لو لم ننحرف عن الموضوع لتم اغلاقه بسبب تبادل الأتهامات والشتائم

لامانع من الدخول في مواضيع جانبيه مفيده لأثراء عقول الأعضاء بما هو جديد ومبتكر

وصراحه اول موضوع لي شخصياً يتجاوز 3 صفحات ((انجاز تاريخي)) وأنتظر التكريم من أدارة المنتدى 25

والفضل يعود للأخ الكريم fulcrum77 الذي يتحفنا دائماً بأفكاره الجميله المدعومه بالفيديو

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعودية.. هل تغزو أفريقيا من بوابة السودان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018