أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السياسة الخارجية المصرية مصالح ورؤساء

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 السياسة الخارجية المصرية مصالح ورؤساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجيش الرايع

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : حر
المزاج : وطنى
التسجيل : 20/05/2011
عدد المساهمات : 138
معدل النشاط : 165
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السياسة الخارجية المصرية مصالح ورؤساء    الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 9:58

اذا كنت مدقق فى الشأن المصرى على صعيد السياسة الخارجية خلال الفترة الماضية سترى تطور حاد  انتهجته الدولة المصرية بل نستطيع ان نقول ان مصر اعادت ترتيب اوراقها وفقا لما تراه يخدم امنها القومى ومصالحها الاقليمية.


فاذا سلمنا بحقيقة ان صانع القرار فى  الدولة المصرية على مدار تاريخها العتيق هو وبلا شك  الحاكم او القائد أو الرئيس على الرغم من وجود المؤسسات لكن دائما ما تحمل سياستها الخارجية او الداخلية  طابع الرئيس وتتصبغ بصبغته.


فمصر عبدالناصر كانت ذو طابع قومى  واتسمت بالتحدى الذى نبع من شخصية قائدها فقد رأى فيها القائدة لأمتها ويجب ان تتحمل المسؤلية  وتدافع عن مقدراتها حتى ولو اقتضى الامر مجابهة القوى العظمى السائدة فى ذلك الوقت فنراه متحديا لبريطانيا فى قرار التاميم ومتحديا لفرنسا بامداد الثورة الجزائرية بالسلاح ولا يعبأ بالهيمنة الأمريكية فى المنطقة فأسس الاتحاد مع سوريا وانحاز للسوفيت وساهم فى تأسيس منظمةعدم الانحياز وارسل قواته الى اليمن والى الكونغو. عاشت مصر عبد الناصر ايام ثقيلة وتلقت عدوانين  سافرين  العدوان الثلاثى ونكسة 67 كانوا كفيلين بهدم الدولة الناصرية وزعزعت اركانها ولكن على العكس من ذلك ظل عبد الناصر قائدا ملهما لجميع حركات التحرر الناشئة فى الوطن العربى والعالم وعاشت مصر فى عصره أزهى عصورها السياسية.


 على النقيض من ذلك نجد مصر السادات تنحاز للمعسكر الغربى وتميل الى الواقعية فى رؤية مصالحها ورسم سياستها , فتحررت مصر من مسؤلياتها القومية وانعزلت عن محيطها العربى  والافريقى شيئا فشيئا . فتركة عبد الناصر الثقيله وأرثه النضالى لم يكن ليتحمله السادات وللحق ليس تقليلا من شأن السادات ولكن عبدالناصر ولد ليكون قائدا وعاش ومات زعيما وليس بالأمكان ملئ الفراغ الذى خلفه . تميز السادات بالدهاء والمكر السياسى فتحالف مع السوفيت لكى يضمن تدفق السلاح وانقلب عليهم بعد النصر , تحالف مع الامريكان  لقناعته بأن القوة المهيمنه هى الامريكية  وقد اثبتت الايام صدق رؤيته عندما تفكك الاتحاد السوفيتى . تميز بالجرأة السياسية الشديدة فى قرارته  فطرد  السوفيت من الجيش وذهب الى قلب اسرائيل وحيدا ليستعيد ارضه  . عاشت مصر السادات منعزله عن عالمها العربى ولكنها استمرت قوية ولم تسمح بالتطاول عليها فنجدها تتحرك سريعا ضد العدوان الليبى على حدودها الغربية وتشن ضربات جوية ناجحة داخل الحدود الليبية  واحيانا اخرى يقف السادات مهددا أثيوبيا أذا ما قامت بانشاء سدود فى مجرى النيل  وفى واقعة اخرى لم يتردد الرجل  فى ارسال قوات خاصة خارج البلاد فما يعرف بعملية قبرص . امتلك السادات ذمام القرار اثناء حكمه وذهب الى الحرب عندما فرضت عليه ولكنه اختار السلام باراداته ومات شهيدا لاختياره .


تسلم مبارك زمام الأمور بعد اغتيال السادات وامتدت فترة حكمه الى مايقارب ثلاثة عقود هى الاطول فى تاريخها الحديث بلا حروب بفضل رئيسها السابق السادات. تميزت فترة حكم مبارك بالحفاظ على مقدرات الدولة وحدودها وفقا للدستور واستكمال ما بدأه السادات من اتفاقيات ومعهادات السلام والحفاظ على الحليف الامريكى , نجح فى استيعادة علاقات مصر الخارجية بالدول العربية ولكن لم تستعيد مصر مكانتها كما كانت قبل الانعزال, همشت العلاقات الافريقية فى عهده وبقيت عند مستواها الادنى  . عرف مبارك بعدم الجرأة فى سياسته ولم يتميز عهده بطابع خاص كما الحال فى عصر السادات أو عبد الناصر وعدم الذهاب الى مغامرات سياسية أو عسكرية اللهم اذا ما فرضت عليه وكان هناك اجماع دولى عليها كما فى حرب الخليج . ظل مبارك خلال عهده امينا على الدولة وموظفا بدرجة رئيس فهو ناجح فى ادارة شئون البلاد والحفاظ عليها من المخاطر وتجنب اى قرارات او سياسات قد تدخله فى مواجهات  يمكن تجنبها . حافظ على جيش قوى واستكمل بناؤه معتمدا على المعونات الامريكية التى كانت ايضا ثمارا لسياسة السادات . فالرجل لم يمتلك رؤية سياسية تتلائم مع حجم الدولة المصرية ومكانتها وتأثيرها فى محيطها الاقليمى كما كانت دائما.


وللحديث بقية ... 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 634
معدل النشاط : 553
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السياسة الخارجية المصرية مصالح ورؤساء    الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 13:55

وجهة نظر خاصة بي أرى ان شخصية السادات رحمه الله من افضل الشخصيات القيادية في الوطن العربي فهو كان واقعي جدا وداهية سياسي وأرى انه اقرب القادة العرب تطبيق لشعرة معاوية رضي الله عنه فهو وقت الحزم حازم ومندفع بشكل كبير ووقت اللين خير مفاوض ومناور وابرز الامثلة التي ذكرتها حرب 73 والملف الاثيوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 52
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السياسة الخارجية المصرية مصالح ورؤساء    الخميس 22 ديسمبر 2016 - 16:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهنيئك علي هذا الطرح المميز والثر
حقيقي ما ذهبت اليه في ان الدولة المصرية تتبع توجهات الرئيس في سياسته الخارجية وهذا شئ بديهي بل ليس مقتصرا فقط علي مصر فان تحدثنا عن الدول العربية بصفة خاصة سنجدها سمة سائدة فيها بل في اغلب الدول العالمية ستجد هذه السمة ماعدا دول الديموقراطية ودول المؤسسات او التي تسير وفق استراتجيات مثل امريكا مثلا تجد ان كل رئيس ياتي ويكمل مشوار من سبقه ايضا سنجدها تتوجه نوعا ما وفق سياسة ثابته في الدول الملكية مثل الخليج وذلك لانحصار الحاكم في اسرة واحدة فهي نوعا ما تتشابه مع الاستراتجية والمؤسساتية


انما يرجع سطرة شخصية الرئيس الي الاعلام فالتوجيه الاعلامي للحشود والشعب يشحن العقول والقلوب بالتوجهات التي يرغب بها من يمسك بزمام الامور مما يكثب قراراته وتوجهاته شرعية شعبية وخاصة يتلاحظ هذا في مصر التي تمتلك اقوي وانجح جهاز اعلامي وماهر جدا في هذه الثقافة لذلك يتضح لك الامر جليا فيها دون تمحيص اما ان محصت الامر في بقيت الدول تحتاج للتدقيق والتمحيص الشديد لتري ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السياسة الخارجية المصرية مصالح ورؤساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018