أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظم مكافحة الالغام وعبوات IED

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 نظم مكافحة الالغام وعبوات IED

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29873
معدل النشاط : 37965
التقييم : 1499
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: نظم مكافحة الالغام وعبوات IED   الخميس 10 نوفمبر 2016 - 9:19

تعتبر الألغام والعبوات الناسفة غير النظامية (IED) القتلة المخفيين في ساحات القتال اليوم، وغالبا ما يتم وضعها تحت الارض قريبا من الطرق او المسارات وتجهز بصواعق لتفجيرها لدى مرور القوات او العربات بالقرب منها. وبالاضافة الى أنها تتسبب بوفاة أو جرح الجنود، باستطاعة الألغام والعبوات الناسفة توقيف الحركة في ساحة القتال مما يعطي قوات العدو الفرصة لإطلاق الكمائن او القيام بهجمات قاتلة اخرى. وقد تؤثر هذه الاجهزة غير المرئية بشكل رهيب على معنويات القوات الصديقة، مما يجعلها حذرة حيال تنقلها في ساحة المعركة او ترك العربات المدرعة الثقيلة في مكانها.


للألغام والعبوات الناسفة القدرة على إلحاق الضرر - معنوياً ومادياً على حد سواء - لذلك فان قيمة تكلفتها تبقى دائما خارج المناقشة.
لمواجهة هذا التهديد، كرست الجيوش الحديثة الوقت والمصادر النوعية لتطوير تكنولوجيات مكافحة للألغام ولعبوات IED حيث صممت لتكشف عنها قبل انفجارها. بعدها، تبرز الحاجة الى ايجاد نظم لتحييد الالغام وعبوات IED وبالتالي جعلها آمنة مما يسمح في أغلب الاحيان بالحصول على أجهزة العدو ليتم الكشف عليها من قبل خبراء عسكريين والأدلة الجنائية.
تشكل العبوات الناسفة تهديداً مستمراً يشمل قذائف المدفعية، قذائف الهاون، الألغام المضادة للدبابات او المتفجرات المحلية الصنع والبدائية نسبيا. يتم تشغيل IED من قبل مجموعة من الأجهزة تعمل من خلال سلك القيادة السلك العثار ولوحات مضغوطة لتعديل الهواتف النقالة وأجهزة التحكم عن بعد الهامدة والعاملة بالاشعة تحت الحمراء (PIR).




تشمل مبادرات دعم مكافحة الألغام والعبوات الناسفة مجموعة متنوعة من القدرات غير المركبة على الآليات بما في ذلك: أصول مراقبة ورصد مركزها على الأرض، أصول تحكم وقيادة مخصصة، مبادرات لمكافحة الشبكات التي تقودها المخابرات الى جانب قدرات تدريب معززة وتكتيات مؤسساتية، إجراءات وتقنيات (TTPs) حديثة وأخيراً ميزات تقييم التهديدات المتطورة.
يتطلب نظام Counter-mine/IED الفعال مجموعة من المستشعرات والقدرات، فقد تم نسخ، بشكل او بآخر، رزم إزالة الألغام عن الطرقات (RCPs) المستخدمة في الجيش الاميركي والمتضمنة قدرات مشتركة - أطلق عليها اسم Warhammer - من قبل معظم شركاء التحالف في أفغانستان بغية استخدامها في أي مكان آخر.
يقوم نظام (RCP) الاميركي على خمسة عناصر أساسية وهي: الكشف، الاستجواب، التخلص من الذخائر المتفجرة (EOD)، القيادة والتحكم (C2) والأمن.
تعمل شركة Critical Solutions International (CSI) مقرها أميركا باعتبارها نظاماً تكاملياً للجيش الاميركي يجمع بين الآليات، المستشعرات ومعدات إزالة الالغام. تشمل رزمة RCP النوعية عربة الحماية من الألغام Husky Mk III من DCD مجهزة برادار اختراق أرضي (GPR) نوع NIITEK Visor 2500 مثبت في مقدمة العربة وحزمة مستشعرات معززة.



في العام ٢٠١٠، طلب الجيش الاميركي من CSI/DCD Protected Mobility تطوير نموذج مشغل بالترادف مع عربة Husky Mk III، فأوفدت الشركة في وقت لاحق نموذج 2G الأكبر والذي يوفر المزيد من النطاقات الترددية لمشغل GPR الاضافي الى جانب رزم مستشعرات ونظم كشف المعادن.
يمكن زيادة قدرة كشف RCP بدعم من عربة الحماية من الألغام المتوسطة RG-31 من BAE Systems المجهزة ببكرة للألغام التي عادة ما تكون بكرات لإزالة الألغام Mk 2 تابعة لنظام Pearson Self - Protection Adaptive Roller Kit (SPARK) او لنظام Mine Roller Systems (MRS) المستخدم في مدينة بنما.




يضم عنصر الاستجواب اما آلية إزالة الألغام المحمية سداسية الدفع (MPCV) نوع Buffalo اما عربة RG-31/RG-31 المجهزة بذراع هيدروليكي وكاميرا للبحث والتحقيق الى جانب عناصر أمن ونظم EOD وC2 الموجودة في نماذج RG-31 التقليدية وRG-31 Mk 5E.
يتوفر خيار الدعم في ناقلات المعدات الخفيفة M-916 والشاحنات التكتية الثقيلة ذات الحركية الموسعة (HEMTT) نوع M984 وآليات الحفر الهندسية عالية الحركية (HMEE) طراز JCB.

تسلم الجيش الاوسترالي نظام حزم قدرات ازالة الالغام عن الطرقات المحمية الاوسترالية (APRCC) بموجب مشروع (Ningaui) وهو مشروع مشترك رقم ١٥٤ تمت الموافقة عليه في شهر كانون الثاني/ديسمبر من العام ٢٠١١. يملك هذا النظام العناصر نفسها الموجودة في النظام الأوروبي، نظام فتح الطريق الملائم (EROC) الكندي ونظام Talisman البريطاني على الرغم من وجود بعض الموردين المختلفين للمعدات.




أسست ألمانيا حزمة نظمها الخاصة اواخر العام ٢٠١٠ عندما تعاقدت شركة BWB مع شركة Rheinmetall لتطوير وبناء نظام ازالة الألغام عن الطرقات الألماني (GRCP).


اكتسب الجيش الفرنسي حزمة RPC الحالية في أفغانستان عام ٢٠١١ مستنداً الى نظام إزالة الألغام عن الطرقات SOUVIM 2 من MBDA.



تسعى إيطاليا بدورها للحصول على حلها الخاص القائم على أساس مجموعة مؤلفة من خمس عربات محمية متوسطة تكتية متعددة الأدوار (VTMM) رباعية الدفع من Iveco Defense.



بدورها، فصلت شركة Raytheon في بريطانيا معظم الجوانب نظامها Soteria المصنف حتى الآن كقدرة للكشف عن الألغام/العبوات الناسفة على الطرقات مزودة بتكنولوجيا التصوير الليزري.




تعمل سلطة تصميم نظام المهام Mission System Design Authority في شركة Thales UK على قدرات Talisman البريطانية الى جانب وزارة الدفاع البريطانية لفهم مستقبل الرزمة الخاص بمفهوم الجيش لعام ٠٢٠٢٠ وكيف سيبدو الجيش البريطاني في السنوات المقبلة.




من جهتها، عرضت شركة Pearson Engineering وهي شركة تعنى بتطوير نظم مكافحة العبوات الناسفة والألغام وملحقاتهما إضافة الى توفير نظم عائلة SPARK المتعلقة ببكرات الألغام والبكرات خفيفة الوزن التي تخدم في الجيش البريطاني - عرضت النسخة الأحدث من نظام إزالة الألغام Pearson Engineering Route Opening and Cleaning Capability (PEROCC) . طورت شركة Pearson نظام PEROCC حول عربات Caterpillar لأن الجيش الأميركي لديه ارتباط وثيق مع منتجات Caterpillar.



أما شركة MBDA في فرنسا فهي تنظر الى عدد مهم من التحديثات ذات صلة بنظامها SOUVIM 2 Countermine Route Clearance System الذي أثبت فعاليته القتالية ضمن الجيش الفرنسي فهو يشبه الى حد قريب مفهوم PEROCC.
مما لا شك فيه أن العمليات في العراق وأفغانستان ساهمت في تركيز توجه الهيئات الخاصة بالتخلص من الذخائر المتفجرة (EOD) وبالتالي إبتكار تكنولوجيات للإجراءات المضادة للألغام المعززة كما تحسين حرية المناورة. ربما كان تهديد IED وأثره على المناورات، قبل العمليات، يشكل احدى المشاكل الميدانية التي كان ينظر لها بإعتبارها مشكلة مؤسساتية.
طورت تجهيزات مكافحة الألغام/المتفجرات لصالح العمليات في العراق وأفغانستان وركزت على المهام الخاصة بمكافحة التمرد او بيئة COIN. في هذه الصراعات، استخدمت غالباً عبوات IED لعرقلة الحركة وإيقاع أكبر عدد ممكن من الخسائر ضمن القوات المتمردة بهدف زعزعة الإرادة السياسية والمعنوية على حد سواء.
عززت الخبرة في الصراعات الأخرى استمرار الحاجة لتكنولوجيا مسح الألغام التقليدية والتجهيزات فقد شهدت النزاعات في كل من العراق وسوريا عودة ظهور استخدام الألغام وعبوات IED كحواجز تعيق الحركة ذلك كجزء من الشبكات الدفاعية المغطاة بأسلحة نارية مباشرة وغير مباشرة. يتم وضع الألغام وعبوات IED أيضاً كأجهزة إنذار مبكرة لتنبيه المدافعين من التحرك على الحواف الخارجية للمواقع الدفاعية.
في سيناريوات الحرب التقليدية، يحتاج مسح الألغام وعبوات IED لأن تتم تحت نيران العدو المباشرة وغير المباشرة ويتطلب ذلك أيضاً درجة عالية من الحماية كما أن النظم قد يتم نشرها بسرعة أكبر. في هذا النوع من السيناريوات، تعتبر دبابات الهندسة القتالية المدرعة الثقيلة أو الجرارات من أهم العناصر الرئيسية وخير مثال على ذلك عربة الهندسة المصفحة Trojan من إنتاج BAE Systems.




وترتكز هذه الآلية على هيكل دبابة Challenger 2 لكنها تفتقر الى التسليح الأساسي. فبدلا من تجهيزها ببرج، لدى هذه الآلية ذراع حفارة هيدروليكي كبير يستخدم لحفر المناطق الصلبة وازالة العقبات والحواجز. تجهز Trojan عادة بمحراث في المقدمة يمكنه ازالة الالغام اما تفجيرها من خلال الاتصال او دفعها للخروج عن المسار بهدف ايجاد قناة آمنة للعربات التالية. تجدر الاشارة الى انها تحمل ايضا سلاحا عيار 7.62 ملم لتوفير الدفاع الذاتي. لاغراض ازالة الالغام بسرعة ويمكن لآلية Trojan سحب مقطورة تحمل نظام Python وهو نظام مطور من نظام Giant Viper مما يسمح بايجاد ممر سريع وآمن للقوات البرية. يطلق الخرطوم وحزمة معبأة بالمتفجرات في حقل الغام فتنفجر هذه الاخيرة بعض ضرب الارض لينظف الممر بعرض ٧ امتار وطول ٢٣٠ مترا.



انهت النسخة المحدثة من نظام ازالة الالغام الارضية Python التابعة للجيش البريطاني، بنجاح اختباراتها في كندا مطلع العام الجاري بعد خضوعها لعدة تحديثات داخلية. اضافت هذه التحسينات قدرات آمان اضافية للنظام عن طريق تعبئة الخرطوم بذخائر غير حساسة والتي تقلل الى حد كبير من امكانية حدوث اي عمل خاطىء.

يتألف نظام Python من خرطوم بطول ٢٣٠ مترا يحوي على ١٥٠٠ كلغ من المتفجرات التي تطلق من على متن منصة تجر خلف عربة Trojan المدرعة وتفجر. تؤدي هذه التفجيرات الى تنظيف منطقة الالغام، موجدة ممرا آمنا بطول ٢٠٠ متر وعرض ٧ امتار، الامر الذي يتيح الفرصة امام العربات في السير قدما بأمان.



طور الجيش الروسي عربة القتال الهندسية التي يطلق عليها اسم UR-77 وهي نموذج عن عربة 2S1 Gvozdika، عربة مدفعية ذاتية الدفع. تم تعديل برجها ليصبح قادرا على القيام بمهمة ازالة الالغام. تستخدم الفرق الروسية اليوم نظام ازالة الالغام اليدوي ZRP-2 Tropa في سوريا لاختراق حقول الالغام الموجودة حول مدينة تدمر.




تعتبر عربة M1 Assault Breacher Vehicle (ABV)، الملقبة باسم Shredder، عربة ازالة الالغام المستخدمة من قبل فرق مشاة البحرية الاميركية، فهي ترتكز على هيكل دبابة M1 Abrams ومجهزة بنظامي Pearson Engineering وM 58 MICLIC.



اخيرا، تعتبر نظم ازالة الالغام والعبوات الناسفة غير النظامية حاجة ملحة في ساحات القتال المعاصرة كما ان هذه التكنولوجيا تمثل جزءا اساسيا ضمن جيوش القرن الحادي والعشرين. وبما ان تهديدات mine/IED تتطور يوما بعد يوم، فان هذه النظم والتكنولوجيات حتما ستتطور مع الوقت.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظم مكافحة الالغام وعبوات IED

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018