أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين - صفحة 7

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3170
معدل النشاط : 3548
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:11

@aboferas كتب:
بصراحة انا موافق علي اكثريه المقالات الي اخونا العزيز 
DPIFTS
يكلم عنهم بخصوص هذا الموضوع 
في كثير من الامور التطور غامضة 
صحيح التطور يقول بقاء للاصلح مش اقوي بس في كثير من الامور مبهمة 
احدي الامور الي ما لقيت لها جواب هي لماذا لا يوجد او ما وجد مخلوق اخر غير انسان علي كرة الارضية 
يكون عاقل طبعا قصدي نفس البشر
و القصد مش مثلا مثل نياندرتال

اشكرك على انفتاحك و تقبلك للاراء المخالفة
هل تعلم ان شاهدت دات مرة وثائقي عن النيادرتال خالف التطوريين و قال ان النيادرتال وجد مع الانسان العصري في نفس الوقت بل هو جنس بشري مثلما يوجد بيض و سود يوجد نيادرتال و انه حصل تزاوج و انهم موجودين حتى الان

قد ناتي بمصدر لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1265
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأحد 20 نوفمبر 2016 - 5:50

شكرا اخي العزيز[ltr]DPIFTS[/ltr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3386
معدل النشاط : 2880
التقييم : 213
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأحد 20 نوفمبر 2016 - 15:28

@aboferas كتب:
بصراحة انا موافق علي اكثريه المقالات الي اخونا العزيز 
DPIFTS
يكلم عنهم بخصوص هذا الموضوع 
في كثير من الامور التطور غامضة 
صحيح التطور يقول بقاء للاصلح مش اقوي بس في كثير من الامور مبهمة 
احدي الامور الي ما لقيت لها جواب هي لماذا لا يوجد او ما وجد مخلوق اخر غير انسان علي كرة الارضية 
يكون عاقل طبعا قصدي نفس البشر
و القصد مش مثلا مثل نياندرتال



انسان نياندرتال كان عاقلا بمقاييس كثيرة!
1- استخدام الادوات
2- اشعال النيران
3- ارتداء الثياب و شغلها
4- الصيد
5-دفن الموتى و حتى وضع ما يشبه القرابين للموتى

http://humanorigins.si.edu/evidence/human-fossils/species/homo-neanderthalensis
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3170
معدل النشاط : 3548
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأحد 20 نوفمبر 2016 - 15:52

إنسان نياندرثال يمثل جنس من الأجناس البشرية يتميز بالقوة وكبر حجم الجمجمة الذي يصل إلى 1740 سم3 وقال عالِم الحفريات " إريك ترانيكاوس " وهو من جامعة نيومكسيكو " لقد أظهرت المقارنات التفصيلية بين بقايا الهيكل العظمي للإنسان النياندرثالي، وبقايا الهيكل العظمي للإنسان العصري عدم وجود أي شيء في تشريح الإنسان النيناندرثالي يدلل بشكل قاطع على أن قدراته الحركية أو اليدوية أو الفكرية أو اللغوية أقل من نظيراتها في الإنسان العصري"[size=24](13)[/size].


و بما انه يضاهي الانسان  و ربما حدث تزاوج بينهما...هدا ينفي كونه احدى حلقات التطور المزعوم
http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/246.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1265
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 3:14

@منجاوي كتب:








انسان نياندرتال كان عاقلا بمقاييس كثيرة!
1- استخدام الادوات
2- اشعال النيران
3- ارتداء الثياب و شغلها
4- الصيد
5-دفن الموتى و حتى وضع ما يشبه القرابين للموتى

http://humanorigins.si.edu/evidence/human-fossils/species/homo-neanderthalensis
اخي العزيز 
انا قصدي موجود  ثاني مختلف اختلاف كليا عن انسان 
الكل يعرف تشابهه القريب في ما بين انسان الحالي و انسان النياندرتال 
كيف ما وجد اي موجود عاقل كالبشر طبعا القصد عقل شبيهه بانسان او حتي انسان نياندرتال 
طبعا انا ما ارفض التطور و لا اؤيدها كليا بس احاول ابحث عن الاجوبه الي ما لقيت لها جواب لا من طرف 
التطوريين و لا الخلقيين 
شخصيا اظن ان الله خلق كل شي بس مش بطريقة الي بعض الخلقيين يتصورون 
وهم ما اوافق مع بعض التطورين بان كل شي خلق من غير اي عقل المدبر او الله الواحد القهار او سوبراينتليجنت او ا ي مسمي 
نمسميها 
بعض التطوريين يتصورون من زاوية المادية البحته بان صدفة ورا صدفة هي السبب الخلق الموجودات 
من الممكن ان الصدفة يخلق النظام بس صعب قبول بان الصدفة هي سبب استمرار النظام الكوني 
يعني مثلا من الممكن انا ارمي مليارات المرات او اوكثر حروف الابجدية علي الارض 
 و بالصدفة تطلع جملة لها معني 
كمثال : هل ان الله خلق كل شي ؟
بس من غير ممكن الصدفة يجاوبني علي السئوال 
لان اذا فرضنا رميت مرة الاخري مليارات المرات  بل ترليون مرة الحروف 
بعد محاولات كثيرة من الممكن تطلع لي جملة لها معني 
مثلا : مع حمد قلم ( او جملة مفهومة اوحتي  بيت شعر لمتنبي ! )
بس اذا طلعلي جواب لسئوال الي اول مرة رميتها هذا لا يعتبر صدفة في علم المنطق 
لهذا السبب اشوف اذا بداء الخلق بصدفة استمرارها يحتاج لعقل مدبر و تخطيط دقيق جدا 
هذا غير عن بعض الاشياء المبهمه خارج عن نطاق العلوم المادية مثل الاحلام او روية المستقبل او كثير من الامور ان العلم المادي عاجز عن تفسيرها و اصلا لا يدخل في نطاق العلوم المادية 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3386
معدل النشاط : 2880
التقييم : 213
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 16:32

مسألة دور الصدفة في التطور لا يمثلها ما ذكرت من مثال. المثال يعدل كالتالي:

لو احضرت 28 حرف (من اي لغة حديثة) و سحبت منهم مليون مرة (كل مرة حرفين او ثلاثة احرف) هل ممكن ان تأتي كلمة مفيدة؟ الجواب نعم طبعا. و الان لو زدنا عدد الكلمات المطلوبة (لتكوين جملة مفيدة) طبعا سيكون الاحتمال اقل بكثير. لكن لو اعطيناك 100 مليون مليار محاولة؟ هل من الممكن ان تأتي بجملة مفيدة (ذهب علي للمزرعة)؟ الجواب نعم. و هكذا ما نظن انه حصل عند بدء الحياة على الارض. مركبات كيميائية تتفاعل سوية ضمن حساء ضخم (المحيطات). حتى تكون مركب واحد معقد.

نفس المثال لمسابقة اليانصيب. فرصة ان تفوز انت بالمسابقة قليلة. لكن لو اشترى كل ساكن المدينة تذكرة، فرصة ان يفوز اي شخص تصبح معتبرة.




@aboferas كتب:





اخي العزيز 
انا قصدي موجود  ثاني مختلف اختلاف كليا عن انسان 
الكل يعرف تشابهه القريب في ما بين انسان الحالي و انسان النياندرتال 
كيف ما وجد اي موجود عاقل كالبشر طبعا القصد عقل شبيهه بانسان او حتي انسان نياندرتال 
طبعا انا ما ارفض التطور و لا اؤيدها كليا بس احاول ابحث عن الاجوبه الي ما لقيت لها جواب لا من طرف 
التطوريين و لا الخلقيين 
شخصيا اظن ان الله خلق كل شي بس مش بطريقة الي بعض الخلقيين يتصورون 
وهم ما اوافق مع بعض التطورين بان كل شي خلق من غير اي عقل المدبر او الله الواحد القهار او سوبراينتليجنت او ا ي مسمي 
نمسميها 
بعض التطوريين يتصورون من زاوية المادية البحته بان صدفة ورا صدفة هي السبب الخلق الموجودات 
من الممكن ان الصدفة يخلق النظام بس صعب قبول بان الصدفة هي سبب استمرار النظام الكوني 
يعني مثلا من الممكن انا ارمي مليارات المرات او اوكثر حروف الابجدية علي الارض 
 و بالصدفة تطلع جملة لها معني 
كمثال : هل ان الله خلق كل شي ؟
بس من غير ممكن الصدفة يجاوبني علي السئوال 
لان اذا فرضنا رميت مرة الاخري مليارات المرات  بل ترليون مرة الحروف 
بعد محاولات كثيرة من الممكن تطلع لي جملة لها معني 
مثلا : مع حمد قلم ( او جملة مفهومة اوحتي  بيت شعر لمتنبي ! )
بس اذا طلعلي جواب لسئوال الي اول مرة رميتها هذا لا يعتبر صدفة في علم المنطق 
لهذا السبب اشوف اذا بداء الخلق بصدفة استمرارها يحتاج لعقل مدبر و تخطيط دقيق جدا 
هذا غير عن بعض الاشياء المبهمه خارج عن نطاق العلوم المادية مثل الاحلام او روية المستقبل او كثير من الامور ان العلم المادي عاجز عن تفسيرها و اصلا لا يدخل في نطاق العلوم المادية 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3170
معدل النشاط : 3548
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأربعاء 23 نوفمبر 2016 - 19:14

يجب ان تحصل على  الحروف اولا
@منجاوي كتب:
مسألة دور الصدفة في التطور لا يمثلها ما ذكرت من مثال. المثال يعدل كالتالي:

لو احضرت 28 حرف (من اي لغة حديثة) و سحبت منهم مليون مرة (كل مرة حرفين او ثلاثة احرف) هل ممكن ان تأتي كلمة مفيدة؟ الجواب نعم طبعا. و الان لو زدنا عدد الكلمات المطلوبة (لتكوين جملة مفيدة) طبعا سيكون الاحتمال اقل بكثير. لكن لو اعطيناك 100 مليون مليار محاولة؟ هل من الممكن ان تأتي بجملة مفيدة (ذهب علي للمزرعة)؟ الجواب نعم. و هكذا ما نظن انه حصل عند بدء الحياة على الارض. مركبات كيميائية تتفاعل سوية ضمن حساء ضخم (المحيطات). حتى تكون مركب واحد معقد.

نفس المثال لمسابقة اليانصيب. فرصة ان تفوز انت بالمسابقة قليلة. لكن لو اشترى كل ساكن المدينة تذكرة، فرصة ان يفوز اي شخص تصبح معتبرة.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29324
معدل النشاط : 37134
التقييم : 1497
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 19:46

لماذا دافع مفكرون عرب عن نظرية داروين في بدايات القرن الماضي؟

لم يعرف العالم العربي والإسلامي نظرية داروين حول النشوء والارتقاء لأول مرة من ترجمة كتابه "أصل الأنواع" On the Origin of Species، والتي صدرت ترجمة جزئية له بالعربية في عام 1918 وترجمة عربية كاملة له في عام 1964، بل قبل ذلك عن طريق عدد من المسيحيين العرب ممن درسوا الطب في الكلية السورية الإنجيلية، والتي عرفت فيما بعد بالجامعة الأمريكية في بيروت، والذين قدموا النظرية في العديد من المنشورات باللغة العربية بما في ذلك مجلة "المقتطف".




ويبدو أن هؤلاء قد رأوا في نظرية داروين وسيلة مفيدة للترويج لأيديولوجياتهم العلمانية والمادية على أساس علمي، وهو ما استغله آخرون أيضاً، مثل حركة تركيا الفتاة، التي وقف مفكروها الماديون في وجه السلطان عبد الحميد الثاني (1842-1918 م) وأعلنوا تمردهم على الخلافة، وكذلك المصلح والمحدث الإسلامي السيد أحمد خان (1817-1898 م)، والذي عُرفت عنه مواقفه السياسية المؤيدة لبريطانيا، وكان واحداً من أوائل المفكرين المسلمين الذين ساندوا نظرية داروين.





تكشف المقدمة السابقة النظرة "المؤدلجة" للعالم العربي والإسلامي تجاه نظرية التطور منذ نظرتهم الأولى عليها، ويبدو من الصعب على المسلمين في كثير من الأحيان، حتى في عالم اليوم، أن ينظروا إلى نظرية التطور نظرة علمية مجردة، لكي يتمكنوا من الحكم عليها وفقاً لحيثياتها لا وفقاً لأجنداتهم الفكرية والاجتماعية والسياسية، وهو ما نحاول عرضه عندما نرجع إلى الخلف قليلاً، لنرى ردود فعل مفكرينا المعاصرين حول النظرية.

مؤيدو النظرية

يعتبر شبلي شميل وسلامة موسى وإسماعيل مظهر أبرز من أيدوا نظرية التطور من بين المفكرين والمترجمين العرب، وقد قدم كل منهم إسهاماً مميزاً في ترجمة وشرح النظرية وتبسيطها للقارىء العربي.

 الدكتور شبلي شميل

يعد الدكتور شبلي شميل (1853-1917 م) من أوائل المفكرين العرب الذين أيدوا نظرية التطور، وهو أحد خريجي الجامعة الأمريكية في بيروت، وإذا كان داروين قد نشر كتابه "أصل الأنواع" في عام 1859، فإن شميل قد وضع كتابه "شرح بخنر على دارون"، ونشره في عام 1884 بالإسكندرية، أي قبل إصدار الترجمة العربية الأولى لكتاب داروين، كما وضع كتاباً بعنوان "الحقيقة"، نشر في عام 1885، وتضمن ردوداً لإثبات مذهب داروين في النشوء والارتقاء.




وليس صعباً على القارىء لكتابات شبلي شميل أن يلاحظ تأثره وإيمانه العميق بالفكر التطوري، وانعكاس ذلك على فكره الاجتماعي والتربوي والأدبي بشكل عام.

يقول شميل في مقدمة الطبعة الأولى من الجزء الأول من مجموعة أعماله، والتي طبعت بمطبعة المقتطف بمصر سنة 1910، أن "الإنسان لا ينبغي أن يطمع بصلاح حاله إلا بمعرفة الحقائق التي يلزمه أن يسعى إليها جهده، ولا يجب أن يخجل من معرفة أصله أنه حيوان، فالحقيقة لا يخجل من معرفتها إلا الجاهل".

سلامة موسى

آمن الكاتب المصري الراحل سلامة موسى (1887-1958 م) إيماناً راسخاً بنظرية التطور، وقد أخذ على عاتقه تأييد النظرية وتبسيطها ومحاولة إثباتها في العديد من المؤلفات المبسطة، منها ثلاثة كتب هي "نظرية التطور وأصل الإنسان" و"الإنسان قمة التطور" و"مقدمة السوبرمان"، فضلاً عن الكثير من المقالات في الصحف والمجلات.


وأثرت نظرية التطور في سلامة موسى تأثيراً جذرياً، واتسع مفهومه لها ليشمل تطور الفرد والمجتمعات، فكما يقول في مقدمة كتابه الإنسان قمة التطور: "ولسنا نقصد من التأليف عن التطور أن يعرف جمهور القراء حقائق هذه النظرية فحسب؛ لأننا إنما نتوسل بهذه النظرية إلى أن نعمم مزاجاً ذهنياً، واتجاهاً نفسياً، وخطة اجتماعية، نحو التغيير؛ أي: نحو التطور في الشعب وفي الفرد أيضاً".

وفي مقدمة الطبعة الثانية من كتابه نظرية التطور وأصل الإنسان، يقول موسى: "وكسب آخر كسبناه من هذا المزاج التطوري، هو النظر للمستقبل والجرأة على تخطيطه في حرية تامة من التقاليد والعادات المتحجرة، وأولئك الذين ينفرون من نظرية التطور إنما يفعلون ذلك لإحساس خفي بأن هذه النظرية تحريرية في دلالتها، تفكك الأغلال وتفتح المستقبل للتفكير الجريء".

إسماعيل مظهر

يعرف إسماعيل مظهر (1891-1962 م) بترجمته لكتاب تشارلز داروين "أصل الأنواع" إلى العربية، في عام 1918، وهي الترجمة التي استكملها الجيولوجي د. محمد يوسف حسن (1920-2006 م) بترجمته للفصلين الرابع عشر والخامس عشر من الكتاب بعد وفاة مظهر.




ويرجع ميل إسماعيل مظهر لتبني نظرية التطور إلى دراسته في إنجلترا، مهد النظرية ومنشأ مذهب داروين، خاصة دراسته لعلوم الأحياء التي جعلت من الطبيعي تعرضه للنظرية وتاريخها، في فترة تداخلت أفكار نظرية التطور في معظم الفروع المعرفية والاتجاهات الفكرية على اختلافها.

ويحسب لمظهر أنه كان من أوائل من اهتموا بترجمة كتاب "أصل الأنواع"، وقام بترجمته ترجمة علمية رصينة، ووضع بنفسه ترجمات عربية لمصطلحات علمية كثيرة لم تعرفها اللغة العربية من قبل، وربما كان ذلك من أهم أسباب انضمامه لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.

وتدلل سيرة إسماعيل مظهر على إيمانه بمذهب داروين التطوري، خاصة أنه تفرغ لمدة تزيد عن عشر سنوات من أجل إنهاء مؤلفه "ملقى السبيل في مذهب النشوء والارتقاء"، والذي يقول في مقدمته: "قضيت ما ينيف على عشر سنوات مكباً كل الإكباب على دراسة مذهب العلامة داروين في النشوء والارتقاء. طالعت زبدة المؤلفات التي كتبها، والتي كتبها غيره من جهابذة علماء القرن الماضي في أصل الأنواع وأصل الإنسان وخرجت من مجمل ذلك بمذكرات وتعليقات، إن أردت أن أخرجها في كتاب لأتمت صفحاته بضعة آلاف صفحة".

والمثير أنه مع اعتقاد إسماعيل مظهر في مذهب داروين، إلا أنه كان باحثاً صادقاً يتحرى الحيادية، مما جعله يوجه نقداً صريحاً لاثنين من المفكرين، هما الدكتور شبلي شميل والسيد جمال الدين الأفغاني، فكما يقول في مقدمة كتابه: "لما كان لأولهما من الأثر في نشر المذهب الدارويني مشبعاً بالرأي المادي، ولما كان لثانيهما من الأثر في العمل على نقض المذهب، قضاء لمعتقده من أن نشر هذا المذهب قد يفسد من طبيعة الشرقيين وتقاليدهم أكثر مما ينفعهم".

المعارضون للنظرية ودعاة التوافق مع الإسلام

يتصدر السيد جمال الدين الأفغاني قائمة معارضي نظرية التطور من بين مفكري الإسلام المعاصرين، وقد كان رفضه قاطعاً للنظرية، مثلما كان الحال مع محمد فريد وجدي، صاحب موسوعة "دائرة معارف القرن العشرين" والأستاذ أنور الجندي. وكان الموقف الرافض لهؤلاء واضحاً على عكس البعض ممن حاولوا التوفيق بين ما قالته النظرية وما ورد في التراث الإسلامي والقرآن الكريم، من أمثال عباس محمود العقاد والشيخ أمين الخولي والشيخ حسين الجسر.
 
جمال الدين الأفغاني

في كتابه "الرد على الدهريين"، والذي نشر لأول مرة بالفارسية في عام 1878 ثم بالعربية في 1885، شن جمال الدين الأفغاني (1838-1897 م) هجوماً حاداً على نظرية داروين، وحاول تقديمها على أنها مجموعة من الادعاءات غير العلمية المفتقدة للمنطق.



يقول الأفغاني عن داروين: "وقد ألف كتاباً في بيان أن الإنسان كان قرداً، ثم عرض له التنقيح والتهذيب في صورته بالتدريج على تتالي القرون المتطاولة وبتأثير الفواعل الطبيعية الخارجية حتى ارتقى إلى برزخ (أوروان أوتان) ثم ارتقى من تلك الصورة إلى أول مراتب الإنسان.. وعلى زعم دروين هذا يمكن أن يصير البرغوث فيلاً بمرور القرون وكر الدهور وأن ينقلب الفيل برغوثاً كذلك".
وهذا القول يدل على عدم فهم الأفغاني لنظرية داروين بشكل صحيح، وأن هجومه كان مجرد اندفاع عاطفي تجاه كل من يخالفونه في المعتقد والأفكار الفلسفية والاجتماعية والسياسية.

الشيخ حسين الجسر

كان الشيخ اللبناني حسين الجسر (1845-1909 م) من أوائل المفكرين الإسلاميين الذين وضعوا مؤلفاً يتناول نظرية التطور، والذي جاء تحت عنوان "الرسالة الحميدية في حقيقة الديانة الإسلامية وحقية الشريعة المحمدية"، وعلى الرغم من المقالات التي ضمها الكتاب لشرح طبيعة الخلق المنفرد للمخلوقات الحية، لم يقف الجسر موقفاً معارضاً من نظرية التطور، فقد رأى أن نظرية داروين، في حال إثباتها علمياً، لا يتناقض مع الاعتقاد في وجود الله، وأن الإسلام يمكن التوفيق بينه وبين العقلانية والعلوم الطبيعية، وأنه يمكن تأويل النص القرآني الخاص بالخلق فقط عندما تثبت صحة نظرية داروين علميا بما لا يدع مجالا للشك.
 
عباس محمود العقاد

من جانبه، دعا المفكر المصري عباس محمود العقاد (1889-1964 م) إلى عدم الاستناد إلى القرآن الكريم في إنكار مذهب التطور. يقول العقاد في الجزء الرابع من "موسوعة عباس محمود العقاد الإسلامية" إن "الذين أنكروا مذهب التطور يحق لهم أن ينكروه من عند أنفسهم، لأنهم لم يطمئنوا إلى براهينه ودعاواه، ولكنهم لا يجوز لهم أن ينكروه استناداً إلى القرآن الكريم، لأنهم لا يملكون أن يفسروا خلق السلالة الآدمية من الطين على نحو واحد يمنعون ما عداه، وكل ما يجوز لهم أن يوجبوا الإيمان بأن الله تعالى سوى الطين وبث فيه روح الحياة، فصنع منه السلالة التي نشأ منها آدم عليه السلام، فأما أن يحتموا كيفية التسوية، وكيفية النفخ، وكيفية خلق السلالة والزمن الذي خلقت فيه، فهو ادعاء على القرآن، لا يقبل منهم على وجه من وجوه النفي أو الإثبات".





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3386
معدل النشاط : 2880
التقييم : 213
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 20:12

نذكر ايضا ان الشيخ نديم الجسر ضمن اراءه في نظرية التطور في كتابه الشهير (ٌقصة الايمان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3170
معدل النشاط : 3548
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 19:08

اما انهم ضمن اصحاب المشروع
او انهم ينتمون الى من يصدق كل شىء
@mi-17 كتب:
لماذا دافع مفكرون عرب عن نظرية داروين في بدايات القرن الماضي؟

لم يعرف العالم العربي والإسلامي نظرية داروين حول النشوء والارتقاء لأول مرة من ترجمة كتابه "أصل الأنواع" On the Origin of Species، والتي صدرت ترجمة جزئية له بالعربية في عام 1918 وترجمة عربية كاملة له في عام 1964، بل قبل ذلك عن طريق عدد من المسيحيين العرب ممن درسوا الطب في الكلية السورية الإنجيلية، والتي عرفت فيما بعد بالجامعة الأمريكية في بيروت، والذين قدموا النظرية في العديد من المنشورات باللغة العربية بما في ذلك مجلة "المقتطف".




ويبدو أن هؤلاء قد رأوا في نظرية داروين وسيلة مفيدة للترويج لأيديولوجياتهم العلمانية والمادية على أساس علمي، وهو ما استغله آخرون أيضاً، مثل حركة تركيا الفتاة، التي وقف مفكروها الماديون في وجه السلطان عبد الحميد الثاني (1842-1918 م) وأعلنوا تمردهم على الخلافة، وكذلك المصلح والمحدث الإسلامي السيد أحمد خان (1817-1898 م)، والذي عُرفت عنه مواقفه السياسية المؤيدة لبريطانيا، وكان واحداً من أوائل المفكرين المسلمين الذين ساندوا نظرية داروين.





تكشف المقدمة السابقة النظرة "المؤدلجة" للعالم العربي والإسلامي تجاه نظرية التطور منذ نظرتهم الأولى عليها، ويبدو من الصعب على المسلمين في كثير من الأحيان، حتى في عالم اليوم، أن ينظروا إلى نظرية التطور نظرة علمية مجردة، لكي يتمكنوا من الحكم عليها وفقاً لحيثياتها لا وفقاً لأجنداتهم الفكرية والاجتماعية والسياسية، وهو ما نحاول عرضه عندما نرجع إلى الخلف قليلاً، لنرى ردود فعل مفكرينا المعاصرين حول النظرية.

مؤيدو النظرية

يعتبر شبلي شميل وسلامة موسى وإسماعيل مظهر أبرز من أيدوا نظرية التطور من بين المفكرين والمترجمين العرب، وقد قدم كل منهم إسهاماً مميزاً في ترجمة وشرح النظرية وتبسيطها للقارىء العربي.

 الدكتور شبلي شميل

يعد الدكتور شبلي شميل (1853-1917 م) من أوائل المفكرين العرب الذين أيدوا نظرية التطور، وهو أحد خريجي الجامعة الأمريكية في بيروت، وإذا كان داروين قد نشر كتابه "أصل الأنواع" في عام 1859، فإن شميل قد وضع كتابه "شرح بخنر على دارون"، ونشره في عام 1884 بالإسكندرية، أي قبل إصدار الترجمة العربية الأولى لكتاب داروين، كما وضع كتاباً بعنوان "الحقيقة"، نشر في عام 1885، وتضمن ردوداً لإثبات مذهب داروين في النشوء والارتقاء.




وليس صعباً على القارىء لكتابات شبلي شميل أن يلاحظ تأثره وإيمانه العميق بالفكر التطوري، وانعكاس ذلك على فكره الاجتماعي والتربوي والأدبي بشكل عام.

يقول شميل في مقدمة الطبعة الأولى من الجزء الأول من مجموعة أعماله، والتي طبعت بمطبعة المقتطف بمصر سنة 1910، أن "الإنسان لا ينبغي أن يطمع بصلاح حاله إلا بمعرفة الحقائق التي يلزمه أن يسعى إليها جهده، ولا يجب أن يخجل من معرفة أصله أنه حيوان، فالحقيقة لا يخجل من معرفتها إلا الجاهل".

سلامة موسى

آمن الكاتب المصري الراحل سلامة موسى (1887-1958 م) إيماناً راسخاً بنظرية التطور، وقد أخذ على عاتقه تأييد النظرية وتبسيطها ومحاولة إثباتها في العديد من المؤلفات المبسطة، منها ثلاثة كتب هي "نظرية التطور وأصل الإنسان" و"الإنسان قمة التطور" و"مقدمة السوبرمان"، فضلاً عن الكثير من المقالات في الصحف والمجلات.


وأثرت نظرية التطور في سلامة موسى تأثيراً جذرياً، واتسع مفهومه لها ليشمل تطور الفرد والمجتمعات، فكما يقول في مقدمة كتابه الإنسان قمة التطور: "ولسنا نقصد من التأليف عن التطور أن يعرف جمهور القراء حقائق هذه النظرية فحسب؛ لأننا إنما نتوسل بهذه النظرية إلى أن نعمم مزاجاً ذهنياً، واتجاهاً نفسياً، وخطة اجتماعية، نحو التغيير؛ أي: نحو التطور في الشعب وفي الفرد أيضاً".

وفي مقدمة الطبعة الثانية من كتابه نظرية التطور وأصل الإنسان، يقول موسى: "وكسب آخر كسبناه من هذا المزاج التطوري، هو النظر للمستقبل والجرأة على تخطيطه في حرية تامة من التقاليد والعادات المتحجرة، وأولئك الذين ينفرون من نظرية التطور إنما يفعلون ذلك لإحساس خفي بأن هذه النظرية تحريرية في دلالتها، تفكك الأغلال وتفتح المستقبل للتفكير الجريء".

إسماعيل مظهر

يعرف إسماعيل مظهر (1891-1962 م) بترجمته لكتاب تشارلز داروين "أصل الأنواع" إلى العربية، في عام 1918، وهي الترجمة التي استكملها الجيولوجي د. محمد يوسف حسن (1920-2006 م) بترجمته للفصلين الرابع عشر والخامس عشر من الكتاب بعد وفاة مظهر.




ويرجع ميل إسماعيل مظهر لتبني نظرية التطور إلى دراسته في إنجلترا، مهد النظرية ومنشأ مذهب داروين، خاصة دراسته لعلوم الأحياء التي جعلت من الطبيعي تعرضه للنظرية وتاريخها، في فترة تداخلت أفكار نظرية التطور في معظم الفروع المعرفية والاتجاهات الفكرية على اختلافها.

ويحسب لمظهر أنه كان من أوائل من اهتموا بترجمة كتاب "أصل الأنواع"، وقام بترجمته ترجمة علمية رصينة، ووضع بنفسه ترجمات عربية لمصطلحات علمية كثيرة لم تعرفها اللغة العربية من قبل، وربما كان ذلك من أهم أسباب انضمامه لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.

وتدلل سيرة إسماعيل مظهر على إيمانه بمذهب داروين التطوري، خاصة أنه تفرغ لمدة تزيد عن عشر سنوات من أجل إنهاء مؤلفه "ملقى السبيل في مذهب النشوء والارتقاء"، والذي يقول في مقدمته: "قضيت ما ينيف على عشر سنوات مكباً كل الإكباب على دراسة مذهب العلامة داروين في النشوء والارتقاء. طالعت زبدة المؤلفات التي كتبها، والتي كتبها غيره من جهابذة علماء القرن الماضي في أصل الأنواع وأصل الإنسان وخرجت من مجمل ذلك بمذكرات وتعليقات، إن أردت أن أخرجها في كتاب لأتمت صفحاته بضعة آلاف صفحة".

والمثير أنه مع اعتقاد إسماعيل مظهر في مذهب داروين، إلا أنه كان باحثاً صادقاً يتحرى الحيادية، مما جعله يوجه نقداً صريحاً لاثنين من المفكرين، هما الدكتور شبلي شميل والسيد جمال الدين الأفغاني، فكما يقول في مقدمة كتابه: "لما كان لأولهما من الأثر في نشر المذهب الدارويني مشبعاً بالرأي المادي، ولما كان لثانيهما من الأثر في العمل على نقض المذهب، قضاء لمعتقده من أن نشر هذا المذهب قد يفسد من طبيعة الشرقيين وتقاليدهم أكثر مما ينفعهم".

المعارضون للنظرية ودعاة التوافق مع الإسلام

يتصدر السيد جمال الدين الأفغاني قائمة معارضي نظرية التطور من بين مفكري الإسلام المعاصرين، وقد كان رفضه قاطعاً للنظرية، مثلما كان الحال مع محمد فريد وجدي، صاحب موسوعة "دائرة معارف القرن العشرين" والأستاذ أنور الجندي. وكان الموقف الرافض لهؤلاء واضحاً على عكس البعض ممن حاولوا التوفيق بين ما قالته النظرية وما ورد في التراث الإسلامي والقرآن الكريم، من أمثال عباس محمود العقاد والشيخ أمين الخولي والشيخ حسين الجسر.
 
جمال الدين الأفغاني

في كتابه "الرد على الدهريين"، والذي نشر لأول مرة بالفارسية في عام 1878 ثم بالعربية في 1885، شن جمال الدين الأفغاني (1838-1897 م) هجوماً حاداً على نظرية داروين، وحاول تقديمها على أنها مجموعة من الادعاءات غير العلمية المفتقدة للمنطق.



يقول الأفغاني عن داروين: "وقد ألف كتاباً في بيان أن الإنسان كان قرداً، ثم عرض له التنقيح والتهذيب في صورته بالتدريج على تتالي القرون المتطاولة وبتأثير الفواعل الطبيعية الخارجية حتى ارتقى إلى برزخ (أوروان أوتان) ثم ارتقى من تلك الصورة إلى أول مراتب الإنسان.. وعلى زعم دروين هذا يمكن أن يصير البرغوث فيلاً بمرور القرون وكر الدهور وأن ينقلب الفيل برغوثاً كذلك".
وهذا القول يدل على عدم فهم الأفغاني لنظرية داروين بشكل صحيح، وأن هجومه كان مجرد اندفاع عاطفي تجاه كل من يخالفونه في المعتقد والأفكار الفلسفية والاجتماعية والسياسية.

الشيخ حسين الجسر

كان الشيخ اللبناني حسين الجسر (1845-1909 م) من أوائل المفكرين الإسلاميين الذين وضعوا مؤلفاً يتناول نظرية التطور، والذي جاء تحت عنوان "الرسالة الحميدية في حقيقة الديانة الإسلامية وحقية الشريعة المحمدية"، وعلى الرغم من المقالات التي ضمها الكتاب لشرح طبيعة الخلق المنفرد للمخلوقات الحية، لم يقف الجسر موقفاً معارضاً من نظرية التطور، فقد رأى أن نظرية داروين، في حال إثباتها علمياً، لا يتناقض مع الاعتقاد في وجود الله، وأن الإسلام يمكن التوفيق بينه وبين العقلانية والعلوم الطبيعية، وأنه يمكن تأويل النص القرآني الخاص بالخلق فقط عندما تثبت صحة نظرية داروين علميا بما لا يدع مجالا للشك.
 
عباس محمود العقاد

من جانبه، دعا المفكر المصري عباس محمود العقاد (1889-1964 م) إلى عدم الاستناد إلى القرآن الكريم في إنكار مذهب التطور. يقول العقاد في الجزء الرابع من "موسوعة عباس محمود العقاد الإسلامية" إن "الذين أنكروا مذهب التطور يحق لهم أن ينكروه من عند أنفسهم، لأنهم لم يطمئنوا إلى براهينه ودعاواه، ولكنهم لا يجوز لهم أن ينكروه استناداً إلى القرآن الكريم، لأنهم لا يملكون أن يفسروا خلق السلالة الآدمية من الطين على نحو واحد يمنعون ما عداه، وكل ما يجوز لهم أن يوجبوا الإيمان بأن الله تعالى سوى الطين وبث فيه روح الحياة، فصنع منه السلالة التي نشأ منها آدم عليه السلام، فأما أن يحتموا كيفية التسوية، وكيفية النفخ، وكيفية خلق السلالة والزمن الذي خلقت فيه، فهو ادعاء على القرآن، لا يقبل منهم على وجه من وجوه النفي أو الإثبات".





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آر

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : عايش زيادة
التسجيل : 28/02/2017
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 74
التقييم : 4
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الأحد 12 مارس 2017 - 3:29

انفقت الكثير  من الوقت في قراءة الردود ( الصفحات السبعة)
حتي اصابني الصداع 33
الحوار بين الاخوين  [b]منجاوي  DPIFTS[/b]  ا عجبني رغم انني لم استفد شيئا 6
كان الحوار سيكون مثيرا للاهتمام لو اضفتم شخص اخر يتحدث عن الكائنات الفضائية
ودورها في هندسة الانسان ( الانتقال به من قرد الى انسان 19

للاسف فاتني موضوع نقاش كروية الارض تمنيت لو تصادف تواجدي بالمنتدى قبل حذفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29324
معدل النشاط : 37134
التقييم : 1497
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الخميس 15 يونيو 2017 - 22:02

هل نحن أحفاد القرود؟

كم مرة سمعت مَن يسخر من النظرية التي تقول إن الإنسان أصله قرد؟ كم خطبة في دور العبادة هاجمت العالم البريطاني تشارلز داروين Charles Darwin، الذي تُنسب إليه هذه المقولة، لأنه "ملحد يريد أن يهدم صروح الإيمان"؟
الطريف أن واحداً من أهم الأدلة التي يستدل بها "مفكرون" مسلمون وعرب على لا معقولية فكرة تطور الكائنات هو أن القردة لا تزال موجودة إلى اليوم، فإذا كان الإنسان قد تطوّر عنها فلِمَ لَمْ تتطور بقية القردة كذلك؟

الحلقات المفقودة

وتزخر مواقع التواصل الاجتماعي بتساؤلات "إسلامية" ساخرة عن سبب عدم عثور العلماء على "الكائنات الوسيطة"، أو ما يطلق عليه الحلقات المفقودة بين الكائنات الأدنى (كالقردة) والأعلى (كالإنسان).

بالطبع ليس هناك من مشكلة في مناقشة ما قاله داروين عن تطور الكائنات ونقده علمياً بل الهجوم عليه إذا توفرت ضده أدلة علمية أقوى من تلك التي كانت متاحة له في زمانه. لكن المشكلة هي أن تُنفق كل هذه الساعات وتسوّد كل تلك الصفحات في مناقشة ما لم تقل به نظرية التطور أصلاً.

وبالفعل عندما انتهى داروين من كتابه الشهير "أصل الأنواع"، عام 1856، لم تكن نظرية التطوّر قد اكتملت كما هي اليوم بين أيدينا. كانت تنقصه الكثير من الأدلة للبرهان على أن كل الأنواع قد تطورت من أصل واحد. لكن ما يجدر فهمه هو أن هذا الموقف قد تغير تماماً بعد ما يقرب من مائة وخمسين عاماً. فالحلقات المفقودة بين الكائنات، شئنا أم أبينا، لم تعد مفقودة، بل صارت موجودة ومتمثلة في حفريات متنوعة تصل كل فرع من الكائنات بأصله السابق زمنياً وتمتلئ بها صالات المتاحف المتخصصة وأروقة الجامعات، وبعضها معروض للمشاهدة العلنية.

القرد ليس أصل الإنسان

لكن الحقيقة أن لا داروين ولا تلاميذه قالوا إن الإنسان قد تطور عن القردة. بل الصحيح حسب النظرية أن الإنسان والقردة العليا تطورت عن سلف مشترك وهناك فرق كبير بين القولين.

فببساطة، لو اعتبرنا أن تطور الإنسان والقردة عن سلف مشترك يعني أن القرد هو السلف المباشر للإنسان أو جده، لصحّ إذن أن نتحدث عن كائنات أخرى كثيرة، كالأسماك والزواحف والبرمائيات، باعتبارها أسلافاً لنا. وكلها كائنات ظهرت قبلنا على كوكب الأرض وهذا كله غير دقيق علمياً.

ويشرح عالم التطورية المعروف ريتشارد دوكنز Richard Dawkins في أقل من دقيقتين هنا لماذا لا يعتبر البشر أحفاداً للقرود ويجيب على السؤال حول سبب استمرار وجودها حتى اليوم:



ويبدو أن اللبس هنا قد جاء من تعبيرات لغوية شهيرة تتناول التطور باعتباره سلماً تترتب عليه الكائنات، فيقول قائل مثلاً: يوجد الإنسان في أعلى سلم التطور. ولأن عقولنا تستحضر صورة السلم الذي نعرفه في الواقع، فإننا ربما نتخيل أن كل ما هو أدنى يقع قبلنا في خط مباشر يبدأ من الخلية الوحيدة وتقود نهايته إلى الإنسان، وهذا خطأ كبير في فهم النظرية. ربما يصحح هذا الخطأ تشبيهاً آخر يصور التطور مثل شجرة تتفرع منها فروع عدّة ويثمر كل منها ثمراً يختلف قليلاً أو كثيراً عن الفروع الأخرى كما في هذه الصورة التي يمكن أن نطلق عليها شجرة الحياة:

 
البقاء ليس للأقوى

ليست تلك هي المغالطة الوحيدة الشائعة حول التطور. فمن أشهر المقولات التي تنسب إلى النظرية أنها تتلخص في أن "البقاء للأقوى"، وهذا أيضاً خطأ فادح لم يقل به أحدٌ. فالصواب هو أن "البقاء للأصلح" وليس للأقوى، وإلا لكانت الديناصورات مثلاً هي الأقدر على البقاء. غير أن العكس هو ما حدث وكانت من أوائل الكائنات المنقرضة نتيجة لسلسلة من الكوارث (في أرجح النظريات المفسرة لإنقراضها). بينما بقيت الحشرات إلى يومنا هذا وأغلب الظن أنها سوف تبقى ربما أكثر من معظم الكائنات الحية الأخرى، لأنها الأقدر على التكيف بسرعة شديدة. حتى أنه يمكن ملاحظة هذا في الحياة اليومية كمثل قدرتها على تطوير وسائل للتصدي للمبيدات التي يستخدمها الإنسان ضدها.

نظرية التطوّر لا تنفي وجود الله

وأخيراً، لا بد من التفرقة بين الموقف العلمي لأصحاب النظرية ومؤيديها وبين موقفهم العقائدي أو الديني. فليس بالضرورة أن أنصار التطور حين يثبتونه ينفون وجود إرادة عاقلة مدبرة حكيمة خلفه.

وهناك بين علماء اليوم من جميع الأديان تقريباً مَن يؤمنون بالتطور ويؤمنون في الوقت نفسه بالخالق، على اختلاف تصوراتهم له. وهناك أمثلة كثيرة لعل أشهرها العالم الأمريكي الشهير فرانسيس كولينز Francis Collins الذي عمل كقائد للفريق العلمي الذي أنجز رسم الخريطة الجينية للبشر وألف كتاباً نُشر في عام 2006 بعنوان "لغة الإله". يشرح كولينز في كتابه موقفه كرجل يشتغل بالعلم ويعمل على أساس النظريات الحديثة ويؤمن في الوقت ذاته بوجود الخالق.


وفي المقابل، هناك علماء كبار مثل تشارلز داوكينز، ينكرون وجود الإله ويصرون على تعارض الفكرة مع التفكير العلمي. ويبقى أن وجود الفريقين هو دليل على أن الاعتراف بمكتسبات العلم الحديث لا يعني التخلي عن عقائد إيمانية غيبية. فقط يحتاج الأمر إلى الدقة في القراءة والتناول حتى لا تختلط الأفكار وتتوه الحقائق.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 29324
معدل النشاط : 37134
التقييم : 1497
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   السبت 24 يونيو 2017 - 21:43

خطط لإلغاء تدريس نظرية "التطور" لداروين فى المدارس التركية

تدرس وزارة التعليم التركية خططا لإلغاء تدريس نظرية "التطور" لتشارلز داروين في المدارس، لأسباب تتعلق "بصعوبتها على الطلاب وإثارتها للجدل".
وقال مسؤول رفيع المستوى بالوزارة إن النظرية لن تدرس بعد الآن فى المدارس التركية وذلك لأنها من "المواضيع التى تفوق فهم" الطلاب.
وذكر ألبلان دورموش، الذى يترأس مجلس التعليم، أن درس التطور كان موضع خلاف وإثارة للجدل إضافة إلى كونه معقدا جدا بالنسبة للطلاب، مضيفا فى فيديو نشر على موقع وزارة التعليم على شبكة الإنترنت "نعتقد أن هذه المواضيع تفوق فهمهم".
وأضاف دورموش أن مادة التطور ستتم إزالتها من كتاب علم الأحياء للصف التاسع، وسيتم تأجيل دراسته إلى المرحلة الجامعية لدارسى هذا التخصص.
ويعتقد منتقدو الحكومة فى تركيا أن الحياة العامة في ظل الرئيس رجب طيب أردوغان تجردت بشكل متزايد من المظاهر العلمانية، التى غرسها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس البلاد.
يذكر أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي لا وجود لهذه النظرية في مناهجها، بحسب أكاديميين أتراك.
ومازالت خطط الألغاء قيد الدراسة، ويعتقد أن النظرية المثيرة للجدل ستختفي تماما من كتب الأحياء في تركيا بحلول عام 2019.


http://www.bbc.com/arabic/middleeast-40384598
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018