أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 30448
معدل النشاط : 38760
التقييم : 1503
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 13:53

وصل تفكير بعض أقطاب تراثنا الفكري العربي يوماً ما إلى بعض ما قاله تشارلز داروين في حديثه عن نظرية تطوّر الأنواع، برغم أنه لم تتوفّر لهم في عصرهم العلوم والإمكانات التي توفّرت لداروين بعدهم بمئات السنوات.

والحديث عن أفكار راودت المفكرين والفلاسفة العرب والمسلمين القدامى حول التطور يجب أن يظل محصوراً في إطار علوم عصرهم، حتى لا نحمّل أفكارهم ما لا تطيق.

أبو العلاء المعرّي

  

يحظى الفيلسوف والشاعر العربي أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي، والمشهور بأبي العلاء المعرّي، بمكانة خاصة وسط أقرانه. وُلد في معرة النعمان (في سوريا حالياً) عام 973 ميلادية، وبدأ في الارتحال وهو في الرابعة عشرة من عمره، فرحل إلى حلب ثم إلى أنطاكية وطرابلس الشام، ومرّ باللاذقية فأخذ عن بعض الرهبان ما وجده عندهم من علوم اليونان وفلسفتهم.

ولأبي علاء المعري بيت من الشعر، للحديث عن ارتقاء الكائن الحي من مرتبة أدنى إلى أخرى أعلى، يقول فيه:

والذي حارت البرية فيه      حيوان مستحدث من جماد

وبالعودة إلى جريدة الأخبار المصرية، عدد 25 أكتوبر 1961، يوضح المفكر عباس محمود العقاد، رداً على أحد القراء، رؤيته حول قول المعري بما قاله داروين بخصوص مبدأ النشوء والارتقاء، فيقول: "إن قول المعري عن الحيوان إنه مستحدث من جماد لا يلزم منه القول بمذهب داروين، لأنه قد يصدق على خلق الإنسان من الطين أو خلق الأحياء من الماء، فلا يخالف القول بالخلق المباشر الذي يقول به غير النشوئيين".

ومع ذلك، يذكر العقاد أن للمعرّي أبياتاً كثيرة تشبه في معناها نظريات النشوئيين كقوله بالصراع من أجل البقاء:

ولا يُرى حيوان لا يكون له      فوق البسيطة أعداء وحساد

وقوله بربط بنية الحيوان الجسدية وشكل أعضائه بالوظائف التي يحتاج إلى تأديتها:

وما جُعِلَتْ لأسود العرين     أظافير إلا ابتغاء الظفر

إخوان الصفا



يختلف المفكرون في تحديد الفترة الزمنية لظهور جماعة إخوان الصفاء وخلان الوفاء الفلسفية. فهناك مَن يرى أنها نشأت في القرن الثالث الهجري، في حين يؤكد البعض أنها نشأت في القرن الرابع الهجري، بينما يقول آخرون بنشأتها قبل هذا بكثير، ويرجحون ظهورها بين عامي 80 و148 هجرية، أي في أيام الإمام جعفر الصادق.

ولجماعة إخوان الصفا رسائل تعكس حالة الثقافة والعلم في زمنها، فقد اعتمدت إلى جانب المصادر الإسلامية، على مصادر واسعة في مجالات العلوم والمنطق والفلسفة، مما يكشف سبب كونها أكثر الفرق تحرراً من النصوص الدينية، بل أكثرها اعتماداً على التأويل لإثبات آرائها.

والتطور لدى إخوان الصفا له غاية وهدف، فهو ليس تطوراً عشوائياً. فيقولون في "كتاب إخوان الصفا وخلان الوفا" إن "لكل كون ونشوء غاية أولاً وابتداء، وله غاية ونهاية إليها يرتقي، ولغايتها ثمرة تجتني".

ولدى إخوان الصفا تصور فريد لتطور الكائنات الحية، فيقسّمونها إلى مراتب، ويبدأون من البسيط إلى الأعقد. ووفقاً لما ورد في رسائلهم فإن "آخر مرتبة النبات متصل بأول مرتبة الحيوانية، وآخر مرتبة الحيوانية متصل بأول مرتبة الإنسانية، وآخر مرتبة الإنسانية متصل بأول مرتبة الملائكة".

أما في تصنيفهم للحيوان، فهم يرتبونه بحسب درجة تطوره وارتقائه، ومعيارهم في هذا التصنيف هو مجموع ما يمتلكه من حواس.

ويجعل إخوان الصفا الحيوان الأقل حواساً يسبق في الوجود الأكثر حواساً، وهم يعتبرون الأول حيوانا ناقصاً، بينما الحيوان المكتمل الحواس هو الحيوان التام الكامل. فطبقاً لما ورد في رسائلهم، إن "من الحيوان ما هو تام الخلقة كامل الصورة، كالتي تنزو وتحبل وتلد وترضع؛ ومنها ما هو ناقص الخلقة كالتي تتكون من العفونات، ومنها ما هو كالحشرات والهوام بين ذلك، كالتي تنفذ وتبيض وتحضن وتربي".

كما اعتبروا أن "الحيوانات الناقصة الخلقة متقدمة الوجود على التامة الخلقة بالزمان في بدء الخلق، وذلك أنها تتكون في زمان قصير، والتي هي تامة الخلقة تتكون في زمان طويل"، وأن "حيوان الماء وجوده قبل وجود حيوان البر بزمان، لأن الماء قبل التراب، والبحر قبل البر في بدء الخلق"وأن "الحيوانات كلها متقدمة الوجود على الإنسان بالزمان".

ولا يغفل إخوان الصفا في عرضهم للتطور عن مبدأ الصراع من أجل البقاء، وإن كانوا قد أطلقوا عليه "الحكمة الإلهية"، فتذكر الرسائل "واعلم أنك إذا أمعنت النظر، وجودت البحث عن مبادئ الكائنات وعلة الموجودات، علمت وتيقنت أن هاتين الحالتين، أعني شهوة البقاء وكراهية الفناء، أصل وقانون لجميع شهوات النفس المركوزة في جبلتها، وأن تلك الشهوات المركوزة في جبلتها أصول وقوانين لجميع أفعالها وصنائعها ومعارفها في متصرفاتها".

القزويني

وتكلم العالم والجغرافي العربي زكريا بن محمد بن محمود الكوفي القزويني (605 – 682 هجرية) في كتابه "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" عن مراتب الكائنات، بعد أن قسمها إلى نامٍ وغير نام، أو كما نعرفها نحن الآن بالكائنات الحية والكائنات غير الحية.
وقال إن "أول مراتب هذه الكائنات التراب، وآخرها نفس ملكية طاهرة، فإن المعادن متصل أولها بالتراب أو الماء وآخرها بالنبات، والنبات متصل أوله بالمعادن وآخره بالحيوان، والحيوان متصل أوله بالنبات وآخره بالإنسان، والنفوس الإنسانية متصلة أولها بالحيوان وآخرها بالنفوس الملكية".




وجهة نظر الجاحظ

وسبق الجاحظ (159 – 255 هجرية) كل المفكرين والفلاسفة والعلماء العرب الذين أشاروا تلميحاً أو بشكل مباشر إلى مقولة تطور الأنواع.
ولم يستخدم الجاحظ لفظة التطور، وإنما عبر عن الفكرة بألفاظ عصره مثل القلب والنقل والمسخ، قاصداً من التعبير الأخير تغيّر الكائن من حال إلى حال أخرى، كما شرح الدكتور محفوظ عبد الرحمن في كتابه "في الفلسفة الطبيعية عند الجاحظ".
ويلفت عبد الرحمن النظر إلى فلسفة الجاحظ في تصنيف الكائنات الحية، وحديثه عن تأثير البيئة والوراثة، والقول بالتهجين، إضافة إلى حديثه عن أصل بعض الكائنات.
مسكويه



ويرتب الفيلسوف والمؤرخ والشاعر أحمد بن يعقوب، الملقب مسكويه، والمولود عام 325 هجرية، النباتات في ثلاث مراتب، يتطور خلالها النبات بحيث يخرج من مرتبة إلى أخرى، كما يقسم الحيوان إلى خمس مراتب أو رتب مقسمة بحسب عدد الحواس الذي تتوافر لكل رتبة حيوانية، وهو ما وجدناه لدى إخوان الصفا، وذلك بحسب مجدي عبد الحافظ في كتابه "فكرة التطور عند فلاسفة الإسلام".

ابن خلدون والتطور

كذلك تحدّث العالم العربي ابن خلدون (732 – 808 هجرية) بشكل مباشر عن تطور الموجودات، بل أنواع الكائنات الحية، وتحول بعضها إلى بعض، ولم يستثنِ منها حتى الإنسان، بحسب ما يؤكد الدكتور علي عبد الواحد وافي في مؤلفه "عبد الرحمن بن خلدون: حياته وآثاره ومظاهر عبقريته"
ويقول ابن خلدون في مقدمته الشهيرة، في المقدمة السادسة من الباب الأول: "إنا نشاهد هذا العالم بما فيه من المخلوقات كلها على هيئة من الترتيب والإحكام، وربط الأسباب بالمسببات، واتصال الأكوان بالأكوان، واستحالة بعض الموجودات إلى بعض".
ويلفت الدكتور وافي إلى أن ابن خلدون قد أشار أيضاً إلى التطور بعبارة أكثر وضوحاً في أحد الفصول التي تزيد بها طبعة باريس من "المقدمة" (طبعة كاترمير Quatremere) عن الطبعات في العالم العربي، وهو الفصل الذي جعل عنوانه "علوم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام".
فيقول في هذا الفصل: "إن الذوات التي في آخر كل أفق من العوالم مستعدّة لأن تنقلب إلى الذات التي تجاورها من الأسفل والأعلى استعداداً طبيعياً، كما في العناصر الجسمانية البسيطة، وكما في النخل والكروم من آخر أفق النبات مع الحلزون والصدف من الحيوان، وكما في القردة التي استجمع فيها الكيس والإدراك مع الإنسان صاحب الفكر والرؤية، وهذا الاستعداد الذي في جانبي كل أفق من العوالم هو معنى الاتصال فيها".
ويعلّق الدكتور وافي على النص السابق بقوله إن ما جعل الباحثين لا يفطنون إلى رأي ابن خلدون في استحالة الأنواع بعضها إلى بعض، وفي انطباق هذا القانون على الإنسان وصلته بفصائل القردة أن كلمة "القردة" في النص السابق قد حرّفت في جميع طبعات "المقدمة" المتداولة في العالم العربي في العصر الحاضر إلى كلمة "القدرة"، وهو تحريف غيّر معنى العبارة وجرّدها من دلالتها، وأخفى نظرية مهمة قال بها ابن خلدون، وسبق بها داروين وغيره من جماعة الارتقائيين.


مصدر


عدل سابقا من قبل mi-17 في الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 20:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 14:13

و الى يومنا هدا تبقى مجرد نظرية لا اثبات لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 14:55

و الى يومنا يهذا يتواصل تراث انكار العلم و تغليب النصوص الدينية على البرهان العقلي العلمي.
لكن لحسن الحظ نحن الان نشهد بداية التنور:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2395
معدل النشاط : 2590
التقييم : 227
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 15:15

@DPIFTS كتب:
و الى يومنا هدا تبقى مجرد نظرية لا اثبات لها
معنى النظرية العلمية هي راي معزز بكم ضخم من الدلائل
[size=34]هي لن تصبح حقيقة علمية لانك ستحتاج السفر عبر الزمن لتعرف و هذا مستحيل[/size]
[size=34]لكن الاف الدلائل و هي تزداد كل يوم بتطور العلم تثبت ان المخلوقات تطورت او تم تطويرها [/size]
[size=34]و بكل حال لا تتعارض حقا مع الدين
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Red Arrow

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/01/2015
عدد المساهمات : 1046
معدل النشاط : 1203
التقييم : 100
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 15:27

@DPIFTS كتب:
و الى يومنا هدا تبقى مجرد نظرية لا اثبات لها

هذا لأنك غير مطّلع اصلا ولا تعرف اي شيئ عن النظرية، بل انت لا تفهم معني نظرية اصلا!! الجاذبية ايضًا مجرد نظرية فإذهب اقفز خارج طائرة!

أي احد يفهم العلوم يعرف ان النظرية تشرح الحقائق! الجاذبية حقيقة ونظرية الجاذبية تشرح كيف تعمل.

 أريد أيضاً أن أشير إلى أن في العلم ، 'نظرية' لا تعني "تخمين". ذلك لأن كلمة 'نظرية' تعني كلمة إطار عمل تفسيري مبني على الأدلة الموجودة. كلما كثرت الأدلة، تصبح النظرية أقوى. فهنا يجب ان تفهم معنى كلمة 'نظرية' أو "نظري" كما هو مستخدم في نظرية الجاذبية، نظرية الخليّة، ونظرية الجرثومية، ونظرية مركزية الشمس، النظرية الذرية، النظرية الجزيئيّة، النظرية النسبية، ونظرية الكم، إلخ. 

نظريّة التطوّر مثبتة بأطنان من الأدلة وملايين الحفريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:09

@Red Arrow كتب:






هذا لأنك غير مطّلع اصلا ولا تعرف اي شيئ عن النظرية، بل انت لا تفهم معني نظرية اصلا!! الجاذبية ايضًا مجرد نظرية فإذهب اقفز خارج طائرة!

أي احد يفهم العلوم يعرف ان النظرية تشرح الحقائق! الجاذبية حقيقة ونظرية الجاذبية تشرح كيف تعمل.

 أريد أيضاً أن أشير إلى أن في العلم ، 'نظرية' لا تعني "تخمين". ذلك لأن كلمة 'نظرية' تعني كلمة إطار عمل تفسيري مبني على الأدلة الموجودة. كلما كثرت الأدلة، تصبح النظرية أقوى. فهنا يجب ان تفهم معنى كلمة 'نظرية' أو "نظري" كما هو مستخدم في نظرية الجاذبية، نظرية الخليّة، ونظرية الجرثومية، ونظرية مركزية الشمس، النظرية الذرية، النظرية الجزيئيّة، النظرية النسبية، ونظرية الكم، إلخ. 

نظريّة التطوّر مثبتة بأطنان من الأدلة وملايين الحفريات.




هاي مهلا مهلا انت لا تعرف من انا و ما رصيدي من العلم لتقول انني لا اعرف معنى كلمة نظرية
لن ارد على جملتك الانشائية 
والملون بالاحمر يثبت انك لا تعرف الكثير عن الموضوع...سبق ان تناقشت مع  مؤمنين بنظرية التطور و هم لم يدعوا وجود هته الاطنان من الادلة....
داروين نفسه قال انه يوجد الكثير من الحلقات المفقودة في سجل الحفريات...من دونها لا دليل على التطور

من تلك الاطنان من الادلة اعطني كليغرام واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:14

@Eagle ISOF كتب:





معنى النظرية العلمية هي راي معزز بكم ضخم من الدلائل
[size=34]هي لن تصبح حقيقة علمية لانك ستحتاج السفر عبر الزمن لتعرف و هذا مستحيل[/size]
[size=34]لكن الاف الدلائل و هي تزداد كل يوم بتطور العلم تثبت ان المخلوقات تطورت او تم تطويرها [/size]
[size=34]و بكل حال لا تتعارض حقا مع الدين
[/size]
انا لم اتطرق الى الدين..انا ارفضها لانه لادليل عليها
و الامر لايحتاج الى سفر عبر الزمن...ان كانت النظرية صحيحة فيجب ان توجد مستحاثات تبين جميع مراحل تطور مخلوق ما من  ا  الى ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:25

@DPIFTS كتب:





انا لم اتطرق الى الدين..انا ارفضها لانه لادليل عليها
و الامر لايحتاج الى سفر عبر الزمن...ان كانت النظرية صحيحة فيجب ان توجد مستحاثات تبين جميع مراحل تطور مخلوق ما من  ا  الى ب
بماذا تفسر عدم حصولك على جائزة نوبل لحد الآن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:30

@AAMRAMSKI كتب:





بماذا تفسر عدم حصولك على جائزة نوبل لحد الآن؟

كنت انتظر ان تاتيني بدليل الانترنت يعج بالمقالات
الا تملك القدرة على البحث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تونسي و أفتخر

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : ملازم أول
المزاج : Racist
التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 1091
معدل النشاط : 942
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:38

@DPIFTS كتب:






كنت انتظر ان تاتيني بدليل الانترنت يعج بالمقالات
الا تملك القدرة على البحث؟

ممكن نتحدث في هذا الموضوع.


ممكن تجيبني على هذه الأسئلة، 
1- كيف خلقت الحيوانات؟
2- لماذا توجد حيتان تتنفس الهواء و لماذا توجد أسماك تتنفس بخياشيمها و لماذا توجد حيوانات نصف سمكة نصف زاحف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:44

@تونسي و أفتخر كتب:






ممكن نتحدث في هذا الموضوع.


ممكن تجيبني على هذه الأسئلة، 
1- كيف خلقت الحيوانات؟
2- لماذا توجد حيتان تتنفس الهواء و لماذا توجد أسماك تتنفس بخياشيمها و لماذا توجد حيوانات نصف سمكة نصف زاحف؟
هدا جيد...طرح الاسئلة علامة على التفكير
1 كيف خلقت الحيونات...لقد استعملت كلمت خلق ان كنت تقصد الجانب الديني فهو معروف لاكن العلم لم يجب عن هدا و لكي يجيب عليه اثبات شيئين هما مصدر الخلية الاولى و اثبات التطور و هو سبب نقاشنا الان
2 ما هي تلك الحيوانات النصف زاحف و النصف سمكة حتى اجيبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3396
معدل النشاط : 2884
التقييم : 213
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:46

انا اشكر الاخوة الذين سبقوني في الدفاع عن العلم و الانتصار له. و اشكر اخي mi-17 على هذه المساهمة القيمة. للعلم، لا تزال هناك الاف المخطوطات العربية التي لم تنشر و لم تحقق و هذه سبة في الثقافة العربية المعاصرة يجب تصحيحها و نشر و تحقيق كل هذه الوثائق العلمية و التاريخية لربطنا في السياق العلمي العالمي.

لا نستغرب ان يكون لبعض الفلاسفة العرب و علمائهم اراء متنوعة في هذه المسألة و هذا مبعث رضا. اما اخي DPIFTS فقد امضينا معاك اسابيع نقنعك ان الارض مكورة! فكم نحتاج من وقت ان نقنعك بنظرية عمرها فقط 150 عام؟

يا رجل افهم هذه الجملة:

غياب الدليل ليس دليلا على الغياب.

سأعطيك سلسلة التطور للحصان عبر 50 مليون عام



و حين تخلط بين النظرية العلمية و كلمة "نظري" فأنت تتيح المجال لأن تتهم في مدة استيعابك للعلم المعاصر و مصطلحاته





@DPIFTS كتب:






كنت انتظر ان تاتيني بدليل الانترنت يعج بالمقالات
الا تملك القدرة على البحث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:50

@DPIFTS كتب:






كنت انتظر ان تاتيني بدليل الانترنت يعج بالمقالات
الا تملك القدرة على البحث؟


لا تنتظر مني ان افعل ما سأفعل لانك لا تعلم ما سأفعل.
طرح الاسئلة و التشكيك من ارقى اساليب الكشف عن الحقائق, الطلبة الجيدون يفعلون ذلك مع اساتذتهم لكن ذلك لا يعني ان الاساتذة مخطئون و لا يعني انهم محقون ايضا.
لا احد يسرع الى المنتديات لكي يعلق ضد نظرية النسبية العامة او اي نظرية علمية اخرى لانه لم يدرس لسنوات ولم يصل لدرجة تعلمه كل الاجوبة للاسئلة التي لديه, لكن لسبب غامض يحدث هذا مع نظرية التطور. ترى ماهو هذا السبب؟
عندما يدرس الآلاف و تصرف الاموال الطائلة على البحث و الجميع يتبع المنهج الشكوكي و التجريبي و المنطق الموضوعي و النتيجة هي نظرية التطور, ثم يأتي شخص من غير هؤلاء و يدعي العكس, عندها استنتج ان عدو الاستقلالية الفكرية القديم يضرب مجددا. الفكر الديني الارثوذكسي.


عدل سابقا من قبل AAMRAMSKI في الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تونسي و أفتخر

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : ملازم أول
المزاج : Racist
التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 1091
معدل النشاط : 942
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:51

@DPIFTS كتب:





هدا جيد...طرح الاسئلة علامة على التفكير
1 كيف خلقت الحيونات...لقد استعملت كلمت خلق ان كنت تقصد الجانب الديني فهو معروف لاكن العلم لم يجب عن هدا و لكي يجيب عليه اثبات شيئين هما مصدر الخلية الاولى و اثبات التطور و هو سبب نقاشنا الان
2 ما هي تلك الحيوانات النصف زاحف و النصف سمكة حتى اجيبك

1- لا بأس أريد إجابة دينية و علمية أنا لا أعرف أطلعني أنت

2- مثال 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3178
معدل النشاط : 3555
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين   الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:56

انتظرت مساهمتك
بالنسبة لموضوع شكل الارض فقد حدفوه و تمنيت لو ترك
غياب الدليل ليس دليلا على الغياب هي اكثر الجمل البريئة التي سمعتها...يعني انكم تصدون اي شىء يقال لكم
و هدا الرسم التخطيطي الدي وضعته مادا يعني
اريد مستحاثات و هياكل عظمية

ملاحظة انت الان في ملعبي...علوم الاحياء
@منجاوي كتب:
انا اشكر الاخوة الذين سبقوني في الدفاع عن العلم و الانتصار له. و اشكر اخي mi-17 على هذه المساهمة القيمة. للعلم، لا تزال هناك الاف المخطوطات العربية التي لم تنشر و لم تحقق و هذه سبة في الثقافة العربية المعاصرة يجب تصحيحها و نشر و تحقيق كل هذه الوثائق العلمية و التاريخية لربطنا في السياق العلمي العالمي.

لا نستغرب ان يكون لبعض الفلاسفة العرب و علمائهم اراء متنوعة في هذه المسألة و هذا مبعث رضا. اما اخي DPIFTS فقد امضينا معاك اسابيع نقنعك ان الارض مكورة! فكم نحتاج من وقت ان نقنعك بنظرية عمرها فقط 150 عام؟

يا رجل افهم هذه الجملة:

غياب الدليل ليس دليلا على الغياب.

سأعطيك سلسلة التطور للحصان عبر 50 مليون عام



و حين تخلط بين النظرية العلمية و كلمة "نظري" فأنت تتيح المجال لأن تتهم في مدة استيعابك للعلم المعاصر و مصطلحاته








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 11انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018