أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salih sam

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج    السبت 31 أكتوبر 2015 - 16:28


السودان عمق الخليج الاستراتيجي


كانت تعاريف الاستراتيجية القديمة جميعها تأتي في منظور العمليات العسكرية، ثم أصبح بمقدورنا القول إن بلدا ما يمكن أن يشكل العمق الاستراتيجي لبلد آخر في ميزان العلاقات الدولية من قيمته التي يحددها بشكل رئيسي موقعه الجيواستراتيجي، ومن عمقه التاريخي.
ويغمرنا شعور بالندم حين نتذكر أنه كان بإمكان جزء من جسدنا العربي كجمهورية السودان أن يقوم بدور العمق الاستراتيجي للخليج بموقعه وقوته العسكرية بدل سفينة أجنبية في الأفق أو اتفاقية أمنية مثقلة بنودها بالتبعات الجسام. لقد كانت الذروة الدامية في العلاقات الخليجية السودانية حين قفزت الخرطوم إبان فترة زمنية -تحتل الزاوية الأكثر ظلما في الذاكرة الخليجية- إلى ما سميناهم «دول الضد»، ثم جاءت عاصفة الحزم كمنعطف حاسم ووضعت العلاقات الخليجية السودانية على مسار علاقات مختلف، وتوجت مؤخرا بنزول قوة برية سودانية بكامل تجهيزاتها، وأخذت مواقعها في اليمن.
إن مشاركة قوة سودانية مع إخوانهم الخليجيين تأتي كتأكيد سوداني لعمق الدور العربي في الحفاظ على الأمن القومي للمنطقة، وتشكل صورة تختزل الحلم العربي في تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة -كما قال قائدها- والمشاركة السودانية قرار موفق، ويدل على أن الخرطوم تبنت سياسة الانفتاح العسكري، والتركيز على الحضور في جوارها الإقليمي وعلى كتفها البندقية.
وللجيش السوداني خبرة ولدتها بيئة النزاعات المسلحة، التي كان ضحية لها، والحقيقة التي لا تقبل النقض هي أن الجندي السوداني هو أكثر العسكر العرب خوضا للمعارك، وأكثرهم تأهيلا في الحرب البرية، لكن ذلك لم يشفع للقوة السودانية حين نزلت في «ميناء الزيت» في عدن وكما قال لسان الدين ابن الخطيب «صاح فوق كل غصن ديك» فقد كان هناك من «غمز» بوجود مكاسب اقتصادية أو سياسية للخرطوم. وهناك من «لمز» أن مهمة القوات السودانية أمنية ستمارس من خلاله دور المذل للشعب اليمني الشقيق. ورغم أنه تم نفي الأمرين سودانيا فإن علينا التسليم للزمن بحقه في توضيح الأحداث، وإن كنا سنستبق ذلك بسؤالين أولهما: ألم تكن مشاركة مصر في عاصفة الصحراء 1991م سببا في إسقاط ديونها العسكرية بالكامل،. وتحولها من مدينة بــ‏50‏ مليار دولار لمالكة احتياطي بــ‏20‏ مليار دولار، كأكبر إنجاز قدمه الرئيس مبارك لشعبه وبلده. أما السؤال الثاني فهو: كيف ترسل الخرطوم قوات مدربة على خوض حروب جبلية، ذات كلفة تدريب عالية، بينما كان بإمكانها إرسال شرطة أو حرس وطني لتحقيق نفس النتيجة، كما أن تصاعد وتيرة الانفلات الأمني والتفجيرات والاغتيالات بهدف زعزعة الاستقرار والأمن في المناطق المحررة خير مبرر لتواجد قوات مقتدرة لإعادة السلام وهو جهد يخدم خطة استعادة الشرعية.
وإذا كانت الخرطوم صاحبة المبادرات فأتمنى ألا يكون صانع القرار الخليجي من أصحاب ردود الأفعال، فالتحية السودانية يجب أن يرد عليها خليجيا بأفضل منها، ونستطيع أن نزن حجم المشاركة العسكرية السودانية بما سببته من قلق لطهران، التي انتقدت على لسان مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان انضمام السودان إلى التحالف المناهض لها باليمن.

العَرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشيخ

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : مستشار عسكري أمني
المزاج : بارد
التسجيل : 12/01/2015
عدد المساهمات : 298
معدل النشاط : 336
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج    الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 16:36

تحية و تقدير أخي صالح ...والتهنئة علي السبق في اثارة هذا الموضوع المستقبلي حيث أنه من المتوقع تبلور حلف عسكري سياسي في المنطقة بعد عاصفة الحزم و اعادة الأمل ...وهذا الحلف قد يكون نواة لقوة عربية مشتركة تعيد ترتيب التحالفات في المنطقة وفقا لمعطيات المصير المشترك وليس وفقا لمعطيات المصلحة أو الابتزاز الذي كان سابقا ..حينما يتحدث عن هذا الاصطفاف المتوقع دكتور و عقيد طيار في قامة ظافر العجمي فأن للحديث معني اعمق من المقال الصحفي وأقرب للتحليل الاستراتيجي بما يمثله ظافر العجمي كمتخصص في أمن الخليج العربي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3988
معدل النشاط : 4923
التقييم : 790
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج    الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 19:04

حقيقة لا ادري سبب الزج باسم مصر في هذا الموضوع و بناءا علي ذلك يجب ذكر بعض الحقائق
مشاركة مصر في حرب عاصفة الصحراء كان يحيط بها الكثير من الملابسات
- موقف مصر الحاسم و الرافض و المعلن منذ اول يوم لاحتلال دولة عربية من طرف دولة عربية اخري.
- مقاطعة الدول العربية لمصر و فصلها عن واقعها العربي و بالتالي اتاحة الفرصة لتشكيل الوطن العربي علي اسس جديدة غير مبررة الا بالطموحات و الاحلام الفاسدة (و التي يعاني منها العرب الان) لذلك كان الدور المصري لتصحيح الاوضاع ليس علي حساب العراق الذي اخطا باحتلاله للكويت و لكن لرد عدوان عن احد الدول العربية و شاركت مصر بحوالي 2 فرقة و لواء صاعقة (الفرقة الرابعة الدرعة و فرقة مشاه ميكانيكي).
- ما تم اسقاطه من الديون المصرية ما نسبته 50% فقط من الديون علي عكس ما ذكر في الموضوع.
- لا يوجد عربي واحد يجحد دور مصر العربي في تحرير الدول العربية و مساعدتهم لكي يقفوا علي ارجلهم و التي نالت بسببه مصر المشاكل و الحروب.
-اذا كان يا اخي يضايقك الغمز و اللمز نتيجة مشاركة السودان في عاصفة الحزم فليس من الادب ان يمتلئ المقال بالغمز و اللمز علي دولة كبيرة مثل مصر.
قد اكون خرجت عن الموضوع و لكن هناك حقائق يجب ان تثبت و لا يجب ايجاد مجال لنشر اخبار ملفقة معروف اتجاهات صاحبها.

اما بالنسبة لعلاقة السودان مع الخليج فيجب ان تكون في ربيعها دائما صحيح ان قد مرت بعض السحب الغبراء و لكن الحق احق ان يتبع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج    الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 19:34

اهلا اخي صالح طال غيابك  واشتقت للحديث لصديقي الوحيد من السودان .
العلاقات العربية تطبعها المصلحة في النهاية  ولخصها جورش بوش في كلامه محور الخير و محور الشر .
و الدليل ان العراق مشارك في عاصمة الحزم بقيادة العربية السعودية  بصفته دولة مسلمة و لانه عمق استراتيجي للخليج ..لماذ لم يجد السودان من يقف معه حينما تعرض لهجوم اسرائيلي  ؟ الم يكن في ذالك الوقت عمق استراتيجي لدول الخليج ..
السودان قسم ولم يعد كما في السابق خاصة في الشق الاقتصادي لهاذ عليه ان يعيد حساباته في سياساته الخارجية و البحث عن مصلحته اولا بالتوفيق للسودان 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لواء : السودان العمق الاستراتيجي للخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2018